• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 990 أيام , في الاربعاء 3 رمضان 1432 هـ
الاربعاء 3 رمضان 1432 هـ - 3 اغسطس 2011م - العدد 15745

الطول الفعلي للبرج «سري» ولن يعلن عنه إلا بعد انتهائه خلال 63 شهراً

جدة تحتضن أعلى برج في العالم بتكلفة 4.6 مليارات ريال

جانب من المؤتمر الصحفي

الرياض - فيصل العبدالكريم تصوير - بندر بخش

    كشفت شركة المملكة القابضة عن توقيع عقد إنشاء أطول برج في العالم بمدينة جدة بمبلغ 4.6 مليارات ريال بارتفاع يزيد على 1000 متر, وذلك ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة المملكة شمال مدينة جدة بمساحة 5,3 ملايين متر مربع وتطل على البحر الاحمر وخليج اُبحر.

كما أبرمت المملكة القابضة اتفاقية شراكة بدخول مجموعة بن لادن السعودية كشريك في شركة جدة الاقتصادية بحصة 16.63%. وستبدأ شركة جدة الاقتصادية العمل في بناء البرج ضمن المرحلة الأولى لمدينة المملكة.

وأكد الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة الشركة ل "الرياض" خلال مؤتمر صحفي عقدته "المملكة القابضة" أن التسويق للمراحل الأخرى سيتم بشكل فوري خلال الأسابيع المقبلة لمشروع مدينة المملكة والذي تصل كلفته الاجمالية إلى حوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار). كما كشف الأمير الوليد عن عدة مشاريع مقبلة تعتزم المملكة القابضة تنفيذها خلال الفترة المقبلة وقال ل "الرياض" في سؤال عن توجه الشركة للاستثمارات العقارية الداخلية :" سنعلن خلال الأشهر القليلة المقبلة عن تفاصيل مشروع مدينة المملكة القابضة في شرق مدينة الرياض والذي سيقام على مساحة تتجاوز 20 مليون متر مربع, كما نعتزم اطلاق عدة مشاريع أخرى نكشف عن تفاصيلها في حينه وجلها في مدينة الرياض". وأوضح الأمير الوليد أن الطول الفعلي للبرج لن يعلن عنه إلا بعد انتهائه خلال ال 63 شهرا المقبلة, مضيفا:" أرباح مجزية في المشروع لمساهمي شركة المملكة للسنوات القادمة, البرج سيتجاوز الألف متر بكل تأكيد وهو الأطول في العالم ولكن لن نعلن عن طوله إلا بعد انتهاء المشروع الذي يقع في قلب مدينة جدة الجديد, وحظي هذا المشروع بتأييد من خادم الحرمين وأمر بتقديم كافة الدعوم اللوجستية له لما يحمله من أبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية".

الوليد بن طلال ل «الرياض»: التسويق للمراحل التالية سيتم بشكل فوري.. وسنكشف عن تفاصيل «مدينة المملكة» خلال أسابيع

وأبان الأمير الوليد بن طلال أن المشروع تأخر لمدة 4 سنوات كونه حظي بدراسة مستفيضة ووافية لكافة متطلباته والحلفاء الرئيسيين, مبينا أن دخول شركة بن لادن في الشركة احتاج لأكثر من عامين حيث ستتولى شركة بن لادن تنفيذ البرج بعد دخولها بحصة تساوي مليار ونصف المليار ريال, مؤكدا أن الظروف السياسية الاقليمية الراهنة لاتعرقل الأعمال العقارية في المملكة بل تشكل واحة جذب للاستثمارات الخارجية ومصدر اطمئنان للمستثمرين.

وبدخول مجموعة بن لادن أصبحت حصص الشركاء في شركة جدة الاقتصادية شركة المملكة القابضة 33.35% ، شركة أبرار العالمية القابضة 33.35% ، عبدالرحمن شربتلي 16.6% , مجموعة بن لادن 16.63%.


البرج الجديد

كما علّق المهندس طلال بن إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية التي تم إنشاؤها في 2009م لتطوير مدينة المملكة في جدة: "إنها رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لإنشاء أطول برج في العالم في مدينة جدة." وأضاف: "إن اتخاذ الشركاء بشركة جدة الاقتصادية القرار ببناء هذا المشروع العملاق ما هو إلا دليل آخر على حبهم وإيمانهم بالاستثمار في هذا الوطن الغالي". هذا وأبدى الأمير الوليد الذي شارك في عملية اختيار التصميم والأستاذ سموأل بخش والأستاذ عبدالرحمن شربتلي إعجابهم بجرأة وبساطة التصميم الذي قدمه ادرين سميث وجوردن جل للهندسة المعمارية Smith + Gordon Gill Adrian. ويتميّز البرج بارتفاعه الملحوظ وتصميمه الجذاب البسيط، مما يجعله أحد أجمل وأروع المباني في العالم. ودعيت خمس شركات للتقدم لإنشاء المشروع، وقد تمت المفاضلة بينهم ليتبقى في المنافسة ثلاث شركات كبرى، وقد تم اختيار مجموعة بن لادن لبناء برج المملكة وذلك نظرا للتكلفة والجودة والجدول الزمني لإتمام المشروع. وتبلغ مساحة البرج المسطحة 500,000 متر مربع، مكونة من فندق الفورسيزونز Four Seasons وشقق الفورسيزونز الفندقية وشقق سكنية ومكاتب من الفئه A، بالإضافة إلى وحدات سكنية خاصة وأعلى برج مراقبة في العالم كما يتضمن منشآت أخرى عديدة. وتقدّر تكلفة برج المملكة بحوالي 4.6 مليارات ريال سعودي (1.2 مليار دولار) وإجمالي تكلفة مشروع مدينة المملكة بحوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار).

ويتكون شركاء شركة جدة الاقتصادية JEC من شركة المملكة القابضة وشركة أبرار العالمية القابضة والأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة. علماً بأن رأس مال شركة جدة الاقتصادية 8.8 مليارات ريال مجزأ إلى أصول بقيمة 7.3 مليارات ريال بالإضافة إلى مساهمة بقيمة 1.5 مليار ريال نقداً من مجموعة بن لادن السعودية المحدودة.

كما علق عبدالرحمن حسن شربتلي سموأل بخش بقولهم: ”إنه باكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة، هذا بالإضافة إلى استحداث آلاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي".

وأضاف المهندس طلال الميمان: "إن برج المملكة وهو الأهم سيمثل معلما عمرانيا حضاريا جديدا وسيكون هو المحور الرئيس لهذا المشروع التحويلي في مدينة جدة". وقال المهندس الميمان: "إن رؤيتنا لبرج المملكة كمعلم جديد وإضافة لمكانة مدينة جدة التاريخية التي تعتبر المعبر الأساسي لمكة المكرمة"، منوها بقوله: "إن القاعدة الجنوبية الشرقية لبرج المملكة الثلاثية ستكون على خط مستقيم مع الكعبة المشرفة في مكة المكرمة".

وأشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith + Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج من ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم. وقد تم اختيار Smith + Gordon Gill Adrian من قبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة شملت كل من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli and Foster وشركائهم.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 195
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    بصراحه البرج تصميمه عااادي ولافيه لمسه فنيه شوفو برج خليفه كيف وتعرفون التصميم

    متخرج (زائر)

    UP -5 DOWN

    03:38 صباحاً 2011/08/03

  • 2

    ماشاء الله اعمار يا جده

  • 3

    ياليت يصدقون المره هذي
    ملينا من الوعود
    مسكين يابرج دبي
    اهئ اهئ حزنتني
    رح يجي برج اطول منك ان شاءالله
    بس مو مشكله المركز الاول والثاني
    كلها في دول عربية واسلامية وخليجية بعد

  • 4

    تدرون عاد متى بَ ينتهي..؟ ض1
    2070 م ض1
    هذآ أذآ ما جرفته سيول جده ض1

    UP 11 DOWN

    03:50 صباحاً 2011/08/03

  • 5

    من ناحية الشكل ارى تقليدا لبرج خليفة مافي اي جديد

    m.none

    UP 5 DOWN

    03:56 صباحاً 2011/08/03

  • 6

    من علامات يوم القيامه..
    تطاول الناس بالبنيان.
    وتقارب الأسوآق.

    شآمخ الفآل (زائر)

    UP 50 DOWN

    03:59 صباحاً 2011/08/03

  • 7

    اتمنى من امانة جدة توفير البنية التحتية المناسبة
    حاليا يتم بناء العديد من الابراج بارتفاعات مختلفة لابد من توفير بنية تحتية لها وتخطيط هندسي للشوارع يناسب تلك المشاريع العملاقه
    ابراج ضخمة وعملاقة مع شوارع وتخطيط متواضع لاتجتمع

    UP 12 DOWN

    04:00 صباحاً 2011/08/03

  • 8

    لاتجيه السيول وترميه في البحر هذي جده مو الرياض لان جده غير من كل النواحي

  • 9

    كيف سنكشف عنه قريبا وامس تقولون طوله 1000!!!
    لازم نعرف كل شي ونبي شغل ليل نهار ونبي برج في الرياض وواحد في الخبر (:

  • 10

    الله يعزك يا بلادي ( المملكة العربية السعودية ) و الله آحبك يا وطني

  • 11

    يارب سترك

    UP 5 DOWN

    04:05 صباحاً 2011/08/03

  • 12

    يا سلام رائع الى الامام

    UP -1 DOWN

    04:07 صباحاً 2011/08/03

  • 13

    يا بلادي واصلي

    بدر عاشق الزعيم (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:15 صباحاً 2011/08/03

  • 14

    :
    :
    :
    حركآآآت :D
    بتسوون نفس برج خليفه
    مآ أعلنآآ عن الطول إلآ يوم الإفتتآح
    .
    يالله ربي يوفقكم إن شآءالله
    لآن جد من زيآرتي لجده حسيت آنهآ ( مُهمله )
    مع أنهآ جداً متميزه كموقع جغرآفي بس لم يستغل
    بالطريقه الصحيحه ! الموضوع محتآج شغل أكبر...
    وإن شآءالله تكون بدآيه ل مرحله يديده وإيجآبيه بعون الله !
    .
    كل التوفيق لكم
    :
    :
    :

  • 15

    اللهم زدهم وارزقنا يااارب

    ابوراكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 صباحاً 2011/08/03

  • 16

    لاأحد يقول ليش ماتصرف المليارات للفغراء لأن كل موضوع ينزل يخص الوليد قالوا ليش ماتصرف هالمليارات للفقراء. طيب وامواله اللي شقى هو عليها مايحق له التصرف كما يريد مع العلم ان الوليدعنده مؤسسه الوليد الخيريه لها ثلاثين عام حتى الان تسعه مليارات ريال
    ماشاء الله تبارك الله... عمار ياجده

    عبدالعزيز العبدالله (زائر)

    UP -9 DOWN

    04:37 صباحاً 2011/08/03

  • 17

    مغامرة من رجل عبقري دائماً يحسبها صح
    لكن هل فات على سمو الأمير أن مدينة جده مهدده بالغرق بسبب انخفاضها عن سطح البحر وبسبب ظاهرة ارتفاع منسوب مياه البحار في العالم هذا إضافة إلى سوء التصريف وصعوبته بسبب الفساد وبسبب طبيعة أرض جده ؟

    سليمان محمد

    UP 10 DOWN

    04:41 صباحاً 2011/08/03

  • 18

    1000 ياساااتر يعني كيلوو واااو يلا ياجده عقبااال ما نشووف غرفة تصريف للمياه عمقهااا 1000متر ^ _ ^

    ياحاوك يارمضان (زائر)

    UP 41 DOWN

    04:42 صباحاً 2011/08/03

  • 19

    يعني حنا بنصير عندنا اطول ناطحة سحاب

    ملكت قلوبنا يابومتعب (زائر)

    UP -4 DOWN

    04:43 صباحاً 2011/08/03

  • 20

    مستحيل تبني برج بهذا الحجم ب 1,2مليار دولار
    برج دبي كلف أكثر فكيف ببرج أطول وتكلفة البناء والمواد وأجرة العمالة تزداد يوميا حول العالم.
    ب 1,2مليار لاتستطيع بناء نصف طول البرج وأسأل أي معماري ذو خبرة بالأبراج

    صلاح (زائر)

    UP -4 DOWN

    04:45 صباحاً 2011/08/03

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل