ملفات خاصة

الثلاثاء 3 ربيع الآخر 1432 هـ - 8 مارس 2011م - العدد 15597

يُعد مناسباً لشباب اليوم إلا أن للجنس الناعم رأياً آخر

الزواج المختصر.. فاشل مع ثقافة «ربعنا واجد»!

فتيات في محل للذهب حيث تُعد أسعاره مرهقة للعريس

الخبر، تحقيق- عبير البراهيم

قرر "تركي" أن يحمل زواجه صفة "المختصر"، وقد أخبر أسرته بأنه يريد أن يكون الزواج بحضور العروسين وأفراد الأسرتين، على أن يقيم ذلك الزواج في استراحة صغيرة، يعد فيها وجبة العشاء للحضور من الأسرتين، بحيث لا يكلفه ذلك إلا القليل، وسرعان ما تم تبادل موعد الزواج حتى بدأت والدته تطلب بطاقات دعوة إضافية لخالاته وبناتهن، وكذلك لجاراتها في الحي، في حين أصرت شقيقاته أن يدعين صديقاتهن المقربات، وبادرت أم العروس بطلب عشر بطاقات إضافية لأقاربها في المنطقة الشرقية واللواتي يدعينها دائماً في احتفالاتهن، في حين رغبت العروس تخصيص سبع بطاقات موجهه لصديقاتها المقربات اللواتي وعدنها بأن يشاركن في زفة العروس، وسرعان ما وجد "تركي" نفسه أمام زواج أطلق عليه بالمختصر يضم (100) مدعو!.

يعتبر الزواج المختصر سلوكا اجتماعيا يتمسك به من رغب في تقليص كلفة الزواج التي يعاني منها كل شاب، وهي صفة لنوع من الأعراس تهدف إلى وضع الحفلات في إطار محدود من الكلفة المادية، الهدف منه التخفيف على العريس، وفراره من الخسائر المادية التي قد تصاحبه طوال سنواته الأولى من زواجه، إلا أنه يبدو بأن الزواج المختصر كما يحب أن يسميه البعض هو بمثابة "الكذبة" التي يصدقها الزوج المسكين، ليفاجأ بأن النساء "قدنه" إلى احتفال كبير لم يكن يتوقعه!.

لا يكلف شيئاً

يقول "ماهر محمد": إن النساء هن المحرك الأساسي لدفة الأمور في الأعراس، واللواتي يقمن بدور الموجه والمقترح به، إلى جانب تحديد العيب والذي لا يجوز، مضيفاً أن المرأة أيا كانت سواء أما أو أختا أو ابنة، فإنهن جميعاً يبدين الموافقة في بداية الأمر على أن يكون الزواج مختصراً وبحضور أفراد الأسرتين، إلا أن الزوج حينما يطمئن إلى ذلك الرأي السديد منهن، سرعان ما يتفاجأ بوجود اقتراحات من النساء تظهر بشكل بسيط تحت تعبير "لا يكلف شيئاً"، وهي العبارة السحرية التي تبدأ منها التكاليف، مستشهداً بحكاية زواجه التي اتفق مع أسرته وأسرة العروس أن يكون الزواج مختصراً لا يتجاوز الأسرتين، وقد قرر أن يكون في بيت الأسرة، وأن الاقتراح بدأ من والدته حيث قالت: "دعنا نستأجر استراحة صغيرة؛ لأنني لا أرغب أن يكون هناك فوضى في بيتي، ثم إن الاستراحة أكثر تنظيماً وبذات عددنا"، وحينما استأجر استراحة، تفاجأ بأن شقيقاته يلفتن نظره إلى أنه لابد من فرش الطاولات المخصصة للمدعوات، حتى يحمل الزواج طابع الأناقة وبأقل الأسعار، مشيراً إلى أنه حينما وافق تفاجأ بأن الأم تطلب منه توسيع دائرة المدعوات إلى 20 مدعوة من النساء؛ لأن هناك من لا تستطيع أن تتجاوزهن من الأقارب، وكذلك بادرت أم العروس بذات الطلب حتى اتسعت الدائرة، ثم وجد نفسه أمام زواج بتكلفة (30) ألف ريال!.

ميزانية العريس محدودة ليفاجأ بتزايد الطلبات ووصولها إلى «أرقام فلكية»

تُبنى على البهرجة

وتتفق معه "أم عبد السلام" التي ترى أن الزواجات المختصرة أو العائلية في الوقت الحالي خرجت عن مفهومها الحقيقي، وإن كانت أقل تكلفة من حفلات الأعراس الكبيرة، مضيفةً أنها بدأت تُبنى على "البهرجة" الزائدة، ابتداء من الإعداد لحفلة الزواج، ومروراً باستئجار الاستراحة، إلى جانب استئجار الفرقة الشعبية، وذلك إذا ما تم استثناء تكلفة أناقة النساء في تلك الليلة، واللاتي قد يخسرن بين الفستان الذي يرتدينه والأموال التي تصرف على الصالونات النسائية ما يتجاوز (4000) ريال للمرأة الواحدة، إلى جانب تكاليف البوفيه المفتوح، لافتةً إلى أن الزواج المختصر لابد أن يتسم بعدم التكلفة المادية، وهو المعنى الذي يحقق الاحتفال الصغير الذي يجتمع فيه أفراد أسرة العريس والعروسة، في بيت يتم الاتفاق عليه، ذاكرةً أنه لا ضرر من إعلان الفرح بذلك الزفاف ب"الزغاريد" بين أفراد أسرتي العروسين، ليأخذ العريس زوجته ويغادر معها، دون أن يكون هناك تكلفة مادية كبيرة يدفع ثمنها العريس، موضحةً أن ما سيهدر من تلك الأموال على مظاهر لا قيمة لها، من الأولى أن يسعد بها العروسان في السفر الممتع في شهر العسل.


بوفيه مفتوح في زواج عائلي وهو ما يتعارض مع فكرته المرتبطة بتقليص المصروفات

(ما يحتاج حفل)

وتختلف معهن "نبيلة مشرف" التي ترى بأن الزواج لابد أن لا يخرج عن المعنى الحقيقي لمفهوم الفرح والاحتفال بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية للزوج، مضيفةً: "الزواج حتى وإن كان مختصراً لابد أن لا يختصر معه العادات الجميلة المصحوبة بالمتغيرات"، موضحةً أنه حتى وإن كانت هناك كلفة مادية، إلا أنه يبقى أقل كلفة من الزواج المُقام في قصور الأفراح، ذاكرةً أن من يخسر في زواجه المختصر (30) ألف ريال، أفضل من يدفع (100) ألف ريال أو أكثر في تكلفة زفاف، مشيرةً إلى أن حفل الزفاف مهما قيل عنه ومهما أطلقت عليه المسميات سواء كان مختصراً أو ممتداً، فإنه يمثل اسم الأسرة، فإذا كانت هناك دعوات ستوجه إلى ضيوف حتى إن كان عددهم 20 مدعوا، فلابد أن يخرج حفل الزفاف بشكل منسق ومنظم وجميل، مبينةً أن من يرغب في الزواج دون كلفة مادية عليه أن لا يطلق على زواجه بالزواج العائلي أو المختصر، بل عليه أن يتزوج دون حفل زفاف، يذهب ويأخذ عروسه من منزل أبيها دون أي احتفال، وذلك هو الزواج بدون تكلفة مادية.

الرجل هو المسؤول

وبعيداً عن المسميات يرى "أحمد المهنا" أن على الرجل تحديد سمات زواجه، دون أن يسمح لأحد أن يمارس عليه الضغوط، مضيفاً أنه لكي ينجح الزواج المختصر ويحمل هذا المسمى، لابد أن يكون منظماً وبحسب اتفاق مسبق، كما أنه لابد أن تحدد ميزانيته والأولويات الضرورية من طعام وشراب وغيرها، أما ما يرافق ذلك الزواج من تقسيمات مكلفة، أو "تأنيق" للاستراحة بشكل مفرط، فهو ليس من مسؤولية الرجل، لافتاً إلى أن من يقيم حفل زفاف صغير جداً قد يقابل بالنقد، وربما مورس ذلك الضغط على العروس التي تحلم بليلة مميزة، مؤكداً على أن التغير لابد أن ينطلق من عقلية المجتمع، من خلال تقييم الناس لمفهوم الفرح الحقيقي والبعد عن المظاهر الزائفة التي لاقيمة لها، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يقابلها أي شاب يقبل على الزواج.


تكاليف ليلة العمر تشكل هاجساً لدى الفتيات

مفضل للشباب

ويؤكد الشيخ "فهد الحميزي" -المستشار الأسري ومحكم الأحوال الشخصية بوزارة العدل، والمشرف على موقع بيت العفاف- على أن الزواج المُكلف لا يمكن أن يكون ظاهرة مبنية على السلبية أو الإيجابية، فالكل يتعامل مع هذه الظاهرة بما تمليه عليه ظروفه المالية والاجتماعية، موضحاً أن الأصل في ذلك ما جاء في حديث "بريدة ابن الحصين" -رضي الله عنه- عندما قال: (لما خطب "علي" -رضي الله عنه- "فاطمة" -رضي الله عنها- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه لابد للعرس من وليمة، فقال "سعد" -رضي الله عنه-: علي كبش، وقال فلان: علي كذا وكذا من ذرر، -وفي رواية- وجمع له رهط من الأنصار أصواعاً ذرر)، مبيناً أن الإنسان بطبعه ميال إلى المال ويحب جمعه والتكاثر به، ولكن ينبغي أن يؤطر هذا الحب، لكي لا يصل إلى تجاوز الحد، ويصل إلى الإسراف والتبذير المنهي عنه، مضيفاً أنه ينبغي أن لا يصل الأمر لدرجة البخل وترك الجود، حيث إن الفرق بينهما دقيق، فما دُفع على بصيرة وحاجة فهو مشروع، وما دُفع على غير بصيرة وكان فيه رياء وسمعة، فهذا من الترف المنهي عنه، مؤكداً على أن الزواج المختصر في هذا الزمن الذي يشاهد فيه غلاء المعيشة وزيادة الالتزامات هو الزواج المفضل لشبابنا وفتياتنا.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 178

1

  ديم السحاب

  مارس 8, 2011, 6:04 ص

اانا اقول كيف الناس بس الافضل عندي تعزمون ناس واجد هذا زواج

2

  من مكه

  مارس 8, 2011, 6:12 ص

وشلون مختصر وكل شخص عزيز لازم يحضر العرس ويوصل الى فوق 100 سوا من طرف العبنت او الولد او من اسرتين حتى السواقين والشغالات يحضرو الزواج المختصر حبيبي يعني بالعربي سكيتي ما تعلم احد انك خطبت وملكت بس الام والاب واهل العروس وحفل صغير في استراحه صغيره بدون عزف والكلام الفاضي وبس وصلى الله على سيدنا محم

3

  أبو زعبيل

  مارس 8, 2011, 6:13 ص

نصيحه لاحد يتزوج بديون.

4

  عبدالعزيز آل موسى

  مارس 8, 2011, 6:15 ص

عاد بناتنا يبووون مهر بين 70-50 الف لقينا وظيفة خففوو علينا ولاتبي ذهب وبوووفيه مفتوووح ومطربه شهر العسل في باريس ولندن ارفقوو علينا عاد والله يوفقكم

5

  ابو فواز الحارثي

  مارس 8, 2011, 6:22 ص

الله يصلح الحال

6

  دكتور الوطن

  مارس 8, 2011, 6:28 ص

مجتمعنا مجتمع لأسف مظاهر وكذب ومجاملات لا يفكر بعواقب تصرفاته الحمقاء ولن يفكر لأنه مجتمع إنتزع منه الفكر وسلم فكره لأخرين فيفكرون بما قالوا هل مدحوهم وهل نالوا إعجابهم مجتمع جنا على شبابه حيث لاحول لنا ولاقوه فصرفنا فكرة الزواج و نبحث عن امور اخر محرمه بطرق اسهل من الحلال الذين أغلقوا بابه

7

  انطواائي

  مارس 8, 2011, 6:35 ص

سؤال وش راح يخسر لو سوا زواج عائلي !! وسافر شهل عسَل ل : مثلا جزر المالديف اسبوعين التكلفه 16 الف !! ولا يتزوج وقصر وذبايح ويقعد يقسسطهاا على ظهررره مدى حياته

8

  سعودي شاطر

  مارس 8, 2011, 6:39 ص

انا ملاقي اتزوج اول ,,عشان اقول مختصر ولا موسع

9

  مزااج

  مارس 8, 2011, 7:10 ص

يجب ع الاسر عدم غلاء المهور وعدم الاسراف في مصاريف الزواج لقول الرسول الكريم ( اكثرهن بركه ايسرهن مأونه )

10

  الوافى

  مارس 8, 2011, 7:17 ص

المشكلة كانها مى بحلوة وش الدبرة

11

  عانس باول الثلاثين

  مارس 8, 2011, 7:38 ص

ماعندى مشكلة لو العرس بخيمة بالبر بس القى ولد الحلال

12

  رائد العنزي

  مارس 8, 2011, 7:38 ص

يالله لك الحمد... يارب تخليلي زوجتي بنت عمي زواج مختصر وعائلي وخفافي ماشلت همه

13

  عبدالله ال عمر

  مارس 8, 2011, 7:46 ص

كل ما كانت الامور اهون كل ماحلت البركه

14

  abadi504

  مارس 8, 2011, 7:56 ص

هذا الله يسلمكم لان ثقافة الزواج عندنا فاشله وماسكين الجاده بالغلط يحسبون لازم بهرجه وفشخره

15

  شفت الدنيا

  مارس 8, 2011, 8 ص

ارفقو بهالشباب يا فتيات اليوم ليش تكلفو عليه وتحملوه فوق طاقته حفل زواج مختصر وهادي ووجبة عشا تكفي اهل العروسين وحياة جميله بلا ديون وهموم افضل من اننا نحمله دين يمكن ما يوفيه الا بعد سنين واعباء الحياة الكثيره ييسرو يا بنات خففو عليهم ترى همهم كبير الله يكون بعونهم ويكفيهم الحرام وطريقه

16

  سحايب شوق

  مارس 8, 2011, 8:01 ص

الله يسهل للجميع أمورهم وعموماً المسألة حسب ظروف كل ناس وامكانياتهم ,, بس عن نفسي ماودي فرحي يكون عائلي وبس أكييد كل وحدة مننا تتمنى ليلة زواجهااا تكون مميزة ويحضرون المعارف وصديقاتهااا عشان تحس بالفرحة ولمة الناس حولهاا يعني هي ليلة في العمر كله مرة واحدة بس مو من حقنااا نتدلل فيهاا وننبسط وتكون مميزة وحلوة والكل يشاركنا فيها.. الله يوفق الجميع يارب ويسخر لهم الطيبين وادعو لي بالتوفيق عسى ربي يكتب لي السعادة مع شريك حياتي ويكون نصيبي فيه الخير لي ^_* وفعلاً ساعتها تبدأ حياة جديدة

17

  عهود

  مارس 8, 2011, 8:16 ص

يعرس ثنين وينجن الفين انا مع المختصر لان مختصر على اقاربنا فقط مو زواج كبير واخر الزواج مايعجبهم وكله انتقادات وتجريح وماهان تبارك

18

  ابوفيصل9

  مارس 8, 2011, 8:35 ص

ماعندي مانع ان يكون الزواج في افخم فندق !! بشرط منحة من الحكومة مليون ريال لكل شاب !!

19

  الهديب

  مارس 8, 2011, 8:38 ص

بغض النظر عن التكاليف نساؤنا لايملكون مايؤهلهم للزواج ومفهومه اكبر من عقولهن بكثير !

20

  المنطق فطرة الاسوياء

  مارس 8, 2011, 8:44 ص

الرجل الي على قد حاله او لايحب الكلافة ويريد ان يمتع زوجته بماله البسيط يعمل الزواج المختصر وليمه للرجال تخص اخوانه وعمانه فقط مع اخوان العروس وعمانها والعروسة بكيفها تسوي ولا ماتسوي هي واهلها يصلحون والمقتدر يعمل اكثر من كذا إن اراد

21

  الالكسندر

  مارس 8, 2011, 8:46 ص

كل هذي المشاكل من النسوان.البوفيه المفتوح.والصالات الفخمة.وجميع الكلام الفاضي

22

  خلدون السوري

  مارس 8, 2011, 9:04 ص

ما أجمل الزواج في عهدرسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة لنا في كل شيئ جلد ماعز أهداها لبنيته فاطمة رضي الله عنهفي ليلة زفافها أنكح صحابيآعلى خاتم من حديد وآخر على حفظه لآيات من القرآن الكريم فأوصى وقال من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فكانت الأعراس متواضعةوالمهورسهلةوالنساء قنوعات أما اليوم فسيف البريستيج فوق رقاب مشاريع الزواج وحفلات الزفاف المخجلة والتي تنافي الشريعة لإسلامية فعندالنساءالموضة والشبه تعري وكشف السوءات وتغيير خلق الله والحسد والمكايدة واذكركم بأن الفرس من الفارس

23

  مواطنة

  مارس 8, 2011, 9:05 ص

نفسي تنتشر ثقافة الزواج المختلط، بس يقهر المجتمع واللي حولنا يقولون ما تبين نفرح بك يعني >

24

  خالد ,,

  مارس 8, 2011, 9:06 ص

مدري والله انا اشووف ان البنات أحرص على الزواااج البسيط طالما فييه طق :) لان والله فيه حرييم يضربوون مشاوويير بس علشان يشوفون فلانه وش كانت لابسه ,, ولا وش كان عشاااهم الخ !!! فأشووف ان الزواج البسييط اجمل من العرووس الكبيره :) تحياتي للقراء

25

  كلي جروح

  مارس 8, 2011, 9:24 ص

اذا قلنا زواج مختصر وعائلي عاد مو معناته (قحط وفقر ) ان الله جميل يحب الجمال زواجات خواتى عائليه بس بمنتهى الاناقه والزين من بوفيه للرجال والحريم من توزيعات الفولتيرات من توزيعات الهدايا ونحط كوشه وكل شي وننبسط ونستانس اجل ياكافي يعني نبهذل عمرنا والا نحط تمر وقهوه وبس !! اهم شي عندنا فعلا ان عدد الضيوف مختصرا جداا نهائيا مانكثر حريم ابدا بس الوالد الله يطول بعمره يعزم كل رجاجيل العايله بس بكيفه اهم شي الحريم قليلين

26

  khalafthani

  مارس 8, 2011, 9:25 ص

الله يعين الجميع ويكفينا شر لنفسنا

27

  ريم الجوف

  مارس 8, 2011, 9:28 ص

هو بس الذهب غالي كل شيء طاير هالوقت ياخي حكومتنا المفروض تامر الشعب على عدم الإسراف في تكاليف الزواج أعوذبالله يروحون الناس لبيوتهم والأكل الله لا يسخط بنا على شكله الناس بأفريقيا ودول أخرى ماهي لاقيه إلي تاكله والكوشةبكم والفستان الزواج بكم ومن غير ومن غير ومن غير وأشياء مالاها داعي...

28

  وياقلب لاتحزن

  مارس 8, 2011, 9:39 ص

نبيلة مشرف ذاكرةً أن من يخسر في زواجه المختصر (30) ألف ريال، أفضل من يدفع (100) ألف ريال أو أكثر في تكلفة زفاف سلامات 100 الف اجل والله رحنا فيها ياعلم ارحمو عزيز قوم انذل والمهر100 والاثاث 35 واجار البيت 25 والسياره مشي حالك 50 يساوي310 اوووففف حرااام

29

  عوايش

  مارس 8, 2011, 9:45 ص

والله اللي انتي صادقه يانبيله مشرف جابتها على الجرح بلا زود فلسفه

30

  ام عبدالله

  مارس 8, 2011, 9:49 ص

اللي يطاوع الحريم مايكفيه ولا مليون للاسف حب التفاخر والتكثر بما لم يعط الانسان نريد وقفة حازمة من النساء المثقفات ولا اقول المتعلمات ووقفة حازمة من الرجال لا اشباههم

31

  محائد

  مارس 8, 2011, 9:54 ص

الحريم هن الي يتصرفن مافيه رجال حازمه مع حريم تحتب المظاهر علئ حساب الرجال الي يخسر وياخذ تقسط يحسبنه صراف وحتئ المدعوين يخسرون فساتين وتعرفون ثقافه البس مره وحده هاذ شافوه احسب معي 5بنات ومهن6 فستان رخيص500ريالفي عرس واحد احسب معي تكاليفزواج رخيص ملها دعي صاله30000عشاء30000حلويات1500اطقا10000..

32

  برستيج عالي.

  مارس 8, 2011, 10:03 ص

صباح الخير للجميع. جدا موضوع رائع ويهم شريحه كبيره من الشباب العزوبي الاختصار طيب وانا نفسي افعل ذلك ولكن انا رغبتي ايضا ان افرح بليلة زواجي وهذا من حقي طبعا ولكني سوف اتحمل تكاليف اضافيه صراحه محتار. الله يسهل درب كل عزابي يارب ويوفق كل شاب وفتاه.

33

  مبيريك

  مارس 8, 2011, 10:05 ص

مناسبات العرس والله صارت مسخره يعني عندنا فالجماعه اذا جاء عرس انعام الله تكبب والورعان يلطشون نعول الريجيل والا يأخذون البيبسي ويرجونه ويطشرونه على الرايح والجاي فالشارع والعواده ماغير قصايده غزل فاحش والحريم رقص لين ينصرع منهن وحده وتروح المستشفى والزكرت متقروشين عند البيبان يتتنون وكل واحد معه كاس شاهي ماسكه معه والله يعين بس

المشكله قل الوعي لأن مع الأسف الزواج اصبح عسير على الشباب بسبب التكاليف الباهضه

35

  عبد الله علي

  مارس 8, 2011, 10:10 ص

لا اقول الا الله يكون في عون المقبلين على الزواج من الجنسين انها عملية بحجم الكارثة ستكون سببا في اعرا ض الكثير عن الزواج

36

  ام حصيصه

  مارس 8, 2011, 10:16 ص

مو كل البنات افهمو عاد

37

  الشمري

  مارس 8, 2011, 10:20 ص

ابي اعرس يازينه من ليله

38

  SAUDIMAHER

  مارس 8, 2011, 10:23 ص

الزواج المختصر جميل، وجربته شخصيًا، فليس فيه تكاليف باهضة، فتكلفته لا تتجاوز 3 الاف. وعندما كنت في حوار مع بعض الزملاء، احدهم ندم على زواجه حيث انه يعاني من الديون فتكلفة الزواج كلفته اكثر من 50 الف ريال. اما الاخر فتزوج مؤخرًا زواج مختصر، ولم كلفه الا قرابة الالفين (ذبيحتين، ولم يحضر الزواج الا اخواته واخوانه واخوان واخوات العروس فقط).

39

  عبدالله الأسمري

  مارس 8, 2011, 10:23 ص

صرفت الى الان 50 الف ريال بين المهر وهدايا ليلة الملكة باقي الذهب وباقي الصالة وباقي مصاريف العشاء وباقي البيت المشروط علي راسي بينفجر تكفون ادعوا لي ان الله يتممها على خير

40

  حمزة

  مارس 8, 2011, 10:27 ص

الزواج المختصر او البسيط هو تطبيق لسنة الرسول علية السلام فى التزويج للمقتدر وما قال للغني الى يقدر يفرش الموائد بالذبايح الى ترمى في الاخير في براميل الزبالة...وربع المفاخر وعادات وتقاتليد ابليس الله ياخذهم هم السبب في العنوسة وضياع الشباب والطلاق المبكر وفي زوال البركة في كل شي

41

  النافع

  مارس 8, 2011, 10:28 ص

ادعولي بس ياشباب الله يسهل امري ويرزقني بنت الحلال ترضي ربي و ترضي والديني و والديها ما ابي الا دعوه من قلبك بس دعوه وحده الله يجزاك خير وجزا الله خير كل من دعالي

42

  خالد

  مارس 8, 2011, 10:34 ص

أكيد انا مع الزواج المختصر.. ليش اصرف مبلغ ممكن اجمعه في سنتين او ثلاث ؟ ناقص هم انا ؟ الله يرزقني وكل شاب عفيف بالزوجة الصالحة العاقلة هذا مطلبي والله.. واسأل الله ان يوفق الجميع

43

  مسالم غيور محب

  مارس 8, 2011, 10:35 ص

أي فكر صحيح لايعارض الشرع والدين ومصالح المجتمع فمصيره النجاح، ومن سن سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، فإذا جعلنا الآراء الشاذة خلف ظهورنا وانتشر هذا الفكر الراقي وتدوول بين الناس، مع الإستمرار، وعدم النظر للإنتقادات الغير بناءة، ونظرة عيب ومايصلح وإعتبارات من نسج أوهامنا، فستشيع هذه الأنواع من الفكر ويتقبلها الناس وتصبح محل إستحسان، وينجلي سراب العادات البالية، وعليه "فالزواج المختصر..ناجح رغم ثقافة(ربعناواجد).

44

  سيد الغد

  مارس 8, 2011, 10:37 ص

هذا اللي صاير معي الحين، اول شي يقولون ما في مشكلة ولا جى وقت العرس يقولون نبي ونبي ونبي وما راح يكفل شي، لكن اخوكم يسمع ويطنش

45

  يمي

  مارس 8, 2011, 10:37 ص

والله من القعاطه عند اللي يسوونه

46

  الدم الازرق

  مارس 8, 2011, 10:47 ص

يارجل لاتقهرني قال ايش قال زواج عائلي اجمع طول عمري واخرتها يروح بليلة واخرتها مايعجبهم العجب يقول وش هالقصر وش هالعشلى فلان احسن بذخ بس واموال تهدر على لاشي والضحية الزوج هالديون عليه وماكل هواء

47

  فهدالدوسري

  مارس 8, 2011, 10:47 ص

الزواج المختصر مو فاشل الي يققول انه فاشل هو الي فاشل ايش يفيدك تجمع الناس بليله واحده المفروض الواحد يجمع رياله ويستفيد منه وبعدين اغلب ضرو ف الناس ماتسمح لهم لان الرواتب ماتكفي والايجارات بزياده كل يوم وطمع اهل البيوت والله مايخافون الله مايخافونه حسبي الله على كل مؤجريرفع الاجره ويبالغ فيها

48

  ابورغد الهلالي

  مارس 8, 2011, 10:57 ص

السبب بالنساء هن راس البلا هن من يجبرن العريس على الفشخره والبهرجه الزائده... والتكاليف العاااليه... وهمهن الوحيد... نكون احسن من غيرنا... وعلى حساب المسكين...الزوج

49

  اللؤلؤه

  مارس 8, 2011, 11:09 ص

مشكله اذا الواحد يكلف على نفسه على هالثقافه

50

  تحملت أكون غلطان

  مارس 8, 2011, 11:12 ص

من ابسط حقوق الزوجه يناااس اذا ما فرحت بزوجها متي بتفرح.

51

  قصه وحكايه

  مارس 8, 2011, 11:13 ص

اهم شي التوافق بين زوجين وباي طريقه يتم الزواج مادام برضى الطرفين وتوافقهم فهو خطوه ايجابيه فكل احواله مختصر عام فل نص فل عسى الله يوفق الجميع ودعولي اتزوج كما احب وكما اريد ويسر امري ويرزقني واللهم وفق جميع شباب وفتيات المسلمين يااارب..

52

  هالة ناصر

  مارس 8, 2011, 11:14 ص

وانا اتفق مع تركي 100% يجب ان يكون الزواج مختصر على الاهل بما فيهم الخالات والعمات وبناتهن والصديقات المقربات من العروس فقط وليس صديقات اخواتها. فكما يقول اخواننا المصريين العروس للعريس والجري للمتاعيس. هكذا نحارب تكاليف الزواج التي لاتمت بصلة لا للعقل ولا الدين

53

  welcom

  مارس 8, 2011, 11:18 ص

إعلان الزواج والاحتفال الكبير بتعاون الأسر أفضل من الاحتفالات اللاحقة اللي ممكن يتحملها الزوج اللي ما خلص مسدد ديونه

54

  سعود777

  مارس 8, 2011, 11:22 ص

لا والله غير فاشل.. لنا اخ اعرس في احدى الاستراحات بمبلغ لا يتجاوز الثلاثين نساء ورجال مع ان الحضور كان لاباس فيه ولم يقتصر فقط على العائلتين.. في ظنى ما يصنع الزواج ليس الاحتفال انما ما بعد الاحتفال.

55

  Time Value

  مارس 8, 2011, 11:22 ص

أوافق على نظام البوفيه وقد على أن لا ينهبه منظمو البوفيهات يعني يقوم بعمل نظام البوفيه بنفسه لمنع تلويث بواقي الولائم التي تتكدس في النفايات أو توزع ممزوجة بلعابنا على الفقراء الذ1ين أوصانا الله بهم

البركة في عدم الإسراف في تكاليف الزواج لإرضاء الناس وتحمل أعباء وديون كثيرة يدفع ثمنها الزوجين سنوات طويلة فأتمنى الخير للجميع والتوفيق..

57

  أمير الشمال

  مارس 8, 2011, 11:38 ص

هههاي.. شر البلية ما يضحك.. ما كفى بنات حواء ارتفاع سعر المهر. وزيادة على ذلك يبون يذبحون العريس بأسعار مبالغ فيها.. مسكين العريس والله مسكين , النساء فيهم حب المظاهر والإسراف طبعا مو الكل بس إذا الله بلاك بناس ما تقدر ضعهم أمام الأمر الواقع , حدد المصروفات , كل شئ ضع له حد لا يتجاوزه ( وإذا زوجة المستقبل ما تقدر أحسن شئ تقول لها مع السلامه.. مستحيل انسان عاقل يعيش مع بنت ما تقدر. إلا إذا كان... > ( عليكم التكمله )

58

  عبدالرحمن الجناح

  مارس 8, 2011, 11:39 ص

الله يوفق كل مسلم ومسلمة ويرزق كل عزوبي ببنت صالحة

59

  متزوج 3 مرات

  مارس 8, 2011, 11:48 ص

أنا الحمدلله تزوجت 3 مرات المره الأولى زواج عائلي وكلفني60000 مع المهر والشقه وكل شي المرة الثانية حفلةللنساء فقط بدون رجال وكلفني 50000 مع المهر وكل شي المرة الثالثة كلفني الزواج 6000 جنيه مصري ههه

60

  طارف الطالب

  مارس 8, 2011, 11:49 ص

الكل اقام حفلات الزواج واجزم ان الكل نسى هذا الامر ونسى المدعوين لحفلة الزواج. ولم يتذكر الا شىء واحد هو المصاريف وتراكم الديون ودفع تكاليف باهضه لم يكن لها داعى من الاساس. ولم ينسى دفع اقساط العرس. خسائر فى حفلات الزواج والمبالغه فيها فى المصاريف. لقد انتهى حفل الزواج من سنوات عجاف لاسترجاع العافيه من الديون للبنوك لانه فى الواقع نحن نقيم حفلات ومصروفات فوق طاقتنا وهو ليس فى الدين من الاسراف والتبذير. هيئة كبار العلماء يجب فتوى تحرم الاسراف والتبذير والمبالغه فى حفلات الزواج...

61

  بيجر 2000

  مارس 8, 2011, 11:51 ص

مافيها شي اذا كان الزواج مختصر، وين المشكلة ؟

62

  Hassan Alshehri

  مارس 8, 2011, 11:52 ص

من وجهة نظري غبي اللي يسوي زواجه في قصور افراح ومو مقتدر يعني يهدر على الاقل 100 الف في ليلة يقصدها لمدة 5 سنوات كان هو وزوجته الاحوج فيها والاستمتاع بها

63

  أبو هدى

  مارس 8, 2011, 11:54 ص

أنا مع الزواج المختصر فقد زوجت بنتي في بيتى وكان مقتصر على عائلة الزوج وبعض من أقاربي إذا خسر زوج بنتي نتيجة لحفلة مبهرجة ومهر مبالغ فيه تكون بنتي وأولادها هم الذين يدفعون الثمن , بينما إذا أختصرت المصاريف إلى الحد الأدني فالعائد يكون لبنتي وزوجها وأولادهم بالمستقبل وربي يبارك لهم.

64

  The Truth

  مارس 8, 2011, 11:54 ص

الحين بتجيك وحده تقول طيب كم دافع لسيارتك؟؟؟ ردي... خلاص اتزوجي واحد بدون سياره و خلي عرسك قيمته 150 الف.

65

  the one X

  مارس 8, 2011, 11:57 ص

اصلا حلاة العرس بالحضور لما تشوف ناس لك مده عنهم او قرايب لك ساكنين بعيد والشي الثاني بالنسبه للحريم كلهم يتزينون عشان فلانه تشوفها وتخطبها لولدها..وهذا واضح لان البنت محد يشوفها من الجماعه الا بمناسبات زي الاعراس الله يهني المتئهلين للزواج

66

  mljlj

  مارس 8, 2011, 11:57 ص

ليش ماقابلتوني طيب عشان اقولكم زواجي المختصر اللي كلف 50 الف وبدون استراحة.. بيت بس ههه

67

  إبراهيم الهويدي

  مارس 8, 2011, 11:58 ص

ياخي أنا عمري الحين 26 سنه أبي اجمع قرش واحد لي للسنه الجايه مو للسنين الجايه ما قدرت إذا الراتب مايغطي أحتياجاتك إيش تريدني أعمل اسرق، طيب إذا مقبل على الزواج

68

  عبادي

  مارس 8, 2011, 11:58 ص

أنا أؤيد ذلك بصراحة لأن الزواج مكلف جداً ويحملك بالديون الله يبعدنا عنها وفيه هدر مال وتبذير وفي وقتنا هذا أكثر العوائل مطالبها كبيرة من ناحية المهر و والقاعة وغير ذلك فأنا أفضل أن أملك ومن ثم أذهب بها إلى بيت الله الحرام مكة المكرمة ومن ثم أعود وأعمل عشاء بيني وبينها بحضور خوالي وعمامي وهي كذلك..

69

  أبوعبدالله البراهيم

  مارس 8, 2011, 11:58 ص

(اكثرهن بركة أيسرهن مؤنة) ليست المشكلة في الفتيات أحياناً ولا في الزوج وإنما إخوانهم وأخواتهم قد يصل عددهم (20) وأكيد عقولهم وإيمانهم يتفاوت فالعاقل يعمل بما يرى فيه الخير والبركة ويترك الآراء التي لاتناسبه أهم شيء انهما يتفقان ويرتبا حسب المناسب ولله الحمد التجارب كثيرة ولكن ينشر المؤلم

70

  ali`W+A

  مارس 8, 2011, 12:02 م

هذا موضوع كان لابد من طرحه منذ مده طويله المشكله الرئيسيه ثقافة المجتع الذي يضرب لرئي الناس اهتمام على حساب انفسهم وظروفهم -وارضى الناس غاية لا تدرك- ولكن للاسف مهما حاولنا من جهد مجتمعنا له مبدا عجيب بأنه يتمنون الشي يزيد ولا ينقص حتى لا يفتضح امرهم ويصبحو على كل لسان...هذاا من وقع تجربتي

71

  سارة فيصل

  مارس 8, 2011, 12:05 م

اللهم ارزق شباب المسلمين زوجات صالحات وارزق شابات المسلمين ازواجا صالحين

72

  أحمد الفهد

  مارس 8, 2011, 12:05 م

هذا اللي ذبحنا :(

73

  صالح

  مارس 8, 2011, 12:12 م

الزواج المختصر هو الافضل بعد تجربة ليس من الناحية المادية للوليمة فقط ولكن من ناحية مصروفات المعزومين حيث ان كل بناتهم يريدون شراء ملابس وهذا سيرهق رب الاسرة ماليا وكذلك في التجول بالاسواق اضافة الى ما يحدث في قصور الافراح في التجمعات الكثيرة من مشاكل الجميع يعرفها العين والسحر والتصوير و و و..الخ

74

  هداية ونور

  مارس 8, 2011, 12:14 م

الزواج عندنا أصبح تفاخرا بكل أسف في حين تناسوا وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بحديثه عن بركة المهور التي بها يُسر. أين تيسير المهور ثم نتحدث عن ضياع العفاف وانتشار الفساد !!! سبحان الله

75

  د.القحطاني

  مارس 8, 2011, 12:14 م

لا زال بعض الناس في ترفهم فارهين خففوا المهر وألغوا التكاليف الزائدة المعقدة ,ما هي إلا بهرجة ومظاهر وحب مدح من الناس ثم ماذا ؟ زواج فاشل في أغلب الأحيان , ونساء محرومات من الزواج ومن الأمومة , ومطلقات كن ضحية لزواج مكلف ولمجتمع التنافس فيه على التوافه. لو استفاد الزوجان من أموال حفلة الزواج والملكة في تكوين البيت والاستفادة من المبلغ في السفر والترفيه عن النفس وشراء الحاجيات والضروريات لكان أولى لهما. وفق الله الجميع لمعرفة الأولويات.

76

  زايد بن سلمان

  مارس 8, 2011, 12:17 م

زواجي مختصر مختصر مختصر اربع خرفان فقط والحضور 30 رجال وحرمه من العائله الخاصه وزواج اخوي بطريق نفس كذا ورجو من الشبااب التفكير بعمق لن المستقبل صعب جدأ

77

  مشعل بن سالم الحربي

  مارس 8, 2011, 12:17 م

الزواج المختصر يشكل هاجس لدي المتزوج تكلفه 100الف ويسمونه زوج مختصر والله ماسوان مثل زواج رائد الهندوية

78

  الشفآف

  مارس 8, 2011, 12:18 م

( مجرد رأي ) ماذا لو أقنع الأب إبنته.. بوضع تكاليف الزواج في قطعة أرض ؟ ولكم أن تتخيلوا قيمة هذه الأرض بعد سنوات.. أعتقد أنها فكرة منطقية.. ستؤتي أكلها بعد حين بإذن الله.. ومشروع إستثماري ناجح.. يعود بالفائدة للعروسين في مستقبل حياتهما.. بدلاً من هدر الأموال الطائلة في ليلةٍ واحدة !! وفتح المجال لأصحاب الحسد والعيون الفارغة !!!

79

  jooseph

  مارس 8, 2011, 12:29 م

تعتمد على الثقافه الاجتماعيه والوعي يوجد اثرياء لا يقيمون حفلات زواج باهضه لابنائهم او بناتهم لان مستواهم الثقافي مرتفع جدا. اما القطيع فمساكين... يتكلفون بالزواج فوق اللازم. ويحاولون يسدون النقص اللي في مستواهم الثقافي او الاجتماعي بالبذخ والاسراف. وفيه ناس يحبون الهياط وياكثرهم هالايام.

80

  عبدالعزيز بن صالح

  مارس 8, 2011, 12:35 م

الاجنبية ارخص من العائلي والمختصر والطويل والقصير والكلام الفاضي هذا كله... (خلوها تصدي)

81

  معايا زميل

  مارس 8, 2011, 12:41 م

نفسي ومنى عيني اتزوج زواج مختصر بدون شوشرة لكن للاسف الخطأ من البنت اللي ماتبي لها زواج مختصر تبي فشخره كذابه على حساب زوجها المسكين

82

  maramlawi

  مارس 8, 2011, 12:42 م

والله في ناس ما يعرفون ايش يعني حرااام

83

  بدون اسم !!

  مارس 8, 2011, 12:45 م

للاسف كلمة * لا * عند من هو مقبل على الزواج معدومة يعرف قدرتة المالية ولكن المجاملة عمت عيونة وجلعت الدعوة من المقربيبن من الاقارب الى 100 دعوة ! لو قال العرس عليكم يا اهل العروس كان ما صار هذا حالة !

84

  أم سارا

  مارس 8, 2011, 12:46 م

يا زين عروس اول.. بساطة ولمة حلوة وقلوب صافية. بوكية ورد قبال وورا العروس وقهوة وشاهي ونعناع يدرون به الصبابات وزنجبيل في الشتاء والزفة على الطقاقة والعروس محاطو باهلها وصديقاتها.. وكلن يحضر بعيد وقريب وصغير وكبير.. الناس توسعت بيوتها وضاقت قلوبها..

85

  بصراحة

  مارس 8, 2011, 12:48 م

هي ليلة واحده بالعمر ومن حق أي انسان أن يفرح ويحتفل بها، وفي النهاية الزواج له تكلفه (من استطاع منكم البأة فليتزوج) والبأة يعني التكاليف، وليس الزواج المختصر هو حل مشكلة عدم قدرة الشباب على تكاليف الزواج. . الحل هو:- - توفير فرص عمل للشباب بدخل مجزي وكافي لتكاليف الحياة (كافي للزواج والسكن والمعيشة والتعليم والصحة... الخ). . أموالي كثيرة وأودعتها عند شخص (كأمانه) وعندما اردت أن اتزوج طلبت منه مالي فقال لي: خل زواجك مختصر، ولا تدفع مهر، واسكن بعشة، وليس لك مال عندي.

86

  هيبة مشآعر

  مارس 8, 2011, 12:49 م

والله بالعكسس زوآج المختصر افضل بكثيير من زوآج المرفهه.. يعني نرتآح اولها من وجع رآس يختصر على اقآرب العروس وأقآرب العريس وبعض الجيرآآن بس ونرتآآآح

87

  تركي

  مارس 8, 2011, 12:57 م

هم وربي من اكثر الاشياااء اللي كهرتها بحياتي هو تحظيرك لزواااجك من قصر وحفل عشاااء وشهر عسل بارقى مكان.. وربي ما هي من الدين الاسلامي ابد. والنبي صلى الله عليه وسلم قال اطيبهن اقلهن مهرا.

88

  Eng. Abdullah

  مارس 8, 2011, 12:59 م

جلد مهوب جلد جره على الشوك لو ان ابو البنت يدفع ريال واحد في العرس ما رضى بهالصرف و الهبال. و اللي يدفع الثمن الحقيقي هم البنات اما الشباب اللي الله هاديه فهو صاين نفسه و بعض الشباب عايش حياته روحات و جيات و تكيات في الاستراحات و البعض الاخر اللي مقضيها سفر و صرمحه من ديره لديره و عسى الله يهدي الجميع و نصيحة لك اب "اتق الله في بنتك و اذا جاءك من يطلب الزواجو يستر على عرضك ان لا تضع العوائق امامه و تثقل كاهله بعادات ابو جهل"

89

  B.Ahmed

  مارس 8, 2011, 1 م

قولو امين الله يزوج بناتنا وشبابنا يارب يا كريم انا ماعندي مشكله ابغا زواجي مختصر ع العائلتين بس ادعوي لي ان شاء الله اتزوج لا فكروني مجنون او مستعجل ع الزواج لا وربي اني ادور الاستقرار وراحة البال وحفظ النفس من الحرام اولا واخرا لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

90

  أبو محمد الدمام

  مارس 8, 2011, 1:02 م

هذا من ردة الفعل من التكاليف المرتفعة للزواج والغرق في الديون أكثر من عشر سنوات (أيسرهن مؤونة) والزواج العائلي المختصر واقتصار الحضور من الجانب النسائي القريبات للزوجين من الدرجة الأولى فقط ومن الجانب الرجالي الأقارب من الدرجة الأولى وكل جد في العائلة وقبول المساعدات لتملك العريس منزلا ولو بالتقسيط.

91

  المختصر من مؤيديه..

  مارس 8, 2011, 1:06 م

الله يعين كل شاب وفتاه.. وفق الله الجميع.. وجز الله خير كل من وقف بجانبهم..

92

  ابو مرودي

  مارس 8, 2011, 1:15 م

ما ضيعنا الا التكاليف الغير لازمه..

93

  سليمان الذويخ

  مارس 8, 2011, 1:16 م

النعمة زواله، مالم تشكر ! والمباهاة ما نفعت احد ! والزواج المختصر ثقافة ! واعرف ناس مقتدرين و تم زواج ابناؤهم وبناتهم بهذه الطريقة يعني لازم زحمة !! الناس ببيوتها شبعانه ! لكن ثقافة : لا ليلة الجمعه الجاي..! يبي لها وقت ولا تخلوننا ( ايها القراء والمراقب ) اذا اعرس ولدي *_-

94

  أبو بدر

  مارس 8, 2011, 1:26 م

اهم شي للعروسين ان الله يوفقهم. لا إسم عائله ولا قبيله مع غلاء المعيشة تبون الزوجان يكونون غرقانين في ديون الي تلحقهم لسنين وبنين. الافضل ياخذو دين لبناء بيت او شراء شقة. الاهل المفروض يتفهمون الشي هذا ويقللو من تكاليف الافراح. لا تنسو الحسد وأنو الناس ما يعجبها العجب فلماذا التباهي.

95

  عادل عبدالله

  مارس 8, 2011, 1:27 م

أعظم النكاح بركة أيسره مؤونه.. الحديث واتفق مع أحمد المهنا وهي أنه يجب تحديد ميزانية الزواج قبل البدء به والصرامة في تثبيت الاتفاق على كيفيته.. لو الله يكفي الرجال تبذير الحريم كان تزوج نصف الشباب العازب ولكن الاستسلام لأغلب الآراء النسوية يؤجج المشكلة ويزيدها تعقيداً!!

96

  تضحك وأنا لأجلك أموت

  مارس 8, 2011, 1:39 م

بالعكس أرحب بفكرة يكون مختصر وقيمة التكاليف نسافر فيها ونخليها للحاجه محد يضمن شي..

97

  مغرم 666

  مارس 8, 2011, 1:40 م

من قال فاشل بالعكس انا لو على كيفى كان سويت عشاء عادي وعزمت عليه اهلها واهلى وبعدها اخذ الزوجه وعلى مطار الملك خالد واحلى سفره يحبها قلبك

98

  طارق جمل الليل

  مارس 8, 2011, 1:42 م

الله يوفقنا ونعرس بس هالترسسسيم متا يجي وتزين امورنا موفقين..,

99

  نادر الحارثي

  مارس 8, 2011, 1:45 م

ارحمونا ياناس وشلكم بالبهذله هذي والله البنت تستاهل كل خير وتتمنى عرس الكل يحكي عنه بس وش نسوي في هذي الضروف الواحد مو قادر يجمع شي بس ادعولي اتزوج بدون خسايروالعروس تفرح بزواجها وترضى عنه يارب

100

  الملكي

  مارس 8, 2011, 1:45 م

عليكم بلزواج من الاجنبيات جمال ودلال ورخص

101

  Obo7atim, 7yil

  مارس 8, 2011, 1:54 م

كلام صحيح...وحتى لو التزم الزوج بمبلغ معين او ترتيب معين...لازم يخرب ويتكلف زيادة وقت العرس...

102

  بايعها بفلفل

  مارس 8, 2011, 2:11 م

الزواج اشبه بالمغامره قد ينجح وقد ينتهي بالطلاق فمن ناحية تكاليف الزواج الباهضه والضغط على الزوج باالاقتراض من البنوك وسلفيات وديون اخرى قد تكون سلبا على الزوجين في حياتهمها وهذا ماسبب كثرة المشاكل بين الزوجين اللذي انتهى زواجهم بالطلاق..

103

  الحكمة

  مارس 8, 2011, 2:14 م

الزواج عندنا مرهق للزوج بشكل قوي جداً وخاصة المعلمات ما يرضيهن شي

104

  الراحله

  مارس 8, 2011, 2:15 م

خير النساء ايسرهن مهراً

105

  الحكمة

  مارس 8, 2011, 2:16 م

سحايب شوق لا كثر الله من امثالك في السعودية

106

  saud massad

  مارس 8, 2011, 2:30 م

متى اتزوج بس :(

107

  آخر الزمان

  مارس 8, 2011, 2:33 م

والله البنت التي تبيي زواج فشخره وعشان ذي تقول وذي تقول وعشان بنت خالتي وصديقتي الخ من موال مايخلص تسويه هي يعني تبين زواج للبهرجه تسويه هي والسلام...

108

  ثامر بن طلال

  مارس 8, 2011, 2:37 م

قصة شاب عند التخرج من الجامعة : 1 - بطالة لمدة 5 شهور بالقليل. 2 - وظيفة مؤقتة براتب لايسد حاجته. 3 - تزايد الضغوط. 4 - يريد الزواج لكن (للمقتدرين فقط). 5 - حالة نفسية. 6 - انحراف (الا من صبر واحتسب اجره عند ربه)

109

  طووط بن طآآط

  مارس 8, 2011, 2:46 م

اقووول الله يرزقنا ببنت الحلال انشاالله ونكمل نص ديننا

110

  عطرجي

  مارس 8, 2011, 2:46 م

أهم شيء أن الرجال يكون رجال. ولا يسمح لأحد يفرض عليه شيء. ويضع خطة مفصلة للحفل،بدون أن ينسى أي شيء. ولا يقدم تنازلات مهما كانت الضغوط.

111

  عمدة حارتنا

  مارس 8, 2011, 2:50 م

سمعت عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول : إياكم والمغالاة في مهور النساء فإنها لو كانت تقوى عند الله أو مكرمة عند الناس لكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولاكم بها ما نكح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا من نسائه، ولا أنكح واحدة من بناته بأكثر من اثني عشرة أوقية وهي أربعمائة درهم وثمانون درهما وإن أحدهم ليغالى بمهر امرأته حتى يبقى عداوة في نفسه فيقول : لقد كلفت لك علق القربة. وشوله المغالاة والديون والاقساط المرهقة

112

  أبي أنسانه كبيره تفهمني

  مارس 8, 2011, 2:55 م

عطوني مهر وتزوج لو كبيره بسن انا راضي

الله يرزقنا الحمدلله الذى بيده كل شئ وهوالقادر القوى سبحان الله الحمدلله الله اكبر لاإله إلاالله استغفر الله محمدصلى الله عليه وسلم

114

  حمدان مقبل العنزي

  مارس 8, 2011, 2:59 م

اعرف واحد عزمنا على العشا وجينا المهم يوم قلط الذبايح قال انا تزوجت كريمة فلان وهذا عشا الزواج وعادي تماما باركنا له والرجال طلع من العرس ما عليه ولا دين واحد وحياتهم الحين سعيده لا في هم ولا حزن والله يديم السعاده عليهم ^^

115

  مبارك الرشيدي

  مارس 8, 2011, 3:18 م

الرجل يكون على بس قدا حاله و الزواج و الله نعمة و الحمد الله...

116

  شموخ الليل

  مارس 8, 2011, 3:20 م

الى الخارج ياشباااب !!!

117

  الخبر نور الشرقيه

  مارس 8, 2011, 3:22 م

ارحمونا ياناس وشلكم بالبهذله هذي والله البنت تستاهل كل خير وتتمنى عرس الكل يحكي عنه

118

  نايف الروقي

  مارس 8, 2011, 3:22 م

قسسم بالله كل اللي يسسون عروسات مكلفه يبوون الناس يجوون اكثر عشان العااانيه تجي كثيره ههه

119

  أبو شووقه

  مارس 8, 2011, 3:24 م

آنآ آشوف آنه هآلليله من حق آلعروسه آكثر من آلعريس.. لذآلك. بآلنسبه للتكآليف وآلآختيآر يستحب آن يكون من ذوق آلعروسه.. هذي وجهة نظري آلشخصيه..

120

  م. حسن البخيت

  مارس 8, 2011, 3:35 م

انا مع الزواج المختصر الذي لا يحضره الا اهل العروسين وشهر العسل بين مكة والمدينة سوف يكون افضل شهر عسل بلا ماليزيا بلا جزر القمر

121

  امجاد

  مارس 8, 2011, 3:37 م

الحياة صار فيها كل شيء معقد

122

  الصيداوي

  مارس 8, 2011, 3:44 م

المشكلة الواحد يتزوج من هنا والعروس تطلب الطلاق من هنا هذي سياستنا

123

  الله أكبر

  مارس 8, 2011, 3:46 م

المفترض أن نطبق شرع الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي ارسله الله رحمة للعالمين حينما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح(صحيح البخاري) :( أولم ولو بشاة )

124

  فاهم

  مارس 8, 2011, 3:49 م

الزواج من برى السعودية افضل البنت ماتبغى الا الستر والعيشة الطيبة خويي متزوج مصريه والله مرتاح له الان خمس سنوات لاتحب الحفلات ولا الزيارات ولا الاسواق تقول البيت وبس

125

  ماجد زيد الفياض

  مارس 8, 2011, 3:57 م

للاسف ظروف الحياة وقلة الوعي لدى الكثيرين تصيب الشباب والفتيات المقبلين على الزواج بامور لم يتوقعوها وللاسف الخطأ الاكبر على الوالدين وتوعيتهم للفتات والشاب وربما كان المحضر الاكبر الاقارب وخاصة الغير واعيات مما يجعل الامور اصعب وللاسف الشديد لو نظرنا الا اكبر الزواجات المكلفة والقاعات الضخمة بائت بالفشل نسال الله ان يهدي الشباب والفتيات لكل خير

126

  مسواط نجد

  مارس 8, 2011, 4:02 م

حطوا على ظهره من هالديوان وبيعيش بنتكم في معتقل خافوا ربكم وشلون مهر 100 الف وليلة العرس 100 الف وهو راتبه مايتجاوز 7 الاف.. والنكته الي في الموضوع ربعنا واجد، ربعك بيدفعون لك تكاليف الزواج ؟؟

127

  موالي و معارض

  مارس 8, 2011, 4:05 م

خيرهن اقلهن مهورا، وخساير !!

128

  مدريدي

  مارس 8, 2011, 4:14 م

اللي عنده فلوس الله يقويه لكن اللي ما عنده الا القرض اللي بياخه من البنك او سلفة او راتبه ليه يتكلف مثل هالامور تحتاج ناس يبدون ويسوون هالزواجات غير المكلفة وتصير سنة حسنة يتبعهم فيها الناس لأن فيه ناس كثير مقتنعه بالتخفيف لكن ما تقدر تسويها. تحياتي

129

  محمد 99999999999

  مارس 8, 2011, 4:14 م

المشكله يجيك واحد طفرااان ويحط زواج كبير وحفله ياخي والله المختصر راحت بااال صدقوووني يامقدمين على الزواج

130

  د.فلسفة

  مارس 8, 2011, 4:19 م

أنا مقبل على الزواج وأتمنى أن توافق ام زوجتي على إقامة زواج مختصر كي لا أجبر على تحمل ديون من البداية. ومن وجهة نظري ( أعطي زوجتي بطاقة صراف بها 50 ألف ريال كهدية لها أجمل من صرف مبلغ أكثر من ذلك في يوم واحد بلا فائدة).

131

  راكان السبيعي

  مارس 8, 2011, 4:45 م

حطوا على ظهره من هالديوان وبيعيش بنتكم في معتقل خافوا ربكم وشلون مهر 100 الف وليلة العرس 100 الف وهو راتبه مايتجاوز 7 الاف.. حرام والله حرام انا عن نفسي انشالله بتزوج نيوزلنديه اذا درست هناك 7 سنين

132

  ام بسولي

  مارس 8, 2011, 4:48 م

انا مدلعه وبنت عز طلباتي اوامر يوم جيت اتزوج سويت حفله مرتبه كامله بفيلتنا ولبست وصورت وانزفيت وكل شي شي جميل وراقي بدون كلافه واالملكه كشخت وانزفيت له بااحلا شكل وتزوجت اول ايام العيد لبست فستان ابيض ناعم وتزينت واخذني ع المطار ع طول سافرنا مانقصني لايد ولارجل الحمدالله وماعليه ولاريال دين

133

  ذكرى. ع

  مارس 8, 2011, 5:04 م

طيب وش دخل الشباب اذا كانت الحفلة كبيرة او صغيرة !! مو العروس هي اللي بتدفع !!!

134

  سعود777

  مارس 8, 2011, 5:08 م

بصراحة اهم شيء في المعادلة هو الزوج المناسب للزوجة المناسبة , بعني رجل مستقر معتدل يعمل في وظيفة ممتازه حسن المظهر يناسب المرأه اللي بسنة وحسنة المنظر وتريد ان تتحمل مسؤلية البيت والاولاد ,,وما عدا ذلك ,,لا تشيلوا هم. حفلة ما حفلة كلها العاب نارية تطير في السماء وتطفي.

135

  مسوي فاهم

  مارس 8, 2011, 5:11 م

اكتشفت ان أغلب السعوديات تافهات ما يفكرون في مصلحة الزوج ولا يستاهلون تحمل المسؤليه تجلس في بيت ابوها حتى تعنس مثلها مثل غيرها حريم الخسارة والتلف الله يكفينا شركم

ليتك ليتك يابوي زدت مهري ليتك يابوي علمته وش كثرقيمتي عندك كان ماكنت الان ادفع الثمن غالي غالي بعد22 سنه زواج ومازلت اشعربالتعاسه بالحزن من معاملة هالزوج اللي ماخاف الله فيني كان ظنامنه ان ابوي مرخصني واذاقني الوان الاهانات والان انا برفع سيف الحريه عاليا لاللزواج نعم للطلاق..؟

137

  الموووادع

  مارس 8, 2011, 5:27 م

يالبى العزوبيه افضل من الزواج وجع الراس جب احرمه ود الحرمه

138

  تركية العتيبي

  مارس 8, 2011, 5:30 م

المفروض الي تبغى تعمل فرح تدفعه هي من جيبها او من جيب ابوها

139

  النجدي

  مارس 8, 2011, 5:38 م

>>في تقليص كلفة الزواج التي يعاني منها كل شاب،

140

  خالد

  مارس 8, 2011, 5:38 م

اقول بلا سعودية بلا هم انا سعودي امى أجنبية الحمد لله أبوي تزوج قبل أمى سعودية شاف منها المر بعديين تطلقها وتزوج امى جمال واحترام وتقدير مو السعودية شينه وقويه عين ^ اقول انته بكل رد قلت امي وامي وقاعد تذم في السعوديات !!! ياشيخ بلا جهل وتفكير مراهقين.. وحاول تكون رجال بتفكيرك

141

  & شيهانة بالنوايف &

  مارس 8, 2011, 5:40 م

كثر منها زواج مختصر (والحريم وين راحن ) ^ إذا ماتسوي لهاشنة ورنة وتعزم فلانة وعلانة إلى الجدالسابع عشر ماتعتبره زواج ناجح لأن أغلب الحريم عندهاوالعياذبالله شحنات من الحسد والغيرة(لازم تصيراحسن من فلانة وعلانةو تقهرفلانة وعلانة) ولا لو الأمربيد الرجال خذاهابعباتها(لكن الشكوى لله مغلوب على أمره

142

  مطلقه وافتخر

  مارس 8, 2011, 5:43 م

ذبيحتين واهله واهلها والشهود وخلاص وربي الزواج الكبير خساير على الفاضي وبه ينجح وبه ماينجح -

143

  هلالي قديم

  مارس 8, 2011, 5:45 م

مد رجلك على قد لحافك والله ما حد ينفعك بعدين وتروح كلها ديون فى ديون الا ختصار طيب فى كل شى

144

  & شيهانة بالنوايف &

  مارس 8, 2011, 5:48 م

تطيعون شوري ترى تجميع سملق خلق الله مامنه فائدة(خصوصا"الحريم ) ماتسلم من شرهن أمهات الطبوب ولاتسلم من عيونهن اللي تقل مشاهيب (تصكك الوحدة بصاروخ أرض جو توماهوك وتجيب أجلك ) واللي مومصدقني يروح للرقاة ويشوف كيف ذا الحريم متسدحات من (السحر والحسد ) ماجاهاذا البلاء الا بعدحضورهالمناسبة أوزواج..

145

  Fahad bin Khalid

  مارس 8, 2011, 5:50 م

ماعندنا احتراف بالزواجات.. شحاثه

146

  الرماد

  مارس 8, 2011, 6 م

اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي. الله ييسر امور المسلمين ويشفي مرضاهم ويرزقنا الحلال ويحسن خاتمة كل مسلم.

147

  مشعل

  مارس 8, 2011, 6:08 م

ياليت الزواج يتم تسهيله اكثر.. والله البنات والشباب في انفلات.. والزواج قد يهدي من الوضع

148

  عزوز

  مارس 8, 2011, 6:28 م

هذا زواج عادي مو مختصر دام فيها 100 مدعو اعتقد المفهوم للمختصر انه العريس واهله القريبين واهل العروس وبس اما جيراً وزملاء هذا زواج عادي مو مختصر

149

  أحمد البراك

  مارس 8, 2011, 7:19 م

ثقافة مجتمع

150

  ثامر

  مارس 8, 2011, 7:35 م

بصراحه موضوع اعجبني انا قاعد افكربزواج مختصر لان عندي ثلاث اخوان كلهم تزوجي في قصور وتكلفة العرس كانت بين اربعين وخمسين الف من غير التعب واعرف واحد تزوج باستراحه وعزم ناس خاصين وكانت تكلفه عشر الاف شوفو الفرق والفرح هو الفرح ماتغير شي المشكله في مجتمعنا لازم مضاهر مانقول الايارب استر علينا

151

  سعاد الشريف من جدة

  مارس 8, 2011, 7:47 م

طبعا انا مع الزواج قليل التكلفه ولكن اين العريس المناسب ؟؟؟

152

  لمعة الماسة

  مارس 8, 2011, 8:12 م

الحمدلله اعرف كثير بنات عز وجاة وقبليات واذا جاء المعرس يطلب يد البنت ووافقوا علية يتكلف ابو البنت بلحفلة علشان مايحط زوج بنتة بمشاكل الديون والكلام الفاضي والحين مرتاحين وعايشين بسبات ونبات ومخلفين صبيان وبنات

153

  الامير سام

  مارس 8, 2011, 8:14 م

لاوالله مايسوي هذا الاسراف الى الي عندو فلوس يقعد يطاقع ويطشطش الفلوس شام ويمن واحنى سوينا زواج مقتصر وربعنا ماشاء الله ماتاكلهم النار صح بيزعلو بس الله اعطانا لسان ماعندي من وين ايجب فلوس على شان اطاقع وماتزعلون وان زعلو بطقاق ناس ماهمها الى بطنها حشى مو ناس سعالوه بسم الله الرحمن الرحيم

154

  عبدالعزيز سعد الشمري

  مارس 8, 2011, 8:29 م

الله يخلي لي زوجتي لو تبي مهور الدنيا جبتها لها حتى لو اشتغل كناس اهم شي زوجتي هذي انت وياه زوجتك اللي بتجيب لك عيالك لا تستخسر الفلوس عليهااا الحمدالله انا عرسي قمت بتكاليف العرس كلها بس المهر جدتي دفعته ورديتو لهااا وسعوا خواطركم تساهيل بس لاتصعبوون المشكله

155

  عبدالرحمن / الرياض

  مارس 8, 2011, 8:31 م

لو نفتك من المظاهر والمهايط في المهور والمبالغة الزائدة في حفل الزواج كان الوضع افضل.

156

  مواطن من البلد

  مارس 8, 2011, 8:40 م

انا أويد الزواج المختصر وعدم المغالاة باالمهور ساعدو شبابكم الله يهديكم

157

  ابو منة

  مارس 8, 2011, 8:43 م

تغيير العادات يحتاج الى وقت وقوة ارادة

158

  زعفرانة

  مارس 8, 2011, 9:44 م

الله يستر على جميع شباب وبنات المسلمين

159

  سنيورتهم

  مارس 8, 2011, 9:44 م

لاتظلمون البنات بليز ,,, مافي وحده تحب خطيبها وتشوف حالته الماديه زفت ترضى انه يحط عرس كبير وقصر وتكاليف... انا عن نفسي ابي اتكفل بزواجي ببيتنا او اي مكان صغير مرتب ماعندي مشكله بس المشكله بام وخوات العريس يرفضون يبون عرس كبير يفرحون بولدهم.. طيب شنو ذنبي حتى المهر الي يقدر عليه والهدايا مابي لاتظلمون البنات بليز ولا حتى الشباب

160

  سنيورتهم

  مارس 8, 2011, 9:47 م

على فكره احنا ربعنا يستفيدون من الزواجات الكبيره لان تجيهم عانية ومبلغ اكثر من الي دفعه بالزواج خخخ يجيه حوالي 50000 الف هذا اذا كان حضوره عادي وبعضهم قيمه القصر والطقاقه مايدفعها الا من العانيه هذا احسن شيء في عاداتنا البدويه ماشالله

161

  هتان نجد

  مارس 8, 2011, 9:48 م

مهر قليل تكاليف زواج معقوله طيب وايجار السكن هذا اللي ماله حل لازم كل عريس بيت من دوله تضامنا معه

162

  نوف

  مارس 8, 2011, 9:58 م

للجنس الناعم راي اخر.انا استغرب ليش يعممون يعني يقال سالتوا الجنس الناعم؟ انا عن نفسي ابي زواج مختصر. اتوقع في كثير زيي. بس سالفت يجي واحد يكتب تقرير ويعمم. ويسولف من راسه مالها داعي. لا واللي يقهر يجي واحد معوق يعلق ومتحمس يسب في الحريم. بعدين نبيله مشرف بالله هذا اسم خخ ما يعرف يخترع اسماء

163

  نوف يوسف

  مارس 8, 2011, 10:09 م

اللي اخبره ان العرس على اهل البنت و العريس ما له الا يضف اهله و يجي يرتز

164

  nasser88

  مارس 8, 2011, 10:28 م

كلفك 30 الف ريال وزعلان انه كلفك ياشيخ يمكن مع الاختصار انا يكلف 50 الف بسبب معارفنا واهلنا والناس الواجد ياخوي مختصر ماينفع نحن شعب عربي ومسلم وصلة الارحام واجبة يعني مو مقطوعه علاقاتنا يعني شي اسمو مختصر مايفيد لكن نقدر نقول مانتكلف ويكون بسيط ولا نبدي نتفشخر ع الفاضي وكوشة بعشر الاف ياحلات سعفتين ولمتين ملونة خخخ كوشة

165

  صمت المواجع

  مارس 8, 2011, 11:03 م

بالعكس احسن من تضيع المال على مظاهر كذابه يوفرو هالفلوس لشي احسن مثل تمشيه لشهر عسل حلو احسن من لاشي وماقول الاالله يعين على غلاء المعيشه اللي نعيش فيه...

166

  الوان مائيه

  مارس 8, 2011, 11:27 م

اهم شي تقدم العروس والعريس واهلهم بعض التنازلات حتى تلتقي الارواح ويكون بينهم موده ورحمه مو بس الزوج وزوجته حتى العائلات تتعارف ولايكون بينهم نزاع عشان مظاهر الدنيا وكل عائله تسب في الثانيه وتحملهاالخطاء لو صار بينهم خلاف.

167

  ابوعز

  مارس 8, 2011, 11:48 م

اناأوأيدالزواج المختصروب شدة؟ وجربتةمرتين ومستمروياهم وكانوا ناجحين ولله الحمد؟ ماشاء الله تبارك الله ؛وإذاترغب التي علقت على نفسهابأول الثلاثين تكون 3ثالثتهم ومن منبرالرياض اطلبهاعلى سنة الله ورسولة؟وبمناسبة الموضوع أعتذرعن دعوة قراء الرياض إلاعلى قهوةوقدوع وكليجاوشاهي وذلك في مخيمنا

168

  شيوخه

  مارس 9, 2011, 12:06 ص

في مثل اعرفه واطبقه في حياتي مد ارجولك على قد الحاف اذا على الطرحه والفستان الكل بيلبس لكن وين الانسان الي يستاهلك

169

  عثمان عبده علي

  مارس 9, 2011, 12:12 ص

زواجي مختصر لم يكلف 5000ريال وصار لي 46سنه متزوج ناجح10% وطرح الله البركه فيه والسبب خلوه من التبذير مع العلم ان بعض زملائ كلفهم اكثر من 100الف ريال ولم يوفق هذا الزواج

170

  رهينة الصمت

  مارس 9, 2011, 1:25 ص

أنا مع الزواج المختصر والله ماراح اضغط على أهلي وزوجي عشان أرضي خلق الله..بعدين اتمنى الاغبياء يفهمون لاتحملي زوجك عشان الناس اخرتها انتي اللي بتاكلينها موقادر يسكنك بيت حلال ولا يقدر يطلعك ويشتري لك ومن غير النفسيه اللي بيمر فيها عشان الديون ليت البنات يفكرون زين ويحسون برجالهم

171

  ام طلال

  مارس 9, 2011, 1:55 ص

افضل شى يكون مختصر لانة الدنيا تغيرت الكل يضع مختصر بشرط مافى نساء مااحد يسلم منهن يضع افضل فندق اومختصر

172

  د.شادن

  مارس 9, 2011, 2:08 ص

حفل للزواج يوم مهم لكل شابة تحلم بلبس الفستان الابيض والزفة والمكان الذي يليق بها خاصة اذا كانت متزوجة من شخص غير قريب لها. الرجل لا يعرف اهمية الحفلة بالنسبة للبنت. واللي يحب زوجته ويقدرها ويحترمها يسوي كل اللي يقدر وما يبخل بشئ في سبيل سعادتها في هذا اليوم.

173

  فهد القحطاني

  مارس 9, 2011, 2:12 ص

انا معى الزواج المختصر جدا على الاهل فقط لاغير واشكر رهينه على الكلام الطيب

174

  ابو عبدالله

  مارس 9, 2011, 2:46 ص

المختصر ابرك صدقوني احس الزوج الي يكبر زواجه عليه اثم تدروون ليه. عشان الحريم يجتمعون في الزواج وانواع النظل هذا شي والشي الثاني يجلسون يحشوون ويغتابون لمده اسبوع بعد الزواج واخرتها هو خسراان دراهم والمشكله كلها ديوون

175

  FAHAD 11

  مارس 9, 2011, 3:32 ص

لو تكون تكاليف العرس علي اهل العروسه...كان قلت تكلفة الزواج.عندنا...مثل بعض الدول...

176

  ahmed ghareeb

  مارس 9, 2011, 3:41 ص

لو سويت فرح بمليون ريال مايشكرو والله الفرح فرح عريس وعروسته

177

  عبدالله بابكر

  مارس 9, 2011, 4:43 ص

بسم الله الرحمن الرحيم ما يميز الزواج هو الإشهار وهي الوليمة وهذه ليلة مهمة للمرأة وهي لبنة الحياة الأولى وكل مرأة تتذكر ليلة زفافها حتى ولو بعد 30 عام.

178

  ام عبدالعزيز

  مارس 9, 2011, 6:13 ص

أهم شي التوفيق... والناس هالأيام ماتعطي خير بدال مااحط زواج وحوسه وبجلس انا والمعرس ساعه وبنطلع وكل الخساير فوق ظهره... اسااافر انا وياه اسبوعين احسن ,,,

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة