أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) ، الشركة السعودية المتخصصة في تطوير وتمويل وتملك وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، أنها وقعت اتفاقية مع شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة توليد الكهرباء المركزية في الأردن. وتمتلك شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة 65% من شركة "إنارة" لاستثمارات الطاقة، التي تمتلك بدورها 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية. وعليه فإن أكوا باور ستستحوذ على 65% من شركة إنارة التي كانت تملكها شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة. وتبلغ قيمة صفقة الاستحواذ على 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية 144 مليون دولار. وتعتبر شركة توليد الكهرباء المركزية أكبر منتج للطاقة الكهربائية في الأردن، حيث تمتلك سبعة مجمعات توليد طاقة منتشرة عبر المملكة تعمل بتقنيات متنوعة مستخدمة أنواعاً مختلفة من الوقود. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لشركة توليد الكهرباء المركزية 1700 ميغا وات تقريباً ويغطي إنتاجها 57% من الإستهلاك الحالي للطاقة الكهربائية في الأردن.

وقال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور: "إننا متفائلون بعملية الاستحواذ هذه التي ندشن بها دخولنا ثاني سوق في المنطقة بعد عملية الاستحواذ الناجحة لمحطة بركاء 1 المستقلة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في سلطنة عُمان، وبعد أن أسسنا تواجداً قوياً في السوق السعودية من خلال طاقة إنتاجية متعاقد عليها في حدود 6485 ميغا وات عبر محطاتنا العاملة في المملكة".

وتابع أبونيان حديثه قائلاً: "إن استقرار المناخ الاستثماري في الأردن وفرص النمو الاقتصادي مجتمعة توفر قاعدة صلبة لتحقيق طموحاتنا التوسعية في المنطقة".

وأضاف قائلاً "تعتبر عملية الاستحواذ هذه إنجازاً بارزاً في مسيرة شركتنا، وتتويجاً لجهودنا لتأسيس حضور لنا في الأردن للمساهمة في تعزيز طاقته الإنتاجية في قطاع توليد الكهرباء في ظل التحديات التي يواجهها القطاع مع الأخذ بعين الاعتبار الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة المحدودة وبأكبر كفاءة ممكنة".

وبإتمام عملية الاستحواذ هذه، ستمتلك شركة أكوا باور 65% من "إنارة"، في حين ستحتفظ كل من ملاكوف( شركة توليد الكهرباء الماليزية) وشركة اتحاد المقاولين التي تتخذ من أثينا مقراً لها، بملكيتهما من المشروع بنسب 25% و10% على التوالي. من جهة ثانية، ستواصل الحكومة الأردنية احتفاظها بما نسبته 40% من شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية، في حين ستحتفظ مؤسسة الضمان الاجتماعي بما نسبته 9% منها، فيما يبقى 51% من نصيب "إنارة".