«رحيل» عميدة أشجار البلوط في الأردن عن 750 عاماً

عمان،الأردن - (ي ب أ)

بعد عمر ناهز 750 عاما في حراسة المدخل الغربي لبلدة سموع في محافظة اربد (شمال الأردن ) «رحلت» عميدة أشجار البلوط بالاردن، بعد سنوات من محاولات إنقاذها.وذكرت صحف أردنية امس الثلاثاء ان الشجرة التي كانت مزروعة على يسار الطريق العام من إربد إلى بلدة دير أبي سعيد كانت ترتفع عن الأرض نحو خمسة أمتار، ويبلغ محيطها 22 مترا فيما امتدت أغصانها على مساحة 50 مترا مربعا.

والشجرة من فصيلة (القينوسي) وهو نوع من أشجار البلوط ينمو في منطقة شرق المتوسط .

وتحدث متصرف الكورة نوفان عويجان عن فشل محاولات بذلتها مديرية الزراعة في المنطقة قبل بضع سنوات لتجنب سقوط الشجرة التي استفحل السوس بساقها.

وأضاف ان المديرية وضعت ركائز حديدية تحت الأغصان التي بدأت بالتيبس بعد جفاف الأوراق قبل ما يزيد على خمس سنوات.ووفقا لعوجان فقد سقطت أغصان الشجرة بالكامل بعد سقوط الساق.

وكانت الشجرة «الراحلة» من أبرز الأشجار المعمرة في الأردن، وأقدم الأشجار التاريخية الموجودة في بلاد الشام، وقد نمت من شجرة ملول كبيرة جفت قبل أكثر من خمس سنوات وكانت توصف بعميدة أشجار البلوط في الأردن.

وكانت الشجرة معلما بارزا في شمال الأردن حيث كانت وجهة طبيعية للمتنزهين في السنوات الماضية.












التعليقات

1

 اقراء

 2011-05-12 07:19:02

اللي فهمته
ان الشجرة مالت من مع الوقت من ثقل اغصانها
و ان مديرية المحافظة لاحظت الخطر
على حياة الشجرة
فوضعت ركائز داعمة للساق و لكن لم تنجح
كون الحمل كان اكبر من الدعم
فانكسر الساق و ماتت الشجرة.
ألم يكن بالاجدر قص الأفرع الطويلة لتصغير محيط الشجرة كي يتم تخفيف الحمل على الساق؟

2

 خآلد الريآض..

 2011-05-12 02:24:30

يآحيآتي :( خبر محزن جداً مسسسكينه مآتت وهي وآقفه طول هالسنين طيب ليش مآاكرمتوهآ وطلعتوا لهآ بجنآزه :(

3

 ضيف الصباح

 2011-05-12 00:21:16

سبحان الله 750 سنة عمر جدى وجد جدى وجد جد جد جدى فرض عمر جدى100 وجد100 وجد جدى 100 و100 ياجاعة الخير من اى عهد امبراطور هذه الشجره؟

4

 ناقد حر

 2011-05-12 00:20:06

صدق حمزة في تعليقه رقم 8.. ما يحصل في العالم الإسلامي جسده شجرة واحدة..
فلولا الفتن وانحراف الشباب و البعد عن الدين ( اللي يمثل في السوس داخل الشجرة ) ما سقطت إلا بإذن الله... و كذلك نحن ما زال السوس ينخر داخل تمسكنا بالعقيدة حتى نسقط ضعفاء تائهين متأخرين عن مجرى التقدم و الحرية و العزة.

5

 ملاح

 2011-05-11 21:11:02

الله يرحمها..750 سنه وهي تسبح

6

 ذبياني

 2011-05-11 20:19:31

شجرة مكتوب على اوراقها مجد الاردن قبل حمل بيبي اسرائيل

7

 السارعي

 2011-05-11 20:13:01

ومتى الدفن؟

8

 الجوهره

 2011-05-11 20:12:36

750 سنه مده وجود العرب في الاندلس ؟؟؟ ياترا وش قصتنا مع الرقه 750؟؟؟

9

 محمد الخضير

 2011-05-11 20:09:11

سبحااان الله

10

 meto2010

 2011-05-11 20:02:47

إنما هي مخلوق من مخلوقات العزيز القوي فقد خلق سبحانه أعتى وأقوى منها وفنوا مع مر السنين، فسبحانه لا يبقى سوى وجهه الكريم، ولكن كم من أردني أو عربي أو مسلم مات من الجوع أو من البرد من عدم أداء الأمانات الموكله للمسئولين ولكن نجد أن المسئولين في الأردن متضايقون من أن محاولاتهم على مر السنين بائت بالفشل من أجل أحياء شجرة مات مئات المسلمين في الأردن.

11

 أم زياد الرحيمي

 2011-05-11 20:02:17

يحرااام مسكينه

12

 إكسبلورر

 2011-05-11 18:36:18

الأشجار تموت واقفة...

13

 بش بش 2011

 2011-05-11 18:34:50

كل شي له نهايه بهالدنيا..

14

 صالح القحطاني

 2011-05-11 17:33:15

عربون الانضمام الي مجلس التعاون لا بد تكون الاردن صحراء شرط الانضمام

15

 الدنيا غيث

 2011-05-11 17:28:58

لقد شهدت منا ما يكفي لترحل وهي غير راضيه

16

 عبدالله101

 2011-05-11 17:25:45

هذه الشجرة لايقل إرتفاعها عن خمسة عشرة متر والمذكور في المقال أنها خمسة أمتار

17

 علي جمعة الخضر العلي

 2011-05-11 17:24:01

رحلت وتركت مكانها وذكراها لغصن أخضر جديد في بلاد الشام.
خبر جميل الشكر موصول لصحيفة الرياض.

18

 ابو المساكين

 2011-05-11 17:16:23

سبحان الله كل شي فان وان طال الزمان

19

 every1canDOit

 2011-05-11 17:15:31

كل شيئ بهالدنيا فاني...
وما يبقى الا عملك...
وحن مثل الشجر
إن أحسنا العمل زاد ظلنا وكل مازاد عمرنا وحسن عملنا زاد خيرنا على غيرنا والعكس صحيح...
حتى البلوط ظلت كريمة والآن تنشر بالصحف رغم انها شجرة مثل صديقاتها لا حول لها ولا قوة !!

20

 سليمان الذويخ

 2011-05-11 17:13:01

يا رجل
راحت ارواح البشر يقتلون بدم بارد في:
ليبيا وسوريا وفلسطين واليمن والعراق وافغانستان !!!
جاي تبكي لي على شجرة بلوط !!!
البلوط بداله ابلط منه !
بلا بلوط بلا اربد !

21

 ayman007

 2011-05-11 16:10:31

بدات تدمع عيني للخبر المذكور عن سقوط شجرة البلوط وكأنكم تتحدثون عن شهيد مسلم!!! عشرات المسلمين يسقطون يومياً شهداء او من الفقر او من الجوع.
اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشكر والمشركين

22

 anoud1982

 2011-05-11 15:55:42

ياسبحان الله،،

23

 liona

 2011-05-11 15:48:45

لايصلح العطار ماأفسد الدهر..

24

 توته.

 2011-05-11 15:06:26

حسافه.ياترى عاصرت زمن بن تيميه وابن الجوزي والتابعين رحمة الله عليهم حميعا...ولكن لكل شي نهايه في هذه الفانيه..

25

 raednas

 2011-05-11 15:03:48

لكل مخلوق حي اوان ينتهي به المطاف، فاعتبروا يا اولي الالباب
سبحان الله العظيم

26

 Ammmol

 2011-05-11 14:39:27

يالله..
ياليت الشجره تتكلم وتحكيلنى وش شافت على مر هالسنين الطويله..
سبحانك يارب

27

 BESHRIONE

 2011-05-11 14:36:37

سبحان الذي كتب البقاء على نفسه والفناء على غيره...

28

 حاء وراء

 2011-05-11 14:32:22

الله يرحمها...

29

 مصطفى عمر

 2011-05-11 14:31:42

الله يرحمها

30

 شبابي و الراس عالي

 2011-05-11 14:25:05

انا لله و انا اليه راجعون
كانت طيبة

31

 الهامور

 2011-05-11 14:09:37

لو كانت عندنا.. لقطعت و احرقت بحجة الشرك

32

 مواطن موجود

 2011-05-11 13:44:20

الله يرحمها...
اوما عاد ياكاتبننا المميز شجرة الراحلة
بس الغريب انه الاشجار تعيش أكثر من كذا
بس شكلها من الاهمال وعدم المتابعة بإستمرار خلها
يجي يومها وعلى قولة المثل مااحد يموت قبل يومه

33

 رافع البيرق سعودي

 2011-05-11 13:42:25

سنة الله في خلقه كل من عليها فن ولكل شيء نهاية مهما طال الزمن او قصر ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام...

34

 المهندس بندر 77

 2011-05-11 13:12:18

سبحان الله

35

 حمزة غريب

 2011-05-11 13:00:27

سبحان الله...مايحصل في العالم الاسلامي تجسدة شجرة في الطبيعة

36

 ام غنى

 2011-05-11 12:53:42

الله معها

37

 ماذا لو

 2011-05-11 12:32:47

اقدم احر التعازي لعائله البلوط والسنديان والابنوس بفقيدتهم العزيزة وعميده العائله والبقيه بحياتكم

38

 ali alanzi

 2011-05-11 11:43:50

كل شي له بداية له نهاية
سبحان الله الدائم

39

 ابوحاير

 2011-05-11 10:40:53

الله يرحمها المسكينه ماتت من القهر 0 ( 750 سنه تشتغل ولآ
طراء لهم يقاعدونها 0 يقولون شاربه كلوركس ومالحقوا عليها
الدكاتره 0 مسكينه اصغر من جدتي 000

40

 حنان الراجحي

 2011-05-11 10:07:03

شجرة البلوط دائما أحسها شامخة
الصورة ذكرتني بمسلسل كارتون كنت اشوفه وانا طفلة أسمة ليدي ليدي كانت فيه شجرة بلوط كبيرة والخادم توم دائما يقول إلى لين كوني شامخة كشجرة البلوط يالين :)

41

 ام التؤام

 2011-05-11 09:50:13

يازين الطبيعه ويازين الاشجار

42

 حاميها

 2011-05-11 09:19:28

اكيد بعد ماسمعت الخبر اللي البارحه...؟!!





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع