يشهد المعرض السعودي الدولي للأغذية والمشروبات والضيافة «هوريكا» الذي سيقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة (12 إلى 15 يونيو2011م) ولأول مرة في المملكة مسابقة للطهاة السعوديين والعالميين تحت إشراف لجنة تحكيم دولية تضم 7 أعضاء من كل (ألمانيا، ايطاليا، كندا، سويسرا، لبنان).

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «سيمارك» لتنظيم المعارض باسل بن عبدالعزيز الراضي أن مسابقة الطهاة ستجمع أكثر من 200 طاهي مشارك ما بين محلي وعالمي جلهم من محترفي فن الطبخ في فنادق فئة الخمس نجوم والمطاعم الكبيرة ومقاهي الكوفي شوب العالمية.

ولفت الراضي إلى أن فعاليات مسابقة الطهي تشمل أفضل طبق لكبار الطهاة من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى مسابقة خاصة ستكون ما بين طلاب معاهد الطهي لاختيار أفضل طاهي.

وأبان الرئيس التنفيذي لشركة «سيمارك» بأن المسابقة ستشمل مشاركة عدد من الطهاة من كل من الدول الأوروبية ومصر، والهند، وأوروبا، والمغرب، ولبنان، وتونس، والفلبين، وسوريا.

وأشار الراضي إلى أن مسابقة الطهاة تهدف إلى تحفيز المتسابقين لرفع مستوى أداء صناعة الغذاء، ورفع مستويات صناعة الغذاء في المملكة، بالإضافة إلى إعطاء المجتمع السعودي فرصة لكافة شرائحه للتعرف على هذه الصناعة وفنون تزيين مائدة الطعام، وتعريف المحكمين الدوليين بالمطبخ السعودي وتنوع عادات وتقاليد الأكل السعودي.

وقال الراضي أن مسابقة الطهاة سيتم عرضها أمام حضور المعرض السعودي الدولي للأغذية والمشروبات والضيافة «هوريكا»، مشيرا إلى أهمية المسابقة من حيث تعريف المجتمع السعودي بكافة ثقافات المطابخ العالمية، وفهم أسرار فن الطبخ لدى المجتمعات المختلفة.

كما يأتي المعرض السعودي الدولي للأغذية والمشروبات والضيافة «هوريكا2011» الدولي والذي يعتبر من أهم وأكبر معارض الأغذية والمشروبات والضيافة في المنطقة لأول مرة في المملكة بعد 18 عاما من إقامة في كل من لبنان والكويت والأردن والإمارات.