• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1358 أيام , في الجمعة 6 ربيع الآخر 1432 هـ
الجمعة 6 ربيع الآخر 1432 هـ - 11 مارس 2011م - العدد 15600

قامة الأناشيد (بلادي.. منار الهدى).!

سراج عمر

الرياض – عبدالرحمن الناصر:

    تبقى الأناشيد الوطنية ذاكرة الملايين من الشعب السعودي, حتى لو تقدم الزمن عليها واستمر في التوهج والانفتاح.

قبل أكثر من ثلاثين عاماً صدح نشيد"بلادي بلادي منار الهدى"للموسيقار سراج عمر, من كلمات اللبناني سعيد فياض الذي عاش بيننا في السعودية قرابة"22عاماً"بين اروقة الادباء والمثقفين والإعلام, هو النشيد الخالد الذي ميز سراج عمر من بين اقرانه الملحنين في الفترة الذهبية للأغنية السعودية.

وقيل إنه كان الرديف او ثم عليه الاختيار للسلام الملكي قبل ان يستقر الامر لثبات السلام الملكي"سارعي للمجد والعليا" وتطويره الى ماهو عليه.

يقول سراج عمر عن قصة قصيدة"بلادي بلادي منار الهدى":( أعتبر الأستاذ سعيد فياض كاتب النص كان صادقاً فيما كتبه والصدق في التعبير عن الوطن بإحساس لا يتكرر, وقد قابلت كاتب هذا النص لأول مرة في حياتي بمكتب سمو الأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل في (البلد) بجدة عام( 1395ه) وكنت في تلك اللحظة أتحدث مع الأمير محمد العبدالله عن تعاون بيني وبينه يخص الفنان عبدالحليم حافظ وكان الأستاذ فياض موجوداً وقال لي (يا ابني أنا لدي نص وطني يصلح أن يكون أغنية وعندي إحساس أنها إذا غنيت سيكون لها شأن وذهب لإحضارها وأعطاني النص. وفي تلك الفترة وأثناء ما كان النص معي توفي المغفور له جلالة الملك فيصل "رحمه الله".

في تلك الحالة السيئة التي كنت بها بعد وفاة الفيصل فرغت كل ما لدي من أحاسيس فيما لدي من نصوص وطنية وكان من ضمنها ذلك النص الذي أذيع بعد ذلك لمرة واحدة في مناسبة اليوم الوطني وبعد ذلك أصبح يعرض ويذاع باستمرار وتفاعل معه الشعب كاملاً"


عبادي وعبدالقادر حواني وفوزي وسراج عمر في منتصف السبعينات


بلادي بلادي



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 4
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    نشيد عملاق جبار، أذكر أن عبادي الجوهر قال في لقاء قديم له عندما سُئل ماهو العمل الذي تمنيت أن تغنيه ؟ أجاب إنه نشيد بلادي منار الهدى، وللحق أقول أن تنفيذ العمل بأوركسترا موسيقية ضخمة كان له كبير الأثر في جمال اللحن.

  • 2

    ستبقى هذه الأمة إلى قيام الساعة و هي أول الأمم تدخل الجنة يأبى من يأبى و يرضى من رضي ونحن سحابه لا تضرها نباح الكلاب خارج البلاد وداخلها
    الله يكفينا شر الخوارج المنافقين في لندن و غيرها وأن يسلط عليهم أضعف جنده لأنهم يمسون أمة محمد رسول الهدى صلى الله عليه و سلم

    غيور على الوطن (زائر)

    UP -1 DOWN

    09:09 صباحاً 2011/03/11

  • 3

    الله ذاكرة من التاريخ
    يبقى هذا النشيد وبمشيئة الله تعالى سأطبقه في يوم الوطن بمدرستنا...

    أبو رغد الحارثي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2011/03/11

  • 4

    زمن جميل

    نوف 2009

    UP 0 DOWN

    04:49 مساءً 2011/03/11



مختارات من الأرشيف