• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1261 أيام , في الخميس 16 جمادى الآخرة 1432 هـ
الخميس 16 جمادى الآخرة 1432 هـ - 19 مايو 2011م - العدد 15669

الشورى يناقش الاثنين المقبل مشروع تنظيم زواج السعوديين والسعوديات

خفض مدة الإقامة لغير السعودي الراغب بالزواج من سعودية لـ(5) سنوات

جلسات مجلس الشورى

الرياض - عبدالسلام البلوي

    يناقش مجلس الشورى منتصف الأسبوع المقبل، مشروع قانون تنظيم زواج السعوديين والسعوديات، وسط تعديلات جديدة أجرتها اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس لدراسة هذا المشروع الذي يهدف إلى حفظ مصالح المواطن لانعكاس مثل هذه الزيجات على الأمن الاجتماعي والاستقرار الأسري .

وفي مسعى نحو تحقيق المساواة في المعاملة بين أولاد السعودية المتزوجة من غير سعودي، وأولاد السعودي المتزوج من غير سعودية، قامت اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس الشورى لدراسة مشروع تنظيم زواج السعوديين من غيرهم، بإجراء تعديلات على المادة الأولى لتنص على "يسمح للسعودي بالزواج من المولودة من أم سعودية وأب غير سعودي"، حيث يجوز للفئات المنصوص عليها الزواج من أولاد السعودي المتزوج من غير سعودية، فرأت اللجنة أن يشمل أيضاً زواجهم من أولاد السعودية المتزوجة من غير سعودي.

وحذفت اللجنة الخاصة من مشروع التنظيم ، اشتراط أن يكون راغب الزواج للمولود من أم سعودية وأب غير سعودي، قد أقام مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة حتى تتحقق المساواة في المعاملة بين السعودي والسعودية وذلك باعتبار أن المساواة بين المواطنين تقتضي عدم التمييز في المعاملة بين السعودي الذي يرغب في الزواج من غير السعودية المولودة في المملكة لأم غير سعودية، وأب غير سعودي، والسعودية التي ترغب في الزواج من غير السعودي المولود في المملكة لأم سعودية.

وأوضحت اللجنة الخاصة أن النص الوارد في مشروع الحكومة ينطوي على تمييز بين المواطن والمواطنة ، إذ إنه يشترط إقامة من ترغب السعودية الزواج منه مدة لا تقل عن 15 سنة في حين أن لا يشترط ذلك بالنسبة للسعودي الذي يرغب الزواج من غير السعودية المولودة في المملكة لأم سعودية.

ومن التعديلات التي أجرتها اللجنة الخاصة أن يكون السماح للسعودية بالزواج من غير السعودي المولود في المملكة لأبوين غير سعوديين بشرط أن يكون له إقامة نظامية وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في المملكة وعاش في المملكة مدة لا تقل عن خمس سنوات ، بدلاً من خمس عشرة سنة . وترى اللجنة أنه لا يوجد مبرر لاشتراط الإقامة لمدة طويلة وجاء تعديلها لتسهيل إجراءات زواج السعودية من غير السعودي المولود في المملكة.

وفيما أبقت اللجنة شرط موافقة المقام السامي على الزواج بمن لا يحمل الجنسية السعودية لمعظم الفئات المسموح لها بالزواج ، حذفت موظفي الجمارك والطلاب الذين يدرسون في الخارج المبتعثين من قبل الحكومة.

وجاء في تقرير اللجنة أنه لا يوجد مبرر لاشتراط حصول الموافقة السامية على زواج هذه الفئات ، إنما يتم النظر في طلب الموافقة على زواجهم وفقاً للآلية المنصوص عليها في هذا التنظيم وهي تقديم الطلب على إمارة المنطقة التي تدرسه وترفعه للجنة مشكلة من أعضاء يمثلون الداخلية والخارجية والعدل والشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان. وعللت اللجنة الخاصة تحديد لجنة تتولى البت في طلبات زواج السعوديين بغيرهم تشكل من الجهات السابقة، بما للأمر من أبعاد أمنية واجتماعية وإنسانية.

وفيما يتعلق بشروط الموافقة على طلب الزواج أحدثت اللجنة الخاصة فقرة لتحديد فارق السن بين الزوجين لما قد يترتب على زواج المسنين من صغيرات السن من مشكلات نفسية واجتماعية، ونصت على ألا يتجاوز فرق السن 25 سنة.

ولتفادي الإضرار بأبناء وزوجة السعودي الأجنبية، رأت اللجنة الخاصة عدم إقرار العقوبة التي تنص على حرمان من يخالف هذا التنظيم من الاستفادة من قروض الصناديق والمنح الحكومية، وحذفت كذلك الفقرة المتعلقة بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو ظروفه الشخصية أو غير ذلك مما يبعث على القناعة بوقف التنفيذ، لأن القاضي يستطيع أن يعمل سلطته التقديرية في تحديد مبلغ الغرامة في ضوء ظروف المحكوم عليه.

ومن أبرز التعديلات على مشروع تنظيم زواج السعوديين من غيرهم، إضافة مادة جديدة تهدف إلى القضاء على الصعوبات التي تواجه السعودية المتزوجة بغير سعودي، وعدم تمتع زوجها وأبنائها منه بالخدمات الضرورية لحياتهم من تلك التي يتمتع بها السعوديون. ونصت المادة التاسعة في فقرتها الأولى على " يتمتع أولاد وبنات السعودية المتزوجة من غير سعودي بالرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية وفرص العمل التي يتمتع بها السعوديون". ويمنح زوج السعودية غير السعودي وأبناؤها منه وزوجة السعودي غير السعودية بطاقة إقامة خاصة - حسب نص الفقرة الثانية -، وترخيص عمل يخول لهم العمل في المملكة وتأشيرة خروج وعودة متعددة السفرات مادامت العلاقة الزوجية قائمة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 313
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    والله محنا ناقصين

    قاهر الزمن

    UP 2 DOWN

    03:05 صباحاً 2011/05/19

  • 2

    السعودي يتزوج سعودية وفرو فرص عمل للشباب وسهلو امورهم والسعودي راح يتزوج سعودية وانتهى الموضوع

  • 3

    المفروض تمنح الجنسية لغير السعودي المتزوج من سعودية عشان ماتتبهدل معه من ناحية الاطفال , حالها حال الاجنبية المتزوجة من سعودي تمنح الجنسية بعد 5 سنوات اذا انجبت طفل ,
    كذا راح نحفظ حقوق بنات البلد ونجعلهن يشعرن بالامان وعدم الخوف من المستقبل , يعني الاجنبية ترتاح وبنت البلد لا في ستين داهية ؟؟

    منطقي جدا صريح جدا

    UP 2 DOWN

    03:24 صباحاً 2011/05/19

  • 4

    خلوهن يصدن عندكم ؟؟ شروط تعجيزيه ما انزل الله ولا نبيه بها من سلطان - اهم شي يكون مسلم - النساء في عنوسه وانحرفات وانتم تتشدقون بتعجيز امو زواجهن من عربي مسلم - والرجل السعودي يتزوج اجنبيه وكتابيه على كيفه ؟؟ - مالكم كيف تحكمون ؟

    الصراحة رااحة (زائر)

    UP 12 DOWN

    03:31 صباحاً 2011/05/19

  • 5

    لأم غير سعودية، وأب غير سعودي، والسعودية التي ترغب في الزواج من غير السعودي المولود في المملكة لأم سعودية سعودي سعودية سعودي سعودية سعودي سعودية سعودي سعودية سعوديسعوديسعوديسعودي قلبتو راسي والله

    سعد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:42 صباحاً 2011/05/19

  • 6

    لو يطلعوا قانون بصرف مكافأة لمن يتزوج بنت البلد كتشجيع وإعانة على الحياة وتصرف له على أقساط سنوية لمدة خمس سنوات وتزيد عند الإنجاب سيكون دافعا لعجلة الزواج الله يحفظ لنا ابو متعب

    زول متعجب (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:42 صباحاً 2011/05/19

  • 7

    اتمنى فتح باب الزواج من الخارج للشباب والغاء نظام التصاريح المعمول به حاليا
    فطلبات نساءنا وشروط أولياء أمورهم التعجيزية فاقت المعقول

    غريب امركم (زائر)

    UP 10 DOWN

    03:44 صباحاً 2011/05/19

  • 8

    هناك من الاجانب يستغل هذا النقاط ويقوم بستغلال
    الزوجه السعوديه وخدعها والتلاعب بها
    لكي يحصل على بعض الميزات او جنسيه او يستثمر
    او لاي مصلحه له فيجب اخذ الحطيه والحذر من تسهيل
    الامور للاجانب وجعلهم يلعبو ببناتنا
    يجب ان يكون القرار ذو حدين وحذر

    سعد ال شمري (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:02 صباحاً 2011/05/19

  • 9

    مافهمنا الحين انا شاب عمري 26 هل اقدر اتزوج مصرية من مواليد السعودية والا لا كلامهم غير مفهوم
    اللي فهم يجاوبني

    وارث الطيب (زائر)

    UP -1 DOWN

    04:16 صباحاً 2011/05/19

  • 10

    ارى كل التسهيلات للاجانب لزواج من بناتنا.. عموما مارح اتكلم كثير لكن مافيه بنت سعوديه اصل تاخذ وافد الا فيها عيب..! لان الاجنبي لايريد بنت السعوديه الا لمصلحه ما اما يريد العيش هنا او يريد مالها اذا كانت غنيه... عموما بالاخير اهل البنت عقلهم براسهم ويعرفون خلاصهم

  • 11

    والعسكري الفرد مهوب أنسان مواطن يحمي الوطن !! ليه مايسمح له بالزواج من غير السعودية !! حتي أجازة لازم وثيقة حتي يخرج من احد المنافذ !! ظلم

    ابوفيصل9

    UP -1 DOWN

    04:21 صباحاً 2011/05/19

  • 12

    وليش مااتكلمتو عن بطاقة التجنس اللي تحملها البنت.. مالها تصحيح وضع.. والله حرام محنا قادرين نكمل دراسات عليا.. ولا نشتغل في قطاع حكومي حتى الخاص بيتحيرو فينا.. ياريت تساوونا بأخواننا السعوديين ع الاقل وتعطونا الجنسيه. والله حرام صبرنا مره كتير.. اطالب باعاده النظر في هذه المسألة.

    مواطنه مكة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2011/05/19

  • 13

    ناقشو وشلون تزوجون الشباب السعوديين و توظفونهم بدال ما تزوجون الاجانب حنا اولا اخذو وظايفنا و ما قلنا شي و تبون تعطونهم حريمنا بعد حرام عليكم  

    مجنون (زائر)

    UP 2 DOWN

    04:36 صباحاً 2011/05/19

  • 14

    هل الدين يمنع الزواج من غير سعوديه او سعودي كفاكم تحكم في الناس

    ابومنصور (زائر)

    UP 5 DOWN

    04:39 صباحاً 2011/05/19

  • 15

    طيب انا مواطن عمري 30 سنه ومافيه احد يبي يزوجني ابي اتزوج من الخارج تم رفض طلبي والاجنبي عادي يتزوج؟

  • 16

    بجد دخلنا ع الثلاثين... ولا لقينا وظيفه لا خاص ولا حكومي.حتى تامين مافي.. اسالكم بالله لمتى ؟؟ عند اخ وحيد وهوا اللي صار سعودي ولاهي بعمرو وحياتو... ونحنا البنات ماعندنا غير بطاقه التجنس اللا الكل في الوظايف يقولو مالها فايده ومانعتمدها.. مو حرام اللي بيصير فينا الين دحين !!

    مواطنه مكة (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:41 صباحاً 2011/05/19

  • 17

    ياريت الملك عبد الله ينظر في أمرنا من جديد... بجد والله عانينا مره كتير والين دحين بنعاني... العمر بيمر واحنا ماحققنا طموحنا واهدافنا... وكيف نحققها واحنا مالها هويه وطنيه.. ومالنا وطن غير دا الوطن اللي اتربينا فيه من صغرنا.. يا الله نسالك الفرج من عندك.. انتا العالم بالحال.. فرج كربتنا يالله

    مواطنه مكة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:45 صباحاً 2011/05/19

  • 18

    عزالله رحنا فيها وطمعو فينا الاجانب مابقى شي وخذوه يعني الاجانب راح يخذون السعوديات عشان مصالحهم الخاصه رحنا فيها

    نايف (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:47 صباحاً 2011/05/19

  • 19

    نشكر مجلس الشورى على هذه التعديلات التي تسهم في القضاء على العنوسه عند بنات هذا الوطن الغالي على قلوبنا كما انها تحصين للمسلمات خصوصا وان هناك العديد من شباب هذا الوطن توجه للزواج من الخارج مما قلل فرص الفتيات من الزواج
    اما عن العادات والتقاليد المتزمته فاقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام زوج الحسيبة النسيبه من مولاه زيد
    وتزوج هو عليه الصلاة من يهوديه ونصرانيه
    وقال خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي
    وقال من ترضون دينه وخلقه فزوجوه كما قال غربوا النكاح
    وقال تعالى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

    الفارس الجبيل

    UP 0 DOWN

    04:48 صباحاً 2011/05/19

  • 20

    ليس من العدل ان يمنح ابناء المراه السعوديه اقامه خاصه. وهم في الاصل ابناء هذا البلد المعطاء كيف يمحون اقامه خاصه وفي بعض من اخوانهم قد سبق ومنحو الجنسيه في القانون السابق من نظام التجنيس وهي الماده الثامنه هل هذا التصحيح والتحسين الذي ارتموه وهل هذا هو عدم التمييز بين افراد الاسره الواحده!!!

    حسام التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2011/05/19

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف