ملفات خاصة

السبت 19 جمادى الأولى 1432 هـ - 23 ابريل 2011م - العدد 15643

انضم إلى حركته في لندن «سابقاً» وتراجع عن «بيان الانضمام» وكشف «الوجه القبيح» لدعاة الفتنة..

الشيخ ابن حثلين ل«الرياض»: إصلاح «المارق الفقيه» غطاء لتنفيذ مخططات مشبوهة داخل المملكة بتمويل خارجي

الرياض، حوار- محمدالغنيم

فيصل بن سلمان بن حثلين

كشف الشيخ فيصل بن سلمان بن حثلين خفايا جديدة لما تسمى بحركة الإصلاح التي يقودها المارق «سعد الفقيه» في لندن، مشيراً إلى وجود أياد خفية خارجية تقف خلف هذه الحركة؛ لتنفيذ مخططات خطيرة داخل المملكة ليس هدفها الإصلاح الحقيقي كما تزعم.

وتحدث ل»الرياض» -من منزله في العاصمة الرياض- بعد عودته من لندن التي قضى فيها نحو خمسة أشهر مع المارق سعد الفقيه؛ إثر انضمامه للمعارضة هناك قبل تراجعه بعدما تكشفت له -على حد قوله- حقيقة حركة الإصلاح المزعومة وأهدافها، وأبلغ «الرياض» بتفاصيل لقاءاته المتكررة مع الفقيه وعدد من مؤيديه هناك، وسر رفضه لقاء المارق «المسعري» في أحد مطاعم لندن، كما كشف عن توتر في العلاقة بين المارقين «الفقيه والمسعري» رغم تقارب الأهداف بينهما، مشيراً إلى أن الاثنين لا يتقابلنا سوياً لوجود خلاف بينهما على مايبدو.

دولة معادية عرضت علي دعماً مادياً وأسلحة لتأسيس معارضة في الداخل..و«المنشقون» لاحقوني في سوريا

وتناول الشيخ فيصل بن حثلين في حديثه الذي خص به «الرياض» سر تحوله وتراجعه -بقناعته- عن مواقفه السابقة بعدما كان قد أصدر بياناً قبل سنوات إيد فيه المارق «الفقيه» وحركته ودعا للانضمام لها؛ ليكمل الآن مسلسل السقوط المستمر لمؤيدي «الفقيه» الذين تكشفت لهم زيف ما يدعو له، وحقيقة المؤامرة الخارجية التي تحركه وتموله لتحريض أبناء الوطن ضد بلادهم وولاة أمرهم.

وكشف ابن حثلين في سياق حديثه أسباب الفشل الذريع للدعوات المشبوهه للتظاهر الذي دعت إليه جهات معادية يوم الجمعة 11 مارس الماضي، والتي كانت صدمة كبيرة لدعاة الفتنة بعد رفض الشارع السعودي القاطع لها، كما قدّم (اعتذاره) الشديد للقيادة الرشيدة على مابدر منه، موضحاً أن كل إنسان معرض للخطأ، وأن كل شخص مهما اختلف مع ولاة أمره تبقى المحبة والولاء لهم، مشدداً على أنه وباقي أفراد قبيلته مع الدولة، ورهن إشارتهم في كل ما يخدم الوطن، مشيداً في الوقت ذاته بخطوات الإصلاح التي تسير عليها الدولة بقيادة خادم الحرمين وولي عهده وسمو النائب الثاني لخدمة المواطنين كافة.

واستعرض ابن حثلين في حديثه تفاصيل العرض الذي تلقاه من دولة معادية لتأسيس وقيادة معارضة داخل البلاد مقابل دعم مادي كبير والذي رفضه بشدة، كما وجه نصيحة للمواطنين كافة بعد تجربته التي خاضها مع دعاة الفتنة والضلال في الخارج، وماتبين له خلال هذه التجربة من خيوط مخططات خطيرة هدفها الإضرار بأمن الوطن بذريعة الإصلاح الذي اتخذه المنشقون «غطاء» لتحقيق مآربهم التي قد يجهلها الكثير وينخدع بها، وفيما يلي نص الحوار مع الشيخ فيصل بن سلمان بن حثلين:

لقاء المارق سعدالفقيه

*بداية حدثنا عن انضمامك لما تسمى بحركة الاصلاح في لندن عبر بيان دعوت فيه للانقلاب على النظام والانضمام للمعارضة ..وهل لازلت مؤمناً بكل ماذكرته في بيانك، ثم كيف كانت ردة فعل أقاربك وأبناء قبيلتك من هذا البيان؟

  • أولاً أنا لم أدعُ للانقلاب على النظام، ولايمكن أن أدعو بذلك لكنني أحد الذين انخدعوا بدعوات الإصلاح الخارجية التي لم تكن تتبين لي وقتها حقيقتها، وانضممت لها بدعوى الإصلاح وليس غيره، والكل ينشد الإصلاح، وما حصل حقيقة أنني غادرت البلاد في 26/7/2007 للانضمام إلى من تسمي نفسها بحركة الإصلاح في لندن، وقضيت هناك مع سعد الفقيه نحو خمسة أشهر؛ لكنني تفاجأت عندما التقيته بأشياء لم تكن في الحسبان، حيث سألني إن كنت أعارض الدولة فأكدت له أنني لا يمكن أن أعارض الدولة أو أدعو للإخلال بالأمن، بل إنني أدعو للإصلاح فقط إلاّ أن ذلك على ما يبدو لم يرق له، وكان يجبرني على ذكر أمور في بياني لم أكن أرغب فيها ولا أقرها، وطلب مني إضافة فقرات في بياني لم أقلها ومع الوقت تبينت لي الكثير من خفايا هذه الحركة كنت أجهلها قبل لقائي بالفقيه.

الشيخ ابن حثلين يتحدث للزميل الغنيم

خمسة أشهرفي لندن

*كيف كنت تتواصل مع المارق سعد الفقيه؟

  • قضيت معه نحو خمسة أشهر في لندن وكانت بيننا لقاءات مستمرة طوال تلك الفترة التي قضيتها في لندن.

رفضت لقاء المعارضين

*هل قابلت أطرافا معارضة هناك من القياديين مع الفقيه في الحركة؟

  • طلب مني ذلك عدة مرات خلال فترة بقائي هناك لكنني رفضت بشدة؛ لأنني لم أكن أريد أن أكون تابعاً لأحد أو أن أقحم نفسي في أمور أنا أرفضها أساساً؛ فقد كنت كما قلت لك أنشد الإصلاح وليس غيره لكن ليس على حساب الإخلال بالنظام أو العمل لحساب جهات أخرى معادية.

علاقة متوترة

بين الفقيه والمسعري

  • من أبرز من طلب مقابلتك من المنشقين؟

  • طُلب مني عدة مرات لقاء المارق "المسعري" في أحد مطاعم لندن عن طريق شخص وسيط، ورفضت وعلمت وقتها أن علاقته مع المارق الفقيه متوترة، وأنهما لا يتقابلان سوياً رغم تقارب أهدافهما، وكان يتطلع من لقائه بي إلى مفاوضتي على بعض الأمور المخالفة، إلاّ أنني رفضت لقاءه عدة مرات هو وشخص آخر لا أذكر اسمه حالياً؛ لأنني كما ذكرت لك لا أريد أن أسمع كلاماً ضد الدولة يستفزني، أو أن أُستغل لأمور أخرى؛ لأنني كما قلت لك كنت قد ذهبت إلى لندن لغرض معين كنت أعتقد أنه الطريق الصحيح، ولا أريد الدخول أكثر فيما يخططون له.

مخططات خارجية

  • بحكم قربك أكثر من هذه الحركة خلال تلك الفترة.. هل بالفعل هدفها "الإصلاح الحقيقي" كما تدعي، أم أنها تتخذ هذا الهدف "غطاء"؛ لتنفيذ أجندات مشبوهة لزعزعة الأمن في الداخل وتنفيذ مخططات لجهات خارجية معادية؟

  • بالفعل كما ذكرت الإصلاح الذي تزعم هو "غطاء"؛ لتنفيذ مخططات خارجية من جهات معادية مع الأسف، ومن ينشد الإصلاح الحقيقي عليه أن يأتي لبلده، ويطلب ذلك ويعمل عليه، وحتى لوخالف بعض ما يراه ولاة الأمر يبقى السمع والطاعة لهم، ونحن قد نختلف فيما بيننا لكن نبقى مواطنين صالحين هدفنا بلادنا ولا نرضى بغير قيادتنا وولاة أمرنا مهما اختلفنا.

تمويل أجنبي

  • هل تبين لك أن هنالك أطرافاً خارجية تدعم وتحرك وتوجه الفقيه للمعارضة وإثارة الفتن، والتنسيق لماتدعو له الحركة من إخلال بالأمن وماإلى ذلك؟

  • مع الأسف هذه الحقيقة؛ هنالك دول أجنبية معادية وتجار في الخارج -غير سعوديين- هم من يمول حركة الإصلاح ويدعمها مادياً ومعنوياً.

الإصلاح المزعوم

  • كيف رأيت سياسة حركة الإصلاح المزعومة وأهدافها بعد كل ذلك؟

  • كما قلت لك الإصلاح كان غطاء لأمور أكبر من ذلك، وغير ذلك تماماً قد يجهلها الكثير، وعندما قابلت سعد الفقيه رأيت وسمعت أموراً ليست من الإصلاح في شيء؛ رغم أن بعض من يشارك معه من مؤيديه هدفه بث شكواه أو نقل مشكلته من أمر ما عبر قناته، ولكن ما يخفى داخل الحركة من أهداف غير ذلك، وقد وضحت الصورة لدي؛ لذا توقفت وتراجعت وعندما التقيت الفقيه حاول جرّي لأمور أنا شخصياً أرفضها كالدعوة للإنقلاب على النظام، رغم أنني أكدت له مراراً أنني جئت للحديث فقط عن أمور أو مطالب إصلاحية فقط، ولكن بحكم أن الحجة لهم لأنني من قدِمت لهم ولأنهم أصحاب القناة حاولوا إقحامي فيما كانوا يريدون.

حقيقة الحركة

*بعد أن تبينت لك الحقيقة كاملة.. هل حاولت تبيان هذه الحقيقة للأشخاص الذين سبق أن أثرت عليهم سلباً سواءً من داخل قبيلتك أو من غيرهم؛ ممن تأثروا بانضمامك السابق لحركة الفقيه وإنجروا خلفك؟

  • بالتأكيد فقد أوضحت لهم حقيقة الحركة وأهدافها، وطلبت ممن اتبعني آنذاك أن يتوقف ويتراجع وهو ماحصل بالفعل.

ثلاث سنوات في سوريا

*حدثنا عن محطتك في سوريا التي قضيت فيها أكثر من ثلاث سنوات وأسباب بقائك هناك؟

  • بعد خروجي من لندن ذهبت إلى سوريا وبقيت هناك نحو ثلاث سنوات وأربعة أشهر، وبقيت نحو سنة ونصف أتلقى صالات من الفقيه الذي كان يفاوضني على بعض الأمور، وخلال تلك الفترة تلقيت عرضاً من دولة معادية لتأسيس وقيادة معارضة داخل المملكة مقابل دعم مادي كبير، مع تأمين الأسلحة لي وكل ما يلزم ذلك، لكنني رفضت ذلك بشدة رغم أن المحاولات تكررت ست مرات لي في فترات مختلفة؛ لأنني كما قلت أرفض أي أمر ضد دولتي وولاة أمري أو أي عمل يخل بالأمن.

يوم الجمعة 11مارس

*كيف كانت ردة الفعل لدى سعد الفقيه ودعاة الفتنة بعد الفشل الذريع لدعواتهم للتظاهر فيما أسموه ب"يوم الغضب" الذي حدد له يوم الجمعة 11مارس؟

  • كنت خلال تلك الفترة منقطعاً تماماً عن الفقيه، وليس بيني وبينه أي تواصل، وكنت وقتها خارج المملكة وحقيقة تلقيت عدة اتصالات من أشخاص في عدة أنحاء من المملكة حتى ليلة الجمعة قبل اليوم الذي حدده المفسدون للتظاهر، وقد حذرت جميع من هاتفني بحكم علاقاتي القوية بهم من المشاركة في هذه الفوضى التي دعا لها المغرضون، وأكدت لهم أننا جميعاً يجب ان نكون صفاً واحداً مع قيادتنا، وأن نحافظ على وطننا ولا نعمل أي شيء يسيء لها، وأكدت لهم بحكم تجربتي وقربي من الفقيه لفترة من الزمن أن هذه الدعوات تضر بالوطن، ولا تنفع وقد تقود لأمور لاتحمد عقباها وكانوا جميعاً ولله الحمد متوافقين في الرأي معي.

الإصلاح في الداخل

  • نحن في العام 1432ه .. كيف تنظر لما يصدر بين فترة وأخرى من قرارات وأوامر تمس المواطن بالدرجة الأولى في شتى شؤون حياته؟

  • الدولة بقيادة خادم الحرمين وولي عهده لم تقصر في أي شيء فيه مصلحة للوطن والمواطنين ونحن مع قيادتنا ودولتنا فيما يحقق طموح الشعب ونسأل الله أن يحفظ ولاة أمرنا، وأن يعينهم على أمور العباد وعلى اختيار المخلصين والأكفاء والمشهود لهم بالنزاهة في المناصب التي لها علاقة ومساس مباشر بأمور المواطنين حتى يترجموا حرص الدولة على مصالح أبناء هذا الوطن.

رسالة للمواطنين..واعتذار

*أخيراً.. ماهي الرسالة التي توجهها لأبناء هذاالوطن بعد هذه التجربة ومانصيحتك لهم؟

  • أدعو جميع أبناء المملكة للوقوف صفاً واحداً مع ولاة أمرنا ضد دعاة الفتنة والفساد، وأن يتعظوا مما يجري في كثير من الدول من حولنا من مشاكل وإخلال بالأمن، وأحب أن أنبه الجميع من مخاطر بعض الأمور التي لا يعلمها إلاّ الله، وادعو كل من لديه نصيحة أو خير للوطن أن يبادر به ويتقدم به لولاة الامر؛ فقلوبهم مفتوحة لنشارك جميعاً في بناء ورفعة وطننا مع قيادتنا الرشيدة التي نلمس فيها كل الخير والمحبة لشعبهم الوفي، وأحب قبل ذلك أن أقدم (اعتذاري) الشديد لولاة الأمر -حفظهم الله- على ما بدر مني؛ فالإنسان ليس معصوما من الخطأ؛ فقد يخطيء ويصيب، وهاأنا أعود لوطني من جديد، وأنا رهن إشارة ولاة الأمر -حفظهم الله-، وختاماً أحب أن أؤكد لولاة أمرنا أن ثقتنا فيهم أكبر من كل شيء، وندعو الله لهم بالتوفيق لكل مافيه خير هذه البلاد الغالية ومواطنيها جميعاً.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

  الوسوم

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 88

1

  وادي الباطن

  إبريل 23, 2011, 6:40 ص

الله يهداك شيخ قبيلة ومعروف تنجر خلف السفيه بحجة الاصلاح الله يسامحك دام انك تعتذر وولاة امرنا كرماء وقائدنا حليم والحمدلله انت رجعت بين اهلك وناسك وربعك في عز ورخاء وأمن واستقرار

2

  حقيقة في كتاب

  إبريل 23, 2011, 6:51 ص

بصراحة ذا نصاب الفقيه كلها من دعم اوربي له ليش ؟؟ يكون هذا لاجىء سياسي وهو يكذب على الناس ويفتريهم لو فيه خير كان طالب بالاصلاح مو يطالب بحقوق هو بالاصل ماله حق يطالب فيه

3

  محمد الخليفه

  إبريل 23, 2011, 6:55 ص

كلامك صحيح ياشيخ بدليل ان عبدالرحمن بن عوف - رضي الله عنه - عندما ترك امواله في مكه وهاجر الى المدينه.. قال دلوني على السوق..

4

  ابو حسن

  إبريل 23, 2011, 7:31 ص

الحمدلله نحن في خير من ربي والفقيه متخلف عقلياً ولديه داء العظمة وبيموت ولاشاف ارضه ولاشم ريحتها وارضنا اسلامية متمسكه بعقيدتها وهذا من فضل ربي

5

  ابو ضاري الشمري

  إبريل 23, 2011, 8:18 ص

ونعم بالشيخ ابن حثلين شيخ من ظهر شيخ

6

  محمد مواطن

  إبريل 23, 2011, 8:39 ص

كل عاقل ومثقف دينياً ودنيوياً، أو لديه ذرة من إيمان بالله يعلم علم اليقين (بخبث هذا المسمى بالفقيه) وخبث من يقف معه وخلفه اللهم افضح كل من اراد الوقيعة بين المسلمين.

7

  السهم الاسود >>--->

  إبريل 23, 2011, 8:40 ص

قنات الاصلاح يصلح نفسه ويخلي عنه التحريض يبغي يخلينا مثل الدول الي الواحد مايمن علي نفسه ابقول له كلمه مانرضي بغير آل سعود هم ولات الامر وراضين بهم وبحكمهم يا سعيدان المحرض علي الفتنه

8

  فايزبن محد العنزي

  إبريل 23, 2011, 8:42 ص

اهلً بك بين محبيك وعفا الله عما سلف لكن المهم ان تكرس جهدك يا ابا سلمان لنصرة الحق وكشف جميع المخططات والخفايا وكيفية جذب العقول الصغيره لكى يتجنبوها ويحذرو من الاعيبهم وان تحثهم على الجماعه والتمسك بالكتاب والسنه وولاة الامر حمى الله مملكتنا من كل كائد

9

  د. خالد بن عبدالله

  إبريل 23, 2011, 9 ص

الحمدلله.. " الرجوع عن الخطأ خيراً من التمادي فيه "، وكم تألمت كثيراً عندما رأيت الشيخ فيصل يضع يده بيد المدعو سعد الفقيه الذي أرجو أن يعيد حساباته وأن يستغفر الله تعالى ويعود إلى صوابه، وأن يدرك حجم جرمه بحق ولاة أمره ووطنه.. ولا شك أن عودة الشيخ فيصل إلى وطنه وأعتذاره من ولاة أمره وشعوره بالندم ( تجسد ) أسمى صور العفو والصفح والتسامح من قبل قيادتنا الرشيده أعزها الله ونصر بها الإسلام والمسلمين،،،..

10

  سفرالشهراني

  إبريل 23, 2011, 9:24 ص

حسبنا الله على هذه الشله الفاسده المنحرفه المتنكره لدينها وبلدها وولاة امرها يقول النبي صلى الله عليه وسلم من خرج عن الوالي قيدشبر فقدنزع ربقة الإسلام من عنقه حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل يريدون يبيعون بلدهم ومقدساتهم ودينهم بثمن رخيص اللهم عليك بهم اللهم اكفناهم بماشئت

11

  ابو محمد القحطاني

  إبريل 23, 2011, 9:36 ص

ماكان هذا المأمول...اللهم انصر ابو متعب وحكام المملكة نصراًمبينا على من يعاديهم اقسم بالله البيت إيجار والحال ما يعلم به الا الله عز وجل ولكن لن ولن ولن نخون ولاة أمرنا

12

  نهار بن ليل

  إبريل 23, 2011, 9:37 ص

معروف ان السفيه مدعوم من دول عدوه ل لسعوديه والغريب انضمامك لهم لكن الحمدالله الذي نور بصيرتك ورجعت لدولتك والله ماتلقاء في هالدنيا اغلا واعز من هالدوله وحكامها وعلى راسئهم ابومتعب حفظهم الله اللهم نسأل ان يرد كيد شر من فيه شر على دولتنا الحبيبه..

13

  بدوي النشأة سعودي الولاء

  إبريل 23, 2011, 10:26 ص

أصلح الله الجميع وأناصر بصائر التائهين.

14

  shmsan

  إبريل 23, 2011, 10:36 ص

رجعت لطريق الصواب... بعد أن تأكد لك ولغيرك أن ولا المواطن السعودي لله ثم الملك والوطن

15

  زائر الرياض

  إبريل 23, 2011, 10:43 ص

الله يجمي وطننا الحبيب وخليينا ابو متعب ويعطية البطانه الصالحه وينصر الاسلام ويدمر كل من به شرللمملكة العربية السعودية وينصر خادم الحرمين الشرفين على اعدائه

16

  الهنوف الشمري

  إبريل 23, 2011, 10:43 ص

لف و دار ويوم شاف مافي فايدة من خرابيط المعارضة وكل خططهم بائت بالفشل هون ورجع ما فيه مثل تراب الوطن لا لندن ولا باريس السعودية وبس جعلني م أموت الا فيها

17

  awlama2007

  إبريل 23, 2011, 10:46 ص

ههه اولا اخي اصلاح القلوب ثم اصلاح السياسه...

18

  سطمطم

  إبريل 23, 2011, 11:07 ص

لا اله الا الله , محمداً رسول الله

19

  احمد المحمد

  إبريل 23, 2011, 11:15 ص

ااسعد الله صباح الجميع / الندم هو اسف على قرار لا يمكن تصحيح نتائجه العمليه وهو غير الحزن الذي هو شعور بالمراره نتيجة حدث لادخل للإراده فيه ولا تستطيع تجنبه او منع اسبابه ام الندم فالعكس يمكن تجنبه نظريا إذا لم تتخذ قرارات خاطئه عموما : الإعتراف بالخطأ فضيله !!! والإعتذار واجب !!!

20

  سعودي وسطي

  إبريل 23, 2011, 11:22 ص

سعد الفقيه والمسعري ( وجوه عليها غبره )

21

  ابوعبد الله-

  إبريل 23, 2011, 11:41 ص

مهما كان يحصل غلط --ابن البلاد لازم يرجع -- وانت شيخ - ولد شيخ- والحمد لله الي ردك لبلادك واهلك وجماعتك وابناء قبيلتك--في امس الحاجه للك -

22

  علي لزهراني

  إبريل 23, 2011, 11:43 ص

النعمه النعمه اترك الدعوات الفاسده واجلس في بلدك بلد الخير والرخاء وحكام هم اهل القران والسنه والامن زالامان واترك الذين ينعقون كما الغربان والقردة في القنوات الماسخه وسوف يعودون الي بلادهم وهم ناكسي روسهم بلاذلال والخيبه00 والله الهادي والسلام0000

23

  ابو تالا

  إبريل 23, 2011, 11:47 ص

ماهي غريبة عليك يابو راكان فالاعتراف بالحق فضيلة ادام الله علينا نعمة الامن والامان

24

  متابع

  إبريل 23, 2011, 12:05 م

تقبل الله توبتك واحبط الله كيد كل من اراد ببلادنا سوا

25

  المشغوف

  إبريل 23, 2011, 12:25 م

الحمد لله اللي هداه وبين له حقيقة الدعوة الى الإصلاح اللي تدعيه قناة الفتنة الإصلاح بقيادة السفيه موقظ الفتنه سعد الفقيه حنا يااهل المملكة مستهدفين من اكثر من فئة يبون الفتنة لنا بكل شيئ بالسياسة بالتجارة حتى العاب الأطفال لو دققتو فيها لقيتوبلاوي يدمرون عقولهم ولاننسى ملابس الأطفال والنساء

26

  ابو سعيد

  إبريل 23, 2011, 12:25 م

الله يستر عليك ويحفضك يابن حثلين

27

  احمد الدخين

  إبريل 23, 2011, 12:26 م

الحمد لله الذي هداك للحق وجعلك تعرف الصواب

28

  نواف

  إبريل 23, 2011, 12:54 م

نتمنى له التوفيق والحمدلله على رجوعه للحق ولكنني غير مقتنع بكلامه اخاف يكون جس نبض او يعمل شي وان ماقدر يسافر للخارج بعد مايدمر في الداخل اسأل الله له السلامه والثبات على الحق ويحميه شر المغرضين المارقين

29

  شيخه سعد _ الرياض

  إبريل 23, 2011, 12:57 م

الحمدلله الذي هداك للصواب وردَّك لجادَّة طريق الجماعه فإن يد الله مع الجماعه.. ومسكين من غرَّه هذا الأرعن فوالله ماهو إلا مارق خارج على إجماع الأمه ويجب قتله ولاينبغي لعاقل اتباعه.. وكما قيل لو كان لديه إصلاح حقيقي لجاء إلى البلد ونادى بالإصلاح بالحكمة والموعظة الحسنه وليس بالتحريض وشق الصف.

سبحان مقلب القلوب كنت تقول كل شي عندنا خربان ويجب اصلاحه وهالحين تقول كل شي زين من اقصى اليسار الى اقصى اليمين والله حتى علم النفس احتار بهذه الشخصيات

31

  نواف

  إبريل 23, 2011, 1:13 م

من بين تعليقه ان هناك جهات خارجية عرضة عليه تكوين معارضه بالداخل وتسليحها اذا افترضنا حصل وسلح ابي اعرف من سيقتل هل ولاة الامر ام الجندي المدافع خاصة الجنود ابناء قبائل فعندها لن يسكتون فتحصل فتنه وقنا الله شرها اتمنى من قرأ كلام الشيخ ان يتعض ويعرف حقيقة المارقين حفظ الله وطنى وولاة امورنا

32

  بندر الطوياوي

  إبريل 23, 2011, 1:17 م

الاعتذار عن الخطا صفة العقلاء وتبيين الحقيقة واجب الحكماء ليس عيبا ان نعترف بخطئنا ولكن العيب ان نستمر فيه نشكر غاليتنا الرياض كشف الحقيقة

33

  ابو فهد

  إبريل 23, 2011, 1:22 م

وش لك بهلامور والله اللذي لاالة الا هو اننا محسودين بهالبلد هذا وطن وهذا شعب لااساوم فية لو على اهلي ونفسي الله يحفظة ويحفظنا من مخططات الغدر اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العاليمن

34

  عجمي بدون

  إبريل 23, 2011, 1:24 م

نحن مع ولاة امرنا بالعسر واليسر والمنشط والكره كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وخير الخطائين التوابون ولكن ياشيخ فيصل لايلزم أن نقع بالخطأ وننغمس فيه حتى نعرف أنه خطأ فحركة الإصلاح(الإفساد) كانت معروفة الأهداف وقد سبق وأن حذر منها عدد من علمائنا منهم العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله فخطأ تل

35

  عجمي بدون

  إبريل 23, 2011, 1:30 م

فخطأ تلك الحركة كان معروفاً لدى أقل الناس ثقافة ومعرفة فكيف بشيخ مثلك من المفترض من باب أولى إلى الأمام مملكتي المباركة لله دركي ما أحلمكي على من عاداكي وأخطأ في حقك وأسال الله ان يرد كيد المعادين(ظاهرا أو باطنا) في نحورهم

36

  بوشهد

  إبريل 23, 2011, 1:39 م

الله يعجل بهلاكك ياسعد الفقيه ويحفظ اولات مورناء لماء يحبه الله ويرظاهه ويمد ملك القلوب الملك عبدالله بالصحه والعافيه وطولت العمر امين ومهماء قلناء في ولات امورناء نضل مقصرين في حقهم

37

  ابن الجزيرة

  إبريل 23, 2011, 1:42 م

المارق سعد الفقيه !! اصلا هذي الاشكال ليش تلوثون صحفنا بذكر اسمائهم ما احد يمهم القافله تسير والكلاب تنبح...

38

  علي

  إبريل 23, 2011, 1:47 م

لو واحد يبغى إصلاح، مو بهذه الطريقة، نسأل الله أن يوفق ولي أمرنا الملك عبدالله لمافيه صلاح لنا في ديننا(الأهم) ومن ثم دنيانا ويبعد عنه البطانة الفاسدة ويثبت عليه البطانة الصالحة يارب ويطيل في عمره وصحته ويكثر الإجازات

39

  meto2010

  إبريل 23, 2011, 1:49 م

أولا الشيخ هو خالد بن راكان، ثانيا الشيخ رجاحة عقل وكمال منطق وبعد نظر وشجاعة في محلها،

40

  Blue Line

  إبريل 23, 2011, 2:18 م

الرجوع للحق ليس عيب والحمدلله ان هداك ورجعت لطرريق الصواب

41

  انا عتيبي

  إبريل 23, 2011, 2:19 م

حفظ الله وطنا والشرهه تكون كبيره على مثل ابن حثبين من اسره عريقه طيبه اما الرخوم الخمام اللي ما عرفوا الا بعد ظهور النفط فعليهم من الله ما يستحقووون نحمد الله ان وهب لنا عقولنا نعرف من خلالها اهل الفتن والزيغ والضلال

42

  مواطن

  إبريل 23, 2011, 2:23 م

ارجو فتح باب (مركز الحوار الوطني ) لجميع المواطنيين لتعبير عن شكاويهم الجماعية تحت سقف رسمي و حرية تعبير وفق الضوابط الشرعية -- ايجاد مظلة رسمية للمواطنيين للمشاركة في البناء و انتقاد الاخطاء امر ملح و صحي , يجب الانفتاح على المواطن و المبادرة تجاهه و عدم الاكتفاء بالطرق التقليدية في هذا العصر

43

  الفارس المغوار

  إبريل 23, 2011, 2:35 م

نحمد الله الذي رد بن حثلين من السفاهة والغي الى الصواب والدنيا مدرسة

44

  شرقاوي

  إبريل 23, 2011, 2:37 م

تقبل الله توبتك وعفا عنا وعنك انت ما خيبت الظن يا شيخ واهلا بك في المملكة بين اهلك و محبيك

45

  مواطن

  إبريل 23, 2011, 2:41 م

هذا شيخ قبيله وانخدع في السفيه... سبحان الله الملاحظ ان من يهتم به هم العاطلين عن العمل واصحاب السوابق ولم ارى رجل عاقلا يصدق كلام السفيه ولايقف في صفه ياناس هذا انسان مسكين ماخذ في نفسه مقلب ومصدق انه صاير له شان فوالله لو لم يبقى في السعوديه الا انا وانت ماتتولى عليها وراسي يشم الهوا

46

  ابونواف77

  إبريل 23, 2011, 2:48 م

المواطنين كلهم يحبون الوطن وحكامنا بس...نبي اصلاح في الصحه والتعليم و زيادة الرواتب والاسكان و ان ترفع الدوله الرشيده كل ما يثقل كاهل المواطن لأنه في الاول والاخير ما لنا إلا بعض.

47

  المنطق فطرة الاسوياء

  إبريل 23, 2011, 2:52 م

الحمد لله على رجوعك اخي السعودي العربي المسلم حقيقة لابد ان تعلم ان حقيقة الاسرة حفظها الله التي قلت انك من كنت صغيرا تعلم عنها اشياء غير التي نعهدها عيانا بيانا كانت تروى لك بشكل مشوه من باب الحسد وكنت أأمل انك تراجعت عن مقولة خطيرة تشحن نفوس ابناء جماعتك لما وصفت الآسرة بالاعتداء على الاعراض والاموال والاراضي وسبق ان ذكرت ببيانك ان عهد الكذب والغش انتهى اقول نعم انتهى في لندن وان من وصفت بلمحارب للدين المشوه للشريعة هو السفيه واتباعه الخوارج وان دولتنا باقية تحكم بالشورى والعدل

48

  عبدالله

  إبريل 23, 2011, 2:52 م

الحمد لله على السلامه وقيادة هذا البلد لا نرضى لها ببديل مهما كانت الأسباب. عبدالله العريني

49

  ابو فيصل

  إبريل 23, 2011, 2:55 م

الحمدلله الى ردك الى الصواب اما ماقلت بانك كنت تنصح اتباعك بعدم التظاهر يوم 11 اشك فيه ولكن خذلكم الله الله يثبتك على الطريق الصحيح والاسره الحاكمه وعلى راسهم ابو متعب كرماء والبلك فاتح ذراعيه لمن يريد العوده الى الطريق الصحيح اللهم احفظ بلدنا من كل مكروة وادم الصحه على ابومتعب

50

  مواطن

  إبريل 23, 2011, 2:59 م

المعدن اصيل... والبدوي بطبعه صريح ومباشر ولكن وفاءة يبقى اصيل ومتجذر...وفق الله الجميع لتحري الصواب والأتفاق في كل ما يخدم البلاد والعباد...وجهود التوحيد للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ستبقى وبأذن الله منصوره لما فيه خير للمسلمين عامه وسكان جزيرة العرب خاصة...

51

  إنتفاض فارس السعدي

  إبريل 23, 2011, 3 م

لماذا لم ينخرط سعد الفقية بمقاومة بلده الأصلى الذي تعود جذوره إليه والمحتل من أمريكا ودولة الملجأ له. كيف حركة إسلامية تحت راية الصليب

52

  Abdullah AlTamimi

  إبريل 23, 2011, 3 م

سبحان الله.. نحن إما أن نكون مع أو ضد.. نحتاج إلى مزيد من الشفافية.. فهناك أخطاء ترتكب داخل البلد.. إذا لم نكن صرحاء مع أنفسنا سنذهب إلى الهاوية وحينها لن تنفع المزايدات الإعلامية.. اللهم احفظ دماء المسلمين وأعراضهم يارب العالمين.

53

  سهلي الغزيز

  إبريل 23, 2011, 3:08 م

والله مافيه اصلح من حكومة ال سعود يكفيك انهم يسهرون ع امنك وانت نايم رح للصومال او تشاد وتعرف قيمة ال سعود

54

  أبومريم

  إبريل 23, 2011, 3:29 م

الكلام عنهم دعايه لهم الله يدمرهم ومن معهم من دول واناس هولا ليس لهم حد الا السيف كما نزل من سبع سموات وهو الذين يعيثون في الارض الفساد

55

  ام ناصر

  إبريل 23, 2011, 3:32 م

المفترض أن يكون هناك ضغط على قناة نايل سات بحذف هذه القناة ومثيلاتها من القنوات المعادية والمذهبية والإخبارية التي تبث أخبار كاذبه ومعادية لكي لا يكون هناك مجال مفتوح لنشر البغضاء والحقد والفتن والدجل والكذب ونأمل ان نرى ذلك قريباً.

56

  حضي ردي

  إبريل 23, 2011, 3:38 م

هه الله خبر مفرح والمطلوب ان السعوديه تطلب من الانتربول القبض على الفقيه لأنه يدعو الى الفتنه حماناء الله منها. كلي فداء لك ياوطني.والله يحفظ لناء ابومتعب فديته

57

  ابن الوطن

  إبريل 23, 2011, 3:43 م

مرحبا بالشيخ في وطنة وعتبي عليك لانك اخطاتة في ذهابك للندن وتركت ديار التوحيد والشرع والسنة 0 ولكي تكفر عن ذنوبك اتمنى منك تفضح الفقية وتناظرة في القناة حتى ما احد يتابعة وتكون خدمت الوطن والمواطن وولااة الامر

58

  عطر فرنسي

  إبريل 23, 2011, 3:46 م

جبان هذا الفقيه ومن يتبعه عقليته فيها خلل.

59

  zizo0088

  إبريل 23, 2011, 4:06 م

الله يكفينا شركم

60

  ياوطني

  إبريل 23, 2011, 4:27 م

والوطن مثل الام التي دائما تصفح عن ابنائها, والرجوع للحق فضيله

61

  رسا111وي

  إبريل 23, 2011, 4:39 م

كلنا نريد الاصلاح والدولة تسعى لذالك ولكن التجار هم من لايريد الاصلاح نتمنى من الدولة القوف ضدهم ومحاسبتهم على ارتفاع الاسعار حسبنا الله ونعم الوكيل كرهوني في حياتي

62

  أحمد العنزي

  إبريل 23, 2011, 4:47 م

الحمدلله على السلامة، ما كان هذا هو المؤمل فيك يا شيخ العجمان، وهي قبيلة عزيزة علينا جميعاً، أحرجتنا وأحرجت نفسك وربعك، لكن الحمدلله على السلامة، والدنيا تجارب، وبعضها مؤلم جداً، وهذه منها، لكن من فضل الله تعالى إن ولاة الأمر أهل كرم وحلم، وأنت رجل عاقل، وأهم شيء نبي منك وقفة تصحيحية للماضي.

63

  ابوعابد الحزين

  إبريل 23, 2011, 4:52 م

الله يعز ديرة يرفع الاذان فيها خمس مرات باليوم. الله يعز ديرة تطبق الشرع. الله يعز ديرة حكمها رجال اذا قالو صدقو. الله يعز ملك عادل ساعي للاصلاح الحقيقي وليس اصلاح ذلك السفيه التافه المدعو الفقيه. اي اصلاح تدعو له من لندن؟؟؟

64

  alesse

  إبريل 23, 2011, 5:26 م

اشأل الله بمنيه وكرمه ان يرده للحق هو والمسعري والاياخذهم اخذا عزيزا مقتدر انه ولي ذلك والقادر عليه فكم والله من السفهاء اغتروا بهم وبكلامهم

65

  نواف

  إبريل 23, 2011, 5:30 م

الدوله المعاديه لنا ايران ليه ما تذكروها وتريحو الناس ان ايران هي من يدعم السفيه والمسعري والطقه الفاشله ذي انا ماادري اعلامانا وين بيوصلنا يااخي خلاص وضحو للناس ان ايران تدعم المعارضه تعتيم اعلامنا هو من ترك الناس الجهال تنجرف خلف السفيه وشكرا لجريدة الرياض

66

  مراسل الدوادمي

  إبريل 23, 2011, 5:30 م

يبدو ان الفقيه يعتبر الناس اغبياء وانه الذكي الوحيد حيث انه يبدي انه اسلامي وضداسرائيل وان حكام المملكه يأتمرون بامريكاء والدول الغربيه ولكن هل يعتقد سعد الفقيه لوكان فعلا معاديا لليهود ان يبقى في لندن ويحرض العرب والمسلمين على اليهود وان يسمح له بذالك من قبل الدول التي تحميه وتدعمه ونعلم علم اليقين ان الداعم الاساسي له هم اليهود

67

  اياد ابراهيم ناصر الحميدان

  إبريل 23, 2011, 5:33 م

بسم الله الرحمن الرحيم. الرجوع عن الخطأ فضيلة.اللهم أعز دولتنا الرشيدة وأنصرهم على أعداءهم وأرزقهم البطانة الصالحة الناصحة التي تدلهم على الخير وترشدهم اليه.آمين.

68

  الديم

  إبريل 23, 2011, 5:38 م

الله الهادي ثم ارض بلادي مانبيع وطننا بالزهيد لمن هب ودب سواء اتفقنا اواختلفنا مع حكومتنا مالنا الاهم ومالهم الاحنا الاصلاح مطلب للجميع اما التمرد والانقلابات فلا والف لا عسى الله يطول في عمر ابومتعب ويمتعه بالصحه والعافيه واخوانه والله لايغير علينا.

69

  ابو خالد

  إبريل 23, 2011, 5:40 م

أتمنى إني اقوم برحلة سرية خاصة للمرضى الفقية والمسعري من أجل بس أذبحهم وأقطعهم وأرميهم لاخوانهم الكلاب ياكلونهم وارجع بلدي ابشرهم

70

  القاوئ

  إبريل 23, 2011, 5:48 م

هل الاصلاح هو الانجرار خلف الاعداء ؟ او مادا؟ عجبي من تبع الهواء ومغريات الشيطان !الواجب هو تاديه الواجب الديني والوطني وطاعه ولاه الامر وحسن الظن والتفاني بكل مايوجه له الشرع المطهر وعلى كل من اولي امانه ان يؤديها كما ينبغي حفظ الله الوطن من كل شر وكيد الكايديين---امين

71

  سعفة الحسا

  إبريل 23, 2011, 5:58 م

اللهم أصلح ما فسد من أمور المسلمين

72

  Petroleum Engineer

  إبريل 23, 2011, 6:26 م

بكرة وجيب اللكزز قدام بيتك وبطاقة صراف فيها رصيد 500000

73

  ابوحسان عبيد العوفي

  إبريل 23, 2011, 6:36 م

الذي يريد الاصلاح يبقى مع ربعه وياخذ ويعطي مع الرجال حتى يتم الاصلاح

74

  حصة آل عثيمين

  إبريل 23, 2011, 6:49 م

قال تعالى:ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم) دائما أقول الفقية متى يعقل ويدرك أن حياته قائمة على ثلاث أمور/الغيبة والإفك والبهتان. الغيبة: يقول في الناس ما هو فيهم وأما الإفك: يقول فيهم ما بلغه عنهم وأما البهتان: يقول فيهم ما ليس فيهم رسالة للفقية: متى تُرضي ربك وتدع عنك إرضاء نفسك والشيطان ؟ بإجماع أهل العلم أنت وقعت في الحرام ( الغيبة حرام ) أرجو أن تتوب تذكر قول الله (ويل لكل همزة لمزة) قال صلى الله عليه وسلم: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا)

75

  فهد الهديب

  إبريل 23, 2011, 7:26 م

من لديه عقل يميّز به الطيّب من الخبيث سواء كان صغيراً أو كبيراً , أميراً أو أجيراً يعلم كامل العلم أننا لن نقبل بديل عن حكامنا آل سعود حفظهم الله وأيدهم بنصره وتوفيقه و****** التي ******هنا وهناك وتظهر البراءه وتُخفي الخبث والجبن سواء من اشخاص أو من دول فليعلموا علم اليقين أننا نحب وطننا وحكومتنا

76

  عبدالله خليدي

  إبريل 23, 2011, 7:42 م

يارب يا خالق الكون تحفظ تاج راسي ابو متعب دائما دوم ومادام السعودي في ظل ال سعود سعيد مرتاح مايهمنا السفية ----ا------ مايهمنا لوكثرالصياح

77

  م.ع.السبيعي

  إبريل 23, 2011, 9:04 م

الحمد لله الذي هداك واعاد للأمة احد رجالها المخلصين والحمد لله على ولاة امرنا حفظهم الله لنا فلا نثق ولن نثق بحكام اخرين غيرهم فلن يحافظ على هذة الارض وسلامتها ووحدتها الا حكامنا نصرهم الله على من عاداهم وعادى شعبهم وارضهم وقواهم على ما فيه صلاح هذه الأمة والحمد لله الذي حفظ ابناءنا من شر الغفلة

78

  مواطن صالح

  إبريل 23, 2011, 10:05 م

ياجبل مايهزك ريح، يحفظك الله يابلدي يابوحثلين : فصل في راسك سلك !! والرجوع للحق فضيله

79

  عزيز ناصر

  إبريل 23, 2011, 10:19 م

حفظ الله الوطن من كل شر وكيد الكايديين امين الرجوع عن الخطأ فضيلة

80

  لمعة الماسة

  إبريل 23, 2011, 10:30 م

الهم احفظ لنا ولاة امورنا وانصرهم على اعدائهم اللهم من ارادهم بسوء فردد كيدة الى نحرة واشغلة في نفسة

81

  خبير

  إبريل 23, 2011, 10:32 م

بعض مشايخ القبائل جندتم مخابرات اجنبيه وقربتهم من ولاه الامر بهدف التجسس واثاره الفتن وبعد مانكشف كل شى تساقطو لانهم عرفو ان الحكومه سوف تجيبهم وتحاكمهم

82

  ابن البلد وفداه

  إبريل 23, 2011, 10:32 م

ايييه ابرقت في راسك لكن امطرت اغبار الله يعز ابن سعود الي لبسك البشت وجلسك مجالس الشيوخ عقب فعلك المفشل والرجوع للحق فضيله

83

  خبير

  إبريل 23, 2011, 10:37 م

معروف ولايحتاج تصرح ان يعمل لصالح المخارات البريطانيه ومدعوم من رجال اعمال يملكون شركات فى السعوديه ولكن اصبح معروف تصاريحاته واهدافه وانصح كل سعودى الذى يركز عليه سعد فقيه فى السب هو انجح شخص فى السعوديه

84

  Sami

  إبريل 23, 2011, 11:27 م

استغفر الله العظيم من كذل ذنب عظيم

85

  فهد الاول

  إبريل 24, 2011, منتصف الليل

زمن الاستحواذ على العقول قد ولى فنحن في زمن الاعلام الحر.. للأسف أن من دفع ابن حثلين وغيره هو انعدام الحوار بالداخل وكل ماكان ينادي به الفقيه من الاصلاح بغض النظر عن " اساءاته " نراها تطبق عيانا.. ( يقول الله تعالى : ولا يجرمنكم شنئان قوم ان تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )

86

  عبدالعزيز55

  إبريل 24, 2011, 12:20 ص

الفقيه على غلط وهذه واضح انه له ناس تحركه من الخلف والامر واضح عيااان بيانا... لكن المشكله موجوده مادمنا عاطلين ومازال الشعب مايقدر ياخذ حقوقه فبتاكيد سيضل هناك مؤيدين لهذه الشخص ولااحد يستخف بالعاطلين فهي قنبله موقوته وللاسف الى الان البطانه الفاسده لم تحل مشكله العاطلين على الرغم ملك الانسانيه ماقصر بصرف رواتب لكن الى الان لم نستلم شي ولا وظايف

87

  ابو عساف

  إبريل 24, 2011, 12:47 ص

الحقيقه ياشيخ فيصل لامثالك تكبر شرهه العقلاء فانت ابن قبيله يشهد التاريخ بولائها لدوله التوحيد وحكومتنا الرشيده اكرمت كل ابناء القبائل وابناء العوئل حتى من كان ابائهم من قاوم موحد هذه البلاد رحمه الله ولم يؤخذ ابنائهم بجريره ابائهم بل وااختلطت انسابهم مع انساب العائله المالكه وفي هذا مظرب مثل رائع

88

  fahadhamad

  إبريل 25, 2011, 3:11 م

الى صاحب الرد ابو خالد وليه توسخ يدك الكلاب تنبح والقافله تسير

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة