تزخر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض بنفائس المخطوطات وروائع التراث العربي والفارسي والعثماني والأوردي، كما أن للمكتبة عناية في اقتناء التراث العلمي؛ ومن ذخائر المخطوطات في المكتبة من التراث العلمي مخطوطة بعنوان (تشريح بدن الإنسان) لمؤلفها: منصور بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إلياس الكشميري

.من أهل القرن التاسع الهجري = الخامس عشر الميلادي

ومن المحتمل أن وفاته كانت خلال النصف الأول من القرن التاسع الهجري الموافق القرن الخامس عشر الميلادي.

وللأسف فإن المعلومات عن المؤلف شحيحة جدا، فقد سألت أهل الاختصاص في التراث العلمي أمثال الدكتور المهندس لطف الله قارئ، والدكتور محمد العطار؛ عن الرسالة ومؤلفها، فأفادوني بأنه ليس هناك إلا معلومات يسيرة كتبت باللغتين الفارسية والإنجليزية ونشرت في الأنترنت، بالرغم من أن المؤلف على اتصال بسلاطين زمانه ولا أدل على ذلك من كتابه الذي يحمل عنوان (الكفاية المجاهدية) الذي صنفه للسلطان مجاهد السلطة والدين زين العابدين الكشميري، وهو كتاب في حفظ الصحة وأبواب من الطب.(1)

ويعد المؤلف أحد العلماء المبرزين في الصناعة الطبية؛ فله غير كتاب (الكفاية المجاهدية) آنف الذكر؛ كتابنا هذا الموسوم عند أهله ب(تشريحي بدني إنسان) ويسمى أيضا (تشريح منصوري)، وهو في علم الإحياء قسم التشريح البشري.

وقد استفاد علماء أوربا من رسومات أو مخططات منصور بن إلياس لجسم الإنسان؛ فأصبح علم التشريح جزءا من التعليم الطبي المعترف به عندهم، مما أحدث اكتشافات طبية عديدة، ومن المعلوم أن معرفة تركيب الجسم البشري جوهرية لفهم وظيفته أثناء الصحة والمرض.(2)

ومنصور بن إلياس سبق العالم (أندرياس فزاليوس) الذي نشر عمله الكلاسيكي حول التشريح، كما أنه سبق أيضا العالم والرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي.

الوصف الاكتناهي:

كتبت النسخة بمداد أسود وبعض العبارات بالأحمر، مؤطرة بتأطير أحمر وأسود بسيط، فيها تعقيبة، أصابت بعض الأوراق رطوبة لم تؤثر على سلامة النص، وأثرت الأرضة على بعض الكلمات اليسيرة. مجلدة بجلد كرتوني. كما أن بعض العبارات في الرسومات التخطيطية كتبت باللغة العربية.

الكتاب عبارة عن خمس مقالات وخاتمة، ولكل مقالة في آخر الكتاب صورة باستثناء المقالة الخامسة فإنها تحتوي على صورتين، والمقالة الأولى ناقصة الأول، بمقدار صفحة.

طبع الكتاب غير مرة أولها في دهلي سنة 1264ه = 1848م، باهتمام منصور علي، بعنوان (تشريح منصوري)(3)

الصور التوضيحية المرفقة في ذيل الكتاب وهي ست صور لجسم الإنسان:

الأولى: الهيكل العظمي.

الثانية: الأعصاب.

الثالثة: العضلات.

الرابعة: العروق والأوردة.

الخامسة: شرايين الرجل، وبعض الأعضاء الرئيسة.

السادسة: شرايين المرأة، وبعض الأعضاء الرئيسة ومنها الرحم وبداخله صورة جنين.

المدى: 26 ورقة + ست لوحات مرسومة.

اللغة: فارسية. المقاس: 15 × 27سم.

تاريخ النسخ: 21/ رمضان/ 1119ه. الموافق 1707م.

اسم الناسخ: محمد حسن.

  • مفهرس مخطوطات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض.

(1) الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام 3: 283.

(2) الموسوعة العربية العالمية 6 : 320.

(3) معجم الطبوعات العربية في شبه القارة الهندية: 486.


امرأة حامل

العضلات

العروق

الهيكل العضمي

الأعصاب