ملفات خاصة

الخميس 12 ربيع الآخر 1432 هـ - 17 مارس 2011م - العدد 15606

حول العالم

الحب .. فعلٌ أم نتيجة!؟

فهد عامر الأحمدي

في رمضان الماضي كتبتُ مقالا بعنوان "لماذا يكثر الطلاق في بلاد الأحباب؟" تعرضت فيه لمفارقة غريبة بين المجتمعات الشرقية والغربية..

فرغم أن الزواج في الغرب اختيار شخصي ويعتمد على وجود الحب قبل الزواج إلا أنه معرض بنسبة أكثر للطلاق والتفكك (وبنسبة 40% حسب الإحصائيات الأمريكية)..

أما في الشرق فهو قرار عائلي يعتمد على معايير تقليدية مجردة (لا تدخل ضمنها العواطف المسبقة) ومع هذا مرشح أكثر للبقاء والاستمرار حتى نهاية العمر...

وقلت إن السر يكمن في حتمية اختفاء مشاعر الحب بين الزوجين بمرورالأيام، الأمر الذي يهدد أي زواج يعتمد على الحب المسبق بالتفكك بدوره بمرور الأيام (وهو تصريح لم يرق حينها للمحبين والمتزوجين حديثا)...

وفي المقابل يعتمد الزواج (المدبر من الأهل) على التزام الطرفين بتكوين الأسرة وتربية الأولاد والحفاظ على اسم العائلة وبالتالي تستمر مؤسسة الزواج في أداء رسالتها بصرف النظر عن وجود الحب من عدمه...

  • والسؤال الذي يشكل محور موضوعنا اليوم هو:

هل اختفاء مشاعر الحب المسبق أمر محتم بين الزوجين؟

وهل صحيح أن الزواج مقبرة الحب، وأن العشق والغرام شعور زائل ومؤقت؟

.. في البداية يجب أن نفرق بين الحب المتولد نتيجة المودة والعشرة الطويلة، وبين الحب الغامر والهيام المجنون - على نمط قيس وليلى أو روميو وجولييت ..

فخفوت النوع الأخير من العشق يعود الى تغيرات كيميائية حقيقية تجري في الدماغ - وبالتالي قد تستعصي على نصائح خبراء الأسرة والعلاقات الزوجية..

فمن جامعة بافيا الايطالية مثلا أجرى الدكتور إنزو إيمانويل تجربة أخضع فيها 300 طالب لكشف خاص "بمستوى الحب" وتأثير ذلك على أدمغتهم.. وقد عمد الى تقسيمهم الى ثلاثة أقسام: الأول واقع في الحب حديثا (أقل من شهر) والثاني عازب وخال من أي ارتباط عاطفي، والثالث واقع في الحب منذ فترة طويلة (عام وأكثر)..

وفي النهاية اكتشف أن المحبين حديثا يملكون مستوى عاليا من بروتين عصبي (يدعى اختصارا NGF) مسؤولا عن رفع نسبة التواصل بين الخلايا الدماغية ، وبالتالي قد يكون مسؤولا عن رفع نسبة الحساسية والمشاعر المفرطة بين المحبين حديثا نتيجة فرط التوصيل بين المناطق العاطفية في الدماغ..

أما لدى العزاب - الخالين من أي ارتباط عاطفي - فظل مستواه طبيعيا ومتوازنا (عند 123 وحدة مقابل 227 لدى العشاق حديثا) أما لدى القسم الثالث (المحبين منذ فترة طويلة) فاتضح أنه ينخفض بالتدريج حتى يصل لمستواه الطبيعي بعد عام أو عامين ويتعادل بالتالي مع مستوى العزاب مما يفسر انخفاض لوعة الحب وغرام الخطوبة بين الزوجين خلال عامين!!

.. أيضا هناك دراسة أخرى نظمها الدكتور اندرياس بارتيلز عالم المخ والأعصاب في جامعة لندن.. فقد طلب متطوعين للقيام بتجربة مماثلة (بشرط) أن يكون المتطوع واقعا في الحب حتى النخاع. وهدفت التجربة إلى الكشف عن حالة المخ (وتصويره) في اللحظة التي يرى فيها المحب حبيبته ويسمع صوتها.. وقد فعل ذلك باستعمال تقنية ال MRI (المعروفة في المستشفيات لتصوير المخ أثناء عمله). وبعد جمع النتائج اتضح أن أدمغة المحبين ملتهبة وناشطة في 13 منطقة مختلفة، كما اكتشف أن لقاء المحبين بأحبائهم ألغى نشاط ثلاث مناطق في المخ مسؤولة عن حالات الاكتئاب والإحباط التي تميز العشاق!!

... على أي حال؛

لننسَ أي تجارب علمية بهذا الخصوص ونتذكر ببساطة أن المحبة المبنية على المودة والتراحم والاحترام المتبادل تبقى مستمرة طالما وعى الطرفان آليتها وطبيعة ظهورها...

فالمحبة أيها السادة ليست فعلًا قائماً بذاته بل هي (نتيجة) تتبع الأفعال الجميلة...


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 55

1

  ساره نجد

  مارس 17, 2011, 4:23 م

الزواج مقبرة الحب عندهم...فكيف بمجتمعنا الذي نتزوج فيه من غير اختيار او حب... الحمدلله ان الزواج يمكن ان يحيا بالاحترام اعذرنا يابو حسام للاسف اشغلتنا اخبار الاضطرابات السياسية عن التعليق على مقالاتك و تويتر سحب البساط من الصحافة

2

  من البنات

  مارس 17, 2011, 4:27 م

قال تعالى((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) بإتقادي ان الموده والرحمه أهم من الحب في الزواج>>مع اني ماتزوجت.. والطلاق عندنا أقل بالنسبه لهم لأن تفكيرنا منصب لمصلحة غيرنا يعني أغلب النساء وبعض الرجال لايفكر بالطلاق لمصلحة أبناءه أما الغرب مصلحتهم فوق كل اعتبااار.. شكرا فهد..

3

  fatimah.s.a

  مارس 17, 2011, 4:36 م

:) لقاء المحبين بأحبائهم ألغى نشاط ثلاث مناطق في المخ مسؤولة عن حالات الاكتئاب والإحباط التي تميز العشاق!! عجباً !!

4

  بدراباالعلا

  مارس 17, 2011, 4:37 م

الحب مشاعر وليس سلوك ! لهذا يتوفر الحب في قلب كل متعلم,كل أمي ! فقط متى يدق نقوس العاطفه ؟ أما متى وكيف { الرومنسيون على أشكالهم يقعون ؟ }

5

  بنت المدينة 77

  مارس 17, 2011, 4:44 م

صحيح الزواج عن طريق الحب دائما يفشل اما بالطريقة التقليدية يستمر

6

  نسيم الصباح

  مارس 17, 2011, 4:47 م

كلام صحيح???? فالحب قبل الزواج ينتهي غالبا بالطلاق، اما الحب بعد الزواج هوالناجح لانه أتى بعد مرور الزوجين بعشرة طيبة. سلمت يداك *_^

7

  اا2188اا

  مارس 17, 2011, 4:51 م

ؤهاايو كوني شااوى >> لانه الموقع مافتح الاظهر مقال رائع.. ومعك حق أستاذي الحب هو نتيجه تتبع الأفعال ومع ذالك قليل من يستطيع أن ينتج حب أزلي ولكن أهم شيء بزواج هو التراحم والمودة ^_*

8

  مشعل الفواز

  مارس 17, 2011, 5:04 م

الحب جميل ولكن وحده لا يكفي. لاستمرار العلاقه الزوجيه تحتاج الى الحب والتفاهم والعشره والموده والرحمه. كيميائيا يختفي الحب بعد 3 سنوات من الزواج بحد اقصى. لاستمرار العلاقه الزوجيه يجب فهم فروق التفكير بين الجنسين ( الرجال من المريخ والنساء من زحل ) التفاهم وا. اذا الحب وحده لايكفي ياصديقي

9

  بسمة حياتي

  مارس 17, 2011, 5:07 م

الحب قبل الزواج غالبا ما تحركه الغريزة لذا فهو ليس حبا بالمعنى السامي لذا يحدث الطلاق بعد الزواج لأن الطرفين قد غضا الطرف قبل الزواج عن التناقضات الموجودة بينهما بل ربما التنافر وسار وراء حاجة وقتية ظنا أنها الحب نعم حب لكن من نوع آخر حب متولد عن حاجة جسدية أو ربما نفسية لكنها وقتية وقيس وغيره من العشاق لو نال المحبوب لخبا حبهم ؛لذا فللعرب مقولة جميلة:"الحب إذا نكح فسد"هذا يدل على معرفتهم لأثر الغريزة وأنها المحرك الأول للانجذاب الذي قد لا يدل على التوافق

10

  عبدالرحمن 777

  مارس 17, 2011, 5:16 م

مقال جميل... لكن هل نسبه الطلاق لدى الغرب اكثر منها لدينا نحن الشرقيين صحيح؟ اعتقد لا (وجهه نظر خاصه)! لان الغرب ينعم بحريه شبه تامه في الزواج والطلاق، والشرق لاهذى ولاتلك. (بمعنى لدينا الكثير الكثر من نسب الطلاق غير المعلنة او غير المنفذه لأسباب ايضا كثيره جدا) وبالتلي فإن معيار القياس غير عادل لبناء نتيجه صحيحه.. واظن ان الحب فعل ونتيجه وشكرا

11

  د. عبد الرحمن

  مارس 17, 2011, 5:26 م

حب الجنس الآخر شهوة عابرة سريعا ما تنطفئ، وهو نوع من الأنانية لأن المحب يرغب بإلحاح في الحصول على ما يحب كما يرغب في الحصول على سيارة معينة أو أي منتج يروفه.

12

  القادم مذهل

  مارس 17, 2011, 5:30 م

صح وثبت لي السنين صحة مقالك>>توه متزوج

13

  حكمت باشا

  مارس 17, 2011, 5:33 م

صدقت والله

14

  الترجمان

  مارس 17, 2011, 5:34 م

أعتقد أن الزواج في الغرب هو مجرد رباط ووثاق قانوني وشرعي لأي أثنين دخلا في علاقة ولم أقل (علاقة حب) لأن أي مشاعر حميمية تجاه أي طرف لا تعد حبا. حيث هناك التعلق والأعجاب والأرتياح والقبول والسعادة الخ... قد يشعر بها أي طرف ويعتقد بأنه شعور الحب.

15

  الترجمان

  مارس 17, 2011, 5:36 م

أعتقد أن الحب ليس تلك المشاعر المرتبطة بالرحة والاعجاب والتعلق الخ... بل أن الحب الحقيقي هو (الأبدي) والذي يستمر إلى أخر لحظة في الحياة. أحد دعائم الحب الرئيسية هي الديمومة. أما ماعده فهي مشاعر وأحاسيس أستلطاف وأرتياح تأتي أحيانا بسبب العشرة والتعلق والأرتياح. أما الحب الصادق فلا طلاق ولا فراق

16

  سبحان الله

  مارس 17, 2011, 5:44 م

انا مع رايك استاذ فهد اقصد السطرين الاخيرة اللهم اجعل حبك وحب نبيك احب الينا من الماء البارد على الظمأ

17

  Com. Engineer

  مارس 17, 2011, 6 م

مقال جميل لكن لاحظ ان التجربه على الغرب لو سوينا ها التجربه على شاب سعودي (مو لازم يحب) وجبنا بنت ما يعرفها بعبايه... والله ان يتعطل كل مخه وتجيه (ام الركب) مع قليل من الرعشه ثم بينفجر جهاز MRI ثم بيسجنونه بالمستشفى الين يدفع قيمة الجهاز اللي خربه :)

18

  ...

  مارس 17, 2011, 6:05 م

رائع

19

  متعب العطوي

  مارس 17, 2011, 6:07 م

انا مع النتيجه (( اتضح أن أدمغة المحبين ملتهبة وناشطة في 13 منطقة مختلفة، كما اكتشف أن لقاء المحبين بأحبائهم ألغى نشاط ثلاث مناطق في المخ )) فعلا الحب يعطل بعض وظائف المخ قبل الزواج... هع ولكن بعد فتره يرجع تشتغل هذه الوظائف ثم يكتشف الرجل أنه مغلوب على أمره فتشتغل الوظائف (( الإكتئاب والحزن )) ويبدأ يكلم نفسه ويفقد الثقه بالنفس... لانه اكتشف أن أعظم علاقة في حياته خطأ في خطأ هع والبعض ينتهي بالطلاق والبعض الآخر يصبر ويحتسب ه

20

  أم البطل والبطله

  مارس 17, 2011, 6:09 م

صادق المحبة نتيجة أفعال يعني مافي شيء من الباب للشباك أحترام تقدير تضحية إيثار وعطاء،شكراً علي المقالة الجميلة.. (يارب أفوز برحلة فرنسا أنا وزوجي والأبطال)

21

  سلام يا صاحبي

  مارس 17, 2011, 6:15 م

إعلان للي مابعدجرب الحب* يترك طريق مايجوز اتباعه مع الرجا والخوف والياس والذنب* لو دام وصله ماومنت انقطاعه شيئ غريب يشاع بالشرق والغرب* تركه قلاع واتباعه قلاعه

22

  سارة الواهبي الشهراني

  مارس 17, 2011, 6:28 م

اجبت على السؤال... الحب فعل ونتيجة !!!

23

  العز...لنا

  مارس 17, 2011, 6:32 م

ان تحب شخص هو ان تحبه لذاته لنفسه لشخصيته لمميزاته لصفاته هو ان تحب انسان حباحقيقيا هوان تتمنى له السعاده ان تتمنى الخيرله اكثرمما تتمناه لنفسك.. حتى لوذهب لوصارماصارتفديه بعمرك كله وماتشوف بهالدنياغيره تغارعليه اناني بحبك له واالجميل ان يبادلك نفس الشعور؟ الحب مشاعرواحاسيس

24

  ريناد

  مارس 17, 2011, 6:33 م

الحب بلوى...والعشق سم قاتل

25

  زهرة السوسن

  مارس 17, 2011, 6:52 م

كنت انتظرهذاالمقال شكراً استاذفهدعلى هذا المقال الرائع والمفيدجداً الله يديم المحبة ويجعل الادمغه تلتهب بالحب الحب هو الحياة والحياة هي الحب دمت بحب ياأستاذفهد

26

  الشمرية

  مارس 17, 2011, 6:59 م

اكتشف أن المحبين حديثا يملكون مستوى عاليا من بروتين عصبي (يدعى اختصارا NGF) مسؤولا عن رفع نسبة التواصل بين الخلايا الدماغية، وبالتالي قد يكون مسؤولا عن رفع نسبة الحساسية والمشاعر المفرطة بين المحبين حديثا نتيجة فرط التوصيل بين المناطق العاطفية في الدماغ < ياليت عمري انتهى عند هالمرحلة و انا ف دفى حضنه و لا عشت فزمن به كل هذا كان.. اوصلك فيه و تردني عنك اخر البيبان

27

  احلام ورديه

  مارس 17, 2011, 7:44 م

الحب اسمى علاقة بالوجود...الحب هي احاسيس ومشاعر وانفعالات صادرة من الاعماق..علاقة لايمكن ان تزول..الحب يرسخ في اعماقنا كشجرة هرمة يصعب اقتلاع جذورها..اما ما يقال ان الحب يزول او يفتر فهو ليس بالحب الحقيقي..لن استطيع وصفه...بجد علاقة المحبين مميزة... اللهم ادمه علينا

28

  19/27

  مارس 17, 2011, 7:54 م

أنا أحب ولد أخوي من يوم أنولد واليوم عمره سبع سنين ولازلت أحبه حباً كبيراً وكأنه أبناً لي على الرغم من وجود من هم أصغر منه ( في نظري هذا هو الحب وليس العشق والهيااام)

29

  حسن اسعد الفيفي

  مارس 17, 2011, 8 م

يقول زعيم ليبيا معمر القذافي من لا يحبني لا سيتحق الحياه الذين يحبون القذافي حبا له من اي نوع والذين يحبونه خوفا منه من اي نوع والذين لا يحبونه من اي نوع خلونا من الحب وخلونا نعبش الواقع الحب انتهى من زمان قيس وليلى والمواقع الاباحيه والدردشه الغت شيء اسمه الحب وصار مكانه حب الذات وحب كذاب

30

  أمجاد الدوسري

  مارس 17, 2011, 8:02 م

فعلا المحبه هي نتيجه من بعد تلك الافعال التي ذكرتها

31

  زعفرانة

  مارس 17, 2011, 8:11 م

حب الجسد فاني وحب الروح باقي

32

  Bad_Girl

  مارس 17, 2011, 8:27 م

مستحيل تلاقي حب صااامد لا بد يمر بفتور خخخ اللي يقرأ لي يقول مجربه :) ههه وردة الجوري مساااك حب

33

  كيف الحال

  مارس 17, 2011, 9:25 م

الزواج معادله بسيطه من شئيين.اولها جنس وبعد الاعتياد وممكن يصل للملل نصل الى مرحله العطف والرحمه.وهذا سبب بقاء الزواج.

34

  المحاميه اعرف حقوقك

  مارس 17, 2011, 9:26 م

اخيرا فتح الموقع :( وش علي لو قطعوا لأجلك عروقي من رضى بالحب يكفيه التغاضي البدر.. برأي في هذا الزمن الحب يمر بالجميع في فتره من حياتهم ولكن المختلف عن الزمن الماضي انه تجد الشخص في حياته حب اكثر من مره.. ^_^ شكرا استاذ فهد..

35

  llife

  مارس 17, 2011, 9:52 م

يكثر الطلاق لأن الشباب من بين الغايات حقتهم اخلاء المسئوليه كامله واسنادها لشخص اخر

36

  Huda Alshumrani

  مارس 17, 2011, 9:59 م

صراحه أنا انسانه متحضره بالرغم من هذا مازلت اومن بأن الزواج تقليدي أنجح من الحب قبل الزواج _ والله ماقد شفت بنت تزوجت عن حب إلا و خرب الزواج __ المذيعة أوبرا ونفري جابت حلقه عن نسب الطلاق في أمريكا الديار اللي تتزوج عن حب و الزواج في الدول العربية و شرق آسيا اللي زيجاتهم مدبره تعيش بنسبة 85%

37

  الدحمي من كندا

  مارس 17, 2011, 10:13 م

بعض الرجال اذا احب شيء في وجه المراءه اخطا فتزوج المراءه كلها. والعكس

38

  ..سراب..

  مارس 17, 2011, 10:24 م

الحب عموما يعني كل مانشعر بسعاده في وجوده ونكره غيابه.. وهو مشاعر واحاسيس قبل ان يكون فعل ونتيجه فالافعال الجميله تزيد الاحترام والموده وتؤثر ايجابيا على الحياه ولكن لايشترط ان ينتج عنها الحب اما(العشق) فانا اؤمن به حتى من النظره الولى وهو اللذي يصنع الافعال الجميله ويزيد النتائج الايجابيه التي تزيد من الحب لكن مشكله العشق الكبرى ان العواطف فيه تطغى على العقل فيلغي التفكير به مؤقتا الى ان يتوازنا فاذا توازن العقل والقلب واتفقا استمر الحب والسعاده واذا لم يتفقا تبدأ التعاسه و الشقاء.

39

  ريناد

  مارس 17, 2011, 10:40 م

مساء الخير.. ! . . . كل يوم أنتظرك هنا.. !!

40

  محمد المجلي

  مارس 17, 2011, 10:41 م

أنا ما حبيت ولا تزوجت.. و احاول ما احب الا زوجتي ؛ لأني مقتنع بالمثل اللي يقول " اعطر سرك لأمك , و حبك لزوجتك " و ياارب ما احب الا زوجتي.. المحاضرة هذي كلها ما اقدر ارد على المقال لأني ما جربت لا الحب ولا الزواج

41

  محمد

  مارس 17, 2011, 10:51 م

ارى أن الحب قبل الزواج ليس للجنس فقط وتاريخنا ملي بقصص العشاق ودائما نسمع بالحب العذري وسمي بذلك لان قبيلة عذره عرفت بالحب الصادق ولنا في حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم اكبر دليل على ان هناك حب قبل الزواج حيث قال ( لم ير للمتحابين مثل النكاح )

42

  المتقاعد ابو محمد

  مارس 17, 2011, 11:21 م

الناس ذكورا واناثا يولدون وهم يحسون بالغربة , لان لكل منهما قرين خلقه الله له, يزول احساسه بغربيه فقط اذا اراد له الله ان يقترن بقرينه ويصبح حبهما عذري لا يفرقهما الا هادم اللذات, اما الزواج عن حب ثم الطلاق فلا يعتبر حب بل كان اعجاب وبقيت غربتهما تلازمهما, ولذلك قيل [ الغريب من ليس له حبيب ].

43

  مواطن غنام احيان ماينام

  مارس 17, 2011, 11:25 م

مساء الخير اخ فهد الاحمدي ( الحب نعمه يابو عامر ومطلوب === نحافظ عليه من الزوابع والاشرار=== والبارحه قلب الفتى يا فهد نوب == يكفخ على حدب الحنايا بمسمار === وترى الجفا طبع البشر واقشر اسلوب === همٌن تردٌم فوق راسي كما الطار=مبنى غلاها منتظم كنٌه الطوب ((( الله يعين))) وشكرا لله ثم لكم

44

  الكادي

  مارس 17, 2011, 11:28 م

كلام سليم وفي الصميم...الحب بعد الزواج يدوم ويبقى والدليل الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها.. سلمت يداك يااستاذ

45

  سلام يا صاحبي

  مارس 17, 2011, 11:47 م

الحديث هذا ضعيف ( لم ير للمتحابين مثل النكاح ) قال تعالى { فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء:25 مسافحات = أي: زانيات علانية. متخذات اخدان = أي: أخلاء في السر اعتقد هذا هو الكلام الفصل

46

  وردةبلادي

  مارس 17, 2011, 11:49 م

اكبر جريمه عندهم كلمة احب... هم حللوه لنفسهم واحرموني.

47

  النوخذه

  مارس 18, 2011, 12:13 ص

حب الروح ماله آخر لكن حب الجسد فاتى من اغنية موسيقار الاجيال: (محمد عبد الوهاب)

48

  محمد احمد

  مارس 18, 2011, 12:27 ص

الله يرزقنا الحب الطاهر الشريف..

49

  معك ماعون

  مارس 18, 2011, 1:14 ص

انواع الحب هي ?_ حب في الله ?- حب شفقه وعطف كحب الاب لابنه ?- حب تقدير واحترام كحب الابن لوالديه ?- حب عشره وانسجام كحب الزوجان لبعضهما ?- حب الولع والهيام وهو مدار حديث الناس

50

  الوان مائيه

  مارس 18, 2011, 3:13 ص

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك.

51

  احلا

  مارس 18, 2011, 3:59 ص

مشكور يابوحسام اما عن نفسي مالي ومال الحب

52

  معلق رياضي

  مارس 18, 2011, 4:06 ص

الحب ليس كما يظن الجميع قلبان وبينهما سهم الحب هو احساس ومشاعر

53

  اي بالله

  مارس 18, 2011, 4:14 ص

يادكتور الزواج نجاحة وفشلة هذا توفيق من رب العالمين موب موب شرط الزواج التقليدي ينجح وزواج الحب يفشل قلوب تتكسر ومشاعر تموت بسبب هالكلام حب يترجم بزواج ونيه طيبة وربك بيوفقك ماتبي زواج من الاساس لاتحب وخل حبك لزوجتك حرام حرام حرام اللي يسوونه باسم الحب واخرتها زوجة اخرى

54

  rfe3 alshan

  مارس 18, 2011, 5:31 ص

جميل، من وجهة نظري.. ما أجمل العيش بدون حب وهيام، حيث الراحة والطمأنينة وصفاء البال.. بلا منغصات أو أحزان وحنين وفراق..

55

  أحمد الدهام

  مارس 18, 2011, 5:50 ص

هناك نقاط عدة يبنى عليها الحب، أهمها الاختيار المناسب. إن استطاع الشاب اختيار الفتاة المناسبة وأحبها قبل أن يتزوجها ومن ثم أنجب منها أطفال. فالحب هنا سيتطور وسيصل إلى مرحلة متقدمة. من وجهة نظري تعتمد على الاختيار المناسب، لإن من الممكن الوفوع في حب فتاة لا تناسب الرجل والزواج منها وفي النهاية، ياكلونها الإثنين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة