• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1365 أيام , في الأربعاء 27 ربيع الأول 1432 هـ
الأربعاء 27 ربيع الأول 1432 هـ - 2 مارس 2011م - العدد 15591

جدل في المدارس على نشر صور الأعضاء التناسلية بين مؤيد ومعارض

الثقافة الجنسية في المناهج.. لا حياء مع «جيل التقنية»!

أنواع الغدد في جسم الإنسان كما ورد في كتاب العلوم

تنومة، تحقيق- سعيد معيض

    في خطوة تطويرية جريئة، أَدرَج قسم مشروع العلوم والرياضيات في وزارة التربية والتعليم موضوع الجهاز التناسلي للذكر والأنثى، ليكون ضمن دروس الصف الثاني المتوسط لهذا العام.

وقد ورد الموضوع ضمن الفصل الثامن من كتاب العلوم للفصل الدراسي الثاني، بعنوان: "التنظيم والتكاثر"، حيث تباينت ردود الأفعال حول هذه الخطوة التي رحب بها كثيرون، ورأوا أنها في الاتجاه الصحيح؛ لتثقيف الطلاب في مرحلة المراهقة والبلوغ بشكل علمي سليم عن مكونات جسمه، بما فيها جهازه التناسلي، مؤكدين على أن ما أُدرج في المنهج هو رسوم توضيحية وليست صورا حقيقية، وبالتالي ليس فيها ما يخدش الحياء، كما أكدوا أن تعلم ذلك في المدرسة بشكل علمي صحيح أفضل من وصول هذه المعلومات إلى النشء من وسائل أخرى قد تكون غير آمنة، أو من وسائل الإتصالات الحديثة مثل خدمة "البيبي"، و"الماسنجر" و"البالتوك"!.

وعلى الجانب الآخر كان أغلب المعارضين يرون عدم مناسبته للمرحلة العمرية في الصف الثاني متوسط، ويرون لو أُجِّل إلى المرحلة الثانوية، كما عارضته الكثير من المعلمات بدعوى الخجل من تدريسه أمام الطالبات!.

لا يوجد ما يخدش الحياء

يقول "إبراهيم الجبابرة": إن المفردات الجنسية متداولة في كتب الفقه الإسلامي، وليس المجال هنا لعرضها، ولو رأينا مثل تلك المفردات في كتب الأدب مثلاً لربما توجسنا منها خيفة، أما وقد وردت في كتب العلم والشريعة، فلا أجد أي داع ل"الدندنة" حولها، مضيفاً أنه بالنسبة لموضوع الجهاز التناسلي وما أرفق معها من صور توضيحية، فلم أرَ فيها ما يوجب خدش الحياء، بل لا تحمل دعاية إلى فعل محرَّم، وإنما هي رسوم مجردة، بهدف التوضيح، إضافةً إلى أن الفئة العمرية الموجه لها تلك الصور على وشك البلوغ، وربما معظم الأبناء في ذلك السن يعرف الكثير عن الأمور الجنسية غير المنضبطة، وهنا لابد لهم من معرفة مثل تلك الأمور بشكل منضبط، بدلاً من البحث عنها في صفحات "الانترنت" وغيرها.

عادية جدًّا

وتوافقه الرأي "أم إبراهيم" و"سارة"، حيث ترى "أم إبراهيم" أن طلاب مرحلة ثاني متوسط يُعدون كباراً، وشيء طبيعي أن يعرفوا مثل هذه المعلومات، خاصةً مع تفتح المجتمع، فيما ترى "سارة" أن الصور عادية جداًّ وطبيعية، مستغربةً من تصرف البعض تجاهها بشكل مبالغ فيه، لاسيما أن هناك من الأطفال من يحدث له بلوغ مبكر ويحتاج لتفسير ذلك، مشددةً على أهمية دور المعلم والمعلمة في تدريس الموضوع بجدية وبشكل طبيعي، بعيداً عن الارتباك، أما الصور فموجودة في التلفزيون و"النت" والمجلات الطبية وغيرها.

حسن النية

وترى "علياء" أن تدريس هذا الجزء يُعد أمراً طبيعياًّ، حيث لا حياء في العلم والدين، بل ومن الواجب أن نفترض حسن النية بدلاً من التشكيك في ذلك، مضيفةً أنه علم يدرس ولابد من التمهيد له في هذه المرحلة؛ لأن طلاب ثاني متوسط سوف يكبرون وتتوسع مداركهم، ولا بد لهم من التعرف على هذا العلم، خاصةً إذا أراد بعضهم دراسة بعض العلوم مثل الطب، مشددةً على ضرورة التأكد من أن هذا الكتاب وُضع تحت إشراف تربويين درسوا الموضوع من جميع جوانبه.

نسخة معدلة

ويعارض الأستاذ "سامي الزهراني" تدريس الموضوع لطلاب ثاني متوسط، ويرى أن الأفضل لو دُرِّس في صف الثالث متوسط أو المرحلة الثانوية، مبيناً أن هذا الفصل الخاص بالتنظيم والتكاثر، لم يكن العام الماضي ضمن منهج ثاني متوسط، حيث تعتبر النسخة الحالية معدلة، متمنياً لو تم توزيع المنهج على قسمين واحد للبنين وآخر خاص بالطالبات، بحيث تدرس كل فئة ما يخصها مع معلومات عامة حول الموضوع، ويكون ذلك ضمن منهج الثانوي.

وسائل علمية

ويؤكد "حماد الحماد" أنه لم يجد صوراً تخدش الحياء والتي يتحدث عنها بعض المُطلعين، مع أن هناك مقولة تؤكد على أنه "لا حياء في الدين"، مضيفاً أن مادة علمية كالعلوم يتوجب أن تكون بطرق ووسائل علمية كالصور مثلاً، مؤكداً على أن من وصل إلى مرحلة الثاني متوسط فهو جدير بمعرفة التركيب الجنسي له وللجنس الآخر.

الثانوية أفضل

ويرى الأستاذ "سعيد فايز" أنه من الأنسب تدريسها في المرحلة الثانوية كما كان ذلك سابقاً في مادة الأحياء، مع عرض صور توضيحية بسيطة؛ لأنها بصراحة غير مناسبة للصف الثاني متوسط.

وعارض عدد من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة هذا الإدراج عبر عدد من المواقع التعليمية والتربوية، وكانت نقطة اعتراضهن الأساسية عدم قدرتهن على شرح الدرس بدافع الخجل، وربما يلفت ذلك أنظار الطالبات إلى أمور لا يهمهن معرفتها، واتفق المعلمات على أن الأفضل تدريسها في المرحلة الثانوية بصور مبسطة جداًّ، بحيث تؤدي الغرض من خلال نشر الثقافة الصحيحة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 187
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الي سوته الدول قبلنا ب 20 سنه
    للحين نتناقش نسويه حنا !!
    الثقافه الجنسيه مطلوبة
    لكن بحدود الشرع والي حدده الاسلام
    ولا حياء بالدين
    وعزائي للعقول الحجرية

    انطواائي (زائر)

    UP 21 DOWN

    03:07 صباحاً 2011/03/02

  • 2

    أني اتعلمها من المدرسه خير لي من اتعلمها في الشوارع خاصة ان الاباء مايعلم ابناءه الثقافه الجنسيه وقت المراهقه

    محمد (زائر)

    UP 17 DOWN

    03:20 صباحاً 2011/03/02

  • 3

    الصف الثاني المتوسط يعني الولد او البنت على الاقل يكون عمره 14 سنه
    الشخص في سن 14 سنه شخص مقبل على تطورات جسديه ونفسيه كثيره عليه ان يعرف بعض الامور ولو انه سيعرف او بالفعل عرف عنها ولكن ان تدرج في المنهج بطريقه تربويه موثوقه هذه فكره ممتازه لتجيب على تساؤلات ربما يكون فيها بعض الاحراج على الطالب
    المشكله ان المعارضين يقولون اننا بدافع الخجل لا نستطيع ان نشرح.. المنهج لم يوضع لك لكي تشتكي.. اذا كان يضر الطالب هنا النقطه الاهم.. اما اذا كان المتضرر المدرس فبالطقاق

  • 4

    انا اقول علموهم احسن من ان الافلام تعلمهم

  • 5

    فعلاً أتوقع في الصف الأول ثانوي تكون مناسبة خاصة أنه في المرحلة المتوسطة لاتوجد ميول لدى اطلاب والطالبات إلى هذه الأمور بشكل كبييير وتفكيرهم يكون بريء جداً وانشغالهم غالباً بأمور تناسب سنهم في هذه المرحلة بالذات

  • 6

    انا ارى ان يطلب التصويت من اولياء الامور للطلاب لا مي يريده فلان من الناس فهذا منهج يدرس لابنائنا وليس لابناء فلان من الناس فقط.

    ابو رويشد

    UP -2 DOWN

    04:03 صباحاً 2011/03/02

  • 7

    المعارضين لهالمشروع يا صحويين حقون علوم الرجال *
    اجل شلون تبون ابنائنا يتعلموا هالاشياء من الشارع وسفاهاته
    من النت واستغلاله
    فكروا فيها... بلا تخلف بلا رجعيه

    mo0odie

    UP 0 DOWN

    04:08 صباحاً 2011/03/02

  • 8

    الافضل لو كانت ب الثالث متوسط على الاقل وعلى اعضا هيىة التدريس اختيار الاسلوب والطريقه المثلى لعرض الدرس تجنبا لاخذ الموضوع باستهتار من قبل الطلبه اوبعض المدرسين الغير اكفا

  • 9

    المرحلة الثانوية يا استاذ سعيد الطلاب مو محتجين دروسك لانهم راح يكونون عرفين كل شي لا واحسن منك ممكن هم يعطونك درواس خصوصية =
    =يااخي اسال نفسك يوم كنت في المرحلة الثانوية ايش كانت ثقافتك الجنسية = واذا كانت ثقافتك الجنسية محدودة في ذلك الوقت اذان لاتقيسها على نفسك بل قسها على الوقت الحالي مع الثا

    قلب الاسد (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:30 صباحاً 2011/03/02

  • 10

    اصلا مافي داعي لهذا الجيل الطفل الصغير اول ما يطيح من بطن امه يعرف كل شي بل ربما يعرف اكثر من الكبار وخاصة في هالمجال مثل ماقال كل ممنوع مرغوب

    خالد من مكه (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2011/03/02

  • 11

    الثقافة الجنسية في المناهج.. لا حياء مع «جيل التقنية»!
    الي فهمته من هذا العنوان انه الي مو محصلينه منكم بياخذونه من النت
    يعني اذا ما شريتي يابوي دخان بروح انا اشتريه من البقالة
    وليش التقنية تكون متاحة بدون رقابة

    يمكن (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:38 صباحاً 2011/03/02

  • 12

    الأفضل تدريسها في المرحلة الثانوية أفضل لما يترتب عليه من أن طالب وطالبة المتوسط ل ديه حب الأستطلاع ويبدأ البحث المستمر على الجديد والتوضيح ووو

    hgjjlll (زائر)

    UP -1 DOWN

    04:38 صباحاً 2011/03/02

  • 13

    الله يكفينا شر هالجيل
    ينولد الواحد وهو يعرف كل شي بدون اي مناهج...!

  • 14

    هذي اثقافه اللي ذبحتونا فيها ولله احسبك تبغو تعلمو الاطفال كيف يغيمون علاقه جنسيه ولله انكم خوفتونا منكم بعدين هذي الاشياء عاديه جدا ومهمه لازم تدرس

    سميره (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:47 صباحاً 2011/03/02

  • 15

    ما يحتاج يعرضونها
    لان عندك شعب يعرف كل شي من ينولد
    يخزي العين على هيك شعب
    الله يستر من جيل التقنية
    ما يحتاج جيبو طفل يشرح لك كل شي

    شمالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:54 صباحاً 2011/03/02

  • 16

    نعم يفضل أن يتعلم من المدرسة بدلا أن يكون مكبوتا و جاهلا ويتلقنها من مصادر مشبوهه خاصة مع وسائل التقنية الحديثة و الفضائيات الخليعة.

    حداد النجار

    UP 1 DOWN

    05:03 صباحاً 2011/03/02

  • 17

    وعارض عدد من المعلمات
    نعم والله أنهم صادقات وش تبونها تشرح وتقول هاذي هي المنطقه الحساسه مثلا وتشرح لهم موضوعاته عيب خليها لين يجون الثانوي

  • 18

    يعني تبون تفهمونا ان هالبزارين اذا ماشافوا الاعضاء خلاص نقصهم العلم ومن هالكمخه الي مايعرف يفرق بين الولد والبنت
    وبعدين الي يحطون مناهجنا قسم بالله عليهم طلعات ولا محشش ماتطري عليه كلها مناهج تعقيد بتعقيد هم على الفاضي نبي نوعية في التعليم مهب كم لازم ادرس 300 كتاب علشان اصير فاهم وياليت اتوظف

    تركي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:09 صباحاً 2011/03/02

  • 19

    اخر زمن !! جيل التقنيه !! اقول طلع الكبار هم للى مايستحون ع هذى المناهج بالله وش الفايده منها ! بكره يجيه حب الاستطلاع ع طبيعة الجنس حسياً..

    مدمرات كفرات

    UP 0 DOWN

    05:14 صباحاً 2011/03/02

  • 20

    الى الامام واصلي وحنا معاك واصلي طيب يا وزارة التعليم\بدال هذا الشي والي عليه اختلاف كبيير\ليه ماتطورون مستوى المعلم عندكم تبتعثون شباب وفتيات توهم تخرجو من الكليات التربية الي مابقي عليها الا دفعتين وتقفل وتتحول الى نظام الجامعة ليه ماتحققون المطلب الاول الا وهو الفصل 25 طالب متها ان شاء الله 1490 :)

    UP 0 DOWN

    05:20 صباحاً 2011/03/02

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف