نشر قبل 3 سنوات , 17:35 - Sunday 2011/05/08

"العمل" تعلن عن برنامج (نطاقات) لدعم سعودة الوظائف

الرياض - واس:

    أعلنت وزارة العمل اليوم عن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف " نطاقات " الذي يضع معايير جديدة وملزمة لتقييم المنشات في توطين الوظائف ويفرق في التعامل بين منشات القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة والأخرى غير الراغبة في التوطين وذلك بربط البرنامج بمصفوفة متدرجة من الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت حسب معدلات توطين الوظائف بها.

البرنامج يصنف المنشآت إلى نطاقات "خضراء وصفراء وحمراء" بحسب معدلات التوطين المحققة

ويصنف البرنامج الجديد منشآت القطاع الخاص إلى ثلاثة نطاقات ملونة (الخضراء والصفراء والحمراء) حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشات المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر بينما تقع المنشات الأقل توطينا في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب معدلات التوطين بها.

وسيتم حرمان المنشات الواقعة في "النطاق الأحمر" من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة، كما ستمنح المنشات الواقعة في "النطاق الأخضر" حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشات الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر دون موافقة صاحب العمل، كما سيتم الإعلان في التاسع من شهر رجب القادم عن تفاصيل المزايا والتسهيلات الإضافية، من خلال وزارة العمل الالكتروني، التي ستستفيد منها المنشات "الخضراء" بينما سيحرم منها المنشات "الصفراء" و"الحمراء".

وصرح وزير العمل المهندس عادل فقيه أنه خلافا لنسب التوطين "السعودة" السابقة، التي حددت مسبقاً نسبة شبه موحدة لتوطين الوظائف بقطاعات العمل الخاص، فإن معدلات برنامج "نطاقات" واقعية ومستوحاة من واقع السوق، ومن واقع المعدلات المحققة بالفعل في المنشآت. وقد تم تصميم البرنامج على أن تقع غالبية المنشات في النطاق الأخضر مما يضمن قوة تطبيق البرنامج وضمان استمرارية دوران عجلة الاقتصاد.

وأفاد معاليه أن معدلات التوطين ببرنامج (نطاقات) راعت خصوصيات أنشطة وأحجام العمالة بالمنشآت، وتمت دراستها في العديد من ورش العمل واللقاءات التي ضمت ممثلين عن الوزارة والمختصين بتنمية الموارد البشرية والاقتصاديين وممثلي القطاع الخاص.

المنشآت الواقعة في النطاق "الأخضر" ستحصل على حزمة من التسهيلات والمحفزات لتسهيل معاملاتها

وتهدف الوزارة من خلال برنامج نطاقات) إلى استخدام معدلات توطين الوظائف كميزة تنافسية بين منشآت القطاع الخاص تؤهل المنشآت الملتزمة والواقعة داخل "النطاق الأخضر" من الحصول على حزمة من التسهيلات والمحفزات، مما يسهل من معاملاتها العمالية ويعطيها المرونة الكافية لتحقيق مستويات نمو متصاعدة، كما يهدف البرنامج إلى خلق قدر من التوازن بين مميزات التوظيف للعامل الوافد والعامل السعودي من خلال رفع تكلفة الاحتفاظ بالعمالة الوافدة في المنشآت ذات معدلات التوطين المتدنية.

وخلافا لبرامج التوطين السابقة، يفرق برنامج (نطاقات) بين المنشآت الخضراء الملتزمة بمعدلات التوطين وتلك الحمراء المقاومة له من خلال مصفوفة الحوافز الذكية التي تتأهل لها المنشآت "آليا" التي تكافئ المنشآت الخضراء وتمنع التسهيلات عن المنشآت الحمراء وتعطي مهلة للمنشات الصفراء لتتمكن من تعديل أوضاعها قبل حرمانها من تلك الخدمات، ومن المتوقع أن يؤدي البرنامج إلى إعادة توزيع تسهيلات الوزارة، من تأشيرات استقدام ورخص عمل، وتوجيهها للمنشآت الراغبة في توطين الوظائف والملتزمة بالاستثمار في رأس المال البشري السعودي بغرض الدفع بعجلة نمو الاقتصاد الوطني.

فقيه: سيتم الإعلان عن تفاصيل تقييم المنشآت يوم 9 رجب القادم

وأشار فقيه إلى أن الوزارة سوف تعلن عن تفاصيل تقييم المنشآت في التاسع من شهر رجب من العام الحالي وبالتالي التصنيف النهائي للمنشآت إلى نطاقات أخضر وأصفر وأحمر، وأكد أن على المنشآت أن تقوم منذ الآن وحتى حلول ذلك التاريخ باستكمال تسجيل موظفيها السعوديين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لضمان احتسابهم في معدلات التوطين مما يرفع من درجة تقييم التوطين بالمنشأة في الوقت الذي يضمن خلق بيئة عمل أفضل للعمالة السعودية. والجدير بالذكر أن وزارة العمل ستعتمد في تقييم نسب التوطين بمنشات القطاع الخاص على قاعدة بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي سيحتسب آليا في الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأوضح فقيه أن برنامج "نطاقات" يعد أحد أدوات مراقبة سوق العمل السعودي التي تهدف إلى تحقيق معدلات نمو متزايدة لتوطين الوظائف بالقطاع الخاص والوصول بمعدلات البطالة إلى مستوياتها الدنيا.

يوجد في المملكة 8 ملايين عامل وافد يكلفون الاقتصاد الوطني 98 مليار ريال سنويا

وقد قدرت آخر الإحصاءات الرسمية أعداد الباحثين عن عمل من الأيدي العاملة الوطنية بحوالي 448 ألف مواطن ومواطنة، علما أن المؤشرات الأولية التي يمكن الحصول عليها من برنامج حافز تعطي انطباعا أن عدد الباحثين والباحثات عن العمل ربما يفوق هذا الرقم بمراحل، في مقابل ما يزيد عن 8 ملايين عامل وافد يعمل أكثر من 6 ملايين منهم في القطاع الخاص بكافة الأنشطة الاقتصادية ويكلفون الاقتصاد الوطني فاتورة سنوية تبلغ حوالي 98 مليار ريال في صورة حوالات مصرفية إلى بلدانهم الأصلية (حسب آخر بيانات مؤسسة النقد) بالإضافة إلى التكاليف غير المباشرة نتيجة الضغط المتزايد على قطاعات المرافق والخدمات في جميع مدن وقرى المملكة.

كما قدرت الإحصائيات الرسمية نسبة الزيادة السنوية للعمالة الوافدة بحوالي 5 % وهي ضعف معدل نمو السكان السعوديين الأمر الذي يؤدي إلي اختلال واضح داخل سوق العمل السعودي ويحرم المواطنين تدريجياً من فرصهم العادلة في التنافس للحصول على الوظائف بالقطاع الخاص، خاصة مع تدني تكلفة العامل الوافد مقارنة بالسعودي التي غالباً ما يأخذها القطاع الخاص بعين الاعتبار بغض النظر عن الحاجة الوطنية الملحة لتعديل مسار توطين الوظائف داخل القطاع وانعكاساته على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والأمني.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 28
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    كثير مرة 98 مليار ريال في سنة

    جنوب الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 مساءً 2011/05/08

  • 2

    ياليل مااطولك

    تركي الرشيد (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:03 مساءً 2011/05/08

  • 3

    يجب على وزارة العمل العمل بجدية على سعودة الوظائف لدى القطاع الخاص الذي مازال وللأسف يغفل جودة أداء الموظف السعودي.. حيث تعمل العديد من الشركات على الإلتفاف على نظام السعودة بالرغم من توجه حكومتنا الرشيدة في تشجيع السعودة، وبالرغم من أن شبابنا السعودي قد أثبت جدارته في شتى مناحي العمل..

  • 4

    بعض النقاط جيده جداً ولكن 100% سيفشل المشروع لو دخلت فيه الواسطة والمحسوبيات والرشاوي خاصة بنقل الكفالة كما في النص (ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشات الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر دون موافقة صاحب العمل).
    سلاح ذو حدين

    أبو SOKAR

    UP 6 DOWN

    06:05 مساءً 2011/05/08

  • 5

    الا برنامج جدارة وش صار عليه؟

  • 6

    (((ستعتمد في تقييم نسب التوطين بمنشات القطاع الخاص على قاعدة بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي سيحتسب آليا في الموقع الإلكتروني للوزارة.)))
    .
    .
    آتمنى تغيير هالخطه.. لانهم على ماعتقد يستخدمون البطاقه بطريقه غير شرعيه وبدون علم صاحبهآ.. وذالك اثناء طلب التوظيف.. وبعد مايخلصون منها.. يقولون له مآعندنآ وظايف.. يعني بالعربي ( ضف وجهك ).. وعاد انتم تجون تبحثون في بيانات الموسسه العامه وتحصلونه مسجل.. لكن بطريقه وهمييه..وهو بالحقيقه ( قاضب الباب ).~

  • 7

    برنامج جميل من حيث النظريه واتمنى تطبيقه بكل حذافيره وعلى جميع المنشات وان لا يكون هناك غظ نظر عن بعض التجار وان يدرس بعد فتره لتطويره

    بقايا انسان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:12 مساءً 2011/05/08

  • 8

    وهل 98 مليار مبلغ بسيط وكم سينفع الاقتصاد لو تم توطينها وتحويلها الي وظائف وطنية ستقتل التسريب الموارد للخارج والتي سببت ارتفاع معدلات الفقر بالبلد بنسبه مخيفه وفي مده قصيره

    مونديالي عتيق

    UP 1 DOWN

    06:15 مساءً 2011/05/08

  • 9

    شي حلوو بديتوا تصحون من النوم ان شاء الله اتوظف دعواتكم ابي اتزوج مليت من العزوبيه

  • 10

    ياكثر البرامج نبي تنفيذ ملموس على ارض الواقع

    ستار اارياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:17 مساءً 2011/05/08

  • 11

    ماشفنا شيء على ارض الواقع كل الكلام كلام جرايد

  • 12

    وظفوووني طفشششت وربي

    اكوس الاكوسين (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:29 مساءً 2011/05/08

  • 13

    وش نستفيد من توطين و الرواتب = 1500 - 2000..
    هذا راتب او بدل شحته..؟
    [ 1- بالاول حدد حد ادنى للرواتب 4000 والدولة تتكفل بجزء منه او تتكفل براتب تقاعدي محترم كموظف لها و المؤسسة تدفع الراتب..
    2- ايقاف الاستقدام 5 سنوات
    3- غرامات ع الشركات الكبرى و الصغرى اللي ماتطبق القرار
    4- تامين صحي
    وقصم بالله في خلال فترة تحقيق نجاح في كفح البطالة..!]
    هذي أقترحاتي ع صفحة الوزير ع البوك + الشباب هم اقترحوا اشياء حلوة.. بس ياترا بيحققها رجل الأعمال عفوا اقصد الوزير لا رجل الاعمال لا لا الوزير > 1+1=1

  • 14

    الموضوع اسعل من كذا كثير...
    لما سعر فيزة السواق والخدامة نفس سعر فيزة مدرا المشاريع. صكهم بفيزا ب 10 او 20 او حتى 50 الف ريال وخله يجيب أجنبي بعدها.
    اجل فيزة الخدامة زي فيزة المدرا. قسم بالله انو استهبال

    iAmmar

    UP 4 DOWN

    06:43 مساءً 2011/05/08

  • 15

    بن لادن مات والسعودة الى الأن لم تموت !
    جد نحن نكذب الكذبه ونصدقها بقوووه ؟
    يا وزارة العمل.. مؤشر العماله والفيز تهد حال أكبر بلد !
    وأنتم تصدرون الموافقات لشركات ,
    ولصاحب من يتأأأجر بالفيز بالجمله !
    وترددون السعودو ما أدراك ماالسعودة !

  • 16

    يجب العمل ياوزارة العمل ايجاد العمل للمواطن وراتب لايقل عن 5000 ريال وتامين سكن حتي يصبح مواطن ينافس العالم...

    مواطن يحب الوطن (زائر)

    UP 2 DOWN

    07:17 مساءً 2011/05/08

  • 17

    والله أنا أعمل في القطاع الخاص منذ عشر سنوات وهذا البرنامج جداً حلو إذا طبقوه سوف ترى كثير من الشركات تبحث عن السعودي وليس العكس وسوف يعكس تحسن في الرواتب.ومشكور يا وزيرنا الجديد وبالتوفيق إن شاء الله.

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:53 مساءً 2011/05/08

  • 18

    وين رابط التقديم, يا جماعة الخير انا متخرج من جامعة الملك سعود تخصص لغة عبرية وبمعدل زين وما لقيت وظيفه, واذا قدمت في العسكريه حاجوني بالنظر.
    مع ان تخصصي مطلوب في الخارجية والاستخبارات ولكن أسأل الله العلي القدير أن يرزقني ويرزق الجميع.
    أرجو أن يوصل كلامي لأصحاب الشأن في الوزارات, لي سنه ما توظفت وا

    الحسناء (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 مساءً 2011/05/08

  • 19

    في الشعار (نطاقات) يوجد اللون الرمادي بالإضافة للون الاخضر والاصفر والاحمر!!! هل الرمادي يرمز لإصحاب الواسطات؟؟؟

    فاهمهم (زائر)

    UP 4 DOWN

    08:34 مساءً 2011/05/08

  • 20

    يا حبيبي من الان أقولك سيفشل. تبي ينجح. افرض ضرائب علي أرباح الشركات كأي دولة في العالم. نسبة الضريبه في امريكا تبدأ من 35? من الأرباح. نقدر نستخدم الفكره وزارة العمل تقدر تخفض النسبة على حسب نسبة السعوديين على عدد العماله الوافدة

    طراد (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:00 مساءً 2011/05/08

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف