• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1313 أيام , في الثلاثاء 24 ربيع الآخر 1432 هـ
الثلاثاء 24 ربيع الآخر 1432 هـ - 29 مارس 2011م - العدد 15618

الشركات: ليس من حق المسافر المطالبة بأمواله وإنما تغيير موعد رحلته

استرجاع «قيمة التذكرة» في حال عدم السفر.. «راحت عليك»!

عدم استرجاع قيمة التذكرة في حال عدم السفر خسارة للطرفين

القطيف، تحقيق - منير النمر

    قالت لي شركة الطيران: "إن حجزي المخفض على الدرجة العادية لن أتمكن من استرجاعه نقداً؛ لأنني حجزت على الدرجة العادية"، كما أن الشركة لن تعوضني عنه ولو ب"هللة" واحدة.

معاناة تختلف فصولها مع المسافرين السائحين، والذين يحجزون قبل موعد سفرهم بمدة طويلة، بيد أن الظروف قد تضطرهم إلى عدم السفر، الأمر الذي يترك المجال مفتوحاً لبعض شركات الطيران، والتي ترى أنه ليس من حقهم المطالبة باسترجاع أموالهم، نظير تقديمها خدمة النقل الجوي لهم.

ليس من المنطق

تقول "فاطمة محمد" التي خسرت تذكرتها (الدمام - بيروت): إن الشركة أقرت لي حق إعادة رحلة العودة، مضيفة أن الوضع السياحي سيتأثر بسبب عدم استرجاع قيمة التذاكر، مشيرة إلى أنه ليس من المنطق أن تكون الخسارة كاملة على الزبون؛ لأن ظرفاً ما جعله لا يستطيع السفر.

إساءة للشركة

وليس بعيداً عن "فاطمة" يرى "علي آل سرور" - الخبير السياحي وعضو اللجنة الوطنية للسياحية - أن السلوكيات التي تضع الحق بالكامل على السائح الذي يقصد شركة الطيران، يسيء للشركة بشكل مباشر، مضيفاً أنه إذا كانت شركة الطيران تابعة للقطاع الخاص، فإنها ستشوه القطاع الخاص وقوانينه في البلد الذي تعمل به، كما أن التعامل مع السائح عبر اللامبالاة، كأن تقول شركة الطيران: بأنه تم إلغاء الحجز، وفي نفس الوقت لا تُعوضه!، فيه إساءة كبيرة ولو كان ذلك بطريقة غير مباشرة.

إيجاد القوانين

وأشار إلى أن الأمر لا يقتصر على إلغاء رحلة السفر، مضيفاً أن هناك تعطيلا متحققا في حجوزات الفنادق التي دفع لها السائح، والتي ستكون غير معنية بظروفه، كما أن المسافر قد يكون متوجهاً للعمل، فيخسر جراء التأخير، مطالباً بضرورة إيجاد القوانين التي تجبر الشركات الخاصة بالطيران على تعويض المسافر؛ لأنها هي التي تسببت في إلغاء رحلتها، ذاكراً أن ذلك معمول به في دول العالم المتقدم، وعن القوانين المنظمة يقول: إن الحاصل في طيراننا أنه لا تفعيل لقوانين تعاقب الطرفين، فإن كان الخطأ من قبل المسافر، فعليه أن يتحمل المسؤولية.

طيران داخلي

وانتقد عدم وجود منافسة في الطيران الداخلي، مما "يقوض" السياحة في نهاية المطاف، مقترحاً فتح المجال لطيران الدول الخليجية للعمل في الرحلات الداخلية، مبيناً أن ذلك سيفتح المجال أمام المنافسة القوية وعدم الاحتكار، وعن المطالب السياحية يقول: لنا كعاملين في المجال السياحي مطالب كثيرة، وقد قدمناها للمسؤولين الذين نلمس فيهم الحرص على تطوير الجوانب السياحية، موضحاً أن المشكلة تكمن في عدم تفعيل القوانين، مضيفاً: "في إحدى سفراتي مع شركة طيران أجنبية كان حجزي في الدرجة الأولى، وفي الرحلة لم يتمكنوا من توفير مقعد على نفس الدرجة، فقاموا بتعويضي أن منحوني ثلاثة مقاعد".

قوانين وتنظيم

ويرى أن على شركات الطيران توفير الخدمات كاملة حتى في المطار، ففي مطارات الهند يتم تشجيع السياحة عن طريق قوانين ملزمة ومفعلة، منها ما يضم حتى شبابيك الجوازات، إذ وضعوا درجات كما في مقاعد الطائرة، على عكس شركات الطيران لدينا، فالراكب في الدرجة الأولى ليس له ميزة، فهو يركب السلم مع الركاب الآخرين، فيما نجد أن المطارات الأخرى تشجع قوانينها على احترام الركاب كل حسب فئته، إذ يركب الفئة الأولى من سلم مختلف ليسهل عليه الوصول، مشيراً إلى أنه لابد من إلزام القوانين على الشركات، وذلك يتمثل في إنصاف الزبون وتعويضه، لا أن يضطر لدفع الفرق!.

المكتب السياحي

أما "غادة اليوسف" التي حجزت لدى أحد المكاتب رحلة لها ولزوجها لقضاء إجازة قصيرة في إحدى الدول الآسيوية، ثم اضطرت لتغيير الموعد بسبب ظرف طارئ أصاب زوجها، فقصتها شبيهة ب"فاطمة"، حيث تقول: تفاجأت بعدم تمكني من تغيير الموعد، وخسراني لكامل المبلغ الذي دفعته من أجل الرحلة، ومع المحاولة معهم في تغيير الموعد إلى جديد يناسبنا، أعطونا سعراً آخر يعادل سعر حجز جديد، مضيفة أنهم ادعوا أن الأسعار تتغير، وهي من تفرض عليهم رفع السعر، إضافة إلى الضرائب التي يأخذوها على الطيران.

مماطلة واضحة

وأضافت: قررت أن أُلغي كامل الرحلة، ولكنهم فاجأوني مرة أخرى بأنهم لا يستطيعون إرجاع ثمن حجوزاتي ما عدا حجز تذكرة العودة، بالرغم من أن موعد حجز سفري لم يكن قد حان، وباستطاعة المكتب السياحي الاستفادة من الحجز عبر بيعه إلى زبائن آخرين، لكنهم كانوا يماطلون في إعطائي حلولاً مناسبة، حتى اضطررت في النهاية لاختيار موعد مختلف للحجز، ودفع مبلغ يعادل ما دفعته في المرة الأولى.

غير مرنة

وطالبت بوضع أنظمة تحمي المواطنين من غش واستغلال المكاتب السياحية وشركات الطيران، مضيفة أنه لابد من وجود آلية تحمي المواطنين من استغلال المكاتب السياحية، فبالإضافة إلى المبالغ الكبيرة التي يأخذونها من المواطنين، أصبح المسافرون يعتمدون في الحجوزات على أنفسهم، وفي الترتيب لسفرتهم، خاصة أن المكاتب لا تراعي ظروف الزبائن، وهي غير مرنة، وكثيراً ما يخرج المواطن بخسائر كبيرة حين تعذر سفره في الوقت المناسب لظرف ما.

أسعار مضاعفة

وتحدث "محمد العوامي" - الذي اضطر لتغيير جميع حجوزات زواجه بسبب وفاة قريب له دون أن يتكلف أي خسائر تذكر، ما عدا حجز سفره والذي تكلف على تأجيله دفع مبلغ كبير - قائلاً: لم أكن أتوقع أن يكون تغيير موعد السفر هو العائق المادي الذي سيواجهنا بعد تأجيل موعد زواجي بسبب وفاة عمي، مضيفاً أنه تفهمت جميع الجهات التي كان ملتزما معها بتأجيل الموعد، ما عدا المكتب السياحي الذي دفعت له مبلغ (25) ألف ريال من أجل ترتيب شهر العسل، ودفعت المبلغ مقدماً قبل الحجز، لأفاجأ باستغلالهم لي أثناء تغيير موعد الحجز، بحجة ضريبة تغيير الموعد والسفر خلال فترة الموسم السياحي، مما جعل الأسعار مضاعفة!.

مرتبط بالشركات

ويشدد أصحاب مكاتب سياحية أنه لا علاقة لهم بأمر الحجوزات، وأن الأمر مرتبط مباشرة بشركات الطيران التي تغير السعر حسب ظروفها، وهو ما يؤكده "السرور" الذي يشدد على ضرورة وجود القوانين التي تضبط الطرفين.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 154
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    اجل يفتحون الطيران الخليجي للرحلات الداخليه يا كودها والله لو سووها ان تقفل الخطوط التعيسه السعوديه في اقل من شهر من ردا شغلهم...

