شهد عصر امس "الثلاثاء" توقف نبض قلب شيخ الرياضيين السعوديين ومؤسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد عن عمر يناهز (86عاما) قضى معظمها في خدمة الرياضة والرياضيين، وكان يرحمه الله موسوعة حفظت تاريخ الحركة الرياضية السعودية، لم كتف بخدمه ناديه الهلال، انما كان له عطاءات وخدمات جليلة لدى الاندية الاخرى، وكان يرحمه الله مرجعا رياضياً مهماً، ومنذ ان اسس "الزعيم" وهو يمنحه الوقت والعطاء والمال الى ان جعله اشهر الاندية الاسيوية، لم شمل ابنائه وجنّبه العثرات وحرص على التواصل مع مختلف منسوبيه صغارا وكبارا، ومثل انتسابه للمجال الرياضي دعما كبيرا له، لم يكل او يمل وهو يدفع بناديه وبكل الاندية التي تطلب منه المساعدة الى الامام، رأس الشباب والاهلي واحتفظ بعلاقاته المميزة معهم ومع كل الرياضيين,

السيرة الذاتية «الرياضية» للفقيد

١ - البداية عام ١٣٦٥هجري حيث كان عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.

٢ - بعد عامين وثلاثة شهور تقريباً من تلك البداية وبعد عشرة أعوام أسس ورأس نادي شباب الرياض بعد انقسام له ما يبرره عام ١٣٦٧ه ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.

٣ - باالإضافة إلى رئاسته للشباب في تلك الحقبة أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام ١٣٧٤ه وصنف درجة أولى ممتازة حالياً (والمدة سنتين ونصف السنة) وكان يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الكبار.

٤ - أسس ورأس نادي الهلال منذ بدايته في ١٢/٣/١٣٧٧ه بمسماه الأول الأولمبي وتغير المسمى إلى اسم الهلال عام ١٣٧٨ع وبالتحديد يوم ١٢/٥/١٣٧٨ه بأمر ملكي كريم (والمدة ١٥ عاماً متقطعة).

٥ - رأس نادي الثغر بجدة (الأهلي حالياً) وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة الانتقالات للاعبين عام ١٣٧٨ه واستقال عام ١٣٨٠ه مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً (والمدة عامان ونصف العام تقريباً) و و ضع منزله بجدة حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسؤولوه الرسميون.

٦ - ساهم في تطوير ونمو واستمرارية الكثير من أندية المنطقة الوسطى الدرجة الثانية في بداياتها وأشرف على عدد منها وساعد البعض الآخر بأشياء عينية ومالية حتى تتمكن من استمراريتها.

٧ - عضو في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم ١٢٨٩ في ٢٧/٤/١٣٨١ه ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة إدارة من إداراتها ومهام اللجنة كالآتي:

١ - تنفيذ اللوائح الصادرة من الجهة المسؤولة.

٢ - الإشراف على إدارة المباريات.

٣ - النظر في الشكاوى والاحتجاجات.

٤ - اقتراح العقوبات والجزاءات.

٥ - اقتراح المشروعات والبرامج الرياضية.


يطالع «الرياض» في مناسبة سابقة كان طرفا فيها

٨ - عضو في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب بموجب الخطاب رقم ٢٦٤ ي ٥/٥/١٣٨٨ه.

٩ - إعادة عضوية اللجنة الرياضية مرة أخرى بالقرار رقم ٩٢٣ في ١٥/٩/١٣٨٢ه.

١٠ - انتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل برقم ٦٢/١ في ٢٧/٢/١٣٨٩ه.

١١ - عين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم ١٣٤ في ١٤/٢/١٣٩٠ه بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

١٢ - بعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قيادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل برقم ٨١٣/١ في ٧/١٠/١٣٩٠ه باسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.

١٣ - عضو في إدارة الصندوق الرياضي ضمن عضوين من الغربية والشرقية وهما الأخوان الأستاذ عمر عبد ربه من المنطقة الغربية والأستاذ ناصر القلاف من المنطقة الشرقية برئاسة سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل بموجب الخطاب ٦٧٩/١ في ٢/٣/١٣٨٩ه.

١٤ - عضو في اللجنة المشكلة في معسكرات دورة المغرب العربي التي اقيمت في تونس وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم ٥٨٨/١ في ١٦/٧/١٣٩٠ه وقد تحقق من هذه المشاركة نجاح باهر مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.

١٥ - رشح ضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له بموجب الخطاب رقم ٣٣٥ في ١٥/١/١٦٩٢ه ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.

١٦ - رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم ١٨٧ في ١٨/١/١٣٩٣ه.

أيضاً استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة كالآتي:

١٧ - شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله تعالى ولمدة عامين بموجب القرار ١٥ في ١/٨/١٣٩٢ه.

١٨ - شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار ٢٤٨٩ في ٦/١٢/١٣٨٩ه في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.

١٩ - شغل منصب عضو مسؤول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم ٨٠/١ في ١٢/١/١٤٠٢ه.

٢٠ - كرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال لالرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد وسلم الجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل تكريمي كبير جداً وقد وجه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لحضورنا لهذا الحفل التكريمي للرواد برقم ١٦ في ٢٩/٦/١٤١٧ه وقدر بهذا التكريم خدمتنا الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.


يستقبله الرئيس العام في شهر جمادي اول الماضي

٢١ - شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله رئيساً للنادي من ١١/٤/١٤٠٣ه بموجب القرار رقم ١٠٠٠/١ في ١١/٤/١٤٠٣ه إلى ٢/٣/١٤٠٥ه.

٢٢ - عضو في الجمعية الأولمبية السعودية.

٢٣ - ما زال يزاول نشاطه الرياضي بالمشورة والمساهمة الإدارية كعضو شرف لنادي الهلال.

٢٤ - كرم من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب في عام ١٤٢٦ه ضمن رواد الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية.

٢٥ - كرمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنجمته الذهبية القارية مع عبدالوهاب صبان ومحمد جمعة الحربي من المملكة العربية السعودية ضمن ٢٣ شحصية رياضية آسيوية كان لها دور كبير في النهوض بالكرة الآسيوية.


الاتحاد الاسيوي لم يتجاهل «شيخ الرياضيين» فكرمه على عطاءات المميزة للرياضة

مع رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد