ملفات خاصة

الأربعاء 27 ربيع الأول 1432 هـ - 2 مارس 2011م - العدد 15591

جدل في المدارس على نشر صور الأعضاء التناسلية بين مؤيد ومعارض

الثقافة الجنسية في المناهج.. لا حياء مع «جيل التقنية»!

تنومة، تحقيق- سعيد معيض

أنواع الغدد في جسم الإنسان كما ورد في كتاب العلوم

في خطوة تطويرية جريئة، أَدرَج قسم مشروع العلوم والرياضيات في وزارة التربية والتعليم موضوع الجهاز التناسلي للذكر والأنثى، ليكون ضمن دروس الصف الثاني المتوسط لهذا العام.

وقد ورد الموضوع ضمن الفصل الثامن من كتاب العلوم للفصل الدراسي الثاني، بعنوان: "التنظيم والتكاثر"، حيث تباينت ردود الأفعال حول هذه الخطوة التي رحب بها كثيرون، ورأوا أنها في الاتجاه الصحيح؛ لتثقيف الطلاب في مرحلة المراهقة والبلوغ بشكل علمي سليم عن مكونات جسمه، بما فيها جهازه التناسلي، مؤكدين على أن ما أُدرج في المنهج هو رسوم توضيحية وليست صورا حقيقية، وبالتالي ليس فيها ما يخدش الحياء، كما أكدوا أن تعلم ذلك في المدرسة بشكل علمي صحيح أفضل من وصول هذه المعلومات إلى النشء من وسائل أخرى قد تكون غير آمنة، أو من وسائل الإتصالات الحديثة مثل خدمة "البيبي"، و"الماسنجر" و"البالتوك"!.

وعلى الجانب الآخر كان أغلب المعارضين يرون عدم مناسبته للمرحلة العمرية في الصف الثاني متوسط، ويرون لو أُجِّل إلى المرحلة الثانوية، كما عارضته الكثير من المعلمات بدعوى الخجل من تدريسه أمام الطالبات!.

لا يوجد ما يخدش الحياء

يقول "إبراهيم الجبابرة": إن المفردات الجنسية متداولة في كتب الفقه الإسلامي، وليس المجال هنا لعرضها، ولو رأينا مثل تلك المفردات في كتب الأدب مثلاً لربما توجسنا منها خيفة، أما وقد وردت في كتب العلم والشريعة، فلا أجد أي داع ل"الدندنة" حولها، مضيفاً أنه بالنسبة لموضوع الجهاز التناسلي وما أرفق معها من صور توضيحية، فلم أرَ فيها ما يوجب خدش الحياء، بل لا تحمل دعاية إلى فعل محرَّم، وإنما هي رسوم مجردة، بهدف التوضيح، إضافةً إلى أن الفئة العمرية الموجه لها تلك الصور على وشك البلوغ، وربما معظم الأبناء في ذلك السن يعرف الكثير عن الأمور الجنسية غير المنضبطة، وهنا لابد لهم من معرفة مثل تلك الأمور بشكل منضبط، بدلاً من البحث عنها في صفحات "الانترنت" وغيرها.

عادية جدًّا

وتوافقه الرأي "أم إبراهيم" و"سارة"، حيث ترى "أم إبراهيم" أن طلاب مرحلة ثاني متوسط يُعدون كباراً، وشيء طبيعي أن يعرفوا مثل هذه المعلومات، خاصةً مع تفتح المجتمع، فيما ترى "سارة" أن الصور عادية جداًّ وطبيعية، مستغربةً من تصرف البعض تجاهها بشكل مبالغ فيه، لاسيما أن هناك من الأطفال من يحدث له بلوغ مبكر ويحتاج لتفسير ذلك، مشددةً على أهمية دور المعلم والمعلمة في تدريس الموضوع بجدية وبشكل طبيعي، بعيداً عن الارتباك، أما الصور فموجودة في التلفزيون و"النت" والمجلات الطبية وغيرها.

حسن النية

وترى "علياء" أن تدريس هذا الجزء يُعد أمراً طبيعياًّ، حيث لا حياء في العلم والدين، بل ومن الواجب أن نفترض حسن النية بدلاً من التشكيك في ذلك، مضيفةً أنه علم يدرس ولابد من التمهيد له في هذه المرحلة؛ لأن طلاب ثاني متوسط سوف يكبرون وتتوسع مداركهم، ولا بد لهم من التعرف على هذا العلم، خاصةً إذا أراد بعضهم دراسة بعض العلوم مثل الطب، مشددةً على ضرورة التأكد من أن هذا الكتاب وُضع تحت إشراف تربويين درسوا الموضوع من جميع جوانبه.

نسخة معدلة

ويعارض الأستاذ "سامي الزهراني" تدريس الموضوع لطلاب ثاني متوسط، ويرى أن الأفضل لو دُرِّس في صف الثالث متوسط أو المرحلة الثانوية، مبيناً أن هذا الفصل الخاص بالتنظيم والتكاثر، لم يكن العام الماضي ضمن منهج ثاني متوسط، حيث تعتبر النسخة الحالية معدلة، متمنياً لو تم توزيع المنهج على قسمين واحد للبنين وآخر خاص بالطالبات، بحيث تدرس كل فئة ما يخصها مع معلومات عامة حول الموضوع، ويكون ذلك ضمن منهج الثانوي.

وسائل علمية

ويؤكد "حماد الحماد" أنه لم يجد صوراً تخدش الحياء والتي يتحدث عنها بعض المُطلعين، مع أن هناك مقولة تؤكد على أنه "لا حياء في الدين"، مضيفاً أن مادة علمية كالعلوم يتوجب أن تكون بطرق ووسائل علمية كالصور مثلاً، مؤكداً على أن من وصل إلى مرحلة الثاني متوسط فهو جدير بمعرفة التركيب الجنسي له وللجنس الآخر.

الثانوية أفضل

ويرى الأستاذ "سعيد فايز" أنه من الأنسب تدريسها في المرحلة الثانوية كما كان ذلك سابقاً في مادة الأحياء، مع عرض صور توضيحية بسيطة؛ لأنها بصراحة غير مناسبة للصف الثاني متوسط.

وعارض عدد من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة هذا الإدراج عبر عدد من المواقع التعليمية والتربوية، وكانت نقطة اعتراضهن الأساسية عدم قدرتهن على شرح الدرس بدافع الخجل، وربما يلفت ذلك أنظار الطالبات إلى أمور لا يهمهن معرفتها، واتفق المعلمات على أن الأفضل تدريسها في المرحلة الثانوية بصور مبسطة جداًّ، بحيث تؤدي الغرض من خلال نشر الثقافة الصحيحة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 187

1

  انطواائي

  مارس 2, 2011, 6:07 ص

الي سوته الدول قبلنا ب 20 سنه للحين نتناقش نسويه حنا !! الثقافه الجنسيه مطلوبة لكن بحدود الشرع والي حدده الاسلام ولا حياء بالدين وعزائي للعقول الحجرية

2

  محمد

  مارس 2, 2011, 6:20 ص

أني اتعلمها من المدرسه خير لي من اتعلمها في الشوارع خاصة ان الاباء مايعلم ابناءه الثقافه الجنسيه وقت المراهقه

3

  جهاد عزوز

  مارس 2, 2011, 6:23 ص

الصف الثاني المتوسط يعني الولد او البنت على الاقل يكون عمره 14 سنه الشخص في سن 14 سنه شخص مقبل على تطورات جسديه ونفسيه كثيره عليه ان يعرف بعض الامور ولو انه سيعرف او بالفعل عرف عنها ولكن ان تدرج في المنهج بطريقه تربويه موثوقه هذه فكره ممتازه لتجيب على تساؤلات ربما يكون فيها بعض الاحراج على الطالب المشكله ان المعارضين يقولون اننا بدافع الخجل لا نستطيع ان نشرح.. المنهج لم يوضع لك لكي تشتكي.. اذا كان يضر الطالب هنا النقطه الاهم.. اما اذا كان المتضرر المدرس فبالطقاق

4

  ديم السحاب

  مارس 2, 2011, 6:31 ص

انا اقول علموهم احسن من ان الافلام تعلمهم

5

  سحايب شوق

  مارس 2, 2011, 6:40 ص

فعلاً أتوقع في الصف الأول ثانوي تكون مناسبة خاصة أنه في المرحلة المتوسطة لاتوجد ميول لدى اطلاب والطالبات إلى هذه الأمور بشكل كبييير وتفكيرهم يكون بريء جداً وانشغالهم غالباً بأمور تناسب سنهم في هذه المرحلة بالذات

6

  ابو رويشد

  مارس 2, 2011, 7:03 ص

انا ارى ان يطلب التصويت من اولياء الامور للطلاب لا مي يريده فلان من الناس فهذا منهج يدرس لابنائنا وليس لابناء فلان من الناس فقط.

7

  mo0odie

  مارس 2, 2011, 7:08 ص

المعارضين لهالمشروع يا صحويين حقون علوم الرجال * اجل شلون تبون ابنائنا يتعلموا هالاشياء من الشارع وسفاهاته من النت واستغلاله فكروا فيها... بلا تخلف بلا رجعيه

8

  hanan from Newcastle

  مارس 2, 2011, 7:13 ص

الافضل لو كانت ب الثالث متوسط على الاقل وعلى اعضا هيىة التدريس اختيار الاسلوب والطريقه المثلى لعرض الدرس تجنبا لاخذ الموضوع باستهتار من قبل الطلبه اوبعض المدرسين الغير اكفا

9

  قلب الاسد

  مارس 2, 2011, 7:30 ص

المرحلة الثانوية يا استاذ سعيد الطلاب مو محتجين دروسك لانهم راح يكونون عرفين كل شي لا واحسن منك ممكن هم يعطونك درواس خصوصية = =يااخي اسال نفسك يوم كنت في المرحلة الثانوية ايش كانت ثقافتك الجنسية = واذا كانت ثقافتك الجنسية محدودة في ذلك الوقت اذان لاتقيسها على نفسك بل قسها على الوقت الحالي مع الثا

10

  خالد من مكه

  مارس 2, 2011, 7:34 ص

اصلا مافي داعي لهذا الجيل الطفل الصغير اول ما يطيح من بطن امه يعرف كل شي بل ربما يعرف اكثر من الكبار وخاصة في هالمجال مثل ماقال كل ممنوع مرغوب

11

  يمكن

  مارس 2, 2011, 7:38 ص

الثقافة الجنسية في المناهج.. لا حياء مع «جيل التقنية»! الي فهمته من هذا العنوان انه الي مو محصلينه منكم بياخذونه من النت يعني اذا ما شريتي يابوي دخان بروح انا اشتريه من البقالة وليش التقنية تكون متاحة بدون رقابة

12

  hgjjlll

  مارس 2, 2011, 7:38 ص

الأفضل تدريسها في المرحلة الثانوية أفضل لما يترتب عليه من أن طالب وطالبة المتوسط ل ديه حب الأستطلاع ويبدأ البحث المستمر على الجديد والتوضيح ووو

13

  ابوجلوي

  مارس 2, 2011, 7:45 ص

الله يكفينا شر هالجيل ينولد الواحد وهو يعرف كل شي بدون اي مناهج...!

14

  سميره

  مارس 2, 2011, 7:47 ص

هذي اثقافه اللي ذبحتونا فيها ولله احسبك تبغو تعلمو الاطفال كيف يغيمون علاقه جنسيه ولله انكم خوفتونا منكم بعدين هذي الاشياء عاديه جدا ومهمه لازم تدرس

15

  شمالي

  مارس 2, 2011, 7:54 ص

ما يحتاج يعرضونها لان عندك شعب يعرف كل شي من ينولد يخزي العين على هيك شعب الله يستر من جيل التقنية ما يحتاج جيبو طفل يشرح لك كل شي

16

  حداد النجار

  مارس 2, 2011, 8:03 ص

نعم يفضل أن يتعلم من المدرسة بدلا أن يكون مكبوتا و جاهلا ويتلقنها من مصادر مشبوهه خاصة مع وسائل التقنية الحديثة و الفضائيات الخليعة.

17

  ابوالمزيونه

  مارس 2, 2011, 8:05 ص

وعارض عدد من المعلمات نعم والله أنهم صادقات وش تبونها تشرح وتقول هاذي هي المنطقه الحساسه مثلا وتشرح لهم موضوعاته عيب خليها لين يجون الثانوي

18

  تركي

  مارس 2, 2011, 8:09 ص

يعني تبون تفهمونا ان هالبزارين اذا ماشافوا الاعضاء خلاص نقصهم العلم ومن هالكمخه الي مايعرف يفرق بين الولد والبنت وبعدين الي يحطون مناهجنا قسم بالله عليهم طلعات ولا محشش ماتطري عليه كلها مناهج تعقيد بتعقيد هم على الفاضي نبي نوعية في التعليم مهب كم لازم ادرس 300 كتاب علشان اصير فاهم وياليت اتوظف

19

  مدمرات كفرات

  مارس 2, 2011, 8:14 ص

اخر زمن !! جيل التقنيه !! اقول طلع الكبار هم للى مايستحون ع هذى المناهج بالله وش الفايده منها ! بكره يجيه حب الاستطلاع ع طبيعة الجنس حسياً..

20

  al3z3zy

  مارس 2, 2011, 8:20 ص

الى الامام واصلي وحنا معاك واصلي طيب يا وزارة التعليم\بدال هذا الشي والي عليه اختلاف كبيير\ليه ماتطورون مستوى المعلم عندكم تبتعثون شباب وفتيات توهم تخرجو من الكليات التربية الي مابقي عليها الا دفعتين وتقفل وتتحول الى نظام الجامعة ليه ماتحققون المطلب الاول الا وهو الفصل 25 طالب متها ان شاء الله 1490 :)

21

  فهد العمران

  مارس 2, 2011, 8:34 ص

ليش تدخلو ن الجنس في التعليم؟ ماظرالاولين!

22

  أبي أطير

  مارس 2, 2011, 8:42 ص

أتوقع أن موقع الرياض مسوي أستفتاء والغالبيه رافض هذي الفكرة :) الثقافة الجنسية هي مسؤلية الأم والأب وليست المدرسة

23

  القمر الصناعي

  مارس 2, 2011, 8:46 ص

انا ضد الثقافة الجنسية في المدارس لان الفتاه والولد بعد سن 15 البلوغ يعرف ما الجنس و احياننا يسئلو والام والاب كيف جبتوني فيحرجون ويقولو الله خلقك لكن الاجانب يقولون لولادهم كيف تم ذلك ومتى يكتشف هذه الحقيقة يصحو من النوم في منتصف الليل للذهاب لقضاء حاجة او الذاهاب للمطبخ لشرب الماء واكيد سوف يمر بالقرب من غرفة والام و الاب ويسمع الاصوات والالحان الجميلة الجنسية ويعرف انهم كذبين و اكيد لا يثق فيهم ابداً ومعضم الشباب عند البلوغ سوف يحاول تجربة هذ الشي الذيذ مع الخدامة او مع صبي مثلة وهذه مصيبة

24

  ام فهد

  مارس 2, 2011, 8:48 ص

انا اقترح يتركون شرح هذه الامور لجيل اليوم..هم يشرحون افضل من الاساتذة..

25

  ديمآ سلطان

  مارس 2, 2011, 8:54 ص

الي بأول ابتدآئي يدرون مافيه احد ماعنده ثقافه في هالشي خصوصا صغار السن كل شي عندهم ويدرون عنه / فكره جممميلة..عوآفي :)

26

  إبو عبدالله

  مارس 2, 2011, 8:57 ص

والماذا لم تكون في المرحلة الثانوي والمهم هو من يشرح تلك المادة ؟ وبدون اضافة. أو...؟

27

  الكوماندوز

  مارس 2, 2011, 8:58 ص

قمة الخبث ودس السم في الدسم وكأن الامور لا تسير في مسارها الصحيح الا بهذه المادة،،، اللهم استر على ابناءنا مما يخبئه لهم هؤلاء المدمرين

28

  فاهم الدنيا

  مارس 2, 2011, 9 ص

سلامات وش التدريس الجنسي الحين الغرب يقتادون بالتدريس اللي عندنا وانتم تروحون تقلدونهم هزلت والله انا من اشد المعارضين لهذي المواد في المدارس

29

  عقد ماسي

  مارس 2, 2011, 9:02 ص

العلم الجاد مطلوب ولكن الحياء اساس القاعده في كل شيء

30

  فهد المطيران

  مارس 2, 2011, 9:22 ص

حسبي الله لاحياء لاحياء حسبي الله ونعم الوكيل

31

  عبد الله الأحمري

  مارس 2, 2011, 9:32 ص

هذا اللي فالحين فيه ها.. روحو ارسمو رسمات حلوه نفس هذي في كتب الفيزياء قسم بالله طلعنا من الثانويه لا نفقه شيء مقارنه بغيرنا من طلاب العالم و السبب المناهج الوضيعه و الكتب السيئه و الحين اخر همكم الثقافه الجنسيه.. هذا اللي بيطلعنا فوق القمر ان شاء الله يا امة ضحك ممن جهلها امم

32

  بدون اسم...

  مارس 2, 2011, 9:48 ص

(أغلب المعارضين يرون عدم مناسبته للمرحلة العمرية في الصف الثاني متوسط، ويرون لو أُجِّل إلى المرحلة الثانوية، ) - - هذا الكلام سليم 100%

33

  الشراري

  مارس 2, 2011, 9:52 ص

شي محبط على هالصباح انا ماني ظد الشي هذا بالعكس شي حلو بس الاولى ان تعلموهم بالاول اداب وفن التعامل مع الزوجه ومكانتها في حياة الرجل وبعدين علموهم الامور الي من السرة وتحت

34

  دكتور كافيه

  مارس 2, 2011, 9:54 ص

ما يحتاج الشعب فاهم من يوم يجي الثانوي كورس كامل وانتم اخذتوا حديث(لاحياء في الدين) ونسيتوا ان صور الاعضاء الجنسيه اباحيه وانها محرمه واذا بتدرسون درسوا ثالث ثانويه مو المتوسط الولد لسى بالغ واي شي يستثيره

35

  كلام صريح

  مارس 2, 2011, 9:55 ص

ما يحتاج الشعب فاهم

36

  Rwiina~

  مارس 2, 2011, 9:56 ص

كتااابي :$ والله كاان شرح المعلمة جيد جدا

37

  علامة استفهام

  مارس 2, 2011, 9:57 ص

حتى انا عيالي امس جايين من المدرسه يتضاحكون ويتهامسون مع بعض بيعلموني انهم فهموا اشياء كثيره انا أمهم مافهمتهم عليها كويس خليهم يتثقفون مصيرهم يعرفون

38

  علامة استفهام

  مارس 2, 2011, 9:59 ص

موب هذي الصوره اللي يتكلون عنها فيه صور أوضح من كذا خخخ خلي عيالنا يتثقفون موب زينا مانعرف شي

39

  مهندس سعودي

  مارس 2, 2011, 10:01 ص

حمدا لله علي سلامتكم... نريد كادر المهندسين ياخادم الحرمين...حفظكم الله ورعاكم،،، راتب المهندس ???? ريال بلا اي بدلات إضافيه لا خطر ولا تخصص ولا استخدام حاسب ويطلب منه تطوير مهاراته بنفسه !!!

40

  حمزة

  مارس 2, 2011, 10:17 ص

غير مناسب للفئة العمرية...مافي اوقح واقل ادب من الجيل الحالى فكيف تشوفون ان هالشي يخدش حيائهم...اول شي واهم شي تطوير المنهج الفاشل المتحجر من مية سنة وماتغير الى باضافة اللالوان وحتى كتب الدين ماتغيرت بل بالعكس حذفت منها بعض المواضيع مع اننا نعرف ان الدين عظيم وفية من المواضيع مايملة العالم نور

41

  Fatima

  مارس 2, 2011, 10:20 ص

أؤيد هذه الخطوه الجرئية.. للتثقيف بشكل صحيح وسليم < عندما كنت بالمرحلة المتوسطة للأسف كنا نثقف انفسنا من زميلاتنا الطالبات وكل وحدة وخيالاتها

42

  قلبي طيوب

  مارس 2, 2011, 10:24 ص

والله انا اشوف انه شي عادي ولازم يصير من زمان وهي مجرد رسوم توضيحية لا اكثر ولااقل !!! واللامقبول ان نخجل من ان نعلم اولادنا بطريقة صحيحة وان نسمح لهم باستخدام تقنية يجدون استعمالها اكثر منا ليتثقفوا منها؟؟؟!!! تحياتي

43

  khalid

  مارس 2, 2011, 10:25 ص

فعلا لابد من الثقافة الجنسية حسب تعاليمنا الدينية وليس مثل الغرب !! انا اطلعت على مقرراتهم ففيها مايخدش الحياء..يعني لدى البنت في سن البلوغ ماهي التغيرات التي تطرى على جسدها ومايجب عمله من قبلها..ليكون لديها مرجع صحيح.كم من الاخوان لديهم بنات عند سن البلغ تاتي الطفلة تبكي خوفها من دورتها الشهرية

44

  قصيمي أوجيه

  مارس 2, 2011, 10:26 ص

جيل الانترنت ليس بحاجة الى أوراقكم الصفراء لتثقيفه جنسياً فهو يعرف أكثر مما يعرفه القائمون على (قص ولصق محتويات) ماتسمونه مناهج الدراسية.

45

  ROCO999

  مارس 2, 2011, 10:33 ص

هذا علم كاي علم اخر يجب ان يفهم الطالب الان القنوات الفضائية والانترنت ووسائل الاتصال الحديثة يمكن ان تحصل على ماتريدة بدون رقابة فالافضل ان يتم تثقيف الطلبة عن كل شي بدل ان يحصلو على هذة المعلومات بطرق غير شرعية

46

  cute

  مارس 2, 2011, 10:40 ص

اللي يطالب انه يدرس الموضوع اذا وصلنا الثانوي يجلس في بيتهم ويخلي غيره يدرس.قال في الثانوي قال لين الطيور طارة بارزاقها وانلعب على الولد والبنت بالعكس ثاني متوسط سن جدا مناسب واللي بيخجل ما يبي يدرس يقعد في بيتهم ويخلي غيره يدرس.

47

  شيخ شمر

  مارس 2, 2011, 10:46 ص

اعتقد الكل قرى الاستفتاء واغلب التصويت كان برفض التدريس الثقافة الجنسية رفض وليس فرض !!!

48

  يوسف السيهاتي

  مارس 2, 2011, 10:47 ص

أن تصل أفضل من أن لا تصل وتهتدي الطريق... خطوة في الاتجاه الصحيح. إن لم يسعى التربويون إلى تنمية النشئ في الثقافات المختلفة فإنهم سيحصلون عليها بطرق غير تربوية مما يعود بالضرر الكبير على الفرد والمجتمع. إن الحياء المبالغ فيه في مجتمعاتنا بسبب الاعراف المتضخمة لم يعد يتناسب مع متطلبات الجيل الجديد.

49

  خبت الفلق

  مارس 2, 2011, 10:51 ص

هذا اللي فالحين فيه

50

  ريمووو

  مارس 2, 2011, 10:51 ص

اي وبعدين امعلم او المعلمه يطنشون الدرس ومايشرحونه ماسويتو شئ :( والله كذا لما كنت ادرس يطنشون الدروس يمكن المدرسات الجديدات غير

51

  zagi

  مارس 2, 2011, 10:52 ص

التعليم منتهي عندنا اول شيء القاطرة البخارية كيف تسير تكون موجودة

52

  faisal.asf

  مارس 2, 2011, 10:53 ص

والله انهم فاهمين كل شي بس يبيلهم يتثقفون شي ترا بعضهم يعتقدونه زي الاكل !!!

53

  الفارس السعودي

  مارس 2, 2011, 10:57 ص

نعم القرار ونعم التوجه فالثقافه الجنسيه مطلوبه منذ زمن بعيد وطالبنا بها في عده مواقع وكنت اتمنى ان تبدأ من المرحله الابتدائيه لان الطفل يكون اكثر فضولا ليعرف عن هذه الامور وحتى يكون على علم وبينه من امره وحتى لا يتعرض لاغراءات لايعرف عنها شي وتعويده ايضا ان هذه الاعضاء التناسليه لايجب ان يكشفها او يلمسها احد غريب ابدا وان يبلغ والديه ومدرسته عن اي تعرض لمنطقه الاعضاء للجنسين طبعا بارك الله في مجهودكم الطيب صلوا على الحبيب

54

  عبد الوهاب

  مارس 2, 2011, 11:03 ص

الثقافة الجنسية تحت اشراف المختصين من علماء واخصائين افضل من التلوث من كل من هب و دب و الانترنت مليان خلينا نعطي اولادنا قوانين وقواعد التعامل مع الجنس احسن من الاعراض عن الموضوع وبعدين تصير المصايب

55

  وينك وين

  مارس 2, 2011, 11:05 ص

ياحبكم للأشياء المستنكرة والمقززة مابقي في جسم الإنسان يجهله الطلاب إلا هذه الأجزاء والله قلة حياء

56

  ابو عبدالعزيز1

  مارس 2, 2011, 11:07 ص

احس انها عاديه مافيها شيء

57

  mohsan01

  مارس 2, 2011, 11:09 ص

التعليم مطلوب ولا حياة في الدين ولكن الزمن المختار فيه من وجهة نظري غير مناسب نظرا لصغر السن والمرحلة الدراسية لكن البعض معار بحجة انه عارف والمفروض يتعلم بالطريقه الصحيحه. السؤال لك يامن طرح الفكره لماذا ؟ هذا الوقت والفئه العمرية تلك هل لانهم في بداية المراهقه والبروز ومرحلة اثبات الذات يأخي في هذا السن ( المراهقه ) يصعب السيطره فيه الابالمهاوده وليس بالقوه الجبريه اذا كان سيارات وتفننو في التفحيط فمابالك بطرح التفاصل الخاصه بالنساء في كتب الرجال؟

58

  ابو عمر

  مارس 2, 2011, 11:16 ص

إنهم يعرفون أكثر منا ثم هل اكتملت مناهجنا ولم يبق إلا الثقافة الجنسية ؟!

59

  بدراباالعلا

  مارس 2, 2011, 11:17 ص

ماهي الثقافه الجنسيه ! من لديه القدره لشرح تلك الثقافه ! نوعية الطروحات لها ! الأجوبه المحدده لها ! الصوره المصحوبه للشرح ! علاقة الذكر بالانثى متى,كيف تتم ! الوقايه من أمراض الجنس! الأفراط في العاده السريه ! الشذوذ بين فتاه لفتاه والعكس؟! كيف تحصن بيئتك من الأثاره الجنسيه! كيف تتم عملية الأيلاج! الطرق الرومنسيه للأثاره المتعه! ماهي خارطة المداعبه قبل اتمام العمليه! النظافه في ذلك! مادور الأناقه اللياقه! الحب حنس ام عامل مساعد؟! في نظري يبالنا كادر فرنسي لذلك التعليم ؟

60

  ahmed mukhtar taha

  مارس 2, 2011, 11:18 ص

لا حياة مع العلم والدين لكن لافضل تدريسها فى المدارس الثانوية

61

  ناقد فاقد

  مارس 2, 2011, 11:20 ص

الهواش على شي تافه جداً بالنسبة للمناهج وطريقة التدريس ! واضعوا الناهج مركزين على الجنس مع العلم بأنها غريزه بالإنسان وبمجرد ما يبلغ سن الرشد الذكر أو الأنثى يبدأ هو بنفسه يفهم الوضع سبحان الله ما ندري وش يبون يوصلون له. المعترضين بدورهم ما لاحظوا إلا هالنقطه وباقي المناهج وطريقة التدريس ما لاحظوها برضوا ذولا ما ندري وش يحسّون فيه عشان عاجبهم وضع التعليم والتسيب ما دققوا إلا على هالموضوع آخر زمن !

62

  N o r a...

  مارس 2, 2011, 11:29 ص

الموضوع محيّر صراحة، الثقافة الجنسية مطلوبة لكن المشكلة الواحد مايبي يفتح أذهانهم على أمور يمكن مابعد عرفوها.. وبنفس الوقت ضروري نثقفهم لئلا يقعون بمصايب لا سمح الله أو تحرشات.. .. لكن بكل الأحوال أشوف تدريسه في ثاني متوسط مبكر نوعاً ما.. وش الداعي أنه اضع تشريح لجسم الأنثى عند طفل بثاني متوسط والعكس ! يعني إن كان ولابد فتكون مناهج الذكور تختص بالذكور فقط والعكس..

63

  خاتم الفزعه

  مارس 2, 2011, 11:37 ص

لاحظوا يا اخوان تلاعب هذا الكاتب بالالفاظ : 1- حيث تباينت ردود الأفعال حول هذه الخطوة التي رحب بها كثيرون، 2-وعلى الجانب الآخر كان أغلب المعارضين يرون عدم مناسبته 0 هذا هو التدليس والايحاء بأن اغلب المجتمع راضي عن هذا الموضوع، لماذا لم يطرح للنقاش، في اي مجلس اي مجلس او على الاقل استفتاء 0

64

  مخلص في زمن غدار

  مارس 2, 2011, 11:41 ص

(لا حياء في العلم ) أنا ارى من وجهة نظري أنه يجب تعليم هذه الثقافةفي المرحلة المتوسطة لأن هذه المرحلة هي بداية البلوغ والعقل والفهم. كي يهفموا الغايةمن الإستئذان ولماذا حرم الإسلام جريمة الزنا وغيرها.. كما أن التقنيات الحديثة تحيط بهم ولهذا يعرفونها منا بالشكل الصحيح ولايعرفوها من الانترنت وغيره بالشكل الخاطئ. وشكراًَ

65

  سليمان الذويخ

  مارس 2, 2011, 11:42 ص

كانت الصور موجودة في منهج الأحياء عام 1395هجرية في الصف الأول الثانوي وكنا ندرسها بشكل عادي لكن الكلام الآن عن ثقافة من منظور اسلامي يجب ان يتم التطرق لها بمنهج الفقه ( الثقافة الإسلامية ) وتدريسها بضوابط ! والا فإن..الثقافة غير المنضبطة موجودة عند الشباب في جلساتهم وفي القنوات الفاسدة !

66

  نايف محمد الدوسري

  مارس 2, 2011, 11:42 ص

من الاحسن والاجدر عندما يتسائل الابناء والطلاب عن الاعضاء الجنسية ,, يكون تسائلهم بطريقة علمية ولا يكون التسائل وحب المعرفة بطريقة شوانية وسوقيه اي شوارعية ,,, يعني عندما يتسائلون فيما بينهم تكون الكتب العلمية والمراجع العلمية هي الطريقة السليمة للجواب ,,, مدري وصلت ولا ما وصلت ههه

67

  مجازززف

  مارس 2, 2011, 11:43 ص

لا والله مجتمعنا هذا ما ينفع مع هذا الانفتاح في التعليم خلوكم على طريقتنا القديمة

68

  بنت أبوها

  مارس 2, 2011, 11:44 ص

يضيع العلم بين مستحي ومتكبر وهل في ما عرض أي شيء يثير الخجل ! ألم نكن ندرس أمور الحيض في مادة الفقه في الصف السادس ولم يكن هناك أي خجل ثم ما الدافع للخجل ؟ إن عرضت المعلومات بأسلوب علمي صحيح وسليم ويليق بالمستوى الاستيعابي للطلبة في هذا السن ومن حق الطلبة أن يعرفوا ميزاتهم وميزات الطرف الآخر

69

  صالح القصيمي

  مارس 2, 2011, 11:46 ص

التربية الجنسية ان كانت الصورة تعبرعنها فهي ضرورة للتعلم دون تحفظ.. لكن المعترضون لا يقصدون دروس اجهزة الجسم ووظائفها انما يقصدون الجنس بأشكاله وابعداه البعيدة عما تعبر به الصورة ! المقال ارى انه متناقض مع نفسه فهو يعرض شيء، ويأخذ رأي الاخيرين لشيء آخر !! فكأنه يقول هاكم انهم يريدون ان نعيش في ظلام الماضي ! كفى الضحك على الذقون اعرضوا الجنس الممنوع بحقيقته واطلبوا الرأي دون التلبيس على القراء.. وشكرا.

70

  م.تركي

  مارس 2, 2011, 11:49 ص

مايحتاج تدرسونه!! هالجيل التالي جني ازرق يعرفون كل شي من دون مناهج. والعزاء للتتقنيات الجديده من بلاك بيري وايفون وغيره..

71

  المستمطر

  مارس 2, 2011, 11:49 ص

أنا أؤيد طرح الأستاذ سامي الزهراني فالمرحلة المتوسطة هي بداية سن المراهقة وهذه المرحلة كما هو معروف لدى الجميع خطورتها , ومن المفترض بداية تدريسها في المرحلة الأبتدائية مع التنسيق مع أولياء أمور الطلبة وتثقيفهم عن طريق عقد الندوات لهم من خلال المدارس وتوضيح أهمية هذا الموضوع.

72

  محمد عرابى

  مارس 2, 2011, 11:52 ص

ثقافة ضرورية اغتقد انها بالاهمية بمكان للتعليم...elhelb

73

  زينب الهذال

  مارس 2, 2011, 11:55 ص

خطوة متنورة جداً كان لا بد وأن تدرج حتى لا يسعى المراهقون لتقصي المعلومات من مصادر لا نعرف نوعية المعلومات التي توردها ولو أخذ الموضوع بشكل علمي لما وجدنا فيه أي حرج وهذا النصيحة موجهة للمعلمات التي يجدن حرجاً من تدريس العلم النافع

74

  المحامي

  مارس 2, 2011, 12:01 م

بس مش ضروري تجسيم الصورة بالشكل اللافت طول عمرنا هذي المواضيع موجودة بالكتب المدرسية من اجل العلم بها ولكن الصور تكون عبارة عن رسم توضيحي

75

  eng.saad

  مارس 2, 2011, 12:03 م

لا لنشر الثقافه الجنسيه... المطلوب نشر ثقافه السياسه..ثقافه الحقوق..ثقافه المساوات.. ثقافه العداله..ثقافه محاسبه الفساد..ثقافه القيم الصالحه..ثقافه المجتمع المسلم المحافظ..ثقافه الكرم و العروبه..ثقافه النخوه و الاخوه...لا لثقافه الجنس... اسال الله ان يوفق خادم الحرمين الشريفين لكل خير وان يسخر له البطانه الصالحه التى تعينه على محاربه الفساد و الافساد و المفسدين اللهم امين يارب العالمين

أنا طبعنا اول المعارضين على هذة الدروس المضافة الى المناهج وخاصة علوم صف ثاني متوسط ثانوي يصلح. بجد انا شفت كتاب اختي وانصدمت بقوة واختي حيرانة طلبت عليهم الاستاذة بحث عن هالدرس وتقول الاستاذة ماتستحي تشرح لنا طريقة الحمل...من وجهة نظري.. لوضافو مواضيع أر قى واحسنمن الموضوع المضاف..

77

  تركي صالح

  مارس 2, 2011, 12:09 م

الخطوة جيده وانا من المؤيدين على التثقيف الجنسي

78

  مدرس

  مارس 2, 2011, 12:13 م

أتعجب من الذين يرددون كالببغاء مقولة(لا حياء في الدين) الدين كله حياء ولكن قولوا : لا حياء في السؤال عن أمور الدين

79

  واحد منصف

  مارس 2, 2011, 12:15 م

للمعلومية الصور الجنسية ولو بالرسم ممنعوع مشاهدتها لمن هم في السن الخامسة عشر هذا في دول العالم المتحضر والمنفتح فكيف في دولة اسلامية مع العلم ان الكتب موحدة فطالب المتوسطة قمة الشهوة يشاهد جهاز التناسلي الانثى ثم يمنع من الزواج ماذا يفعل

80

  مساعد عبدالله

  مارس 2, 2011, 12:17 م

يُضمن اولا ثقافة ووعي من سيقومون بإيصالها للطلبة والطالبات وأن توصل بالشكل السليم لا بالشكل التقليدي بمعناه الحرفي !

81

  alolyan

  مارس 2, 2011, 12:38 م

لا حياء في الدين، ولكن لابد من تدريب من يقوم بتدريس هذه الجزئية أن يكون باسلوب جيد وبعيد عن المساس باحاسيس الطلبة أو الطالبات.

82

  عبدالعزيز آل موسى

  مارس 2, 2011, 12:38 م

متى بيتعلمووون أجل العلم لا حياء فيه خطووه مميزه

83

  مواطن محب لوطنة

  مارس 2, 2011, 12:39 م

جيل اليوم هم مثقفين بالخلقة والفطرة حنا في وقت يعرفون اكثر منا ما يحتاج وخففوا على وزارة التربية مناهج ما هم ناقصين كل من طلع عنده مشكلة حملها على المناهج وهي اصلا تحتاج وقت كي تنجح المناهج العلمية الجديده كي يسهل فهما.

84

  جميل بثينة

  مارس 2, 2011, 12:40 م

السلام عليكم انا برايي ان تكون هذه الثقافة موجودة في المدارس لتكون عند الشاب الفكر الصالح عن الجنس وحتى لا يكون شيئ خفي يبحث عنه الشاب ويمكن ان يجده عند اناس يعطوه معلومات خاطئة تخدم اهواؤوهم وعندها يحصل المراهق على معلومات مقابل ؟؟؟والله اعلم... وفرصة للتوعية

85

  شموخ الليل

  مارس 2, 2011, 12:41 م

حسن اختيار الموضوع طريقة العرض والالقاء الموضوعية وسائل تخدم الهدف،، وهي مطلوبة

86

  أبوخالد2008

  مارس 2, 2011, 12:42 م

يناسب المرحله الثانويه (الصف الثاني ثانوي ومافوق فقط) لتجاوزهم أو قرب تجاوزهم لمرحلة المراهقه

87

  ريان باعقيل

  مارس 2, 2011, 12:54 م

الثقافة الجنسية ممكن ان تكون خليط بين الفقة والاحياء واتمنى ان تحون جزء من الفقة حتى تخلط وترتبط بالاخلاق

88

  زكريا السيد

  مارس 2, 2011, 12:58 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بخصوص الموضوع أن لا حياء في العلم ولا حياء في الدين إذ لم أتعلم كل شيئ في هذا العصر فامتي أتعلمه ولو ما تعلمت وقلت هذه أشياء لا يجوز الكلام فيها، فلو فرضنا سألني إبني أو بنتي ما هذا فبماذا أرد عليهم إن قلت لهم عيب كبرت المشكلة لديهم كي يعرفوه

89

  برهوم

  مارس 2, 2011, 1 م

اخذنا الجهاز التناسلي على ما اذكر في ثاني ثانوي في الاحياء.. و الافضل تدرس هذه الامور و هو في المرحله المتوسطه لأن الشباب الحين متفتحين موب مثلنا من اول.. و الله يكتب اللي فيه الخير و الصالح

90

  Little Mamy

  مارس 2, 2011, 1:07 م

انا اشوف المفروض تنشأ جمعيات المقبلين على الزواج وتعطى لهم دورة بهالموضوع وشهاده اتمام دوره لا يصح عقد القران الا بموجبها مثل ورقة الفحص الطبي هذا افضل شيء لان مناقشة هالاشياء مع مراهق لن يمارسها الا بعد 10 او 15 سنه ماتخدم لا المراهق ولا المجتمع

91

  ابوعبدالله

  مارس 2, 2011, 1:11 م

طيب ليه شاطبين اجزاء من الصوره طالما انها ثقافه طبيعيه ؟؟

92

  ابو خليل

  مارس 2, 2011, 1:20 م

ومن الجهل ما قتل

93

  الحامرية

  مارس 2, 2011, 1:22 م

ما يخفى على الطالب أي شيء في الوقت الحالي

94

  الود طبعي

  مارس 2, 2011, 1:22 م

فكرة جيدة والاحلى هو وضع ثقافه زوجيه.. يعني تكوي تكنس، تطبخ، تتفاعل مع نفسيه زوجها وهكذا..

95

  بصراحة

  مارس 2, 2011, 1:32 م

ليس هذا المقصود بالثقافة الجنسية، ماذكر يعتبر فرع من فروع علم الأحياء ويجب تعليمة للأبناء حيث يجب على الانسان ان يعرف مما يتركب جسمة والجهاز التناسلي احد اجهزة الجسم التي خلقها الله في الجسم، وقد أمر الله بذلك (افلا ينظر الانسان مما خلق، خلق من ماء دافق). المقصود بالثقافة الجنسية: تعليم الجنسين الطرق الصحيحة لممارسته (احد اسباب الطلاق الرئيسية عدم وجود ثقافة جنسية)، والتنبية عن الاخطار والامراض الجنسية الناتجة عن الممارسات الخاطيئة (الزنا والمحرمات) وطرق الوقاية منها... الخ

96

  جميل بثينة

  مارس 2, 2011, 1:34 م

السلام عليكم انا برايي ان تكون هذه الثقافة موجودة في المدارس لتكون عند الشاب الفكر الصالح عن الجنس وحتى لا يكون شيئ خفي يبحث عنه الشاب ويمكن ان يجده عند اناس يعطوه معلومات خاطئة تخدم اهواؤوهم وعندها يحصل المراهق على معلومات مقابل ؟؟؟والله اعلم... وفرصة للتوعية

97

  Salman BIN Jaber

  مارس 2, 2011, 1:36 م

ما نقول إلا الله يستر من الجاي اي ثقافة واي انحراف سوف نشاهد في الزمن القريب وهي نهاية الدنيا وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تدل على هذا ان آخر الزمان يصير الزنا بالشوارع وعينك عينك يارب سترك اللي ماينكشف

98

  ابو بسام عنيزه

  مارس 2, 2011, 1:37 م

لا جياء في الدين ,,

99

  بشاير اليوسفي

  مارس 2, 2011, 1:38 م

أستغرب من رفض الكثير من المعلمين والمعلمات لتدريسه فالأطفال الآن يستطيعون معرفة كل المعلومات من خلال محركات البحث ما يجهله هؤلاء أنهم سيكسبون الأجر الكبير بتعليم الأطفال والمراهقين هذه المعلومات بطريقة علمية صحيحة وتحت إشراف تربوي بدلاً من حصولهم عليها بطريقة خاطئة وخارجة عن الفطرة السليمة الأطفال من سن 3 يبدؤون عن أسئلتهم عن الحمل والولادة وعن علاقة الأم والأب و لا ننسى السؤال الأزلي "كيف خرجت إلى الحياة ؟ "..

100

  واحد نفر

  مارس 2, 2011, 1:40 م

المراهقين يعلمون الكثير عن الجنس والثقافة الجنسية مثل ما يعلمون عن السرقات و الفساد الاداري من المتنفذين في جميع الوزارات نحتاج الى تدريس ((( ثقافة الأمانة ))) على الطلاب والطالبات

101

  abdullah9997

  مارس 2, 2011, 1:42 م

المفروض يدرج في المرحله الثانويه لكبر سنهن واقبالهن على الزواج

102

  محمود محمد فهمى أبو الخير

  مارس 2, 2011, 1:50 م

تدريس الثقافة الجنسية يحمى شبابنا من الإنخراط فى العادات السيئة ويحافظ عليهم من إقامة علاقات غير مشروعة فكيف تحافظ على أعضائك التناسلية إذلم تكن تعرف مايضرها فلابد من المعرفة السليمة للجنس

العلم نور وهذه خطوة مباركة لأهمية الموضوع وارتباطه بالحاضر و المستقبل المهم أن يستوعب التنبيهات والمخاطر والمحاذير والتوجيه لحياة أفضل.

104

  حسن بن مريع

  مارس 2, 2011, 2:24 م

طرح مثل هذا الموضوع لصغار السن لا يصح أبدا لأن للطفولة براءة يجب أن لا تُجرح ومثل هذا الموضوع لايواكب مستواهم والحكمة وضع الشيء في محلة لو نظرنا إلى الفكر الماسوني لوجدنا أنه يهتم بهذه النقطة لتهييج الجنس في المجتمع من طفولته حتى يصبح الشخص عبدا للجنس حتى ولو لم يمارسه أو كان مكتفيا جنسيا فستجده مولع به وبإثارته. والجنس نعمة كغيرها من النعم ضرورة ولكننا لم نخلق لها ويجب التعامل معها باعتدال أسأل الله أن يصلح الجميع وأن يجعل الحكمة دأبنا وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً

105

  Hassan Alshehri

  مارس 2, 2011, 2:32 م

اتمنى كان فيه تثقيف جنسي من مراحل متطورة وخاصه من الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية وليست المتوسطه وخاصه عن الامراض الجنسية وكل ما يرتبط بالاعضاء التناسلية حتى يعرف الشاب ماذا يفعل وماهي اخطار او فوائد ما يفعل

مطلوبه بس بحدود الشرع لاتقنطو من رحمته الله ارحم الراحمين القوى القادر على كل شئ الحمدلله الله اكبر لاإله إلاالله سبحان الله استغفر الله محمدصلى الله عليه وسلم

107

  الخرازي

  مارس 2, 2011, 2:40 م

أنا أهني من قام بتعليق هذه الرسم التوضيحي لكي تتعلم الأنثى عن الأعضاء المخلوقه من خلقة رب العالمين وفي نفس الوقت على الأقل يكون عندها معلومة عن الأعضاء عشان تستفيد من تلقاء نفسها وغيرها من أصدقائها و من أقربها نضرب مثل ممكن خطر في بالها سؤال أو الأطلاع على شكل من الأشكال ممكن قد عرفت الجواب قبل السؤال ولكي تتعرف أكثر تسأل غيرها أعلم منها في المادة الدراسية سوى كان في الأحياء.

108

  صاطي ال

  مارس 2, 2011, 2:43 م

انا من رأي اننا نعلم النشء المسكين هذا مالا تعلمناه... علموهم بالاول الدستور السعودي، علموهم حقوقهم المدنيه، علموهم وش لهم ووش عليهم، علموهم وش الغلط ووش الصح بهالبلد "اذا كان فيه احد يعرف" اصلا... بعدين ثقفوهم جنسيا... الجنس ما يبيله شي لانه غريزه وجزء من اسس الحياة، يعني بلاه فيه احد علم ابنه ولا بنته كيف يشرب مويه؟!!!

109

  Tetoo

  مارس 2, 2011, 2:43 م

الطالب في الوقت الحالي يعرف كل شي بس إذا درس المناهج هذي يمكن تكبر عنده الشهوة و بعدين يدور طريق الإنحراف إذا لا لذقافه الجنسيه.

110

  عبدالله فهد خلف الحربي

  مارس 2, 2011, 2:48 م

انا مع تدريس الثقافة الجنسية لكن مو بالشكل اللي يخطر على بال الكثيرين أنه يكون درس وضعيات كيف تمارس الجنس،، ولكن بالتحذير من الزنا وما يسببه من أمراض ووصف وشرح لهذه الأمراض، والنظافة الشخصية ولكن مايكون بمنهج أسمه الثقافة الجنسية ولكن يتم تضمين ذلك في عدة مقررات، كمقررات الدين ومقررات العلوم وغيرها أما أنه يتم تدريس مقرر خاص اسمه الثقافة الجنسية فهذا أمرض ماله داعي ومرفوض..

111

  سلامات داتنق

  مارس 2, 2011, 3:06 م

انا لو كتب بعض الكلمات المكتوبة في كتاب ثاني متوسط في تعليقي هذا أعتقد ان اواجه هجوم عنيف من الاغلبيه هذا اذا تم نشره في الاصل فما بالكم بطلاب وطااالبات الثاني متوسط

112

  خاص جدااا

  مارس 2, 2011, 3:16 م

اغلب الجرائم والتحرشات في مجتمعنا بسبب محاولت الاهل تعتيم هذه الزاوية لابناءهم يجب على اولياء الامور زيادة الوعي عن تثقيف اطفالهم في الصحة والنظافة والحرص على معرفة الحدود بينهم وبين الاخر حتى لا ينزلقو الى المخاطر والشذوذ والتحرشات الجنسيه المبطنة

113

  محمود ابوالهوى

  مارس 2, 2011, 3:17 م

لا لزوم لتعليم الثقافة الجنسية في المدارس لأن ذلك يدفع الطلاب والطالبات للتطبيق العملي علما بأن الثقافة الجنسية والجنس عموماً حاجات فطريه تنمو في جسم الإنسان ذكراً أم أنثى من الطفولة حتى البلوغ ويفهما الولد والبنت بالتدريج 00 احذروا تقليد الغرب 80% من بناتهم يفقدن عذريتهن قبل بلوغ الخامسة عشر

114

  ام فارس

  مارس 2, 2011, 3:18 م

بصراحه ارى انه شي لايخدش الحياء..فلا حياء في الدين.. بالعكس في مرحلة الثاني متوسط تكون البنت او الولد في مرحلة البلوغ ولازم يتعلمون من المدرسه ومن والديهم ولايتعلمون من المجتمع الخارجي من افلام وانترنت وغيرهاا.. جزيتم خيرا يامن اضفتوه للمناهج الدراسيه...

115

  مطلقه وافتخر

  مارس 2, 2011, 3:32 م

ياجماعه اختيار الالمرحله المناسبه لطرح هذا الموضوع مافيه شي كذا ولا كذا اصلا الجيل الحالي يعرف كل شي النت والتلفزيون والبرامج يعلنون عن السالفه قبلها باسبوع ويحرصون ابعدوا الاطفال والمشكله الاطفال هم الي ينتظرون ويقعدون قبل الاهل فاعتقد عندهم الثقافه الكافيه مايحتاج يدرسونه-

116

  مساعد عبدالله الزهراني

  مارس 2, 2011, 3:34 م

ارى ان يرحل الموضوع الى الصف الثالث المتوسط لأن طلاب الثاني المتوسط صغار

117

  أبو مشعل السيد

  مارس 2, 2011, 3:36 م

أنا أؤيد لأن أولادنا وبناتنا راح يشوفون هالصور ذي لو بغوا من الانترنت والأفلام, ولكن راح يتعلمون المفاهيم المنحرفة منها. فلما لا نعلمهم ونثقفهم بالمفاهيم السليمة؟!!

118

  no problem

  مارس 2, 2011, 3:37 م

وكأن الموضوع جديد؟ تفاصيل الاجهزة التناسلية موجودة لدينا في مناهج الاحياء الثانوية منذ عشرات السنين!

119

  جزاراه

  مارس 2, 2011, 3:39 م

ياعين عليان وعلي مناهجن في السابق ادب وحياء في المدرسة وفل لبيت

120

  ابو دوسر 2010 2011م

  مارس 2, 2011, 3:54 م

بزرانا الوقت هاذا يدرسونك الجنس محنا محتاجين للدراسة هاذي

121

  محمد888888888886

  مارس 2, 2011, 3:59 م

اقول مايحتاج تعليم والله ياورعان الجيل الحالي فاهمين كل شي ومن كثر الخراب الله لايبلانا شوف جولاتهم تحصلها مليانه افلام خليعه كفانا الله الشر ايام زمان ماتحصل افلام الا اسود وابيض او فيه تشويش خخخ

122

  المميز 33

  مارس 2, 2011, 4:06 م

الموضوع ذا في اخطر المراحل العمريه للشاب والفتاه وذا خطر كبير والمفروض مايندرج في المدارس

123

  مستر جن

  مارس 2, 2011, 4:07 م

اللي يسمعكم يقول عندنا نقص في السكان يعني الهدف من هذا ليس التعليم لجهلم بذلك انما هو الخروج عن العادات والتقاليد والله المستعان

124

  welcom

  مارس 2, 2011, 4:08 م

كل شيء له حدود

125

  زعفرانة

  مارس 2, 2011, 4:09 م

كتاب تحفة العروس لثقاة سليمة للمقبلين على الزواج انا اري انها مناسبة لان لدينا في الجنوب هناك من تتزوج دون سن 15 ,,الله يوفقهن وانا مع الزواج المبكر

126

  مقيمة بالمملكة

  مارس 2, 2011, 4:13 م

هذا يدخل من باب ثقافة علمية بحتة بمادة العلوم وكل المدارس في العالم تدرس مادة من اين ياتي المولود لطلاب المتوسط الثاني ولكن الطرح يكون علمي بحتي صدمت عندما علمت ان المملكة حاليا ادخلت هذه المادة مع انه اولى لنا نحن المجتمعات الاسلامية من نشرالثقافات وان ننشرها بالاسلوب الصحيح

127

  mal0o0o0ka

  مارس 2, 2011, 4:14 م

انآ بصراحة مع الموضوع والافضل انو الاطفال يتعلمونة من ناس واعيين وبشكل صحيح احسن من انهم يروحون يتعلمون من الانترنت والمواقع او يتعلمونها من التلفزيون بشكل خاطئ بس لازم يراعون سن الطفل والكلام اللي ينقالة والافضل يكون التعليم بالتدريج وبعدين يدرسونة بشكل واضح بالثانوي

128

  مجنووون الزعيم

  مارس 2, 2011, 4:15 م

شي عااادي

129

  الهوى ياهاوي

  مارس 2, 2011, 4:22 م

ثالث متوسط اتوقع انه سن مناسب لمثل هذه المعلومات... وبالنسبه للمعارضين! انا استغرب ذلك... بالنهاية سوف يعلمون هذه الاشياء من مصادر اخرى والكل عارف... فالافضل تعليمهم باسلوب تثقيفي واعي وتوجيههم الاتجاه الصحيح وذلك خير من اخذها من مصدر اخر ربما تكون بمعلومات مغلوطه او مدسوس بها السم

130

  zakaria

  مارس 2, 2011, 4:40 م

الثقافة الجنسية موجودة في الحقيقة في منهج الأحياء لثاني ثانوي , لكن بشكل غير مفصل.. وحبيت اصصح مقولة " لاحياء في الدين" في الحقيقة أن الدين يوجد به حياء " الحياء لا يأتي الا بخير " من الأفضل ان نقول " لاحياء في العلم " ! يعطيكم العافية ومؤيد تماماً للفكرة

131

  جوليا

  مارس 2, 2011, 4:40 م

تدريس الثقافة الجنسية أمر متطلب.. من المفروض أن يعرفوا ابناءنا تلك المعلومات القيمة من خلال مصدر موثوق ومدروس , بحسب أعمار الاطفال وقدارتهم العقلية , وأن تكون بشكل مقنن , وهذه الطريقة أفضل للطفل بأن لايعرفها من مصادر متنوعة خاطئه , وتشوه صورة الجنس وتخوفه لدي الطفل...

132

  خالد فايق كامل

  مارس 2, 2011, 4:41 م

فى الدول الغربية يعلمون الطلاب المناهج الحديثة وكيفية الإبتكار من طلوع القمر ومن علوم الذرة وغيرها من العلوم الحديثة التى تنمي عندهم الحث التعليمي والإبتكار ونحنو والدول العربية كلها مازلنا مختلفين هل نعلم الطلاب الثقافة الجنسية أم لا كأن هذه هي مشكلة التعليم فعلاً أخر تخلف.

133

  واااعي

  مارس 2, 2011, 4:46 م

واحد منصف79 جبت الزبده والحقيقه المره والمصيبه ان ما فيه تشجيع للزواج المبكر ياصلون الثلاثين اوزودماتزوجوا حتى البنات يارب سترك الحل بالشرع فقط لاغير

134

  فنتاستك

  مارس 2, 2011, 4:51 م

أرى ان يتم هذا ولكن في إطار ماوردت به الآيات الكريمة والحديث الشريف.. على ان يتم إتباع ذلك بآيات التحذير والوعيد لمن يتعدى تلك الأطر

135

  سليمان الخنيني

  مارس 2, 2011, 4:53 م

لماذا تدريس الثقافة الجنسيه ام انها تندرج ضمن قيادة المرأة للسياره وفتاوى كشف الوجه ليضمن العلمانيون تميع المجتمع وتحلل قيمه حتى يتعمقوا اكثر في الفساد الذي ضرب اطنابه بين فئات عديمة التربيه خرجت للمجتمع متحللة من القيم لتنشر فساد فكرها في مجتمع محافظ تربى على العفه ورضع القيم وشربت نفسه التوحيد وتدثر بالاخلاق ولبس الحشمة والوقار فما الذي يريده اولئك الفاسدون؟! من علم التيس ممارسته مع الماعز والثور مع البقر والحمار مع الاتان ليزج بتلك المواد لتعليم من اعطاه العقل ماذا يريد منا اذناب الغرب ؟

136

  تعآمل رآقي

  مارس 2, 2011, 4:58 م

للاسف ربما نسبه المعارضين تفوق ولكن سؤال موجهه لكل معارض هل ستتولى امر تعليم اطفالك الثقافه بشكل علمي وصحيح وتكون قادر على منعه من أخذها بطرق غير صحيحه ( اصدقاء , نت. بلاك بيري...الخ )...؟ من وجهه نظري انه لاحرج في ذالك ولم يتم وضع المنهاج الجديده إلا بعد خطط مدروسه من قبل اخصائيين،، _ وحبذا لو يكون هناك تنسيق في جميع المناهج فلو اعطي هذا الدرس في ماده علميه.. لامانع من اخذ الثقافه بطريقه دينيه عبر منهج الفقه حتى لايقع في المحظور جرا التجربه..

137

  بادر قبل ان تغادر

  مارس 2, 2011, 5:05 م

أرى انه ماله داعي تعليمهم لانه امر فطري ولانهم يعرفوا مكونات جسمهم مايحتاج يتعلموااا وبناتنا لما درسوا هذا الدرس صار الفصل مهزله اللي تضحك واللي متفشله صراااحه احراج للبنات مسكينااات

138

  أحمد البراك

  مارس 2, 2011, 5:13 م

نقله مهمه جدا

139

  الشووق

  مارس 2, 2011, 5:13 م

انا اتفق مع اللي يقولون انه المفروض تدرس لأن فعلآ الثقافه الحين صارت شي مهم بحياتنا لأن حتى لو افترضنا قلنا عيب وعادات ومن هالامور الفاضيه الحين من مجرد ظغطت زر تفتح لك بالنت اشياء يشيب الراس منها فالواجب انهم يتعلمون هالامور وهالاشياء وهم بمرحلة المتوسطه وما اشوف فيها عيب دامها بتكون من مصدر موثوق وجهه تربويه

140

  صالح إمام مكة المكرمة

  مارس 2, 2011, 5:21 م

في عام 1969م أي قبل 42 سنة تم تدريسنا في السودان ونحن في الصف الثالث الإبتدائي هذه المواضيع وكان منهج مشترك للجنسين برسوميات توضيحية علمية وكان ذاك محل تندر منا ونحن صغار ولكنه كان محل توعية لازمة سيما وأن بعض الطالبات كنا يتزوجن بعد الآبتدائي فلزم تعريفهن بما ينبغي معرفته، ولا حياء في الدين.

141

  مسالم غيور محب

  مارس 2, 2011, 5:22 م

أهم شيء: يكون ذلك في السن المناسبة التي يستطيع أن يدركهاالمتعلم؛ أن تقدم لكل جنس بطريقة لبقة محتشمة ولغة راقية مثل الطريقة التي إستخدمها القرآن في إستخدام الألفاظ المتعلقةبهذه المواضيع؛ أن يتم تأهيل من يقدمهاوأن لايتساهل في هذاويفضل من التربويين ذوي الإلمام بعلم النفس والشخصيات؛ أن يتم كذلك الجلوس مع الوالدين أو حضورهما للمدرسةوتثقيفهم ببعض الطرق والاساليب إذاإحتاجواإليهافي حال تساؤل الأبناء؛ يصاحب ذلك التذكيربالله وخلقه ومقاصدالشرع.اللهم احفظ أبناءنامن الحرام.

142

  علي عليان

  مارس 2, 2011, 5:23 م

انا اشوف انه امر فطري وراح يعرفه دون الحاجه الى تعليم واكبر دليل شوفو الحياه والطبيعه الفرخ يكبر ويصير ابو >>> لاتزعجونا بالتطبيل

143

  شعث مفارقنا

  مارس 2, 2011, 5:23 م

المطلوب تأجيله للمرحله الثانوية بحيث يكون الطالب " أعقل " والدليل واضح شوفوا الطلاب في الثانوي وشوفوهم في المتوسط فرق كبير ترى

144

  أحمد الدوسري

  مارس 2, 2011, 5:26 م

هذا علم..وليس فيه اي خدش للحياء او من هذا القبيل ! المريض والمتحجر العقلي هم من يعارضون هذا.. فمثلا لا احد يريد ان يتعلم اولاده مثل هذي الامور من شخص اخر او من النت او من الشارع... والصراحة اعطيتوا الموضوع فوق حده..يعني للإسف إلى متى والشعب السعودي ليس جميعهم (متخلفين)

145

  سلطان 123

  مارس 2, 2011, 5:36 م

اليوم في الحصه الاخيره عندنا علوم دايم الاستاذ يشرح هو قاعد ( يعني ما يدرسنا). و سبحان الله اليوم قاعد يتكام على هاذا الدرس كان بس في خمس طلاب و انا السادس و الباقي هربو الاستاد قاعد يتكلم و الطلاب قاعدين يضحكون و حتى انا اضحك و بعضهم من سجمين قاعدين يتخيلون الوضع. اتمنى سحب الكتاب سلطان الزهراني - الرياض

146

  محمد عوض

  مارس 2, 2011, 5:36 م

اليوم درسنها المدرس يشرح ونحن أنواع الضحك

147

  سعود777

  مارس 2, 2011, 5:39 م

اذا ما علمتوها له , ياخذها من بره.

148

  المباركي ابو احمد

  مارس 2, 2011, 5:40 م

أن لم تستحي ففعل ماتشاء. ماذا ننتظر الأفلام الاباحية؟ كفى..كفى..كفى.

149

  Boss55

  مارس 2, 2011, 5:50 م

نعم ليش لا الوعي مطلوب لجيل قادم ولا حياء في الدين

150

  فهد ابو عبدالرحمن

  مارس 2, 2011, 6:07 م

يجب ان يكون هناك تكشيف فى المناهج الدينية لكى يكون الامر منضبط ويحميهم من الإنحراف والله يوفق الجميع الى ما فية صلاح الدين والدنيا

151

  اجتهاد

  مارس 2, 2011, 6:20 م

علموهم الصحيح ولا شورات المهبليين اللي تضيعهم واربطولهم المواضيع بشكل علمي ديني يسير تعليم وتربية

152

  Candel

  مارس 2, 2011, 6:20 م

في الجامعات مافيه مشكلة لكن المرحلة المتوسطة والثانوية لالالالالا لانهم سيطبقون مايدرسون.. عيالنا ونعرفهم.. في احدى السنوات في بريطانيا قرروا اعطاء دروس في الثقافة الجنسية ؛ فكثُرت نسبة البنات الصغيرات الحوامل واللاتي تم اجهاضهن!!! حسب ماورد في اخبارهم ومن بعدها تركوا الطبيعة تاخذ مجراها.

153

  Ibrahim Harb

  مارس 2, 2011, 6:50 م

يا اخوان نحنا ما نتكلم عن اباحة و ما نتكلم عن انترنت ولا افلام , الموضوع ينبغي توعية الجيل الصاعد من هذه الناحية علميا ,إن طبيعة الإنسان حشري فاعطه الثقافة من الجهة المناسبة والصحيحة ولا تغلق باب المعرفة عليه ,هذه الثقافة موجودة ولا يمكن التغاضي عنها. بكل بساطة هذه خطوة جيدة نسبيا إلا أنها جديدة على هذا المجتمع فمن الطبيعة أن تذهب في اتجاه الخجل. والله أعلم

154

  Ibrahim Harb

  مارس 2, 2011, 7 م

يا أخي كاندل,بعد السلام. كيف يمكنك أن تقول" سيطبقون ما يتعلمون " المواد هي تعريف الانسان عن مكونات جسمه ما تهدف اليها , وليست مواد تعلمك الجنس , وما هي الطرق المثلى لفعلها!!! خاف ربك يا شيخ ان ما تذكره في تعليقق عن ازدياد الحوامل في سن صغير هو نتيجة العجز في تكامل اسرهن , لأنهم غير محصنين دينيا ولا اسريا ,فلا يمكنك تشبيهنا بمجتمعهم...ثانيا إن البرامج الاروبية وغبرها يعلمون هذه المواد بالطرقة الفاحشة على اساس شيىء طبيعي وهذه البرامج مختلفة كليا عن الذي نتحدث فيه. جزاك الله خيرا

155

  & شيهانة بالنوايف &

  مارس 2, 2011, 7:11 م

وكانت نقطة إعتراضهن الأساسية عدم قدرتهن على شرح الدرس بدافع (الخجل) أقول كثرن منها(قال خجل قال) يتمنعن وهن راغبات الود ودكن بالصوت والصورة ياليت تشوفون اللي يصيرفي المدارس بين الطالبات والطالبات وبين منسوبات المدارس مع بعضهن ومع الطالبات علشان تمسحون من القاموس كلمة (خجل)

156

  الحب منى

  مارس 2, 2011, 7:25 م

والله احسن لهم من ان يقعون بتحرشات يندمون عليها وبعدها يكون الصمت حل الحل لهم

157

  hemeed

  مارس 2, 2011, 7:31 م

لا نشاهد شخص ياتي الينا بشيء الا وبه نوع من المغالطة وهذا ما يقصده كثير من الناس لانشغال الناس بامور لا فائدة منها - لماذا لا ينادون بتطوير المناهج التعليمية هل التعليم اقتصر في الجنس - او نسمع شخص ينادي بدولة مدنية او علمانية خالف تذكر واخلق فتن - نرجو ان يعرف جميع ما يسمون مثقافتيه المواطن اعلم من

158

  البرقاني

  مارس 2, 2011, 7:35 م

كل من يقول خلوهم يتعلمون افضل من تعليهم بالشارع.. طيب انتم وين تعلمتم اليس انتم والذين قبلكم عرفوها من غير تعلم مدارس.. أجل هم بيعرفونها من غير افسادهم بهذه المناهج بالمدارس.. اتركوا الناس في حالهم يا عيال التكنلوجيا الداعين للفساد

159

  binthabit

  مارس 2, 2011, 7:37 م

الثقافة الجنسية موجودة في القرآن والحديث وكتب الفقه كافة، ومع هذا تجدنا نتفادى الحديث عنها ما أمكن ونحوم حول الحمى خوفا ًمن أن نقع فيه. لقد شكلنا ثقافتنا الجنسية انطلاقا من عادات ابتدعناها لم نرعها حق رعايتها، حواجز وضعناها بين الرجل والمرأة واستمرت بين الزوج وزوجته ومن ثم انتقلت ليرتفع بنيانها أيضا بين الوالدين وأبناءهما، ثم بين الأبناء بعضهم بعضا وآخيرا بين الناس وبعضهم حتى لا يجرؤ أحد أن يتفوه بأي كلمة تتعلق بالجنس في أي مجلس رغم إمتلاء كتب الفقه بها!! ابتعدنا كثيرا ً!! فهل إلى رجوع من سبيل؟؟

160

  إسماعيل

  مارس 2, 2011, 7:37 م

عاادي درسنا هذا الموضوع في الثاني الثانوي في مادة الاحياء في الفصل الدراسي الاول لكن اتمنى في المناهج الجديدة التحذير من الحرام والزنا وغيره قبل البدء بالباب او التشابتر بان يذكر المعلم الزنا والممارسات الخاطئة للجنس واضرارها دينيا وصحيا واجتماعيا

161

  وليد

  مارس 2, 2011, 7:40 م

هذا الموضوع حساس جدا ولا ينبغي تدريسه في هذه المرحلة الحساسة ايضا بل يتم اعطاء اضاءات بسيطة حول مظاهر البلوغ الى وتاجيل التثقيف\الى المرحلة الثانوية التي يتحقق فيها نوع من النضج انا معلم علوم مرحلة متوسطة...لامست معارضة شديدة من اولياء الامور حتى انه هناك من اقترح تمزيق هذا الجزء وعدم تدريسة

162

  الحاج خليل العربودي

  مارس 2, 2011, 7:47 م

درسنا هذا الكلام في بلادنا بنفس الصف اي الثاني متوسط منذ اكثر من ثلاثون عاما ,, ولم نجد نحن او الاداره التعليميه اي حرج في ذلك.

163

  دكتور بعد سنة

  مارس 2, 2011, 8:01 م

فهموني تكفون ما فيه جديد أنا درست هالدرس في العلوم عام 1413 نفس السن ثاني متوسط بعد تتذكرون يا شباب ؟ كنا مفهين والله ما نعرف وش الدبرة خخخ

164

  د.شادن

  مارس 2, 2011, 8:02 م

انا في بريطانيا وولدي في اولى ابتدائي ودرس في العلوم الاعضاء الجنسية والفرق بين الذكر ةالانثى ولكن بدون التطرق للتكاثر وطرق الاتصال الجنسي. ولا اوى ان الصف الثاني المتوسط صغير او جاهل في هذا العمر. بالعكس اراه السن المناسب للتطرق الى موضوع التكاثر.

165

  ابوجواهر

  مارس 2, 2011, 8:02 م

اللي بالابتدائي لو تسالة قالك بالانجلش... لا تعليق

166

  أيزي لاين

  مارس 2, 2011, 8:10 م

طبعا قرار زي هذا لم يكن بحاجه لاااصداره فقط بالاعلام معا وقف التنفيذ فعليا كقرارات اقتصاديه صدر في ساعه ودخل حيز التنفيذ في نصف ساعه ؟؟ وبعدين ليش نتكاثر واحنا مو لاقين بيوت نسكنها مو كفايه احنا ماعرفنا نعيش فيها بنجيب بعد اعيال ونورطهم معنا...؟؟

167

  darabseh86

  مارس 2, 2011, 9:43 م

أصلا هذا الجيل الصاعد يعرف كل شي...ما شاء الله تبارك الله ما يخلون شي الا و يبون يعرفونه... خصوصا بهاي المواضيع. لذلك يمكن يصير هناك دافع لدى اولادنا يروحون المدرسة بحيوية و نشاط... و يستمعون بإصغاء للمدرس العلوم أو الأحياء.

168

  جنة الرياض

  مارس 2, 2011, 9:48 م

اها اللحين المبايض طلعت غده وليش ما درسونا على وقتنا والله لازم نعلمهم لان اليوم لم يعد كا لأمس ,وليس هناك سر نخفيه عنهم , لازم نوجهم التوجية الصحيح من خلال مناهج الدين , والشرح عنها في مواد العلوم

169

  عاقل وعاطل

  مارس 2, 2011, 9:54 م

بالعكس ليه مايتعلم من يوم هو صغير علشان اذا كبر يعرف كل شئ...؟ لأنه اصلاً بيعرفون سواء علمتوهم او لا

170

  رطب فمك بذكر الله

  مارس 2, 2011, 9:55 م

اطفال اليوم غير كلشى يعرفونة والى مايعرفونة يجبون معلومات من برا بس تكون غلط وهاذا افضل لو تعلموة من المدارس ويكون عندهم ثقافة جنسية (( لاحياة فى الدين ))

171

  محمد المنتصر

  مارس 2, 2011, 10:01 م

انا اقول اذا لابد من تدريس هذه الثقافه التي كنا نتعلمها فقط قبل الزواج بأيام ,,, اذا مصرين على تدريسها ان تكون في الصف الثاني او الثالث الثانوي على اقل تقدير !!!

172

  Al-Otaibi

  مارس 2, 2011, 10:39 م

لا أتفق مع هذه الخطوة خصوصا في هذه المرحلة أعتقد لو كان في الثنوي يمكن مقبولة !!!

173

  قلب وسط غابه

  مارس 2, 2011, 10:52 م

اقول بس ترى هم يعلمونكم اذا حبيتوا جيل هالوقت يعرف كل مالذ وطاب في الحياة علموهم شي انفع لهم وفي حدود المعقول ,,,

174

  ابوناصر - الرياض

  مارس 2, 2011, 11:05 م

التعليم عندنا جهل في جهل النسبه الاكبر منه دين. وصلنا حد التطرف من زيادة مواد الدين.

175

  أم سليمان العجلان

  مارس 2, 2011, 11:10 م

المهم طريقة توصيل المعلومه ولاحياء في الدين..

176

  اللهم طولك ياروح

  مارس 2, 2011, 11:17 م

فهذه المرحلة اتذكر كنت فضوليه اتمنى اعرف كل شي خاصه بمواضيع حساسه او مثل هذا وفكرة حلووة الى الامام

177

  ابو شهد الشراري

  مارس 2, 2011, 11:40 م

ياسلام ثقافه جنسيه واختلاط وسواقة سيارات لابالله كملت

178

  بدون

  مارس 2, 2011, 11:58 م

ياليت والله من الابتدائي لاني في الابتدائي تعرضت لتحرش الحححين احصد معاناته والمه حسسسبي الله ونعم الوكيللل

179

  أميرة الجنوب

  مارس 3, 2011, 1:52 ص

على قولة البنات بالمدرسة::: اللي تقرا كتاب العلوم لثاني متوسط تفقد براءتها .. : وبعدين هي خطووة حلوة بس احس وسعوها بشكل كبير يعني لو اختصرو اكثر . :

180

  نورة

  مارس 3, 2011, 2:33 ص

الأفضل ان يتعلمونها في المدرسه اضمن من وسائل كاذبه ومشتته للعقل

181

  القعطبي

  مارس 3, 2011, 2:34 ص

هذا امر ضروري في المنهاج التعليمي في جميع المراحل لكل الفئات العمرية

182

  بنت الجنوب

  مارس 3, 2011, 3:12 ص

زي العاده تعليقاتك سخيفه يابدر

183

  الخبر نور الشرقيه

  مارس 3, 2011, 3:56 ص

هي خطووة حلوة بس احس وسعوها بشكل كبير يعني لو اختصرو اكثر

184

  عابد

  مارس 3, 2011, 3:58 ص

اهلا بكم والله الثقافة الجنسية بالنسبة لدولة ليس فيها اختلاط ليس فيها مشكلة مثل ماهو عندكم في السعودية ولكن في باقي الدول صعب جدا تدريس العلوم وموجبات الغسل حيث الطلبة في سن البلوغ.

185

  ابو لوقان حائل

  مارس 3, 2011, 4:58 ص

عقبال ما يدرسونهم تكوين الذرة

186

  ولد بلادي

  مارس 3, 2011, 5:42 ص

في الوقت الحالي الاطفال هم من يقدر على تدريب الجنس الا ما ندر الجيل الحالي في وادي والتعليم في وادي ثاني

187

  dhzvqtv

  مارس 3, 2011, 5:48 ص

المشكلةان الثقافةالجنسية اذا لم ياخذها الشاب او الشابة من مصدر موثوق وبطريقة صحيحة ومفيدة مثل المدرسة سياجذ هذه الثقافة في طريقة خاطئة او محرمة من خلال الفضائيضات والمواقع المحرمة او الشاذة فا ليش ننكرها نخلي غيرنا يقش ابنائنا بناتنا بل خصوصا المقبلين علئ الزواج يجب ان ينصحهم شخص ثقة ذا خبرة سابقة

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة