في نهاية شهر أبريل الماضي شاهد ملايين البشر من أصقاع الأرض قاطبة حدثا يعتبر في عرفهم تاريخيا، وهو زواج وريث العرش البريطاني وابن الراحلة ديانا من صديقة دراسته كيت ميدلتون. حيث اشتغلت وسائل الإعلام القديمة والجديدة ببث أحداث هذا الحدث لحظة بلحظة.

غير أن النصيب الأكبر من متابعي الحدث هم من رواد الإنترنت، وخاصة الموقع الرسمي للزواج الملكي، ولكن لماذا لم يتعرض الموقع للانهيار على الرغم من عدد الزيارات المهولة التي تعرض لها الموقع في يوم الحدث؟

فحسب الإحصائيات التي نشرتها غوغل، بلغ عدد الطلبات الواردة للموقع الرسمي للعرس الملكي أكثر من 2000 طلب في الثانية، بواقع 15 مليون صفحة مصدرها أكثر من 5 ملايين زائر في يوم الزفاف.

وعلى الرغم من هذا الضغط الهائل على الموقع، إلا أن الموقع استمر بعمله بكل سلاسة غير مكترث بالزيادة المطردة لعدد الزوار، ومن دون التأثير على بقية المواقع المستضافة تحت منصة قوقل للتطبيقات (Google App Engine). فالسر كما ذكره موقع منصة غوغل للتطبيقات هو في الاعتماد على حوسبة الغمام (Cloud Computing).

فمنصة غوغل للتطبيقات تعمل على معالجة البيانات وتخزينها عبر خادمات خارج منصة العمل الفعلية للموقع مما يعني توفيراً في الموارد الحاسوبية لدى الموقع المقدم للخدمة، وبالتالي تكيفه لحجم الطلبات القادمة بحيث لا يؤثر سلبا على جودة الخدمة.

لذا إذا كنت تخطط في المستقبل لحدث ذا أهمية قد يستقطب زيارات تفوق المتوقع، فكر دائما في الانتقال من خطط الاستضافة التقليدية إلى استضافة موقعك على الغمام.