• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3455 أيام , في الجمعة 27 ربيع الأول 1426هـ
الجمعة 27 ربيع الأول 1426هـ - 6 مايو 2005م - العدد 13465

عقار «كوردارون» يحد من تكرار عدم انتظام النبض

بوسطن - (رويترز):

    قال باحثون ان عقار كوردارون الذي تنتجه شركة وايث أفضل في منع عودة نوع من عدم انتظام ضربات القلب من عقار بيتابيس الذي تنتجه شركة شيرنغ والذي يعمل لنفس الغرض.

لكن هذه الفائدة لا تتحقق للمرضى الذين تعيق اصابتهم بمرض في القلب وصول الدم الى عضلة القلب.

وشملت الدراسة المقارنة التي تنشر في عدد الخميس من دورية نيو انغلاند الطبية مرضى مصابين باختلال ضربات القلب الأذيني الليفي وهي حالة تصبح فيها ضربات الجزء الأعلى من القلب أسرع وغير منتظمة.

ولطالما دارت مناقشات بين الاطباء بشأن أفضل علاج لهذه الحالة.

وتساوى العقاران في البداية فيما يتعلق بضبط ضربات القلب. وفي النهاية حققا معدلات نجاح مختلفة تماما حين تعلق الامر بعدم انتكاسة مرضى اختلال ضربات القلب الأذيني الليفي المعروف أيضا باسم الرجفان الاذيني الليفي.

فقد نجح عقار شركة وايث الذي يباع أيضا تحت اسم أميودارون في ضبط ضربات القلب لدى 267 متطوعا لمدة 809 أيام قبل عودة اضطراب ضربات القلب لديهم. وفي المقابل عاد الاضطراب بعد 209 ايام فقط الى 261 شخصا تناولوا عقار شركة بيتابيس الذي يباع تحت اسم سوتالول وتنتجه شركة شيرنغ ايه جي الالمانية لصناعة الادوية. وعاد اضطراب ضربات القلب بعد 13 يوما فقط في حالات 137 مريضا تلقوا عقارا وهميا.

ولم تتحقق هذه الفائدة للمرضى الذين يعانون قلة الدم الذي يصل الى عضلة القلب. ووصف فريق الدراسة بقيادة الباحث براماه سينغ من مركز المحاربين القدماء الطبي في لوس انجليس ذلك بأنه «نتيجة متوقعة».

وساهمت الشركتان في تحمل تكاليف الدراسة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية