ملفات خاصة

الثلاثاء 25 شعبان 1432 هـ - 26 يوليو 2011م - العدد 15737

بدأوا بحلول عملية وخطوات إيجابية ..

الشباب العربي يزينون المكتبة العربية بكتب عن المصادر المفتوحة

الرياض – خالد بن محمد المسيهيج:

قبل أن أبدأ أحب أن أنوه أنه استجابة للقائنا السابق فقد تلقيت اتصالاً من مسؤول تقني بارز في وزارة الدفاع أبدى رغبة إدارته في التحول إلى البرمجيات الحرة، وتم اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك .. فشكراً لكل من يقرأ بعقله ويضع مصلحة وطنه بين عينيه.

نعود إلى موضوعنا الجديد .. في الوقت الذي لا يجيد فيه البعض سوى السلبية ومحاولة التثبيط قام مجموعة من الشباب العربي بتزيين المكتبة العربية بكتب تعنى بالأنظمة والبرمجيات الحرة (مفتوحة المصدر)، فأمامي الآن كتاب إلكتروني صممه المهندس أحمد محمد أبوزيد (من مصر) اسمه (أوبونتو ببساطة) ينقل المستخدم إلى عالم أوبونتو من البداية إلى أولى خطوات الاحتراف، والكتاب يزخر بالمعلومات المهمة والجديدة التي تثري ثقافة القارئ بالكثير من الجوانب الثقافية عن هذا العالم الجميل، وقد أخضع الكتاب لبنود رخصة الإبداع والتي تمنح المستفيد من هذا الكتاب الكثير من الحريات التي كانت مقيدة في السابق، والنسخة الإلكترونية يمكن الحصول عليها مجاناً من موقعه الرسمي عبر هذا الرابط:

www.simplyubuntu.com

كما أنه – كما يظهر في الموقع – ستكون هناك نسخة ورقية يمكن الحصول عليها بسعر 20% منه يوجه لدعم المشاريع الحرة.

الكتاب الثاني ألفه الأستاذ أحمد شريف (أيضاً من مصر)؛ أسماه انطلق في إنسكيب، وبرنامج إنسكيب هو برنامج للرسم المتجهي مماثل ومقارب في عمله للبرنامج الشهير أدوبي إليستريتور، وقد اجتهد المؤلف في تبسيط هذا البرنامج وتدعيم الشرح بالصور التوضيحية وبالألوان، مما يجعل مستوى الاستفادة منه عالياً جداً، ويمكن الحصول عليه وعلى غيره من الكتب (العربية) عبر العنوان التالي:

http://sourceforge.net/projects/omlx/files/open%20books/1.0

والجميل في الأمر هو حرص من قاموا بإعداد هذه الكتب على بيان أنه تم تصميمها باستخدام برامج حرة مفتوحة المصدر كنوع من التدليل على قوة تلك البرامج ومقدرتها الفائقة على إنتاج كتب وأعمال احترافية، وليس لدينا سوى الشكر نقدمه لهذين الشابين على هذه الأعمال الخيرة، والشكر كل الشكر للجهات التي قامت بدعمهم وشكر خاص لموقع وادي التقنية الذي يقدم دعماً غيرا محدود لكل ما يخدم مسار البرمجيات الحرة بالرغم من هذا الدعم لا يحصل من ورائه أي عائد مادي.

Thunderbird :

أحد أقوى برامج خدمة البريد الإلكتروني، يشبه في عمله برنامج مايكروسوفت آوت لوك إكس بريس، لكنه يتفوق عليه بخصائص كثيرة منها على سبيل المثال دعمه للترميز الدولي، كذلك وإمكانية دعمه بالإضافة المهمة التي ترفع من كفاءته والاستفادة منه سواء فيما يتعلق بالرسائل أو أدوات للتحكم بالعناوين وتزامنها مع مزودات البريد المختلفة وإضافات للتصدي للإعلانات، وإضافة للتشفير، هذا بالإضافة إلى التكامل مع برامج أخرى مثل المتصفح فايرفوكس وقارئ الأخبار. البرنامج حر مفتوح المصدر، يدعم عددا كبيرا من اللغات العالمية وعلى رأسها العربية، حجمه على القرص الصلب (من دون تنصيب) حوالي 13 ميجابايت، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، كما تتوفر منه نسخاً خاصة بأنظمة التشغيل الأخرى مثل ماك ويونكس ولينكس، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت :

http://www.mozilla.org/ar/thunderbird

infraRecorder :

من أهم البرامج التي يحتاجها المستخدم وفي الغالب لا يستغني عن عملها تلك البرامج التي تقوم بعمليات النسخ إلى أقراص الليزر المدمجة CD وأقراص الفيديو الرقمية DVD ، وهذا البرنامج يؤدي هذه المهمة ويمتاز بالقوة والإمكانات، والسهولة، فمن أبرز الوظائف التي يؤديها إنشاء أقراص بيانات وأقراص صوتية وأقراص منوعة، أيضاً يدعم نسخ أقراص الدي في دي المزدوجة (ذات الوجهين) ، كذلك يقوم مسح البيانات من الأقراص القابلة لإعادة الكتابة باستخدام أربع طرق مختلفة، حرق صور الأقراص المحفوظة بصيغ ISO و BIN و CUE . هذا بالإضافة إلى نسخ الأقراص واستيراد الجلسات من الأقراص ذات الجلسات المتعددة، وعرض معلومات الحفظ وتصدير القطاعات الصوتية إلى صيغ معروفة للملفات مثل wav، mp3، ogg، wma و iso . البرنامج مفتوح المصدر ومجاني، حجمه على القرص الصلب صغير نسبياً إذ يبلغ حوالي 3.9 ميجابايت، ويعمل بواجهة عربية، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة بما في ذلك ويندوز 7، يمكن الحصول على نسخة منه من خلال موقع المشروع على الإنترنت :

http://infrarecorder.org

Flight Gear :

هذه اللعبة لعشاق الطيران والتحليق بالفضاء، ممن تستهويهم روح المغامرة وقيادة أنواع مختلفة من الطائرات في أجواء مختلفة ، فلعبة Flight Gear من أجمل الألعاب في هذا المجال، وهي لا تختلف عن اللعبة الشهيرة flight simulator التي أنتجتها مايكروسوفت إلا في كون لعبتنا هذه مجانية حرة مفتوحة المصدر، تتميز بتوفير بيئات حقيقية لما يقارب عشرين ألف مطار دولي حول العالم، كذلك تتوفر أكثر من ألف وتسعمائة طائرة مختلفة يمكنك قيادتها، هذا بالإضافة إلى أن الجو العام بأصواته ومؤثراته يوحي لك بأنك في عالم الحقيقة.

اللعبة متعددة الأنظمة، حيث تعمل على أكثر من نظام ومنها ويندوز ولينكس وماك، وهي كبيرة الحجم نسبياً إذ يبلغ حجمها (كملف مضغوط) حوالي 290ميجابايت، كما يمكن تحميلها بصيغة iso يتم حرقه على قرص مدمج لتصبح نظاماً مستقلاً بحيث تعمل من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة لتنصيبها على ويندوز، لكن المساحة سترتفع لتصل إلى 530 ميجابايت. يمكن الحصول على اللعبة (مجاناً) من موقع المشروع على الإنترنت:

http://www.flightgear.org

للتواصل أو الاستفسار المراسلة على بريد الصفحة :

ask@alriyadh.com


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 11

1

  مرشد طلابي اخصائي اجتماعي

  يوليو 26, 2011, 6:25 ص

بداية موفقة كما عهدنها من شبابنا العربي الله يطرح فيها البركة

2

  klosa

  يوليو 26, 2011, 7:48 ص

طيب وش الفرق بينه وبين ويندوز اقصد اللي ينقصه عن ويندوز

3

  Abdulah

  يوليو 26, 2011, 9:10 ص

للأسف اغلب هذي المصادر يتم تطورها وترجمتها للعربية بواسطة مطورون يهود

4

  جابر

  يوليو 26, 2011, 10:30 ص

شكرا استاذ خالد، هل تعرفنا قريبا على المصادر المفتوحة في الحاسب اللوحي (التابليت)، وأندرويد وعلاقة بلينكس أريد الشراء ولكن أريد جهاز يعمل على نظام مفتوح المصدر. ولو كانت هناك مقارنة بين الأجهزة فالأمر أفضل. تحياتي

5

  مقرن محمد

  يوليو 26, 2011, 12:55 م

شيء جميل

6

  muhammad

  يوليو 26, 2011, 1:38 م

مشكلة نظام يوبنتو أنه موجه للمبرمجين والمطورين وليس للمستخدم العادي والبسيط.

7

  almusaihij

  يوليو 26, 2011, 6:03 م

بداية أشكركم على التفاعل.. الفرق لينكس وويندوز، فكلاهما نظام تشغيل ويؤديان نفس الغرض، وبالتالي فهما ليسا غاية بقدر ما هما وسيلة، لكن الفرق في التوجه، ويندوز كنظام تجاري موجه لخدمة المنتج وحفظ حقوقه بالدرجة الأولى، بينما لينكس نظام مجتمعي موجه أساساً لحفظ حقوق المستخدم، ويكون شريكاً فيه. وبالنسبة للقول بأن أوبونتو موجهة للمبرمجين فهذا مخالف للواقع، فهو أبسط من ويندوز بكثير، ويكفي أن تختار برنامجك وهو يقوم بتحميله وتنصيبه، ويكفي أن تنصيب أوبونتو بخطوة واحدة ومن داخل الويندوز. محبكم/خالد المسيهيج

8

  almusaihij

  يوليو 26, 2011, 6:04 م

بإذن الله أستاذ جابر.. سيكون لنا معها لقاء قريب.. تحياتي،، أخوكم خالد المسيهيج

9

  أبوسلطان البلاجي

  يوليو 26, 2011, 6:51 م

أن نظمة التشغيل مثل لينكس و ماك هي الافضل على الاطلاق من ناحية العمل المتواصل بدون أن ينهار النظام او يعلق معك أطلاقاً و الاكثر أهمية عدم و جود فيروسات او ملفات تجسس كما هو الحال مع نظام الفشل الذريع مايكرو سوفت ولكن ما يمنعني أنا شخصين التوجه الى هذه الانظمة هو السنوات الطويلة التي أمضيتها في تعلم الفوتوشوب و الافتر أفكت و برامج المونتاج التلفزيوني و التصميم ثلاثي الابعاد مثل مايا و الثريدي أستديو ماكس لان في أنقالي لأنظمة الينكس او الماك أحد أمرين اما أن أبدا من جديد او أدفع مبالغ طائلة للماك

10

  تركي

  يوليو 26, 2011, 6:56 م

مشكلة يوبنتو انه لا يدعم العربي جيدا خاصه في برنامج ادوبي فلاش

11

  ابو شهد

  يوليو 27, 2011, 4:52 ص

ابدعت.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة