• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1277 أيام , في الاربعاء 23 جمادى الأولى 1432 هـ
الاربعاء 23 جمادى الأولى 1432 هـ - 27 ابريل 2011م - العدد 15647

من النادر جداً أن تثير الدعامات الحديثة للشرايين جرس الإنذار

الدراسات الطبية تثبت أن تعرض أجهزه القلب في المطارات للأشعة لا يغير من برمجتها أو يقلل من قدرة عملها!

د.خالد عبد الله النمر

    سئلت كثيرا من مرضى القلب واقاربهم عن التعرض في السفر للفحص بجهاز الاشعة سواء في المطارات خلال اجراءات الدخول الى الطائرة أو في بعض الاماكن السياحية او الادارات الحكومية وخصوصا المرضى الذين لديهم منظم نبضات القلب pacemaker او مانع الاختلالات الكهربائي ICD او الدعامات الشريانية stents او منظم طريقة انقباض القلب في حالات فشل القلبresynchronization therapy او صمامات معدنية او مساعد البطين الايسر LVAD ... وكانت تلك الاسئلة تدور حول محاور معينة: هل تؤثر تلك الاشعة في عمل الاجهزة المركبة في القلب؟ هل يضر كثرة السفر والتعرض بصورة دورية لتلك الاشعة؟ ما المعلومات التي يجب ان يعرفها المريض وأهله عن هذا الموضوع؟

ونستعرض تلكم المحاور على هيئة سؤال وجواب توضيحا للمعلومة وتركيزا في مفاهيم معينة من الافضل لمريض القلب ان يعرف عنها.

* ما مقدار التعرض للأشعة عند المرور بجهاز الاشعة؟

- الغالبية العظمى من الاجهزة التي يمر فيها الانسان تستخدم التيار المغناطيسي وليس اشعة اكس ومن ذلك اجهزة الفحص الشخصي اليدوية ولكن اذا كان هناك جهاز فحص بأشعة أكس - وهو حديث نسبيا ويوجد في بعض المطارات - فهي كمية قليلة جدا تقدر بواحد من الف من كمية الاشعه التي يتعرض لها الجسم عند التصوير بأشعة الصدر العادية chest xray وهذا التعرض البسيط اذا حصل لا يقارن على الاطلاق بالفائدة المرجوة من ذلك وهي سلامة الناس المسافرين على تلك الرحلة او الموجودين في ذلك المكان لأن حياة الانسان الواحد لا تقدر بثمن فما بالك بالمئات من الناس بمن فيهم الرجل والمرأة والطفل والكهل وذوي الاحتياجات الخاصة.

* ما اعلى جرعة من الأشعاع يسمح للتعرض لها عند الانسان العادي؟

- تقاس بمعايير مختلفة ولكن الانسان العادي يجب الا يتعرض لأكثر من 50 مليسيفرت في السنة... ولكي نعرف معنى المليسفرت فأشعة الصدر العادية. 040 مليسيفرت وقسطرة القلب التشخيصية في حدود 4.5 مليسيفرت تزيد او تنقص قليلا... وهي كمية قليلة جدا مقارنة بالمسموح به سنويا ومقابل الفائدة المرجوة من ذلك وهي تشخيص الأمراض وبالتالي علاجها، اما بالنسبة للمرأة الحامل فيجب الا تزيد على 5 مليسيفرت خلال الحمل حفاظا على جنينها، وأكبر المصادر الحديثة للتعرض للأشعاع في حياة الانسان الحديث هي الاستخدامات الطبية سواء في التشخيص (مثل الاشعة المقطعية والتصوير النووي للقلب او الغدد او العظام) او في العلاج (في علاج الاورام) حتى في هذه الحالات تتخذ التدابير الواقية لتقليل التعرض للأشعاع حسب الضرورة وفي أقل حد ممكن.

ومن الممكن ان يقاس مقدار التعرض للأشعة بأجهزة خاصة تعطى للذين هم عرضة للتعرض لكميات كبيرة من الاشعاع مثل العاملين في مجال التصوير النووي او المفاعلات وتقاس بصورة دورية ويتخذ الاجراء المناسب على حسب تلك القراءات.


كاشف للمعادن لايعتمد على طريقة الاشعة

* هل الفحص بالاشعة خطر على مرضى القلب ومن لديهم اجهزة كهربائية منظمة لنبضات القلب او صاعق كهربائي او دعامات في الشرايين؟

- لقد اثبتت الدراسات الطبية ان تعريض اجهزة القلب للأشعة (مثل منظم نبضات القلبpacemaker ومانع الاختلالات الكهربائي ICD او الدعامات الشريانية stents او منظم طريقة انقباض القلب resynchronization therapy في حالات فشل القلب او مساعد البطين الايسر LVAD) لا يغير من برمجتها او اعادة تشغيلها او اطفائها او تقليل حساسيتها او تقليل قدرتها على تنظيم عمل عضله القلب وقد أجريت تلك الدراسات في مستشفى مايو كلينيك حيث عرضت تلك الاجهزة لكمية من الاشعاع التي تستخدم في علاج الاورام وهي اكثر بآلاف المرات من كمية الاشعاع التي نتعرض لها في المطارات وتم قياس كفاءة تلك الأجهزة قبل وبعد التعرض للاشعاع ولم يكن هناك فرق بينهما (Niehaus, et al., Heart 86: 246-248; 2001)


سلامة المسافرين لاتقدر بثمن

* هل هناك خطورة من التعرض للأشعاع في المطارات؟

- كمية الاشعاع في تلك الاجهزة قليلة جدا اقل بكثير من واحد على مئة من كمية الاشعة الكونية التي نتعرض لها خلال حياتنا اليوميه وأقل بكثير من التي تستخدم في المستشفيات لأشعة الصدر او لإجراء قسطرة القلب فمثلا خلال الفحص بالاشعة يتعرض الانسان لحوالي 0.01 مليرم (0.0001 ميلليسيفرت) ولكي نفهم هذا المقدار فنحن نتعرض 360 مليرم من الاشعه الكونيه (3.6 ميلليسيفرت)، اما اشعة الصدر في المستشفيات فهي حوالى 4 مليرم... بمعنى ان تلك الكميه قليلة جدا مقارنة بما نتعرض له يوميا من الاشعة وذلك لأنها صممت لرصد المعادن والأشياء الكبيرة نسبيا ولذلك فهي لا تعطي تفاصيل دقيقة ولا تنفع مثلا لتشخيص التهابات الرئة او كسور العظام.

* هل تؤثر الاشعه في المطارات على أدوية القلب الموجوده في الحقائب؟ وهل يتبقى شئ من الاشعاع فيها او عليها بعد الفحص الاشعاعي ؟

- لا، لا تؤثر تلك الاشعة على فاعلية ادوية القلب مثل ادوية الضغط او الاسبرين او الكلسترول او منشطات عضلة القلب او النيتروجلسرين... ولا يتبقى أشعاع على تلك الادوية بعد انتهاء فحصها بالأجهزة حتى ولو اعيد ذلك الفحص.


كمية الاشعاع في تلك الاجهزه قليله جدا اقل بكثير من واحد على مئه من كمية الاشعة الكونية

* ماذا يفترض على مرضى القلب الذين لديهم اجهزة مزروعة لتحسين وظيفة القلب؟

- يجب ان يكون لديهم تقرير طبي معتمد يثبت ان لديهم أجهزة طبية في اجسامهم ولديه كذلك كرت بنوعها ورقمها التسلسلي وذلك لأعطائها للمسؤل عن جهاز الفحص قبل الدخول خلال الجهاز.

* هل هذه المحاذير تشمل من لديهم دعامات شريانية في القلب؟

- من النادر جدا ان الدعامات الحديثه للشرايين تستطيع اثارة جرس الانذار وذلك لصغر حجمها وقلة المعدن فيها ولكن اذا كانت دعامات من الجيل القديم ومتداخلة في نفس الموقع من الشريان فمن الممكن ان تطلق جهاز الانذار ولذلك من الافضل ان يأخذ المريض نفس المحاذير أعلاه.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الحمد لله رب العالمين
    وربى يحفظ الجميع من الامراض

    أريج الجنة

    UP 1 DOWN

    05:17 صباحاً 2011/04/27

  • 2

    أن شاء الله يكون صحيح

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2011/04/27

  • 3

    معلومات مفيده جدا وهامه لمرضى القلب وعوائلهم بارك الله في جهودكم يادكتور وشكرا لجريدتي المفضله

    عبدالله السويكت (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:16 صباحاً 2011/04/27

  • 4

    تم إستخدام الأشعة قبل سنين قليلة مما يعني عدم دقة نتائج الدراسات حول أثرها على صحة الإنسان...

  • 5

    يبدو لي أن دراسة تأثير المجالات المغناطسيةعلى الأجهزة غير وافية ولا يوجد ضمان على صحة الدراسة, لأن الأنسان الذي يحمل أجهزة للقلب لن يضحي بعمره بقرأة مقال. يجب أن يكون القرار من مصنعي الأجهزة الذين لازالوا لهذه اللحظه يحذرون من التعرض للمجالات المغناطسية...

    ابوشيماء (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:32 مساءً 2011/04/27

  • 6

    الله يشفي مرضى المسلمين شكرآ على المعلومات القيمة

    ام العنود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:03 مساءً 2011/04/27

  • 7

    انا ما اشوف ان لها تأثير سلبي اطلاقاَ. لان نسبة الاشعة الخارجه من جهاز الكشف ليست مثل اشعة x-ray بل وانها اضعف بكثير من اشعة الاكس ري.

    محمد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:48 مساءً 2011/04/27

  • 8

    هذه المقالات المفيدة ولا بلاش

    دنيا عجيبة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:09 مساءً 2011/04/27



مختارات من الأرشيف