• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1362 أيام , في الأثنين 4 ربيع الأول 1432 هـ
الأثنين 4 ربيع الأول 1432 هـ - 7 فبراير 2011م - العدد 15568

البنوك السعودية تتصدر قائمة «فوربس» لأفضل 73 بطاقة ائتمانية عربية

خلود العميان

دبي-علي القحيص

    احتلت البنوك السعودية المراتب الأولى في قائمة تصنيف مجلة فوربس - الشرق الأوسط لأفضل 73 بطاقة ائتمان شخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتصدر «بنك الراجحي» القائمة العربية التي نشرتها المجلة في عددها الرابع «فبراير- شباط» في كل من تصنيفات البطاقات الذهبية والبلاتينية، وتصدر البنك الأهلي التجاري قائمة تصنيفات البطاقات الكلاسيكية في المملكة.

وجاءت البطاقات الائتمانية الصادرة عن بنوك الرياض والجزيرة ومجموعة سامبا المالية والعربي الوطني وساب وأمريكان اكسبريس السعودية في المراتب المتقدمة ضمن القائمة. ويأتي هذا التصنيف ضمن حرص المجلة على توجيه المستهلك العربي ومساعدته على التعرف إلى التكاليف الحقيقية لبطاقات الائتمان، حيث عمل فريق الأبحاث في «فوربس الشرق الأوسط» على مقارنة الشروط والأحكام ل 73 بطاقة ائتمان شخصية صادرة عن 25 بنكا من أكبر جهات إصدار البطاقات في المنطقة. واعتمدت منهجية البحث والإعداد على مقارنة رسوم البطاقات ومعدلات الفائدة على الدفع الالكتروني والحد الأدنى للسداد والرسوم المتأخرة ورسوم الإلغاء، وشمل التصنيف البطاقات الائتمانية الكلاسيكية والذهبية والبلاتينية من «فيزا» و»ماستركارد» و»أميركان أكسبرس».

وقالت رئيس تحرير المجلة خلود العميان» رغم التوجه العالمي السريع نحو الاقتصاد غير النقدي، إلا أن ثقافة الائتمان لم تنضج بعد في عالمنا العربي، لذلك قررنا المساهمة بتعريف قرائنا إلى تعقيدات الوسائط المالية والكشف عن وجهها الحقيقي «، مشيرة إلى أن المجتمع العربي يخلو من وظيفة المستشار المالي الذي يلعب دورا مهماً في تقديم النصح ونشر الوعي حول الاستخدام الآمن لبطاقات الائتمان، مناشدة البنوك في كل أنحاء الوطن العربي تخصيص مستشار مالي مجاني كتلك المبادرة التي أطلقتها «فيزا» لتثقيف الناس حول استخدام بطاقات الائتمان.

ويشمل العدد الرابع من مجلة فوربس - الشرق الأوسط مقالات هامة تتعلق بالبطاقات الائتمانية وطرق الاستفادة من ميزاتها ومكافآتها، بالإضافة إلى مقابلات مع مدير عام «فيزا» في الشرق الأوسط، كامران صديقي ومدير عام «ماستركارد» في الشرق الأوسط، راجو مالهوترا، وحورات خاصة مع بنوك رائدة في اصدار هذه البطاقات.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ما هو سر نجاح البنوك السعودية وتفوقها هلى هو تخفيض الفائدة من فترة تسديد

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 صباحاً 2011/02/07



مختارات من الأرشيف