ملفات خاصة

الثلاثاء 3 ربيع الآخر 1432 هـ - 8 مارس 2011م - العدد 15597

تركيب الحلقات يحسن من حدة الإبصار ويعيد انتظامها ..

القرنية المخروطية ... نقص في جودة الرؤية يبدأ عند البلوغ ويتوقف بعد الأربعين !

يؤدي إلى ضعف أنسجة القرنية

عثمان محمد العمر

القرنية المخروطية مرض يبدأ عند البلوغ ويتوقف بعد الأربعين، حيث يؤدي ضعف أنسجة القرنية إلى خمسة تغيرات رئيسية.. التغير الأول هو التغير في مقاس القرنية ينتج عنه تغير في القوة الانكسارية للعين وبالتالي نقص في حدة الإبصار، والتغير الثاني هو تغير في انتظام القرنية وتحولها من قرنية كروية منتظمة إلى قرنية بيضاوية (مخروطية) غير منتظمة، مما ينتج عنه نقص في جودة الرؤية، والتغير الثالث هو عدم استقرار النقص بسبب تسارع المرض مع مرور الوقت، والتغير الرابع هو حدوث فروق بين العينين لأن المرض في الغالب لا يكون بدرجة متساوية، وأخيرا التغير الخامس وهو حدوث عتامات في القرنية تؤدي إلى نقص شديد في الرؤية وهي المرحلة الأخيرة من مراحل المرض. إذاً فنحن أمام مرض متعدد الجوانب وليس من الإنصاف الاعتقاد بأن هناك حلاً واحداً قادراً على مواجهة كل هذه المشاكل.

الحلقات حل فعال

تستخدم الحلقات أساساً لإعادة انتظام القرنية مرة أخرى أو على الأقل تقليل عدم الانتظام، بالطبع هناك مكاسب إضافية تحدث عندما تنتظم القرنية، فحدة الإبصار تتحسن نظرا لتغير مقاس القرنية واقترابه من المقاس الطبيعي، والحلقة نفسها قد تساعد على إبطاء أو ربما توقف المرض ولكن يبقى الهدف الأساسي من استخدام الحلقات هو إعادة انتظام القرنية.

الليزر أفضل

تركيب الحلقات باستخدام ليزر الفيمتو ثانية (الإنتراليز) أضاف بعدا جديداً لهذا النوع من العمليات، فالعملية أصبحت أكثر أماناً، وأجهزة الإنتراليز مكنت أطباء العيون من وضع هذه الحلقات في أكبر عمق ممكن داخل القرنية بدقة كبيرة وبعيداً عن التخمين والتقدير اليدوي.


الحلقات مزروعة داخل القرنية

هل الحلقات هي الحل الوحيد ؟

لا يتعارض تركيب الحلقات مع علاجات أخرى، مثل زراعة العدسات أو عمليات تثبيت القرنية (كروس لينكنق) cross linking، بل حتى لا يتعارض مع زراعة القرنية إذا استدعت الظروف لذلك.

هل يتوقف المرض بعد زراعة الحلقات ؟

تركيب الحلقات قد يوقف أو على الأقل يبطئ من تسارع القرنية المخروطية، ولكن كما أسلفنا ليس من الإنصاف أن نتوقع من حل واحد لعلاج كل المشاكل التي تنتج عن المخروطية، فالحلقات وبالذات عندما تجرى مبكرا قبل تفاقم المرض تقلص من المقاس والاضطراب الذي يحدث بسبب المرض وتؤدي إلى تحسن في مستوى وجودة الرؤية، ولكن إذا بدأ المرض بالتسارع مرة أخرى فيمكن إيقافه بوسائل أخرى.. لعل أهمها هو العلاج الضوئي الكيميائي (كروس لينكنق).


قرنية مخروطية

ماهي نواع الحلقات ؟

يقوم طبيبك المعالج بإختيار نوع الحلقات المستخدمة التي تلائم الحالة المرضية للقرنية ، فهناك حلقات ذات قطر صغير (5 ملم) – حلقات كيرا رنق (kera-ring)– وهي فعالة أكثر بكثير من الحلقات ذات القطر الكبير (7 ملم) – حلقات الإنتاكس (Intacs).

هل أنت الشخص المناسب؟

يجب أن تكون درجة تحدب القرنية أقل من (55 درجة)، ودرجة قصر النظر (أقل من ثماني درجات)، ودرجة الانحراف (أقل من ست درجات)، ودرجة الانحراف غير المنتظم (أقل من 4 مليمتر)، مع صفاء القرنية وخلوها من عتامات نتيجة المرض، وسماكة القرنية (أكثر من 400 مايكرون) وخلوها من ترقق شديد في بعض أجزائها، وموقع التمخرط وحجمه بعيد عن مركز القرنية (كلما كان الجزء المخروطي قريبا من منتصف القرنية كلما انخفضت نسبة نجاح العملية). فكل هذه العوامل يجب دراستها لمعرفة هل أنت المريض المثالي لهذا النوع من العمليات من عدمه.

هل زرع الحلقات حل آمن ؟

الحلقات حل آمن، مضاره محدودة وإمكانية العودة إلى الوضع السابق بإزالة الحلقات متاحة، فعملية زراعة الحلقات خصوصا باستخدام الليزر لا ينتج عنها مضاعفات خطيرة تؤدي إلى فقدان البصر بالرغم من أنه يصعب في كثير من الأحيان التنبؤ بالمكاسب التي يمكن تحقيقها من خلال زراعة الحلقات إلا أن الاضرار الخطيرة نادرة جداً.

كن واقعياً

تركيب الحلقات ليس عملية ليزك للتخلص من النظارات، فمريض الحلقات قد يحتاج إلى لبس النظارات أو العدسات، ومريض الحلقات قد يعاني من عدم جودة في الرؤية (صفاء الرؤية) حتى بعد عملية تركيب الحلقات ولكن بصورة أقل مما كان قبل تركيب الحلقات.

لست وحيداً

عملية تركيب الحلقات ليست عملية نادرة أو قليلة الحدوث، إنها إحدى الركائز الأساسية المستخدمة لعلاج القرنية المخروطية، وقد تم إجراء آلاف العمليات خلال العام الماضي (2010م) في منطقتنا العربية. حيث إن هذه العمليات آمنة وقد تكون خطوة أسهل لحل المشكلة مقارنةً مع العمليات الأخرى .

  • استشاري أول طب

وجراحة العيون


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 20

1

  مستغربة

  مارس 8, 2011, 7:40 ص

الله يعين

2

  طوبى للغرباء

  مارس 8, 2011, 9:54 ص

الله المستعان يادكتور وليد احدى قريباتي اجريت لها عملية تركيب حلقات على القرنية بمركزك النخبه واصبحت ترى خطوط حمراء داخل العين التي اجريت فيها العملية وقامت بمرجعتكم لعدة مرات لكنها لم تجد الاستفادة المرجوة وفي النهايه ازيلت الحلقات والنتيجه : تعب في العين ومشاكل في الرؤيا + خسارة اموال كثيرة

3

  سعودبن عبدالله

  مارس 8, 2011, 11:07 ص

ما وضع الاستقماتيزم من هذا الموضوع...؟

4

  العريني

  مارس 8, 2011, 11:33 ص

د.وليد موضوع ممتاز جزاك الله خير وش رأيك في طبيب العيون اللي زارع قرنية هل يؤثر ذلك على عمله الجراحي ؟؟؟

5

  sofsof

  مارس 8, 2011, 11:45 ص

الشكر الجزيل على الشرح الطيب اود ان اسأل عن تكلفه عمليه الحلقات واين يمكن اجراءها في الرياض مع الشكر

6

  محمد الزهراني

  مارس 8, 2011, 12:33 م

يوجد لدي مخروطيه واعاني من العين اليمنى واحتاج الى عملية زراعة قرنيه لكن تكلفة العمليه عاليه جدا اود معرفة تكلفة العمليه وشكرا

7

  شوق

  مارس 8, 2011, 1:18 م

طيب مافيه حل زراعه قرنيه جديده هل يودي الى فقدان البصر نهائي

8

  sunflower 2009

  مارس 8, 2011, 1:27 م

سبحان الله كلما يكبر الأنسان تقل قوته وخصوصا بعد الأربعين

9

  B.Ahmed

  مارس 8, 2011, 1:32 م

سبحان الله كله علم من رب العالمين

10

  العريني

  مارس 8, 2011, 1:47 م

موضوع ممتاز د.وليد لدي استفسار هل زراعة القرنية تؤثر على عمل طبيب العيون وعلى قدراته الجراحية ؟؟؟ انشروا ولكم الشكر...

11

  ROCO999

  مارس 8, 2011, 2:55 م

الف الف شكر للدكتور الطويرقي انا عمري 42 وعندي ضعف شديد وانحراف كبير وصراحة تعبت كثير من النظارات الطبية والعدسات جربتها ولم تنفع معي وتسبب احمرار شديد بالعين === === هل يمكن ان اتواصل معك يادكتور وليد،، لاخذ النصيحة منك ؟؟؟ وكم هي تكلفة العملية ونسبة نجاحها ؟؟؟ وشكرا === ===

12

  عبدالله

  مارس 8, 2011, 3:03 م

حياك الله يادكتور بارك فيك على هالمعلومات انا هالحاله معي ورحت لمدينه الملك فهد الطبيه ودكتوره العيون روعتني ترويع وقالت لي مالها حل وقالت لي مالك الا العدسات الصلبه وقالت لي الليزر ما يصلح وعقبها ماعاد رحت لاي مستشفى السؤال يادكتور.. فيه امل اترك العدسات واسوي عمليه لعيوني..؟؟بارك الله فيك

13

  أم سليمان 1

  مارس 8, 2011, 3:17 م

اللهم عفنا ولا تبتلينا امين

14

  ابو آمنة

  مارس 8, 2011, 4:04 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة , شكرا وتحية خالصة الى كل طاقم الجريدة ,

15

  اليوسي

  مارس 8, 2011, 5:03 م

يااخوان من واقع تجربتي اذا العدسات او النظارات ماشي حالك معاها لاتفكر في اجراء اي عمليه اخرى انا سويت زراعة حلقات والله اني ندمان لانها زادت معاناتي والحين رجعت للعدسات الصلبه ولكن اللي مانفعت معاه العدسات انصحه يروح لمركز اوباجي عند الدكتور اشرف بخش لانه دكتور يخاف الله وذو خلق عالي ومتمكن

16

  السنافي

  مارس 8, 2011, 5:33 م

يادكتور انا اعاني من نفس المشكلة وتم تفصيل لي عدسة صلبة من فرنسا والشيء الجيد يوم لبستها تحسن عندي النظر 5/6 ولكن المشكلة لم استطع نزعها بعد 3 ساعات لبس ولم يتم نزعها الأ عند استشاري عيون وبواسطة ملقاط وكان هناك شفط رهيب وسبب لي خدوش في القرنية اصبح عندي فوبية منها ماالعمل؟؟؟

17

  عبدالله

  مارس 8, 2011, 6:38 م

انا يا دكتور وليد عمري 24 سنه وجاني تورم في الغدد اللمفاويه وبديت بالعلاج بالمضاد ولكن احس بتغير في النظر.. ما الحل !! دعواتكم يالربع..

18

  معاني من عملياات 4 سنواات

  مارس 8, 2011, 8:29 م

الحمدالله ع كل حاال ان عندي انفصال شبكيه العين الثاني مويه صارلي اسبوعين مسوي عمليه حلقت القرنيه الحمدالله كنت ما اشوف شي انحين الحمدالله اشوف بس تعورني مثل العدساات سبحان الله سبحان الله الحمدالله الله اكبر ادعولي العيون حت مستقبلي وربي في مستشفى العيون التخصصي اخوكم عبادي العنزي

19

  ابويعقوب

  مارس 9, 2011, 12:44 ص

انا عندي القرنية من زمان و اجريت عملية ليزك في المغربي المدنية عبدالله بروان حسبي الله عليه ماقال لي ان المشكلة القرنية كذب علي والآن رجع الضعف وكشف عن مركز ثاني قولي عندي القرنية بماذا تنصحني د.وليد بارك الله فيك،،

20

  الفريحي

  مارس 9, 2011, 1:35 ص

بارك الله فيك يادكتور والله يجزاكم كل خير على جهودكم ويشفى جميع مرضى المسلمين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة