أكدت على حرمة المظاهرات.. ودعت إلى المناصحة

هيئة كبار العلماء: الإصلاح لا يكون بالمظاهرات والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة

الرياض - واس:

صدر عن هيئة كبار العلماء أمس البيان التالي:

بيان من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بتاريخ 1/4/1432ه. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فلقد أخذ الله - عز وجل - على العلماء العهد والميثاق بالبيان قال سبحانه في كتابه الكريم: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتب لتبيننه للناس ولا تكتمونه) آل عمران: 187. وقال جل وعلا: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون) البقرة 159.

على الجهات الشرعية والرقابية والتنفيذية الاضطلاع بواجبها ومحاسبة كل مقصر للنصيحة أسلوبها الشرعي البعيد عن إصدار بيانات التهويل وإثارة الفتن وجمع التواقيع المملكة لم ولن تسمح بأفكار وافدة من الغرب أو الشرق تنتقص من هويتها الإسلامية

ويتأكد البيان على العلماء في أوقات الفتن والأزمات؛ إذ لا يخفى ما يجري في هذه الأيام من أحداث واضطرابات وفتن في أنحاء متفرقة من العالم، وإن هيئة كبار العلماء إذ تسأل الله - عز وجل - لعموم المسلمين العافية والاستقرار والاجتماع على الحق حكاماً ومحكومين، لتحمد الله سبحانه على ما من به على المملكة العربية السعودية من اجتماع كلمتها وتوحد صفها على كتاب الله عز وجل، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل قيادة حكيمة لها بيعتها الشرعية أدام الله توفيقها وتسديدها، وحفظ الله لنا هذه النعمة وأتمها.

وإن المحافظة على الجماعة من أعظم أصول الإسلام، وهو مما عظمت وصية الله تعالى به في كتابه العزيز، وعظم ذم من تركه، إذ يقول جل وعلا (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تهتدون) آل عمران:103. وقال سبحانه: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) آل عمران: 105 وقال جل ذكره: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون) الأنعام: 159. وهذا الأصل الذي هو المحافظة على الجماعة مما عظمت وصية النبي صلى الله عليه وسلم به في مواطن عامة وخاصة، مثل قوله عليه الصلاة والسلام: "يد الله مع الجماعة" رواه الترمذي.

وقوله عليه الصلاة والسلام "من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" رواه مسلم.

وقوله عليه الصلاة والسلام: "إنه ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناً من كان" رواه مسلم.

وما عظمت الوصية باجتماع الكلمة ووحدة الصف إلا لما يترتب على ذلك من مصالح كبرى، وفي مقابل ذلك لما يترتب على فقدها من مفاسد عظمى يعرفها العقلاء، ولها شواهدها في القديم والحديث. ولقد أنعم الله على أهل هذه البلاد باجتماعهم حول قادتهم على هدي الكتاب والسنة، لا يفرق بينهم، أو يشتت أمرهم تيارات وافدة، أو أحزاب لها منطلقاتها المتغايرة امتثالاً لقوله سبحانه: (منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون) الروم" 31-32. وقد حافظت المملكة على هذه الهوية الإسلامية فمع تقدمها وتطورها، وأخذها بالأسباب الدنيوية المباحة، فإنها لم ولن تسمح - بحول الله وقدرته - بأفكار وافدة من الغرب أو الشرق تنتقص من هذه الهوية أو تفرق هذه الجماعة.

وإن من نعم الله عز وجل على أهل هذه البلاد حكاماً ومحكومين أن شرفهم بخدمة الحرمين الشريفين - اللذين وله الحمد والفضل سبحانه - ينالان الرعاية التامة من حكومة المملكة العربية السعودية عملاً بقوله سبحانه: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة: 125. وقد نالت المملكة بهذه الخدمة مزية خاصة في العالم الإسلامي، فهي قبلة المسلمين وبلاد الحرمين، والمسلمون يؤمونها من كل حدب وصوب في موسم الحج حجاجاً وعلى مدار العام عماراً وزواراً.

وهيئة كبار العلماء إذ تستشعر نعمة اجتماع الكلمة على هدي من الكتاب والسنة في ظل قيادة حكيمة، فإنها تدعو الجميع إلى بذل كل الأسباب التي تزيد من اللحمة وتوثق الألفة، وتحذر من كل الأسباب التي تؤدي إلى ضد ذلك، وهي بهذه المناسبة تؤكد على وجوب التناصح والتفاهم والتعاون على البر والتقوى، والتناهي عن الإثم والعدوان، وتحذر من ضد ذلك من الجور والبغي، وغمط الحق.

كما تحذر من الارتباطات الفكرية والحزبية المنحرفة، إذ الأمة في هذه البلاد جماعة واحدة متمسكة بما عليه السلف الصالح وتابعوهم، وما عليه أئمة الإسلام قديماً وحديثاً من لزوم الجماعة والمناصحة الصادقة، وعدم اختلاف العيوب وإشاعتها، مع الاعتراف بعدم الكمال، ووجود الخطأ وأهمية الإصلاح على كل حال وفي كل وقت.

وإن الهيئة إذ تقرر ما للنصيحة من مقام عال في الدين حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم.

ومع أنه من أكد من يناصح ولي الأمر حيث قال عليه الصلاة والسلام: "إن الله يرضى لكم ثلاثاً، أن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم" رواه الإمام أحمد. فإن الهيئة تؤكد أن للإصلاح والنصيحة أسلوبها الشرعي الذي يجلب المصلحة ويدرأ المفسدة، وليس بإصدار بيانات فيها تهويل وإثارة فتن وأخذ التواقيع عليها، لمخالفة ذلك ما أمر الله عز وجل به في قوله جل وعلا (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لا تبعتم الشيطان إلا قليلاً) النساء 83.

وبما أن المملكة العربية السعودية قائمة على الكتاب والسنة والبيعة ولزوم الجماعة والطاعة فإن الإصلاح والنصيحة فيها لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة، وهذا ما قرره علماء هذه البلاد قديماً وحديثاً من تحريمها، والتحذير منها.

والهيئة إذ تؤكد على حرمة المظاهرات في هذه البلاد، فإن الأسلوب الشرعي الذي يحقق المصلحة، ولا يكون معه مفسدة، هو المناصحة وهي التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، وسار عليها صحابته الكرام وأتباعهم بإحسان.

وتؤكد الهيئة على أهمية اضطلاع الجهات الشرعية والرقابية والتنفيذية بواجبها كما قضت بذلك أنظمة الدولة وتوجيهات ولاة أمرها ومحاسبة كل مقصر. والله تعالى نسأل أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأن يجمع كلمتنا على الحق، وأن يصلح ذات بيننا، ويهدينا سبل السلام، وأن يرينا الحق حقاً، ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً، ويرزقنا اجتنابه، وأن يهدي ضال المسلمين، وهو المسؤول سبحانه أن يوفق ولاة الأمر لما فيه صلاح العباد والبلاد، إنه ولي ذلك القادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هيئة كبار العلماء:

رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

الأعضاء:

عبدالله بن سليمان المنيع

صالح بن محمد اللحيدان

الدكتور صالح بن فوزان الفوزان

الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان

الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي

الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ

الدكتور أحمد بن علي سير المباركي

الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد

الدكتور عبدلله بن محمد المطلق

الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى

صالح بن عبدالرحمن الحصين

عبدالله بن محمد بن خنين

الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير

محمد بن حسن آل الشيخ

الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

الدكتور علي بن عباس حكمي

الدكتور محمد بن محمد المختار محمد

الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك












التعليقات

1

 شموخ خيري

 2011-03-10 00:53:34

ما أجمل الألفة والتعاون في الخير
ما فائدة المظاهرات
ألم نعتبر من غيرنا
ما في مظاهرات إلا ومات في أناس
لماذا نؤجج الفتن
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم أشغل الأعداء بأنفسهم ورد كيدهم في نحورهم
آآآمين

2

 يازين نجد

 2011-03-09 08:06:06

قيمة النعم الشكر
فهل نشكر
ام نخرج للشوارع نتضاهر كقطيع حمار الوحش اكرم الله من يستحق الكرامه من المواطنين الشرفاء الذين يكنون لهذا الوطن الحب الذي يستحقه
اخواااني
الوطن امانه

3

 ابو منة

 2011-03-08 22:41:35

اللهم احفظ بلاد الحرمين

بارك الله في علمائنا وجزاهم على المسلمين كل الخير، هذا هو الرد الأمثل للملبسين على المسلمين الذين يشار إليهم بالبنان، يحسبونه هينا وهو عند الله عظيم، ومن دعا إلى ضلالة فعليه من الإثم... الحديث
نسأل الله العافية والسلامة والأمن للبلدان العربية ككل

5

 راشد الشمري

 2011-03-08 14:25:15

مآنقول الا الله يطول بأعمارهم بس ويعز الحكومه السعوديه بس...

6

 مرتاح

 2011-03-08 10:13:57

كلنا نرفض المظاهرات
ما نحتاج فتوه
---
حبنا للوطن يرفض اي مظاهره
---
امن استقرار واصلاحات مستمره وجديه
---
والله يدوم عزك ياوطن

اخر الزمان
اللهم الطف فينا
واضرب الضالمين بالظالمين واخرجنا منها سالمين

8

 أبو سطام البليهي

 2011-03-08 08:29:11

يقول سيدنا ونبينا محمداً علية افضل الصلاة واتم التسلم
رحم الله من سمع مقالتي حتى يبلغها غيره ثلاث لا يغال عليهن قلب امرئ مسلم إخلاص العمل لله والنصح لأئمة المسلمين واللزوم لجماعتهم فإن دعاءهم يحيط من ورائهم إنه من تكن الدنيا نيته يجعل الله فقره بين عينيه ويشتت عليه ضيعته ولا يأتيه منها إلا ما كتب له ومن تكن الآخرة نيته يجعل الله غناه في قلبه ويكفيه ضيعته وتأتيه الدنيا وهي راغمة
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع

9

 سلامات

 2011-03-08 08:19:49

الله يدوووم عز هالوطن وماعليكم هذولااا أقليه
وكلنااا فداااء ل هالتراااب

10

 3allaoy

 2011-03-08 08:07:10

الله يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

11

 نايف الحربي

 2011-03-08 07:54:58

عبدالله المنيع،صالح اللحيدان،صالح الفوزان،عبدالوهاب أبو سليمان،عبدالله التركي، عبدالله آل الشيخ،أحمد سير المباركي،صالح حميد،عبدلله المطلق،محمد العيسى،صالح الحصين،عبدالله خنين،عبدالكريم الخضير،محمد آل الشيخ،يعقوب الباحسين،علي حكمي،محمد بن مختار محمد،قيس آل الشيخ مبارك
أسماء لن ينساها التاريخ..

12

 صالح الشهراني

 2011-03-08 07:38:21

اولا: رسالة للعلماء
جزاهم الله خير ونفع بهم الامة
ثانيا: رسالة للمتظاهرين
هذا الاسلوب غير مقبول لا دينيا ولا قبليا ولا ادبيا عندك مشاكل برقيه وثنتين لولي الامر ماهو تخرج الشارع وتفتح مجال للمخربين والسرق وتخيل ان مريض يحتاج المستشفى فقط اثناء الفوضى من يوديه وكيف
ثالثا: اللهم احفظ وطنا ومعازيبنا

13

 ابن ثمد

 2011-03-08 07:33:41

?فلولا كان مِن الْقُرُونِ مِن قبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْن عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُون

14

 مروان أبوعرم

 2011-03-08 07:27:21

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله على نعمة الإسلام ونعمة الأمن والأمان حفظ الله مملكتنا الحبيبة وحفظ المليك المفدى ابومتعب وقدره على فعل الخيرات والنهوض بهذا البلد الأمين إلى اعلى الدرجات ولكل صاحب حق يراجع فيه،فولي الأمر لايرضى سوى الخير والرفعة لكل مواطن سعودي هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل.

15

 فالح ابو عبدالله

 2011-03-08 07:24:40

نعم.. هي المناصحه... لكن ان لم تجد اذانا صاغية.. مالعمل ؟؟
نحن يجب ان نكون ارقى دول العالم على الاطلاق...؟؟؟
احيائنا كأنها من احياء الصومال... لماذا ؟؟؟
بنيتنا التحتية... معدومه... فهو مصطلح نسمع فيه ولا نراه؟؟
الفساد... والحصانه للفاسدين... ماذا نقول لهم ؟؟
ثم اخرا وليس اخيرا.. هذا الكلام الذي نقول ,,, يحجب لأنه غير مرغوب فيه...
كلنا نريد الاستقرار.. نريد التنمية... نريد الأمن.. نريد ولا ة الامر... لكن اذا لم يسمعك احد ما العمل ؟؟

16

 ابو بسام عنيزه

 2011-03-08 07:04:54

اللهم احفظ بلادنا...ياناس انتبهوا ترئ وراكم حساب وعقاب والدنيا فانيه ماتسوى تتظاهرون..ناصحوا الحكام وبس..الله يحسن خاتمتنا..

17

 يازين نجد

 2011-03-08 06:57:58

اقسم بالله انا يوسف بن صالح الخالدي ان اكون مخلصا لديني ثم لبلدي المملكة العربية السعودية وان اكون تحت امر ابو الجميع عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود
ادامه ودام ال سعود الكرام وليخسأكل بوق ينفخ في قربة الفتنه
يا اخواني والله اللذي لا اله الا هو ان هاذا الكلام صادر من قلبي دون نفاق او رياء واتمنى من الجميع ان يعملوا مثلي لنبين للمرتزقه اننا صفا واحد وهذا اقل واجب تجاه دولتنا

18

 البواردية

 2011-03-08 06:44:11

ربي يحفظك يابو متعب والله ما احد مزين السعودية غيرك ياحبيب الشعب

19

 عبدالرحمن التميمي

 2011-03-08 06:13:03

يارب احمي بلدنا من الفتن و المضاهرات يارب يارب اي واحد يسوي مضاهرات غبي ولا عنده مخ يفكر فيه شوفو وصار بدول اللي سوت مضاهرات

20

 بندر

 2011-03-08 05:54:10

الله يحفظ ال سعود
الله يحفظ ال سعود
الله يحفظ ال سعود
اااممميييننن
ويرد كيد الحاسدين
ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله...الاية

21

 فيصل

 2011-03-08 05:51:43

الله يعز وطناء يااارب تنكب كل من نوى الفساد بوطناء
وتسلط على كل فاسد وحسود

22

 عبدالله العنبر

 2011-03-08 05:20:10

حفظ الله الوطن واهله
قد لا يعلم البعض او نسي انه قد كافح اباءنا واجدادنا لتوحيد هذا البلد تحت راية التوحيد وقيادة أل سعود منذ اكثر من 200 سنة وهذا تاريخنا لسنا صنيعة ثورة او طلاب فتنة نحن راية عز مرفوعة كانت ولا زالت سور هذا البلد الحرام
ورثناه موحداً وسوف نفارقه باذن الله موحد

23

 بنت ابوها

 2011-03-08 05:18:07

الله يحفظ ابو متعب من كل شر
بس هالناس هاذي تبي اصلاح وبس انا ضد المضاهرات ولكن ضد الفساد كمان
بقايا الحجاج اخذو مناصب في الدوله وابن البلد وبنت البلد بيذبحهم الفقر
اكبر دليل جده اغلب الي مسكوهم بقايا حجاج
ليس لهم غيره وحب لسعوديه

24

 العدول

 2011-03-08 05:17:34

اللهم أعز حكومتنا بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
وأذل كل من أراد لهذا البلد الدمار والخراب... اللهم آمين

25

 نونيتاا

 2011-03-08 05:17:25

وبعدين رساله للشباب اي وظيفه تبيهاانت واياه وانت ماعندك الاسادس وبعد ليلي لكل مجتهدنصيب والاشاطرين تتناقزوا وتتكلمو في الحكومه والدين ترون كل شي بالعقل والدين وضح كل شي لاتعصون الله ورسوله واحمدوا الله على نعمة الامن وراحةالبال احنا باخرالزمان والفتنة نائمه الى ان تقوم الساعه لعن الله من ايقظها..

26

 سوار الداهيه

 2011-03-08 05:04:14

اتقو شر الفتن نحن في اخر الزمان الله يحسن خاتمتنا

27

 صمتي جواب

 2011-03-08 04:57:27

الله يكفينا الشر ويبعد عنا كل بلى ويحفظ بلادنا من كل حاقد...

28

 ندى

 2011-03-08 04:57:15

استودع الله السعوديه وولاتها وأهلها وكل من فيه خير يعيش على ارضها الذي لا تضيع ودائعه و اللهم أمنا في اوطاننا اللهم من ارادها بسوء فاشغله في نفسه واجعل تدبيره تدميرة اللهم

29

 العباسيه

 2011-03-08 04:54:54

شكرا ياعلماء المسلمين تفتون بما يناسبكم والباقي عادي وينكم يوم اكبر مشايخكم على قناة الام بي سي يقول مافي براءه من المشركين واول سورة التوبه نسيته من الشاطر اللي يذكرني عجيب الكل يفتي ع نفسه الله المستعان

30

 ساري

 2011-03-08 04:48:09

اللهم انصر بلاد الحرمين
اللهم جنود الاسلام والحرمين
على من عاداهم
اللهم اعز ال سعود
وانصرهم على الاعداء
اللهم احفظ ملكنا ابومتعب وولي عهده ابوخالد
واسد الامن ابوسعود

31

 asamy

 2011-03-08 04:48:01

الله يكفينا شر الفتن هذا اخر الزمان وعلامه من علامات يوم القيامه
اللهم ادم علينا الامن والامان في حكم ال سعود
ومثل ماقالو الاخوان البطانه الفاسده هي السبب بالتقصير
هم اللي ودك تقشعهم
والا ال سعود ماقصروا الله يديم عزهم...

32

 القلاب

 2011-03-08 04:43:46

الله يحفظك يا علماء الدين و الوطن

33

 أبورياض

 2011-03-08 04:39:56

اللهم وفق قايدنا ابو متعب واحفظه واحفظ هذا البلد الامين من شر الكايدين

34

 القلاب

 2011-03-08 04:36:07

الله يحفظ الولد القائد الملك عبدالله حامي الوطن احمد عبدالله الزهراني

35

 سعيد

 2011-03-08 04:30:04

لماذا يجب أن نقف في وجه الثورة في السعودية ؟
.د رقية بنت محمد المحارب
مقال رائع أنصح بالاطلاع عليه

36

 أبوإبراهيم

 2011-03-08 04:18:30

الوطن غالي من يقوم بالمظاهرات هم الدخلاء على هذا الوطن،، الضرب بيداً من حديد ياوطن حفظك ربي ياوطني الغالي،،،

37

 مسافر في زمن اغبر

 2011-03-08 04:18:04

احنا مع حكم ال سعود للسعودية
بس اللي نبغى يتغير هو الناس اللي تلعب وماعليها لاحسيب ولا رقيب ,
والله يديم علينا الامن والمان

38

 كمال بن سعيد

 2011-03-08 03:57:04

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اسال الله ان يزهد حكام المسلمين في الدنيا ويرفعوا عن شعوبهم المظالم فعندها سوف تتحسن احوال الامة واعتبروا يا اولي الابصار

39

 ابو بسام عنيزه

 2011-03-08 03:55:32

اسئل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الامن والأمان وأن يقينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن واسئله جل في علاه أن يصلح ولاة أمرنا وأن يرزقهم البطانة الصالحة.

40

 mina

 2011-03-08 03:37:16

اللهم ادم على بلاد الحرمين الشريفين نعمت الامن والامان
اللهم احفظ هذا البلد الحبيب من كل سوء
رسالة للشباب يلي حابين يقلدو بعض الدول المجاورة

41

 iabn

 2011-03-08 03:27:40

يا أهل الحرمين الشريفين-وقاكم الله شر الفتن- الوضع فى بلادنا مختلف تماما - عندنا الدين الاسلامى و شرائعه معطلة- و الشرذمة الحاكمة فاسدة مفسدة- و الشعب فقير- و العلماء مستبعدون --- فلا وجه للمقارنة و التقليد- حفظكم الله---

42

 خلاد آل زعير

 2011-03-08 03:26:10

اقووول والله اني مع آل سعود قلبا وقالبا
وأفدي وطني بكل ما أملك

43

 الوافي

 2011-03-08 03:21:58

سلام عليكم ليش مظاهرات نحن في بلد امن والحمد الله والله والي التوفيق الله يشيل سعد الفقيه لينه حق فتنه امين يارب العلمين

44

 صمت المواجع

 2011-03-08 03:21:28

اللهم ادم علينا الامن والامان

45

 غيداء سليمان

 2011-03-08 03:18:21

الله يحميي مملكتنا ممن الذين يحاولون زعزعت حكومتنا الرشيدة

46

 البيضاني

 2011-03-08 03:17:58

الحمد لله على نعمة الاسلام الذي عرفنا بما هو واجب والله الحمد فشعب السعودي الان يستطيع يفرق بين الحق والباطل ويستطيع يستنبط من الاحكام ما ينير طريقه ويمشي على ضو ماتعلم ولكم الشكر بما اجتهتم فيه والله والي التوفيق

47

 عبدالقدوس عبدالكريم

 2011-03-08 03:12:04

اللهم احفظ هذا البلد الحرمين الشريفين ومليكه من كل شر
وان يحفظ امنه و استقراره اسئل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الامن والأمان وأن يقينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
(افغاني وافتخر)

48

 ابوسلطان الشرقيه

 2011-03-08 03:09:58

يا جماعه يا هوه بالعاميه
ويش تبون او ماهي مطالبكم
الدوله والحمد لله وهذا حق لا ينكره احد فتحت ابوابها للمواطنين لمقابلة اعلى سلطه بالبلد وهو ا الملك وكذلك ولي العهد وامراء المناطف واي مسؤل بدون حجاب وباي وقت وهذ لا يحصل باي بلد
وان كان فيه تقصير لبعض الخدمات ربما انه يوجد معوقات واسباب يحرص القائمين على متابعتها والكمال لله وحده جل جلاله
هذا البلد محسود من جميع البلدان الاخرى لماذا لاننا ننعم بالامن والامان والطمانينه والرخاء ومن حكامنا الطيبين الذين يخافون الله ولا يخشون غيره

49

 هيران

 2011-03-08 03:09:16

طيب وينكم عن الفساد والدمار وينكم عن تدبيل ساهر الي ما خذو رايكم مع انكم محرمينها والتحريم واضح وصريح تقول النظام مطبق بالشريعه الاسلاميه وشركات التأمين وينكم عنها
يخوفي يجي اليوم الي تفقدون محبة واحترام الناس لكم

50

 أبوعبادي

 2011-03-08 03:07:13

يارب احفظ بلاد الحرمين من العابثيين ؟؟؟ لكن الشعب مازال ينزف انا بدوون وظيفة من 10 سنوات ومعاق يارب الطف بحالي وجعل ملك القلوب ذخر لنا والحرمين احفظها لنا والله احس بالراحة وهمومي تزول باذن الله اذا رحت للعمرة