ملفات خاصة

الجمعة 8 رجب 1432 هـ - 10 يونيو 2011م - العدد 15691

البرنامج يحد من المنازعات والاختلافات العمالية

«العمل» تطور نظاماً إلكترونياً لمتابعة حصول العمالة على رواتبها الشهرية بصورة منتظمة عبر البنوك

وزير العمل يلقي كلمة المملكة أمام مؤتمر منظمة العمل الدولية

الرياض -الرياض

ألقى وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه امس كلمة وفد المملكة أمام مؤتمر منظمة العمل الدولية المنعقد حالياً في جنيف ألقى خلالها الضوء على جهود الوزارة في تطوير سوق العمل داخل المملكة والمبادرات والبرامج التي أعلنتها خلال العام الحالي ، حيث أكد على أن المملكة تؤيد مبادرة مدير عام منظمة العمل الدولية السيد خوان سومافيا بضرورة إيجاد نموذج جديد لتحقيق بيئة العمل اللائق، وذلك لكون العمل اللائق للجميع هدف تنشده الشعوب على اختلاف ثقافاتها، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الجهود المطلوبة للوصول لهذه الغاية لتحقيق المزيد من العدالة والاستقرار والازدهار في أنحاء العالم .

واستعرض فقيه جهود المملكة في محاربة البطالة، والإجراءات التي اتخذتها المملكة في مجال تطوير سوق العمل قائلاً: إن مهمة تحقيق التشغيل الكامل والقضاء على مسببات البطالة تمثل أحد أهم أولويات حكومة المملكة، حيث تسعى المملكة من خلال الاهتمام بالتعليم والتدريب إلى تحسين معدل الإنتاجية للعامل السعودي .

مضيفاً أن أسواق المملكة ظلت مفتوحة تستضيف ملايين من العمالة الوافدة التي تسهم مشكورة بجانب العمالة الوطنية في تحقيق مختلف أهدافنا التنموية، وتسد الحاجات المؤقتة للاقتصاد الوطني في مرحلة نموه المختلفة، ومن هذا المنطلق تم اتخاذ العديد من الإجراءات التي تسهم في تحسين بيئة العمل ورفع كفاءتها وتساعد على رفع معدل الاستقرار الوظيفي وتحقق معدلات أعلى من العدالة والشفافية.

ثم استعرض معاليه أهم الإجراءات التي أنجزتها المملكة في مجال تطوير سوق العمل منها مجال التنظيم العمالي حيث صدرت الموافقة على تكوين اللجنة الوطنية لعمال المملكة ، وتضم في عضويتها جميع لجان العمل القائمة. ستسهم هذه اللجنة في دعم وتحفيز التنظيمات العمالية بما يكفل تطور آليات الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة بكل حرية واستقلالية.

وفي مجال التعاملات الإلكترونية نجحت وزارة العمل السعودية في تطبيق نظام إلكتروني متقدم لتوفير خدماتها للعاملين ولأرباب العمل، مما يسهم في تحقيق المزيد من الكفاءة في الأداء والشفافية في التعامل على الصعيد الداخلي، ويدعم التواصل مع دول المصدر.

وفي مجال الحماية الاجتماعية سعياً لتحقيق مفهوم الحماية الاجتماعية، تم إقرار برنامج لإعانة العاطلين عن العمل خلال فترة بحثهم عن العمل وبرنامج آخر للتأمين ضد التعطل لمن فقد عمله، مما سيمكن الجهات المخططة لسوق العمل من مساعدة المتعطلين مالياً حتى يتم إلحاقهم بالمهن التي تتناسب ومؤهلاتهم المهنية والمعرفية.

اما في مجال المساواة في الأجور فيعد تطبيق المساواة في الأجور في المملكة مبدأ قانونياً تؤكد عليه كافة التشريعات المحلية. ومن هذا المنطلق تعمل الوزارة على مواجهة الممارسات التي تخالف تلك التشريعات بكل دقة وحزم.

وفي مجال تنظيم العلاقة بين العمالة الوافدة وأصحاب العمل فقد تم إصدار قرار وزاري ينظم عملية إنشاء شركات كبرى لتوظيف العمالة الوافدة، بحيث تنشأ العلاقة التعاقدية بين هذه الشركات وأصحاب العمل وليس بين العاملين وأصحاب العمل ، وستصبح هذه الشركات مسؤولة مسؤولية كاملة عن تأمين بيئة عمل مناسبة للعمالة الأساسية بالاضافة الى ضمان حقوقها المالية والصحية والانسانية، ولهذا الأمر أهمية خاصة للعمالة الأساسية والعمالة منخفضة المهارة.

وفي مجال حماية الأجور تعمل الوزارة حالياً على تطوير نظام إلكتروني متطور لحماية الأجور ومتابعة ورصد عملية حصول العمالة الوطنية والوافدة على أجورها الشهرية عبر البنوك الرسمية.. ومن المتوقع أن يسهم هذا البرنامج في تمكين الجهات المختصة من ضمان حصول العمالة على أجورها بشكل منتظم مما يحد من المنازعات والاختلافات العمالية، كما تعمل الوزارة على إنشاء خط ساخن مجاني hot line يقدم بلغات مختلفة لتسهيل عملية التواصل مع العمالة الوطنية والوافدة ويساعدها على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تواجهها ويقدم لها المعلومات الإرشادية التي تحتاجها.

واختتم وزير العمل عادل فقيه كلمته بالتأكيد على أهمية دور منظمة العمل الدولية على دعم العمال الفلسطينيين في الحصول على حقوقهم المشروعة المتمثلة في الحصول على فرص عمل مناسبة تكفل لهم حياة معيشية آمنة وكريمة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 50

1

  اكاديمي

  يونيو 10, 2011, 6:13 ص

ياسعادة الوزير قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ابحث فيما يخدم ابنائنا بشكل لايقطع رزق مسلم اعمل نظاما يلائم الجميع واترك قع ارزاق الاجانب الذين يعولون اسر ورزقهم من هنا فكم اسره سوف تقطع رزقها اذا ابعدت ابنا لهم

2

  شقراويه

  يونيو 10, 2011, 6:21 ص

ضجتونا بالعمالة والله منزينهم سرقه + هرب +سحر+جريمه

3

  القبلان

  يونيو 10, 2011, 6:40 ص

رسالة الى وزير العمل انت محاسب امام الله تجاه ابناء الشعب بمراقبة عدد ساعات العمل لدى الموظفين في القطاع الخاص وبالذت موظفي البنوك مثال البنك السعودي البريطاني يمتص طاقة موظفيه بكثرة ساعات العمل ارجو تخصيص لجان لمتابعة هذه الامور

4

  هو هو انا

  يونيو 10, 2011, 6:44 ص

سبحان الله سبحان مغيّير الاحوال... تغيّرات كثيرة في وقت قياسي جداً جداً... ( اسأل الله للانسان الذي كان سبباً في هذه التغيرات ان يجعله سعيداً في الدارين ) !!!

5

  اييه طيب ؟

  يونيو 10, 2011, 7:16 ص

ياريت سعادة الوزير يلتفت ووزارته للمواطنين بدل لي ثمان اشهر اطالب شركتي واهي من الشركات الكبيرة بأنزال مرتبي على البنك ورافضين يعني حول 60 موظف مواطن يستلمون مرتباتهم في ظروف كل اخر شهر على حسب مزاج الشركة تأخر من يوم الى 6 ايام ويجي ناقص مبلغ معين محد يعرف وين يروح ؟ لكن ماشفنا غير حقوق عمالة !

6

  Boss55

  يونيو 10, 2011, 7:36 ص

يا عالم وظفونا مهتمين في العماله ماخذين حقهم وناهبين البلد وزياده أنا عاطل من سنه وما لقيت وظيفه لا وزارة العمل وظفتني ولا الخدمه المدنيه وظفتني ولا القطاعين الحكومي والخاص وظفوني تعبنا وربي اذا لم يخلق حل لمشكلة البطاله سوف تخلقون شباب مجرما

7

  مشعل مجرد رأي

  يونيو 10, 2011, 7:51 ص

اقول انا راتبي من ارامكو الخفجي 4000 والمقاول ياكلها علي ويعطيني 1800 ريال حسبي الله ونعم الوكيل

8

  فهد بن عبدالله

  يونيو 10, 2011, 7:56 ص

يامعالي الوزير: العمال مايبون اصلا رواتب ولا جو لديرتنا لاجل الراتب الا فئة قليلة منهم فقط.. هم يبون فلوس كتيير مافي مسكل كلوه رزق كلوه حلال مايبقى راتب..كفيل انا مافي معلوم فين شغل هو !! بالعربي هم فيز حرررة وتستر عجيب تحت انظار الجهات الرسمية الصامتة،، هؤلاء خطر على المجتمع اما منعهم او فتحها بحر

9

  خرشيد

  يونيو 10, 2011, 8:43 ص

ما شااف الشعب السعودي في وضع الشباب وقله العمل عشان يشوف الاجانب صوره مع اتحيه لكل الي في الدوائر الحكوميه والمراقبين وديوان المضالم والوزراء للمضلومين الشعب السعووودي

10

  مواطن غيور

  يونيو 10, 2011, 9:17 ص

مشكور وماقصرت..بس برضه طورو نظام وبا اسرع وقت يا سعادة الوزير للقضاء على التستر لإنه سبب ريئسي من اسباب البطاله ولا بد من القضاء عليه ؟؟

11

  أبوزايد بايحيى

  يونيو 10, 2011, 9:44 ص

والله حاس انك سواليف...

12

  خالد الشمري

  يونيو 10, 2011, 10:50 ص

يايالوزير بلشنا بعيالنا حتى نبلش بالفلسطينين

13

  أحمد الشهري

  يونيو 10, 2011, 10:50 ص

أنا غير مقتنع بوزير العمل... لخلفياته السابقه ندما كان امين جده... ولكني لا استيطيع أن أكتم الحق وهو أن الرجل طور وزارة العمل تطويرا كبير ونتمنى منه المزيد هذا الرجل يبدو انه عاد الى طريق الحق والصواب..

14

  سالم

  يونيو 10, 2011, 12:29 م

أين الحياة الآمنة الكريمة ياوزير العمل وشبقي مامضي وماياتي عن التضام السائب

15

  عزيزي عيني

  يونيو 10, 2011, 12:42 م

كل ما خرجت به ان الوزارة غير جادة في هذا المجال بدليل انها مستمرة في الطبطبة وتكرار ما سبق ان وعدوا بإنجازه ولم ينجو حتى الآن،وحتى مساواة في الأجور اتحدى ان ينطبق على غير الحكومة.

16

  fahdabi1955

  يونيو 10, 2011, 12:43 م

بارك الله بجهود معالي الوزير ان من اولى الأولويات للحصول على شفافية مالية هي فتح حساب بنكي الزامي لكل عامل وافد, يتم دفع اجوره من خلاله, بما يوفر مرجعا قانونيا وشفافا لحفظ حقوق العمالة والأطلاع على مصادر دخلهم, ويكشف العمالة السائبة والمتسترين. من المشاكل الحقوقية للعاملين ادعاء بعض اصحاب العمل تسديد مستحقات العمالة دون امكانية اثبات ذلك لأن العامل وقع تحت الأكراه مخالصة نهائية, وهذا ما يخالف الأنظمة.

17

  عادل الرفاعي

  يونيو 10, 2011, 12:49 م

طور نظام طيب للموظفين السعوديين في القطاع الخاص ومقارنته مع رواتب الاجانب وطور نظام للتحقيق في تقاضي الاجانب مرتبات عاليه جدا وعلى اي أساس يتقاضون المرتبات العالية وطور نظام نطاقات حقك هذا وخليه فعلا يفيد السعوديين في القطاع الخاص مو يفيد الاجانب وبدلتك حلوة

18

  محب للعلم والخيال

  يونيو 10, 2011, 1:02 م

طيب والشركات مثل سعودي اوجيه وبن لادن.. اللي تاخذ عماله من شركات ثانيه ( سرقه وليست استعاره ) وتعطيهم رواتب اعلى.. اغراء للهروب يعني هذولي ما شفتو لهم حل ؟ طبعا سعودي اوجيه تاخذهم فتره وبعدها يرجعون والا يشوفون لهم مكان ثاني يشتغلون فيه...

19

  ابوتروك

  يونيو 10, 2011, 1:06 م

يشكر الوزير على مجهوداته ولكن ليته يلتفت الى تعقيدات التى يواجهها من هضمت حقوقه لدى ارباب العمل وخاصة عند رفع العامل دعوى لدى اللجان القضائية في مكتب العمل واللجان الابتدائية والاستئنافية الى تستغرق مدى عامين كاملين وبهذا هدرت حقوق العباد ممن لايخاف الله تعالى

20

  برنس العرب

  يونيو 10, 2011, 1:12 م

في البداية نتمنى للوزير عادل فقية كل توفيق وفي الحقيقة هو افضل وزير عمل حتى الان ولكن اناشده ان يتابع تنفيذ وسرعة القضايا التي انتهت بين الطرفين الموظف والشركه او المؤسسة ولكن من المؤسف عندما تحصل على حكم نهائي فإن تنفيذه يصبح معقدا جدا حتى الحقوق المدنية

21

  حاسب

  يونيو 10, 2011, 1:29 م

كلام كثير للاسف، وافعال قليله، نحن هكذا إلى متى نتغير الله اعلم.

22

  mmshaker

  يونيو 10, 2011, 1:42 م

الوعد غدا مع برنامج "نطاقات"، وإن غدا لناظره قريب.

23

  محمد الشهري

  يونيو 10, 2011, 1:51 م

ياعمي اولا اقضي على المؤسسات الوهميه والعماله السائبه والتستتر وبعدين حل مشاكل الرواتب والا تبغى من برى الله الله ومنجوا يعلم الله الاجانب استغلونا واستهلكونا واكلونا والدليل شوف مقدار التحويلات كيف تتحول كل هالمبالغ الي الخارج؟ مو السعودي اولى فيها.سوق العمل ماخلى للسعودي ياكل عيش !!!

24

  سليمان الذويخ

  يونيو 10, 2011, 1:55 م

يا حظ العماله الأجنبيه ! ولا عزاء لأبناء الوطن !

25

  نجد

  يونيو 10, 2011, 2:01 م

ياوزير العمل كل قراراتك مع العامل الاجنبي طيب والمواطن اللي يجب العامل او الخادمه ويكلفه عشرة الآف وينحاش بعد فتره قصيره لماذا لا تعمل على حمايته؟ العامل الاجنبي الآن هو صاحب العمل والاموال بيده ويشن حرباً بالتعاون مع ابناء جلدته وكل جنسيه سوت عصابه تعمل ضد المواطن ومصالح الوطن يتبع

26

  نجد

  يونيو 10, 2011, 2:06 م

يامعالي الوزير العامل الاجنبي له حقوق لن تسطت عنها دولته لكن المواطن السعودي الذي يحتاج الى انقاذ من هؤلاء الاجانب لم يقف معه احد ينتظر اشهر ويدفع عشرات الآلاف لاستقدام عامل او خادمه وعندما يصل العامل او الخادمه اما ان يمتنع عن العامل او يهرب ويعمل عند غيره او على حسابه وقد يطالب برواتب وهو هارب

27

  ابا بدر

  يونيو 10, 2011, 2:37 م

يبدو أن الوزير لا يعلم عن قوانيننا :- نحن نبقي 3 رواتب للعامل لأنه في حال طلب الرحيل قبل إنتهاء العقد فإن التذكرة تكون على حسابه، وعند تسليمه للرواتب أولاً بأول لا يبقى لديه قيمة هذه التذكرة وتبقى المشكلة موجوده.

28

  يوسف الحمدان

  يونيو 10, 2011, 3:32 م

حتسي يارجال

29

  محمد ابونواف

  يونيو 10, 2011, 3:48 م

السلاا عليكم ياوزير العمل اننا نعمل على مشاريع بعقود لمدة محذة من سنتين الى ثلاث سنوات فازبدة الموضوع أن الرواتب قليلة بالنسبة للسعوديين قليلة وأما الاجنبي رواتبهم عالية جدا فأن أقول أين العدل فلماذا ليكون تحديد الرواتب من قبل وزارتكم الموقرة في كراسات الشروط التي يكون الاتفاق بين اي وزارة يكون الشروط منصوصة من قبلكم لكي يكون معتمدا من حيث الرواتب ومن حيث التأمين الطبي ومن البدلات فأنتم أهلن لهذا الشروط لكي يكون ابن الوطن هو الاهم والاجني فهو انما هو عابر سبيل

30

  ABDULAZIZ

  يونيو 10, 2011, 4:10 م

اكاديمي 000 ارجو ان تكون سعوديا لكي تحس بمعاناة الاسر السعوديه وبطاله ابنائهم 000 الوزير يشكر على قراراته الوطنيه التي تصب في مصلحه الوطن 000 ثوره مصر كانت بسبب البطاله 000ثوره البحرين كانت بسبب البطاله والتجنيس الذي جعل المتجنسين يلخذون مقدرات الدوله 0000 فالوطن اولى بابنائه 0000

31

  سعد

  يونيو 10, 2011, 4:17 م

ليتك تصب جهودك واهتمامتك في صالح الشباب السعودي الذي يواجه حربا ضروس في بعض شركات القطاع الخاص وتكون سندا لهم بعد الله

32

  أبو مشعل السيد

  يونيو 10, 2011, 4:26 م

ممتاز

33

  حسن الخطيب

  يونيو 10, 2011, 4:35 م

الله يكون بالعون

34

  محب المجتهدين

  يونيو 10, 2011, 5:23 م

ايها الفقيه اتمنى لك التوفيق من الله واوصيك بعدم التراجع عما في راسك وصدقني لو طبقت الانظمة التي اقريتها بتعاون المخلصين معك لانحلت كثير من مشاكل عاطلينا عن العمل

35

  amlor

  يونيو 10, 2011, 5:46 م

العماله الاجنبيه 60% منهم غير موهل اكثر من العماله الوطنيه الا بالخبره ولهذا هم اللى ماسكين الاعمال ويقومون با ادوار اكبر من مستوى علمهم وخبراتهم وهو ما خلل الانتاج ان وجد وعدم جوده اي انتاج -- ولكن من يقدر يقيم لذلك -يبيله مفهوم وجهد من وزارة العمل - والا التصاريح سهله

36

  عبدالعزيزسليمان abdulaziz

  يونيو 10, 2011, 6:17 م

ليتكم بعد تشوفون حقوق من تهرب عمالتهم وظمان حقوقهم. كما نرجو من حقوق الإنسان النظر في أمورهم فهم من بني الإنسان. أتمنى ذلك

37

  sada

  يونيو 10, 2011, 6:34 م

مجهودات الوزير يشكر عليها وخصوصا فتح حساب بنكي للعماله وتسليمهم شيكات لاستلام رواتبهم. ولكن يجب ان نلتفت لنقطه مهمه جدا ترتبط بهذا الموضوع وهي معرفة كم يتقاضى العامل شهريا وماهي مؤهلاته التي تحفزة على تقاضي هذا المبلغ والاهم من هذا كله هل الامول التي يحولها الى بلده او لبلاد اخرى تساوي حصيلة رواتبه

38

  شليحمان

  يونيو 10, 2011, 8:14 م

الرجال مجتهد احسن من غيره الله يوفقه ونشوف الشي الي يسعدنا ويسعد اخواننا في القطاع الخاص

39

  ام هاشم

  يونيو 10, 2011, 8:46 م

ياريت يعملوا نظام استقطاع من الراتب ,,, بحيث يضمن للخادمه او السائق راتبه ,, ويخفف عن المواطن رواتب الخدم ,,, عشان ما يضطروا يستدينوا لتسديد الرواتب المتأخره وقت سفر الخدم ,,, مثل قريبتي اشترت سياره وباعتها عشان تسدد رواتب سنتين كامله للشغاله

40

  Abdullah888

  يونيو 10, 2011, 9:20 م

يا وزير العمل اذا تريد القضاء على البطالة اعمل التالي : 1- قلل ساعات العمل بدلا من 48 ساعة ويوم واحد للراحة الى 40 ساعة ويومين للراحة. هنا يصبح الاقبال على وظائف القطاع الخاص. 2- حدد سقف أدنى للاجور للابتدائية والمتوسطه الخ. 3- حاول أن تقرب مزايا القطاع الخاص من مزايا القطاع الحكومي لزيادة الاقبال. 4- الأمان الوظيفي للقطاع الخاص بعدم وزارة العمل للمنشأت حتى. أكثر الشركات تعمل يوم الخميس وساعات عمل طويلة. أليس جرماً يا سعادة الوزير وعدم مساواة. تحياتي

41

  الرومانسي

  يونيو 10, 2011, 9:41 م

يعني تبي تقنعني ان راتب السعودي اعلى من الاجنبي ههه اناموظف في شركه وراتب الاجانب اعلى من السعودين لا وناس لهم اكثرمن تسع سنوات ولا عدلولهم والاجنبي معدلين راتبه احسن من السعودي وله بس سنتين

42

  ابوهنو

  يونيو 10, 2011, 11:28 م

الناس لها اربعين سنة محد شكا يعني بدال ماتشوف حل عشان توظيف السعوديين تروح تشوف مشاكل العمال وهم ساكتيين ومرتاحين ياخي هم افظل منا عنده مزرعة وبيت وارضية والسعودي 2500 وسكرتي ونهاية الشهر ينزل الى 1800

43

  الحاج خليل العربودي

  يونيو 10, 2011, 11:33 م

عبد الله 888 : انا اعمل 13 ساعه يوميا ,,, انا اجنبي , ممكن تكلملنا الوزير يخفض ساعات العمل الى 48 ساعه في الاسبوع ؟؟؟احب على ايدك تتوسط لنا.

44

  ناصرالعتيبي

  يونيو 11, 2011, 12:27 ص

وزاره العمل وضعت العراقيل امام المواطنين ورفعت تكاليف العماله على الكفيل الفرد بربط تجديد اقامه العامل بفحص السياره والتامين الصحي وبطاقه العمل وتجديدكرت التشغيل بالنسبه لشاحنات هذا مما يعني ان اصحاب الشاحنات سوف يرفعون من اسعار الشحن وهذا بالطبع سوف يرفع الاسعار على جميع السلع وهذا سوف ينعكس المواط

45

  على كيفي ماشي

  يونيو 11, 2011, 2:07 ص

بالتوفيق

46

  حمد أبوخالد

  يونيو 11, 2011, 2:51 ص

أساس البلاء من المؤسسات الوهمية والتستر والمتاجرة بالتأشيرات.. البلاد إمتلئت بالعمالة الغير نظامية.

47

  غاده السديري

  يونيو 11, 2011, 3:37 ص

قرارات مرضية وجهود هذا الوزير مشكوره ولكن ما نريد إضافته ايضا كمواطنين ان تهتم الوزارة أيضاً بحفظ حقوق صاحب العمل برد أمواله اليه في حال هروب الخدم اوامتناعهم عن العمل بدون اسباب تتعلق بمنع الرواتب اواستخدامهم بطرق غير آدمية لا يقبلها ديننا فالعقد شريعة المتعاقدين وظلم صاحب العمل يعادل عند الله ظلم العامل والوزير يعلم ان الهروب شائع ويدعم من قبل بعض السفارات واسبابه الطمع في زيادة الدخل الله ينفع بهذا الوزير  

48

  عقيل بن عبدالعزيز بن رمال

  يونيو 11, 2011, 3:41 ص

لو طبقت اللمملكه هذه الطريقه على جميع العماله لضمن العامل راتبه وكذالك حدت من تهريب الاموال الفير مشروعه التي يكسبها العمال من المخدرات والمشروبات والمسروقات وبذالك حدت من ظهور الكاش من المصارف ورفعت دخول المصارف العمولات سوى البطاقات وغيرها خبرطيب

49

  حضي ردي

  يونيو 11, 2011, 5 ص

اوووه فله ومنحله الله الله المشكله البطاله وليس العماله اكثر العماله مالكين محلات وبقلات والمواطن له 500 بشهر وينكم عنهم اعرف بنقالي له خياط =محطه =محطه وفالها

50

  حاتم ادريس

  يونيو 11, 2011, 7:10 م

طالما فكرت بفكرة تماثل هذا الوضع الذي تدعمه وزارة العمل، ولكني اريد من الوزارة المعنية باجبار كل سعوي ومقيم يستأجر بيتا ان يحول بنكيا قيمة ايجار بيته لحساب مالكه. انتهت الفكرة ولكن من الذي يطبقها ويتباها من الوزراء حفظهم الله، لما في ذلك من حفظ الحقوق لطرفيْ الايجار. والله ولي التوفيق

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة