ملفات خاصة

الاحد 27 جمادى الأولى 1432 هـ - 1 مايو 2011م - العدد 15651

تبدأ من الساعة 12 ظهراً وحتى 3 عصراً خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام.. الحميد:

تطبيق منع العمل تحت أشعة الشمس يوليو المقبل.. وعقوبات مالية وإغلاق في انتظار المخالفين

الرياض - «الرياض»:

أكد نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد حرص الوزارة الكبير على تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بين الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الثالثة عصراً خلال الفترة من أول شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس من كل عام.

وأعلن الحميد بدء التطبيق اعتباراً من غرة شهر يوليو المقبل، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية التزام المنشآت الخاصة بتطبيق هذا القرار حتى لا تتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تتمثل في غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال، ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق.

و تمنى الحميد في كلمته أمس خلال ورشة عمل بعنوان « تهيئة تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس « أن يتعاون القطاع الخاص مع وزارة العمل في تنفيذ هذا القرار لأهميته من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، وأن يبادروا من منطلق مسؤوليتهم الأدبية والنظامية تجاه العاملين لديهم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس وغيرها من الحالات التي تضر بالصحة والسلامة المهنية.

وقد أكد الحميد في كلمة ألقاها في بداية الورشة، على أن وزارة العمل تولي سلامة وصحة العاملين من مواطنين ووافدين في مواقع العمل المختلفة في القطاع الخاص أهمية كبيرة، مستندة في ذلك إلى نظام العمل الذي يتضمن نصوصاً وأحكاماً صريحة تكفل للعاملين حماية كبيرة من المخاطر المرتبطة بالأعمال والمهن التي يقومون بها، ومنها المادة (122) من النظام.

مضيفاً أنه في إطار هذا الاهتمام ونظراً لتزايد البلاغات عن حالات الإجهاد وضربات الشمس في ضوء تزايد أعمال الإنشاءات والبناء، أجرت الوزارة دراسة حول تنظيم العمل تحت أشعة الشمس في فصل الصيف، ورفعت توصية بذلك إلى المقام السامي، وبناء على توجيه من مجلس الوزراء، أصدرت الوزارة العام الماضي قراراً وزارياً يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس بين الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الثالثة عصراً خلال الفترة من أول شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس من كل عام.

وأوضح نائب الوزير أن القرار لم يتم تنفيذه مباشرة حرصاً من الوزارة على مراعاة ظروف العمل في القطاع الخاص، ولضمان نجاح القرار، أعطت لأصحاب العمل مهلة تمتد لعام كامل قبل بدء تطبيق القرار ومراقبته اعتباراً من غرة شهر يوليو المقبل.

وأعلن الحميد حرص الوزارة الكبير على تطبيق القرار ومراقبته، بعد أن شارفت المدة المقررة على الانتهاء، منطلقة في ذلك من اعتبارات عديدة منها، رغبتها في تفعيل ما تضمنه نظام العمل من الأحكام المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، والمحافظة على صحة العاملين وحماية حقوقهم المادية والمعنوية والتعامل معهم

بطريقة حضارية ومن منطلقات إنسانية، وكذلك تعزيز مكانة الدولة على الساحة الدولية من خلال الارتقاء بالمعايير الصحية والبيئية في تنظيم سوق العمل، خصوصاً وأن هذا القرار يتوافق مع التوجه العالمي ومعايير العمل الدولية فيما يتعلق بحماية العمالة وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة ، وكذلك من الاعتبارات المهمة في أهمية تطبيق القرار رفع مستوى إنتاجية وأداء العاملين من خلال المحافظة على

صحتهم وسلامتهم، وهذا التنظيم للعمل تحت أشعة الشمس ليس قاصراً على المملكة، حيث أن دول الخليج العربية التي لديها مناخات مشابهة لمناخ المملكة لديها أنظمة تمنع تشغيل العاملين في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس كالإمارات والبحرين والكويت.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 21

1

  عبدالكريم

  مايو 1, 2011, 7:44 ص

نعم لمثل هذه القرارت و الأنظمة التي تحترم قيمة الأنسان جزاكم الله خير و اعانكم وسدد خطاكم

2

  ابوجنى

  مايو 1, 2011, 8 ص

بارك الله فيك

3

  الغريب

  مايو 1, 2011, 8:38 ص

كثرو منها اما اغلاق؟؟؟ طيب الاتصالات السعودية لن تطبق هذا القرار لانني اعرف تمام المعرفه ان رجال الامن(السكورتي) اساس عملهم تحت اشعة الشمس.يعني بغلقوها..

4

  أم البطل والبطله

  مايو 1, 2011, 10:16 ص

بصراحه خطوة أنسانية ياوزارة نشكركم عن الناس العاملة إللي والله ترحمهم بعز الصيف والحر وهو يشتغل ويجمع قووت عياله

5

  محمد الزاهر

  مايو 1, 2011, 11:45 ص

نتمنى ان يطبق ذلك على عمال شركة ارامكو وسابك الذين يعملون و حرارة الشمس من فوقهم ولهيب المصانع من تحتهم.

