ملفات خاصة

الأثنين 1 رمضان 1432 هـ - 1 أغسطس 2011م - العدد 15743

التجربة ناجحة في الجامعات وحدّت من تواضع مخرجات التعليم العام

هل تؤيد أن تكون «السنة التحضيرية» بديلاً عن «اختبارات القياس»؟

واجهة مبنى السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود

بريدة، تحقيق - منصور الجفن

إذا كان الكثير من الأكاديميين والتربويين يعترفون أن هناك فجوة بين التعليم العام ومتطلبات المرحلة الجامعية، وأن هناك برامج تطويرية تعمل ل"ردم" هذه الهوة، فهل من الممكن أن نقول إنه يجب أن يستمر فرز المتقدمين للالتحاق بالمرحلة الجامعية بين مقبول ومرفوض.. أي محروم من فرصة التعليم الجامعي، عبر آلية يتم تقريرها لهذا الخصوص؟، أم من الأفضل أن يتم قبول جميع المتقدمين ويكون الفرز فقط لتحديد المستوى الذي يتناسب مع كل طالب والكلية التي تتفق مع إمكانياته؟، لتأتي المرحلة الثانية وهي تهيئة وترقية المتقدمين للدراسة الجامعية من خلال ما يعرف ب"السنة التحضيرية" وهي الأهم.

د.الطامي: تقلِّل من نسب التعثر والرسوب

حقيقةً من الصعب حرمان أي شخص متطلع إلى الدراسة الجامعية من تحقيق حلم حياته، ومن الصعب أيضاً أن يكون تقرير وتحقيق هذه الأمنية يمر عبر نتائج ما يعرف ب"اختبارات القياس"، تلك الاختبارات التي لا تمثل المعيار الدقيق والحقيقي لتحديد مستوى قدرات الشاب أو الشابة، ومنحهم الفرصة أو حرمانهم من التعليم الجامعي.

كما أن التوسع الكبير والمتواصل الذي تقوده حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- من خلال التوسع في فتح الجامعات والكليات في جميع مدن ومحافظات المملكة يعزز من الفرصة والإمكانية لقبول جميع المتقدمين للالتحاق بالتعليم الجامعي لكافة أبناء هذا الوطن العزيز، ولتبقى "السنة التحضيرية" التي نناقشها اليوم الفرصة المواتية لإحداث التوازن ما بين القدرات الشخصية وتحقيق المتطلبات الجامعية وفتح المجال أمام الجميع.

د.الحسين: فرصة لاختيار التخصصات المناسبة

عدة أهداف

في البداية قال "أ.د.أحمد بن صالح الطامي" -وكيل جامعة القصيم للشؤون التعليمية-: إن البرامج التحضيرية سواء كانت سنة تحضيرية أو فصلاً تحضيرياً وضعت لتحقيق عدة أهداف، أهمها أولاً: تهيئة الطالب لدخول الكلية التي يرغب المنافسة على الدراسة فيها، وثانياً: كشف قدرة الطالب واستعداده للدراسة في الكليات التي تشترط سنة تحضيرية أو برنامجا تحضيرياً، وثالثاً: رفع مستوى الجودة في العملية التعليمية وتقليل نسب التعثر والرسوب أثناء الدراسة الجامعية، مبيناً أن لدى جامعة القصيم ثلاثة برامج تحضيرية الأول: هو برنامج السنة التحضيرية الذي يهدف إلى إعداد الطلاب وتهيئتهم للدراسة في الكليات التي تتخذ من اللغة الإنجليزية لغة أساسية، أو تتطلب لغة إنجليزية قوية للتدريس، وهي كليات الطب وطب الأسنان وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الصيدلة وكلية التمريض، بالإضافة إلى كليات العلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية العمارة وكلية الحاسب، مشيراً إلى أن الطلاب والطالبات الراغبين بدخول إحدى هذه الكليات، لابد لهم من اجتياز السنة التحضيرية بتقدير منافس ليتمكن من التخصيص في الكلية التي يرغبها.

د.العسكر: «خيار مؤقت» حتى تتحسن «المخرجات»

برنامج تنافسي

وأوضح "أ.د.الطامي" أن البرنامج التحضيري الثاني لجامعة القصيم هو فصل تحضيري لطلاب أقسام اللغة الإنجليزية ومدته فصل دراسي واحد، وهدفه كشف استعداد الطالب والطالبة لدراسة اللغة الإنجليزية وتهيئته لدراسة هذه اللغة، مضيفاً أن الثالث هو فصل تحضيري خاص بطلاب كلية الاقتصاد والإدارة، وهدفه إعداد الطالب معرفياً لتخصصات الكلية، لافتاً إلى أنه في جميع هذه البرامج على الطالب والطالبة اجتياز البرنامج بنجاح، أما السنة التحضيرية فهو برنامج تنافسي إذ يتنافس الطلاب والطالبات على مقاعد الكليات التي أشرت إليها آنفاً، وكلما كان التقدير عالياً كلما تمكن الطالب من التخصص في الكلية التي يرغبها، ذاكراً أنهم في جامعة القصيم يرون أن تجربتهم حتى الآن ناجحة وتحقق الأهداف التي من أجلها أسست هذه البرامج، بدليل رضا الكليات نفسها عن مخرجاتها، وعن فكرة تعميم السنة التحضيرية على كافة التخصصات بجامعة القصيم قال: إن ذلك أمر تفكر فيه بعض كليات الجامعة الآن، ولكنه لا يزال تحت الدراسة، ولن نتعجل فيه حتى نتأكد أنه في مصلحة جودة التعليم ومصلحة الطالب العلمية.

صد.بديوي: تمنح مهارات أوسع للتحصيل الدراسي

برامج مشابهة

وحول كيفية النظر إلى السنة التحضيرية وتقييمها، قال "د.سعد بن ناصر الحسين" -عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود والمشرف العام على برنامج التوأمة العلمية العالمية-: إنه لا يوجد حسب علمه في النظام التعليمي الجامعي الأمريكي مفهوم "السنة التحضيرية" (Preparatory Year )، بل يوجد ما يسمى ب"السنة الأولى" (Freshman Year)، وهدفها الأساسي تأهيل الطلاب القادمين للحياة الجامعية للنجاح العلمي، وتحدد أهدافهم وتوجهاتهم العلمية، مضيفاً أنه يقابل ذلك السنة التحضيرية التي تُعد عرف أكاديمي مطبق في معظم "دول الكومنولث"، وتسمى في بعض الأحيان "برنامج السنة التأسيسية" (Foundation Year Program)، وهي عبارة عن دورة تمهيدية مدتها سنة دراسية واحدة، تتضمن منهجاً متكاملاً، تقدمه عدد من الجامعات في دول الكومنولث وغيرها، مشيراً إلى أن البعض من تلك البرامج موجه لهؤلاء الطلاب الذين ليسوا ضمن برامج دراسية تمنح شهادة علمية، أي أنها برامج قبل أن يدخل الطالب أو الطالبة في برنامج الدراسة الجامعية.

يفترض أن تقبل الجامعات جميع خريجي الثانوية من الجنسين و«الفرز» بعد نتائج «التحضيرية»..«كلٍ ونسبته»

إرشاد وتوجيه

وأوضح "د.الحسين" أن السنة التحضيرية لها فوائد جمة إذا ما نفذت بطريقة صحيحة ومدروسة، مضيفاً أنه يجب ألا ينظر إلى السنة التحضيرية أو التأسيسية على أنها عائق أو نظاماً للتصفية أو الفلترة، بل هي في أساسها تهيئ الطالب إلى الدخول في المرحلة الجامعية وتساعده في أن يختار أفضل التخصصات التي تناسب قدراته وميوله، ذاكراً أن السنة التحضيرية في واقع الأمر تنقل الطالب أو الطالبة من مرحلة التعليم العام إلى المرحلة الجامعية، وبالتالي فإنه يمكن النظر إلى هذه المرحلة على أنها مرحلة إرشاد وتوجيه، بعدها يختار الطالب طريقه الذي يناسبه، لافتاً أن مثل هذا الأسلوب، على الرغم من أنه يزيد سنوات الدراسة الجامعية، إلاّ أنه يوجه الطلاب والطالبات إلى المسار الصحيح.

أداة تفضيل

وذكر "د.الحسين" أن الخوف أو الهاجس من قلة التوظيف لاحقاً بعد التخرج أمر - في نظري- لا مكان له، ذلك أن "عاطل متعلم خير من عاطل جاهل"، مبيناً أنه إذا ما تم إلحاق خريجي الثانوية في الجامعات، فإنه دون أدنى شك سوف يحصنهم من الانخراط في أمور لا تعود عليهم ولا على الوطن بالخير، ولعل فترة الأربع سنوات في الجامعة كفيلة أن تحصن الطلاب من مشكلات المراهقة وما تفرزه من عواقب، مؤكداً على أن هذا الطرح يتنافى مع اختبارات التحصل والقياس، وأن اختبارات القياس يجب ألا تكون المحك في قبول الطلاب أو الطالبات للدراسة الجامعية، بل تكون أداة تفضيل للقبول في تخصصات معينة دون غيرها بعد أن يدخل الطالب الجامعة، مشدداً على أن يتم القبول في الجامعة، كحق مشروع، أما تحديد التخصص فيجب أن يتم عن طريقة المفاضلة، وحول أسئلة اختبارات القياس قال: لدي تحفظات كثيرة على أسئلة التحصيل والقياس، فمعظم الأسئلة تحتمل إجاباتها وجهات نظر وخاصة تلك الأسئلة الفلسفية، ويجب أن يدرك القائمون -واحسبهم كذلك- أن لاختبارات القياس والتحصيل هدف يجب أن تحققه.


برنامج تعريفي بالسنة التحضيرية لطلاب الأحساء بجامعة الملك فيصل

خيار مرحلي

وقال "أ.د.فهد العسكر" -عميد البحث العلمي وأمين عام كراسي البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -: إن أهمية السنوات التحضيرية المطبقة بجامعات المملكة بواقعها الحالي يرتبط بنظرة معينة لمستوى التعليم العام، مضيفاً أنها ليست سوى محاولة لاستدراك ما ترى مؤسسات التعليم العالي أنه ينقص المتخرجين من التعليم العام من معارف ومهارات في جوانب متعددة، وبالذات في مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب، ولذلك من هذا الباب يجب أن ينظر إلى السنوات التحضيرية في المملكة على أنها ليست "خياراً استراتيجياً"، بل يجب النظر إليها على أنها "خيار مرحلي" إلى أن تتحسن إن شاء الله الأوضاع في التعليم العام، من خلال هذه المشروعات الكبرى التي يتم العمل عليها الآن لتطوير التعليم، مثل برنامج الملك عبد الله لتطوير التعليم، ولعل هذه الخطوات تتم لتلافي بعض الملاحظات، مشيراً إلى أن إقرار البرامج التحضيرية بات ضرورياً، فهي في الواقع الحالي فقط لتلافي الإشكالات في التعليم العام، لكن لو قدر وارتقت مخرجات التعليم العام فسنحتاج فقط إلى برامج تحضيرية ليست لتلافي النقص في مهارات الطلاب، ولا لتحسين أدائهم، بقدر ما نحتاجها لتعريفهم بسياسة الجامعة وثقافتها وتعزيز ثقافتهم بالتخصصات التي يريدون الالتحاق بها، مشدداً على أهمية تحديد سنوات لها، بحيث إذا تحسنت الأوضاع يتم تقليصها أو تركيزها في تخصصات معينة.


طلاب داخل قاعة الدراسة في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود

أمر صعب

وعن اختبارات القياس أوضح "أ.د.العسكر" أنها ليس لها علاقة بالسنة التحضيرية، بل هي للتأكد من كفاية الشخص وتأهله للالتحاق بالمرحلة الجامعية، وهذه مرحلة سابقة حيث تأتي بعدها السنة التحضيرية أو البرامج التحضيرية، لكن يبقى إعدادهم لما سوف يتخصص فيه عبر السنة التحضيرية وهذا موضوع آخر، وحول إمكانية فتح المجال للجميع للدخول في السنة التحضيرية بحيث يقبل من يتفوق فيها، قال: إن هذا الأمر غير ممكن على اعتبار أن هناك أعداداً كبيرة جداًّ من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بالجامعات، مشيراً إلى أن فتح الباب لكل شخص يعتبر أمراً صعباً جداًّ، وبالتالي فإن اختبارات القياس ضرورة للحكم على الطلاب ومدى قدرتهم في الالتحاق بالتخصصات العلمية في الجامعات، ذاكراً أنه على كل طالب في أي مرحلة من المراحل الدراسية أن يستشعر أهمية تطوير قدراته وإمكانياته، وأن يدرك أن لكل مرحلة متطلباتها من الإعداد والتهيئة الجيدة، حتى بعد إنهاء سنوات الدراسة والدخول في المرحلة العملية، مؤكداً على أن هناك اختبارات بعد التخرج سوف تطبق في المملكة إن شاء الله اعتباراً من عام 1435ه، وهي عبارة عن اختبارات مهنية لكل المتخرجين في جميع التخصصات الجامعية، تَمنح شهادات على غرار الشهادات التي يحصل عليها على سبيل المثال حالياً الأطباء من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

تجربة رائدة

وقال "د.إسماعيل بن محمد بديوي" -عميد كلية الدراسات المساندة والتطبيقية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن-: إن الجامعة أنشأت برنامج السنة التحضيرية منذ تأسيسها عام 1383 ه الموافق 1963م، ومنذ ذلك الحين وبرنامج السنة التحضيرية يعد ركيزة أساسية من ركائز العملية التعليمية بالجامعة، بل وأحد أهم البرامج التعليمية التي تساهم في تحسين مستوى المخرجات التعليمية وجودتها، مضيفاً أن برنامج السنة التحضيرية يُعد أحد العلامات المميزة التي تتميز بها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو يشكل جزءاً مهماً من فلسفة الجامعة تجاه التعليم العالي، بل ويعد هذا البرنامج أساساً لجميع البرامج الأكاديمية الأخرى، حيث يتطلب من جميع الطلاب اجتياز البرنامج قبل اختيار تخصصاتهم، مشيراً إلى أن الجامعة تشعر بالفخر والاعتزاز وهي ترى تجربتها الرائدة باعتماد السنة التحضيرية تصبح نموذجاً يحتذى به من قبل جامعات المملكة المختلفة، ذاكراً أن معظم الطلاب الجدد المقبولين بالجامعة يلتحقون ببرنامج السنة التحضيرية، والذي يهدف إلى تهيئة الطالب للدراسة الجامعية من خلال تحقيق جملة من الأهداف منها تطوير مستوى الطلاب في اللغة الانجليزية قبل انتقالهم إلى المرحلة الجامعية، وتنمية معلومات الطلاب السابقة وتعزيزها في المجالات الرياضية والتحليلية باللغة الانجليزية.

ردم الفجوة

وأكد "د.بديوي" على أن من أهداف السنة التحضيرية تعريف الطلاب بمجالات وتقنيات مواضيع جديدة، مثل الورش والرسم الهندسي، لتنمية مهاراتهم اليدوية والذهنية، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بالتخصصات المتاحة، إلى جانب تعزيز لياقة الطلاب البدنية وقدرة تحملهم، من خلال الأنشطة الرياضية المختلفة، وكذلك إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على متطلبات الدراسة الجامعية، ويشمل ذلك تزويدهم بمهارات التحصيل الدراسي، لافتاً إلى أن أهمية برنامج السنة التحضيرية تكمن في عمله على ردم الفجوة الموجودة بين التعليم العام والتعليم الجامعي، موضحاً أن مهارات التفكير التحليلي والنقدي، على سبيل المثال، والتي تُعد من أساسيات التعليم العالي تكاد تكون مفقودة في مخرجات التعليم العام، ودور الطالب في العملية التعليمية وكونه هو محورها غير واضحة لدى الكثير من خريجي الثانوية، لذلك كان لابد من أن يتم إعداد الطالب للدراسة الجامعية عبر برنامج مكثف كبرنامج السنة التحضيرية.

النجاح في «التحضيرية» يعني التخرج في الجامعة!

أوضح "د.إسماعيل بن محمد بديوي" عن وجود العديد من الدراسات حول برنامج السنة التحضيرية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأثره على أداء الطالب في دراسته الجامعية، إلى جانب دراسة الترابط بين أداء الطالب في مقررات السنة التحضيرية وأدائه في مقررات دراسته الجامعية، مشيراً إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك علاقة وثيقة بين أداء الطالب في دراسته وأدائه في السنة التحضيرية.

وقال: لقد تبين أن من يستطيع اجتياز البرنامج في فصلين دراسيين يتخرج من الجامعة دون أي مشاكل، وأن من يتعثر في السنة التحضيرية يكون احتمال تعثره في دراسته الجامعية مرتفعاً، مضيفاً أنه لوحظ من هذه الدراسات أن مستوى أداء الطالب في مقررات الرياضيات في السنة التحضيرية له ارتباط كبير في مستوى أدائه في دراسته الجامعية، بغض النظر عن تخصصه، لذلك فجميع الطلاب يتطلب منهم حالياً اجتياز مقررات الرياضيات حتى لو كانت رغبتهم الالتحاق بأحد أقسام كلية الإدارة الصناعية أو تصاميم البيئة، مشيراً إلى أنه كان واضحاً من الإحصاءات التي ضمتها هذه الدراسات الترابط بين مستوى الطالب في اللغة الانجليزية وأدائه في دراسته الجامعية، إذ صاحب ذلك أيضاً أداءً جيداً في باقي مقررات السنة التحضيرية، لذلك فإن الطلاب الذين يجتازون اختبارات الترقية في اللغة الانجليزية التي تقام بداية العام للطلاب المستجدين، يعفون من مقررات اللغة الانجليزية في السنة التحضيرية، إلاّ أنه يطلب منهم اجتياز باقي المقررات.

«القبول الأعمى» تجربة تستحق التطبيق!

أكد "د.سعد بن ناصر الحسين" على أن توجه وزارة التعليم العالي بإقرار السنة التحضيرية في الجامعات والكليات قرار صائب وحكيم، والأمل يحدوني أن تخضع التجربة إلى تقييم وتعديل إذا دعت الضرورة، كما يجب على الكليات أو الجامعات الناشئة الإفادة من تجارب الجامعات التي سبقتها سواء في الداخل أو الخارج، مبيناً أن المهم أن لا نعيد اختراع العجلة، فتطبيق التجارب الناجحة لمن سبقونا أمر هام يختصر الزمن ويقلل الأخطاء.

وقال إن برنامج السنة التحضيرية يُعد المنقذ لقبول خريجي الثانوية دون تمييز، فقبول جميع خريجي طلاب الثانوي قد يبدو صعباً، ولكن إذا ما نظرنا إلى "تجربة الهند" في قبول الطلاب دون تمييز -أي قبول الجميع- فيما يعرف باسم "القبول الأعمى" (Blind Admission)، نجد أنه من الممكن لنا في بلد حباه الله برغد العيش وقيادة حكيمة أن يتم قبول جميع خريجي الثانوية العامة ممن يرغبون في مواصلة التعليم الجامعي ضمن برنامج السنة التحضيرية، الأمر الذي يؤهلهم للدخول إلى المرحلة الجامعية، مشيراً إلى أنه بتطبيق هذا المقترح، تتاح الفرصة للجميع للدراسة في المرحلة الجامعية دون استثناء، موضحاً أنه قد تكون ظروف ألمت بالطالب في مرحلة الثانوية حالت دون تحصيله النسبة المطلوبة، ليفتح له الباب مرة أخرى يعوض خلاله ما فاته في المرحلة الثانوية، ثم إنه يجب أن ينظر إلى السنة التحضيرية على أنها سنة إثبات الجدية وتعويض ما فات، أي يمكن لنا تسميتها ب "الميدان يا حميدان"!.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 150

1

  الأرجوان

  أغسطس 1, 2011, 6:03 ص

نعم

2

  موآدع

  أغسطس 1, 2011, 6:06 ص

لا طبعآ لان بيخسر طال عمره وتروح ال 100 ريال فآ من الان اقولك انسى الموضوع لو تحطون سنتين تحضيريه مو سنه

3

  تميمي وشبابي

  أغسطس 1, 2011, 6:11 ص

هلا اخر صورة فيها دكتور درسني في جماعة الملك سعود بالسنة التحضيرية واسمه الدكتور مسلم كامل الاخرس يدرس مادة مهاراة الاتصال ^_^

4

  ام شموخ

  أغسطس 1, 2011, 6:11 ص

احسن شي حتي يعرف الطالب التخصص الذي يريده ويكون غلي رغبته احسن من القياس الي اغلب الطلاب يحلونه علي طريقة الحظ

5

  يوسف

  أغسطس 1, 2011, 6:13 ص

والله يا اخي أنا طالب بالثانوي الان وأشوف انه احسن شيء هي اختبارات القياس لانه حرام تقبل طالب مجتهد وطالب كسول في السنة التحضيرية ولا اتوقع انه السنة التحضيرية راح تستوعب كل الطلاب المتخرجين

6

  حلمي اكون اول من يعلق

  أغسطس 1, 2011, 6:15 ص

إيه اأيد ليش لا والله ما استفدنا من القيااس شي والله ياليت يلغون هذا النظام لان دمررر مستقبل كثييير والله لازم يلغا

7

  سلطان العمري

  أغسطس 1, 2011, 6:16 ص

انا اؤيد وبقوة ؛؛؛ لان اختبار القياس فيه عوامل كثيرة قد تؤثر على القياس الحقيقي لكفاءة الدخول للجامعة منها رهبة الاختبار ضيق الوقت والحظ

8

  وعي 111

  أغسطس 1, 2011, 6:25 ص

الجامعات الي ماتعتمد السنه التحضيريه.. يكون معدل الدرجات اعلى من الجامعات الي تعتمد السنه التحضيريه.. بمعنى ان.. فيه ظلم لما يكون سنه تحضيريه.. والنسبة المركبة للقبول عاليه.. مع ان القبول ليس مضمون في التخصص المرغوب.. !!

9

  وخز الخطآيا

  أغسطس 1, 2011, 6:28 ص

نعم نعم نعم نعم لآخر مدى اجل انقص عشر نسب عسى مآشر!!

10

  Alanazi Faisal

  أغسطس 1, 2011, 6:29 ص

اعتقد ان السنة التحضيرية كفيلة بكشف مستوى الطالب، وانا مؤيد وبقوة لاعتماد السنة التحضيرية معيار القبول في الكليات لتحقيق فرصة متساوية , واعتقد ايضا ان اختبارات القياس ما هي الا مادية بحته

11

  احمد العمري الزهراني

  أغسطس 1, 2011, 6:32 ص

والله كلهم فاشلين ويضيعون تعب سنين الواحد لا سنه تحضيريه تعب سنه كامله وتدرس مواد مو من تخصصك وما تدري تحمل مواد ولا لا والمشكله الاغلبيه يحملون مواد مو من تخصصهم والقياس هذا تعقيد للواحد في دراسته وقبوله وفي كل شي كلهم فاشلين والله والله لا يبارك في من حط هذا النظام

12

  fsixteenF16

  أغسطس 1, 2011, 6:34 ص

والله ياعالم اني كنت ادرس بنيوزلندا ونظام التعليم عندهم ممتاز وكان معي بالسنه التحضيريه وربي شايب عمره فوق الاربعين سنه توه يبدء دراسه الدول هذه مافيها شي اسمه طالب غير مقبول كل الطلاب تقبل واذا عدتيت السنه التحضيريه تكمل دراستك نفسك نفس اي طالب والله ظلم هذا اللي يصير بجامعاتنا يعني الى متى ونحن نعاني من نقص المقاعد ياليت نقبل كل الطلبه وبعدها بالسنه التحضيريه يحدد دراسة كل طالب بناء على درجاته واللله ظلم نظام القبول الحالي الى متى ونحن نسير الى الخلف؟؟

13

  بدراباالعلا

  أغسطس 1, 2011, 6:37 ص

السنه التحضيريه..أثبت الوقت أنها أيجابيه وصقلت , مفاهيم الطالب خاصه الرغب للكليات المتخصصه.., مثل الطب ؟ وفضح القياس قبل هذا الطالب والطالبه الرخمه ! خاصه الأتي من مدارس اهليه ! وتحصيله للدرجات بكرم عربي مشترك ! و ربح أستمار صاحب مدرسه العقليه بوه عقاريه ! تمنح الدرجات بطريقه من سبق لبق ؟

14

  آوتلوك

  أغسطس 1, 2011, 6:37 ص

نعم أؤيد لأن البشر قدراتهم متفاوتة ودرجة الثانوي لاتقيس مهارات الطالب التحليلية واللغوية بل قدرتهم على الحفظ للأسف. يجب أن تكون الجامعات أصناف للمتمزيين والمتوسطين وهكذا. سبب إزدهار الجامعات المتميزة في أمريكا أنها لاتنتقي إلا المتميز من خلال إختبارات القدرات. لو قبلت بالصالح والطالح لإنخفض مستواها.

15

  rageh07

  أغسطس 1, 2011, 6:37 ص

والله كلها دمار لا القياس ولا السنه التحضيريه..: يعني طموحك هندسه مثلا وفي الأخير تلقاهم ناطلينك ادارة أعمال وأنت نسبتك كويسه...: مجرد رأي

16

  أسماء الغامدي

  أغسطس 1, 2011, 6:39 ص

نعم إلغوا إختبار القياس والقدرات حرام عليكم ضيعتوا مستقبل الأولاد والبنات... شوفوا كم أم وأب بكوا بسبب حرمان أبنائهم من التعليم الجامعي...

17

  faisal.asf

  أغسطس 1, 2011, 6:46 ص

الله يعيننا على التعليم ؛ يدرس لاخر سنة واخر شي يقولون انت لست متعلم ؛ طيب هذا منهجكم وش نسوي...!.؟ !

18

  لو يطول البعد مانسيتك

  أغسطس 1, 2011, 6:47 ص

الله يعين على السنه التحضيريه ادعولي تعدي على خير وبالتوفيق للجميع

19

  سيف محمد المنيعير

  أغسطس 1, 2011, 6:48 ص

أرى أن السنة التحضيرية هي برنامج ناجح على الرغم من وجود بعض السلبيات في تطبيقه. فالسنة التحضيرية وضعت لكي يتعرف الطالب على قدراته ويحاول تطويرها. ونصيحتي للطلاب بإن يبعدوا عن عقولهم بعض الأفكار السوداء عن السنة التحضيرية وإستبدالها بأفكار تنفعه وتنفع مجتمعه فهذا هو سر النجاح فيها

20

  بش بش 2011

  أغسطس 1, 2011, 6:55 ص

والله شوفوا،، هالنطام زين وشين بنفس الوقت ! ،، يعني زين أنه ينخل الطلاب نخل،، يعني اللي يدخل الجامعه هو راعي الدراسه،، على حق وحقيقه،، وطلاب الأهليه يقعدون فيها لأنهم طول السنه نئمين،، وطلاب الحكومي عزتي لهم يكرفون كرف، وهذا اللي معجبني،، ،، وشين،، أنه نوعا ما معقد،، يعني الحين الأدبي ؤش دخلهم تعطونهم أسأله رياضيات بالقدرات ؟ ،، عموما. من طلب العلا سهر الليالي، أنكرف سنه سنتين بس أهم شيء أتعلم ما أكون جأهله ! ،، الأمضاء : بش بش 2011

21

  شكسبير العتيبي

  أغسطس 1, 2011, 7:02 ص

القياس ظلم وحسبي الله على من حطه القياس كان يطبق في دول بالخارج و فشل و جايبينه عندنا بعض المتخلفين يطبقونه عندنا و يسحبون فلوس يعني ادرس 12 سنه ويجي بالأخير اختبار يوم واحد يهدم كل سنوات الدراسه ولا ياخذون نسبتي إلا بعد ما انجح بالقياس هذا ظلم و تخلف و الي جابه وطبقه عندنا ماعنده سالفه نفرض ماجبت معدل بالقياس اجلس بالشارع انتظر وظيفه وانا معي ثانوي فقط ! ليه دخولي للجامعه و اختباراتي هي الي تفصل مو القياس الي يحدد مصيري ابي افهم الي حط القياس شلون يفكر!! يسعى لجيل متخلف و تحطيم نفسي!

22

  ابوزياد94

  أغسطس 1, 2011, 7:03 ص

ناجحة جدا...شوفوا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مطبقتها منذ أكثر من 30 عام !!!

23

  رفحاوي

  أغسطس 1, 2011, 7:04 ص

أؤيد القياس وبقوة... من لديه معلومات وعلم وإيتفاد من السنين السابقة سيتجاوزه...

24

  عبدالعزيزآل موسى

  أغسطس 1, 2011, 7:05 ص

مؤيد وبشدة أختبار القياس يظلم الكثير من الطلاب وش ذنب الواحد في الثانوية نسبتة 99,85 بعد القياس79,80 والله حرام وش ذب الطالب يتعب 12 سنة وفي يوم تنقص النسبة

25

  يوسف الحمدان

  أغسطس 1, 2011, 7:05 ص

على الاقل السنه التحضيريه ستاندر عالمي وفوائده اكثر، وعلى الاقل انو يطلع الواحد اذا فاهم ولا لا بالمواد الاساسيه بالتخصص اللي مقبل عليه، اما القياس ماحولك احد امثله وقصايد وقطع وخرابيط

26

  عبدالعزيز 2

  أغسطس 1, 2011, 7:08 ص

لا أوافق

27

  فيلسوف

  أغسطس 1, 2011, 7:10 ص

ياليت

28

  الصخرة

  أغسطس 1, 2011, 7:10 ص

اختبارات القياس.. ماهي إلا للربح المادي وكسب هالملايين والتحضيرية.. ماهي إلا تحصيدية يتم قبول 1500 شخص للكليات الصحية فيها ولا يتخصص للطب منهم إلا 150 فقط !!

29

  الله يسلمك

  أغسطس 1, 2011, 7:10 ص

والله ما ادري بكيفكم من متى راينا يهم

30

  خالد

  أغسطس 1, 2011, 7:11 ص

الا شدو على الطلاب من المدارس ولا راح تحتاجون لكل هالخرابيط. ويارب ان اتعليقي يطلع

31

  أم محمد

  أغسطس 1, 2011, 7:12 ص

بما أن السنة التحضيرية هدفها ردم الفجوة من الأفضل إلغاء ثالث ثانوي ليكسب الإنسان عمره ووقته وجهده ويعوض عنها بالسنة التحضيرية بدلا من إدخال الطالب في متاهات لافائدة منها ولا تضيف للطالب بل تضيع وقته وماله وسنوات عمره.

32

  ابو محمد

  أغسطس 1, 2011, 7:14 ص

حرررااام عليييكم ليييش تعووقووون الطلاااب ناس يجيبون 99 ماينقبلوووؤون حسسبي الله ونعم الوكيل

33

  مهااا

  أغسطس 1, 2011, 7:14 ص

الغاء الثنتين 48% من طالبات السنه التحضيريه اصبن بالاكتئاب واختبارات القياس مو قياس انت وحضك لا يمت الى اي قدرات

34

  mohammed.s950

  أغسطس 1, 2011, 7:23 ص

نعم السنه التحضيريه يجب ان تطبق في جميع الجامعات السعوديه و مسح كلمة اختبار قياس او قدرات من ادمغتنا السنه التحضيريه تعهيء الطالب للطريق الصواب في اختيار التخصص و ليس اختبار القدرات لانه من وجهة نظري اختبار القدرات ما هو الا سو اختبار الحظ. و بالتوفيق.

35

  حسام بن عبدالعزيز

  أغسطس 1, 2011, 7:25 ص

نعم معهااا واعيد واكرر للمليون مره نعممم معهااا مع السنه التحضيريه والغاء القياس اللذي حطم امال الطلاب جميعاً !! للأسف ناس تجيب نسب مرتفعه ولاتنقبل حتى بالقياس نسب حلوه ولاتنقبل ياخي خوفو ربكم مالومهم يوم جو كسرو بيبانكم ياجامعاتنا الكريمه !! ااخ يا ابو متعب وينك عن هالتسيب حسبي الله ونعم الوكييل

36

  ابو محمد العطاوي

  أغسطس 1, 2011, 7:28 ص

نعم نوئد كلامك بقوة ونشد علي ايديكم

37

  sara

  أغسطس 1, 2011, 7:30 ص

أؤيد وبقوّة.

38

  زكية العتيبي

  أغسطس 1, 2011, 7:31 ص

أنا مع وجود السنة التحضيرية وضد مايسمى بالتحصيلي والقدرات وكفايات ذلك أن مقياس الإجابات فيها غير دقيق فهي لاتقيس بالفعل قدرات الطلاب لكونها أسئلة موضوعية قد يختار الطالب أي خيار وتضبط معه. بالمقابل نريد القليل من الرحمة بطلابنا فاستنزاف قدراتهم من ثاني ثانوي حتى انهاء التحضيري أمر منهك.

39

  زاهر الشهري

  أغسطس 1, 2011, 7:32 ص

دخل القياس 100مليون سنويا اين تذهب هذه الاموال ,,, انشروا ياجريدة المصداقية

40

  فارس الطموووح

  أغسطس 1, 2011, 7:34 ص

كلام وتقرير ممتاز ولكن اللي ما أعجبني تأكييد أ.د العسكر في قوله (( مؤكداً على أن هناك اختبارات بعد التخرج سوف تطبق في المملكة إن شاء الله اعتباراً من عام 1435ه، وهي عبارة عن اختبارات مهنية لكل المتخرجين في جميع التخصصات الجامعية، تَمنح شهادات على غرار الشهادات التي يحصل عليها على سبيل المثال حالياً الأطباء من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.)) يعني ما أفتكينا من أختبار القدرات والتحصيلي تجي أختبارات بعد التخرج ولا يبغون العلم يتطووور كيف وأنتوا معقدينها أمام للطالب المسكين !!!

41

  منص

  أغسطس 1, 2011, 7:36 ص

ياليتها كانت موجودة على ايامنا

42

  ابوراكان

  أغسطس 1, 2011, 7:37 ص

السنه التحضيريه تهيء الطالب للدراسة الأكاديمية والتي تختلف بطبيعة عن المقررات...

43

  خرّيج ثآنوي..

  أغسطس 1, 2011, 7:39 ص

مبروك عليكم آلشهر آلفضيل، وآلله يعطيك آلعآفية أخوي على آلتقرير آلوآفي.. أولاً بآلنسبة لقيآس، قيآس مؤسسة ربحية في من آلدرجة آلأولى وليس آلقصد من إنشآئهآ قيآس قدرآت آلطآلب، وآلآختبآرآت آلتي تقدمهآ درجتك فيهآ "حظ ونصيب"، وليس تعتمد على مستوى آلطآلب.. أنآ خريج من آلثآنوية آلعآمة هذآ آلعآم، وقد حصلت على

44

  ابوقهد

  أغسطس 1, 2011, 7:40 ص

يا عالم القياس اكل مال المسلمين بغير حق لو ان همكم الطلاب كان اكتفيتو بالسنه التحضيريه بس انتم تبون تاكلون اموال المسلمين بالله وش الفايده من القياس والتحصيلي بس على شان يدفعون 100ريال عن كل اختبار ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم

45

  امرأة اعمال

  أغسطس 1, 2011, 7:41 ص

يازين السنة التحضيرية صح اني تعبت وكرفت فيها لين قلت ربي الله بس ماعرفت قيمتها وفايدتها الا يوم طلعت منها تغير 180%

46

  صريح مستريح

  أغسطس 1, 2011, 7:47 ص

من قال ان قياس له اهداف غير الدراهم ؟

47

  معلق الرياض1102

  أغسطس 1, 2011, 7:51 ص

السنة التحضيرية.. أفضل بألف مرة من قياس الجباية

48

  السمو السعودي

  أغسطس 1, 2011, 7:54 ص

أأويد وبشده للتذليل العقبات لدى الطالب.. مع الاسف تجد أن الطالب يحصل على نسبه فوق 95% في الثانويه و في القياس 70% و لما يجي يسجل بالجامعه يقولون لك نسبتك اقل من المطلوب... اشغلونا بالنسبه الموزونه والمكافئه... ارحمونا يا عالم

49

  solomon ali

  أغسطس 1, 2011, 7:58 ص

التحقيق لم يكن موفقا المفترض اللقاء كان مع الطلاب او روساء الاقسام او اعضاء تدريس فهم الذين يستقبلون خريجي السنة التحضيرية وهم الذين كما سمعت يقولون بفشلها التام اما اللقاء مع عمداء لهم علاقة بالسنة التحضيرية فهم من باب عدم اغلاق باب رزقهم سياكدون اهميتها ونجاخها

50

  عبدالرحمن علي الدايود

  أغسطس 1, 2011, 8:02 ص

اختبار القدرات وثلاث شهور تحضريه كافيه فمن كان جاد سينجح بأذن الله ام سنه طويله

51

  ابورغد الهلالي

  أغسطس 1, 2011, 8:03 ص

سعيد... اخو... مبارك . . صبه... احقنه

52

  شيخ من شيوخ بني خالد

  أغسطس 1, 2011, 8:05 ص

اقسم بالله لو سوو النظام ذا لااحاسبهم امام الله انا اكلت تبن بقياس واكلت تبن بالتحصيلي واكلت خازوق بالسنه التحفيريه... واخر شي بدون قياس وتحصيلي انا وش ذنبي

53

  عااش طاش

  أغسطس 1, 2011, 8:07 ص

انا لا اويد لان الكل يدخل وبعدين ياخذون مكان المجتهدين

54

  القدرات دمرت مستقبلي

  أغسطس 1, 2011, 8:10 ص

ياليت نفتك من ها القدرات والله العظيم صارت عندي عقده نفسيه من القدرات اتمنى بحلول السنه الجديده تحذف ونفتك منها ومن وجعها يارب يارب يارب تفكنا منها واذا على الفلوس نعطيكم فلوس بس لاتدمرون مستقبلنا تحياتي للجميع

55

  عفوك يارب

  أغسطس 1, 2011, 8:10 ص

لا والف لا اختبار القياس ضروري لكل متخرج من الثانوية لماذا لان بعض الطلاب يدرس في المدارس الاهلية ليجد كلمة مهم ومهم جدا والبتالي يحصل على الاسئلة بشكل غير مباشر والنتيجة من يدفع المال يحصل على الشهادة الان القياس هو المحك وطلاب المدارس الحومية افضل بكثير من طلاب المدارس الاهلية

56

  fmulem

  أغسطس 1, 2011, 8:12 ص

افضل شي سنه تحضيريه

57

  حقانيه وافتخر

  أغسطس 1, 2011, 8:14 ص

ماالمانع من قبول الراغبين في استكمال الدراسه الجامعيه دون اي تعقيد او استثناءات كاختبارات القياس..والتي ليست بمقياس (لمن يحمل معه توصيه سواءكانت نصيه او لفضيه),فالحكومه كانت ومازالت ترصدمئات المليارات للنهوض بالتعليم وخاصة الجامعي !! ومازلنا نستبشر خيرا لسماعنا المتكرر عن ترسية عقود ومشاريع لانشاء جامعات جديده وبمواصفات عالميه ولعل اخرها جامعة الاميره نوره..ففي ظل كل هذه المزايا الا يحق لابناءنا بتعليم جامعي للجميع (اسوةبالهند )... وفي النهايه البقاء للافضل.

58

  طالب عفو ربه

  أغسطس 1, 2011, 8:14 ص

نعم نؤيد ذلك مع الغاء القياس هو اجدى من القياس لا ادري كيف طبق هذا الشرط على الطلبة و من اقترحة احد الحواجز التي تعرقل الطالب و هو اقتراح غير موفق

59

  لعيون ابو متعب

  أغسطس 1, 2011, 8:21 ص

لا طبعا

60

  ام سارا

  أغسطس 1, 2011, 8:24 ص

الله يوفق عيالنا للخير

61

  alanod

  أغسطس 1, 2011, 8:24 ص

انا عمري ماشفت بلد غنيه ترفض تعليم شبابها وبناتها والله حرام مفروض يكون الدراسه الجامعيه مفروضه والسنه التحضيريه هي الميدان لليثبت قدراتهم التعليميه والثقافيه كافي جهل و تاخر واحتكار...اجل بنات بتحصلون على درجات عاليه واخرتهم رفض او تدرس على حساب اهلها اي ظلم وتخلف نعيشه حسبيا الله ونعم الوكيل

62

  ولد الوطن

  أغسطس 1, 2011, 8:27 ص

بكل تأكيد لأنه نفع الطالب في تحديد التخصص الذي يبدع فيه رأيي الشخصي أنا خريج قانون والحمد لله مبدع فيه لأني أحب هذا التخصص وشكرا"

63

  أبي أطير

  أغسطس 1, 2011, 8:30 ص

مع أختبار القياس ضد السنة التحضيرية

64

  عبدالهادي المطيري

  أغسطس 1, 2011, 8:32 ص

انا من المؤيدين انا تكووون السنة التحضيرية بديلا عن اختبارات القياس لان اختبار القياس سبب لكثير من الطلاب الجيدين عثرة وعدم القدرة على الدخول على الجامعة المطلوبة

65

  عادا بن محمد

  أغسطس 1, 2011, 8:33 ص

يكون ترم تحضيري ويلغا القياس والانتساااب يلغا الرسوم لانه الجامعات يكون الترم 3000وعدد للطلبه المنتسبين اقل شي 3000 يعني تسعه مليون ليش هل القصد الأرباح !!! لازم يكون فيه تشجيع لابنا هذا الوطن الغالي 

66

  ابو خالد(مراقب)

  أغسطس 1, 2011, 8:33 ص

الجمع بين الحسنيين جميعا. مع فارق زمني وهو تقسيم الدورات الى اساسية ومتقدمة وبعدها يمكن اعطاء شهادة تحصيل كما تفعل الدول المتقدمة مع المبتعثين اليها

67

  ايام السراب

  أغسطس 1, 2011, 8:35 ص

لالالا

68

  ابوعبدالعزيزلاحووول

  أغسطس 1, 2011, 8:38 ص

بسم الله الرحمن الرحيم لم أقراء الا عنوان الموضوع الذي يمس شريحه كبيرة من الطلاب والطالبات+أوليائهم..من ناحيه السنه التحضريه فأنا مع هذا التوجه لأنها هي البوصلة الحقيقيه لمن يريد أثبات الجداره بأختيار التخصص الذي يريد ويرغبه عن قناعه بعد تحقيق المعدل الذي يشفع له وليس مثل القياس الذي ظلم الكثير

69

  الاستاذ

  أغسطس 1, 2011, 8:39 ص

حرام الي قاعد يصير الدعواء تعجيز السنه التحضيرية تصير في الجامعات الامريكية والاوربية ياعني باالعربي في الجامعات الاجنبية لان الطالب يدرس لغة غير للغته فالسنه التحضيريه تمهد له للامام باللغه اكثر لأن الدراسة راح تكون صعبه عليه اما في الدول العربية وفي المملكه حرام تحطون سنة تحضير تعتبر تعجيزية

70

  متابع

  أغسطس 1, 2011, 8:45 ص

نعم اويد وبكل قوه وقد جاءت متاخره جداً ولكن... ان تاتي خير من لاتاتي والسلام

71

  ام عبدالله

  أغسطس 1, 2011, 8:49 ص

والله لا سنه تحضيريه ولا قياس الي قبلنا والله تخرجوا بدون هالضياع من عمر الانسان والله فلحوا بعضهم والدلوخ للحين يحفرون بالجامعه الي بينجح لمصلحته والي بيحفر كيفه بس وشوله هالخرابيط سنه تحضيريه وقدرات ومدري وش القدرات تظهر بالدرجات بالجامعه !!!

72

  محمد عبدالرحمن محمد

  أغسطس 1, 2011, 8:51 ص

ؤيد أن تكون «السنة التحضيرية» بديلاً عن «اختبارات القياس»؟ لي أن السنة التحضيري من جتهدك وفي شي معين تذكره

73

  nbl

  أغسطس 1, 2011, 8:51 ص

السنة التحضيرية ناجحة فكرتها جدا ولو يستمر التطوير فيها أكثر من خلال العناية بالفكر أكثر من أن يكون مجرد وضع برامج لاجل ملئ الفراغ, انا شاهدت فقرات فيها وبرامج للأطفال وليس لشباب. ولكن كفكرة وبناء جدا ممتازة, وأفضل أن يتم حذف برنامج القياس الفاشل واحلالها محله.

74

  اللي هو

  أغسطس 1, 2011, 8:52 ص

كلام منطقي ممكن يكون افضل سنة تحضيريه ويتكنسل قياس وتراكمي بعد مو تعجيز النظام الحالي لكن كرف بمعنى الكلمة او يصير تراكمي وسنة تحضيريه و على حسب القسم يكون تعقيدها عشان ما يتأهل الا اللي فعلا يستحق القسم بس الاهم من هذا كله هو زيادة اعداد القبول الجامعات لازم تكون مرغمه على قبول كل الخريجين

75

  سطام 333

  أغسطس 1, 2011, 8:53 ص

اايد انه تزول القدرات وتبقي التحضيريه

76

  شاطح

  أغسطس 1, 2011, 8:54 ص

و آلله آلقيآس لعب فييينآ و دمر مستقبلنآ :( طيب آنا آدرس نظآم مطور و نص آسئلة القياس تعتمد على النظآم العآدي وش ذنبي آنا ؟؟

77

  عاشق بلادي

  أغسطس 1, 2011, 8:57 ص

اذا كان كلام د. سعد ان النظام مطبق في الهند التي تعتبر من افقر الدول فمن الاولى ان يتم تطبيقه في دولة تعتبر اكبر مورد للنفط

78

  swarovski

  أغسطس 1, 2011, 9 ص

اختبار القياس مجرد مشروع ينافس ساهر في مدى الربحية فهو مشروع مادي بحت و الا لمذا يتم استخدام اسئلة لا تمت لما تم دراسته بأي صلة ؟؟!! لما لا يسأل المتقدم عن ما تم تدريسه و لماذا توضع دورات لمدة يومين لدراسة ما سيتم عليه طرح الأسئلة بمبالغ كبيرة ؟؟؟ لماذا الضغوط و التعقيد ؟؟!!

79

  Yousef Alharbi

  أغسطس 1, 2011, 9:03 ص

نعم أويد وبقوة , لأن الهدف من أختبارات قياس هو المال ! ( والفاهم راح يفهم قصدي )

80

  قحطان الرين

  أغسطس 1, 2011, 9:08 ص

نعم أؤيد بشكل قوي جداً.. تدري لماذا ؟ لأن الدرجات العالية لا تكفي لإثبات الشخص جديته من عدمه فلربما تجد شخصاً لا يحمل سوى شهادة الثانوية ولكن جديته الدراسية والعملية تفوق صاحب البكالوريوس والماجستير مع احترامي لأصحاب تلك الشهادات القياس يهدم فرص القبول بالجامعة بعكس مايذكر انه يساعدك بل يذلل فرصة القبول.

81

  شمالي

  أغسطس 1, 2011, 9:24 ص

عزيزي الكاتب هل تعرف اختبار SAT في امريكا هذا يختبرونه بعد الثانوية العامه والاختبار هذا يحدد مستواك وتخصصك علمي او ادبي وهذا المفروض واختبار القياس لا يقيس قدراتك ولا شي وانتظر النتيجة لختبار القياس للسنوات الماضية ماذا فعل للطلاب نسب ضعيفة تخصصات لا تشغل سوق العمل في النهاية عطاله

82

  صالح العبد الرحمن

  أغسطس 1, 2011, 9:26 ص

نعم السنة التحضيرية افضل من القياس الظالم فطبقوه فهو الافضل والذى فعلا لايبخص الطلاب حقوقهم ويريحهم نفسيا ويحقق الهدف المنشود من التوجهات او الاختيارات الطلابية ويصبح الطلاب على علم وثقة بما يتحصلون عليه وان متاكد ان التحضيرية افضل بكثير من القياس بل يطمئن الطالب على تحصيله ويعذر نفسه

83

  نجمةسهيل

  أغسطس 1, 2011, 9:33 ص

اللهم وفق طلابناوطالباتناوكلل مساعيهم بالتوفيق والنجاح أفضل السنةالتحضيريةللتأهيل وكسب معلومات على مدارالسنةعلى أن يتقررتحصيلي لمدة12سنةدراسيةومعلومات ويضيع أوبضربة حظ مع نتائج القياس المجازفة

84

  ابو ديم الشمري

  أغسطس 1, 2011, 9:51 ص

القياس والسنه التحضيريه كله حاجات ماله داعي وإطاله لفترة الدراسة وبس... المفروض بدون قياس وسنة تحضيريه ولاضر اللي قبلنا...

85

  فيصل اللحيدان

  أغسطس 1, 2011, 10:01 ص

والله الفكره ذكيه ورائعه وراح تسعد كثير من الطلاب بس ابقول شي الجامعات السعوديه تسمع بالتطور قول وليس فعل عام 2090يمكن يتطورو

86

  احسآس

  أغسطس 1, 2011, 10:04 ص

اللي أشوفه ان فيه فجوة كبيرة بيين التعليم في الثانوي والتعليم العالي وكثير من الطلاب يسقط في هذه الفجوة وهو تلاقيه شاد حيله وماخذ عزم (98 بالميه في الثانوي ويمكن اكثر)وفي الاخير يلاقي قياس والتحصيلي طيب دام ان اهم شي في التعليم العالي قياس وتحصيلي ليش ما يتم التركيز عليهم شوي في الثانوي ويعلمون الشباب كيف يستخدموا المهارات الله يعيننا ويعينكم

87

  اللهم طولك ياروح

  أغسطس 1, 2011, 10:08 ص

الصورة الثانيه الططلاب اللي على اليمين لافين عن الكاميرا وعن نفسي اختبار القياس ابدا ماله داعي خاصه للي داخل شرعي \أدبي

88

  ابوجهاد1

  أغسطس 1, 2011, 10:15 ص

إنصاف !! اذااقررنا ان مخرجات التعليم العام متدنيه فيجب ان تقر الجامعات بان مخرجاتها ايضا متدنيه ولا تتوافق مع سوق العمل وان الجامعات بدأت بالبرامج الاعداديه لغرض مادي لتحسين اوضاعهافي فترات سابقه وكما نقول عن الاختبارات نقول عن البرامج الاعداديه وآخرها التحضيريه وهي للحدمن القبول في عمومها ولاته

89

  Dr.S.n

  أغسطس 1, 2011, 10:41 ص

شكرا على المقال الرائع ,, المفروض الصراحة تكون السنة التحضيرية هي تهيئة الطالب للمجال الي يحب يتخصص فيه , واختبارات القياس والقبول والاشياء ذي مال امها داعي ,, اتفلسف وانا مااقبلوني بالجامعه مع ان درجاتي في التحصيلي والقدرات جيد جدا ,, ونسبة الثنوي جيد بسبب المعدل والمشاكل الي صارت , ابي ادخل انقلش ولا حاسب لانهم اكثر شيئين افهمهم. لكن الشكوى لله ,, يارب ارزقني.

90

  أبو حميد

  أغسطس 1, 2011, 10:43 ص

لا يمكن للسنة التحضيرية أن تكون بديلا للقياس لكن السنة التحضيرية مكملة للقياس القياس أعدل مقياس بين الطلاب حيث لا اسم طالب راح ينفعه و لا معارفه.

91

  خالد الصالح

  أغسطس 1, 2011, 10:57 ص

نريد وانت الصادق ان يشيلو المطبات الصناعيه التي تواجه الطالب من اختبار قياس ومعدل تراكمي الخ ونريد قبول للطالب بدون تعجيز؟؟

92

  كوكو.نت

  أغسطس 1, 2011, 11:34 ص

السنه التحضيريه فيها ضلم للي دارسين ادبي لان فيها احصاء ورياضيات والمضحك بعد رياضيات انجليزي

93

  deema

  أغسطس 1, 2011, 12:11 م

عن تجربه لاختبار القياس والسنه التحضيريه، الحمدلله مااثر القياس على نسبتي بشكل كبير لكن السنه التحضيريه اثرت بالايجاب لكن الخلل ان كل جامعه لها نظام معين في التحضيريه وهذا اللي يضيع البعض أايد التحضيريه 100? القياس 70?

94

  legend abdulrzaq

  أغسطس 1, 2011, 12:12 م

هي هي.. نفس الطالب اللي يعدي القياس و التحصيلي هو نفسه اللي راح يعدي السنة التحضيرية

95

  •€ حفيدة ايناشتين €•

  أغسطس 1, 2011, 12:14 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختبارات القدرات لو كانت بس موجودة بدون التحضيرية تكون ميزته نختصر سنه من حياتنا ونخسر 12 من حياتنا واذا كان فقط تحضيريه تصير بدال خمس سنوات سته والله يوفقني في كلاهما ويوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

96

  محمد ابو حسام

  أغسطس 1, 2011, 12:56 م

اكيد السنه التحضيريه افضل بملايين المرات من ناحية استفادة الدارسين واستفادة البلد، انا تجيب ناس ماقد مرت عليهم صيغ ولا مواضيغ اختبارات القياس وتقول اختبروا، اكيد بتصير النتيجه شختك بختك، مشكلتنا في من ينخر بالبلد ولاحول ولا قوة الا بالله.

97

  Hilali.USA

  أغسطس 1, 2011, 1:05 م

وليه ما يكون الاثنين مع بعض. اللي يجتاز الاختبار يلتحق بالتخصص اللي يبيه واللي ما يبي يختبر يلتحق بالسنه التحضيرية. بكذا تعطي افضليه للطالب الممتاز وفي نفس الوقت فرصة لمن أراد التعويض !

98

  ذوووق

  أغسطس 1, 2011, 1:18 م

متخرج من زمان. نعم انا مع الفكرة.

99

  مغبر الطاسات السعودية

  أغسطس 1, 2011, 1:28 م

أصلا ليس لهم عذرا الآن ما دامت الأسئلة ستأتي من الوزارة اعتبارا من السنة القادمة, يجب أن يلغو القياس و التحصيلي اللذي ما انوجد الا لحرص الوزارة على تفادي دف المدارس الخاصة للطالب بالدرجات و المساعده في الامتحانات.

100

  mmztiger

  أغسطس 1, 2011, 1:31 م

التعليم العام عندنا ومخرجاته سيئة جداً، وغير مرضية. أرى أن يتم الأخذ بالاثنان، السنة التحضيرية واختبارات القياس.

101

  eng.saad

  أغسطس 1, 2011, 1:33 م

نعم... اختبار القياس لم يخدم الاصاحب الفكره... اما سنه التحضيريه سوف يستفيد منها جميع الطلبه... الفرق كبير جدا بين المصلحه الفرديه ومصلحه جميع طلاب الجامعه

102

  جامعي انطوائي

  أغسطس 1, 2011, 1:33 م

اختبار القياس دمّرني ودمّر مستقبلي أقسم بالله إن الهدف منه ( فلوس فقط ) يعني مثلا اختبار القياس للجامعيين سعره 200 اضرب 200 في عدد خريجين الجامعات حسبي الله عليهم

103

  ناصر الغامدي1

  أغسطس 1, 2011, 1:39 م

كل عام والشعب السعودي والقيادة الحكيمة بألف خير ورمضان مبارك أن التعليم فقد الكثير من عناصر القوى في المناهج وفي الكادر التعليمي حيث أصبح المعلم يهتم للحصول علي الوظيفة من أجل الراتب دون البحث عن أهمية المهنه العلمية حيث أنها تعتبر من أهم المهن أمانة أمامالله عزوجل ناهيك عن أهميتها لشباب والوطن لذا أمل من الله ثم من المسئولين في التعليم التقيم المعلم بشكل مستمر قبل الطالب لأن الاول وهو من يقوم بتعليم وتوجيه ولاننسى دور وفشل التعليم الخاص بل أنحدارفكر الطالب الذي أصبح يبحث عن النتيجة

104

  سعد ال شمري

  أغسطس 1, 2011, 1:41 م

نعم ومؤيد وبشده

105

  سليم

  أغسطس 1, 2011, 2:10 م

الغريبة انهم يخلطون مواد تخصص مع مواد مهارات عامة للطلاب. رغم ان التحضيرية في اساسها مخصصة لاكساب الطالب مهارات اساسية (غير تخصصية) تفيد في تهيئته لسوق العمل !!

106

  سليم

  أغسطس 1, 2011, 2:13 م

شوفو الجامعات العالمية الشهيرة والمتميزة بحثيا وعلميا لا توجد فيها سنة تحضيرية !!

107

  محمد الغايب

  أغسطس 1, 2011, 2:27 م

اذا كان هناك مايسمى بالسنه التحضيريه ليس القياس؟

108

  mousafayed

  أغسطس 1, 2011, 3:02 م

ان فكرة السنة التحضيرية تعمل على رفع مستوى الكفاءة وتؤدي الغرض في الحصول على مستويات اعلى لمن يخفق في اختبار قياس المهم ان تكون هناك جدية في الدراسة وان يعتمد الدارس على مجهوده لا على الغش بالامتحان وليست فكرة القياس هي تحصيل فلوس من الطلبة كما يظن البعض بل الفكرة تحديد المستوى الفعلى للطالب بقياس مهاراته وساعتها ينكشف من اعتمد على الغش لتحصيل درجته ممن اعتمد على مجهوده

109

  كآتمة الآحزآن

  أغسطس 1, 2011, 4:22 م

أية أنا مع لأن الثنتين صعبة حرام نتعدى مطب ويجي أقوى منه القياااس موو سهل لكن التحضيري..نتابع مع المحاضرة والله يسهلها..حرام اللي صار معنا يصير في اخواتنا والبااقي..

110

  monther252

  أغسطس 1, 2011, 4:30 م

يا للأسف من جيل مضى لم يصنع من الأمل رؤية.. ولا من الابداع منهج.

111

  عبداالكريم

  أغسطس 1, 2011, 4:33 م

عند انهاء السنة التحضيرية في جامعه الملك فهد فان للطالب احقية اختيار اي تخصص مهما كانت النسبة.،،، وايضا النسبة السنة التحضيرية غير محسوووبة

112

  ركون

  أغسطس 1, 2011, 4:49 م

صراحة بالغو.. قياس.. وتحضيرية.. !! اختارو وحدة

113

  المنصف

  أغسطس 1, 2011, 4:50 م

هل تعتقدون ان السنة التحضيرية واحدة بالجامعة الواحدة؟؟ هناك في جامعة الملك سعود ثلاث فئات في السنة التحضيرية أحدها السنة التحضيرية للكليات الطبية، فكيف نقبل الطالب هنا أو هناك بدون اختبارات القياس؟؟؟ أجيبونا أيها العقلاء!!!

114

  hs hs

  أغسطس 1, 2011, 5:06 م

والله لعبتوا في الشباب.. حرام عليكم عدلوا طريقة التدريس في البداية بعدين فكروا في نوعية الإختبارات.. التدريس فاشل وأعضاء هيئة التدريس دكتاتوريين.. في ظلم في الجامعات..

115

  رنيميات

  أغسطس 1, 2011, 5:17 م

نظام القياس أثبت فشلة و تضرر منه متفوقين كثر

116

  عبد الملك فراش

  أغسطس 1, 2011, 5:18 م

تغيروا

117

  ابتسامة الخاطر

  أغسطس 1, 2011, 5:26 م

الطلاب صاروا حقل تجارب لكل شي يخطر على بالكم طيب ليه ما تستوردون لنا طريقة من طرق الدول المتقدمه والتي اثبتت نجاحها وبعدين نطبقها على طلبتنا المساكين ولازم قبل كذا تعملوا عمليه تآهيل للمدرسين والمحاضرين الفاشلين طبعا اغلبهم مو كلهم

118

  سعد

  أغسطس 1, 2011, 5:44 م

نعم والف نعم اختبار القياس مايطلع مستوى الطالب الحقيقي كله نصب واحتيال عشان 100 ريال خذو الف بس نبي ندخل الجامعه

119

  محمد احمد

  أغسطس 1, 2011, 5:47 م

مع السنة التحضيرية بكل تأكيد.. مثلآ طالب مجتهد بالرياضيات والحسابات ويطمح لكلية الهندسة لكن بسبب عدم تجاوزه للقايس الكمي واللفظي يتم عدم قبوله وضاع مستقبله في كلية فاشلة زي الاتصالات والتقنية.. التحضيرية افضل حل مثل باقي دول العالم المتقدم.

120

  خريج هذه السنة

  أغسطس 1, 2011, 5:50 م

لا أيد ان تكون السنة التحضيرية بدلا من قياس أخسر 100ولا أخسر1000لإي دوراة الانجليز خل قياس يحذف منك13درجة من النسبة ولا التحضيرية تنحرم من المكافئاة أو حرمان.

121

  ابوبندر

  أغسطس 1, 2011, 5:56 م

القياس يعتمد ايش الهدف منه ؟ اذا الهدف اعاقه لمسيرة الطالب حتي مايدخل الجامعه فلا ؟ ابقوه ؟ اذا الهدف تخلون الطالب يعمل في اي شي محظور ؟ ابقوه اذا الهدف ابناء الواصلين يدخلون الجامعات والبقيه لا ؟ ابقوه اذا الهدف مردود مادي بصرف النظر عن مصلحة امه ؟ ابقوه اذا الهدف ان تكثر البطاله ؟ ابقوه

122

  عبدالرحمن

  أغسطس 1, 2011, 6:03 م

ياليت مسؤلى التعليم تبذل جهد لرفع مستوى الدراسه والتدرسين والاداريين بالمراحل الدارسيه العيب ياجماعه مش من الطلابه والله انه من ألية التعليم عندنا بالرغم من هذا ارى ان جميع الطلابه فيهم الكفائه والقدره على النجاح من دون مؤمرته اختبارات القياس والتحصيلى لأن جميع المرفوضين هنا ابدعوا بالخارج وبسهوله

123

  مسفر العجمي

  أغسطس 1, 2011, 6:04 م

نعم

124

  علي محمد ابوخالد

  أغسطس 1, 2011, 6:07 م

نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم

125

  نواف

  أغسطس 1, 2011, 6:11 م

انا اشيد بالغاء اختبار القدرات،ولكن انا مع الاختبار التحصيلي  

126

  المنصف

  أغسطس 1, 2011, 6:33 م

أنا أشوف ان التحقيق ناقص، وقد يكون سؤاله خطأ. ليش ما استضفتوا أحد عمداء القبول والتسجيل أو أحد عمداء السنة التحضيرية؟ عشان تعرفوا ان السنة التحضيرية ما يمكن ان تقبل الطلاب بدون اختبارات. اسألوا جامعة الملك فهد مثلا لو فتحت القبول للسنة التحضيرية تبي تقبل مين وتترك مين؟ تبغون ترجعون الواسطات.

127

  Sara

  أغسطس 1, 2011, 6:38 م

مرحباا.. أنا اايدد القياس لأنو فيه مصداقيه من ناحيه التصحيح... اما السنه التحضيريه تدمير للطالب والتصحيح علي حسسب المزاج.. أنا طالبه سنه تحضيريه.. حملت ماده الترم الاول واخذتها الترم الثاني وحملتها.. لما طلبت اعاده تصحيح نجحت فيها A وانا ما اايد السسنه التحضيرريه ابدداً... والله الموفق ? 

128

  المنصف

  أغسطس 1, 2011, 7:08 م

ملاحظة للدكتور سعد الحسين وللقراء القبول الأعمى (blind admission) يعني القبول بغض النظر عن الحالة المالية ممن تتوفر فيهم الأهلية العلمية. ولا يعني قبول الجميع من مؤهلين وغير مؤهلين. وهذا يطبق في الجامعات الحكومية التي تعطي منح من الأوقاف لديها لتغطية رسوم الطلاب من هذه الشريحة لكي لا تخسر التعليم.

129

  محب للعلم والخيال

  أغسطس 1, 2011, 8:21 م

90 % من الطلاب اللي يتخرجون من الثانوي... نسبتهم فوق 90 ؟؟؟ هذي احصائيه لوزاره التربيه والتعليم... طيب قولو لي... ما شاء الله كل عيالنا فالحين وجايبين هالنسب كيف ؟ انا مع اختبار القياس وبقوه.. لأنه يخرج الحقيقه للناس...

130

  د. سعيد باسماعيل

  أغسطس 1, 2011, 8:32 م

لابد من إعادة هيبة الشهادة الثانوية. وعمل مقارنات في الجهد المبذول للإستعداد لكل من إختبار القياس والتحصيل مقارنة بدخول إختبارات الثانوية، خاصة بعد وجود نماذج للقياس والتحصيل، ومعاهد وكتب لتدريسها، وإلى مساعدات أخرى متداوله. وعليه اصبح أغلب الطلاب يحصلون على اكثر من 80% بدراسة شهر. ومن الظلم إعتبار التعليم الثانوي لسنتين يعادل 30% والباقي لمراجعة أقل من شهر، ويستطيع إعادة القياس 4 مرات. ولا يتاح له ذلك بالنسبة لمواد الثانوية. يجب ان يكون إختبار القياس اختياريا ولمرة واحدة وبدون رسوم.

131

  ابو بسام عنيزه

  أغسطس 1, 2011, 9:33 م

نظام القياس أثبت فشلة و تضرر منه متفوقين كثر..

132

  ابوفيصل

  أغسطس 1, 2011, 10:35 م

والله لأنبي اختبار قياس ولاسنه تحضيريه

133

  London eye

  أغسطس 1, 2011, 11:04 م

نعم اوؤيد وبقوة

134

  محمد بن فهد

  أغسطس 1, 2011, 11:17 م

فعلآ افضل من القياس وبالتوفيق للجميع

135

  الساحة المرقاب الصحراء

  أغسطس 1, 2011, 11:46 م

قياس هدفه ليس تاهيل الطلاب واختبار مستواهم انما الهدف مادي 100%

136

  طالب مبتعث

  أغسطس 2, 2011, منتصف الليل

أنا من أشد المؤيدين للفكرة فأنا طالب مبتعث للخارج درست السنة التحضيرية في جامعة البترول واستفدت منها أكثر من استفادتي من معهد اللغة الأمريكي ومستوى لغتي الانجليزية فور وصولي لأمريكا كان أفضل من الكثير من الطلاب الذين قضوا حتى 3 سنوات في أمريكا. القياس يقيس مستواك الأكاديمي ولا يطوره بعكس التحضيرية.

137

  انا هو انا

  أغسطس 2, 2011, 1:19 ص

حسبي على الي حط ذا الاختبار... انا ادرس طول عمري ومجتهد وبمدرسه حكوميه وبالاخير اختبر ذا الاختبار الكريه (اختبار الخياااس) واجيب نسبه سيئه لان اغلب الاختبار شي ما درسته بالكامل واغلبه حظظظ حرااام والله حرااام يتوقف مستقبلي على اختبار حظ طيب اذا حظي مثل وجهي وش اسسوي...

138

  اهااا

  أغسطس 2, 2011, 2:09 ص

المفترض ان تكون اما قياس او سنه تحضيريه والمفترض تكون سنه تحضيريه لانها ظلم اختبار القياس التواتر اللي فيه بحيث 3 ساعات على الكرسي وترقب وخوف وقلق ولا راح تاخذ راحتك بالاجابه اتمنى ايقاف برنامج القياس والتحصيل والاكتفاء بالسنه التحضيريه التمهيديه التى تحدد مسارك وياليت تبسط المواد

139

  اختكم في الله

  أغسطس 2, 2011, 2:25 ص

اول شي دخلونا بعدين اخدو راينا وشكرا ملينا من البيت الله يرحم والديكم نبي ندخل الجامعه

140

  غيد

  أغسطس 2, 2011, 2:25 ص

السنة التحضيرية ظلم كبييير وتسرب اختبارات و ليس هناك كادر مؤهل...!!ثم تصدم بمعدل القبول!

141

  دكتور مفكر

  أغسطس 2, 2011, 2:35 ص

أي إختبار لايقدر طريقة التعليم في المدارس يكون إختبار مجحف. حتى إختبارات القبول في الجامعة إذا لم تراعي مستوى التعليم العام أصبحت إختبارات تعجيزية الغرض منها إعطاء سبب للجامعة لتصدير كلمة "مرفوض" في المجالس. الحل هو السماح لمن تجاوزت نسبهم الست وتسعين في المائة بالدخول في الجامعة وإثبات قدراتهم الحقيقية بإستخدام إمكانيات الجامعه.

142

  دكتور مفكر

  أغسطس 2, 2011, 2:38 ص

أعرف من الطلاب الذين تخرجوا من الجامعات من لايستحقون حتى شهادة دبلوم فالأخلاق سيئة والمعدل "زي وجهه" الأسود؛ فكيف تقولون إن الإختبارات التحصيلية تؤهل ذو الجدارة؟ ثم إن السنة التحضيرية أصبحت مثل البرميل الذي تود الجامعات تفريغه في رأس الطالب... المفترض التركيز على اللغة الإنجليزية والرياضيات وتطبيقات الحاسب فقط أما باقي البرامج فمن الممكن إضافتها كمواد إختيارية وليست إجبارية.

143

  ام ربيع

  أغسطس 2, 2011, 4:03 ص

أؤيد وبشده ,ياليت نودع اختبارات القدرات والتحصيل التي تعتمد على العشوائيه وعدم المصداقيه. هذا ماحكاه ابنائي وابناء عائلتنا. وشكرا

144

  بر بحر جو

  أغسطس 2, 2011, 4:39 ص

الجامعات يلعبوها صح... ما تبون قدرات نشيل قدرات تبون سنة تحضيرية و نحط لكم سنة تحضيرية و لنضع أخس الدكاترة و يرسبون الشعب كله

145

  متابع

  أغسطس 2, 2011, 5:33 ص

اختبار القياس مهم لتمييز الطلبة المتفوقين عن خريجي بعض الثانويات الاهلية (شهادات وتقادير مدفوعة الثمن) والسنة التحضيرية ايضا مهمة لاختيار التخصص المناسب وتمييز واسطات القبول.

146

  الغروب الاخير

  أغسطس 2, 2011, 5:40 ص

نعم اوافق وبشده وبذات في جامعة الملك سعود لئن التعليم في السنه التحضيريه في جامعة الملك سعود ومن واقع تجربه هو تعليم مبني علي حل المشكلات وليس تعليم مبني علي التلقين

147

  استغفر الله لا اله الا الله

  أغسطس 2, 2011, 5:59 ص

تعرف صعب تلقى وضيفه لذلك التعليم العالي الان يعمل على احباط الشباب السعودي حتى يكون عاطل لانهم ما عندهم زظايف اصلا للمتخرجين بدات الافكار نحط قياس وتحصيلي 40 % منطلاب الثانويه احبطوا وبداو يفكرون باقامت مشروعات صغيره على قدهم لانهم يقلون مهب داخلين الجامعه اصلا اما من يتخرج بنسبه جيده ولا بأس بها فسيذهب الى التحضيريه ومن ثم تبدا التحضيريه باحباط 80 % من الشباب وقليل من هم يتخطونها فانصح اي واحد بالثانوي يحاول يفتح مشروع صغير على قده او حتى يشتغل شغله صغيره براتب جيد 1500 او 2000 ريال

148

  صالح القصيمي

  أغسطس 2, 2011, 8:45 ص

الإعتماد على معيار واحد في القبول كارثة بما ان اختبارات التعليم العام ولمدة اثنتي عشرة سنه اصابه ما اصابه حتى غدا لايعبر بصدق عن مستوى الطالب، وكذلك قيل ماقيل عن اختبار القدرات العامة وانه اغفل جوانب من جوانب تقييم الطالب وبات اختبار الحظة ذاتها !فكذلك السنةالتحضيريةلايمكن الإعتماد عليها لوحدها بالرغم من بريق اعتدال تقييمها لإنها تدفع الطالب الى الكسل خلال سنوات التعليم العام بإنتظار سنة التقييم ( التحضيرية) وهذه كارثة تربوية لو استفردة بمعيار التقييم الحل هومحصلة تقييم الثلاث مراحل.

149

  صالح القصيمي

  أغسطس 2, 2011, 9:01 ص

السنة التحضيرية خرجت عن مسارها عندتأسيسها فقد كانت تهدف الى تهيئة الطالب للحياة الجامعية الجديدة ومع كيل المديح لها اعطى هذا المفهوم (دفقة) لماذا لاتكون أداة تقييم جديدة تضاف الى تقييم الطالب ووجد لهذا التيار منادون!! وبتكاثرهم تطورة الفكرة الى لماذا لاتكون هي الأداة الوحيدة لتقييم الطالب !!! في القبول لاتقاد الأمور بهذ التسطيح، سنعطي الطالب اغفائة خلال الثنتي عشرة سنة انتظارا للسنة التحضيرية وهذا مايسعى له المتربصون في المدارس الأهلية فليدرك اعزائنا خطر هذا الطرح ومزالقه وشكرا

150

  صالح القصيمي

  أغسطس 2, 2011, 9:24 ص

"القبول الأعمى" اعمى! يحلو للبعض بريق العدل بقبول الجميع دون استثناء والميدان يحميدان وفي هذه مغالطة صريحة انها فرصة المتربصين بالتعليم العام في المدارس الأهلية جائتهم على طبق ماذا ننتظر من تعليم جاد للطالب خلال ثنتي عشرة عام من التحصيل ونحن نقول له فقط يكفيك وصول الجامعة ! وستكون كارثة للطلاب العرب المقمين بين اظهرنا وهم يرحلون الى جامعاتهم وبأي مستوى يواجهونها1؟ السنة التحضيرية تهيئة وتوجيه وتعريف للطالب وليست تقييم وان حصل التقييم فهو يخدم التهيئة والتوجيه والتعريف.وشكرا.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة