لنبتة البقدونس فوائد كثيرة على معظم اجهزة الجسم، وإن كانت معظم فوائده تنحصر في الأوراق، فهو يحتوي على كثير من مركبات الفلافونيدات، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج) الذي يوجد بنسبة أكبر مما هو موجود في الليمون. من اهم فوائده على الجهاز البولي علاج التهابات المسالك البولية، وكان المتخصص في العلاج بالنباتات، البريطاني جون باركينسون، قد كتب في أحد مؤلفاته أنه استخدم جذور البقدونس في تحضير وصفة خاصة لعلاج الملكة البريطانية في عام 1629، من التهاب المسالك البولية.

ويعزو الطب قدرة البقدونس على مكافحة هذه الالتهابات إلى وجود عناصر معقمة ومضادة للجراثيم فيه حيث كان أطباء الأعشاب التقليديون يستخدمون أوراق البقدونس المهروسة في كمادات لعلاج لدغات الحشرات، الكدمات، الجروح، تشقق الجلد والحكة، وجاء في مراجعة أجرتها المجلة الدولية لطب المسالك البولية عام 2002م لدراسات عدة أجريت على الحيوانات أن جذور البقدونس تعزز الإفرازات البولية وهي خاصية تجعل منه علاجاً طبيعياً ممتازاً في حالة معاناة عوارض ما قبل الدورة الشهرية.

ولعلاج التهابات المسالك البولية ينصح المتخصصون في طب الأعشاب بتناول 3 أكواب يومياً من نقيع أوراق وجذور البقدونس بانتظام.