    درقن درقن (زائر)

    UP 24 DOWN

    03:10 صباحاً 2011/03/29

  • 2

    المعروف ان هناك فئة تكون بريميوم وهذه ترد قيمتها.. وكذلك الفئة الأقل منها.. ولكن هناك تذاكر تباع بأسعار ترويجية. وعلى بائع التذكرة سواء شركة طيران او وكيل سفر توضيح ذلك للعميل بأن التذكرة غير قابلة للإسترجاع

  • 3

    نظام عدم تغيير موعد الحجز او التغيير بمبالغ كبيرة,, نظام مطبق في كل شركات طيران العالم وحتى الحجز لدى شركات الفنادق العالمية,,لكننا كسعوديين لم نتعود على اتباع القوانين والانظمة؟؟؟
    فأغلبنا يشتكي من كل ماهو نظامي او قانوني فنشتكي من نظام ساهر ونشتكي من غرامة اهدار المياه,,
    في السويد كنت ادفع غرامة على اخراج كيس الزبالة قبل الساعة 9 مساء او اخراج اكثر من كيس او عدم وضعها خارج البرميل ,,ولم يشتكي احد

  • 4

    قياساً بالخطوط السعودية بدول مجلس التعاون الخليجي
    فالخطوط السعودية هي الأسواء
    المطارات ليست كما نطمح إيليها
    الطائرات تتعطل وبشكل متكرر
    أسعار التذاكر مقارنة بالخدمة المقدمة.. الخ : مبالغ فيها
    وفي الأونةالأخيرةنشاهد الأجحاف والظلم بحق المسافر
    :
    أتمنى إعادة هيكلة الخطوط وتحسين مستويتها

    وجهة نظر _ ق م ه (زائر)

    UP 7 DOWN

    04:00 صباحاً 2011/03/29

  • 5

    حقيقة شي مضحك عندما تأتي الي شركة الطيران وتحجز تذاكر سفر انت وعايلتك بمبلغ يفوق 3000 ريال وعند موعد الرحله يحصل لك ظرف تطر الي التاخر عن الرحله او تأجيلها فتذهب فلوسك هبا منثورا بدون رجعه لماذا هذا الضلم والعب على اناس اليس هناك رقيب يحاسب هذي الشركات وينصر هذا المواطن الضعيف

    ابو عادل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:01 صباحاً 2011/03/29

  • 6

    مثال طيران الاتحاد من الرياض الى ابو ظبي الى بانكوك ب3100 ريال
    نفس خط السير من الكويت الى ابو ظبي الى بانكوك ب1400ريال
    ليش الطمح في المواطن السعودي ليش ترفعون عليه اسعار التذاكر وعند غيرنا التذاكر بلاش مع ان رواتب غيرنا اعلى من رواتبنا

  • 7

    نعم ليس من حقه استرجاع المبلغ لانه حجز على درجه سعر تذكرتها
    لايجده في اي شركه طيران اخرى وبالتالي هذا معناه عرض تطرحه الخطوط السعوديه ويتم ابلاغ العميل قبل اتمام عمليه الحجز بذلك
    بإمكانه حجز مقعد بسعر اعلى لكي يستطيع استرجاع المبلغ
    نحن شعب نشتكي من كل شي ومع ذلك لسنا نظاميين
    لو كان المسافر اوروبي لم تجده متذمر لانه يلتزم بالنظام والمواعيد
    مع تحيات/ موظف بالحجز المركزي

  • 8

    سبحان الله انا اليوم عندي نفس المشكلة لكن تم الغاء تذكرتي بسبب انني غير متواجد قوت اقلاع الرحلة...
    بينما انني كنت موجود بالمطار حسب الوقت المحدد بالتذكره... و بعد اثبات ذلك و ان السبب هو خطاء مطبعى بالتذكرة افادوني بمراجعة الادارة ؟
    و التذكرة راحت علينا و اطررنا نقص تذكرة جديدة ذهاب بس و العودة مثل ماهي... طبعا كان سعر التذكرة 1700 ريال بالتخفيض و بعد الغاء الذهاب قصيت فقط الذهاب 2700 يجةت عودة ؟ نفسي اعرف وش راح تسوي لى الادارة ؟

    UP 4 DOWN

    04:46 صباحاً 2011/03/29

  • 9

    وفوق كل هذا بالطيران الداخلي صعب تلاقي رحله حتى لو قبل اسبوع !!
    والمصيبه ان اذا تأخرت دقيقه وتقفلت الرحله وبقى عليها ساعه ع الأقلاع مستحيل يخلوك تركب !!
    والرحلات الي بعدها يقولك روح سجل انتظار وفي احتمال تركب !
    طيب الواحد اذا صابه ظرف وماقدر يركب على رحلته مفروض يكون في توفييير رحله ثانيه !!
    قوانينهم وسياستهم زفت ويبي لها تحسين !!!
    " الدمام - الرياض ذهاب فقط " قبل كانت 150 ومع التخفيض 75 والحين صارت 90 , لأن الحين اذا طبعت التذكره من مكتب الخطوط في زياده 15 ريال !!
    مال امها داعي !!

    وردتك لآتجرحهآ

    UP 4 DOWN

    04:47 صباحاً 2011/03/29

  • 10

    هناك لوبي فاسد في الخطوط السعودية يسعى الى عدم تطوير هذه الخطوط وعدم خصخصتها والاهم (عدم نقل ادارتها العامة الى مدينة الرياض) باختلاق المشاكل العديدة وجعل المسؤول ينشغل بالمشاكل وينشغل عن تطوير الشركة وخصخصتها ونقلها

  • 11

    وياليتهم افلحو بعد تاخير وانتضار وكنسله واخرتها لغي الحجز راجع اقرب مكتب لتاكيد الحجز

    السهم الاسود >>>---> (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 صباحاً 2011/03/29

  • 12

    طيب يا اخوان المكاتب تبلغ السائح بان هذه التذكره مخفضه اي انه لا يمكن استردادها ولا يمكن تغيير الرحله ؟؟ اذا فانتم على بينه من بادي الامر وانا اشوف مافيها اي تلاعب مادام الشخص مبلغ من البدايه وهذا النظام مطبق في جميع انحاء العالم اما بالنسبه للمطارات فانت خلطت اكثر من موضوع بالتقرير الغير واضح وانت تقصد الخطوط السعوديه !!!

  • 13

    الدرجة التي لا تسترد فيها الفلوس اسمها V class
    وهي بجميع خطوط العالم تسترد بدفع مبلغ بسيط في اشد ارتفاعاته يصل الى 100 يورو.. واحيانا مثل تذكرتي الان ب 30 دولار.. هذي التذكرة الرخيصة جدا وتسمى تشجيعية
    .
    بإستثناء الخطوط الجوية العربية السعودية لا تسترد ولا تغير مواعيد هذي الفئة من التذاكر

  • 14

    خل العااالم تحترم مواعيدها مو حجز وبعدها ماااني مسافر
    المساله صارت فوضه الطائره تقلع وناقصه 100 والسبب بطلو سفر لا بالطريقه هذي مايحجز الا من يبي يسافر فعلا
    وجه نظررر

    ابوتركي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:48 صباحاً 2011/03/29

  • 15

    تخلف مع احترامي الشديد

    عصام العمر

    UP 0 DOWN

    06:01 صباحاً 2011/03/29

  • 16

    النظام صحيح حيث ان فيه عروض تشجيعية غير قابله للاسترجاع وهالشيء معمول به في كذا خطوط طيران
    والحل هو ترقية الحجز
    احنا مشاكلنا اكبر من هالنقطه
    نتمنى الانتباه لنقطة تأخير موعد الاقلاااع والغاء الحجوزات بدون اي سبب نتمنى محاسبتهم من هيئتهم الطيران على هالشيء وتعويض المواطن هذي ابرز نقطتين كرهتنا في الخطوط السعوديه كلها وتركناها خارجيا فقط لكن داخليا مضطرين لها ولناس السيئه ايضا !!
    مره سافرت على الخطوط الالمانيه وتأخرنا بالاقلاع 20 دقيقه
    عطونا اعتذار في الطياره بالمايك.. ومشروب !

  • 17

    نطالب وزاره الموصلات النظر في المواطن وحمايته من الشركات الخاصه
    استرجاع قيمه التذكره 75? لو تاخر عن الرحله
    ام لسبب لم تطير الطائره ارجاع القيمه مائه بالمائه

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:20 صباحاً 2011/03/29

  • 18

    سرق في كل مكان من الشركات والتجار ولا فيه أنظمة ولا وشي
    بس فيه شي أسمة انتظار ما اكد الحجز يتكنسل وينزل الى بعده وتبقى التذكرة لصاحب السفر
    أما اكل حق الناس بالباطل مع العلم بأن الطيارة تطلع فيها أحد ولا ولامافيها احدويتعذرون بالشحن الزائد
    وحق المواطن مهضوم في التأخير

    متطوع (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:23 صباحاً 2011/03/29

  • 19

    انا غاسل يدي بفيري من شركات تخدع وتكذب وتتحايل على المواطن بس عوضنا في ابو متعب بيكون لهم بالمرصاد ونشوف مكافحة الفساد فيهم...؟؟؟

    فارس زمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2011/03/29

  • 20

    أين انتي ياحقوق الانسان من لعب الشركات في المواطنيين
    من ضرب الضرائب في كل شي ؟؟
    1)ساهر ياكل من مكان
    2)والخطوط تأكل من مكان
    3)والتجار يأكلون من مكان
    4)وأهل العقار يأكلون من مكان
    5)والمستشفيات تأكل من مكان
    اش بقي للمواطن ذوي الدخل المحدود
    نتمنى إجاد حل عاجل ورسوم ثابتة في كل شي

    مسافر (زائر)

    UP 21 DOWN

    06:31 صباحاً 2011/03/29

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف