ملفات خاصة

الأثنين 17 شعبان 1432 هـ - 18 يوليو 2011م - العدد 15729

وزارة العمل تطالب بتسجيل السعوديين في التأمينات والتأكد من بيانات الوافدين

وكيل وزارة العمل المساعد خلال اللقاء

الباحة عبدالرحمن الغامدي

أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير عثمان بن صالح الحقيل أن الوزارة ستقوم بدعم المنشآت في النطاقين الممتاز والأخضر التي لديها الرغبة في توظيف سعوديين عبر إعطائهم أحقية إصدار تأشيرات جديدة لتنمية وتوسيع منشآتهم وضمان الاستمرار والنمو لها.

وقال في لقائه أمس برجال أعمال الباحة لشرح برنامج نطاقات والإجابة على التساؤلات والاستفسارات المطروحة حوله: برنامج نطاقات يأتي كاستجابة طبيعية لتحفيز المنشآت على التوطين في ظل ارتفاع معدلات البطالة في السعودية مفيداً ان فكرته تقوم على منح الخدمات والحوافز بناءً على النطاق الذي تقع فيه المنشأة وان وزارة العمل ستقوم بإطلاق مجموعة من التسهيلات دورياً وبشكل ربع سنوي كحافز للكيانات المتعاونة في التوطين مما سيسهم في رفع قدرة الكيانات الممتازة والخضراء على التنافسية ويتيح لها فرص للتوسع والنمو أكثر من غيرها بينما ستحرم المنشآت في النطاق الأحمر من العديد من الخدمات والحوافز التي تقدمها الوزارة.

واضاف أن حجم الكيان يعتمد على مجموع عدد العاملين من السعوديين والوافدين في الكيان الواحد بحيث يتم احتساب السعوديين وفقاً المسجلين في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية بينما يحتسب عدد الوافدين وفقاً لبيانات وزارة الداخلية.

وذكر الحقيل ان من أهم البيانات والأوضاع التي يجب على المنشآت تصحيحها تسجيل المنشأة للموظفين السعوديين في التأمينات الاجتماعية والتأكد من صحة بيانات الوافدين في وزارة الداخلية والتأكد من تطابق رقم المنشأة في الاستقدام لدى وزارة العمل ووزارة الداخلية والتأمينات الاجتماعية، داعيا إلى مبادرة المنشآت ذات التوظيف المنخفض بتوظيف سعوديين لتتمكن من الاستمتاع بالحوافز والتسهيلات علماً بأن نسب التوظيف الجديدة منطقية ويسهل تحقيقها .

من جهته أشاد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالباحة المهندس سفر بن غرم الله الزهراني باللقاء المفتوح الذي عقد بمقر الغرفة بالباحة وشرفه وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير منوها بالحضور المشرف لرجال الأعمال وتفاعلهم في النقاش وطرح العديد من الاستفسارات البناءة منوهاً بدور وزارة العمل وأسبقيتها في طرح برنامج نطاقات وحرصها على تطبيقه ما سيؤدي إلى تحقيق مصالح جميع الأطراف المعنية الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مصالح الاقتصاد الوطني.

وقال إن الهدف من برنامج نطاقات هو تحفيز القطاع الخاص على التوسع في توظيف المواطنين للقضاء على ظاهرة البطالة ولا يعني بأي حال أنه ضد العمالة الوافدة وأشار بأن هناك مزايا إضافية عديدة ستمنح للمنشآت المتجاوبة مع البرنامج من أبرزها مجموعة التسهيلات في التراخيص والحصول على تأشيرات الاستقدام والتسهيلات المالية والائتمانية من خلال البنوك وصناديق التمويل المختلفة.

وبين الزهراني أن لقاء وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير برجال الأعمال بالمنطقة جاء في إطار جهود الغرفة لتحقيق إستراتيجية سمو أمير منطقة الباحة ورؤيته في إنعاش المنطقة اقتصادياً واستثمارياً ومن المخطط تنفيذ سلسلة من اللقاءات لاحقاً مع مجموعة من المسئولين بالدولة في ذات السياق بمتابعة من رئيس مجلس إدارة غرفة الباحة عبدالله مساعد المعجب للتأكيد على الشراكة البناءة بين القطاعين الحكومي والأهلي لتفعيل البرامج التنموية المعلنة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 9

1

  alolyan

  يوليو 18, 2011, 2 م

بارك الله في وكيل الوزارة المساعد للتطوير رجل بكل صراحة فاهم عمله ومتمكن، ومتجاوب مع جميع الأسئلة باسلوب سلس ومفهوم، ولديه اسلوب رائع في الألقاء والطرح ويستحق بالفعل أن يكون للتخطيط، ووزارة العمل لها الشكر والعرفان بأن اختارت رجل في ثقله لمقابلة رجال الأعمال. والخروج بواجهة مشرفة.

2

  اصدق انويا

  يوليو 18, 2011, 3:25 م

للامام... فكر جيد ونظيف

3

  lpl

  يوليو 18, 2011, 4:17 م

يحبيبيي اسمي مسجل بشركة له سنه مادر يتو عنه وانا ماداوم عندهم يعني كل الشركات تلاعب والله العظيم اني انا صادق

4

  مرشد طلابي اخصائي اجتماعي

  يوليو 18, 2011, 5:14 م

التأمينات يجب أن تحاسب على كل صغيرة وكبيرة ووزارة العمل يجب أن تشدد على ذلك

5

  تينه خليف العنزي

  يوليو 18, 2011, 5:26 م

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتنسوشكواي وعقبوعلى الشركات المحتاله الله يحفض لناخادم الحرمين ووالي عهده ونايب الثاني وصالح من المواطنين ويقلع عناء الخاينين من اصحاب الشركات الي مثل الشركه الي اناعملت عندها ولاسجلتني في التامينات وانالي الان سنه

6

  الرمضي قاعد العنزي

  يوليو 18, 2011, 5:38 م

خطوات موفقه ان شاء الله بدأت وزارة العمل في الخطوات العملية

7

  fahdabi1955

  يوليو 19, 2011, 4:02 ص

بعد ست سنوات عمل في كبرى المستشفيات اكتشفت انني غير مسجل في التامينات الأجتماعية, للتحايل على دفع المستحقات. هذا يحصل في غالبية شركات القطاع الخاص حتى ذات الربحية العالية.

8

  محاضر على الخط حاضر

  يوليو 19, 2011, 4:38 ص

لماذا لايوجد رابط لتقديم الشكاوي والمقترحات في موقع وزارة العمل؟؟ ولماذا لايمكن التواصل مع وزير العمل شخصيا عبر الانترنت؟؟

9

  ابوخالد

  يوليو 19, 2011, 5:27 ص

كل هذا نصب وحتيال على المواطن عشان تخفيط نسبه البطاله بشكل وهمي وغير حقيقي ولا كيف السعودي يرضاء براتب 1500

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة