كافح صالح الراجحي كما كان يكافح أبناء جيله طلباً للرزق الحلال حتى وفقه الله عام 1366ه بافتتاح أول دكان يزاول فيه مهنة الصرافة التي نمت وتطورت حتى أصبحت صرحاً عظيماً من صروح الاقتصاد . وأصبح((مصرف الراجحي)) أول مصرف إسلامي وتوسعت أعمال الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي حتى لم يترك مجالاً من المجالات التجارية والعقارية والزراعية إلا وضرب فيها بسهم وكان التوفيق والنجاح حليفه أينما توجه وكانت الأيادي البيضاء التي يضعها في كل مكان سبباً للبركة والسعة في الرزق وكان يقول: والله ما أنفقت يوماً للزكاة مليوناً إلا عوضني الله سبحانه بمليونين .

أوقاف صالح الراجحي

ووفق الرؤية الإسلامية للأوقاف قام الشيخ صالح الراجحي في عام 1417ه بتخصيص بعض ممتلكاته كوقف خيري منجز يصرف ريعه على المصارف المحددة بصك الوقفية،وهي اثنا عشر مصرفا وتم تأسيس إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

-رعاية العقارات والمزارع التي أوقفها الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي والمحافظة عليها بعمل الأصلح في ذلك من نقل وإصلاح المتعطل منها وغير ذلك .

-استثمار الجزء المحدد للاستثمار بما يعود على الوقف بالزيادة والنماء .

-صيانة الأوقاف القائمة مما قد يقع من خلل .

-صرف عائد تلك الأوقاف في المصارف التي حددها الواقف والإشراف عليها .

« صالح الراجحي حياه مليئة بالعمل الخيري »

أوقف الفقيد صالح الراجحي بعض أملاكه وعقاراته ومزارعه لتكون هذه الأوقاف صدقة جارية في سبيل الله تصرف على أعمال البر والإحسان المتنوع وفق حاجات المستفيدين داخل المملكة وخارجها، وبعد الإعلان عن الوقف الخيري تسابق التجار والمحسنون في المملكة في تخصيص جزء من ممتلكاتهم للأوقاف، فكان لصالح الراجحي دوره الكبير بعد فضل الله في إعادة الاهتمام بالأوقاف التي غفل الناس عنها لسنوات طويلة في بلادنا ؛ وقد بلغ مجموع الأموال التي أنفقت من خلال ريع هذه الأوقاف وعوائدها منذ بداية نشاطها الفعلي عام 1418ه وحتى نهاية عام 1431ه أكثر من 400 مليون ريال، لتنفيذ عدد من البرامج والمشاريع الخيرية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

البرامج والمشاريع الوقفية (أ)– البرامج الدعوية بناء المساجد وصيانتها وتكييفها وفرشها، واسهم صالح الراجحي أسهم بصفته الشخصية ببناء وترميم أكثر من (500) مسجد وجامع في مختلف أنحاء المملكة. دعم البرامج والملتقيات الدعوية المتنوعة. *طباعة الكتب ونسخ الأشرطة الإسلامية وتوزيعها سواء باللغة العربية أم باللغات الأجنبية بالتعاون مع الجامعات السعودية ومكاتب الدعوة وتوعية الجاليات بالمملكة. دعم ونشر حلقات تحفيظ القرآن الكريم والتكفل برواتب المعلمين والمعلمات بالتعاون مع الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمناطق المملكة. دعم الرسالة الدعوية والتوعوية للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. مسابقة حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية لطالبات المرحلة الثانوية في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تعليم البنات.

(ب)-البرامج التعليمية إنشاء مجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي التعليمي لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض (1426ه)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. إنشاء مجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي التعليمي لتحفيظ القرآن الكريم في مكة المكرمة (1428ه)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تعليم البنات. إنشاء مجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي التعليمي لتحفيظ القرآن الكريم في البكيرية بمنطقة القصيم (1431)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. برنامج صندوق إدارة أوقاف صالح بن عبدالعزيز الراجحي للمنح الدراسية بمبلغ (10) ملايين ريال، بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مدارس الصالحية الخيرية بجدة، وقد بلغ مجموع ما أنفق عليها منذ إنشائها أكثر من (10) ملايين ريال. برنامج إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي لكفالة طلاب المنح الدراسية بمبلغ (3.6) ثلاثة ملايين وستمائة ألف ريال بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

(ج)-البرامج الاجتماعية إنشاء مركز الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي للتأهيل الشامل للمعوقين في محافظة الخرج بمبلغ (19 ) مليون ريال (1431ه)، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية. برنامج التكافل الاجتماعي لمساعدة الفقراء والأيتام والأرامل بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في مناطق المملكة. *برنامج حملة أوقاف صالح الراجحي باستضافة الحجاج السعوديين بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في مناطق المملكة. *برنامج مساعدة الشباب الراغبين بالزواج بالتعاون مع صناديق الزواج والجمعيات الخيرية في مناطق المملكة. تبني ورعاية حفلات الزواج الجماعي في عدد من مدن المملكة. *برنامج توزيع التمور الخيري بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في مناطق المملكة العربية السعودية. *برنامج إفطار الصائمين وتقديم وجبات السحور والشاي والقهوة في الحرمين الشريفين وبعض المساجد في المملكة خلال شهر رمضان المبارك. 8.توزيع الوجبات (الجافة والساخنة) خلال موسم الحج على ضيوف الرحمن. برنامج إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي للأسر المنتجة، بتوظيف النساء في مشاريع إدارة الأوقاف الزراعية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بمنطقة القصيم. برنامج التيسير على المعسرين بالسداد عن المسجونين في الحق الخاص. برنامج كفالة أسر السجناء بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم. برنامج التوعية بأضرار المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ومكتب الدعوة في حي النظيم ومدارس مدينة الرياض. مساعدة ودعم النازحين بمخيمات الإيواء بمنطقة جازان (1431ه) بالتنسيق مع الجمعية الخيرية بأحد المسارحة والمكتب التعاوني بأحد المسارحة. دعم وعون المتضررين من سيول محافظة جدة (1431ه) بمبلغ مليون ريال بالتعاون مع المستودع الخيري بجدة.

(د)-البرامج الصحية إنشاء مركز الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي للاعتلال السكري في العين (مبنى ملاصق لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض) بمبلغ (39) مليون ريال بالتعاون مع وزارة الصحة. إنشاء مركزي الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي للرعاية الصحية الأولية في حلبان والحوميات بمحافظة عفيف على طريق مكة المكرمة الرياض السريع، بمبلغ (8) ملايين ريال، بالتعاون مع وزارة الصحة. إنشاء مركزي الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي الإسعافيين في طريق القصيم الرياض السريع (أم سدرة)، وطريق القصيم حائل (شري)، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي. تقديم أجهزة طبية للمستشفيات والمراكز الطبية والأفراد المحتاجين لها ضمن برنامجي أجهزة الفشل الكلوي، وأجهزة المعوقين، وقد بلغ ما أنفق على ذلك أكثر من (8) ملايين ريال. ثانياً: من أعمال إدارة الأوقاف خارج المملكة، مساعدة الأسر الفلسطينية (1423ه) بالتعاون مع اللجنة السعودية لدعم فلسطين بمبلغ (4.5) ملايين ريال. دعم المتضررين من تسونامي في اندونيسيا وسيرلانكا (1425ه) بالتعاون مع اللجنة السعودية لدعم المتضررين من تسونامي بمبلغ (5) ملايين ريال. دعم المتضررين من زلزال باكستان (1426ه) بالتعاون مع اللجنة السعودية لدعم باكستان بمبلغ (5) ملايين ريال. دعم المتضررين في قطاع غزة بعد الاعتداء الإسرائيلي عليها (1430ه) بالتعاون مع اللجنة السعودية بمبلغ (5) ملايين ريال. دعم المتضررين من سيول باكستان (1431ه) بالتعاون مع اللجنة السعودية لدعم باكستان بمبلغ (5) ملايين ريال. بالإضافة إلى مشروعات دعوية وتعليمية واجتماعية في عدد من الدول الإسلامية . رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

التفاصيل ص «7»