أعلن رئيس لجنة القبول الإلكتروني الموحد في الجامعات الحكومية بمدينة الرياض ووكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان أن يوم الأربعاء المقبل الموافق 12/8/1432ه هو الموعد المحدد بإذن الله لفتح بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض وهي (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - جامعة الملك سعود - جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية) للعام الدراسي 1432/1433ه وسوف يستمر التقديم عبر البوابة إلى يوم الجمعة الموافق 21/8/1432ه.

وأضاف الدكتور السلمان أن البوابة الموحدة لقبول الطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض حققت خلال السنوات الثلاث الماضية الهدف من إنشائها من حيث تسهيل إجراءات القبول وتوحيدها وزيادة أعداد الطالبات المقبولات فعلياً بالجامعات عن طريق عدم تكرار قبول الطالبة في أكثر من جامعة وبالتالي الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة وتمكين الطالبة من التقديم على جميع التخصصات التي ترغب بها.

وأوضح أن خطوات التقديم على البوابة للعام القادم سوف تكون كالآتي:

أولاً: بعد تأدية اختبار القبول (القدرات والتحصيلي) يتعين على الطالبة الاطلاع على إجراءات القبول والتخصصات عن طريق دليل القبول الالكتروني الموحد والذي تم تزويد الطالبات به أثناء أداء اختبار القبول والمتوفر ايضا كنسخة الكترونية في موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد على الإنترنت www.rgu-admit.net. إضافة إلى مواقع الجامعات الإلكترونية.

ثانياً: تعبئة طلب الالتحاق وإدخال وترتيب أولويات الرغبات إلكترونياً وذلك ابتداءً من فتح البوابة يوم الأربعاء الموافق 12/8/1432ه إلى موعد الإغلاق يوم الجمعة الموافق 21/8/1432ه مع أهمية الاطلاع على الجدول الزمني للتقديم في دليل القبول الإلكتروني الموحد لمعرفة التوقيت لكافة إجراءات التقديم خلال الفترة المحددة حيث أن التقديم الإلكتروني للكليات الصحية التي تتطلب مقابلة شخصية ينتهي ظهر يوم الجمعة 14/8/1432 ه.

ثالثاً: متابعة الموقع الإلكتروني لمعرفة نتيجة الفرز الآلي والذي سيتم عن طريق المفاضلة بين المتقدمات تنافسياً حسب معايير القبول المعلنة لكل تخصص ولكل جامعة في دليل القبول الإلكتروني الموحد .

رابعاً: في حالة التقدم للكليات الصحية التي تحتاج الى مقابلة وتحديد موعد للمقابلة الشخصية يجب الحرص على أهمية التقيد بموعد المقابلة وفي حاله عدم الترشيح للقبول بعد المقابلة للكليات الصحية يحق للطالبة إعادة ترتيب رغباتها للقبول في الكليات الاخرى.

خامساً: بعد ظهور النتائج لجميع المتقدمات يجب على الطالبة طباعة اشعار ترشيح القبول واستمارة طلب الالتحاق ومن ثم ارسال المستندات المطلوبة عبر البريد الممتاز خلال الفترة المحددة من يوم الإثنين الموافق 24/8/1432ه إلى يوم الأربعاء الموافق 3/9/1432ه.

ومن جهتها اضافت الدكتورة هيفاء العليان عضو اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد للطالبات وعميدة القبول والتسجيل في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أن القبول الموحد للطالبات والذي يطبق بمدينة الرياض على العام الرابع للتوالي قد حقق نجاحاً كبيراً في الوصول إلى الهدف المنشود من انشاءه كما حقق رضا من المتقدمات عبر البوابة للأعوام الماضية .وأوضحت أن جميع الإجراءات والتعليمات الخاصة بالتقديم متوفرة في دليل القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بمدينة الرياض والذي تم خلال الأسبوع الماضي تزويد جميع الطالبات به أثناء أداء امتحانات القبول (القدرات والتحصيلي) حيث تم توزيع ما يقرب من أربعين ألف نسخة ورقية وإلكترونية على الطالبات.

وأكدت على أهمية اطلاع الطالبة على الدليل قبل فتح البوابة ليتسنى لها التعرف على تفاصيل الخطة الزمنية للتقديم إضافةً إلى معايير القبول وإجراءات التقديم والتخصصات المتاحة في الجامعات الأربع إضافةً إلى المستندات المطلوبة للقبول وجميع المعلومات والمصطلحات التي تخدم الطالبة خلال الفترة المحددة للالتحاق بالجامعة.

وأضافت الدكتورة العليان إلى أنه تم إضافة قسم جديد في الدليل لهذا العام وهو قسم الأسئلة المتكررة وفيه تم وضع مجموعة من الأسئلة التي تكررت من الطالبات في الأعوام الماضية وبالتالي فهي تساعد كل طالبة على الإجابة عن التساؤلات التي لديها لذا أنصح كل طالبة بالاطلاع عليها وفي حال لا يزال لديها أي استفسار عن الإجراءات يمكنها التواصل مع أعضاء لجنة القبول الإلكتروني الموحد عن طريق منتدى بوابة القبول الألكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض على الرابط www.rgu-forum.net الاتصال على الأرقام الهاتفية لعمادات القبول والتسجيل في الجامعات.

وأضافت الدكتور العليان أن معايير القبول في الجامعات الأربع موحدة لجميع التخصصات باستثناء الكليات الصحية حيث تم تحديدها لقبول العام القادم كالآتي : ( 60% من معدل الطالبة التراكمي في شهادة الثانوية العامة + 40% لاختبار القبول(20% القدرات + 20% التحصيلي) كما أكدت على أهمية اطلاع الطالبة على معايير القبول المعلنة والحرص على أوقات التقديم.