• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1208 أيام , في الأثنين 10 شعبان 1432 هـ
الأثنين 10 شعبان 1432 هـ - 11 يوليو 2011م - العدد 15722

رأي

الثقافة.. مسؤولية اجتماعية

محمد المرزوقي

    طالما سمعنا بأن الثقافة مسؤولية مؤسساتية في المقام الأول، ليأتي في مقدمة المؤسسات المسؤولة المؤسسات الإعلامية والأخرى التربوية والتعليمية وصولاً إلى القول المسجد والمدرسة والمنزل.. وهذا صحيح و شائع إلا أنه لا يمكن التسليم بالمسألة على إطلاقها عندما نجرب النظر من منظور آخر وذلك من خلال تقديم المجتمع والنظر من خلاله إلى الثقافة السائدة فيه، مع تحييد أقل ولو مؤقت لما هو سائد أن يكون في قمة هرم المسؤولية وهي وسائل الإعلام.

يمكن النظر من خلال الجانب الاجتماعي ودوره تجاه الثقافة عبر ما هو شائع اليوم على المستوى العالمي من دراسات إعلامية جماهيرية، كلها تبحث للإجابة بشكل علمي ومسحي لتساؤل مفاده: ما الذي تفعله الجماهير بوسائل الإعلام؟! بمعنى آخر من يقود من؟ إذا لا يمكن أن نهمش التنشئة الاجتماعية والتربية بوصفهما قاعدة صلبة لأي ثقافة من ثقافة الأمم.. لأن دور المؤسسات بعد ذلك سيكون معززا فاعلا من جانب.. ويمكن اعتبار ما تحول من الثقافة إلى سلوك جمعي أول الدروع حصانة فيما يمكن اعتباره غزوا فكريا أو اختراقا للثقافة من جانب آخر.

إن الثقافة بمفهومها الشامل هي التي يدخل ضمنها شرائح المجتمع جمعاء.. بكل ممارساتها المهنية والمعرفية.. كل هذا الشمول يقابله – دون شك – صناعات إعلامية تحولت عبر هذه الصناعات إلى مواد استهلاكية على مدار الساعة عبر تدفق ثقافي هائل، مما يجعل من مواكبة هذه التحولات التقنية العصرية التي باتت وسائل لنقل المعارف والثقافات بين شعوب العالم.. مواكبة تنطلق في تصوراتها من كيفية إعادة قراءة تلك الخطوط، وكيفية إعادة النظرة إليها عمليا حسب أولوياتها فاعلية، وذلك من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تصنع من حضور مسؤوليتها دورا إيجابيا بعد أن مضى على زمن القائلين بالرصاصة الثقافية حقب زمنية!



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


مختارات من الأرشيف