• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1320 أيام , في الاثنين 6 جمادى الآخرة 1432 هـ
الاثنين 6 جمادى الآخرة 1432 هـ - 9 مايو 2011م - العدد 15659

قال إن لدى وزارته 30 مبادرة سيعلن عنها في ظرف عام

وزير العمل لرجال الأعمال: سنوقف تأشيراتكم ورخص العمل إذا لم توظفوا السعوديين

وزير العمل خلال المؤتمر الصحفي أمس

الرياض – فهد الثنيان تصوير – بدر الحرابي

    هدد وزير العمل المهندس عادل فقيه في تصريحات جادة أمس قطاعات ومرافق القطاع الخاص بأكمله بإيقاف الاستقدام عنها وعدم تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة لتلك المنشآت والسماح لهم بالانتقال الى أي منشأة أخرى لمخالفي النظام الجديد الذي اعلنته الوزارة بهدف توطين الوظائف للسعوديين بشكل جاد عبر برنامج «نطاقات» والذي يضع معايير جديدة وملزمة لتقييم المنشآت في توطين الوظائف ويفرق في التعامل بين منشآت القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة والأخرى غير الراغبة في التوطين من خلال ربط البرنامج بمصفوفة متدرجة من الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت حسب معدلات توطين الوظائف بها.

ويصنف البرنامج الجديد منشآت القطاع الخاص إلى ثلاثة نطاقات ملونة « الخضراء والصفراء والحمراء « حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر، بينما تقع المنشآت الأقل توطينا في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب معدلات التوطي، حيث سيتم حرمان المنشآت الواقعة في النطاق الاحمر من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة كما ستمنح المنشآت الواقعة في النطاق الاخضر حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشآت الواقعة في النطاقين الاحمر والاصفر دون موافقة صاحب العمل.

وأكد وزير العمل أن معدلات التوطين ببرنامج «نطاقات» راعت خصوصيات أنشطة وأحجام العمالة بالمنشآت، وتمت دراستها في العديد من ورش العمل واللقاءات التي ضمت ممثلين عن الوزارة والمختصين بتنمية الموارد البشرية والاقتصاديين وممثلي القطاع الخاص.

وقال: الوزارة تهدف من خلال برنامج «نطاقات» إلى استخدام معدلات توطين الوظائف كميزة تنافسية بين منشآت القطاع الخاص تؤهل المنشآت الملتزمة والواقعة داخل «النطاق الأخضر» من الحصول على حزمة من التسهيلات والمحفزات، مما يسهل من معاملاتها العمالية ويعطيها المرونة الكافية لتحقيق مستويات نمو متصاعدة.

ونوه بأنه خلافاً لبرامج التوطين السابقة، يفرق برنامج «نطاقات» بين المنشآت الخضراء الملتزمة بمعدلات التوطين وتلك الحمراء المقاومة له من خلال مصفوفة الحوافز الذكية التي تتأهل لها المنشآت «آليا» والتي تكافئ المنشآت الخضراء وتمنع التسهيلات عن المنشآت الحمراء وتعطي مهلة للمنشآت الصفراء لتتمكن من تعديل أوضاعها قبل حرمانها من تلك الخدمات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة سوف تعلن عن تفاصيل تقييم المنشآت في التاسع من شهر رجب القادم والتصنيف النهائي للمنشآت، مؤكدا على المنشآت القيام من الآن وحتى حلول ذلك التاريخ باستكمال تسجيل موظفيها السعوديين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لضمان احتسابهم في معدلات التوطين مما يرفع من درجة تقييم التوطين بالمنشأة، حيث ستعتمد وزارة العمل في تقييم نسب التوطين بمنشآت القطاع الخاص على قاعدة بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والذي سيحتسب آليا في الموقع الإلكتروني للوزارة. وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين وجًه بإعتماد توفير 1000 وظيفة جديدة ليتم تعيين مفتشين إضافيين على مستوى المملكة من أجل الاستعانة بهم في برنامج «نطاقات».

واضاف: إن كنا قادرين على استيعاب أكثر من 8 ملايين عامل وافد، فلماذا لا نستطيع استيعاب عُشر هذا العدد خاصة أن طالبي الوظيفة هم من أبناء وبنات هذا البلد؟ هذا ليس انتقاصاً من دور العمالة الوافدة، ولكن تأكيداً لحق مواطنينا في الحصول على وظائف تؤمن لهم سبل العيش الكريم، ونحن مصممون كوزارة على تحقيق اختراق حقيقي على جبهة التوطين الوظيفي.

وتابع فقيه: لا يعقل أن يقوم صاحب العمل بالاستعانة بأفضل الاستشاريين والتقنيات والمواد في التخطيط لأي مشروع، ولكن حينما يتعرض لتحدي توفير العامل البشري يكون الاختيار والاتجاه دائما إلى إستقدام العمالة الوافدة، ولا يتم التخطيط بنفس الجودة لتدريب وتطوير العمالة الوطنية في الوقت الذي يجب أن نعي فيه أن الاستثمار في استقطاب وتطوير وتدريب الموارد البشرية له نفس الأهمية التي نتعامل بها مع إتقان إدارة كافة العناصر الأخرى المكونة لأي مشروع اقتصادي ناجح.

وأوضح أنه وبالرغم من كل الجهود الرسمية الحثيثة إلا أن خطط توطين الوظائف بالقطاع الخاص السعودي في السابق لم تلق النجاح المنشود لأسباب عديدة ومركبة.

وأضاف: لم تتجاوز نسب العمالة الوطنية بالمنشآت الخاصة حاجز الـ 10% من إجمالي قوة العمل بالسوق بالرغم من أن 84% من إجمالي العمالة الوافدة إلى المملكة تحمل شهادات الثانوية فقط ومن غير المتخصصين، أي أن بالإمكان إحلالها بالعمالة الوطنية تدريجياً وبالتعاون مع القطاع الخاص.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 627
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    ترى بنقطع اذانكم اذا ماوظفتوا السعوديين برواتب 1500
    انتبهوا بنقطع اذانكم واذا ما فاد فيكم بنقبصكم..

    عبدالاله بن عبدالعزيز

    UP 39 DOWN

    03:05 صباحاً 2011/05/09

  • 2

    كفوا وبيض الله وجهك وكل الشغب السغودي يقف بجانبك يجب الضرب بيد من حديد

    بندر السبيعي (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:08 صباحاً 2011/05/09

  • 3

    الله يوفقك ياوزيرنا

  • 4

    يفول المثل رمحا تزرقبه ولا رمحا تهددبه= لان التهديد بالمعاقبه اشد من الفعل عليكم بهم

    سهلي الغزيز (زائر)

    UP -3 DOWN

    03:12 صباحاً 2011/05/09

  • 5

    يازين السوالف بس هذا من امر خادم الحرمين الشريفين الله يطول بعمرة بأنشاء وزارة معنية بملاحقة كل خائن للبلد قمتو تترززون بالجرايد لكن على ارض الواقع مافية شي اولهم كلامك انت وزير العمل (والماء يكذب الغطاس) وغدا قريب وسوف نشوف هذا كلامك صحيح او ابعاد الشبهاة عنك

  • 6

    الله يقويك ياوزير العمل ليش ما يوضفون الشباب مع انهم كفائات السعودي اولا باالتوضيف من الاجنبي

  • 7

    بالنهايه براس الي ما عنده واسطه خخخ...
    العدل اساس الحكم...

    UP 1 DOWN

    03:16 صباحاً 2011/05/09

  • 8

    بداية خير ان شاء الله ,وعسئ يكون كلامه علئ ارض الواقع مايكون كلام مؤتمرات وجرايد ,نتمنئ يكون كلامك جاد يامعالي الوزير بس الي شفناة من الوزرء قبلك خلنا نفقد الثقة فيكم لاننا نسمع كلام ولا نشوف شيئ على الواقع..

    عااشقة الماضي (زائر)

    UP 2 DOWN

    03:17 صباحاً 2011/05/09

  • 9

    الله يجزاك الخير ويارب يسمعون الكلام ويوظفونهم
    يارب توفق الجميع ياللي يرتاحون فيه ان شاءالله
    ولايصير بطااله عندنا يااارب

  • 10

    وزارة العمل تضغط على التجار لتوظيف السعوديين والتجار يطلعونها من ظهر المواطن برفع الأسعار لأن وزارة التجارة نائمة. هذه علاقة طردية معروفة.

    الرحيمي2015

    UP 6 DOWN

    03:17 صباحاً 2011/05/09

  • 11

    ننتظر الأفعال يا معالي الوزير

    عبدالله 155 (زائر)

    UP 10 DOWN

    03:18 صباحاً 2011/05/09

  • 12

    من زماان كذااا
    كودكم ان شاء الله جاادين

    المملوحه (زائر)

    UP 4 DOWN

    03:18 صباحاً 2011/05/09

  • 13

    مشكلة حكومتنا كل اعضائها تجار، والتاجر ما يعض اذن اخوه (زي ما يقول المثل بعد التعديل). لذلك هالكلام للاستهلاك الاعلامي فحسب.

  • 14

    والله انهك كفو بس مو بس توضيف واخرتها راتب الفين والا ثلاثه ماتجيب حق البنزين حرررام عليكم ياناس احنا اغنى بلد بالعالم

    مطفر حده (زائر)

    UP 5 DOWN

    03:19 صباحاً 2011/05/09

  • 15

    كثر منها؟؟!!
    حافز , نظاقات...

  • 16

    المشكله ان اغلب ملاك القطاعات الخاصه من با ناااشف..,,!!!؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل

    Abdulrhman1 (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:22 صباحاً 2011/05/09

  • 17

    نبي حلول جذررريه ياجماعه ذبحتنا العطاله وربي طفشششت خلالالالاص(عاطل بأكمل ثلاث سنسن)...يقولي احد الاقارب وهو عاطل سنتين يقوول احيان اني افكر بالانتحار بسبب الطفش وسوء الحال...شباب وصعبه انا نكون جالسين في بيوتناولا نخدم هالبلد

    اكوس الاكوسين (زائر)

    UP -1 DOWN

    03:25 صباحاً 2011/05/09

  • 18

    ما توقع لديه الجراه لتفعيل نطاقات على الجميع
    كلام فقط

  • 19

    قالها قبلك المرحوم غازي القصيبي

    مشاهد عن قرب (زائر)

    UP 5 DOWN

    03:31 صباحاً 2011/05/09

  • 20

    هذا الكلام
    مثل سراب
    وسوف نرا بعد فتره
    تتراجع عن كلامك
    .

    لاتسألني من أكون (زائر)

    UP 4 DOWN

    03:32 صباحاً 2011/05/09

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف