• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1256 أيام , في الأحد 17 ربيع الأول 1432 هـ
الأحد 17 ربيع الأول 1432 هـ - 20 فبراير 2011م - العدد 15581

جده تغرق

د. هدى بنت يوسف الصعيب

    للمرة الثانية وللأسف تتكرر مأساة جدة وفيضاناتها والمشكلة هنا ليست في غزارة المطر والسيول ولكن المشكلة والمأساة في مسألة تصريف هذه السيول فعدم معرفتنا بمأساة الصرف الصحي فتلك مصيبة ولكن عند معرفتنا بذلك وتكرارها للأسف للسنة الثانية فالمصيبة هنا أعظم .

لن أتكلم هنا عن ضرورة محاسبة ومعاقبة (مع التشهير) من تسبب بهذه المأساة لان هذا شيء مفروغ منه ولأنها أخذت حقها الكافي بالطرح من كتابنا الأعزاء ،ولكن سأتحدث عن هذه الكارثة من أوجه أخرى ...

 الوجه الأول : لابد أن تكون هناك وزارة أو إدارة خاصة للكوارث تسمى إدارة الكوارث تشمل منقذين ومسعفين وأطباء وممرضين تنتقل حالا إلى موقع الحدث سواء كان فيضانات عواصف ،أمراضاً وبائيه ،حرائق ،زلازل ....الخ ..

ويكون لها دور فاعلا بالحدث كالاتي :

أولا : الذهاب حالا إلى مكان الكارثة وإنقاذ الناس وخلال دقائق من حدوث الحدث وبداية الخطر سواء كان ذلك بالقوارب أو بالطيران ....الخ .. (على حسب وسائل الإنقاذ).

ثانيا : تثقيف الدفاع المدني بهذه الكوارث وكيفية التعامل معها بحيث يكون له دور إيجابي في عمليات الإنقاذ وليس دور الغائب أو المتفرج .

ثالثا : إمدادات غذائية للمنكوبين .

رابعا : إمدادات طبية ، أدويه ....الخ ..

خامسا : تشجيع الشباب من الجنسين للاشتراك بعمليات التطوع لمساعدة المتضررين بحيث يكون دورهم مساندا لإدارة الكوارث والدفاع المدني (دون الاعتماد عليهم فقط كما حدث في سيول جدة وتغيب الأطراف الأساسية ) مع جزيل الشكر لهم .

سادسا : وجود أماكن سكنية مجهزة لإخلاء الناس فيها (مخصصة للكوارث) .

 الوجه الثاني : البحث عن حلول لمأساة جدة المتكررة وذلك بالاتي :

أولا : الاستعانة بالخبراء والمهندسين لدراسة طبيعة مدينة جدة وما هو مناسب وغير مناسب للسكن وتحديد مجرى السيول والأودية .

ثانيا : إعادة بناء البنية التحتية لمدينة جدة وفي أحياء جديدة وعلى أن تبتدئ وبمراحل .

ثالثا : إزالة جميع المباني من بطون الأودية ومجرى السيول وتعويض الأهالي عنها وبقيمتها التي كلفتهم ،وتوزيع أراض لهم في مخططات جديدة مدروسة ذات بنيه تحتية صحيحة وليست مجرد حبر على ورق .

 الوجه الثالث : نسمع عن كثير من التبرعات لضحايا فيضانات جدة (جزى الله خيرا من تبرع بها) بالإضافة إلى تعويضات الدولة لهم لكن نتمنى أن نسمع من الطرف الآخر (ضحايا السيول) باستلامهم لهذه التبرعات والمساعدات سواء كانت من الدولة أو المتبرعين ولكي نضمن عدم تلاعب ضعيفي النفوس بهذه الأموال والمساعدات بعدم إيصالها لمستحقيها .

نتمنى أن يكون هناك خط ساخن ومباشر لتلقي اتصالات ضحايا جدة الذين لم يستلموا تعويضاتهم حتى الان وذلك لإحباط أي محاولة للتلاعب في أموال الدولة وسرقتها .

 الوجه الرابع : تحية أعجاب لإعلامنا المقروء متمثلا في جريدتنا العزيزة جريدة الرياض الذي غطت الحدث ومنذ بدايته إلى باقي الصحف لكن وفي نفس الوقت رسالة عتاب لتلفزيوننا السعودي الذي كان غائبا تماما عن الحدث ومع تمنياتنا للجميع بالسلامة .

إضاءة ...

ليس عارا أن نعترف بالخطأ لكن العار عندما نتملص من المسؤولية حيث ترمى كالكرة بين عدة لاعبين



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 10
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    المفروض فيه ذمة وضمير بس هذا الي نحتاجه علشان نتفاد مثل كارثة جدة... شكرا

    ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:35 صباحاً 2011/02/20

  • 2

    أنا كنت في جدة الاسبوع الاي فات شفت العماله السائبه وشفت شوارع تأن وتشكي وعشوائية في تخطيط المدينه ولاتصريف لاسيول ولاصرف صحي في بعض الاحياء انا أعتقد انه جدة يبيله اعادة اعمار من جديد

    abdaulziz

    UP 0 DOWN

    06:25 صباحاً 2011/02/20

  • 3

    مب جده فقط تغرق !
    التنميه عورتها أنكشفااات ؟
    الصوره حزينه والضمير يعاني الأمرين !
    لا شفناء لص ضرب بيد من جديد !
    ولا لمسنا تحسن الحاله النفسيه لسكان جده !
    جده الأن تعيش حرب أعصاب والخوف يغمرها !
    وهذه أشد من أخطر الحروب ؟!
    فقط سؤال: هل جده الأن تموت بالحركه البطئه ؟

  • 4

    عندما كنت طالباً في كلية الهندسة, كنت أسمع عن جدة وتطور جدة لدرجة أنني سافرت لها في 1401ه لارى بأم عيني العروس. وياليتني ما رحت كانت مقلب, شوية مجسمات جمالية وشاطيء وشارع. وعندما مشيت في الحارات كان تصريف الحمامات يسيل في وسط الشوارع بين البيوت, والزبالة منتشرة!! وما فيها شيء يفرق عن الرياض.. يتبع

    إبو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:49 مساءً 2011/02/20

  • 5

    .. خلال العشر سنوات من عام 1401ه واصل أمناء جدة الدعاية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. بينما تطورت الرياض إلى ما وصلت إليه. جدة مريضه ولا يعالجها نظام طواريء أو البحث عن الحرامية إن وجدوا. هي بحاجة إلى معالجين من غير أهلها إداريين ومختصين من أهل الخبرة وليس تجار جدة والمحسوبين. العلاج يحتاج وقت.

    إبو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:00 مساءً 2011/02/20

  • 6

    تعبت من القول ولكن لن اتعب من الكتابة فهل من مجيب
    ودمتم

    UP 0 DOWN

    02:24 مساءً 2011/02/20

  • 7

    سلمت اناملك د هدى اه اه اتمنى من كل قلبي ان تنفذ البنود التي كتبتيها لتقوم مدينة جديدة واتمنى الاهتمام بالبنية التحتية حتى نتفادى الهد والبناء كل عام
    الدول الاجنبية البنية التحتية من 300 عام ولم تعاد بنايتها لان الاساس جيد على جميع المقاييس والامطار ع مدار العام

    الى متى ياوطني (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:37 مساءً 2011/02/20

  • 8

    تفكير جميل وراقي يحتاج إلى دراسه وتنفيذ_ الدفاع المدني يسعى دائماً لمواجهة الكوارث ولديه الايمكانيات اللازمة لأي أمر طارئ ولكن يحتاج إلى دعم من بعض الجهات_ أحياناً هناك مشاكل مثل السيول من الصعب رمي اللوم كله عليه انه لم يقم باللازم لا يستطيعون دفع الأمطار والسيول عن المساكن نحتاج المتابعة من الاساس

    رزين (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 مساءً 2011/02/20

  • 9

    ههه تحاسبون المقصرين كلام جرايد نعرف من المقصرين مين يحاسبهم لكم سنة تبون تحاسبون الوضع سهل جدا من الشركة الي عملت المشروع وخلاص الموضوع سهل جداا

  • 10

    متى يقف هذا الفساد
    متى يعاقب كل من يتلاعب بأرواح المواطنين

    سعد ال شمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 صباحاً 2011/02/21


مختارات من الأرشيف