6

  واقعي ولكن

  مايو 1, 2011, 12:13 م

وموظفين ارامكوا طبعا استثناهم القرار.. بدون اي تعويضات !!

7

  عبدالاله 222

  مايو 1, 2011, 12:14 م

صورة مع التحية لشركتي المياة والكهرباء،،

8

  برقاووكو

  مايو 1, 2011, 12:42 م

قرار ممتاز وجميل ولكن فيه مناطق المفروض مايشملها هذا القرار مثل المدن والقرى التي تقع في جبال السروات مثل الطايف والباحه وبها لانها مناطق بارده صيفا

9

  بر بحر جو

  مايو 1, 2011, 1:34 م

لا لتطبيق هذا القرار على موظفي أرمكو المدلعين الذين يستلمون 17 و نصف راتب في السنة غير اللي من اليمين و اللي من اليسار.

10

  Candel

  مايو 1, 2011, 1:57 م

هل هذا عام للمواطنين وللاجانب؟ ام انه فقط للعمالة؟؟ علشان يُقال عندنا حقوق انسان؟؟ العمالة سوف يستغلون وقت التوقف عن العمل في العمل كسائقين مشاوير خاصة او البيع عند المساجد والاسواق ودوروهم في سوق البطحا.. ستنشط التجارة لدينا..

11

  ابو عبدالله 28

  مايو 1, 2011, 2:21 م

أسأل الله أن يظلنا تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله،،، جزاك الله ألف خير ياالحميد،، ولكن،؟؟؟ أنا موظف قطاع خاص ولي تسع سنوات تقريبا بشركه كبيره والراتب الآن وصل 5000 وعندي بيت واثنين من العيال ولله الحمد ارجو من الله ثم منك يالحميد وأحملك الذمه أن تنظر لحل في مثل هذه الامووور رجاء خاص ينبعث إلى الله ثم إليك.

12

  ابو رنا ريداوي

  مايو 1, 2011, 2:27 م

الشركات الصناعية تعمل على مدار 24 ساعة تقريباً يعني كله واحد اهم شي الارباح... والعامل بداله عامل

13

  عبد الله االفهمي

  مايو 1, 2011, 2:41 م

الباكستاني ما ينبسط الا في الصيف و تحت حر الشمس وو قت راحتة بدل ما يجلس في الضل لالا يجلس في الشمس

14

  al thabty

  مايو 1, 2011, 3:12 م

كثر الله من أمثالك وجعلك قدوه لغيرك اللهم آمييين

15

  ابو محمد

  مايو 1, 2011, 3:20 م

ياحبي لكم بس خايفين على موظفين القطاع الخاص طيب حنا يالقطاع العام والعسكر بشكل عام لماذا لايكون هناك رأفه... بيجي البعض ويقول عسكر لابد من العمل بكل وقت اقول نعم صحيح ومن المستحيل ان تظل الرياض خلال فترة الشمس بدون وجود رجال الامن لكن اقول هيئو لهم المكان المناسب بحيث لايكونو تحت اشعة الشمس مباشر

16

  أبوبدر630

  مايو 1, 2011, 3:41 م

هذا الخبر مضحك مبكي ! قلنا لمديرنا في العمل عن هالخبر مبسوطين عليه وقال لنا أوكيه مافي مشكله بنخليكم تشتغلون تحت الظل وطبعاً درجة الحرارة عندنا تحت الظل قد تصل إلى 80 درجة مئوية وفي الشمس على الأقل 50 درجة مئوية لأننا نشتغل في معمل يعمل بالبخار والماء الحار !!!

17

  DMD99

  مايو 1, 2011, 6:08 م

قرار جميل ولو أنه متأخر جداً والمفروض من سنييين كان يطبق والحمد لله أن هذا مايحثنا عليه الإسلام لكن للأسف... البعض لايخاف الله في سعودي أو أجنبي أتمنى التطبيق الفعلي ومتابعة التطبيق مهمة جداً جداً

18

  dooody

  مايو 1, 2011, 7:08 م

صوره مع التحية لفنيين الاتصالات السعودية وان شاء الله يطبقون القرار عندهم المساكين شغالين في عز الظهر

19

  السعادات

  مايو 1, 2011, 9:53 م

الأمر ممتاز جدا , لكن المنطقة عندنا حارة جدا لو قلنا إن متوسط الحرارة على طول السنة هو 39 درجة مئوية. بيني وبينكم الدرجة هذي تعتبر ( حر جدا ) ما فيه شك وخصوصا بالرياض. هل أخذ الإخوان أصحاب القرار هذا بعين الاعتبار ؟!!!

كلهم استكبروا وهجروا المزارع ورحلوا لجمع الاموال والراحة والكسل والسهر وصاروا صفرا ليسوا كابائهم واجدادهم الشرفاء النشيطون المتواضعين الذين ماتهمهم الدنيا وزخرفها ولهم كرامة بحجم الجبال

21

  suliman

  مايو 2, 2011, 3:15 ص

نتمنى يطبق مثل هذا القرار بحزم

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة