ملفات خاصة

الخميس 27 شعبان 1432 هـ - 28 يوليو 2011م - العدد 15739

"الانكتاد": ارتفاع الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى 4 دول العام الماضي وتراجعها في 16 دولة

المملكة الأولى عربياً في استضافة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وفي تصديرها

الرياض – خالد الربيش

حلت المملكة في المرتبة الأولى عربيا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 28.1 مليار دولار وبحصة بلغت 42.5% من الإجمالي العربي؛ وفقا لتقرير الاستثمار العالمي للعام 2011، الذي أطلقه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "انكتاد" بالتعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان".

واشار التقرير الى أن تلك التدفقات لم تستعد بعد مستوياتها المحققة خلال فترة ما قبل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، خلال العام 2011 إلا أن التقرير عاد ليرجح معاودة تلك التدفقات لمستويات ما قبل الأزمة خلال العام 2011. وهو ما يمثل فرصة وتحدياً في نفس الوقت أمام واضعي السياسات في كافة الدول حول العالم، بشأن كيفية دفع الاستثمار في اتجاه بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.

وتشير بيانات التقرير إلى ارتفاع التدفقات الواردة إلى 5 دول عربية فقط (لبنان، ليبيا، سلطنة عمان، الصومال وموريتانيا)، فيما تراجعت في 16 دولة (السعودية، مصر، قطر، الإمارات، الجزائر، الأردن، السودان، تونس، العراق، سورية، المغرب، البحرين، فلسطين، الكويت، جيبوتي واليمن). وأوضح التقرير أن السعودية حلت في المرتبة الأولى عربيا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 28.1 مليار دولار وبحصة بلغت 42.5% من الإجمالي العربي، تلتها مصر في المرتبة الثانية بقيمة 6.4 مليارات دولار وبحصة 9.6%، ثم قطر في المرتبة الثالثة بقيمة 5.5 مليارات دولار وبحصة 8.4%.

وعلى الرغم من ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالمياً لتبلغ 1.24 تريليون دولار خلال العام 2010 أو بمعدل نمو بلغ حوالي 5%، إلا أنها تظل أقل من مستوياتها المحققة خلال فترة ما قبل الأزمة بمعدل 15% بالمتوسط. الأمر الذي يتعارض مع معدلات نمو الإنتاج الصناعي العالمي والتجارة العالمية، حيث استعاد كلاهما مستويات ما قبل الأزمة.

ووفقا للتقرير: نجحت مجموعتي الدول النامية ودول الاقتصادات المتحولة في تصدير نحو 30% من إجمالي التدفقات الصادرة عالمياً، وبلوغها مستوى قياسيا بنحو 388 مليار دولار، منها حصة كبيرة ذهبت إلى دول نامية أخرى. الأمر الذي يعكس تنامي ثقة وديناميكية الشركات عبر الوطنية التي تعمل في دول الأسواق الناشئة ويدل على الأهمية المتزايدة التي اكتسبتها هذه الاقتصادات كمصادر للاستثمار الدولي.

أما فيما يتعلق بإجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي الصادرة من الدول العربية، فقد أشار التقرير إلى أنها شهدت تراجعا حاداً، للعام الثاني على التوالي، لتصل إلى 14.6 مليار دولار خلال عام 2010، أي انخفاض بنسبة 46.6% مقارنة بنحو 27.3 مليار دولار عام 2009. وانخفاض بمعدل 68.6% خلال عام 2010 مقارنة بنحو 46.4 مليار دولار عام 2008. ويعزى هذا التراجع في التدفقات الصادرة، بدرجة كبيرة إلى انخفاض ملحوظ في قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود، نتيجة لنزوع الشركات المستثمرة في المنطقة إلى تجنب مخاطر الاستثمار في الخارج جراء الأزمة العالمية. ومن المتوقع أن تؤدي الاضطرابات السياسية في المنطقة إلى انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من الدول العربية كنتيجة توجه الحكومات بتوجيه المزيد من الاستثمارات في اقتصاداتها المحلية، وزيادة الإنفاق في المشاريع التنموية والاجتماعية كوسيلة لاحتواء سقف الطلبات الشعبية المرتفع. وعلى الرغم من ذلك فقد ارتفعت التدفقات الصادرة من 11 دولة عربية (السعودية، ليبيا، مصر، المغرب ، البحرين، سلطنة عمان الجزائر، اليمن، السودان، سورية وفلسطين)، فيما تراجعت من 7 دولة (الكويت، الإمارات، قطر، لبنان، تونس، العراق والأردن)، بينما استقرت التدفقات الصادرة من موريتانيا عند نفس مستواها.

وقد حلت السعودية في المرتبة الأولى عربيا كأكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 3.9 مليارات دولار وبحصة 26.8% من الإجمالي العربي، تلتها الكويت في المرتبة الثانية بقيمة 2.1 مليار دولار وبحصة 14.2%، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة بقيمة 2.0 مليار دولار وبحصة 13.8%.

وقد شهدت السنوات الأخيرة، تفعيل العودة إلى السياسات الصناعية، مما أدى إلى زيادة تفاعلها مع سياسات الاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم ظهور تحديات لكيفية المزج بينهما لتحقيق التنمية. الأمر الذي يعني تحقيق التوازن بين بناء القدرات الإنتاجية المحلية، من ناحية، وتجنب السياسات والتدابير الحمائية التجارية والاستثمارية، من ناحية أخرى.

وثمة تطور مهم آخر يتمثل في أهمية مراعاة الالتزام الطوعي بتطبيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات. وفي هذا الشأن، دعا التقرير حكومات الدول إلى تعظيم الفوائد الناجمة عن تطبيق هذه المعايير من خلال سياسات ملائمة، مثل؛ مواءمة التشريعات التي تنظم عمل الشركات، توفير برامج لبناء القدرات، وإدماج معايير المسؤولية الاجتماعية للشركات في نظم الاستثمار الدولية.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 63

1

  محمد العوني

  يوليو 28, 2011, 6:16 ص

بعض الاخبار تكبر باللسان وعلى ارض الواقع لا شي ما هي هذه الاستثمارات عقود مع ارامكو وسابك او اجنبي معه 200 الف فاتح مطعم وموضف ابناء جلدته اين هذه الاستثمارات نريد ان نرها واقع يميز المواطن عن غيرة من الاجانب المرفهين حتى من الجنسية البنغالية فالبنغالي مثلاً يعمل 10 سنوات في هذه البلاد وهو على علم انه قد امن مستقبلة ومستقبل ابناءه في بلادة ومن المعقول انه عمّر منزلاً في بلادة اما المواطن السعودي فيعمل 25 سنه ولا زال ساكن بالإيجار وبعد التقاعد اصبح عاجز عن سدادة

2

  مرشد طلابي اخصائي اجتماعي

  يوليو 28, 2011, 6:21 ص

مدري متى يجي اليوم ويكون جميع الدول ( يعتمدون على أنفسهم ) ومن خير بلدهم أو يكون استثمار ( عربي ) أتمنى

3

  ناصر بن محمد

  يوليو 28, 2011, 6:24 ص

استثمارت مين يا عمي...!! واحد معه قرشين فتح مطاعم قالو استثمار !!! واحد معه قرشين فتح بقالات قالوا استثمار..!! واحد سباكة ودهان اتحدوا وعمالوا لنا شركة تركيب تكيف قال استثمار..!! الاستثمار يا هئية الاستثمار ليست بالكف ولكن بالكيف يخرب كيفكم..!!!

4

  مفكر مسلم

  يوليو 28, 2011, 6:43 ص

ان شاء الله انها الاول في العالم ,, السؤال المهم هل المواطن استفاد من هذا و لا زاد فقر ومشاكل

5

  الانحاد الخليجي

  يوليو 28, 2011, 7:32 ص

اتمني اتحاد الجزيره العربيه فسنصبح قوه عظمي ولابد من تنويع الاقتصاد السعودي والعربي وتفعيل قطاع الصناعه والخدمات والسياحه والبنيه التحتيه والزراعه والغذاء والماء والطاقه وتنويعها من بتروليه وشمسيه ونوويه ورياح وغيرها اتمني من ان تكون السعوديه دوله صناعيه كبري تنافس العظمي

6

  ناصر

  يوليو 28, 2011, 7:47 ص

فوال ومغاسل والروومنسية والباقي بتروكيماويات نبي استثمارات في قطاع الخدمات..مثل السياحة

7

  ابو عبدالرحمن

  يوليو 28, 2011, 7:53 ص

اذا كانت هذه الاستثمارات في مطاعم وورش حدادة وما شابهها وحتى بدون الزام بنسبة معينة للسعودة فضررها على البلد اكبر من نفعها والدليل التحويلات الكبيرة لهذه العمالة وولائها لبلدانها الاصلية فالمستثمر السوري مثلا لا يوظف الا ابناء بلده اما نحن فنفرح بالارقام باعتبارها بالنسبة لهيئة الاستثمار غاية.

8

  حندوق

  يوليو 28, 2011, 8:02 ص

غريبة والله الامارات في المرتبة الرابعة وقد كنت احسبها في المرتبة الاولى فما نراه من البناء المستمر في الامارات هل هو خدعة ام ان هذا التقرير هو الخدعة ؟؟ على كل حال قد يكون سبب الرغبة في الاستثمرات الاجنبية هو القوة الشرائية التي يتمتع بها السعوديون وقلة او انعدام الضرائب ولكن منذ سنوات ونحن نسمع ونقرا ان المملكة الاولى في جذب الاستثمار الاجنبي ولكن ان مانراه على الارض الواقع من مشاريع وبنية تحتية وبيروقراطية تدعوا للحيرة والدهشة فمن هذا الذي جاء لنا مستثمرا ولماذا جاء ؟؟

9

  سعد الزمالي

  يوليو 28, 2011, 8:10 ص

اتصور العاملين بهيئة الاستثمار فاهمين الموضوع غلط. الاستثمار الأجنبي عند الدول الأخرى يعني زيادة في عدد الوظائف لمواطنيهم، وجلب لرؤوس الأموال. أما الاستثمار الأجنبي في وطننا الغالي فهو عبارة عن مزاحمة التجار المحليين وعدم خلق أي وظائف للسعوديين. ولاحصاءات العطالة والبطالة هي أكبر دليل على ذلك. ونطلب من كاتب المقال العزيز، إضافة كم وظيفة للسعوديين نشأت من هذا الاستثمار الأجنبي العظيم وكم مجموع رواتبهم. نتمنى أنه أكثر من صفر.

10

  عبدالرحمن الناحل

  يوليو 28, 2011, 8:19 ص

في نظري ان المستفيدالاكبرمن هذه العملية هوالاقتصادالاجنبي وليس الوطني الانه يمثل استنزاف لخيرات البلد والفائده منه محدودة

11

  عماد

  يوليو 28, 2011, 9:30 ص

والاولى عالميا في توظيف الاجانب

12

  نادرالوجود

  يوليو 28, 2011, 9:56 ص

النسب غير صحيحة

13

  الايجابي

  يوليو 28, 2011, 9:57 ص

الى متى تضحكون وتكذبون على الناس كل هذه الاستثمارات عبارة عن حلاقين ومغاسل ملابس ومحلات ديكور واشياء مافيها اي فائدة للوطن فقط ضحك على الناس ودفن الرؤوس في الرمال اين الاستثمارات الكبيرةمنها الوطن التي يستفيد

14

  ابوجهاد1

  يوليو 28, 2011, 10:04 ص

هدف ام وسيله ؟؟ ونبته ضاره ان تدفق الاستثمارات الاجنبيه لبلد غني لم يستطع بعد ان يستثمر امواله واصوله الذاتيه لهو امر مفسد للبيئه الاستثماريه وضرر علي مجمل الاقتصاد لانها غير منتجه ولمزيد من التخلف التقني بالاضافه الي اضرار اخري كزيادة نسبة الاستقدام للعماله الاجنبيه مما يضاعف نسبة البطاله

15

  عالية عبدالله

  يوليو 28, 2011, 10:44 ص

اهم شي استمرار الاستثمار ~اما ان نكون الاولى بالجذب الى ان يحصل المستثمر على الفيز وبعدين باي باي كي اس اي...

16

  ابومنة

  يوليو 28, 2011, 10:54 ص

ابغى افهم هذه الاستثمارات الاجنبية ما بتأخذ ارباحها الى خارج المملكة عبر التحويلات الخارجية وهل هذه الاموال ضمن تحويلات الوافدين المزكوره بالصحف ولا لها نظام ثاني, اذا كان مسموح بالاستثمار ليش الزعل بارجاع الارباح لمصادر الاستثمار , فهمونا؟؟؟

17

  عادل

  يوليو 28, 2011, 10:58 ص

ماهي الفائدة من الاستمثار الخارجي لم يستفيد المواطن من اي شي حتى شركة الاتصالات الان سلمت المراكز لشركة هندية نصفها هنود وبعد كم سنة ستكون هندية مية بالمية

18

  عجاج

  يوليو 28, 2011, 10:59 ص

طيب ليه اليلد ما ينمو مثل الاستثمارات ؟؟ اجل لو الكويت الاولى وش كان صار تلقى الكويتي كل يوم يستلم راتب

19

  Mayor of Riyadh

  يوليو 28, 2011, 11 ص

هذا شي مايفرح... ومايبشر بخير. المفروض إستثمارات البلد داخلية بنسبة 75% وإستثمار أجنبي بنسبة 25% كما في دول أوربا والدول التي لم تدرجوها في المقارنة. من النظر للدول المقارن بها فنعرف أن هذا ليس إنجاز وإنما هو تسهيل لتصدير أموال وخيرات البلد.

20

  برزان

  يوليو 28, 2011, 11:18 ص

الله يرزقنا ويرزق المسلمين ابي ساف 50 الف ابي اشتري سيارة

21

  اهااا

  يوليو 28, 2011, 11:53 ص

عندي مشروع سياحي بس ابي الداعم عشان اعرض عليه الافكار المشروع ناجح 99 % ان شاءالله بعد الدراسه والاطلع على الاحتياجات والطرح والمناقشه والاستبيان

22

  بدر السويلمي

  يوليو 28, 2011, 12:06 م

سلموا لي على الدباغ وقولوله هذا غير صحيح ولا ناخذ هذا الكلام لآنه خداع في خداع لآن 99% من المستثمرين بالسعوديه عمال وخياطين وخبازين ونجارين كانوا بمهن عمال وجابوا شهادات بنكيه مزوووره والكل يعلم ذلك وصار أسمهم مستثمرين وياليت دباغ أفندي يعلم بالصحيح وياليت هيئة الرقابه تفتح عيونها عليهم

23

  عزيز العنزي

  يوليو 28, 2011, 12:14 م

شي حلو جدا.

24

  أبو هدى

  يوليو 28, 2011, 12:26 م

هذا طبيعي لأن المملكة تتسم بالآستقرار السياسي والأمني والإقتصادي والإجتماعي وسوقها كبير وإمكانياتها افقتصادية كبيرة جدا

25

  ابو بسام عنيزه

  يوليو 28, 2011, 12:28 م

للأمام ياوطني الغالي

26

  نادرالوجود

  يوليو 28, 2011, 1 م

اذا كلامكم صحيح المفروض نشوف السعودية متطورة أكثر من الامارات بس الواقع يدل ان الامارات سبقت السعودية بمراحل متقدمة جدا جدا بس مثل ما قالوا بعض الأخوة في التعليقات 1 2 3 9 13 الاستثمار مو بس كلام وحبر على ورق الاستثمار انك تجيب أصحاب رؤوس الأموال العربية وتقنعهم يستثمروا بالسعودية بفتح مصانع ضخمة جدا او شركات عالمية او كبيرة بحيث تخلق فرص وظيفية وتساعد في تطور البلد هيئة الاستثمار شروطها ضد السعودية وضد التنمية وضد التطور الاقتصادي

27

  ابو الفقراء

  يوليو 28, 2011, 1:02 م

هل الاستثمارات تجلب التقنيه للوطن ام استثمارات مكرره وتلاعب واحتيال المسئله كيف لا كم

28

  ابوعبدالله

  يوليو 28, 2011, 1:05 م

أنظر للأستثمار والله مأساة أبو يمن ستحلوا جميع التجارة و المطاعم و محطات البانزين محلات أبوريال مطاعم المندي ورش السيارات محلات الخضرة و الذهب و الأواني منزليةو المصانع من هو كفيلهم وكيف أعطية التأشيرة لهم و الله احتلال لأقتصاد البلد البطحاء ملئة بهم هم اكبر سبب بوجود البطالة نطالب الدولة بالحد منهم

29

  ابوجاسم

  يوليو 28, 2011, 2:38 م

للاسف هذي هي نتيجة اسثتمارات الفول و الحمص و القات و غيرها من الاستثمارات التي جلبت المزيد من الخراب للبلد

30

  ماجد

  يوليو 28, 2011, 2:43 م

اكثر المستثمرين يحصلون على الفيز يبع ها حاله حال السعودي بعض المسؤليت له نسبه سلم على الاقتصاد!

31

  عبدالرحمن الناحل

  يوليو 28, 2011, 2:44 م

الوطن غالي الوطن غالي-الوطن غالي-لا نريد لا نريد لا نريد استثماربهذه الطريقة التي تستنزف خيرات الوطن وتصدرها الى الخارج مع ان ابناء الوطن احق بها وممازادالطين بلة ان ابناء الوطن يرون خيرات بلادهم تنهب امامهم ولا يستطيعون عمل اي شيء فاقول نعم للاستثمارالاجنبي الذي يستفيد منه الوطن والمواطن ويحقق الرؤيا الثاقبة لولي الامر(كمااراد) والحكومة والتي فيها المصلحة للطرفين اما استثماربهذا الشكل وهذه الطريقة المستفيدالاكبر الاجنبي وابناءجلدته ووطنه اما فائدةالوطن وابناءه فهي محدودةفهذا-مرفوض-

32

  مراقب

  يوليو 28, 2011, 3:03 م

استثمارات اجنبية وبالمليارات؟ طيب اش فايده اذا كان نص شبابنا مؤهل وعاطل عن العمل، ومؤشر سوقنا خساير بالهبل وصلت 70%!!!

33

  منصف

  يوليو 28, 2011, 3:05 م

يعني هل هذا شي يفتخر فيه المواطن؟ أتحدى

34

  جاسم

  يوليو 28, 2011, 3:12 م

الأجنبي يستثمر في بلادي وأنا عاجر عن مجاراة جشع التجار حتى تلاشت فكرة أن أكون مستثمرا أو حتى أن أفكر بمستقبلي كان طموحي بناء منزل لأبنائي مستقبلاً الآن هذا الطموح انتهى وتلاشا جيلنا لايسعى لبناء مستقبل واعد بل حريص على أن لايكون فقير فقط فالله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل

35

  ابو ناصر

  يوليو 28, 2011, 3:12 م

*ما شفنا من الاستثمار الاجنبي الا الدمار والفساد والتسيب وكثرة العماله الاجنبيه والمواطن لا حول له ولا قوة

36

  قلم ذهبي

  يوليو 28, 2011, 3:15 م

طيب ماذا استفاد المواطن من كل هذا بل زادة البطاله وتضاعفة اعداد الاجانب وتضاعفة الزحمه الى زحمات وارتفع معدل الجريمه في البلد ولانقول الا لاحول ولاقوة الا بالله

37

  ابونايف

  يوليو 28, 2011, 3:24 م

بالنسبه للسعوديه مثل هذه الاستثمارات ضررها اكبر سوف تزيد نسبة البطاله خصوصاً ونحن نعاني نسبة بطاله كبيره

38

  ابو تركي البدراني

  يوليو 28, 2011, 3:34 م

والاوله عالمياً في تهجير المستثمرين السعودين واموالهم للخارج

39

  زاير

  يوليو 28, 2011, 3:36 م

اتحدى هيئة الاستثمار تصدر بيان عن نوعية الاستثمارات. ونسبتها ياعمي نكتب ليه نشفت حلوق من قلبه على الوطن ولا حياة لمن تنادي.مدينة اعمار الاقتصاديه وش اخبارها. ناشدنا واستجدينا من جريدة الرياض لقاء د القنيبط. اناماادري وش المصلحه من دعم تجار صغار اجانب لمزاحمة المواطنين رغم الكثير من القضايا

40

  ابوزياد

  يوليو 28, 2011, 3:43 م

خلاص يااخوان ترى هذا الكلام ماعد يمشي على العامة اي المواطن

41

  saad madi

  يوليو 28, 2011, 4:18 م

ممكن هيئة الاستثمار تشرح لنا كيف أستفاد المواطن من هالاستعمار الاجنبي ؟

42

  hamada

  يوليو 28, 2011, 4:22 م

المواطن لا يريد ان يصدق الأرقام ولا يعلم ان هناك مقايس اخري تحسب علي اساسها ارقام البلاد الكل يشكك في الكل فاين البداية واين النهاية طالما ان هناك تقدم ولو بطيئ افضل من ان يكون هناك تراجع او لا تقدم حفظ الله السعودية ومصر

43

  احمد عباس

  يوليو 28, 2011, 4:23 م

هل هذه الارقام الاحصائية لها عوائد ايجابية على المواطن أم انها مجرد أرقام كغيرها لا فائدة منها على المواطن بدليل عدم المقدرة على أمتلاك مسكن عدم المقدرة على شراء سيارة عدم المقدرة على الحصول على الوظيفة المناسبة ويالليل ما أطولك !!!

44

  خذ وخلي من السواليف

  يوليو 28, 2011, 4:40 م

سبحان الله وبحمده تناقض غريب يدعون للاستثمار ويشجعونه واغلب رجال الاعمال استثماراتهم وارصدتهم خارج الحدود وتخدم وتحل ازمات اقتصادية واجتماعية لدول اخرى لم تحتضنهم وتربي ريشهم والاستثمارات الاجنبيه عندنا اغلبها استهلاكيه ولالها مردود اقتصادي لاعلى الوطن اوالمواطن

45

  Mohammed132

  يوليو 28, 2011, 4:55 م

خلو الدباغ *** ينسبط يقاله مسوي خير للبلد وهو لعن والدين البلد المستثمر الاجنبي يروح هيئه الاستمار شيخ وكل فرع من الدوائر الحكوميه موجوده والسعودي ياويلي من مكان لمكان وليته يخلص شغله وبداية الاستعمار الله يستر منها

46

  alferis

  يوليو 28, 2011, 5:29 م

المشكلة ان المستثمر الاجنبي صار يعطي تسهلات اكثر من المواطن فالمفترض ان يكون العكس

47

  عبدالله ابو محمد‏

  يوليو 28, 2011, 5:41 م

بيانات احصائية دون مرددون فعلي 00بل هى للضرر اقرب ثم ماذا اذا كانت المملكة الأولى عربياً في استضافة الاستثمارات الأجنبية هل هذا هو الهدف الذى نسعى لتحقيقه 000000!!!

48

  علي الطويرقي

  يوليو 28, 2011, 5:47 م

الاستثمار الاجنبي يجب ان يكون رأس المال فوق 500 مليون ريال وان يوظف من أبناء المملكة بنسبة لا تقل عن 25% وأن يضيف تقنية جديدة.ويجب أن لا يكون الاستثمار بالمجالات الخاصةبالمواطنين مثل المطاعم والخدمات ومراكز البيع والشراء والتعليم.

49

  saud tamimi

  يوليو 28, 2011, 6:10 م

احسنت ياخالدالربيش وتعجبني تقاريرك الاقتصاديه وعين على الرياض والعقاريه. سؤال :ليت تذكر مصدر التقريروتاريخه وماهو الانكتاد أما تقريرcnbcأن الامارات في المرتبه الثانيه ؟ وماهو حجم خطر الاسثمار الاجنبي المباشر وقت الازمات؟ ما المقصود بمجموعتي الدول النامية ودول الاقتصادات المتحولة.واين المسؤليه الاج

50

  نوره

  يوليو 28, 2011, 6:10 م

الاستثمارات الاجنبية وما أدراك ما الاستثمارات الأجنبية...هذه الشركات التي انكبت علينا من كل بقاع الدنيا بالله ماذا صنعت للمواطن ؟ نريد ناتجا" اجماليا" سنويا" يفيد عن الكم العددي من النتاج الاجمالي السنوي المدخر لصالح الوطن والمواطن من هذه الشركات..حاليا" لا أرى وقد أكون مخطئة فائدة لهذه الشركات !!

51

  جحا

  يوليو 28, 2011, 6:18 م

وش ذا الاستثمارات الي كلها صوالين حلاقه وبوفيات وبقالاات والي يشتغل فيها اجانب. او من ابناء جلدتهم رجاء لاحد يسوي افلاام علينا ويستغفلنا.

52

  كلام ورد

  يوليو 28, 2011, 6:35 م

كل هذا الكلام وطريقة عرض التقرير غير صحيح وهي اسلوب التلاعب بطريقة فن عرض التقارير وهي اظهار مايريد اظهاره واخفاء المساويء ! اي استثمار هذا ! فتح باب الاستثمار الغير مجدي للاجانب اغلبهم فاشلين في بلدانهم ولم يجلبوا للوطن لاتقنيه ولا موارد ماليه وتشغيل المواطن بل مزاحمته المواطنين حسبنا الله

53

  نخلة تفاح

  يوليو 28, 2011, 6:57 م

الصندوق الأستثماري له الفضل بقروضه لهم!!!

54

  ابو بسام عنيزه

  يوليو 28, 2011, 7:07 م

الأجنبي يستثمر في بلادي وأنا عاجر عن مجاراة جشع التجار ,,

55

  sham

  يوليو 28, 2011, 7:20 م

الاستثمار الاجنبي يفتح مطاعم واستثمارات ماله فيده وزيادة الاجانب وبطاله للسعودين

56

  سليمان الذويخ

  يوليو 28, 2011, 7:42 م

السؤال : هل نحن بحاجة لإستقطاب أموال استثمار خارجية ؟!! وفيمَ تستثمر هذه الأموال ؟! لأخبركم بشء لم يعد سرا : في العام 1421 ه ( كنت نائبا لأمين عام لجنة استثمار المال الأجنبي ) بوزارة الصناعة والكهرباء ( آنذاك )،، وكنت اقول لسعادة وكيل الصناعة : لماذا الإندفاع و الموافقة على هذا الكم من المشاريع التي لا تخدم الوطن ؟! فنحن بحاجة لمشاريع نقل التقنية، فيكون الرد المحبط : يا سليمان خله يجيب فلوسه وبس ! كررت عليهم هذا التساؤل واننا لسنا بحاجة للأموال فالبنوك مليئة،، ولكن دون جدوى!

57

  متابع

  يوليو 28, 2011, 7:51 م

المستثمر عندنا يأتي بدون رأس مال... رأس المال من عندنا والأرباح يحولها لبلده والخساره في المرافق والبنى التحتية نتحملها عنه.

58

  مشتاق لنظره

  يوليو 28, 2011, 8:16 م

لا اعتقد ان السعودية أصبحت افضل من دبي في ناحية الأستثمارات الأجنبية وكل ما يتعلق بها، و ما نلاحظه من مؤسسات أجنبية كبيرة و عديدة جعلت دبي مقرا ً لها في الشرق الاوسط، و لا توجد ادنى مقارنة بين اعداد الشركات الأجنبية بدبي و السعودية و كذلك قيمة الأستثمارات في داخل البلد تحديداً، و الأسباب معروفة و ظاهره للعيان..

59

  مصمم مجوهرات

  يوليو 28, 2011, 8:29 م

--- كل الاستثمارات صغيرة جدا و90% منها لمقيمين جهزوا اوارقهم ومنحوا بقشيش لمحامي وموظف في هيئة الاستثمار وخرج نهائي وجاء اليوم الثاني مستثمرا وطبعا بقشيش للمحامي يجهز اوراق تثبت انهم خسرانين السنة الاولى والثانية عشان يتهربوا من دفع الضرائب --- مشكلة هيئة الاستثمار تهتم بعدد المستثمرين فقط لا توجد لدينا استثمارات حقيقية توفر العمل للمواطن ---

60

  بش مهندس

  يوليو 28, 2011, 10:36 م

اذا الاستثمار المقصود " مطاعم وبقالات وحلاقين ومقاولي شنطه ,,, الخ " فهذا اسمه استنزاف للموارد الوطنيه نريد استثمارات حقيقيه تجلب الصناعات المتقدمه وغيره فلا والف لالالا.

61

  نهال موسى

  يوليو 28, 2011, 11:03 م

المجال مفتوح للجميع والسعوديين مقصرين في استغلال موارد البلد والاستفادة من معطياتها رمضان كريم

62

  ابو بسام عنيزه

  يوليو 29, 2011, 12:49 ص

الأجنبي يستثمر في بلادي وأنا عاجر عن مجاراة جشع التجار ,,

63

  ابو مريم

  يوليو 29, 2011, 1 ص

استثمار بلا فايدة للوطن استغلال مرافق الدولة زيادة في الايجارات السكنيه زحمة ولا توظيف ولا رواتب عاليه والفايده تذهب للمستثمر وابناء جلدته وتحويل اموال الى وطنه للاسف تخطيط اقتصادي يدمر البلد والارقام التي نراها كلها في حسابات الدول المستثمره وليست في ميزانية الدوله ولاجيوب المواطنين

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف