يعيش أكثر من 38000 طالب و طالبة من طلبة التعليم عن بعد لدرجة البكالوريوس "التعليم المطور للانتساب" بجامعة الملك فيصل أوضاعا مضطربة بسبب تعطل في بوابة النظام الأكاديمي وتحديدا في الدخول على نظام "البلاك بورد" أيام امتحانات الفصل الثاني.

و أوضح عدد من الطلبة والطالبات في اتصال هاتفي مع "الرياض" بأنهم يعانون من صعوبة في الدخول على نظام البلاك بورد" Blackboard " أيام الامتحانات للاطلاع على محاضرات الفيديو وتنزيلها، حيث بدأت المشكلة منذ أكثر من أربعة أشهر ومازالت عبارة مشكلة في الخادم "Internal Server Error"و مشكلة في الشبكة" Network Error " التي تظهر في أوقات متفرقة مما حرم الطلاب تنزيل المحاضرات وأداء الواجبات والحصول على درجات المشاركات.

واشتكى الطلبة من ان استمرار هذه الأعطال قد يتسبب في إضاعة فرص النجاح عليهم، موضحين في شكاوى عبر منتدى الجامعة ان الموظفين على البرنامج لم يتجاوبوا مع اتصالاتهم المحددة مابين 9 صباحا الى 1.00 بعد الظهر.

وفي السياق ذاته ، لم ينكر عميد التعليم الالكتروني عن بعد بجامعة الملك فيصل الدكتور عبدالله النجار في اتصال هاتفي مع "الرياض" المشكلة وتعطل نظام البلاك بورد أحيانا، مرجعا السبب لكثرة دخول الطلبة على النظام في وقت الامتحانات لحل الواجبات المشاركة وتنزيل المحاضرات، لافتا الى نظام البلاك بورد هو نظام معمول به في اغلب الجامعات العالمية للتسهيل على الطلبة وان هذا البرنامج يعتبر من أفضل الأنظمة العالمية المتخصصة في التعليم الالكتروني.

ورمى النجار بمسؤولية ما يحدث على الطلبة حيث لم يتم التفاعل بشكل جيد ولم يوزعوا العمل الدراسي على أيام الفصل الدراسي، مؤكدا بان قاعدة البيانات المستخدمة تعمل بشكل جيد وتتحمل 200 ألف طالب بالإضافة إلى وجود مشرفين على البرنامج حتى منتصف الليل للرد على استفسارات الطلبة.

وكشف النجار بأنهم يعملون الان على إنشاء قاعدة بيانات للدخول على النظام تابعة للجامعة سيتم العمل بها وتفعيلها بعد شهر من الان حتى تكون متاحة للطلبة مع بداية الفصل الدراسي القادم، مطمئنا الطلاب بان الجامعة تعمل على تسهيل ما من مصلحته خدمة الطلبة في الإتاحة لحل الواجبات وتنزيل مقاطع الفيديو وحضور المحاضرات من خلال البث المباشر.