ملفات خاصة

الأثنين 27جمادى الآخرة 1432 هـ - 30 مايو 2011م - العدد 15680

الجانب السعودي يصر على راتب 900 ريال والفلبيني يتمسك ب 1500 ريال

السفارة السعودية في الفلبين توقف تصاديق تأشيرات العمالة المنزلية

الرياض – فهد الثنيان

سعد البداح

في تطورات جديدة ومتلاحقة أوقفت السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم والتصاديق على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية بجميع المهن والتي تشمل الخادمة المنزلية والسائق والطاهية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تمر فيه العلاقة التعاقدية بين الجانبين السعودي والفلبيني والاندونيسي بفتور كبير اثر قيام الجانبين الفلبيني والاندونيسي بوضع شروط تعجيزية لاستقدام العمالة المنزلية وسط موقف سعودي حازم لعدم الرضوخ لأي شروط غير منطقية لاتتناسب مع طبيعة الأسر السعودية.

واشترطت السفارة السعودية بمانيلا على مراجعيها عند إجراءات تختيم التأشيرات وجود عقود عمل مصدقة من السفارة الفلبينية بالرياض بعد ان تواترت أنباء عن إيقاف وزارة الخارجية الفلبينية إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية استجابة لمطالب نظيرتها في المملكة، لحين وضع آلية مشتركة بين البلدين تحفظ حقوق الطرفين.

وكانت الخارجية السعودية طلبت من السفارة الفلبينية بالرياض في وقت سابق إيقاف استقبال طلبات العقود لحين الانتهاء من وضع اتفاقية مشتركة بين البلدين إلا إن الجانب الفلبيني لم يلتزم فيها بشكل كامل.

وقال ل "الرياض " جمال المفوز احد المستثمرين بنشاط الاستقدام إن إيقاف السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية جاء ليتوافق مع المستجدات الجديدة بين الجانبين السعودي والفلبيني واللذين لم يتوصلا حتى الآن على صيغة اتفاقية تحفظ حقوق الطرفين.

وأوضح بان المفاوضات الاخيرة بين الجانبين لم تسفر عن اتفاق واضح اثر تمسك الجانب الفلبيني بشروطه السابقة مع تثبيت رواتب العمالة المنزلية الشهرية ب 1500ريال , بينما تمسك الجانب السعودي براتب 900 ريال , في الوقت الذي تتواجد بالمملكة أكثر من 140 ألف خادمة منزلية مقابل مليون خادمة اندونيسية.

وأفاد المفوز والذي كان يتحدث ل " الرياض " عبر الهاتف من مانيلا بأن اشتراطات الجانب الفلبيني مبالغ فيها وهو ما رفضها الجانب السعودي ووصفها بغير المنطقية , مضيفا إن الظروف الحالية لا تشير إلى صيغة توافقية بين الجانبين في الوقت الذي قامت فيه مكاتب الاستقدام السعودية بإيجاد بدائل للاستقدام عبر العديد من الدول.


جمال المفوز

وفي سياق متصل وقّعت اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية أمس الأول مذكرة تفاهم مع اتحاد "أسما" الإندونيسي بجدة؛ وذلك لتنظيم العمل بين الجانبَيْن في مجال الاستقدام وشؤون العمال. ووقّع الاتفاقية رئيس اللجنة سعد البداح ومن الجانب الإندونيسي رئيس الاتحاد محمد أنيس حسن.

وأوضح البداح عقب التوقيع أن مكاتب الاستقدام في السعودية كانت تتعامل مع أكثر من ثلاث مجموعات من مكاتب الاستقدام في إندونيسيا، وطلبت المكاتب أن تتوحد في جهة واحدة؛ لتسهيل عمليات الاستقدام من قِبل المكاتب السعودية، وتم ذلك من خلال اتحاد "أسما".

وأشار في حديثه ل " الرياض " إلى أن مذكرة التفاهم غير نهائية وتتضمن تدريب العمالة الإندونيسية على العادات والتقاليد السعودية، إضافة إلى التدريب المتخصص في المجالات المطلوبة في السعودية.

وبيّن أن اللجنة الوطنية للاستقدام تحرص على جلب عمالة مدرَّبة بشكل جيد، تتناسب مع متطلبات السوق السعودية؛ لتلافي الكثير من المشكلات التي تحدث بعد حضور العمالة إلى المملكة . وحول توقيع الاتفاق النهائي بين الطرفين توقع البداح ان يتم ذلك في ظرف الشهرين القادمين.  


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 79

1

  sohyb

  مايو 30, 2011, 6:35 ص

والله خبر جيد من زين الفلبين، ما وراء معظمهن الاخراب البيوت ولاتهون إندونيسيا كثير منهم ما وراهن إلا السحر والتنكيل بالاطفال. متى ياتي اليوم الذى نستغني عن العمالة المنزلية، كذلك العاملة السائبة في الاحياء

2

  عمرالحلو

  مايو 30, 2011, 7:11 ص

ابرك لايجون ماهم احسن من غيرهم

3

  الجوهرة البحرينية

  مايو 30, 2011, 8:02 ص

اش هذا الشرط في الراتب 1500 ريال معقول هذا راتب خادمة بالمنزل مكفولة من كل شيء تاكل و تلبس و راتبها في جيبها حرام عليهم وين يدفع صاحب البيت كل هذا حسبي الله و نعم الوكيل على من سبب هذا الشرط الجوهرة البحرينية

4

  ابو فهد

  مايو 30, 2011, 8:12 ص

والله خوش سفاره تاخذ حق مواطنيها وبعد تتشرط ب 1500 وهنا عندنا ما يقدرون يستغنون عنهم وراح يعطونهم الرواتب الى هم يبونها

5

  سرى اليل

  مايو 30, 2011, 8:31 ص

ياخى الفلبينيين يبغون عمالتهم تشتغل لدى طبقه معينه من المجتمع لذلك رفعوا سعرهم حفاضا على ابنائهم من العمل عند كل من هب ودب يريدون انهم يشتغلون عند اسر محترمه ومثقفه وقادره ماليا.

6

  ابو عبدالله

  مايو 30, 2011, 8:34 ص

آه يالقهر ياناس اقطعوا الاستقدام نهائي من الفلبين من فنيين مهنيين ممرضات ايقاف الاستقدام نهائيا من الفلبين وربي ينزلون على شروطكم لو كانوا متمييزين لايهمكم والله ان يدقهم الجوع ويجونكم

7

  موفق

  مايو 30, 2011, 8:44 ص

لازالت شروط التعاقد مرتفعة وتضع المواطن ضحية ابتزاز هذه الدول

8

  الهاربة

  مايو 30, 2011, 8:51 ص

الله لايردكم فلبينيات وسخات جربتهم وووع قذرات وكسلانات ورافعين خشومهم على ايه مدري تتشرط وشغلها زي وجهها

9

  منصور عبد الرحمن

  مايو 30, 2011, 8:53 ص

اللجنة الوطنية للإستقدام هي التي تحتاج إلى تدريب على المفاوضات و ليست العمالة. شهر رمضان الكريم مقبل و مكاتب الإستقدام يستغلون حاجة المواطن.

10

  ابوابراهيم

  مايو 30, 2011, 8:53 ص

ياناس عجزت وانااقوللل يجب وضع طريق جدا ممتازه وهي انه يكون هناك شركات لتوظيف العماله الوافده وغير الوافده مثال انااريد خادمه منزليه ولمدة عشرة ايام اذهب الي اي شركه واخذ الخادمه معي وانتهت المشكله ام ان المواطن هوالذي يستقدم هذا هوالخط بعينه وهناتكون المشاكل والهروب الخ ومن مهام الشركه المذكوره توظيف

11

  عزوبي حتى الامر الاخير

  مايو 30, 2011, 9:09 ص

الحين ودي افهم ليه شغاااله خففن ها الشحوم الوحده اذا جاء عمره 25 انواع الامراض روماتيزم وسمنه وسكر وضغط وبلاوي كله من ها التسدح والتبطح ونوم الى الظهر وتقوم ونفسه براس خشمه والشغاله هي اللي تطبخ وتنفخ اجل يتزوج الشغاله وقضينا ؟ هاذا اللي راد اكثر الشباب عن الزواج تغير الوضع الى الاسواء للاسف.

12

  نور العالم

  مايو 30, 2011, 9:31 ص

الى متى يببقى البيت السعودي كسولا يعتمد على الخدم والحشم والسواق والمربيات هذا اضافة الى نزف الاقتصاد الطفل عواطفة تجاة المربية اقرب من امه والسائق البنغالي يودي البنات يجوزلمفرده والطباخة تسوي كبسة سريلانكية والموضف البشتوني يدير المعمل واخونا للضهر نايم بشرفكم هذا بيت لو خان جغان مع محبتي لكم

13

  ابوصالح -3

  مايو 30, 2011, 9:49 ص

ياخوان الحمد الله بلدان العالم كثيره، انا ودي اعرف، ليه الفلبين واندنوسيا، مايعصلجون الأ مع المملكه العربيه السعوديه،اذا مافيه حزم من الجهات المختصه في المملكه،تاركينهم كل ماطلبوا زياده قالوا طيب،ومدلعينهم علي الأخر،اقول لأ ترجعون لهم لو خلو مواطنيهم 200ريال نبي الحزم لو مره،شوفوا وشلون يصيرون،

14

  ماهر

  مايو 30, 2011, 10:19 ص

نسمع كلام وما نشوف تطبيق...

15

  خبت الفلق

  مايو 30, 2011, 10:29 ص

الحمد لله الي عافانامما ابتلاكم به

16

  نديم الروح

  مايو 30, 2011, 10:36 ص

لا ليش... صراحة العمالة الفلبينية من افضل العملات اللي دخلو السعودية.. احترام للوقت للعميل سرعة الانجاز قاياهم قليلة بالنسبة للجرائم المسجلة بالشرطة

17

  آم عبدالله

  مايو 30, 2011, 10:36 ص

انا لي عند تاخذ 800 ريال وتخب عليهم انواع نفسيات اذا 900 ريال يخسون ماعاد نبيهم

18

  ام جاسر

  مايو 30, 2011, 10:36 ص

ابركها من ساعه ليتهم يوقفون جميع البلدان ماجاء منهم الا المشاكل ومامنهم خير ابد خل الحريم زي اول عندها 10 عيال وتخدم وماعندها مشاكل

19

  وليد

  مايو 30, 2011, 10:40 ص

يا جماعة وش فينا على العمالة المنزلية!!! والله ما زادونا الا كسل وسوء تربية الابناء الله يرحم حريم اول

20

  ابو امجد

  مايو 30, 2011, 10:56 ص

من تعود على التحايل والتلاعب بشروط عقود العمل لن يقبل بمثل تلك الشروط والحقيقه أن المجتمع السعود بحاجه الى تثقيف في كيفية التعامل مع الخدم والالتزام بشروط العقودفلو كان ذلك موجود لما حصل مثل تلك الاجراءات التي تعد في الحقيقه تنظيم وليست تعجيز.

21

  ابو ذكرى

  مايو 30, 2011, 11:11 ص

والله هالبداح سرداد مرداد على اندونيسيا والفلبين له كم سنة ولا حل المشكلة بس ودي أدري على حساب مين سفرياتك ( السياحية ) قلنالكم من زمان افتحو باب الاستقدام من الصين تلاقونهم يجون هنا براتب 100 ريال واطلب واحدة تجيك خمس مجاناً

22

  abdulrahman alrezehil

  مايو 30, 2011, 11:38 ص

فى الواقع ان كل دولة لها الحق فى اشتراط حقوق مواطنيها استجابة لضغط الشارع والصحافة عليها ولا سيما اذا كتب عن بلدنا من اشاعات عن سوء معاملتنا للعاملات بغير صدق وتقصير سفاراتنا فى الخارج عن الرد على هذه الاتهامات فى وسائل الاعلام هناك لهذا فانا كمواطن احمل وزارة الخارجية ممثلة فى سفاراتنا ما وصلنا الي

23

  سعود777

  مايو 30, 2011, 11:49 ص

مناورات ,,ستعود الامور كما كانت لكن فقط السعر يزيد..عرفنا اللعبه كلها.. شعبنا ما ظنيت بيستقل عن شغلة الخدم لو اضطر يجيبهم من المريخ,,بيدفع في النهايه لو دبل. طبعا لزوم العزايم ورمضان والبيوت الكبيره.ليش ما نجرب تركمانستانيات والكزخيات , يقولون عندهن طباخ من الدرجة الاولى.

24

  أبو عبدالرحمن

  مايو 30, 2011, 11:50 ص

تبون الرأي الصائب على قولة المثل خزام العير من ذنبه ما مثل قولة صك الباب لا فلبين ولا أندنوبسي قبل الباب بس شهر ين وشفوا وش يصير بهم يعني ضاقت الدنيا إلا من ها الدوليتن إفتحوا المجال لأثيوبيا، فئتنام، كمبوديا، الهند، سيرلنكا، نيبال... إضربوهم بالحمى ينسون المليلة...

25

  nasser2500

  مايو 30, 2011, 12:15 م

احسن خل حريمنا يشتغلون بدل القعده والرباده ومشاكل السمنه والفراغ والقيل والقال وسواقة السياره. وال 1500 ريال أعطيها زوجتي كل شهر ولا أعطيها الخادمه وأعطيها مصاريف الإستقدام ومصاريف تجديد الإقامه ومصاريف الذهاب والعوده ومصاريف تذاكرالسفر... شرايكم موب أحسن وأصرف ؟؟؟ !!! وسلامتكم

26

  الجورى

  مايو 30, 2011, 12:24 م

بصراحه مادهور الاستقدام بالسعوديه الا سعد البداح وشلته لاهم عارفين يتفاهمون مع الدول ولهم مقبولين بالاجتماعات وهو صاحب مكتب استقدام مايتعامل مع الفلبين وليس له اى نشاط عشان كذا مركز على اندنوسيا وبعدين دايم يستعجل بالتفاهم مع الدول دون اجتماعات دون الرجوع لوزارة العمل يطق البشت ويتصل على ناس نمشى

27

  نجمة سهيل

  مايو 30, 2011, 12:33 م

بجد بندراتب زين اكثر شعبناياعمري عليه مايحتاج لضرورةتواجدها يضغط على نفسه وعياله واضعاف مضاعفه على راتبهاهدايامن لصغير قبل لكبير لنيل رضاهاوبذلك راتبهايصل 2000وكثر مع انهم جديات غير مرينات مثل أندونسيات لكنهم ستايل حضارةثقافيةمخلصه أقل بلاءمنغيرهم احبهم والله هم لعائل خاصه لاباءلاجدادالله يسخرهم لنا

28

  ابوخالد

  مايو 30, 2011, 12:33 م

من السنين ودنين والفارة نطت على الطحين كان يمكان ان مكاتب الاستقدام سوف تتجه لدول اخرى غير الثلاث الدول المشهورة و خلصت الحتوتة.

29

  مشمئز من تصرفات البعض

  مايو 30, 2011, 12:36 م

كله من سوء المعاملة التي نعامل بها العمالة المنزلية وغير المنزلية حيث ينسا البعض شروط العقد المبرم بين الطرفين ويعتقد انه تملك العاملة او العامل واصبح جزا من الملاكة يعمل فيه مثل ما يشاء.

30

  حاير و طاير

  مايو 30, 2011, 12:39 م

1500.. طاعون

31

  سطام العمر

  مايو 30, 2011, 12:45 م

الله يوفقك يا سعد البداح ونحتاج القوة بهذه الامور

32

  شبابي و الراس عالي

  مايو 30, 2011, 12:51 م

أحسن عقبال الممرضات يا رب

33

  فهد خالد التويجري

  مايو 30, 2011, 1:10 م

ربى ضارة نافعه

34

  MARSHAL

  مايو 30, 2011, 1:19 م

ليش ما ننسق مع روسيا و أوزبكستان و أوكرانيا

35

  صالح القصيمي

  مايو 30, 2011, 1:24 م

وبيّن أن اللجنة الوطنية للاستقدام تحرص على جلب عمالة مدرَّبة بشكل جيد، بعد وصول العدد للمليون لم يعد الكلام بالتدريب ذي بال واصبح من الماضي، لقد اجتاز التعاقد مع اندونيسيا هذا المطلب وانتقل الى اما الرضوخ للشروط الاندونيسية بثوبها الجديد واما لا لجنة الاستقدام في امتحان ارادة حقيقي تمر به هل تنجح.

36

  ابوفيصل

  مايو 30, 2011, 1:27 م

يجب ان لانقبل اي شروط تمس بكرامتنا وهم اصحاب الحاجه لكنهم كلما طلبو شرط استجبنا له

37

  chubby

  مايو 30, 2011, 1:28 م

نفسي أحد يجاوبني هل الدول العربية ودول الخليج بالتحديد يعانون مثلنا في السعودية مع العمالة والإستقدام.. ياليت الإعلام يقوم ببحث موسع عن هذا الموضوع ويبين لنا الخفايا ويوضح لنا وش قاعد يصير في هالبلد.. يعني المطلوب مقارنة بين الإستقدام في السعودية والإستقدام خارج السعودية بس.. علشان الكل يفهم دوره صح سواءً الكفيل أو العامل أو حتى مكتب الإستقدام..

38

  هاايدي

  مايو 30, 2011, 1:38 م

يااابنت فسرن اايديك ووولل المطبخ قال شغال قال خلوهن يخيسن شبعوا *** سير لانكا اندونسيا الفلبين من زين الاخلاق خلاص نتفق البنات يغسلن والرجال يكنسون اوكيه

39

  فتاة الغربة

  مايو 30, 2011, 1:42 م

خلها تصدي قال ايش قال 1500 على ايش ؟! قطر وهي تعاني من التضخم راتبها 700 وقيمة استقدامها اقل من اندنوسيا ! أنواع الإستغلال.

40

  ايمن

  مايو 30, 2011, 1:44 م

برافوا على الفلبين والله

41

  الجورى

  مايو 30, 2011, 1:53 م

تم الاتصال بالسفاره السعوديه فى مانيلا وافادو من قبل شهر تم ايقاف التاشيرات عشان مانعطل المواطن بالتاشيره وتمديد التاشيره او الغاء التاشيره وهو اجتهاد شخصى من السفاره بدون ( اندنوسيا وقع اتحاد اسما ولازال الوضع فى اندنوسيا صعب والسماسره مسطيرين ورئيس اللجنه عارف الوضع بس حب الظهور والتشخيص مهم جدا

42

  ام فهد

  مايو 30, 2011, 2:02 م

والله لعبتوا فينا وراحت فلوسنا

43

  سليمان الذويخ

  مايو 30, 2011, 2:16 م

ياليت يتم ايقاف الاستقدام جملة وتفصيلا البلد امتلأت وافدين يا ناس انتبهوا للتركيبة السكانية هناك مخاطر أمنية !!

44

  عبد العزيز حسين البطاط

  مايو 30, 2011, 2:25 م

ما أقدمت علية سفرة المملكة في الفلبين عمل تشكر عليه.نتمني أن تطبق سفارة المملكة في اندونيسيا هذه الاجراء للقضاء على سماسرة تسفير العاملات الاندونيسية بدون عقود من السفارة الاندونيسية في الملكة و تتقاضى المكاتب مبالغ طائلة من جراء هذا العمل الغير نظامي و الذي يضر بجهود اللجنة الوطنية للاستقدام.

45

  شيخ شمر

  مايو 30, 2011, 2:47 م

دولة شبة فقيرة تبحث عن حفظ حقوق عمالتها التي تعمل لدى الدول الاخرى. وتريد ان تظهر امام شعبها بصورة نظيفة وتجادل وتحاور لكي تصل الي نتيجة مرضية لأبناء شعبها. فأن لم يحصل ذلك فهي حاولت على الاقل. بينما دولتنا الغنية عاجزة عن محاورة القطاع الخاص داخل اراضي دولتنا وبامور تخص ابناء شعبنا في وضع حد ادنى للاجور. اقترح على وزير العمل السعودي الذهاب للفلبين للحصول على دورة تدريبية صورة بدون تحية لوزير العمل السعودي

46

  teefoo74mai

  مايو 30, 2011, 3:14 م

لابد من اشاعة ثقافة (اخدم نفسك بنفسك) فى المجتمع السعودى ففيها فوائد لا تحصى من الناحية المالية والجسدية (الجرى وراء التخسيس ) نسببه بفلوس ونزيله بفلوس وفى مجملها خسارة للدخل القومى الذى يتسرب جزء هام منه الى الخارج. دعوا الكسل يا نساءنا واعملو فذلك خير لكم من الفراغ المميت الذى تعيشونه الآن

47

  Marie

  مايو 30, 2011, 3:21 م

اوافق الرد 25 nasser2500 من جد! ليش احنا ما نشتغل في بيتنا خصوصا الناس الي عندهم شقق ليش تجيبون شغاله! احس الوحده ما تجيب شغاله الا اذا كانت عجوزه و محتاجه احد يساعدها في البيت. اما موضه الشغالات الي ينتبهون على عيالنا مالها داعي! عيالنا سارو عيال الشغلات متعلقين فيهم اكثر مننا

48

  alaooy

  مايو 30, 2011, 3:32 م

توني مقدم خدامتين لايكون راحت فلوسي 24000.. شكلي بجيب روسيه احسن ههه

49

  بدر الصويلح

  مايو 30, 2011, 3:41 م

نفسي اعرف ليش البدح وشلته دايم يحمون حول الاندونسين والفلبينين مافية غيرهم في هذا الكون فيه سر لابد ان نعرفة يعني الى الدرجة نحن غير صارمين في حوراتنا ومصداقياتنا مع المجتمع السعودي مره نحن اغلقنا الاستقدام من هذه الدول ومرة تم التفاهم معهم والشروط وغيرها لم تتغير نحن الحلقة الاضعف. والسبب اعلاة.

50

  وبعدين معكم

  مايو 30, 2011, 3:47 م

اقسم بالله العظيم ان الخدم ماورهم له المشاكل انا امس الخدامه فلبينيه انحاشت وبلغت عنهااا ومالها شهرين عندي وماخذهااا تنازل بي تكلفه 18500ريال الله لايبارك فيكم يا مكاااتب الاستقدام ربي حسيبكم حقوووق المواطن وين يا مسئول

51

  الشيخ 1010

  مايو 30, 2011, 3:54 م

هذا موامرة ضد السعودية من قبل الفلبين واندنيسياء وسيرلانكاء على رفع اجور العمالة المنزلية لو يفتح مجال لتايلند كان يحبط تعنتهم ويتراجعون عن كبرياهم

52

  علي ابو خالد

  مايو 30, 2011, 4:01 م

شي جميل ومفيد أن تعمل حكومتنا لصالح مواطنيها ويجب أن تكون هذه الشروط والإتفاقية واضحة وصريحة بين الطرفين الكفيل والمكفول دون الإخلال بموجبها

53

  الناصري التميمي

  مايو 30, 2011, 4:03 م

والله من الدجه من مفاوضي الجانب السعودي والا لو بس هددوا بقفل باب استقدام العماله المهنية كان لقيتوا الفلبين كلها تطلع مظاهرات

54

  ناطحات السحاب

  مايو 30, 2011, 4:04 م

,وش الحل انا موظفة واعيالنا وش نسوي فيهم ودوامي سي جدا لاني في القطاع الصحي ومقدمة من شهر4 وننتظر شهرين زيادة والله حرام من غير اني دافعة12الف والراتب بعد1500ظلم افتحو موسسات ناخذهم بالوقت اللي نحتاجهم والكفيل الموسسة مو المواطن...

55

  سعيدالرياض

  مايو 30, 2011, 4:20 م

أتمنى أن بصل راتب الخادمه 5000ريال سغودي حتى تتوقف الفشخره لبغض الاسر السعوديه

56

  مرمر

  مايو 30, 2011, 4:43 م

والله اشوف وبامانه تامه ان شغل البيت كثير ويتعب الصحه ومهلك وكذلك ممل لانه روتينى لذلك ربه البيت تحتاج اكيد خادمه مع بيوتنا الكبيره وكثره طلبات اعيالنا ولذلك 1500 ريال ليست بالكثيره. يعنى احنا نعمل 8 ساعات ونطالب براتب يناسب جهدنا كذلك الامر مع الخادمات. من اراد التوفير ففي الاستغناء عن السواق

57

  الرمازين

  مايو 30, 2011, 4:45 م

روحه بدون رجعه ياناس مادري كيف تدخلو غرب منازلكم لاهم من عادتنا ولا حتا من نفس المله وماخربو اعيالنا إله هم وعادتهم الفاسده كيف ؟؟ وودي يطردو كل الاجانب والعماله السائبه والله البلد راح تنظف

58

  نادرالوجود

  مايو 30, 2011, 4:46 م

استغرب تعليقات بعض الناس اللي يقول ما نبيهم واللي فكة منهم واللي يقول ما وراهم الفلبينيين والاندونيسيين الا المصايب على كذا ياليت تقفلون باب الاستقدام نهائيا لأن دول العمال هذول قفلت معاهم من معاملتكم لهم واذا مو عاجبكم لا تستقدمون ومحد ماسكك انت واياه او جابرك انك تستقدم ونصيحة اقطعو علاقاتكم مع جميع الدول خلنا نشوف مين راح يبقى لنا صديق ؟ بالنهاية راح نوصل مرحلة نترجى افقر دولة علشان تكون صديقة لنا ويمكن توافق شفقة على تخلفنا وعقولنا الصغيرة

59

  لارا

  مايو 30, 2011, 4:54 م

الله واكبر حتى الشغالات صاروا يتشرطون والله يا راتبها انه اعلى من معلمه في مدرسه أهليه

60

  محارب الظلم

  مايو 30, 2011, 5:05 م

ليش مايزيدولهم شويا واللي مايحتاج لايدفع

61

  بدراباالعلا

  مايو 30, 2011, 5:37 م

لا خلاص يا جماعة راح الكثير مابقى الا القليل ! الأردن والمغرب ولبنان راااح ينضمون لمجلس التعاون ؟ يعني بح يااامعاناااة..خذ زوجه تحفه عروسة, { ومعها بنت عمها مربية منزل ؟ }

62

  لبناني سني المذهب

  مايو 30, 2011, 6:37 م

والاخوات المواطنات شو ناقصهم ليش مايشتغلوا ببيوتهم ويربوا اولادهم وينظموا وقتهم بما يتناسب مع مهمات المنزل وحاجيات الاطفال هل المواطنات يختلفن عن مواطنات باقي الدول العربيه والعالم

63

  FARS ALTMEM

  مايو 30, 2011, 6:46 م

الحل ان يقوم مجلس الغرف السعوديه لشئون الأستقدام برفع طلب عاجل لوزارة الداخليه لفتح باب الأستقدام من >> تايلند

64

  أبو عبدالله سعود

  مايو 30, 2011, 6:56 م

يجب إلغاء العقود الحالية وتسفير جميع العمالة الفليبينية والأندنوسية وتسفيرهم مرة واحدة لبلادهم واديب الحكومتين لإنهاء التعجرف والإبتزاز والطمع. هناك جزءا كبير من جنوب أمريكا و أفريقيا يحتاجون إلى هذا النوع من العمل

65

  soso0

  مايو 30, 2011, 7:15 م

حنا أكثر شعب نحتاج للعمالة المنزلية لان الرجال عندنا يجي للبيت ويتبطح والحرمه هي اللي تكرف مافي أي تعاون لا في شغل البيت ولا تربية الأطفال مثل بقية البلدان الكل يتعاون

66

  الشرقاوي

  مايو 30, 2011, 7:46 م

هذا حدكم استقدام. الناس تطورت وصارو يجيبون ريبوتات

67

  مجرد تعبير

  مايو 30, 2011, 9:05 م

والله صدق دنيه " طراريين ويتشرطون " وبعدين وش فيهم الناس طايرين ب. الاندونيسيه + الفلبينيه ؟؟ يعني هي ملاااك و الهنديه والصوماليه والسلنكيه ؟؟ كلهم ب العربي لاعباات. كلهم يجون يشتغلون عندنا واذا طفشو من الشغل. سرقو البيت وانحاشوو. يعني ب العربي يانهم طالعين ب السرقه ي النهيبه

68

  ريما كوول

  مايو 30, 2011, 9:44 م

انا بفهم الحين رواتب الاندنوسيات بالكويت 500 ريال والسيلانيه 450 وحنا كل سنه رافعين رواتبهم المشكله من مين بالضبط

69

  ريما كوول

  مايو 30, 2011, 9:54 م

طيب اتركوهم يخيسون وافتحوا الاستقدام من دول ثانيه وبكره يرجعون يترجونكم

70

  ناديه صبار

  مايو 30, 2011, 10:10 م

المفروض حزم بالموضوع حتى يعرفون ان الله حق الحاجه لهم صح ما نستغني بس مو معناها استغلال خذوه فغلوه نريددد حزم يامسلمين لو انا بنكرف بس يالله

71

  الزهراني

  مايو 30, 2011, 10:44 م

مشكله كبيره لهواة السواقين الفلبينيين الكشخه أصبروا مادام البديل موجود ((بنقلاديشي / ولمعوه)) على وزن خللوه

72

  اميره مملكتي

  مايو 30, 2011, 11:21 م

36,000 ريال سعودي في سنتين- يا حظهم !!! يعني بعد 4 سنوات اعلى 3ابراج بالعالم في الهند و الفلبين و سيرلانكا >اغنى دول من حيث ثروات الفرد

عن نفسي عادي ادفع 1500 لانها تستاهل شغلهم نظيف و امينه على البيت و يجون يعرفون يطبخون

74

  علي التركي

  مايو 30, 2011, 11:47 م

من الحماقة ان نجعل انفسنا طباخين ولا ندري وش الطبخه تعليق (43 )الاخ سليمان كلامه عين الصواب ,حذرنا من الملح الزائد.

75

  سعوديه محليه

  مايو 31, 2011, 12:27 ص

ياااشين تعليقاتكم..اللي يقول كسولات واللي يقول اخدمن انفسكن..ماهمنا شغل البيت والخدمه اللي همنا الموظفات وشلون يشتغلن ببيوتهن؟ وين يحطن عيالهن؟ فكروا من هالناحيه..ماهمكم الا بطونكم و وشلون تكرفون الحرمه بس ماالومكم اغلب الشعب السعودي كذا يفكر في نفسه وبس.

76

  نورة حمد عبد الرحمن

  مايو 31, 2011, 2:29 ص

عالجوا الوضع قبل أن يستفحل الداء. المشكلة ماهي في شغل البيت. لابد من وضع حاضنة في كل حارة تتولاها جهات معنية من قبل الدولة وفق أسس مدروسة تتوافق مع ديننا الاسلامي. السماح بفتح مطاعم نسائية بسعر معقول ومحدد من قبل الدولة للقضاء على البطالة عند الفتيات ولتستغني بعض الأسر السعودية عن العاملة المنزلية. فتح شركة لتنظيف أحواش المنازل وفق اشتراك شهري (مسح وليس غسل) بالتالي: وداعا للخادمة.

المفروض حزم بالموضوع حتى يعرفون ان الله حق الحاجه لهم صح ما نستغني بس مو معناها استغلال خذوه فغلوه نريددد حزم يامسلمين لو انا بنكرف بس يالله

78

  الأستاذه جواهر

  مايو 31, 2011, 7:05 ص

اغلقوها وابركها من ساعه يعني مافي الا فلبين بطقاق يطقهم ياليت يسكرون مكاتب الفلبين واندونيسيا مره وحده كلهم مصايب فيه الحين من تايلند وتايوان ونيبال وكينيا وغينيا وموريتانيا وغيرهم

79

  LickLuck

  يونيو 1, 2011, 2:38 ص

البلدان كثيرة , وفيه افضل من الفلبين كثير.. واللي ما يبي شروطنا مانبيه. ما راح نموت من الجوع.

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف