ملفات خاصة

الأثنين 27 صفر 1432 هـ - 31 يناير 2011م - العدد 15561

قراءة أخرى ل»البطالة» من منظور «عقدة الأجنبي» في القطاع الخاص

عاطلون ينتظرون «فرج السعودة»..«والله تعبنا»!

طابور طويل من الشباب الراغبين العمل في القطاع الخاص

الدمام- تحقيق- هيثم حبيب

يحرص القطاع الخاص «شركات ومؤسسات» على توظيف الأجانب في الوظائف الإدارية العليا والوسطى؛ تاركاً شباب الوطن في الوظائف الدنيا؛ لتحقيق نسبة السعودة المطلوبة، وهو ما جعل الغالبية من هؤلاء الشباب يتركون العمل؛ بحثاً عن مواقع أفضل، وفي الوقت نفسه ترك عذراً لدى -معظم رجال الأعمال- في عدم استقطاب الشباب للعمل في منشآهم؛ بحجة أن المواطن الشاب لا يرضى بالرواتب المتواضعة التي نقدمها لهم وفق إمكاناتنا وظروف السوق، بينما الحقيقة أن الاجنبي يكلفهم أضعاف ما يصرف على المواطن؛ إذ ان الأجنبي يُدفع له قيمة تذاكر السفر، وبدل السكن في أفضل المواقع والعلاج والنقل، يضاف عليها بعض المغريات كالسيارة الحديثة ومصاريف المحادثات الهاتفية والعلاوات والمكافآت، بينما الكثير من الشباب السعودي يقدم العديد من التنازلات في البدلات الممنوحة للأجنبي ولم تُمنح له؛ للتخلص من البطالة وعدم الوقوع في شر الحاجة الملحة.

قف عند كل إشارة أو عند بوابة كل شركة وشاهد خروج الموظفين الأجانب والسعوديين، وقارن؛ تجد الأجنبي يمتطي سيارة آخر موديل، بينما السعودي يخرج وحاملاً معه هموم الراتب الذي لا يكفي لأقساط السيارة والإيجار والمصروفات العائلية وغيرها، وهذا ليس تحاملاً على الأجنبي، بل هناك من الأجانب متميزون ويستحقون الامتيازات المقدمة لهم، ولكن لا تزال المساواة غير واقعية بين الأجنبي والسعودي، وتحديداً في الشركات الكبرى في السوق.

مضت سنتان على «استراتيجية التوظيف» المقرة من مجلس الوزراء ولم تتغير الحال.. والسؤال: نحاسب من؟

ومن خلال هذا التحقيق نستعرض آراء شباب عانوا مشكلة البطالة، وكذلك آراء مختصين في الجانب الاجتماعي والاقتصادي، ونتطرق إلى حال أكثر من 100 الف مبتعث سيعودون إلى المملكة حاملين معهم الشهادات والدورات التدريبية؛ متفائلين بأن هذا القطاع سيمنحهم الفرصة وسيتنافس عليهم من خلال المميزات والمغريات. ولكن حال شباب الوطن مردداً "من ينصفنا" حملة الشهادات الثانوية والجامعية والشهادات العليا عاطلون، ذاقوا مر البطالة، وجُرح نظرات الاحتقار من بعض الموظفين الأجانب في الشركات، وذلك اثناء تقديمهم أوراقهم "المف الأخضر"؛ بحثا عن وظيفة، فالشاب السعودي يقدم على وظيفة في بلده ويستقبل أوراقه موظف أجنبي!!.

وحش البطالة!

وقال الشاب "أحمد عبدالهادي" -28 سنة، بكالوريوس محاسبة- انه يبتسم من الألم عند كل رفض يتلقاه من قبل الشركات، وذلك عند مشاهدته أن أغلب موظفيها هم من جنسيات أجنبية، بينما موظف الأمن على باب الشركة سعودي يبتسم له أيضاً، بسبب عدم تمكنه من تقديم المساعدة، متسائلاً:"لمَ تكبدت الدولة مصاريف كبيرة في تعليمنا، ومن ثم تتركنا دون الالتفات لنا لنصارع وحدنا وحش البطالة الذي اطاح بالكثيرين في ظلام الجريمة".

بينما تحدث "بداح المطيري" عن الشروط التعجيزية التي تطلبها الكثير من شركات القطاع الخاص؛ بهدف تطفيش الشباب السعودي، خصوصاً وأن من يضع هذه الشروط هم موظفون أجانب يتضح عليهم خدمتهم لأبناء جلدتهم، ومحاربة أي موظف سعودي.

ويقول:"عملت في إحدى شركات المقاولات الخاصة بأعمال الحفر تحت امرة أحد المدراء الأجانب (من جنسية عربية)، والذي تفنن بكل وسائل الضغط والتطفيش للشباب السعودي، بينما الأعمال البسيطة توكل لمن هم من جنسيته، وهو ما يدعو للتساؤل عن دور الرقيب في مثل هذه المؤسسات التي لا تهتم بالنظر لمعاناتنا، والتي تتسبب باستقالتنا بعد مدة لنسمع بعدها التهم موجهة لنا بأننا لا نصبر ولا نستمر في مثل هذه الأعمال".

نسبة تمثيل المواطنين في السوق لا تتجاوز 10% والبقية أجانب «ما خذين راحتهم»

تحايل على السعودة

وطالب العديد من الاقتصاديين بضرورة تحرك وزارة العمل لإلزام القطاع الخاص على رفع نسبة "السعودة" المفروضة عليهم والتي لا تتجاوز ال(10%) والتي إن استمرت على ماهي عليه ستجعل (90%) من سوق العمل السعودي من جنسيات أجنبية، خصوصاً وانه من المفترض أن يتم التحضير لاستقبال الطلبة المبتعثين في الخارج والذين يتجاوز عددهم 80 ألف مبتعث.

كما استنكر العديد من المواطنين ما تقوم به شركات القطاع الخاص من تحايل على السعودة بطرق مختلفة؛ منها توظيف السعوديين في الوظائف الصغيرة كعمال أو حراس الأمن، بينما تبقى الوظائف العليا للاجنبي الذي لا يجد وظيفة في بلده لعدم امتلاكه للخبرة الجيدة أو المؤهلات المميزة.

إستراتيجية التوظيف

وعلى الرغم من إعلان إستراتيجية التوظيف السعودية في اكتوبر من عام 2009م -التي اعتمدها مجلس الوزراء-؛ بهدف التوظيف الكامل لقوة العمل الوطنية، والزيادة المستديمة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية مع الارتقاء بإنتاجية العمل الوطني ليضاهي نظيره في الاقتصادات المتقدمة، حيث تم وضع أهداف مرحلية تتمثل بهدف مرحلي قصير المدى ومدته (سنتان)،ويتمثل بالسيطرة على البطالة ، وهدف مرحلي متوسط المدى ومدته (ثلاث سنوات)، ويتمثل في تخفيض معدل البطالة، بينما الهدف المرحلي بعيد المدى ومدته (عشرون عاماً) يتمثل في تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني بالاعتماد على الموارد البشرية، إلاّ انه إلى الآن وبعد مرور سنتين لم يتم الكشف عما انجز من هذه الاسترايتجية.

المحفوظ: مصيبتنا من «تجار التأشيرات»

نسبة السعودة

وكشفت آخر إحصائية أصدرتها وزارة العمل ارتفاع نسبة العاملين غير السعوديين في القطاع الخاص إلى (6.2) ملايين عامل بارتفاع نسبته (15.2%) عن عام 2008م، بينما انخفضت نسبة توطين الوظائف في القطاع الخاص بنحو(17.8%)، حيث بلغ عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص (680) ألف عامل في نهاية عام 2009.

وهو ما حذا بارتفاع الاصوات المطالبة بتوفير وظائف للشباب السعوديين أسوة بما يحصل في الدول المتقدمة كأمريكا وأوروبا، حيث يدعمون مواطنيهم من خلال حمايتهم من تنافس الوافدين الذين لو فتح الباب لهم بدون قيود لاكتسحوا سوق العمل لديهم وحرموا ملايين المواطنين هناك من فرص العمل، وذلك أن العمالة الوافدة تغزو كل بلد غني سواء كانوا يتمتعون بالمهارة أو غير مؤهلين للعمل.

تفعيل السعودة

ونفى "د.علي العلق" -الاستاذ المساعد للعلوم المالية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن- ما يشاع على الشباب السعودي بعدم الانضباطية والتكلفة العالية من أجور، مؤكداً على أن الكثير من شريحة حملة الثانوي لديهم الاستعداد الكبير للعمل في وظائف فنية؛ كتشغيل المصانع والصيانة، وهو ما يفند ما يذكره بعض المسؤولين في الشركات ممن يلمحون دائماً أن الأجنبي هو أقل تكلفة، وأكثر انضباطاً، بينما الحقيقة أن تكلفة المواطن السعودي لا تختلف كثيراً عن الأجنبي، إضافة لانضباطيتهم الجيدة جداً، مطالباً شركات القطاع الخاص التساهل مع شرط الحصول على موظف جاهز بنسبة 100%؛ لشغل وظيفة معينة، مشيراً إلى أن الأجانب أيضاً عند استقدامهم يتم إخضاعهم لفترة تجريبية يتدربون من خلالها على طريقة العمل.

وأضاف:"ليس من المتوقع أن تقوم الجامعة بتخريج طلاب مهيئين كامل التهيئة لشغل الوظائف في سوق العمل، حيث ان الجامعة مهمتها تخريج الطلاب؛ ليتلقوا تدريباً بسيطاً لشغل الوظائف المطروحة، مؤكداً على أن مخرجات التعليم لدينا ليست بالسوء الذي يذكره القطاع الخاص، كما أن تكلفة المواطن السعودي تكاد تقترب من تكلفة الموظفين الأجانب، وهو ما يدعو لأن يهتم القطاع الخاص باحتواء الأيدي الوطنية قبل الأجنبية"، داعياً إلى وضع ضوابط لتفعيل السعودة بشكل افضل، وزيادة نسبتها التي ينص عليها النظام باعتبار أن النسبة المفروضة على القطاع الخاص والتي لا تتجاوز ال 10% قليلة جداً، خصوصاً وأن الشباب السعودي مستعدون لدخول سوق العمل، إضافة لاثباتهم لكفاءتهم في مختلف المجالات، مقترحاً إلزام مصانع وشركات القطاع الخاص بزيادة نسبة توظيف السعوديين، من خلال عدم منحهم للقروض من صندوق التنمية الصناعية إلاّ بعد التأكد من تحقيقهم النسبة المطلوبة من السعودة.

د.العلق: نحتاج إلى رفع نسبة السعودة

توطين الوظائف

وأوضح الكاتب "محمد المحفوظ" أن عملية توطين وظائف القطاع الخاص تحتاج لمقترحات تطوير باعتباره قطاعا يلعب دورا اساسيا باستيعاب كفاءات شابة، وذلك من خلال منظومة قانونية ملزمة للقطاع الخاص بتوظيف المواطنين الشباب، مع المراقبة والمتابعة الدقيقة من قبل الاجهزة الرسمية للوقوف على المدى الذي يلتزم به القطاع الخاص في مشروع "السعودة"، وذلك انه في كثير من الأحيان يتم التلاعب بتسجيل مجموعة من الأسماء من خلال بطاقاتهم الحكومية برواتب جداً زهيدة لتدعي بانها قامت بتوظيف النسبة المطلوبة منها، مطالباً بإيجاد محفزات اقتصادية على مستوى المناقصات والفرص التي تعطى للقطاع الخاص انطلاقاً من معيار مستوى توظيف السعوديين في هذه الشركات أو تلك المؤسسات الخاصة، وذلك بأن تكون هناك أولوية للمناقصات الرسمية في المشروعات الكبرى التي تطلقها الدولة للقطاع الخاص لتستفيد منها الشركات الملتزمة بتوظيف أكبر عدد ممكن من السعوديين.


محمد المحفوظ

واشار إلى أن الشاب السعودي بحاجة ماسه للتأهيل بقيمة العمل وعدم الاكتفاء بالتأهيل المهني والعلمي، خصوصاً مع افتقاد أغلب الشباب للصبر؛ بغية الوصول لما يطمحون له والذي قد يستغرق مدة ليست بالقصيرة يشوبها ضغوط العمل والممارسة والتعب؛ ليتحصلوا فيما بعد على فرصة الارتقاء الوظيفي ضمن التراكمية الإدارية والوظيفية المتبعة.

وقال: "هناك تقصير من قبل الشباب في صبرهم على الالتحاق باعمال القطاع الخاص، وهذا لا يعالج إلاّ برؤية وطنية متكاملة تهتم بقيمة العمل بشتى مجالاته، وعدم اقتصار النظر على العمل المكتبي، بل يمتد للأعمال الميدانية التي لا تخلو من الجهد والمشقة"، مشيراً إلى أن أفضل طريقة لتقليل مبررات القطاع الخاص بعدم توفر اليد العاملة السعودية، من خلال تقليل استقدام العمالة الأجنبية، مع الدخول بحرب متكاملة ضد تجار التأشيرات الحريصون على استقدام العمالة الأجنبية رغم وجود أياد عاملة وطنية.


د.علي العلق


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 539

1

  فايزالخالدي

  يناير 31, 2011, 6:08 ص

السعودة نسمع عنها واشفنها والوظيفة للي عندة واسطة

2

  محمد

  يناير 31, 2011, 6:09 ص

كثير مما قيل في المقال صحيح من تكدس الشباب بدون عمل,ولكن لنكن واقعيين, المواطن في الأغلب تعليمهم وكفائته أقل من الوافد وليست اللغه الإنجليزية إلا مثال بسيط. فهل يتحمل المسؤولية عن ذلك الوافد أم نظام التعليم المتهالك؟ بالإضافة إلى أننا نعيش في عالم رأس مالي يحق لصاحب العمل إختيار الخيار الأرخص.

3

  حاميها

  يناير 31, 2011, 6:12 ص

والله تعبنا..

4

  عاطل يحمل مؤهل جامعي..

  يناير 31, 2011, 6:16 ص

وش نقول وش نخلي..

5

  يوسف علي

  يناير 31, 2011, 6:16 ص

أتمنى أن يطلع كل مواطن على عقود العمل لدى الشركة الأجنبية المشغلة لتلفزيون السعودي تخيلوا موظفين عرب يتقاضون مايقرب من 16الف ريال بينما مواطنين بنفس الوظيفة وبنفس الشركة يتقاضون 4000 ريال فقط لاحظ الفرق وهذا موثق بالورق فهذه مشكلة معقده ان يصل الفساد المالي والأداري لهذا المستوى الفضائحي.

6

  عاطله تماما..!

  يناير 31, 2011, 6:17 ص

وظفواا شبابنا وظفوووهم تكفون.. واذا وظفتوهم التفتوا لبنات الوطن..نبي وظااايف خلاااص ملينا من انفسنا..

7

  أبو SOKAR

  يناير 31, 2011, 6:18 ص

والله تعبنا تعبنا... حسبنا الله ونعم الوكيل لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

8

  jamalco

  يناير 31, 2011, 6:18 ص

بيانات العمل لعام 2009 القطاع الخاص يطرد 247 ألف مواطن ومواطنه ويستقدم 821 ألف غير سعودي لمن وصالح من ؟؟\\ وماخصص من دعم صندوق الموارد يروح جيوب المؤسسات والشركات \\ لاتعليق

9

  عاطل 4 سنوات

  يناير 31, 2011, 6:23 ص

الله المستعان تكلمنا لين طفشنا ماحد معبرنا حسبي الله على من كان السبب

10

  ماجد

  يناير 31, 2011, 6:27 ص

والله حرام ياناس ياعالم وظفوا عيالالبلاد اهم من الأجانب وش تبونهم يسوون عشان يصرفون علىى نفسهم وظايف مافيه ابدا المتطلبات شهادة جبنا شهادة والحين تقولون مافيه وظايف ولو تشوف الشركات اللي يقولون مافيه وظايف فظلوا الاجانب عليكطيب تكفون والله قلوبنا توجعنا نشوف عيال الديرة مالهم وظايفو والأجنبي ربي كري

11

  شبابي وأفتخر

  يناير 31, 2011, 6:28 ص

انا شغال في شركة مقاولات ووربي لاشغله ولامشغله والراتب 2000 ريال بس والمدير مصري يتفنن في تطفيشنا وربي 7 موظفين سعودين حاشرينا بغرفه صغيره ووربي قهر يانااس الفتوا لنا احنا اولى من الأجانب ساعدونا ياحكومه قبل لايصير شي لايحمد عقباه من هذولا الأجانب احنا اساس البلد احنا جنود هاذي البلد مو الأجانب الله لايوفقهم

12

  دركسون

  يناير 31, 2011, 6:29 ص

ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم. القطاع الخاص الخاص يبحث عن مصلحته وان تكرم ووظف سعودي فسيكون راتبه استعباد يمكنه من الأكل والشرب به , وما دام مافيه حد ادنى لأجور السعوديين فطبيعي ان يوظفك صاحب شركة بمبلغ 1500 ريال في حين انهم يكسبون الألوف من خيرات بلدنا , وسلملي على السعودة اللي ماشفناها !! نحن في انتظار الإخوان في وزارة العمل ان يخرجوا من حالة الصمت ؟!

13

  عبدالله السليمي

  يناير 31, 2011, 6:29 ص

لي عشر سنوات عاطل متزوج ادعولي تكفون

14

  أبو SOKAR

  يناير 31, 2011, 6:30 ص

الحلول بسيطة جداً فرض ضريبة على العمال والموظفين الأجانب 60% للموظف الإداري و25 % للعمال و الشركات والمؤسسات الكبيرة راح تطارد السعودي ودوره دوارة ولا بد من أغرائات من الحكومة أما قروض أو تخفيض جمركي أو اولوية بمشاريع أو منح ولو حصل تلاعب بالعقود الشركة هي الخسرانة

15

  عاطلة بشهادة صحية

  يناير 31, 2011, 6:31 ص

ووظفونااا بعدين ساعدو مصر وتونس

16

  فني اجهزة طبية

  يناير 31, 2011, 6:31 ص

المشكلة ان فيه تخصصات نادر تجد فيها موظف سعودي سواء كان في القطاع الحكومي او القطاع الخاص وان احد المتضررين منها اغلب المستشفيات الحكومية مليانه من الفنيين الاجانب بنفس تخصصي مع العلم اني متخرج من جامعة الملك سعود وحاصل على بطاقة التصنيف من الهيئة للتخصصات الصحية.. والله ملينا وتعبنا من البطالة..

17

  خريج لغة عربية

  يناير 31, 2011, 6:31 ص

والله تعبنا خمس سنوات مالقينا تعيين والله حرام نبغى نتزوج ونفتح بيت ونشتري سيارة زي العالم والناس واسمع كلمة يابابا ويقولون لي أبو فلان ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فوضتي أمري إليك.

18

  صبر جميل والله المستعان

  يناير 31, 2011, 6:31 ص

والله انا تعبت من القطاع الخاص استنزاف وهدر للكرامه انا عندي خبره تسع سنوات من القطاع الخاص وكل المدراء اجانب وهاتك ياتحقير اوتحرش او اهانه وانا اقولها بعد تجربه لا لشغل المراه بالقطاع الخاص ارحمونا ارجوكم والله تعبت ؟؟؟

19

  لورا بنت ناصر

  يناير 31, 2011, 6:34 ص

تصدقون ماودي اطلع من البيت في كل مكان اجانب عن يميني وعن يساري في الاسواق المطاعم المستشفيات المدارس القطاعات ونظرات ازدراء وعلو تصدر من البعض الا تعلمون السعوديه لغير السعوديين فعلا حسبي الله ونعم الوكيل شكرا علا هذا التحقيق الصادق المبكي هذه الصحافه الحره شكرا استاذ هيثم والى الامام  

20

  بسمة ايامي

  يناير 31, 2011, 6:34 ص

يارب توظف الجميع بالوظيفه اللي يرتاحون فيها يارب وتسهل امورهم

21

  قلبي مولع بالرياض

  يناير 31, 2011, 6:35 ص

اي والله تعبنا من جد لكن الرزاق موجود ما ينسى أحد والنعم بالله

22

  عبداللطيف العنزي

  يناير 31, 2011, 6:38 ص

ملينا وحنا نسمع فقر وبطاله..مادري شنو الحل والله

23

  مخاوي

  يناير 31, 2011, 6:38 ص

والله لي سنه عاطل وانا متخرج من اوربا وش السواه عجزنا لا نجصل عمل دعواتكم بس ربي يفرجها علينا

24

  وطني وان جارت

  يناير 31, 2011, 6:40 ص

رياليت تجد وزارتي العمل والتجارة في التدقيق والمتابعة للمؤسسات والشركات في عملية السعودة وحبذا لوتشرف وزارة الداخلية على تلك المتابعة لتريح الموطنين من ضغط الشركات على المواطن

25

  بر بحر جو

  يناير 31, 2011, 6:43 ص

الشباب يريد العمل و التجار يرسمون خط انهيار البلد برفضهم للشباب و الدولة لا تقدم اي حلول حقيقية ارجو من الدولة متمثلة في بو متعب حفظه الله ان يقوم بفرض قوانين صارمة بوضع حد ادنى للرواتب + تأمين صحي + بدلات السكن و المواصلات.. مثلي مثل الاجنبي اللي يجي و ينهب البلد و يطير.

26

  بسمة ايامي

  يناير 31, 2011, 6:44 ص

والله العظيم شي يضيق الصدر

27

  اقرا التعليق ولا يكثر

  يناير 31, 2011, 6:58 ص

"تجد الأجنبي يمتطي سيارة آخر موديل" يا شين الفلسفة.. كلمة يمتطي ما تنفع, مهوب حصان والا حمار اكرمكم الله عشان تقول "يمتطي"

28

  مت عاقد

  يناير 31, 2011, 7:01 ص

الى متى متعاقدين في وزارة الخارجية لاتامينات اجتماعية لاتذاكر لابدل سكن لاتقاعد معقولة ياوزارة الخدمة المدنية؟؟!

29

  ابو حسني

  يناير 31, 2011, 7:09 ص

اللهم ارزقنا ابناءنا وبناتنا

30

  آينشتاين مناحي

  يناير 31, 2011, 7:13 ص

القطاع الخاص !!!؟؟؟ لا ياحبيبي حتى الجامعات فأنا حاصلة على الدراسات العليا ولدي الخبرة ولغات وحاسوب والوظائف عليها سوق سوداء والأفضل لما تكون مسؤولة التوظيف من أصل شامي آه حب كوعك علشان تتوظف!!! الوظايف لبنات خالاتها من حلب وبعلبك ؟؟؟ جامعة الأميرة نورة فقط للأجنبيات والسعودية مو قد كيذا ؟؟

31

  ابو زايد

  يناير 31, 2011, 7:14 ص

وزارة العمل للأجانب فقط والله ان الشاب السعودي يعمل افضل من اي اجنبي بس محتاج رقابه من جهة حكوميه توضح حقوقه وحقوق العمل عليه ويكون فيه عقوبات صارمه جداً على الطرفين في حال الاخلال بالعقد عشان كل طرف يلزم حده. وبعدين وزارة العمل اثبتت فشلها بدليل الاحصئيات الموجوده ليش ما تحل ويعاد تقييمها وسن انظمه جديده لها تكون في صالح الوطن والمواطن الى متى هذا السكوووت الاجانب يشكلون ثلث المجتمع هل الانتظار حتى يكون اكثر من نصف المجتمع وتجي مشاكل لا تحمد عقباها. اتمنى مناقشه اكثر لموضوع البطاله

32

  ابوداوود

  يناير 31, 2011, 7:19 ص

ليش ما نحل المسالة من جذورها ونرتاح وقف كل التاشيرات ولكن للاسف سعودة وسعودة وكل يوم اكثر من 1000 تاشيرة تصدر اجل الخلل من الداخل

33

  ولد بلادي

  يناير 31, 2011, 7:20 ص

الله يستر من الفقر والبطاله تاثيرها خطير شباب لهم حق العيش بكرامه في بلدهم شيئ مؤسف فيه اجانب لهم اكثر من 20 سنه وجميعهم يعملون رجالهم ونسائهم وفيه شباب وبنات سعوديون معهم ارفع الشهادات ويعيشون البطاله بمعناها الحقيقي كثر الضغط يولد الانفجار والشواهد حولينا الله يحمي بلدنا من كل مكروه

34

  خالد الزهراني

  يناير 31, 2011, 7:23 ص

ومن قال ان الشباب السعودي لا يعمل بالقطاع الخاص ؟... بالعكس ستجدهم ولكن اين.؟؟ ستجدهم يعملون حراس امن و معقبين.. بإختصار يقتصر عمل السعودي في القطاع الخاص على ذلك.. انا ممن يعمل في القطاع الخاص منذ ما يقارب 10 سنوات وتزيد في احدى شركات الرياض(بوظيفة مهندس صيانه وتشغيل). يتبع

35

  دنيا الصمت

  يناير 31, 2011, 7:27 ص

وظفوووني معاكم طلبتكم يا السعود ابي وظيفه تعبت ومرضت وكبرت في السن ولا وظيفه ارحموني يناااس

36

  مخاوي الليل

  يناير 31, 2011, 7:28 ص

بالله عليكم اغنى دوله بالعالم نفط يكون بشعبها بطاله ؟؟.

37

  Mona Abdulrahman

  يناير 31, 2011, 7:29 ص

قسم بالله وظايف تروح لاهل الواسطات والل ما معه معارف في الوزارات والخدمة المدنية لا يتعب عمره انا شخصيا اعرف شخص وظف اخواته وظائف حكومية وهم مامعهم إلا شهادات ثانوية !!! حسبنا الله ونعم الوكيل !

38

  سعد ال شمري

  يناير 31, 2011, 7:29 ص

والله ان الشركات كذابه يستطيعون توظيفهم اداريين بدل الاجانب ولكن كل هذي اعذار وحجج فارغه لان اغلب ملاك الشركات اجانب ويريدون ان يجلبو ابناء جلدتهم لتكون المنفعه لهم ولا يريدون السعودي يستفيد والمشكله هناك من يطبل لهم من ابناء جلدتنا المفروض ممنوع منع بات ان تكون ادارة الشركات والمبيعات اجانب

39

  شخص جديد

  يناير 31, 2011, 7:30 ص

1- المستثمر الاجنبي اللي جايب 20000 ريال يقال له مستثمر اجنبي يحصل على عدد كبير من الفيز بينما ابناء الوطن يطالب بالسعوده كم دخل القطاع الخاص وانا اتكلم بالنسبه العظماء اي رقم كيف يوظف 3 سعودين رواتبهم 5000 الى 7000 ريال انا اخاطب المنطق وفي النهايه يغلق مكتبه لانه ما تمكن من الحصول على فيزا اي

40

  ناقد

  يناير 31, 2011, 7:37 ص

تعبنا والله تعبنا

41

  الوطن غالي

  يناير 31, 2011, 7:37 ص

ياحكومة شوفي حل مع شباب الوطن عطوهم وظائف اكرموهم خلوهم يحسون بالمسؤلية شوي

42

  جامل زمانك

  يناير 31, 2011, 7:40 ص

ياعالم ياناس والله ملينا من البطاله اي وضيفة راضيين بس هي تحصل يالله يارب افرجها في القريب العاجل

43

  اجهل معانيك

  يناير 31, 2011, 7:48 ص

الله يعين..

44

  مواطن مطحون

  يناير 31, 2011, 7:53 ص

الحل السحري هو ان تفرض الدوله ضرائب عاليه علي الشركات مالم تلتزم بمدآ السعوده الحقيقيه و ان تضع خط ساخن للتبليغ عن السعوده الوهميه.. و التحرش... و ابشر بالتوظيف بس الشباب و الشابات يصملوا

45

  المقعد الخالي

  يناير 31, 2011, 7:55 ص

مضت سنتان على ((استراتيجية التوظيف)) ولم تتغير الحال 00 السؤال 00 نحاسب من ؟؟ نسبة السعوديين في السوق لا تتجاوز 10% الاجانب ماخذين راحتهم ؟؟؟ يحقلهم ان يتواجدون الاجانب بقوه في السوق يجب ان نكون صريحين وواضحين جدا وقفت الدوله مع السعودى واكبر دليل منع الاجانب من البيع في الخضار دعم لشباب السعودى اللى تدخل مليارات (وفشل السعودى فشل ذريع في هذا المجال الحيوى ونجحوا الاجانب وهم على عربيات من صنع ايديهم وخاست الخضار وخسروا المزارعين )) ناهيك عن اليموزينات الى تركها السعودى وهرب نحاسب من

46

  موسى

  يناير 31, 2011, 8:01 ص

اذا في بطالة بين الشباب السعودي ليش تستقدمو عمالة اجنبية. المفروض توقفو استقدام بعدين شوفو حل للبطالة.

47

  عبدالله

  يناير 31, 2011, 8:01 ص

والله الكلام كثير بالنسبه للموضوع هذا لان المشكله معقده وماراح يحل هذا المشكله الا الحكومه شكرًا للرياض لطرحها مثل ذلك

48

  ryoof

  يناير 31, 2011, 8:01 ص

ايه والله انه شى مؤسف ويستحى منه كل شخص عنده حس الوطنيه ؟شاب سعودى يملك من المؤهلات لايجد وظيفه فى بلده؟ والاجنبى لايملك شى سوى خبرة اكتسبها من العمل يجد وظيفه و راتب مرموق من المسؤل ؟ وهل وزراة العمل لاتدرى عن مايحدث او انها تغض الطرف ؟؟للأسف اغلب الشركات الكبرى يكون للأجنبى فيها نصيب الأسد ؟؟؟

49

  سحايب شوق

  يناير 31, 2011, 8:03 ص

والله العظيم دائم لما أراقب الناس في الشارع وأشوف الأجانب اللي تبع الشركات سواءً بترول أو شركات تصنيع أو حتى تجميل ألاقي معاهم أفخم السيارات وحالتهم المادية جداً ممتازة وأطالع في شباب البلد وأتحسر على حالهم.. ليش يعني ؟؟ الأجنبي لو ماكان معاه شهادة تجربونه وتدربونه وتعطونه أحسن مرتب. وعيال البلد لازم خبرة ولازم لغة ولازم ولازم.. شيء يقهر والله ,, لاسيارات ولا بدلات ولا تذاكر ولاشيء.. بدل ماتكونون أوفياء مع شباب البلد. فضلتوا الأجانب عليهم صدقوني العطالة لن تأتي بخير والأيام بيننا ^_^

50

  مواطن

  يناير 31, 2011, 8:05 ص

ما نقول غير..! حسبنا الله ونعم الوكيل.. الله كريم و إن شاء الله رزقنا عنده

51

  مبتعث حتماً سيكون عاطل

  يناير 31, 2011, 8:05 ص

نأمل أن تسرع الدولة وخصوصاً المعنين بشئون الأمر الداخلي بإيجاد الحل السريع والتحرك حتى لا يزداد عدد العاطلين عن العمل ومن ثم ينتشر الفساد والجرائم والسرقات وبعد ذلك لن يكون هناك من يلجم هذا الأمر وسيقع الفأس على الرأس وسيكون مؤلم جداً ومؤذي.

52

  ناصر الدبيخي

  يناير 31, 2011, 8:05 ص

اخي الشاب العاطل خريج الجامعة، مافيه إلا وظيفة ب 2500 ريال راتب ودوام فترتين المطلوب منك ياسعودي إنك تتزوج بهالراتب وتشتري شقة مُلك وسيارة وتوفر من هالراتب شهرياً ربعه ومديرك أجنبي بدون شهادة مصدقة اللهم كرفته ولسان ينقط عسل وراتبه 15 ورنج روفر وسكن وتذاكر ( إرفع راسك إنت سعودي ) !!

53

  هواي المذنب

  يناير 31, 2011, 8:08 ص

مواطنون ينتظرون «فرج ساهر السارق»..«والله دجينا»!

54

  هيا البرقاوي

  يناير 31, 2011, 8:10 ص

الله كريم... والله يرزق كل عاطل يااارب... وينوله الوظيفة اللي في باله...

55

  صغنن مفهي

  يناير 31, 2011, 8:17 ص

ولا بعد ماعليهم ضرائب يشيلون الذهب با الكريك

56

  قاهرغرورك

  يناير 31, 2011, 8:19 ص

الله يرحمنا برحمته الدوله تنادي بالسعوده ؤمسساتها فيها اجانب وبعض المسئولين يمنح الف تاشيره يبيعا تحسين اوضاع خلها على الله الدعوه كلها خربانه شوفو الاجانب وش سوو بجده وقت الكارثه دبلو الاسعار واستغلو المواطنين ان شاء الله الي جاء مصر مايجينا لاانابصراحه منا بعيدن عنهم

57

  أبوعبادي

  يناير 31, 2011, 8:24 ص

يابلادي واصلي حسبي الله ونعم الوكيل 11 سنة عاطل مالقيت احد يوظفني وعمري الان 37 بدوون عمل او زواج الحمد لله على كل حال

58

  عبدالرحمن ادريس

  يناير 31, 2011, 8:25 ص

تحقيق يكشف عددا من الحقائق المؤسفة للوضع مابين وزارة العمل والقطاع الخاص، والدور غير الفاعل لمجلس الشورى !! نعلم جميعا بأنه لا صحة لادعاءات بعض رجال الأعمال الذين يحاولون إلصاق عدم الجدية بالشباب، وغيرها من المبررات التي تسببت في وجود الخلل في التوطين والسعودة.. مؤشرات الواقع تؤكد ترجيح الكفة لصالح العمالة الوافدة في أغلب القطاعات، ويكفي أن ندرك بوجود ال ( تطفيش ) ذلك لأنّ حلبة المنافسة تمثل أشكالا من الصراع لا مجال فيها للقول بأنّ البقاء للأفضل، ولكن معرفة من أين تؤكل الكتف !! ونعم لضر

59

  معجب

  يناير 31, 2011, 8:28 ص

ولله تعبنا نبي وظايف جامعيين وعاطلين قسم بالله مصيبه لنا يوم نبي نعوف الدنياا والله يعين الضحيه

60

  warcraft 3

  يناير 31, 2011, 8:28 ص

عملت في إحدى شركات المقاولات الخاصة بأعمال الحفر تحت امرة أحد المدراء الأجانب (من جنسية عربية)، والذي تفنن بكل وسائل الضغط والتطفيش للشباب السعودي

61

  kalooody66

  يناير 31, 2011, 8:31 ص

والله تعبت ومليت وعندي موهبه بالحاسب وكل حاجه لكن الله يعين

62

  يابخت الغرور فيني

  يناير 31, 2011, 8:31 ص

الله يكون بعونهم

63

  سعودي ماتقول سعودي

  يناير 31, 2011, 8:34 ص

سبحان الله اغنى دولة وافقر شعبها والعطاله في ازدياد والفقر في الهبوط والسلع في ازدياد وتبغاه وظيفه عندي حل رددد معي ياليل ماطولت

64

  عبدالله الرشودي

  يناير 31, 2011, 8:36 ص

ارفع راسك انت سعودي

65

  سما

  يناير 31, 2011, 8:44 ص

وش اللي ماننتظره الله يعين بس الأجانب سيطرو علينا أخذين مكاننا وبإمتيازات أفضل رواتب عاليه ترقيات بدل سكن مواصلات اهلهم كلهم معهم يمشون ويوظفونهم لا حسيب ولارقيب واقفين بطريقنا مع إنه مؤهلاتهم أقل من مؤهلاتنا وحتى يمكن تكون شهاداتهم مزوره ولا معاملتهم لنا لاتقديرولا احترام لنا لمتى بنظل على هالحال

66

  عاطل جديد؟؟وضد كل الاجانب

  يناير 31, 2011, 8:47 ص

صادق والله ارحمونااا شوفولنا مع الشركات اهنونا

67

  سهر اليالي

  يناير 31, 2011, 8:48 ص

الله يفتحها في وجيهم

68

  علا

  يناير 31, 2011, 8:53 ص

التنمية البشرية للرقي با لمجتمع السعودي تحتاج للصبر والبصيرة لنيل الفائدة الاكمل..

69

  a7mdooh

  يناير 31, 2011, 8:55 ص

يآرب نشوووف !! مانبي نسسسمع :(

70

  كله عادي

  يناير 31, 2011, 8:56 ص

مو بس تعبنا... جتنا امراض نفسيه بقول لكم معادله بسيطه واتمنى الكل يحلها بعقله عطاله- عوانس- عماله اجنبيه-دوله غنيه - جشاعه تجار-لا حسيب ولا رقيب ؟؟؟ ما تلاحظون اننا مستهدفين بالمذله

71

  أم اليل

  يناير 31, 2011, 8:56 ص

والله هذا التحقيق صحيح نسمع ان رواتب الغير سعودين تصل بعض الاحيان الى رواتب خياليه والسبب يقال عنده خبره لماذا لا يعطى المواطن الفرصه الكافيه حتى يحقق ذاته واذا قصر يحاسب

72

  اريج

  يناير 31, 2011, 9 ص

من قال فيه بطاله الحمدالله كلش زين وعلمونا زينه وامور عيالنا تمام ولا فيه مخدرات ولا عندنا حالات نفسيه واقل واحد موظف في القطاع الخاص يستلم 6الاف عليكم بالعدل ثم العدل ثم العدل( *_-)

73

  ام فهد

  يناير 31, 2011, 9:01 ص

انا اطالب وبقوة بالسعودة وخاصة بعد ماشفت المذيعة التونسية..حضرتها زعلانه اننا استقبلنا رئيسهم المطرود وتقول على الهواء بعين وقحة : مفروض بدال مانستقبل الرئيس نعطي تأشيرات عمل للتونسيين علشان ينفعون بلادهم وكأننا مسئولين عنهم..والله ماينعطون وجه

74

  الصالحي

  يناير 31, 2011, 9:01 ص

العطالة في السعودية أكثر من الكثير من الدول العربية. حقيقة هذا يبين فشل وزراء العمل أمام مافيا رجال الأعمال بما لديهم من سطوة. و الا الموضوع سهل حله. البطالة مرتفعة في الدول العربية بسبب الأقتصاد الضعيف، أما نحن فحالة فريدة، لأن أقتصادنا ممتاز و لكن البطالة سببها الوجود الأجنبي.

75

  برااق نجد

  يناير 31, 2011, 9:04 ص

الله وكبر اجل *لبنان وسوريا اصبر من الرجل السعودي مدري لية الحسد والحقد على ابن البلد من اصحاب الشركات اجل العامل الاجنبي الي تجيبونه ماشاء الله جاهز ولا يقعدون ابناء جلدته يدربونه لين يعرف العمل علا الاقل الاجناب اخير منكم يفزعون لربعهم فيهم حمية وغيرة ياقليلين المروئة

76

  بنت ابو متعب

  يناير 31, 2011, 9:06 ص

اعيال بو متعب اولا من الاجانب بعدين اذا اسرقو ولا اجرمو ولا سووا اي جريمه تعالو قولو اسباب الجريمه البطاااله اشغلوهم ووظفوهم وظايف صاحيه زي الناس مو الاجنبي مرتز ويتويمر علي السعودي

77

  الدكتور عبدالوهاب القحطاني

  يناير 31, 2011, 9:11 ص

حددوا الحد الادنى للاجور اذا كنتم جادين، واسسوا مراكز التدريب الصحيحة مثل الموجدوة في اليابان والمانيا، وامنعوا المتاجرة بالفيز، وافسحوا المجال للمرأة في العمل المناسب وتوكلوا على الله

78

  عاش المليك للعلم والوطن

  يناير 31, 2011, 9:17 ص

ياليت يمشون للعاطلين لو اشي القليل لين يسرها ربي  

79

  ابو عبدالرحمن

  يناير 31, 2011, 9:18 ص

حسبي الله ونعم الوكيل على على هؤلاء الذين يقدمون الوظائف للاجانب على حساب السعوديين حسبي الله عليهم دنيا واخرة والسعودي اولا بالوظيفة من الاجنبي في بلادنا الغالية حكومتنا لم تدخل شي الا وعملته في مصلحة المواطن السعودي بس ضعاف النفوس لابارك الله فيهم ولا في اولادهم

80

  ابو فيصل

  يناير 31, 2011, 9:18 ص

بيض الله وجهك على هالمقال وهاذ1 الواقع تحياتي...

81

  بنت النور

  يناير 31, 2011, 9:22 ص

شي طبيعي الاجنبي مالين الدنيا انتم شوفوهم بالديره بس والملايين وتعرفون ان المواطن صفر ع الشمال الله يرحم الحال بس يارب صخر حكومتنا لشعبنا

82

  غيووور

  يناير 31, 2011, 9:24 ص

((الأجانب في الوظائف الإدارية العليا والوسطى؛ تاركاً شباب الوطن في الوظائف الدنيا؛ )) هذا الصحيح ولآزم يشوفون حل باسرع وقت.

83

  j.alghareeb

  يناير 31, 2011, 9:26 ص

ياسيدي مشكلتنا مش في النظام أبدا أي مجموعه واعيه ومتمكنه وتخشى الله ممكن أن تضع نظام يعالج أي مشكله في الحياة , مشكلتنا في من هؤلاء الذين يقبعون في بيوتهم ويستلمون الرواتب الممتازه ولديهم في كل منطقه بيت او... عموما ليس لديهم ادنى احساس بالمسؤولية... ياجماعه نحن مساكين مساكين... وياليت مشكلتنا وظيفه فقط... المصيب اننا لانملك أي من مقومات الحياة التي تجعلك تشعر بأنك تعيش بكرامه... كرامه ياجماعه كرامه... يشهد الله انني بدأت اخجل حتى من أبنائي... لأسباب كثيره وكثيرين جدا مثلي

84

  ابو عبد العزيز

  يناير 31, 2011, 9:29 ص

قبل العتب علا رجال الاعمال انظرو ارامكو والشركات الكبرىوشركات التامين تتهرب من السعوده وتعطي بعض العقود لشركات سعوديه بدون شروط المفروض الدوله تفرض على الشركات عدم اعطا العقود للشركات الذي لاتسعود الوظايف برواتب وبدلات مجزيه او اعطا العقود لشركات اجنبيه لجودة العمل وتطبيق الشروط ودمتم ابوعبد العزيز

85

  السماء الصافية

  يناير 31, 2011, 9:30 ص

اتمنى الاهتمام بشباب السعودي وتوظيفة احسن الوظائف برواتب ترضيهم وتخليهم يعيشون عيشة مرموقة لان البطالة تؤدي الى الفجور

86

  زمن العجايب

  يناير 31, 2011, 9:31 ص

أغلب موظفيها هم من جنسيات أجنبية، بينما موظف الأمن على باب الشتوظيف السعوديين في الوظائف الصغيرة كعمال أو حراس الأمن، بينما تبقى الوظائف العليا للاجنبي الذي لا يجد وظيفة في بلده لعدم امتلاكه للخبرة الجيدة أو المؤهلات المميزةركة سعودي

87

  محمد العنزي

  يناير 31, 2011, 9:31 ص

وطبعا وزير العمل نايم

88

  تركي

  يناير 31, 2011, 9:36 ص

طاش ماطاش ماقصر في طرح القضيه بس ماحولك احد.. عاجبهم وضع الشاب السعودي والضغط عليه والله يستر من كثرت الضغط لا يولد أنفجااار.

89

  ابو المجتمع

  يناير 31, 2011, 9:36 ص

مشاكل البطالة عظيمة... لماذا لا تتحمل الدولة راتبا شهريا للعاطل لمساعدة رب العائلة حفظا للوجه وتقليل للمشاكل الاسرية حتى تجد الدولة له وظيفة كما هو معمول به فى الدول الأخرى

90

  محمد

  يناير 31, 2011, 9:37 ص

الواحد جالس في قريته او مدينته الصغيرة ولاعنده استعداد يغادرها ويبي الوظيفة تجي عنده خاصة اولئك الذين معهم تخصصات جيدة وتأمن لهم الوظيفة! اذا اردت ان تطاع فاطلب مايستطاع! وش يبي يجيب شركة او مؤسسة حكومية كبرى في قريتك او محافظتك الصغيرة! سافروا للعاصمة او جدة هنالك الشركات والمؤسسات الكبرى

91

  ع النصر

  يناير 31, 2011, 9:37 ص

نسبة تمثيل المواطنين في السوق لا تتجاوز 10% والبقية أجانب «ما خذين راحتهم» وطالب العديد من الاقتصاديين بضرورة تحرك وزارة العمل لإلزام القطاع الخاص فى يوم من الايام سوف نحصد مازرعناه حين اعلم ان هناك من يقصينى وانا ابن الوطن وانا املك الكفاءه التى يملكها الاجنبى ولدى حس الوطنية التى لايملكها الاجنبى حينها احس بالغربة وحينها افقد اعز مايملك الانسان وهو الانتماء اللذى هو لحمة الوطن واكون مواطن بلا وطن.

92

  بنت الشيوخ

  يناير 31, 2011, 9:38 ص

حرام عليكم والله،، وين يرحون هذولاء بكره وراهم زواج وفتح بيوت وأطفال لازم نتكاتف ونتساعد على توظيفهم بالقطاع الحكومي،،وخلاص النساء والرجال الكبار يتقاعدون فوراً،،

93

  عنووده

  يناير 31, 2011, 9:42 ص

..,’ الله يرزق كل عاطل وعاطله الوظيفه المناسسبه والله يرزق كل شاب الزوجه الصالحه و كل بنت الزوج الصالح... :)

94

  ام راكان

  يناير 31, 2011, 9:43 ص

الله يوفقهم

95

  الحل الاجابي

  يناير 31, 2011, 9:44 ص

شي بسيط تعملة الدولة من رجل الاعمال وهي اخذ نسبة من راتب الاجنبي وتعطية العاطل وتاخذ نسبة مقدار 10% من الرتب او تقوم الدولة بتوقيف التاشيرات الادارية وتقوم بتقديمها للمواطن فليس من المنطق ان يجي الاجنبي ويكون مدير علي في بلدي وراتبة اكثر مني وجميع الخدمات لصالحه وانا رجل امن بالف وماتين.

96

  موظف قطاع خاص

  يناير 31, 2011, 9:46 ص

وزارة العمل ظالمة مانقول غير حسبي الله ونعم الوكيل أجور القطاع متدنية جدا ايعقل ان يكون راتبك 2000 ومتزوج ولديك اطفال ومستأجر يفي بمتطلبات الحياة ياناس اتقوا الله ارحمونا وصلنا حد الفقر ونحن اغنى الدول من يحمينا من تلاعب القطاع الخاص فينا وفي رواتبنا حسبي الله عليكم

97

  عاطل باطل شكرا لك ياوطن

  يناير 31, 2011, 9:47 ص

هههاااي والله مساكين العاطلين وانا من ضمنهم قال انهم يريدون يسعودون الشركات والله ملينا من الكلام انتظر يا حمار لين يجيك الربيع وطن لا يعطي شعبه لا يستحق ابدا ان تعطيه

98

  baageel111

  يناير 31, 2011, 9:48 ص

الضغط سيولد يوما ما الإنفجار.. لأن المجاملات موجودة بين المسؤولين. و كسرها صعب. يعني الوضع دحدرة..

99

  دلخ بس مخ

  يناير 31, 2011, 9:48 ص

طيب الدوله الله يعزها لماذا لاتعطيهم دعم مثلما تعطي التجار والاثرياء عندما يفتحوا مدارس هؤلاء الشباب هم ثروتنا -المفروض بدل ماتعطي صاحب المدرسه الاهليه تعطي الشاب السعودي المعلم مثلانصف راتبه من المدرسه ونصفه من الدوله -الشركات اذا تعطي الشاب الفين الدوله تزيده مثلها وهكذا نعالج مشاكل شبابنا

100

  ابو خالد

  يناير 31, 2011, 9:52 ص

أيه اللى بتعملوه من بدايتها خسرانين اهم شيء المسارت واعطوهم امكاناتهم لاترموهم فى الملعب لاهم لاعبين ولامشجعين ياصغيري فكر فى ذاتك من صار على الدرب وصل. ودربكم سوق العمل.والسوق فيه تجار وصناع وخدم مثل السكرتير والمديروالمحاسب.وابدء صغيرآ فى العمر والتجرية وأشتريلك صاحب خبرة كبير يوصلك لمصرف يقرضك

101

  الكاسح

  يناير 31, 2011, 9:52 ص

اولا : الرزق على الله وليس عالدوله. ثانيا : الاجنبي يعمل 10 ساعات يوميه عالاقل والسعودي يعمل بالكاد 8 ساعات. ثالثا : قال الله عزوجل ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )

102

  شاب غير سعودى

  يناير 31, 2011, 9:56 ص

حسبنا الله ونعم الوكل

103

  alaa

  يناير 31, 2011, 9:58 ص

ياخي التوظيف بشركات مو اجباري وهاد عكس مفهوم السوق الحرة, خلي الباب مفتوح للمنافسة ولأصحاب الكفاءات انا بشركة اذا بدو ينفرض علي موظف وهاد الموظف غير كفئ او عارف حاله مفروض ومارح يقدم للشركة, ممكن اخليه بس حطه عل الباب وجيب حدى يقدم للشركة اجنبي كان او حتى شو ما كان وشكرا

104

  witness time

  يناير 31, 2011, 9:58 ص

المشكله في الشركات الكبيره ؟؟؟!!! اذا وظفوا وبرواتب زينه مافيه احد يرفس النعمه برجله...!! حتي ولو كان الشعل ميداني مافي مشاكل بس. كيف سعودة وجودنا علي المشاريع الصغيرة و الى الأمام ياموطني

105

  صيدلي عاطل 3,5 المعدل.

  يناير 31, 2011, 9:59 ص

3 سنوات واناء عاطل ياعالم والله ضاقت فيني الدنياء وطفشت ماعاد اقدر اتحمل ؟؟؟!!!@@@

106

  سليمان الخنيني

  يناير 31, 2011, 10:01 ص

المحتاج يفرض نفسه ولا ينتظر الفرج من احد الا من خالقه. وقد قيل الحاجة ام الاختراع اما ان يبقى العاطل حتى ياتيه من يؤمن له عمل فهذا كسول وليس عاطل ولنا في سلفنا الصالح قدوه فقد قائل الصحابي الجليل لما اراد بعض رفاقه تأمين معيشته بعد ان شكره قال دلني على السوق فصار من اكبر التجار.

107

  ابو ريان

  يناير 31, 2011, 10:02 ص

يا توظفونهم عمال مثل البنقاليه يا تقولون ما فيه وظائف الشباب يجب توظيفهم في قطاع شركات التامين المستوسفات الاهلية المستشفيات على ان لا يقل راتب عن 4000 الف ريال هذا هو الصح وهذا هو رفعة ابن البلد يريد ان يتقاسم مع التجار والاغنياء لقمة العيش وهذا حق

108

  trke911

  يناير 31, 2011, 10:03 ص

اقسم بالله ان حالة الشباب العاطل تحزن وانا منهم سعودي عاطل باطل الله ع الظالم

109

  ابو طارق وتميم

  يناير 31, 2011, 10:04 ص

الجميع يعرف وليس المحفوظ فقط (ومن سنوات طويلة وقبل سنة الغرق في جدة) بأن: مصيبتنا من «تجار التأشيرات»... ولكن أين العلاج الجذري؟؟

110

  bassam123

  يناير 31, 2011, 10:05 ص

تعبنا كلام كلا كلام وبعدين الكلام صار مايجي نتيجه

111

  ابو لما

  يناير 31, 2011, 10:11 ص

حرام والله اغنى بلد بالبترول وشبابنا عاطل خسارة والله اجل وش نقول على مصر وتونس وليبيا

112

  ابو راشد

  يناير 31, 2011, 10:12 ص

طلعوا الاجانب الي جالسة تشتغل وتاخذ رواتب عالية على الفاضي وخاصة في القطاع الحكومي للاسف وبعدها بتشوفون الشباب بخير

113

  ابوريان وغسان ورنا

  يناير 31, 2011, 10:12 ص

لابد من استحداث وزارة جديدة تسمى وزارة الازمات والكوارث وتعتبر السعودة ادها وامر من كارثة جدة بمعنى أن ضحايا كارثة جدة معروفة وفي وقت محدد ولكن كارث البطالة كارثة لها ابعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والامنية لذا يجب على الدولة ممثلة في الجهات المعنية عمل الحلول الجذرية وغرفة طواري بذلك

114

  ابوخالد

  يناير 31, 2011, 10:12 ص

هنا المفروض أن يكون لوزارة العمل تدخل في هذه الأمور فالألوية لإبن الوطن من الكفاءات وكم من الكفاءات جالسين في منازلهم بدون عمل أما آن الأوان للنظر في مصالح المواطنين فلن ينفع الوطن إلا المواطنين في أي ظرف وزمان ومكان ويجب رفع الرواتب في القطاع الخاص وكذلك موظفي الدولة أسوة بالدول المجاورة ؟!.

115

  سعود الشمري

  يناير 31, 2011, 10:13 ص

قلة الوظائف من علامات يوم القيامة , الله يعينكم ويرزقكم يارب ,

116

  abu anas

  يناير 31, 2011, 10:14 ص

يادين النبي على عقدة هالملف الأخضر والطابور وراجعنا بكره..متلازمه مع اي مراجعه لدائره حكوميه عندنا..مدري ليه ؟؟ رددو جميعا ياليل ماأطولك ياليييل

117

  غراندايزر

  يناير 31, 2011, 10:16 ص

مع إحترامي لكاتب المقال،أولا يا أخي لولا الحاجة إلى وجود العمالة الأجنبية الماهرة لما تم استقطابها، و أستثني هنا العمالة المسرحة في الشوارع بأيد و إدارة سعودية تتاجر بالتأشيرات و كلنا يعلم ذلك. لقد عملت في السعودية عشر سنوات و بكل موضوعية لم أر سوى كل معاملة طيبة،و لكن عند الحديث عن الكفاءة و الجودة فالأمر يختلف، كنت أحزن عندما أرى شابا سعوديا أنهى تعليمه الجامعي و الماجستير في دولة أجنبية، و تخيل معي أنه على الأقل قضى ست سنوات يدرس باللغة الإنجليزية و لا يستطيع كتابة جملة إنجليزية صحيحة-يتبع

118

  طير شلوى

  يناير 31, 2011, 10:17 ص

على الجرح

119

  شيطووون

  يناير 31, 2011, 10:18 ص

ما ذبحني الا شرط الخبرة طيب انا خريج حديث اروح ادور خبرة من وين... تعرفون لي بياع خبرة ابي سنتين بس بكم ووين؟ شر البلية مايضحك والله ما عاد اقدر اخذ من ابوي 10 ريال حق بنزين واروح اكد مرة ما عاد اقدر ويقولي ابي اشوف خلفتك قبل ما اموت اه يا ابوي ليتني بدالك بس

120

  ابو فهد

  يناير 31, 2011, 10:19 ص

برنامج السعودة هو الفقر الاساسي للشباب ولا فائدة منه عاى الاطلاق

121

  محمد بن عبدالعزيز

  يناير 31, 2011, 10:21 ص

انا الحين عرفت ان العيب والله ياجماعة مو من الاجانب والله العيب في بعض اجهزتنا الحكومية وهذا هو الواقع، لا صار الاجنبي يشوف تعامل الشعب مع بعضهم بحزازية ونحاسة وعدم الثقة ماذا تظن من الاجانب ان يفعلوا هل سيتعاملون معنا بأخوة او غير ذلك، الا سوف يستغلون هذا الجانب ويلعبون لعبتهم في زيادة الكره بيننا، لا يغير الله بقوم حتى يغير ما بأنفسهم،،، تحياتي لاجهزتنا

122

  ام الفزعات

  يناير 31, 2011, 10:22 ص

المشلكة انكم تكتبون وتحكون لكن دون فائدة ماعاد نبغا كلام نبغا فعل سعودو الوظايف ياناس شببنا ضاع حرام عليكم الي متي هذا الحال الي متي الي متي والله الو انك في بلد هاالاجانب انك تحلم باالوظيفة عندنا شباب هنا اجدر من الاجنبي اسعو الي فعل الخير لاهاالبلد

123

  ابو فيصل 1990

  يناير 31, 2011, 10:22 ص

البركة بوزير العمل ومن اشباهه ولافيه داعي اصرح باسماء لانهم مستفيدين زي المنشار وهذولا اجانب يرضون بالقليل ويحلبون اي يتم استحلابهم تصريحات فاضية وكلام تخدير انتها زمانه واظن اني بروح لوزيرة العمل المصرية علشان تقدر توظفني لعلي اجد حل لسرطان البطالة

124

  السعودية

  يناير 31, 2011, 10:23 ص

يارب افرجها علينا بس والله ملينا كل نقولة حسبي الله ونعم الوكيل

125

  غراندايزر

  يناير 31, 2011, 10:24 ص

يتبع/و لكن في نفس الوقت يا عزيزي رأيت كفاءات سعودية أقل ما توصف بأنها ذات مستويات عالمية، و هؤلاء للأسف فئة ليست كثيرة. أصبح التركيز على عقدة الأجنبي و تجاهل مخرجات التعليم الهشة. الشباب السعودي شباب ذكي و لكنه مظلوم ضمن نظام تعليمي أقل ما يوصف به أنه عقيم. و للأسف من يدفع الثمن هم الطلاب المجبورون على طريقة تعليم بالية و مناهج أقل ما توصف به بأنها غير مواكبة أبدا لما يحدث من تطور و نهضة حول العالم. لقد حبى الله السعودية بالخير الكثير و قيادة حكيمة، و لكن للأسف المعرقلين و المنظرين كثر-يتبع 1

126

  do0o7a

  يناير 31, 2011, 10:24 ص

تعلمووو وخدوو منااسب عليا ,,,

127

  رضا الله غايتي

  يناير 31, 2011, 10:26 ص

ياعاطلين مالكم الا كثرة الدعاء بأن يرزقنا الله الوظائف...

128

  محمد

  يناير 31, 2011, 10:27 ص

المدارس الأهلية و السعودة من يقابلك أجنبي ومن يملي عليك شروطه أجنبي !! ثم يقول لك الراتب 1800. أتمنى أن توضع آلية لتوظيف المعلمين في المدارس الأهلية و من أهمها. حدّ أدنى للراتب. استمرار الراتب في الإجازات. تحديد ساعات العمل. عدم اجبارالمعلم العمل في غير تخصصه. تحياتي.

129

  abo ibrahim

  يناير 31, 2011, 10:28 ص

كما لايوجد أماكن جيدة لتدريب السعودي حقيقية وذات مستوى عال كمصانع حديثة وبها أحدث الآلات ليتعلم على استخدامها في الإنتاج ويكسب خبرة وتزيد من مهارته فمثلا المعاهد المهنية يتخرج منها متخصص في الكهرباء وهو غير قادر على تركيب لنبة في بيته. كذلك في أعمال أخرى مثل التبريد والحدادة والنجارة والكمبيوتر

130

  ابو طارق

  يناير 31, 2011, 10:29 ص

الا يحق للمواطن التمتع بوطنيته واقلها ايجاد مصدر رزق له ولاسرته التي تعبت علية في تعليمه. انه يحارب من قبل الاجنبي. متى نرى ابن الوطن يتقلد احد الوظائف التي يسيطر عليها الجاليات الاجنبية الم يحن الوقت يا وزارة العمل. خرجون سعوديون من جميع الجهات التعلمية لا يجدون فرصة عمل.

131

  مسلم

  يناير 31, 2011, 10:30 ص

لازم أول نحل مشكلة البطالة في مصر وتونس وسوريا واليمن والهند بنقلادش...!!!

132

  غراندايزر

  يناير 31, 2011, 10:31 ص

يتبع 1/هل تعلم لو أن وزارة التربية تبنت بمنتهى البساطة تجربة التعليم الكندية، لقادت المنطقة بأكملها و لنعكس الأمر و أصبح الطلب على المهارات السعودية شديد، و لكنت رأي السعودي يعمل في مصر، و الأردن و لبنان و دول الخليج و المغرب العربي، و الموضوع بسيط جدا، يمكن تطويع التجربة الكندية بمناهجها بما يتناسب و عاداتنا و قيمنا الإسلامية، أساسا لا يوجد تقريبا ما يتعارض مع تلك القيم باستثناء إضافة تاريخنا و ديننا لتلك المناهج. و لكننا نحتاج بالإضافة إلى المناهج، أسلوب و طريقة تعليم حديثة تحبب الطالب بالتعلم

133

  نسسيم

  يناير 31, 2011, 10:35 ص

البطاله في ازديااد والدوله لا تحرك سااكن فمعظم الوظائف في القطاع الخاص يشغلها اجااانب لديه من الشهاده ما لدي السعودي ولكن احجام الشركات عن توظيف السعوديين وصمت مكتب العمل عن اتخاذ اي اجرات تجبر تلك الشركه كما في الدول الغربيه سا عد في تفاقم المشكله ف الي متي صمت الدوله هل يا ترا حتي يكون هناك فوضه

134

  ابو احمد

  يناير 31, 2011, 10:36 ص

كلمة حق تقال : رفع نسبة السعوده الى الرقم الذي يطالب به الناس والحكومه صعب , فالعمال اعداهم كبيره جدا وهم يشكلون النسبه الكبرى من العماله, كالعمال العاديين وعمال النفايات ,,, هذه المهن لايعمل بها سعوديون عادة.

135

  غراندايزر

  يناير 31, 2011, 10:37 ص

يتبع 2/ هل تعلم بأن الطالب يقضي في المدرسة في كندا حوالي ثماني ساعات و ينهي معظم فروضه في المدرسة ليعود إلى المنزل و يتفرغ لبعض الأنشطة غير المنهجية و هي أساسية في رفد التعليم و التي تكمل الشق الثاني من شخصية الطالب. يا عزيزي ليس العقدة في الأجنبي و لا في السعودي العقدة في نظام التعليم و عدم رغبة المسؤولين بالتغيير و الانفتاح على التطوير، و لو أجريت بحثا عن إنجازات السعوديين في الخارج عندما اعطيت لهم الفرصة ستهولك المفاجأة. الخطأ من الداخل يا عزيزي. و الله من وراء القصد

136

  الورقات

  يناير 31, 2011, 10:37 ص

الله يرحم حالكم اقول غير جنسية بتشوف الخير وتقدم كمستثمر اجنبي وفتح محل تميس وفول

137

  واحد بحب الناس

  يناير 31, 2011, 10:40 ص

يارب ابعث لنا الخير وماتحيجنا إلى أي أحد من عبادك وإرفع عنا ظلم العباد يارب يارحمن يارحيم واشملنا بعطفك وكرمك ياذا الجلال والإكرام

138

  أمثل رأيي

  يناير 31, 2011, 10:40 ص

أولا:رسالة للكاتب" الحاسد في الأرض والرازق في السماء" ثانيا:دائما نجد عدد سرعة في انجاز أعمال المراجعين في القطاع الحكومي ليش ماتحاول تضغط على القطاع الحكومي بدل القطاع الخاص من أجل التوظيف. ثالثا:الموظف الأجنبي يضمن لك الإنتاجية بعكس السعودي رابعا: ياليت تكتب تقدير المتخرجين من الجامعة.

139

  بنت المملكة

  يناير 31, 2011, 10:41 ص

حسبي الله ونعم الوكيل في اللي عطل طاقات هالشباب تركهم للفراغ والملل ليش مايصرف لنا نحن العاطلين رواتب احنا درسنا وتعبنا ونحنا الشباب اولاد وبنات اساس التنمية واهم روافدها حرام عليكم راح العمر والصحة وحنا ننتظر الفرج نناشد والدنا ابو متعب بصرف بدل البطالة عاجل نرجوك يابو الجميع التفت لنا شوي

140

  أحمد القناديلي

  يناير 31, 2011, 10:41 ص

موضوع جدا مهم اتمنى ان يلقى اذانا صاغية من قبل المسؤولين.

141

  عاطل... برتبة مدير

  يناير 31, 2011, 10:43 ص

تجارة التأشيرات سبب ومن أهم الاسباب.. لكن هنالك اسباب اساسية لعدم توظيف السعوديين اولها الادارات ( المدراء ) حتى وان كان سعودي حيث يوجد مبدأ ال أنا.. بمعنى انهم لا يرغبون بوجود افراد ناجحون يزاحمونهم امام اصحاب الشركات ومن ثم يكتسبون الثقة !! منح مكاتب العمل شهادات سعودة بدون سعوديين !!!

142

  الامل

  يناير 31, 2011, 10:43 ص

الله يوفق الجميع وانا اولهم لي 21 سنة متخرجة واول قسم في منطقتي والي الان انا بالبيت يقولون ماجاء دورك متى يجي دوري لاجاء التقاعد اناشد المسولين على التوظيف بالخدمة المدنية بوظائف عاجلة لنا وخاصة المتخرجين الاقدم من حقنا نفرح بشهادتنا مانبي ترشيح واسطة ليش علشان انا مع عندي وساطة 12 سنة والله ظلم

143

  عادل النوم

  يناير 31, 2011, 10:43 ص

أنا أتمنى من كل شاب سعودي أنه يتمسك بالوظيفه الي تجيه لعل الله سبحانه يأهله لوظيفة أفضل. أنا من الشباب عندي بكالوريوس أشتغلت في أجنحة فندقيه ورضيت بالراتب القليل ولله الحمد وكنت متفائل بالوظيفه ان الله بيرزقني أفضل منها ولله الحمد بعد 3 شهور توفقت من بعد فضل الله

144

  طير حوران

  يناير 31, 2011, 10:44 ص

رح للأتصالات السعودية متعرف حجم المعاناة...

145

  سامي7777

  يناير 31, 2011, 10:44 ص

نسخة للملك للإطلاع.

146

  بو عزيزي

  يناير 31, 2011, 10:44 ص

أنتم طرحتم المشكلة ولكن بدون حل !! ماهو الحل وماهو البديل؟ وشكرا.

147

  خبت الفلق

  يناير 31, 2011, 10:44 ص

مشكله السعودي من السعودي نفسه هو يحب الغير سعودي كذلك المتجنس يحب ابن بلده ماعدى السعودي عليه لعنه الفراعنه في كل مكان المشكله في الخدمه المدنيه والعمل والجوازات والاستثناءت والتحايل على النظام والعنصريه وعدم الرقابه

148

  شايب زقرتي

  يناير 31, 2011, 10:49 ص

على العموم عقدة ألأجانب راح تنحل الشباب السعودي الآن متعلم وشهادة عليا يعني مالكم عذر يا أصحاب الشركات

149

  أليخاندرو

  يناير 31, 2011, 10:49 ص

ترى أغلب المشاكل تجي من العاطلين تلقاه يهوجس وماعنده شغل وفرص الضياع متاحه فوظفونا وخلونا نلهى ترى سنة العاطل بعشر سنين من الهم ترانا أولاً وأخيراً دوله خليجيه يعني المفروض ماتعتبر هذي المشكله ظاهره عندنا!! شوفوا الدول الي بجنبنا وشوفوا حالنا!!!

150

  أمثل رأيي

  يناير 31, 2011, 10:51 ص

ياليت تكتب عن المشكلات التي نعانيها في القطاع الحكومي مثل الواسطات في القبول وقلة الوظائف في القطاع الحكومي والدليل هو كثرة المراجعين وقلة الموظفين الذين ينجزون الأعمال.. تأخير دائما في انجاز الأعمال

151

  عبدالله ابو ربا

  يناير 31, 2011, 10:51 ص

كلام جميل والله كل اللي قلتة صحيح انا اعمل في القطاع الخاص من 12 سنة والله ان الاجانب راكبين افخم السيارات واخرموديل والسعودي سيارته خردة الراتب للاجانب عالي جدا اما السعودي 2000 ريال واذا موعاجبة الباب يوسع جمل والله قهر يتحكم فينا مشردين عاطلين في بلدانهم مدراء في السعودية ؟؟؟

152

  Abo Yara

  يناير 31, 2011, 10:52 ص

مكتب العمل يشكر على جهوده في توظيف السعوديين لدى القطاعات الخاصة ولا سيما الجهات المختصة الاخرى ولكن القطاعات الخاصة مثل ما ذكر في الخبر بأنه يتم توظيف السعوديين بالوظائف الدنيا رغم المؤهلات التي تخوله الى قيادة هذه المناصب ولكن حب الاجنبي لدى القطاعات الخاصة طغى فوق الحدود للاسف نحن نكدح في عملنا والفضل في الاخير يعود للاجانب اصحاب المناصب والرواتب العالية :(

153

  ابوووغلا

  يناير 31, 2011, 10:52 ص

لنا عيون ترى ولنا اذان تسمع وعقل نفكر به.. لا تستغفلونا.. انتهت سياسة التغييم !!

154

  الوطن الحر

  يناير 31, 2011, 10:54 ص

بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة حال المواطن السعودي يرثى له صرنا حنا المتغربين في بلدنا يجب محاربة تجار التأشيرات نعم وعدم إعطاء الشركات القروض إلا بعد التأكد من تحقيقالسعودة

155

  المحايدة

  يناير 31, 2011, 10:55 ص

الله يعين بس بكل دول الخليج كذا

156

  مشعل

  يناير 31, 2011, 10:55 ص

اي والله انا بكالوريوس حاسب الي تخصص نظم معلومات تقديري جيد وادور وظايف ولالقيت احد يقبلني واللحين الوظيفه اللي لقيتها هي (( موظف حجز )) براتب 3000 والاجانب اللي معي معهم ثانويه عامه من بلدهم وراتبهم 7000 ريال شفتوا الظلم... كذا حالنا واردى دام وزير العمل غرق جده وبيغرقنا معه اللحين

157

  السهم الاسود

  يناير 31, 2011, 10:58 ص

يبفلهم قرار صارم الشركات والموئسسات والله مينفع معهم الكلام لازم تكون شروط قويه ومراقبه لان الاجانب عندهم مفهوم التطفيش للسعودي ومضايقته لانهم ميبغون السعودي يعمل بنفس المجال حقهم ويتفوق عليهم ميكفيهم انهم مدراء علي السعودي

158

  اموت جوع

  يناير 31, 2011, 10:58 ص

يبون نموت جوع يعني المسؤال مايدري ان فيه عطاله ومعهم شهادات بس خلها على ربك ويقلون ليش تكثر الجرائم والارهاب من الفضاوه

159

  تركي الدخيل الله

  يناير 31, 2011, 10:58 ص

انا مستعد لاثبات ان مكنب العمل لا يعمل في توفير الوظائف في القطاع الخاص حيث انه لم يقم بعمل دراسة حتى الان عن الوظائف التى تم سعودتها يعني لا يوجد مراقبة او تنفيذ لذا امل من الشباب العاطل توجيه اصابع الاتهام الى مدراء مكاتب العمل مطالبة الدوله بالتحقيق في ذلك لانه يوجد وظائف في القطاع الخاص مسعودة

160

  مواطن سعودي

  يناير 31, 2011, 10:59 ص

كلا م صحيح مطبق بشكل واضح في توظيف الأجانب في الوظائف الإدارية العليا والوسطى برواتب عالية تاركاً شباب الوطن في الوظائف الدنيا برواتب منخفظة لتحقيق نسبة السعودة المطلوبة واذا سألت المسؤولين قالو ان السعودين لا يملكون مؤهلات عالية ما يعرفون ان بعض الاجانب شهاداتهم مزورة اين استرايجية التوظيف!!!

161

  أبو أبراهيم

  يناير 31, 2011, 11:01 ص

هذا خروج من اموف بقولهم السعودي لايعمل أعطه راتب جيد وانظر يعمل أما تعطيه راتب لايكفي له طعام لكي تجدها حجة بعدم توظيف الشاب السعودي أعرف أجانب يستلمون راتب وزير وليس هناك تميز بالعمل و انا مسئول عن كلامي هذا المسألة تحتاج الى متابعة ومحاسبة إذا أردنا العمل أما إذا كان مجرد مقال فهذه مصيبة كبيرة جدآ

162

  بارق

  يناير 31, 2011, 11:01 ص

يجب سعودة الادارة المتوسطة والعليا لنتمكن من توطين الوظائف ولو تم استخدام تطوير القوى العاملة الوطنية بدل من كلمة سعودة لكان قبولها اسهل من الاجانب وخصوصا المشرفين والمدراء

163

  براك السلمي

  يناير 31, 2011, 11:02 ص

لله يحمي وطنا من كل شر ويرزق شبابنا الرزق الحلال...

164

  شيخ شمر

  يناير 31, 2011, 11:03 ص

الشروط التعجيزية التي تطلبها الكثير من شركات القطاع الخاص؛ بهدف تطفيش الشباب السعودي، خصوصاً وأن من يضع هذه الشروط هم موظفون أجانب يتضح عليهم خدمتهم لأبناء جلدتهم، ومحاربة أي موظف سعودي. صورة بدون تحية لوزير العمل (عادل فقية )

165

  حسين

  يناير 31, 2011, 11:05 ص

والله تعبنا

166

  وجهة نظر

  يناير 31, 2011, 11:06 ص

خبرتي في مجال التوظيف وشئون الموظفين تفوق العشر سنوات وأعلم ان كلامي سيغضب الكثير ولكنه الواقع المر. ومن واقع هذه الخبره أقول وأنا بكامل قواي العقليه أن الشاب السعودي هو الاسوأ عند توظيفه من حيث تحمله لمسئولية العمل وقيامه بواجباته على أكمل وجه. أحضر لي أحد الاخوه أوراق شخص عاطل عن العمل منذ أشهر ولديه خبره ثلاث سنوات. عرضت عليه وظيفه براتب 6000 ريال. فوجئت برفضه للوظيفه بحجة ان الراتب قليل.. !!! أي أنه فضل الجلوس في المنزل على أن يحصل على وظيفه بهذا المرتب. أسألكم بالله أين العقلانيه في ذلك ؟

167

  ممدمن جريدة الرياض

  يناير 31, 2011, 11:06 ص

للاسف ما فيه رقابة على الشركات للتطبيق السعودة المطلوبه منها

168

  الشاعر

  يناير 31, 2011, 11:06 ص

عشر سنوات من تخرجت من الجامعة ولا توظفت / انا لله وانا اليه راجعون و لا حول ولا قوة الا بالله

169

  ابوعمر

  يناير 31, 2011, 11:07 ص

ردد ما اطولك ياليل

170

  عاطل متقاعد

  يناير 31, 2011, 11:07 ص

بسم الله الرحمن الرحيم باختصار - اذهبوا الى شركات القطاع الخاص وتحديدا الى اداراتهم وليس الفروع وخاصة البنوك وعند صلاة الظهر لتشاهدوا كم من الاجانب الذين يصلون وكم نسبة السعوديين بينهم كذلك لاتنسوا اصحاب شركات التوظيف لحسابهم لدى مثل هذه الشركات يوظف الاجنبي ب5000 ريال منها 2000 للموظف والباقي

171

  مستر كرومبو

  يناير 31, 2011, 11:07 ص

لا تخافون ابشركم حسني مبارك جاي وحيفتح شركات في جده وحيوظفنا كلنا لا تخافون لا تخافون... وبن علي كمان حيسوي شالهات ع البحر بصميم تونسي وحيوظفنا فيها عمال نظافه لا تخافون لا تخافون

172

  ابو محمد

  يناير 31, 2011, 11:10 ص

انا وعن اخواني العاطلين امد اكف الدعاء على من تسبب في ضياع مستقبلنا وحرماننا الامن الوظيفي وحسبي الله ونعم الوكيل

173

  الفتى الصارخ

  يناير 31, 2011, 11:11 ص

والله انا اشتغل في شركة والله ثم والله يعاملون الاجنبي احسن من السعودي ورواتب عالية وادارية وحوافز وسيارات وينك ياوزير العمل وين كلامك وين اللي بيسعود ويرفع رواتب السعوديين إلا كلامك كلام فاضي لاتش ولاتوش

174

  فضاوة

  يناير 31, 2011, 11:11 ص

الطابور طويييل مثل بال وزير العمل ولين الحين ماشفنا غير الكلام كالمعتاد. اللي اخبره يمسك الوزارة من له معرفه بأحوال العاطلين ومشاكلهم مو احوال التجار والعماله الوافدة.

175

  khalid

  يناير 31, 2011, 11:11 ص

الغاء التآشيرات الموجد مثيلها من الخريجين السعوريين

176

  heart beat

  يناير 31, 2011, 11:12 ص

لازم تشوفون حل في اقرب وقت ترا الناس ملت وانا منهم كل ما ادخل شركه يا تخسر يا يطردون بدون سبب

177

  سعد فهد

  يناير 31, 2011, 11:12 ص

النمو السكاني المتزايد + اهمال ايجاد المزيد من الوظائف الشاغره = كارثة مؤكدة.

178

  الجنوبي1411

  يناير 31, 2011, 11:14 ص

ابشر بالسعوده بس الواحد يشتغل اي شغل مثل الاجنبي مو يقول عيب

179

  حسين محمد عمر بركات

  يناير 31, 2011, 11:14 ص

أنا أتعجب... لماذا الدولة ماتفتح مشاريع غير ربحية تلم شعث الشباب العاطل وتكون هذه المشاريع ذات رأس مال متدني جداً حتى تقلل من خسائرها قدر المستطاع. مثال "دباغة الجلود وصناعة المنتجات الجلدية". تستقي جلود الاضاحي وذات كلفة رأس مالية متدنية. والأمثلة كثيرة جداً.

180

  الفرحان

  يناير 31, 2011, 11:14 ص

والله لا شفت الشباب الطموح يبحثون على الوظائف... وأصحاب الشركات الواحد مايقطع راسه السيف ( سعودي ما أبي ) ( السعوديين مايشتغلون ) صارت دعاية السعوديين مايشتغلون والا عشان راتب 1200 ريال مايقولون الأجانب شي

كفاكم نفخ بنار الكراهية ضد الأجانب ومن ثمار هذا النفخ عدم السماح للعمالة العربية بالدخول للخليج إلا بتعقيدات وحل محلهم آخرون وهاهم العرب يدفعون الثمن العملية إقتصادية بحتة دع الشعارات والكلام ا المعسول وهاهي الأستثمارات السعودية تخرج بالمليارات بسبب عدم السماح لأستقدام اليد العاملة الرخيصة

182

  مواطن بسيط

  يناير 31, 2011, 11:16 ص

التحايل على السعوده في كل مكان وكأن ذلك اصبح إلزاميا" !!! مستشفى الملك فيصل التخصصي يقوم بانهاء عقد الموظف الإجنبي ليقوم مرة أخرى بتوظيفه في شركه متعاقده مع المستشفى !! والراتب قد يتجاوز الراتب الحكومي !!! من يدفع للشركه المتعاقده ؟ أليس ذلك من ميزانية الدوله !!! عجبي

183

  سعد فهد

  يناير 31, 2011, 11:18 ص

"مع الدخول بحرب متكاملة ضد تجار التأشيرات الحريصون على استقدام العمالة الأجنبية". لا اعتقد ان الحل بدخول حرب ضد تأشيرات العماله الاجنبية والا توقفت التنمية وتوقف بناء المساكن والمشاريع التي قاعدين ناكل ونشرب منها ستتوقف. الحل هو تدريب السعوديين ورفع سقف الحد الادنى للراتب وتوعية تنظيم النسل

184

  هديل

  يناير 31, 2011, 11:18 ص

الله يرزقكم ويغنيكم يارب.. كثرو الاستغفار وقول ( اللهم ارزقني من حيث لا احتسب ). والدعاء بأوقات الاجابه و ارضو بالعمل لو كان راتب قليل عالاقل تاخذ خبره كم سنه تنفعك انك تنقل لمكان افضل..

185

  قلم ازرق

  يناير 31, 2011, 11:18 ص

نعم الاجنبي يتقاضى اجر اعلى وبدلات وتذاكر سفر من تجربة شخصية عايشتها وغير ذلك الترقيات والزيادات لاتشمل السعودي في القطاع الخاص والاسباب ان اغلب الادارات لهذا القطاع اجانب ! وهو مايجعلهم يحاربون ويحجمون الموظف السعودي حتى لايتطور ويأخذ كراسيهم مع الاسف في ظل ثقه مفرطه بالأجنبي على حساب ابن البلد؟

186

  مشعل الدسيماني

  يناير 31, 2011, 11:19 ص

والله حرام شباب مؤهل على اعلى درجه يشتغلوون بالمطاعم بالفين ريال وشركة سعودي اوجيه الي ماسكه مشاريع للدوله بعشرات المليارات كلها لبنانيين... قهر والله

187

  ابو صالح بريده

  يناير 31, 2011, 11:19 ص

الله يستر

188

  أبوعبدالله

  يناير 31, 2011, 11:19 ص

الصراحة الواحد تعب من الكلام، بس مو غلطة القطاع الخاص لان رجل الأعمال يبغى الربح، بس الذنب ذنب القطاع الحكومي الي مايوظف المتخرجبين، يعني إذا تبغى تتوظف في الحكومة يبغالك واسطة جامدة، بس والله في وظايف كثيرة في الحكومة بس تاركينها للواسطة حسبي الله عليكم يجب الحذر من تزايد البطالة عواقب وخيمة

189

  عالمي وكفى

  يناير 31, 2011, 11:19 ص

انا ودي اعرف السعودية مافيها خريجين محاسبة. انا شغال في شركة من عشر سنوات ولا شفت محاسب سعودي واحد مع ان المحاسبين الي عندنا من جنسية عربية وتاعملهم معنا بطريقة مزاجية جدا وكل الصلاحيات لهم.

190

  السهم الماسي

  يناير 31, 2011, 11:20 ص

يتضح ان هناك فجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل وهذا يحتاج إلى وقفة حازمة من اصحاب الصلاحية.نرى الكثير ممن معهم شهادات جامعية في تخصصت معينة يعملون بمجالات غير تخصصهم- هذا إذا توفر لهم وظيفة- وذلك بكل بساطة لأنهم تخصصاتهم غير مطلوبة في سوق العمل...اعتقد لا بد ان تقل تلك الفجوة بين قطاع التعليم وقطاع العمل وذلك بالتواصل المستمر بين الطرفين للدعم عجلة الإقتصاد الوطني

191

  عابد

  يناير 31, 2011, 11:25 ص

لحل لمشكلة الرواتب هو، كادر وظيفي للقطاع الخاص،، للسعوديين وغيرهم، مع تكاليف إضافية للأجنبي مثل مضاعفة تأشيرات العمل التجارية ورسوم الإقامة ويدعم بها صندوق الموارد، عندهاسيوظف التاجر الموظف السعودي رغما عنه،

192

  محمد

  يناير 31, 2011, 11:25 ص

ذبحونا والله هالشركات ما يبون يوظفون السعودي بحجة الراتب العالي على الرغم من ان الكثير من المواطنين عندهم شهادات عليا في تخصصات هندسية ولا صحة للي يقول ان الأجنبي راتبه منخفض لأن اللي غازين القطاع الخاص عندنا هم اشوام رواتبهم 15 الف وفوق وكل واحد معه سيارة مديل السنة وساكن دور في احسن حي وعنده شغالة

193

  محمود بسيط

  يناير 31, 2011, 11:25 ص

الله المستعان

194

  ابو مشعل

  يناير 31, 2011, 11:25 ص

اولا ما يليق فينا كسعوديين هالنظرة الاحتقارية للاجانب. ثانيا انا شخصيا اشتغل في شركة مقاولات واشوف شبابنا كيف شغلهم والله ما نلوم مدراء الشركات، شبابنا ما عندهم مسؤوولية وغيابهم كثير وشايفين حالهم عداك عن التفحيط ويقضي يومه عالجوال وبده يوخذ الراتب بس لانه سعودي. حنا عارفين جماعتنا فليش الزعل

195

  ابو شغف من نجران

  يناير 31, 2011, 11:26 ص

الوظايف الحكومية الشاغرة على قفى من يشيل... ازعجتونا بالسعودة

196

  الساحر

  يناير 31, 2011, 11:27 ص

القطاع الخاص يبي سواق باص. توظيف ابو هنود من خارج الحدود والشباب يا عيني ضايع هذا صار مدمن وهذا صايع نبي حل سريع ولا ابني بضيع خروج المغلوب والوضع مقلوب سفروا الاجناب واقطعوا الاذناب وكل الشباب بيتوظف ما يعود في ملقف. ربسو اللي حينضف الوزارة

197

  moony017

  يناير 31, 2011, 11:28 ص

ياالله ترزقهم وتعينهم

198

  ابو دوسر 2010 2011م

  يناير 31, 2011, 11:28 ص

ما والله تتكلمون في حلقة فاضيه

199

  sho0og

  يناير 31, 2011, 11:31 ص

مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل انا خريجة لغات وترجمة وجالسة بالبيت سنتين الله يعوضنا خير

200

  سعودي

  يناير 31, 2011, 11:31 ص

وازيدكم من الشعر بيت (الشورى ) يوافق على نظام تملك غير السعودين للعقار رسالة جاتني من جوال الرياض يعني المواطن طالعة عين امه وهو منتظر اكثر من خمسة عشر سنة يبي المنحه وتجي في وادي وبعيده عن الخدمات والغير سعودي يتملك ياهم لالي خخخ اظظظ

201

  ابو منصور99

  يناير 31, 2011, 11:31 ص

مشكلت الشباب يتعب الواحد حتى يحصل علا عمل وبعد فتره يتكاسل ويهمل في عمله حتى يفصل منه ويرجع مره ثانيه يبحث عن عمل جديد الله يصلح الجميع

202

  عبدالعزيز بن سعد السراء

  يناير 31, 2011, 11:32 ص

أكثر القطاعات الخاصة موظفة طلاب مدارس بمرتب قدرة الف ريال ولا يعرف الموظف غير أخر كل شهر يستلم الراتب والشركة ترفع لوزارة العمل بان عندها موظفين سعودين أحتيال لدى بعض الشركات ولا رقيب ومن المسئول عن ذلك؟

203

  الأفق

  يناير 31, 2011, 11:33 ص

أن الشاب السعودي بحاجة ماسه للتأهيل بقيمة العمل وعدم الاكتفاء بالتأهيل المهني والعلمي، خصوصاً مع افتقاد أغلب الشباب للصبر؛ بغية الوصول لما يطمحون له والذي قد يستغرق مدة ليست بالقصيرة يشوبها ضغوط العمل والممارسة والتعب؛ ليتحصلوا فيما بعد على فرصة الارتقاء الوظيفي ضمن التراكمية الإدارية والوظيفية

204

  ديني دين المحبه

  يناير 31, 2011, 11:34 ص

مو شي جديد... فين الحل ؟؟

205

  فواز الحمدان

  يناير 31, 2011, 11:35 ص

الكبير والصغير , القاصى والداني يعرف ذالك !! ولكن اين الحل ؟؟؟

206

  محمد الحربي

  يناير 31, 2011, 11:35 ص

اوقفوا الاستقدام اذا تحبون الوطن وابناء الوطن اوقفوا الاستقدام اوقفوا الاستقدام اه اه اه يا وطن !!!

207

  ام فاتن11

  يناير 31, 2011, 11:35 ص

جبتها على الجرح و كانك مادريت

208

  ابو سلمان الثاني

  يناير 31, 2011, 11:38 ص

لن يلجا القطاع الخاص الي الاجنبي الا في حال انه وجد لديه الكفاءة وانه الافضل وصاحب العمل يبحث عن من يدير عمله بطريقه جيدة ولابد ان يكون لديك الكفاءة حتي تستطيع المنافسة وهل يهذا المقال تؤكدون علي تفشي العنصرية؟ انظروا الي امريكا ودول العالم المتقدم اجمع، لا شيء اسمه مواطن او اجنبي، المهم هي الكفاءة والاحترافية والحل الصحيح هو تدريب من لديهم الاستعداد والطموح

209

  شيخ شمر

  يناير 31, 2011, 11:39 ص

الغرفة التجارية تعطي الشركات درجة الامتياز دون النظر في السعودة. الصندوق الصناعي يعطي القروض دون النظر للسعودة وزارة العمل تسمح بنقل الكفالة بالواسطة دون النظر للسعودة الجوازات تجدد الاقامات دون النظر للسعودة. لقد فشلت وزارة العمل في تطبيق السعودة ولا بد من تدخل وزارة الداخلية الاكترونيا وتقنيا لتطبيق الاتي 1- رفع رسوم الاقامة الي حد اعلى بكثير من الحد الحالي 2-عدم قبول تجديد الاقامات التي تزيد عن الحد المسموح بة بنسب السعودة.

210

  نواف ن الذيابي

  يناير 31, 2011, 11:39 ص

والله الاجنبي عندنا عايش و ماخذ حقوقه كاملة و علي فكره اكثر الاجانب العاملين في السعودية شهاداتهم مزوره بس يتعلمون عندنا هنا.

211

  ماجد

  يناير 31, 2011, 11:41 ص

كثير شركات ادارتها ما يحبون شي اسمه سعوديين والسبب كثره استقالاتهم المفاجئه والجماعيه احيانا والنتيجة خسائر كبيره للشركة بعضهم يتوظف يمشي حاله افضل من العطاله والبعض يتعلم الشغل ثم يسحب عليهم وبعض المدراء اذا جاه عرض من شركة ثانيه يسحب موظفينه معه... (عكس الاجنبي )

212

  سلطان ( ابو خالد )...

  يناير 31, 2011, 11:42 ص

بينما تبقى الوظائف العليا للاجنبي الذي لا يجد وظيفة في بلده لعدم امتلاكه للخبرة الجيدة أو المؤهلات المميزة. هل قيم الكاتب المستوى حتى يحكم , أتمنى يكون أكثر رقى في كتابته كيف لا يجد الوظيفة لعدم إمتلاك الخبرة والمؤهلات المميزة , بل الحقيقة لضعف الحياة المادية فقط للإنصاف المشكة الحقة لم تناقش

213

  رجل واضح

  يناير 31, 2011, 11:43 ص

صاحب العمل لا يهمه الجنسية بقدر ما يهمه ميزات و خبرات الموظف الذي عنده و لن يدفع مبلغا الى اي موظف سعودي او اجنبي الا وهو على يقين انه سيسترجع من خبرات الموظف بقدر هذا المبلغ اضعافا. و القطاع الخاص هو حلبة منافسة, انت خريج و الاجنبي خريج ,, تميز بخبراتك و تفنن بعملك,, و دعك من نظرية المؤامرة!

214

  صالح الفالح

  يناير 31, 2011, 11:43 ص

كويس.. بدينا في حركات التمهيد لاخبار معدة وجاهزة.. لكن ماعندنا مانع دامها اخبار حلوة

215

  العالميه.. صعبه قوويه !!

  يناير 31, 2011, 11:43 ص

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..

216

  بدر الفريدي

  يناير 31, 2011, 11:43 ص

مشكور أخي هيثم وسلمت يمينك ولاهنت صح لسانك أنا موظف شركه كبيره ومعروف وفيه نسبه سعوده قويه ولكن 1-شئون موظفين2- موظفين أستقبال3-بائع معرض 4-معقبين4-محصلين وهم>> أقل الرواتب وبدل السكن أم الاجانب هم بصدر الوظائف المرموقه والعاليه من بدايت مندوب مبيعات الى مدراء ومشرفين واللهم لاحسد والله يزيد من فضل

217

  شفاف ونافذ

  يناير 31, 2011, 11:45 ص

سلمت اناملك يا اخي هيثم على هذا التحقيق بالفعل لمست الواقع الاليم واسال الله بمنه وكرمه بان يجد تقريرك اذان صاغية لدى المسئولين.

218

  تالا الحره

  يناير 31, 2011, 11:46 ص

شعب يعشق النواح و العويل فقط يتم توظيفهم برواتب 4000 يدفع نصفها من صندوق الموارد البشرية و النصف الاخر من الشركة " قطاع خاص" و مع هذا يقدم استقالته لانه لا يريد ان يعمل بائع في معرض !!! تضيق الدولة على القطاع الخاص و تقفل سجلات الاستقدام الى ان يحققوا نسبةالسعوده و لا يجدو من يكمل شهر في اللعمل!

219

  خالد بن سبتي

  يناير 31, 2011, 11:46 ص

أقولها بالفم المليان أن الاموال المسروقة من الدولة عن طريق المشاريع الفاسدة تكفي وتزود لاعطاء هؤلاء العاطلون عن العمل مرتيات شهرية وهم جالسون في بيوتهم

220

  بصراحة

  يناير 31, 2011, 11:47 ص

شباب غير مؤهل والقطاع الخاص غير مسؤل عن اخطاء الحكومة. تخطيط سيء - ادء إلى تأهيل سيء - صاحبة فساد متفشي - والنتيجة بطالة فقر جريمة مخدرات ارهاب فساد اخلاقي واجتماعي... الخ حسني السبب

221

  وافد أو مفيم ( لست أجنبي )

  يناير 31, 2011, 11:48 ص

شكرا على الموضوع المهم وإن شاء الله الشباب السعودي سيكون له دور كبير في المستقبل القريب في تطر هذا البلد الكريم

222

  عزيز999

  يناير 31, 2011, 11:50 ص

يكفي أن (ساهر) متوظف ويستلم أعلى راتب. أبدا كني متوظف.

223

  سعودي وافتخر

  يناير 31, 2011, 11:50 ص

حسيت اني انا الي كاتب المقال نفس المشكلة الي اعاني منها لكن نقول الشكوة غير الله مذلة

224

  salman

  يناير 31, 2011, 11:51 ص

الله يرزقنا الجنة تحياتي خريج جامعة الملك سعود بتقدير جيدجدا عاطل من 7 سنوات

225

  عبد الله

  يناير 31, 2011, 11:51 ص

صدوقوني العاطلين وا لعاطلات كثير وسوف تظهر له نتايج غير طيبه قريب /مواطن يحب الوطن ويخاف عليه تقبلو تحياتي

226

  صاحب مؤسسة

  يناير 31, 2011, 11:53 ص

الحل عندي.بدل مايضغط علينا مكتب العمل بسعودة. ونا راس مالي ضعيف مايتحمل الخسارة وذا خسرت بصف مع هالناس الطابور وهاذ الي يبغاه مكتب العمل فيه حلول 1- منع مؤضف الحكومة من فتح المحلات والمؤسسات التجارية بسمه او بسم غيرة معدى تأجير العقارات 2-تفعيل مكفحة التستر بشكل كبير 3-صرف قروض التمؤيل المشاريع

227

  والله قهر

  يناير 31, 2011, 11:54 ص

والله ذبحونا هالأشوام الشركات توظفهم باعلى الرواتب والسعوديين لا !!!

228

  بكالوريوس تمويل

  يناير 31, 2011, 11:54 ص

بالله كيف بنعيش بهالبلد ومتوسط رواتبنا لايتعدا ال5000 ريال على أفضل حال. وورانا زواج وسياره وسكن ومستقبل نحلم فيه :( مع العلم أن خط الفقر يبدء من 5585 ريال..كيف الي أقل

229

  شيخ شمر

  يناير 31, 2011, 11:55 ص

اليوم اسمع انهم وافقوا للاجنبي يشتري بيت يعني الدعوة مطولة. يمكن بكرة يسمحون لة يطلع بطاقة احوال

230

  aljazy

  يناير 31, 2011, 11:56 ص

انتظروا "فرج الله" أعظم وأضمن بمشيئته سبحانه من "فرج السعودة".. ومازالت نفس الإسطوانة البالية تُردد: "الأجانب متميزون ويستحقون الامتيازات المقدمة لهم" "الشاب السعودي بحاجة ماسه للتأهيل بقيمة العمل وعدم الاكتفاء بالتأهيل المهني والعلمي، خصوصاً مع افتقاد أغلب الشباب للصبر"

231

  أبو طلال

  يناير 31, 2011, 11:59 ص

ياخي طلعوا الاجاانب من السعوديه والله أموال البلد كلها تطلع الاجنبي ياخذ 3000 او 4000 يصرف الف ريال والباقي يحوله للبلده بينما السعوديه لو تعطيه 6000 او 7000 كلها راح تكون داخل البلد وش الافضل؟ لا تقولون الاجنبي يشتغل انا شغال في القطاع الخاص وعارفهم شهادات وخبرات مزوره ويتعلم عندك السعوديه اكبر معه

232

  طارق الزاحم

  يناير 31, 2011, 11:59 ص

ياناس ياعالم فيه شباب كثير معهم تخصصات وخبرات لكن الشركات تحب الاجانب وبدل ماينادوا على توطين الوظائف المهنية او الدونية آمل ان يتم أستبدال المدراء الأجانب بمواطنين ثم يتكلم مكتب العمل ويقول نبي احد يشتغل سباك لكن وربي ان الشركات اقذر ماوجد عندنا في التعامل التعسفي مع المواطن...

233

  emaddeen

  يناير 31, 2011, 11:59 ص

لا اظن ان الاشخاص بالصوره من اصحاب الشهادات لا الدعليا ولا الدنيا حتا

234

  AZEZ999

  يناير 31, 2011, 12:03 م

اشكرللكاتب هذاالطرح والله المستعان

235

  الاكاديمية

  يناير 31, 2011, 12:03 م

مقال اليوم الرائع والله هذا النقد الذي نود ان يسلط الضوء عليه الشعب في ضغط من الشركات وفي تحيز من الدوائر الحكومية الواسطه تلعب دورها فلم يبقى لهم الا الشكوى لله ثم لصناع القرار دولتنا ماقصرت بالاول وان شاء الله ماتقصر بالتالي

236

  saad

  يناير 31, 2011, 12:04 م

المشكلة في نظام الكفالة لو يطفش صاحب العمل مكفوله لا يستطيع المكفول عمل اي شي بينما السعودي يترك العمل فإن لم توجد كفالة يطفش الاجنبي من صاحب العمل ويخرج كما خرج السعودي ويتأدب صاحب العمل ويدور على السعودي الحبيب

237

  محمد العجمي

  يناير 31, 2011, 12:06 م

اتقوا الله في ابنائكم الناس ماتبي الا ابسط متطلبات الحياة المسكن + الوظيفة + رعاية صحية = حب وولاء وتماسك المجتمع شوفو مصر اتعضو اصحو من سبااتكم اللهم احفط ملكنا وارجعه سالماً

238

  عووودي

  يناير 31, 2011, 12:07 م

والنعم بالمواطنين لكن ما المشكلة ياترى ؟؟؟ لو عندي اجنبي براتب عالي وبدلات وراحة لماذا لم ارغب توظيف السعودي؟ ياليت من كل الزوار يعطونا الاسباب

239

  قمة تفاؤل

  يناير 31, 2011, 12:08 م

أي والله تعبنا حسبنا الله وكفى ماجستير+ بطالة

240

  TTmMmTT

  يناير 31, 2011, 12:09 م

في السعودية ماتفرق لاقطاع عام ولا خاص. ماعندك واسطه.. تضرب الباب.. زد على ذلك الفزعات ( الواسطات القبليه ) زد على ذلك ( العنصريه ).. مثل عندنا في القصيم ( بدو VS حضري ).. الى الآن ماحد تفوق على احد.. المباراه النهائية يوم عرض الحساب.. من ذبحونا في القصيم.. حتى لو في القطاع الخاص.. < سعودي متمكن ومعه مؤهلات وخبرات وأتحدى مراتب عليا :).. بس للأسف كثير الطاقات المهمله. على كلٍ شكراً.. والله يرزقنا..

241

  نهاش

  يناير 31, 2011, 12:13 م

تجار التاشيرات رجال دولة للاسف!! والبطالة لها انعكاسات مثل ماشفنا من حولنا وهذا اقل مايتوقع. احد اسباب البطالة والتضخم في المساكن والسلع هو الاستثمار الاجنبي وكما نرى الحريري جايب جماعته والاحمر جايب حاشد ومشرف جايب رفيق والفساد يساعدهم في التحايل على النظام دون رقيب!!

242

  مخلف العنزي

  يناير 31, 2011, 12:16 م

السلام عليكم والله الكلام طيب بس الفعل لا الشباب السعودي الاقلب من هم عاطل عن العمل للسف الشديدوخيرات بلادناءتاخذهاءالاجانب وحناء ننتضر الله يهديلنامن كان في يده الامربعد الله ويعطف علينا على شان نردجزءمن الدين الي عليناء الوالديناء وندين اولادنافي نفس الوقت

243

  مرمر

  يناير 31, 2011, 12:17 م

هناك العديد من الاجانب الذين يملكون خبره ولكن هناك ايضا عدد اكبر لا يملك اي مؤهل تعليمي مميز ولا خبره ومع ذلك يحصل على عقد عمل براتب مميز وهو في بلده. عندما ياتي للعمل عندنا يعمل المستحيل حتى لا يتم توظيف السعوديون وان تشاع النمطيه في ان السعودي سلبي وغير منتج لان ذلك يعزز مكانته هو.

244

  أسامه برهمين

  يناير 31, 2011, 12:17 م

في مسألة البطالة والسعودة هناك أسئلة كثيرة تمر بالخاطر ولا أظنني الوحيد في هذا الشأن ! نقرأ دائما عن مشاكل بعض الوزارات الخدمية : هناك نقص واحتياج شديد ومتنامي للأطباء وكوادر القطاع الصحي، هناك حاجة متزايدة للمهندسين والفنيين، تنامي قطاع التعليم (العام والعالي ) بحاجة (متزايدة ) لليد العاملة، وأظن أغلب القطاعات الحكومية (تحتاج) إلى مزيد من الموظفين للقيام بأعبائها، فكيف (نحتاج) ولدينا (بطالة) ؟؟

245

  imwaw

  يناير 31, 2011, 12:18 م

المشكلة أن بعض ضعفاء النفوس من الجنسيتين السعودية وغيرها هم من يشوهون سمعة باقي بني جلدتهم. فصاحب الشركة أو المؤسسة يطلب ساعات عمل من موظفيه ولا يلتزم بذلك سوى الأجنبي لانه ملزم بالعمل لدى كفيله ويحترم قانون عمل منشأته وهنالك قليل من الشباب السعودي ملتزم بالعمل ضمن قانون موقع عمله فنحن نعرف حيل الشباب السعودي الذي لم يحصل على درجة عالية من التعليم حول التأخير أو عدم انجاز العمل الموكل إليه وهذا ما شوه سمعة الشباب المثقف ذو الدرجة العلمية الجامعية. نرجو من الجميع إعطاء فرصة أكبر للشباب السعود

246

  الحسيب

  يناير 31, 2011, 12:19 م

أحد الأمور اللي استغربتها , وضحكت عليها كثير.. إن جائزة السعودة لأحد الشركات , يستلمها موظف أجنبي ( ما شاء الله , تبارك الله ).. قمة الاحترام للسعودة.

247

  الحمد الله

  يناير 31, 2011, 12:20 م

ابن البلد عاطل وبلدة مليانه وظايف ومازالت محتاجة لكن كل الوظايف من حظ الاجنبي والا ابن البلد حدة يحجز له اشارة يشحذ فيها بعد العصر

248

  متفائل

  يناير 31, 2011, 12:21 م

خير الكلام ما قله ودل يا ناس ما يحتاج فلسفه زياده و كتابات و مقاله بهذا الحجم يا ناس الامر واضح وبين و البيب بالاشاره يفهم

249

  مهندس

  يناير 31, 2011, 12:22 م

يا اخوان انا مقيم عربي اعمل في موقع انشاءات و يعمل معنا بعض الاخوان السعوديون اوقات عملنا من الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا تجد ان المقيمين و جميعهم لديهم خبرات بالعمل اكثر من 15 سنة و يلتزمون باوقات الدوام و لكن الاخوة السعوديين لا يلتزمون فهم يأتون الساعة 9 الى 9:30 و يغادرون الساعة 3:30

250

  ابووحيد

  يناير 31, 2011, 12:22 م

الله يسر امرهم وامر كل مسلم،،،

251

  sayesko

  يناير 31, 2011, 12:23 م

الله المستعان

252

  ابو مدحت

  يناير 31, 2011, 12:23 م

ياخوك والله السبب واضح وتقصير واضح بس كلن يسوي نفسه مايدري

253

  وليد صالح الراجحي

  يناير 31, 2011, 12:27 م

لاحول ولاقوة الا بالله ,شباب وشابات الابواب امامهم مقفوله

254

  المهندس تركي

  يناير 31, 2011, 12:27 م

للأسف هذا هو الواقع سلمت يداك على الموضوع ونتمنى أن يصل صوت كل عاطل لأصحاب العمل والشركات

255

  ابومحمد

  يناير 31, 2011, 12:29 م

بالعقل وليس بالعاطفه لو اني صاحب مؤسسه او شركة راح ابحث عن مصلحتي مستحيل استقدم واحد اجنبي وهو راح يكلفني اكثر من السعودي تحقيق صحفي غير منطقي بعدين صاحب المنشاءه رايح يبحث عن مصلحته انتاج اكثر بتكاليف اقل واذا كان مؤهلات الاجنبي والسعودي ورواتبه متساويه مارح يفضل الاجنبي على ابناء جلدته..يتبع..

256

  ناصر الطعيس

  يناير 31, 2011, 12:31 م

يمهل ولا يهمل حسبنا الله ونعم الوكيل قريباً الفرج

257

  خالد

  يناير 31, 2011, 12:31 م

القطاع الخاص غير عادل بين المواطن والاجنبي فالشهادة نفسها والخبره نفسها والاجور والبدلات تنحاز لصالح الاجنبي فالمواطن اصبح يستجدي الاجانب المدراء لأعطاءه ولو حفنه من بقايا حقوقه ويكون رد الاجنبي توجد ملفات كثر لعاطلين عن العمل يقبلون باقل من ذلك للاسف يابلدي اصبحت انا الاجنبي

258

  حقاني

  يناير 31, 2011, 12:32 م

وكيف ما تبون جدة تغرق ياخي الرزق على الله وش هالحسد ما بقى إلا تحتج على رب العالمين ليه رازقهم وليش خلقهم طيب اشتغلوا في البلدية ونظفوا الشوارع وابنوا البيوت والمباني بأيديكم واشتغلوا بوظيفة سواقين الحمد لله بأن الله هو الرزاق العليم > < ليتني انولدت بأي دولة اروبية

259

  الاقتصادي

  يناير 31, 2011, 12:32 م

اسأل الله لهم العون

260

  فيصل نجد

  يناير 31, 2011, 12:32 م

يعني وش نسوي... حكومه تتفرج ورزير ماسك كرسيه ويتفرج.. وربي مسخره...

261

  فردوس

  يناير 31, 2011, 12:32 م

في جميع الأحوال علينا أن ندرك أن القطاع الخاص..لن يحابي أحدا وإنما سيحرص على أكبر نسبة ربح من خلال استقدام اليد العاملة بثمن بخس...وأعتقد أنه من غير المجدي أن يقول منظر تكلفة المواطن مثل تكلفة الوافد...أو أقل

262

  ابومحمد

  يناير 31, 2011, 12:32 م

فضلا عن التزام الاجنبي بالعمل اكثر من السعودي ليس اكثر اخلاقا ولكن خوفا على فقدان الوظيفه فتجده اكثر انظباط بالعمل من السعودي فمابالك بواتبه الضئيله ولو وجد صاحب الشركة عامل اخر من دوله اخرى بكلفه اقل ونفس الاداء لسرح هذا وجلب ذاك شي طبيعي جدا

263

  محمد الشراري

  يناير 31, 2011, 12:33 م

ابناء الوطن هم البنيه التحتيه وهم الإيادي لأعمار دولينا والذود عنها فالله الله بالعنايه بهم وتوفير العمل الشريف حتي لو اخطئو علي انفسهم فعلينا الوقوف بجانبهم وتوفير بيئه عمل صالحه ونصحهم الي الطريق السوي حتي لو كانو اصحاب سوابق وغلطو فيجب علينا نصحهم وارشادهم وتوفير وظائف لهم لئلا يعودون الي الضلال

264

  ناجي عبد الله

  يناير 31, 2011, 12:35 م

الله يكون في عونكم ايها السعوديين اللي تبحثون عن عمل

265

  مايسترو قلوب

  يناير 31, 2011, 12:37 م

انا عاطل من سنتين ونص وخريج كلية الإتصالات والمعلومات رحت لكل شركات الإتصالات قالو مانقبلك بشهادت الكليه قلت اقبلوي بالثانوي متنازل عن الكلية قالو مافيه امكانيه رحت لمدير الموارد البشريه قال مانقدر نوظفك قلت ليه قال مافيه مكان قلت والاجانب الي يسرحون ويمرحون قال هذي سياسه عليا

266

  بواسامه

  يناير 31, 2011, 12:37 م

لي سنتين من تخرجة من الثانوي وبعدي ادور وظيفه وبعدي ادور

267

  ماجد الخازم

  يناير 31, 2011, 12:38 م

حسبنا الله ونعم الوكيل والله يوجد اشياء ومصائب بالقطاع الخاص يبغالنا شهر واكثر علشان نتكلم فيها وحدث ولا حرج في الاجانب بالقطاع الخص

268

  ابو رامي

  يناير 31, 2011, 12:39 م

تخدير اعلامي

269

  super2003

  يناير 31, 2011, 12:39 م

المشكلة في عدد التاشيرات التي تصد ر سنويا عدد يخوف وانا اقترح ايقاف التاشيرات لمدة سنة كاملة حنشوف شبابنا ينفعوا للشغل ولا لا واكيد في معارضين لهذا القرار لانهم تجار لهذه التاشيرات المواطن اهم من اي عامل اجنبي وبذالك نقضي على البطالة التي تؤدي الى الجريمة والفوضى والتفكك الاسري

270

  بنت k.s.a

  يناير 31, 2011, 12:39 م

لا يرضى بالرواتب المتواضعه ؟؟؟ ماكأن الاجنبي راتبه يطق 20 حرااام عليكم ينلطعون بالشموس واخر شي مافي وظايف صار الاجنبي هو المدير والكل بالكل والسعودي سكيورتي !!!

271

  مكافحة البطالة

  يناير 31, 2011, 12:41 م

شكرأ يا وطني...شكرأ يا وطني ل توظيف الاجانب والي نعرفه بالدين الاقربون اولى بالمعروف ل الاهتمام بالدراسة الصعبة وعدم الاهتمام في التوظيف بعد الدارسة ل لمنح 1000 ريال للمواطن العاطل الذي لديه شهادة ولم يجد له وظيفة

272

  مايسترو قلوب

  يناير 31, 2011, 12:41 م

نداء إلى العاطلين عن العمل لابد من عمل مظاااهره هو الحل الوحيييد وانا اول من سيخرج المسؤولين لايفهمون باليخافون فقط وهذا ماشفناه بمصر وتونس اذا خاق على كرسيه وحس بالخطر بدا يصلح

273

  عبدالرحمن ادريس

  يناير 31, 2011, 12:45 م

تكملة المشاركة ( 59 ) و.. نعم لضرورة تحرك وزارة العمل لإلزام القطاع الخاص برفع نسبة ( السعودة ) لأنه في محدوديتها بال 10 % ستجعل 90 % من سوق العمل السعودي من جنسيات أجنبية، علما أن العدد الحالي اقترب من نصف عدد سكان المملكة !! كل الشكر والتقدير للزميل هيثم حبيب على جهده الموفق.

274

  سعودية..

  يناير 31, 2011, 12:45 م

الشاب السعودي اذا توظف في القطاع الخاص جلس اسبوع داوم واسبوع اجازه واسبوع مسافر واسبوع مريض.. راح الشهر كله.. هذي الحقيقه السعودي ما يبي الا مكتب وكرسي ودوام من 8 الى 2 ظهرا فقط..

275

  الكبد111

  يناير 31, 2011, 12:45 م

لن يصلح حالنا ما لم ننسا مفهوم الاجنبي وندعوه بالشقيق والاخ اما وهذا حالنا فلن نتقدم. بصراحه احنا شايفين حالنا على الاشقاء العرب ومنهم والله ناس اكفاء. المفروض كلمة اجنبي تطلق على كل قادم من الغرب اما هؤلاء هم اخواننا. ديننا الحنيف امرنا بالوحدة والتاخي. اللي قاعدين نسويه الان اننا نحسد الناس على ما اتاهم الله. اوليست الارض لله وهو القائل عز وجل( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ) اذا كل واحد مننا جد واجتهد فسيلقى رزقه باذن الله. عمر الوضيفه ما رح تجينا للبيت. ونصيحه عشان نعيش لازم نخلي الناس تعي

276

  أمل العنزي

  يناير 31, 2011, 12:46 م

البطالة وحش كاسر فتك بأرواح شبابنا.. التهمهم..ولفظهم على طرقات الحاجة..لقول لهم إن أردتم الحياه فانطلقوا في دروب الضلال لتصلوا.. عدم الاهتمام بالبطاله سيورث الوطن الفواجع فالشباب هم شريان جسد كل أمه فلنهتم به لنسود الدنيا بمن فيها فلهم من العزيمه والعطاء ما تسمو به الشعوب

277

  مخلف العنزي

  يناير 31, 2011, 12:49 م

والله تعبنامن مسك الطوابير والله ملينامن الانتضاري يلمملك الله يجعلك بل خيروفكنامن كل كيد النصاري

278

  وظيفة , ولآ أحرق نفسي ؟

  يناير 31, 2011, 12:50 م

والله ملينا حسبي الله ونعم الوكيل فقر في دولة نفطية !! ابي وظيفة ياعالم :(

279

  فهد فواز

  يناير 31, 2011, 12:51 م

صح لسانك

280

  لا تقلق

  يناير 31, 2011, 12:53 م

الله يفرج همهم وييسر امرهم. ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

281

  ابو خالد

  يناير 31, 2011, 12:54 م

ارفعو عن ها المساكين ساهر شوارع سريعة السرعة فيها سبعين وصارق بلقوة بلمرصاد الله يستر على استقرار بلدنا من ها الشباب العاطل

282

  عبدالعزيز الشلاش

  يناير 31, 2011, 12:55 م

بدل مايعطي السعودي 4000 الالاف راتب يعطي 4 هنود مقابل السعودي وهذا اللي حاصل يا اخوان

283

  عاطل حتى النخاع

  يناير 31, 2011, 12:55 م

حسبي الله لا اله اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

284

  مواطن

  يناير 31, 2011, 12:55 م

هذي المشكله ومطروحة على الجرايد ويعرفها القاصي والداني يعني مسئولية كل مسئول في هذا البلد اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك

285

  مايسترو قلوب

  يناير 31, 2011, 12:55 م

ياشباب لو بنحط يدينا على خدنا ونقول وظفونا ونشتكي مثل الحريم ماراح ينفع : إلى كل عاطل يطلع من البيت ويسوي مظاهره سلميييه بدون تخرييب ونقف عند وزارة الخدمة المدنيه صدقوني هذااا الحل الناس الحين تخاف ماتستحي لابد من تخطيط لمظاهره لكي يصل صوتنا لخادم الحرمين

286

  ميسو

  يناير 31, 2011, 12:55 م

انا ارى ان مكتب العمل لا يعطي الناس حقوقهم من ناحية الرواتب وانا اعمل في شركة كبرى ويطلوب مهندسين وبرواتب لا تليق بمهندس وانا اعتبر مكتب العمل مسؤول عن هذا لقبوله برواتب لمهندسين قليله جداجدا

287

  وطني الحبيب وهل احب سواه

  يناير 31, 2011, 12:56 م

(منظور «عقدة الأجنبي» في القطاع الخاص) وماذا عن القطاع الحكومي...الجامعات الان تمتلئ بالمتعاقدين...هل تصدق ان جامعة حكومية كبرى بالرياض تعاقدت مؤخرا مع اخصائي عربي مؤهله بكالوريوس علم نفس بينما ابناء الوطن عاطلون!!

288

  motairkn

  يناير 31, 2011, 12:56 م

قبل كم شهر موظفين إستشاري بمليون لمدة خمسة أشهر والشهر هذا موظفين رسمي أمريكي براتب وقدره هذي السعوده شركة المياه الوطنية

289

  ئض2ئض2

  يناير 31, 2011, 12:59 م

القهر اقدم على كل وظيفة في نفس البيانات والمكان ليش ما يكون قائمة ثابتة لي ما تتغير إلى اذا توظفت والله هاذي أكبر كشكلة للجهات الحكومية

290

  عبدالرحمن الشمري

  يناير 31, 2011, 12:59 م

تونس ومصر ليسى ببعيد... لمن القا اسمع وهو شهيد كثر الطق يخلخل وكثرالشد يرخي... باكستاني فصلني من وظيفتي فصل تعسفي اقسم بالله هذا اللي صار وين اولي من قهري قولو المسؤلين؟ خلاص عرفناهم قصدهم تتدمير الشباب ومافهمنا للحين وين طويلين العمر عسى ربي يقصر اعمارهم.. يمهل ولايهمل يمهل ولايهمل

291

  نواف المحيلاني

  يناير 31, 2011, 1 م

الناس تطالب وظايف ب2000ريال والأفغان يحصدون الملايين من تجارة الأعلاف والخضروات المتسممه للمواطن والأحتكار لحسابهم الخاص وقيادة التريلات والدينات والمعدات الثقيله ومحطات البنزين والبقالات

292

  B.Ahmed

  يناير 31, 2011, 1:01 م

تسلم عزيزي الكاتب على هذا المقال فعلا كلامك صحيح والله يشهد ان عندنا في الشركه الاجنبي معزز مكرم وانواع البدلات و راتبه اضغاف رواتبنا نحن السعودين 5 مرات اقسم بالله اننا نستلم الراتب فقط ونلتزم بالوقت والدوام وكل شي والاخ الاجنبي يجي متاخر وكل شوي يقول عندي اجتماع وسياره وكاله بدل سكن بمبلغ خيالي و و و و و وعندما تتكلم مع المدير السعودي لا يغني ولا يسمن من جوع والله ثم والله لدي شهادات وخبرات ولغه انجليزيه 100% ولكن الشكوى لله لا اله الا انت سبحاك اني كنت من الظالمين

293

  لميس سنقورة

  يناير 31, 2011, 1:01 م

سلام عليكم للاسف لم ارى حتى الان سعوده!! هذه بلد السعودين وليست للاجانب والاحقيه للسعودي قبل الاجنبي في جميع المجالات ما دام انه مؤهل للوظيفه ومعه شهاده لماذا لا يتم توظيفه؟ الاجنبي مستمتع بجميع حقوقه في مدن المملكه ولا نسمع من الاجنبي الا جمله1(مو عاجبتني العيشه هون) كلكم نظر يا مسؤلين :) !

294

  محمد بن شمر

  يناير 31, 2011, 1:01 م

لأخ الفاضل هيثم حبيب لماذا تتكلمون عن المقيم وكأنة أفة وكأنة أتى من بلدة رغم انف الأخرين وكفيلة أليسة الدولة والمجتمع بحاجة لعقلة وقوة بدنة يأتينا شاب قوي ويعود مريض هرم طاعن في السن او به عاهه اليسة هو إنسان ألم يأتي من بلدة وهناك من يعولهم من أبوين وزوجة وأبناء اليسه هو إنسان مثلك ومثلة نحن مع النظام ولسنة ضدة بل نحن ضد هذا الكلام يااأخي لا تتكلمو على المقيم وتجعل منه شماعة لهمومكم وغُلب حالكم.طالب بحقوقك طالب بما تريد وترك المقيم لا تشعر الأخرين بأننا كسعودين حاسدين نحب حالنا ونكرة الأخرين...

تعليق 195 ابومشعل يقول مانصه: (ويقضي يومه عالجوال وبده يوخذ الراتب بس لانه سعودي) اولا من لهجتك واضح انك لست سعودي وهدفك تشويه سمعة الشباب السعودي خوفا على وظيفتك..ولكن الشباب السعودي اثبت جدارته ونزاهته ويكفي انه مواطن حريص على بلده وسوف يأخذ احدهم وظيفتك قريبا (أجل بده يوخذ..وتقول انك سعودي)

296

  عبدالله موتان

  يناير 31, 2011, 1:04 م

ياناس حرام والله حرام انا موظف في احد الشركة الكبيرة للمقاولات ولي ثلاثة سنوات وراتبي 4000ولا زيادة ولا شي ودومي من ستة الصبح حتى ستة المغرب وانا شغال وغيري من الموظفين الاجانب جاء عندنا لا خبرة ولا كفئاه ونفس مؤهلي وجديد في العمل وراتبة 8000 الف ريال ويعطو قروض وكل شي ليش المدير من بنو جلدةحرم والل

297

  عاطل بمنى الكلمة

  يناير 31, 2011, 1:07 م

ارجوكم ساعدونا والله تعبنا من البطالة والله حرااام عليكم الى متى واحنا عاطلين يعني نشتغل في مخدرات والا نسرق والله حرااام عليكم حسووونا فينا يالمسؤلين والله تعبنا وملينا واحنا نكتب حسبى الله ونعم الوكيل فيكم

298

  مسواط نجد

  يناير 31, 2011, 1:07 م

هؤلاء ايضاً بحاجة لمساءلة من الامير نايف وانزال اقصى العقوبات

299

  وافد اجنبي زي ماتقولوون

  يناير 31, 2011, 1:10 م

لو كنت سعودي ما كان دورت لي وظيف بامكاني فتح اي محل باسم لاني سعودي بامكاني اخذ قرض من البنوك بامكاني التوجة الى شركة عبداللطيف جميل وتقديم مشروع ويقدمون لي قرض ميسر بامكاني بامكاني بس لو كنت سعودي

300

  الحسن الألمعي

  يناير 31, 2011, 1:10 م

السعوده قرارات على ورق كلمة السعودي لايصلح للعمل شماعه لتعليق اخطاء التجار.. اعتقد ان التجار بلاوطنيه او انهم غير سعوديون اصلاً كيف يستمر ابن البلد بالعمل في شركه تعطيه اجمالي راتب 2500-3000 في ضل سكن ب1500 شهري ومصاريف سياره ومصاريف اطفال ووو الى مالا نهايه اين دور وزارة العمل التي لاتزال تدرس كل القرار.. لماذا لايستعين وزير العمل بالملك لأصدار قرار حاسم.. مانقول الا.. يابلادي واصلي

301

  أبوحميد

  يناير 31, 2011, 1:11 م

يجب ان نكون منصفين المواطن السعودي لا علم ولا تعامل ولا انجليزي ولا حاسب ولا سنع ولا حتى تحمل للمسؤولية ولا حتى احترام للناس ولا انضباط في اكثره حتى لانعمم بعكس الاجنبي وفوق هذا يبغى راتب عشرين الف ويحسد ويحقد كمان على اللي اعلى منه.. الاجنبي اجتهد ونال وهو افضل منك تأكد لو معك قدرات ماراح تجلس

302

  ahmed al.hamed

  يناير 31, 2011, 1:14 م

والله بيني وبينكم الشباب السعودين معروفين لا عبين وحق ففخه خلينا واقعين هذا الصدق ولا ايش يروح يحصل راتب 3 الف ولا 4 الف يقلك والله ما تكفيه اما الاجنبي حتى لو بيشتغل 2000 عادي ما عنده ما نع والله يتعذب في حياته بس شف وش في النهايه يطلع

303

  سعود

  يناير 31, 2011, 1:15 م

يا أخي حنا مشكلتنا دائما نلوم ونلعن ونسب الغير مما أكسبنا كراهية الأطراف الأخرى بسب قلة أدبنا وعدم إلتزامنا بأخلاقيات الحوار والنقاش والتعامل اليومي مع الغير، دائما سب ولعن للأجنبى رغم وجود الكثير أفضل منا وهذه حقيقة ولكن غرورنا الكاذب دمرنا. يجب أن كون واقعيين ضمن حدود الأدب في نقاشاتنا حتى نصل.

304

  لست شيطان اخرص

  يناير 31, 2011, 1:16 م

نسبة البطالة ليست عشره بالميه بل هي نسبة اسماء الذين قدموا بيناتهم على مكتب العمل والخدمه المدنيه فقط، وهل كل الشباب قدموا بيناتهم على مكتب العمل ؟؟؟ طبعالاوالنسبه الصحيحه هي فوق اربعين بالمئه (العاطلين ساكتين والسكوت علامة الرضا) دامكم ساكتين ماراح يتغير شي

305

  التميمي

  يناير 31, 2011, 1:17 م

اتمنى الاهتمام بشباب السعودي وتوظيفة احسن الوظائف برواتب ترضيهم وتخليهم يعيشون عيشة مرموقة لان البطالة تؤدي الى الفجور

306

  ابتسم دائما

  يناير 31, 2011, 1:17 م

العاطل يريد وظيفة حكومية مرتبها ممتاز تؤمن له حياه كريمه آمنه لا رميهم كلهم بالقطاع الخاص

307

  ابوطاهر

  يناير 31, 2011, 1:18 م

انا عانيت أشد المعاناة بعد تخرجي وضاقت بي السبل ان الوضع المواطن لأيجاد وظيفة صعب للغاية بسبب وجود المنافس الاجنبي وكذلك احمل رؤساء الشركات السعوديين وأنانيتهم وحب الذات لأنفسهم بما يحصل وهو حاصل للمواطن السعودي الله يكون في العون

308

  السلطان

  يناير 31, 2011, 1:20 م

كما قال الشاعر العربي ثوى في البيوت بعد كلٍّ شبابنا *** وينعمُ من خير البلاد الأجانبُ

309

  جاسم

  يناير 31, 2011, 1:20 م

انا ارى ان مكتب العمل لا يعطي الناس حقوقهم من ناحية الرواتب وانا اعمل في شركة كبرى ويطلوب مهندسين وبرواتب لا تليق بمهندس وهو 4000 يطلب مهندس معماري بهذا المرتب والف ريال بدلات وربي مسخره والاجنبي 10000 الاف وهو مرتاح وانا اعتبر مكتب العمل مسؤول عن هذا لقبوله برواتب لمهندسين قليله

310

  كاتم السر

  يناير 31, 2011, 1:22 م

حسب رأيي ربما حان الوقت لإنشاء هيئة خاصة للتوظيف في القطاع الخاص، لديها مكاتب لخدمة الجمهور من العامة، بحيث تقوم بتقييم المتقدمين وربما امتحان على غرار قياس، وإنشاء ملف خاص بكل واحد منهم والتنسيق مع المؤسسات في سوق العمل ودراسة احتياجاتها وإنشاء ملف خاص بكل منها أيضاً.. مشروع وطني كبير

311

  عبدارحمن

  يناير 31, 2011, 1:22 م

خافو الله في شبابنا لو يصير شي للبلد ماتلقا الا عيال النشاما ماكلو البلد الا السوريين والمصريين وشبابنا عاطل اتصدقون ياناس لو شاب سرق لاتلومونه سامحوه لوجه الله غصبا عليه اتمنى من ملك الانسانيه ان يهتم في قضيه شبابنا قبل فوات الاوان

312

  السلطان

  يناير 31, 2011, 1:23 م

كما قال الشاعر العربي ثوى في البيوت بعد كلٍّ شبابنا ** وينعم من خير البلاد الأجانبُ

313

  صالح

  يناير 31, 2011, 1:26 م

المشكلة مو في الشركات او الاجانب الله يزيلهم واحد واحد المشكلة من قوانين الدولة، ومن المسؤولين الكبار في وزارة العمل اللي هم بالاصل يملكون شركات ولذلك هم يبحثون على مصلحتهم باستقطاب الاجانب وترك السعودي وعلى بالهم ان الاجانب ما يطالب براتب، العكس صحيح صار السعودي يرضى باي راتب والاجنبي يتشرط

314

  سلمان الراشد

  يناير 31, 2011, 1:27 م

وربي اغلب لي ماسكين ها طابور اجانب السعودين ينعدون ع الاصابع وغير مرغوب فيهم كمان ؟ مع انهم المفروض هذا واطنهم. قال سعودة تنادي او لا تنادي عزيزي الشاب السعودي لا حياة لمن تنادي.

315

  سعودي وافتخر

  يناير 31, 2011, 1:27 م

يا ناس فكروا... الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى.. لا أجنبي ولا سعودي يا خذ إلا رزقه.. سبحان الله فكرو يا أخوان..نحن ما نقدر نقطع رزق أحد.. لأن الله كاتب على هذا الأجنبي رزقه في المملكة. لازم الصبر الصبر مفتاح الفرج.

316

  الصيدلى

  يناير 31, 2011, 1:27 م

الاجنبى ارخص ومطيع ومتوفر والسعودى غالى ويحتاج ان تحافظ على كرامته اثناء التعامل وايضا متوفر اذا كنت عزيزى القارىء تاجر طماع وصاحب نفوذ من تختار ؟ لذلك يجب على الدولة ان ترفع تكلفة الاجنبى الى الدرجة التى يصبح فيها السعودى اكثر جاذبية للقطاع الخاص من الاجنبى مثلا لرفع رسم الاستقدام الى خمسون الف ريال بدلا من الفان وتجديد الاقامة مائة وعشرون الف ريال سنويا بدلا من خمسمائة ريال ممكن فى هذه الحالة ان يجد السعوديون مكانا لهم فى القطاع الخاص ( واقول ممكن وليس اكيد )

317

  سلطان

  يناير 31, 2011, 1:28 م

الله يعين الجميع والواحد لازم يبحث عن الوظيفه لأن الوظيفه ما راح تجي وأنت مرتاح في البيت

318

  أبو هبة

  يناير 31, 2011, 1:28 م

في الحقيقة المواطن له الحق في التوظيف ويفضل على الأجنبي في عملية الاختيار , لكن الموضوع هو تحدي ومنافسة ومطابقة شروط الوظيفة بين المواطن والاجنبي أيهم اجدر, القطاع الخاص همه الاول الإنتاجية , والابداع وهذه نجدها بحكم عملي في نسبة 40% من الموظفين السعوديين العاملين لدينا , وهذا من تجربتي الشخصية , المواطن اذا لم يطور نفسه ولا يتفاعل مع ذاته ويكتسب مهارات عملية وعلمية لا يستطيع الدخول في المنافسة , وانا ممن لهم رصيد ولله الحمد المنة في توطين الوظائف وهذا واجبي نحو المواطن والوطن

319

  عز نفسك

  يناير 31, 2011, 1:29 م

اللهم ارزقهم ياكريم...

320

  حمد بن محمد

  يناير 31, 2011, 1:29 م

يا ليت نستفيد من التجرببة الفرنسية في الفرسنه (على وزن سعودة)

321

  عاطل عن العمل

  يناير 31, 2011, 1:30 م

الى متى على هاذا الحال الاجنبي فاله والسعودي مسكي بس نبي وظايف طفشنه خلاص

322

  سحيله

  يناير 31, 2011, 1:30 م

سعودة اين السعودة يا حسرة

323

  سعود بن عبدالله

  يناير 31, 2011, 1:32 م

لا تغلط على الأجنبي هو اللي أسس البنى التحتية عندنا وهو اللي يشتغل ليل نهار وهو اللي يا أرض انهدي ماعليكي أدي والدليل جدة عروس البحر اللي دخل بها وما فكها لا زال يحتضنها والرياض العام الماضي غرقت في ساعتين فقط والحمدلله ان الجنوب جبال ربي مصرفها أصلا ولكن شفنا جازان قبل سنتين وأهلها مشردين

324

  بدر1968

  يناير 31, 2011, 1:33 م

هل تريد أن تدمر القطاع الخاص بهذه الطوابير الغير مؤهله لشيئ؟؟؟ عجبي في أي بلد ممكن يصير هذا الكلام المتخلف هؤلاء الناس يجب أن يكونو على مقاعد التعليم والتدريب حسبنا الله وهو نعم الوكيل

325

  سابر بن محمد

  يناير 31, 2011, 1:35 م

المفروض يصير مظاهرة سلمية امام وزارة العمل للتوصيل اصوات العاطلين عن العمل لكل اصم واعمى لايراى..

326

  ZOOM

  يناير 31, 2011, 1:36 م

كان معنا في شركتنا واحد هندي تخصص برمجه ويعتبر موظف عادي جدا وكان راتبه 2500 ريال وكنت دايم اعزمه على مندي ومظبي والذي منه ثم تم زيادته الى ان وصل 4500 وبدل سكن وجابوا عايلته مع انه ما يستاهل...وبعدين ضحك على راعي الحلال واقنعه يسوون مؤسسة مستقله وتم ذلك وتم تعيينه مدير براتب 17 الف! وصار يضحك علي

327

  فهد حسن

  يناير 31, 2011, 1:39 م

الحقيقة ان قطاع الخدمات من اكبر قطاعات توظيف العمالة الاجنبية الغير مدربة البسيطة و التي لا تحتاج الى اي لغة لا عربي والا انجليزي. فالاعذار في غير محلها عن العمالة الوطنية ذكورا واناثا. لنمنع منح التأشيرات للمحلات والمؤسسات والشركات في الاسواق فقط. وسنرى النتيجة؟ وهذه واحدة من فيض !

328

  عآطل ولكن...

  يناير 31, 2011, 1:39 م

آآآه بس الله كريم...

329

  raheel

  يناير 31, 2011, 1:42 م

من زمان خيرنا لغيرنا وياحبنا للاجنبي حتى لو ندري ان ماعنده سالفه لكن والله الواحد ياكبر كبده من اللي يشوفه

330

  ابو نواف

  يناير 31, 2011, 1:43 م

خلنا نكون صريحين بالنسبة للسعوديين 90% منهم لا يعملون بجد زي الاجانب ودايما يحبون البزوطه وعدم الالتزام بالدوام صح ولا لا ؟

331

  مواطن

  يناير 31, 2011, 1:45 م

مشكلة الشباب السعودى انة غير صالح للعمل كيف يتم توظيفة وهو غير مؤهل لهذا ارجو التكلم بعقلانية

332

  محمد العتيبي

  يناير 31, 2011, 1:46 م

ياأخي الكاتب والقارىء أسئلك بالله انك تناظر الصورة الي بالمقال وتشرحلي كيف ممكن توضف واحد من الأشكال هذه بمناصب عليا هو المنصب مايحتاج الى شهادات عليا والله غريبين جدا تعلم وتعال خذ أحلى منصب بس ماتيجي تكون ما معك غير ثانوي وتبغى تكون مدير والله حراام

333

  سعوديه وبانتحر...

  يناير 31, 2011, 1:46 م

لما تتغيير انظمة الاستثمار اللي طلعتلنا تجار الفيز ويتغير وزير الخدمة المدنية اللي حجب 110,000 وظيفة ممكن يتعدل الوضع

334

  صالح السهلي

  يناير 31, 2011, 1:47 م

للتنازل جنسيه سعوديه بلا فائده...

335

  فهد حسن

  يناير 31, 2011, 1:48 م

في مراجعة بسيطة لما يتم تقديمة لاصحاب المصانع بالذات وهي: القروض الميسيرة، الارض المطورة الرخيصة، الحماية الجمركية الاعفاءات الجمركية، عدم وجود ضرائب دخل او تصدير او مسئولية اجتماعية وتسهيلات من البنوك الخاصة. واضافة الاعباء التالية بسبب العمالة وهي : الطرقات، السكن، الصحة، الغذاء. فمن المسئول

336

  tfh

  يناير 31, 2011, 1:49 م

أوظف أجنبي أو عربي أفضل بكثير من السعودي على الأقل يكفيك التعامل مو مثل السعودي ماعنده اسلوب مهايطي

337

  مجددون

  يناير 31, 2011, 1:55 م

التجار و من ورائهم لا يريدون دفع رواتب فوف 5 آلاف ريال للسعودي بكل بساطة التجار ومن يحركهم و يدعمهم يريدون دفع الف ريال او ألفين للأجنيب و الباقي هي للتجار و من ورائهم لا يمكن ان يستمر نظام العمل دون وجود اتحاد العمال للدفاع عن حقوق العمال من المواطنين و المقيمين ضد أطماع التجار و من ورائهم.. انكشفت اللعبة..

338

  ساهر

  يناير 31, 2011, 1:56 م

يا خوفي كثر الضغط يولد الانفجار لكن ظبطو اموركم من اللحين اوظفو الشعب المسكين اللي الغريب اكلة حقة وقام يطعج علي لكن ما أقول الى يا خوفي من اللي جاااي

339

  عبدالعزيز الشريف

  يناير 31, 2011, 1:56 م

لكن خلونا واقعيين انا من تجاربي استنتجت ان اخواني السعودين وان كان راتبهم زين وافضل شي في المرفق الذي يعملون به الاحظ عليهم كثير من الاخطاء منها مستحيل يحظر الموظف من الباكر مستحيل يتاخر بعد الدوام وهذا طبعا انا ابين لكم انه في حال وجود اعمل يتطلب ذلك فما ادري هل هي عادة ام انهم يبغون رواتب وهم في

340

  Quien of roses

  يناير 31, 2011, 1:59 م

والله ان كلامي من واقع تجربة اعيشها حاليا الى متى الاجنبي عايش في بلدي وياخذ راتب احسن من راتبي ومميزات يحصل عليها ونحن ولاشيء ونحن لنا عقول نيرة واخلاص وتفاني واذا كنت محظوظ وتوظفت في وظيفه جيدة يكون رئيسك اجنبي يطلع عيونك ويحاربك بشتى الطرق كله عشان يحافظ على كرسية ويوظف ابناء جلدته

341

  واحد نفر

  يناير 31, 2011, 2:01 م

اذا صاحب الشركة او المؤسسة سعودي ويقدس الاجانب طبيعي بيرفض السعودي حتى لو شهادته اعلى من شهادة الاجنبي ويعطي الاجنبي صلاحيات ما يعطيها ابن بلده تنتهي المشكلة اذا انتهت عنصرية السعودي على السعودي شوفوا الاجانب كيف يساعدون بعض ويفزعون لبعض في الوظايف

342

  Npedia

  يناير 31, 2011, 2:02 م

يعطيك ألف عافية أخوي هيثم على أهم موضوع يمر في تاريخ المملكة العربية (((السعودية)))!! الرزق لا من شركه ولا من بطيخ.. (الرزق من رب العالمين ) وخلونا أهم شي نحسن النية ونقوي علاقتنا برب العالمين وبإذن الله تعالى راح ينشالون ها((لأجانب)) وتنحل مشكلة السعودة.

343

  صوت مواطن

  يناير 31, 2011, 2:02 م

عشم أبليس بالجنة !!

344

  waten

  يناير 31, 2011, 2:06 م

مذلة في مذلة الشوام مايلقى وظيفة في بلاده بكل سهوله يحصلها هنا لا وكل العايلة تتوضف صرنا ملتقى الشعوب العربية والاسياويه ,,

345

  ابوعبيدالجبل

  يناير 31, 2011, 2:07 م

الحل بسيط لو ترغب وزارة العمل وضع سلم رواتب للشركات خاص بالسعوديين بان لا يقل راتب السعودي عن 5000ريال ويتدرج بزياده سنويه والا يرئس الموسسه اجنبي ويحاسب المقصر ومن يحتاج تدريب يدرب والا يجدد للشركه او الموسسسه في حال عدم الالتزام بالشروط تحياتي

346

  ابوسعد

  يناير 31, 2011, 2:09 م

جبنتها على الجرح يا أستاذهشام وفقك الله والله ليس العيب في السعودي ولا في التعليم ولا في التاهيل ولكن ليس هناك رغبه عند القطاع الخاص لتوظيف السعودي والدليل أن هناك كثير من الأجانب رواتبهم عاليه جداً ويعملون في وظائف قياديه تخصصهم تطفيش المواطن وتشويه صورته وكان بأمكان صاحب تاهيل المواطن

347

  بسمه بنت خالد

  يناير 31, 2011, 2:10 م

الاجااانب ياخذون رواتب اعلى مننا ولهم تامين ومميزات واحنا نعامل كاننا لسنا من ابناء الوطن الرواتب مفروض ماتقل عن 5الالاف ريال كفايه مجاااملة للاجانب حسبي الله ونعم الوكيل بسسس

348

  الرايق عطرر الحرروف

  يناير 31, 2011, 2:13 م

والله منجد اجنبي يمرحبا وسعودي ماعندنا اماكن شاغره لكن الله يعين... والمشله وين حلها الله اعلم كل وزاره تقول مو عندنا

349

  الأمنيات

  يناير 31, 2011, 2:14 م

حسبي الله ونعم الوكيل تعبنا واحنا نتكلم لكن لاحياة لمن تنادي المسؤولين ماهمهم الا مصالحهم والبلد وأهل البلد في ستين داهيه لكن الله كريم.. يارب نشوف في المسؤولين الفاسدين عجااائب قدرتك

350

  abdullah9997

  يناير 31, 2011, 2:15 م

والله الشباب السعودي يشتغل والدليل ناضروا اللي بالمطاعم وغيره يشتغلون ليل ونهار والشي الثاني فيه بعض الشركات تضغط على السعوديين للتطفيش وهذه المشكله الكبيره وانا من ضمن اللي طفشوا من القطاع الخاص وهذا اللي حاصل

351

  محمد القرني

  يناير 31, 2011, 2:18 م

10 سنوات وانا اعمل في القطاع الخاص شهادة جامعية و دورات مع الاجادة للغة E وكذلك العديد من الشهادات و الدورات في مختلف المجالات.. لا املك سوى سيارة كورلا اقساط و يأتي اجنبي اقل من دوراتي و خبراتي و يحصل على اعلى الرواتب و سيارة و سكن و بدلات.. اين العدل، ساعة يا ناس لي سنة ابغى اشتريها ما قدرت

352

  عزيزالنفس

  يناير 31, 2011, 2:21 م

صحيح البيت بيت أبونا والقوم طردونا أنا شخصياً أعرف شخص قريب مني جداً تعرضت زوجته الموظفة في أحد مصانع القطاع الخاص لعملية نصب مع العديد من زميلاتها الموظفات في نفس المصنع رغم ضعف رواتبه الشهرية من قبل موظف أجنبي يدير الحسابات والذي قا بدوره بممارسة الاختلاسات المالية البشعة وذلك من خلال أوهامهم بأنه يتم حسم التأمينات الاجتماعية من راتب كل موظفة وقد تمكنت من كشفه في يوم من الأيام عندما طلب مني الاستعلام برقم هويتها من موقع التأمينات على الانترنت أفاد الموقع بأنها لا تعمل حالياً ,وياكثر هالاشكال

353

  تاكي الكم

  يناير 31, 2011, 2:21 م

شي موسف نحن اصبحنا سلعة البعض الشركات.لتربح فقط مناقصة باسم عند نا موظفين سعودين20% والله حرام ياوزاره احكمو السيطره علي الشركات وتجار.رواتب وعد اجانب لا تتجوز وحتي اذا حصل علي مشروع اعطهم فيزا موقته لاتتجوز وقت المشروع

354

  مصري مرفوع الرأس

  يناير 31, 2011, 2:22 م

التأهيل و التدريب للتوافق مع متطلبات السوق مهم جدا يا إخوان الشهادة الجامعية و حدها لا تكفي صدقوني

355

  مغمومه

  يناير 31, 2011, 2:24 م

صارت الوظيفه بالنسبه للشاب السعوديه مثل لبن العصفور...يعني مستويات ابنائنا الفكريه منتجه ولكن عندما لانعطيهم او لانسمح لهم بالفرصه من الطبيعي بيتغير الوضع من بطاله واحباط منظر مؤسف صراحه عندما تنظر ان الاجانب من يحقق في بلدك وانت مثل القلم يعبر لاينفذ...اللهم يحسن الاحوال

356

  الحسام

  يناير 31, 2011, 2:24 م

الله يعين بس وياتي الفرج من الله

357

  سعد بابكر علي

  يناير 31, 2011, 2:26 م

وفق الله الشباب العاطل على الحصول على وظيفة وعمل مناسب لمواصلة حياته.. وادارة شئون اسرته ومن في مسئوليته.. والله المستعان.

358

  أمل نبيه

  يناير 31, 2011, 2:27 م

الأجانب=غير العرب !! مجرد توضيح

359

  sultan

  يناير 31, 2011, 2:27 م

بسبب الثقة الزائدة بالأجنبي دون السعودي الذي لن يخدم البلد أو صاحب العمل وقت الشدائد أو الأزمات وبكل بساطة الهروب الى بلده. الحاسب الالي بمكتب العمل مليء بأسماء سعوديين لا ينتمون لأي منشأة. وذلك لأستغلال أسماءهم بالسعودة الوهمية.

360

  فراس

  يناير 31, 2011, 2:28 م

مع احترامي الا ان كل شي تم سعودتة اندمر اصبح من اسواء الامثلة اقربها المستشفيات كل مراجعة للمستشفى ينتثر امام الباب عشرات من الممرضين يدخنون تروج تبي تسوي حرارة وضغط يقولك دقيقتين يدخن ويجي وهذا غيض من فيض

361

  اهلا وسهلا

  يناير 31, 2011, 2:30 م

بالنسبة للي يقول هم اظبط واحسن كفاءة انا شغال في القطاع الخاص بعضهم يتعلمون هنا الشغلة كل واحد يخدم ابناء وطنه. ويعطيهم احسن الاماكن

362

  ahmad

  يناير 31, 2011, 2:33 م

الله يرزق الجميع وأتمنى التوفيق لكل سعودى يبحث عن عمل ( من مغترب فى السعودية )

363

  صيدلانية المستقبل

  يناير 31, 2011, 2:35 م

الرجل يدبر نفسه لكن المرأة في هذا المجتمع الظالم مامصيرها

364

  Raief mum

  يناير 31, 2011, 2:38 م

"وكشفت آخر إحصائية أصدرتها وزارة العمل ارتفاع نسبة العاملين غير السعوديين في القطاع الخاص إلى (6.2) ملايين عامل بارتفاع نسبته (15.2%) عن عام 2008م، بينما انخفضت نسبة توطين الوظائف في القطاع الخاص بنحو(17.8%)، حيث بلغ عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص (680) ألف عامل في نهاية عام 2009" أحصائية خطيرة

365

  سعود القحطاني

  يناير 31, 2011, 2:38 م

الله يستر مايصير عندنا مثل تونس ومصر لان في النهاية شعبنا مايفرق عنهم بشيء وانا اشوف الشعب صبره بدأ ينفذ وامس صارت مظاهرات في جده بسبب الكارثه الاخيره اتمنى من الحكومة انها تتحرك لاتنتظر انفلات الشعب وبالتالي لاخطابات ولا تصريحات بتهدي غضبهم اضبطوهم من الحين بأعطاهم حقوقهم شعبنا ان اكرمتوه اكرم

366

  العمرو

  يناير 31, 2011, 2:41 م

الرجاء التواصل لظهار بعض الحقائق لاحد شركات الكبرى في المملكة انا موظف لي خمس سنين (مكانك سر)

367

  ناصر الاسمري

  يناير 31, 2011, 2:41 م

وطن لا نحمية لا نستحق العيش فيه...!!! فهل للشباب السعودي مكانة مميزة في وطنه...؟؟؟

368

  محمد العودان

  يناير 31, 2011, 2:43 م

شعب مؤدب شعب صبور شعب يحب حكامه ودولته ويفدي ولاة الامر بالدم والروح صفات ليست سوي بشعب المملكه العربيه السعوديه ولكنها بدأت بالنقضان والتناقص وسيتمنا المتمنين بعدها ان تعود تلك الخصال النادره بباقي الشعوب ولكن بعد فوات الاوان... وظفونا و الا سنتحرك و ساعتها ستندمون

369

  fffd300q1405

  يناير 31, 2011, 2:44 م

تعبنا من البطالة والظلم والفساد والواسطة والرواتب القليلة حان الوقت المطالبة بحقوق الشباب

370

  ابو جسار

  يناير 31, 2011, 2:48 م

( الشركة الأجنبية المشغلة لتلفزيون السعودي )

371

  صدى الاهااات (ريميه)

  يناير 31, 2011, 2:49 م

إلى ملكينا العزيز إلى جميع المسؤولين في بلادي (يكفي نهب وواسطات) وظفوا الشباب والبنات، ترى الفقر والبطالة أم المشاكل وتعمل الهوايل ولكم في مصر عبررره...

372

  عاطل 1400

  يناير 31, 2011, 2:50 م

حسبي الله ونعم الوكيل سوف يأتي اليوم يحاسب فيها ,,,

373

  صدى الاهااات (ريميه)

  يناير 31, 2011, 2:55 م

الله لايوفق أي مسؤول لا يعمل بضمير يارب نشوووف فيكم يوووم يااارب مدارس الرياض فيها عجز فعلي عساكم للهم والوظايف مخبينها لأصحاب الواسطات ورا ماتثبتوننا لين متى بمسمى بديله وتعاقد كل فصل ومرمطه من مدرسه إلى مدرسه... ارحمونا الله لايرحمكم...

374

  m.s.s.alzouid

  يناير 31, 2011, 2:55 م

ذكر من ماله تاثير اوليه لمن يتم الاتفاق معه من يشغل ايدي سعوديه كثير ه وكذلك ذكر مكتب التاشيرات بالحد منه من عددها بقرض عدد نسبه للمواطن بزيادة لعطى عدد اقل من الاستقدام

375

  ابو بندر القحطاني

  يناير 31, 2011, 3:02 م

البطالة سبب ماحدث في مصر وتونس

376

  Love is sweet

  يناير 31, 2011, 3:03 م

يالله والله اني ارحمهم يعني من جد قهر الواحد يدرس ويتخرج بعيدين ما في وضيفة!! اخ يالقهر والله ان في ناس ماسكين اكثر من3 وظايف وراتبه اكثر من10 الاف ومو شبعان ياخي في ناس مو لاقية وظيفة وانت اخذ كل الوظايف وتقول ليش البطالة موجودة؟؟؟ صراحة انا ما قلت هذا الكلام لعب والله شفت بعيني بس ما نقول الا الله يعين

377

  دافور

  يناير 31, 2011, 3:05 م

ههه يعني صدقني احد بيسمعك

378

  مجاهد

  يناير 31, 2011, 3:05 م

حنى ابنا هذا الوطن ياوظوائف يانقلب الحكم عندنا اكبر نفط بالعالم وعايشين اخس عيشه الرياض وجده تغرق ليه السرقات ياعالم خافو الله ارواح راحت من السرقه يامسؤوالين تصرف لكم مليارات لتحسين البلد ولانشوف شي وفوق هذا لاوظيفه لازواج وش نسوي الى متى السكوت على ال سعود الي ظلمونا قسم بالله مقهور

379

  عبدالله العتيبي

  يناير 31, 2011, 3:06 م

انا شاب سعودي أعمل لدى منشأه بالاداره وصراحه كل الموظفين الباقين اجانب وانا الوحيد السعودي وقد استعملو مع كافة وسائل التطفيش ولازلت اتحمل حتى ان الامر صار بهم الى التشكيك في جنسيتي حيث يقولون لو كنت سعودي اصلي لما تحملت عمل في شركة بينما السعوديين يعملون في الحكومه

380

  عاطل سيارتة بدون مكيف

  يناير 31, 2011, 3:08 م

أستر نفسك انت سعودي

381

  سعودي !!!

  يناير 31, 2011, 3:12 م

هل تصدقون أني أعمل مع 11 شخص سعودي والباقي أجانب في احدى الشركات الكبرى في الرياض رواتبنا منذ 10 سنوات كماهي 3500 ريال والأجانب عندنا لاتقل رواتبهم عن 6500 ريال غير توفير سكن لهم ومصروف بنزين. هل تعلمون الخلل من مين من مكتب العمل يجاملون على حساب الشباب السعودي. حسبي الله ونعم الوكيل.

382

  ساري

  يناير 31, 2011, 3:15 م

حسبي الله ونعم الوكيل

383

  خريجة رياض اطفال

  يناير 31, 2011, 3:17 م

متخرجه من عام 1416 ه عاطله لان ماعندي واسطه ابي حل حلوها لي

384

  {*سديراوي*}

  يناير 31, 2011, 3:20 م

أسأل الله العظيم أن يرزق شباب وفتيات الوطن عملاً شريفاًآمين

385

  صويلح اللحياني

  يناير 31, 2011, 3:24 م

اسعودة تحتاج الى رجال مخلصين من مكتب العمل لمراقبة اشركات ميدانين وليس الاعتماد على بيانات الشركه

386

  FAHAD

  يناير 31, 2011, 3:25 م

الحذر ثم الحذر من البركان الهائج والله على ماقول شهيد خافوا الله يارجال الأعمال والمسؤولين في الدولة نناشدكم بحل أزمة البطالة ورفع رواتب السعوديين والله ماراح ينفع لافلسطيني ولا لبناني ولا حتى السوري وحذاري ثم الحذر نريد أن نكون يدا بيد في دولة يقودها أبو متعب ولا يحك جلدك مثل ظفرك...

387

  يعرب المشوح

  يناير 31, 2011, 3:27 م

من أمن العقوبة أساء الادب-راجعوا نظام مكتب العمل و طرق تقديم الشكاوى و مواعيد النظر في الشكاوى ستعرف وقتها لماذا يتحامل الاجانب على السعودي في بلده لان من يدير القطاع الخاص هم الذين يديرون مكتب العمل - نحن بحاجة الى وقفة صادقة و قوية مع الضمائر لتصحى- كل من يقدم شكوى في مكتب العمل يستطيع ان يعمل في اي جهة أخرى و يتابع شكواه ليس كما هو حاصل الان العكس هذا هو ما سيصحي الضمائر النائمة-طوروا التعليم العملي و التطبيقي و ليس النظري فقط يخرج الشباب و ماتعلموه فقط حبر على ورق

388

  احمد خليفه

  يناير 31, 2011, 3:31 م

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..عند شهادة دبلوم تخصص علاقات عامة موظف قطاع خاص وراتب 2415 ريال * 150 بدل علاج ( وين بدل النقل وين بدل السكن ) لايوجد ومتزوج وايجار ومصروفات العائلية وغيرها، وانتظار في ديوان الخدمة المدنية من 7 سنوات ؟؟؟ وين المسؤولين

389

  شاحط

  يناير 31, 2011, 3:31 م

نرجوا من القطاع الخاص النظر في شهادة الخبرة التي تطالب بها لاي وظيفة كانت هذا شرط تعجيزي بحت عاطل من زمااان

390

  أبو يزن الدبيسي

  يناير 31, 2011, 3:32 م

والله تعبنا وشفنا الذل والإهانة بأسباب البطاله وعدم وجود وظايف والله ياخوفي كثر الضغط يولد إنفجار بأي لحظه

391

  Mohmd

  يناير 31, 2011, 3:33 م

مايقال عن ان الموظف الاجنبي يستلم راتبا اقل من السعودي قد جانب الحقيقة في معظمه (اتحدث من واقع خبرة)، ففي معظم الشركات الكبيرة تجد الاجنبي يستلم احيانا اضعاف مايستلمه السعودي. ثم ملاحظة ان السعودي اقل كفاءة من الاجنبي فهذا ايضا فيه تجن كبير على المواطن (ايضا من واقع تجربة) فالكثير من السعوديين اكفأ

392

  Mohmd

  يناير 31, 2011, 3:35 م

أن مقولة ان الاجني اكفأ من السعودي فيها اجحاف بحق المواطن، فحتى وان كان هنالك بعض الكسالى السعوديون الا ان معظمهم يتسم بالانضباط والمهنية اكثر بكثير من الاجنبي. ما لايعمله السعودي (معظمهم) لايستطيع التملق كالاجانب عرب الشمال والشرق ممن يعمل المستحيل في سبيل المحافظة على مصدر رزقة، لكنها ليست المهني

393

  Mohmd

  يناير 31, 2011, 3:38 م

نرى حديثا كثيرا عن السعودة واستراتيجياتها ولم نر تعليقا واحدا من معالي وزير السعودة (العمل) الذي لايتحدث الا في منتدى التنافسية الى المسئولين الذين لاتهمهم السعودة لاننا نفتقد وسيلة لمحاسبتهم على جرمهم بحق المواطنين كما هو حال غرق جدة وغيرها من المدن في ظل غياب الرقابة وقبلها الامانة!!

394

  شامخ

  يناير 31, 2011, 3:39 م

انا سعودي بس بلاسم والقوانين والسعوده خذاها غريب الطوايف انا سعودي الملقب ابو دين اموت واحيا في ديون ولايف طويله القصيده بس هذا جزى منها لتعبير الي بداخلي

395

  أبوراشد

  يناير 31, 2011, 3:39 م

السبب سكوتنا على الحكومه حتى تمادوا وبدأوا ينظرون الينا كمجرد أرقام وحتى قالوا أن النمو السكاني كبير ووضعوا من الحلول تعطيل الشباب حتى يبلغ الثلاثين والخمس والثلاثين وهذه خطط مدروسة ولكن لن يطول السكوت وسينتهي قريبا بإذن الله

396

  عبادي

  يناير 31, 2011, 3:39 م

الله سبحانه وتعالى موجود عالم بكل شئ وإلي له حق بياخذه بالاخره..

397

  عزيزة

  يناير 31, 2011, 3:45 م

الواسطة ثم الواسطة ثم الواسطة.. و أؤمن بأن الواسطة الأولى و الأخيرة هي طلب العمل من الله عزوجل و ليس من أحد غيره.. تجربتي مع البطالة التي امتدت لسنة كان رجائي لله عزوجل هو الأمر الذي كسر بطالتي..

398

  ihablotfi

  يناير 31, 2011, 3:46 م

اتمنى أن تصبح المملكة العربية السعودية أفضل دولة في العالم لكن هل يجب أن ننهي خدمات كل الأجانب و نحل محلهم سعوديون فورا؟ يجب على طالبي العمل أن يكونوا واقعيين و يسلحوا أنفسهم بمتطلبات سوق العمل و عندئذ سيوظفهم رب العمل السعودي لأنهم أيسر له من إستقدام أجنبي يكلفه تأشيرة و سكن و انتقال و كفالة قانونية عنه و ما إلى ذلك لايوجد أجنبي دخل المملكة إلا بطلب صاحب عمل و موافقة الدولة لذا يجب النظر لسبب المشكلة حتى نجد حلا لها و دمت بسلام و سعادة

399

  جاسر العبدالله

  يناير 31, 2011, 3:46 م

انا انسان جالس ( 4 ) سنوات ومعي بكلريوس هندسة معماريه من جامعه امريكيه وبصراحه كل ما اروح اقدم ع وظيفه ما احصل ما احصل الا الاجانب مستحلين الجلسه كلها واذا صار شي فينا والله ما راح يتحاسب الا اصحاب القطاعات الخاصه والحكومه السعوديه والله اني فكرت للانحار اكثر من مره بس فكرت ان نهايت الانتحار لجهنم

400

  سعودي طفران

  يناير 31, 2011, 3:46 م

ياجماعه ا لخير انا موظف بقطاع خاص وراتبي 2000 ريال 3 سنوات وراتبي مثل ماهو يعني لا زاد ولا شي والسعوده لا تتم الا براتب معقول يضمن للشاب الكرامه ومشكله القطاع الخاص سيطره كامله من الاجانب الله ياخذهم علشان كذا مايبون سعودي بالشركه حتي ينعمون هم بالمميزات وابن البلد طز فيه والله لازم الكل يوقف معنا

401

  ihablotfi

  يناير 31, 2011, 3:57 م

لماذا يقدم صاحب العمل على دفع هذه المميزات لأجنبي دون المواطن؟ ما هو نصيب المواطن من عائدات البترول؟ كم يتكلف المواطن حتى يحصل على التأهيل الكافي للعمل و كم يكلف الوافد؟ الوافد يدفع للدولة _ بنفسه أو عن طريق كفيله كل تكاليف حياته بالمملكة بالإضافة إلى رسوم الإقامة و العلاج و التعليم و كل شيئ آخر لا يتم زيادة رواتب الوافدين مهما ارتفعت أسعار السلع بينما تزيد رواتب المواطنين بشكل مضطرد أدعو الله أن يحفظ المملكة و يسبغ على أهلها كل الخير و دمتم بخير و عافية

402

  ساري

  يناير 31, 2011, 3:59 م

ولاتنسوا موظف الدولة اللي يخدم ويتقاعد استحي اقول ان نهاية خدمته راتب ثلاثة شهور !!! اذا الموظف المتقاعد يبحث له عن عمل خاصة اذاكان لديه عائلة اما اذاتوفى لاسمح الله وعائلته لديهم بطاقة احوال الدولة ترث الموظف !!!

403

  ابوحمد

  يناير 31, 2011, 4 م

الاحتكاررر ؟ سوء الاداره ؟ البطاله ؟ الفساد-سؤ توزيع الثروه عدم فتح المصانع والتدريب علي رأس العمل ؟ الحاكم لايظن انه ربما يأتي عليه يوم اسود ثم تقع الواقعه---الله يستر

404

  SALEH 2010

  يناير 31, 2011, 4:03 م

الحقيقة نا مدراء مكاتب العمل على مسؤولية كبرى!!! لم تنفذ الاوامر بسعودة مهن و وظائف تم تحديدها.. النظام يمنع المقيمين من العمل بمهنة بايع ومندوب مبيعات ومشرف ومدير مبيعات... هذا مثال ؟؟؟ لكن تجد هالوظائف كلها اجانب مع انها من مشروطه للسعوديين !! اين مكتب العمل ؟؟ هم يكتفون بالسعودة الورقية !! لا حول ولا قوة

405

  مشعاب عرعر

  يناير 31, 2011, 4:03 م

لو كانت وزارة الهمل جادة لتوظيف السعوديين لقامت بحملات لتجد أجانب هم بمهن حرفية أو عمال يتقاضون رواتب عالية ويتمتعون بمزايا لن توفرها الشركات لأبناء البلد ولو أثبتوا كفاءتهم وغالبا ما تكون في الشركات التي يزيد مكفوليها عن 50 عاملا.

406

  ابو محمد

  يناير 31, 2011, 4:05 م

الشعوب تصبر و لكنها لا تموت...تتأمل الخير و لكنها لا تنتظره حتى تموت و جمال الموت في ان نموت كما نتمنى.

407

  عاطل... برتبة مدير

  يناير 31, 2011, 4:06 م

نبي وظيفة تكفى يا وزير العمل !! نبي ناكل ونشرب حالنا حال الناس... ما نبي رفاهية بس وظيفة لو راتبها 3000 ريال.. الاطفال وايجار البيت ووو الخ

408

  راشد العثمان

  يناير 31, 2011, 4:07 م

نحن ضغط علينا الفقر والبطالة وغلاء الأسعار والضغط سيولد الإنفجار

409

  ابويارا

  يناير 31, 2011, 4:12 م

الحمدالله اني موظف بشهادة ماجستير ولكن الحسره لما يكون هناك موظفين عرب على شاكلة ابوفلس يعطون لهم مميزات سكن وتذاكر سنويه وملتفين حول بعض ولايبغو سعودي بينهم ولكن مادام ابويارا راسه يشم الهواء لاطيرهم واحد واحد واببشرو بالسعوده (ارفع راسك انت سعودي)

410

  عاطل... برتبة مدير

  يناير 31, 2011, 4:12 م

عاطل + أسرة + بيت ايجار + فواتير =... هذه المعادلة يحلها عادل فقية ومدراء مكاتب العمل !!! اللهم انقذنا منهم ولا تكلنا الى غيرك طرفة عين ؟؟

411

  abdullah ali fal

  يناير 31, 2011, 4:14 م

الي يقول الاجانب هم اكفاء وافضل منا من ناحية التعليم.. فيه حلول قدم للمواطنين دورات وتدريب على العمل... وبعدين شوف بينتج ولا لا..

412

  محمد الظفيري

  يناير 31, 2011, 4:16 م

انا بطلت اروح الأعياد الوطنية.. والمهرجانات الوطنية.. التي تدعونا للافتخار بالدولة.. انا بطلت وطنية من زمان.. بطلت لما اشوف واحد اجنبي من جنسية تشتهر بالخبث والمكر يحاول يتلكع علي بسبب منصبه.. على السعودية السلام وسلام يا وطن

413

  متوكله على ربي

  يناير 31, 2011, 4:18 م

انا اعيش مع اب يمنع زواجي ولا يصرف علي تقدم بي العمر ومحتاجه وظيفه أصرف فيها على نفسي وأأمن فيها مستقبلي على الاقل والدنيا ماشيه بالواسطه معي شهادة بكالوريوس + دورة حاسب وجالسه في البيت الله يفرجها من عنده وحسبي الله على كل ضالم

414

  ابوديالا

  يناير 31, 2011, 4:23 م

دائماً الحضارة تقاس في العلم والصحة العلم عندنا 30% والصحة 30% والتوظيف الله يرحم حالنا لغير السعودي بنسبة 93% واذا كان هناك مدير سعودي غالباُ مايكون عنده انفصام بالشخصية ومتخلف ويحب التبجح ويظن نفسه صاحب الفكر والعمل الخارق اضافة الى التامين الصحي لايتمتع به سواءالاجانب والسعودي مسكين..

415

  الاميرة جواهر

  يناير 31, 2011, 4:30 م

الله يعين لاتقنطو من رحمته الله ان الله ارحم الراحمين قوى قادر على كل شئ سبحان الله الحمدلله الله اكبرلاإله الا الله استغر الله محمدصلى الله عليه وسلم

416

  سعيدان

  يناير 31, 2011, 4:31 م

ولعت.

417

  Ibrahim S

  يناير 31, 2011, 4:32 م

واستوطن الاغراب في بلدي فأصبحنا بها غرباء

418

  وأسعوا في مناكبها

  يناير 31, 2011, 4:33 م

لاتيأسوا ياشباب وأبحثوا عن أعمال حره أو تجاره ولو بيع خضار.؟

419

  حمد جمهور

  يناير 31, 2011, 4:36 م

إيقاف عقود التشغيل والصيانة هو الحل ألأوحد للقضاء على البطالة وذلك في كل من الحكومة والشركات الكبرى-ارامكو والكهرباء والاتصالات وسابك والخطوط السعودية والحديدية0 وعندها إذا توظف الشباب تزوجو بالبنات وقلت حاجتهم للوظيفة ؟؟!!!

420

  A7med

  يناير 31, 2011, 4:44 م

ياناس في ردود مبالغ فيها جدا جدا جدا انا وقفت على حالتين لعاطلين واكتشفت اشياء غريبة صراحة انه يجي يسوي مسكين وعاطل وهو في اشياء مسببة للي هو فيه ياليت المصداقية ياناس

421

  Abdulrhman A F

  يناير 31, 2011, 4:53 م

. تحقيق عبر مافي داخلي . لازم نعرف ان النظام انه لا يوجد نظام . اكبر بنك عندنا وبصبغه اسلاميه الى وقت قريب جدا نسبه الاجانب فيه اكثر من السعودين . المشكله من اصحاب الاموال فيهم جشع واستغلال غريب يحبون المال حب جما . بصراحه المشكله مركبه ولكن المشكله من الداخل اكثر . تداعيات كثره الاجانب تجعلنا اقليه . الحلول كثيره . لكن فيه مسئولين مستفيدين من هل الوضع ودامه هو في خير يقولون عنا انا بخير . انتم عارفين ان هوامش الربح عندنا تتجاوز 30%كحد ادنى . وياليت يدخل شي في خدمه المجتمع . يتبع

422

  عبدالله-المزروعيه

  يناير 31, 2011, 4:56 م

الحل التقاعد المبكر 20سنة تخدم وتاخذ راتبك كامل (حكومة وعسكريةومدنيه وشركات) هذا هوالحل الله الرازق لاحول ولا قوه الابالله

423

  Abdulrhman A F

  يناير 31, 2011, 4:56 م

. انا مع حريه الاختيار . لكن حط نظام بسيط مثلا مقابل كل موظف اجنبي تدفع مبلغ مقابل عمله لصندوق وهاذا الصندوق اي موظف يتقاضى مبلغ اقل من 4000مثلا يدفع له 2000 اضافه لراتبه من الصندوق . خيرنا دايم لغيرنا .

424

  الأسطوووره

  يناير 31, 2011, 5 م

والدليل شوفو شركات موبايلي وبالاخص زين كلهم فلسطينين وسوارنه كلهم اجانب ويستلمون رواتب علياء فوق 3800 مو معقولة والسعودي انواع الكرش يعني المشكله في المدراء الاجانب الربط والفك بين ايديهم شوفولهم حل يامسؤلين البلد تراها تبي تكركب اللهم اني قد انذر فشهدوا.

425

  خيط ابرة

  يناير 31, 2011, 5:01 م

كيف تشترط لغة إنجليزية على مواطن عربي. في اليابان لا يحدث ذلك في الصين لا يحدث ذلك في ايطاليا لا يحدث ذلك في ألمانيا لا يحدث ذلك في... لا يحدث ذلك في... لا يحدث ذلك How comes? يا أمة ضحكت من جهلها امم

426

  Hmmood Berry

  يناير 31, 2011, 5:07 م

اجانب اجانب اجانب يا اخي سموهم مقيمين اي واتقولون ليه السعودي مهان برا وضايع حقه باختصار لأنه داخل يسب الاجانب ولا اشتغل بالفين راح يسربت برا عند نفس الاجانب الي سبهم

427

  makkah

  يناير 31, 2011, 5:12 م

والله العظيم ماهي مشكلة اجنبي المشكلة اكبر من الاجنبي بكثير المشكلة في الفساد وتوزيع الثروة الاجنبي هو الذي بنا هاذي البلاد والكل يعلم المشكلة من النظام السياسي وغياب سلطة القانون واموار كثيرة

428

  اليماني

  يناير 31, 2011, 5:15 م

أنا يماني من مواليد السعودية وابي شباب سعوديين يشتغلون معي بمدخول يومي من 150 الى 300 بشرط يصحى من صلاة الفجر ويترك البرستيج والدلع ويذب كلمة عيب العمل ياخذ قرابة ال 8ساعات

429

  shoshi

  يناير 31, 2011, 5:26 م

ردوو ياليل ما اطولك

430

  شخص عادي

  يناير 31, 2011, 5:28 م

يابوي اشفيكم انت وياه اذا في شركه ارامكو حاطين نسبه للرواتب واحطين الاميركان والبريطانيين اعلى درجه ومن ثم الاوروبيين وبعدين السعودي ومن ثم شرق اسيا يعني حنا ثثالث شي وبعدين اكثر سفاراتنا الي برا يشتغلون فيها اجانب والسعوديين بعد الاصبع الشكوى لله الله يرجع ملكنا الغالي بالسلامه

431

  احمد الزهراني من مكه

  يناير 31, 2011, 5:28 م

حسبي الله ونعم الوكيل.حتى التعليقات زاحمتونا فيها يااجانب مااقول الا.ارفع راسك انت سعودي.قهررر

432

  عاطل

  يناير 31, 2011, 5:31 م

ثلاث سنوات عاطل وعندي دبلوم واين وزارة النكسه المدنيه واين وزارة العمل عن الشكرات يعني الاجنبي برواتبه العالية افضل فكر من السعودي حرام عليهم ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

433

  سلطان ال فرحان

  يناير 31, 2011, 5:36 م

اقول اول شي سعودو الدوائر الحكوميه ومن ثم سعودو الشركات

434

  احمد المصبح

  يناير 31, 2011, 5:45 م

القطاع الخاص والشركات الصغيرة والكبيرة منها وطنية كانت او اجنبية , والستثمرون الأجانب يثرون على حساب الوطن والمواطن ويحصلون على تسهيلات كبيرة من الدولة دون ان يساهمو في بناء الوطن والقيام بما هو واجب اجتماعي عليهم. الوافدين ينهبون ثرواتنا وما يقومون به مقابل ذلك لا يساوي 30% من ما يحصلون عليه!!!

435

  عجايب ناس

  يناير 31, 2011, 5:47 م

المفارقه العجيبه ان اليوم ناشرين موضوعين جنب بعض عاطلون ينتظرون فرج السعوده والضمان الاجتماعي والفقر،انا لن اعلق كثيرا لاني كنت في فتره اعمل بالقطاع الخاص براتب 1200ريال والان عاطله عن العمل ولم استفد من الضمان الاجتماعي رغم تسجيلي فيه ما اود قوله هو حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

436

  ابراهيم باهميم

  يناير 31, 2011, 5:47 م

الخطاء من الدولة والقطاع الخاص والشباب وذلك عدم وجود اتفاق مسبق مع التنسيق ومخرجات التعليم في سوق العمل غير مرغوب فيه ياشباب التنازل قليل من المكابرة والاستحاء من العمل في مجال الميكانيكا والكهرباء والسمكرة والبيع والشرء والسباكه يجب ان يعلم بان العمل في كل المجالات وحسبي الله ونعم الوكيل

437

  سعد فهد

  يناير 31, 2011, 5:49 م

والله عيب علينا.شباب زي الورده في الصوره مو محصلين وظيفة ياكل منها. الوم اشياء كثيره منها : تعليم منحدر. تزمت يمنع السياحة الحقيقة في بلدنا ( شوفوا دبي , دخلها من السياحة اكثر من البترول ). تزمت يجعل الاجنبي والاجنبية ياخذون وظايف حريمنا. والوم فوق كل هذا انظمة وعادات لها 1500 سنه ما تغيرت.

438

  هادي

  يناير 31, 2011, 5:50 م

أنا شغال في القطاع الخاص والله ياناس مهزلة ومذله اذا بجي مكتب العمل زيارة تفتيشية ويروحو يجبوا اقاربهم على انهم موظفين سعوديين والله والرواتب الله لايرويكم وياها انا وياهم احين صار ليي 3 سنوات زيادتي 70 ريال خخخ البنقالي في الشركة زيادتهم 150 ريال مسخرة والله مسخرة

439

  كلمه حق

  يناير 31, 2011, 5:52 م

ما هنا حل الا الحل الي انتو خابرينه وله خلكم على منتم عليه.

440

  سعد فهد

  يناير 31, 2011, 5:55 م

عاطل وفهمنا..طيب يا حكومه اعطي هذا المسكين مخصص يسد فيه رمقة الين يلقى وظيفة..اجل ليش الاعانات الخارجية والمشاريع البريستيج واكبر ساعه في العالم في مكه.. واولادنا بدون عمل وبدون حتى مخصص.

441

  احمد الزهراني من مكه

  يناير 31, 2011, 5:57 م

طيب على التقل افتحوا باب الهجرة.اعمارنا ضاعت وحياتنا مضت

442

  بنت الحجاز

  يناير 31, 2011, 6 م

الله يرزقكم ياشباااب بلدي ولكن عليكم بالاستغفار قال صلى الله عليه وسلم : ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) قال تعالى"{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ

443

  سعد فهد

  يناير 31, 2011, 6:02 م

افضل شيء فرض ضرائب على رؤوس الاموال العالية الربح زي ما هو معمول في كل البلاد والاموال هذه يصرف فيها مخصصات لكل عاطل الى ان يجد عمل.الدولة بتستقراكثر. صدقوني.

444

  جاسم

  يناير 31, 2011, 6:06 م

هي واقفة على بطالة؟

445

  shadi Jalal 1980

  يناير 31, 2011, 6:07 م

عملو مقابله مع شاب سعودي قالوله إيش تبغى تشتغل قالهم مدير إداري شافو مؤهلاته لقوها دبلوم وخبره مافي. الرجاء من جريدة الرياض عدم بث العنصرية بين المواطن والمقيم خصوصاً احنا عرب مو أجانب. الشغل موجود و بمناصب ممتازة بس ما في أحد يصير مدير بين يوم وليلة لاوم صبر. طلبو بشركتنا سعوديين ورواتب لا تقل عن 4500 أكثر واحد صبر جلس شهرين مع العلم دوام 8 ساعات و خميس وجمعة إجازة طب ليش بتتركو الشغل قال لأنه شغل كثير. عجبكم كلامي أو لأ بس المشكلة ببالسعوديين أنفسهم وليس بالأجانب

446

  مقيم. مليآردين

  يناير 31, 2011, 6:08 م

اللحين يعني. وش تبغووون. من الاخر. لا شهآدآت. حلوه. ولا اي شي زين.. يا اخووي انت وياه راعي الشركة ما يبي يوظفكم.. يجيه اجنبي. متعلم. ومتربي. وفاهم.ولآ يجي. سعودي. دآج. ويفلهآ.. مآ آقصد. آلكل. بس انت وياه لو عندك شركة او مؤسسة. بتحط مدير. سعودي.؟؟؟

447

  فارس

  يناير 31, 2011, 6:11 م

يناس العيب مو فينا العيب في الاجنبي لاصار مدير ك وحط فيك العيوب يخااف تااخذ مكانه وربي مااايبون هذي مشكلتنا ولا وربي حناا كفو في الشغال بس يعطون رواتب زينه الاجنبي راتبه الفين عن عشرا ت الف في ديرته اما حنااا 2000 حق البنزين وحق الاكل بس وشكرا

448

  لورااا

  يناير 31, 2011, 6:11 م

أسأل الله العظيم أن يرزق شباب وفتيات الوطن عملاً شريفاً آمين

449

  نافع العطيوي

  يناير 31, 2011, 6:16 م

هل يعلم المسؤول في بلدي الحبيبة أن أكثر الشركات لديها موظفون وهميون بس للتحايل على نظام السعودة. هل يعلم المسؤول أن الشركات تعطي مرتب للأجانب يفوق راتب رئيس الولايات المتحدة، فلسطيني مرتبه 35000 الف ريال، لبناني مرتبه 60000 الف ريال وليس فرداً أو فردين وإنما بالعشرات مع العلم أن السعودي أكفئ

450

  صرير قلم

  يناير 31, 2011, 6:23 م

فعلا تجار التأشيرات دمروا البلد، والله اعرف واحد عنده 70 عامل ومرميهم في الشوارع والوعد آخر الشهر. وكل تأشيراته بالرشاوي ومؤسسة وهمية.

451

  الراسيه

  يناير 31, 2011, 6:26 م

حنا يالبنات نبي وظايف متسنعه مانبي بياعات وكاشيرات حنا بلدنا غني حيييل ماشاء الله نبي نذوق الخير نبي نحس اننا بلد نفطي نبي وظايف خريجات من سنيين دراسه 16 سنه وشقى وآخرتها قعده بالبييت

452

  مسك

  يناير 31, 2011, 6:29 م

الاجانب ماكلين الاخضر واليابس والمواطن له الله كأن حنا الاجانب وهم المواطنيين جد جد قهررر متى نصير أغنياء على الاقل اذا مطولين ماتوظفونا اصرفوا بدل بطاله مايصير كذا بطاله ومافيه بدل بطاله

453

  الالماني

  يناير 31, 2011, 6:30 م

والله الناس ملت ولاعاد فيه صبر وما فيه شي نخسره اعتبروا من الدول المجاوره ياملكنا والله كلنا نحبك وبيدك الحل

454

  MUTRAFI-H

  يناير 31, 2011, 6:31 م

لابد من مشط البلد من الاجانب ووقف الاستقدام, الكلام انتهى يا بشر

455

  a3noud

  يناير 31, 2011, 6:51 م

لا تعليق تعبنا واحنا نتكلم القطاع الخاص يحط شروط تعجزيه ومن ضمنها لازم عندك خبره لاتقل 3سنوات خبره طيب من وين اجيب الخبره وانا ماتوظفت وفوق هذا كله يفضل الاجنبي والقطاع الحكومي يحط شرطين مالها داعي الطول والنسبه وفوق هذا كله الوووسطه يعني المشكله عندهم اما الطلاب السعودين فيه الخير والبركه بس وبشروا الصابرين...

456

  ابومشاري نواف

  يناير 31, 2011, 6:57 م

شوف صورة المقدمين على الوظايف..هل من المعقول يا كاتب المقال اني اوظفه وظائف عليا.. على الاقل الاجنبي يعطي المقابلة حقها.. يأتي بافضل لبس. ويأتي قبل المقابلة.. ويحترم الموعد.. يقبل بالقليل حتى يتمكن من الوظيف ويطالب بالمزيد.. السعودي يقول" هالراتب شوي..أقعد في البيت أحسن" والى الان قاعد في البيت.

457

  حمدان مقبل العنزي

  يناير 31, 2011, 6:58 م

على شان كذا يا شباب شدوا حيلكم بالثانوية شفتوا كيف كلام المدرس صحيح يوم كنتوا متقاعسين وبالكراسي الخلفيه ونوم بالفصل وتفحيط وغش واخر شيء نتيجة الثانوية تفشل وتدخل جامعة ما تفيدك مثلا تقنيه والا معلمين اللي ما تتوظف لو تحب السما والكلام ايضا موجه لطلاب الجامعة هات معدل طيب وابشر ومو بس معدل ولازم تكون عارف للي درسته ماهو شهاده على ورق والخبره معدومة كيف تبون الدولة توظفكم و خبرتكم معدومة المشلكة في التعليم و الطالب معا ويجب حلها

458

  theknight241

  يناير 31, 2011, 7:01 م

أنا متخرج من معهد الادارة العامة بالدمام وجلست سنتين بدون وظيفة لين الله فرجها عن طريق احد المعارف والاكان لسه عاطل اول وظيفه اشتغلت فيها هي شركة مقاولات بالجبيل الصناعية كانوا يعطوني 2700 ريال مو دولار معا استخدام سيارتي الخاصة بس الحق ينقال كانوا يعطوني للبنزين وكنت اكرف كرف حللوني عدل واخر شي يوم حصلت لي وظيفة اعدل كان في رمضان الماضي قالي المدير الاداري مصري طبعا ما لك شي عندنا طبعا عاطيهم خبر شهر انذار قبل الاستقالة يعني اشتغلت رمضان ببلاش وعيش رئيس الشركة سعودي ونائب رئيس الشركة سعودي

459

  محمدالحربي

  يناير 31, 2011, 7:04 م

خيرها لغيرها انا انسان متزوج ومديون 200الف ريال وعاطل عمري 21 ومعي شهادة المتوسطة ابي وظيفة البلدفيها خير بس انا معندي واسطة بس حنا شعب صامت ولكن ربي راح يحسب الناس اللي ماعندهم ضمها ولاضماير الله ينتقم من كل حرامي الله لا يوفقكم ياحرااامية

460

  عساف بن عبدالرحمن

  يناير 31, 2011, 7:11 م

هيثم حبيب لله درك والله يكثر من امثالك طبعآ كثير يقولون انو السعودي عجاز وبطال كلآم مش صحيح الصحيح انو انت تشوف رواتب وثروات المملكه تروح لطوني وجورج مع العلم ان مؤهلآتهم نفس مؤهلآت العاطل السعودي وللمعلوميه هالكلام له سنين يصير ولكن مافي اي جهة حكوميه قاعده تتحرك وعلى قولتهم اللي يده بالنار مش زي اللي يده في الماء

461

  منار

  يناير 31, 2011, 7:13 م

لا اول شيء يجي الاجنبي يشتغل عامل بعدين شوي شوي يصير مسثمر اجنبي ولا مايقصر في اخذ اموال المملكه والبلد ياغافلين الله..بس الله يعين هالشباب الي واقفين طاابور يصدع الراس والله يوفقنا بالدنيا والاخره..|~

462

  ابوماجد2011

  يناير 31, 2011, 7:15 م

استغفر الله العضيم الي متى الي متى هذا الاستهتار بي الشباب السعودي افتحو المجال لهم والله عيب البطاله اخطر شي على البلد يعالم كثرته السرقات واللصوص و غلا المعيشه

463

  Nasser Almalki

  يناير 31, 2011, 7:15 م

سعوده، طفشنآ من العنوآن هذآ، سعودي وجيه : لبنآن الكهربآء السعوديه : هنود ارآمكوآ : فلبين سآبك : كل الفئات كل الشركآت هذي سويت فيها مقابلات وكل الي فيها من العينات الي ذكرتهم، ماكلين الشركه، واذا قلت سعوده قالوا لك همنا كله السعوده ! الله المستعان، انتظروا كم سنه بس والله اذا ظل الحال كذا والله يالاجنبي ل يصير المسيطر على كل شي والسعودي ياكل هواء

إلى الله المشتكى تعبنا من إيصال الصوت للحكومة ورأس الهرم..خلاص إلى هنا ونقف إما النظر بجدية في وضع البطالة والفقر أو فتح المجال للشباب للعمل بدول الخليج فهي من ستوظفهم وتعطيهم الرواتب المحترمة علماً بأن متوسط الرواتب في السعودية 3500ريال التي لاتكفي ليومين من وقت نزول الراتب..معقولة ماتدري الدولة

465

  ايمن مسعود

  يناير 31, 2011, 7:34 م

سبحان الله وش هذا الكلام الينكتب ؟انا لفيت كثير من دول العالم وصحفهم وجرايدهم ما تكتب عنهم الا بكل خير !!عجبي ترى الحسد والحقد مو زين لصاحبه اخواني لانه مرض لازم نمشي بقوله تعالى(ولئن شكرتم لازيدنكم) هذا النوع من المقالات التي زادت من احتقار الناس لنا في كل انحاء العالم لقد كرهووونا كرهونا ويا ريتكم ترجعو لربكم يا ابناء الحرمين يا احفاد الصحابة لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين!!

466

  alwhehbi.999

  يناير 31, 2011, 7:37 م

يجب ان يكون هناك سرعه في توظيف السعوديين وتسفير بعض الاجانب وابن البلد هو الاحق

467

  نور اللبان

  يناير 31, 2011, 7:41 م

ننتظر مكرمه بتشغيل كل الشباب بكل المستويات الدراسيه واجبار القطاع الخاص بالاحلال عاجلا احلال السعوديين بدل العماله المدمره للبلد ومنع العماله من العمل حتي في البقالات وترحيل العماله التش لاتمللك تخصصات نادره

468

  فوزيه

  يناير 31, 2011, 7:42 م

ياسلام على الفاتمين واو يمشي من تحت لتحت ظلم للاسف حنا عند الله لا فاتمين ولاشي روحو شوفوا الجامعات اغلبهم جالسين على الكراسي اجانب وبذاة جامعة ام القرى

469

  ابو اللوووز

  يناير 31, 2011, 7:42 م

(( ونتطرق إلى حال أكثر من 100 الف مبتعث سيعودون إلى المملكة حاملين معهم الشهادات والدورات التدريبية)).ابشرك بعضهم رجع وصورهو و الشهاده وجالس بجنبه.

470

  طالب جامعه عريق

  يناير 31, 2011, 7:56 م

لا احد يحطها بساهر التزم بالسرعه و ساهر ينام، صدق تخلف و انحطاط

471

  Mohmd

  يناير 31, 2011, 8:07 م

لم لايتم التنسيق بين وزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للكشف عن نسبة السعودة بالارقام الفعلية وليست الشكلية او المظلله ثم الاعلان عن جميع الشركات ونسب السعودة فيها ليتم تقييمها من قبلنا نحن المواطنين الضعفاء في بلدنا

472

  ازعاج حتى الانبعاج

  يناير 31, 2011, 8:11 م

ابو القهر ياناس تخيلو معي الموقف متزوج ولدي ابن حاصل على دوره انقليزي من امريكا لمده سنتين حاصل على بكلورياس من جامعه الملك سعود تخصص احياء حاصل على ماجستير من استراليا تخصص احياء دقيقه من جامعه هوبارت بتقولون شكله يستلم بالقليل 20 الف ابشركم عاطل لي سنتين

473

  فهد الحربي

  يناير 31, 2011, 8:23 م

حسبنا الله ونعم الوكيل على اللي كان السبب

474

  waten

  يناير 31, 2011, 8:28 م

والله انا ادرس بكلية 98% أجانب مديرة اجنبية ونصها شهادات مزوره وانواع الظلم شرح زفت ولعب ,, ويأخذون رواتبنا لاعمال الصيانه ومظلات للكلية والسعوديات اللي فيها بس شغلتهم بيع بالمقاصف وأمن ومراقبات ؟؟؟

475

  مايكبرها اسم

  يناير 31, 2011, 8:33 م

حنا يالبنات نبي وظايف متسنعه مانبي كاشيرات وسباكات ومدري وش استغفر الله بس متخرجات من سنين على الاقل اصرفوا لنا بدل بطاله

476

  الشمري

  يناير 31, 2011, 8:37 م

حقهم ويطلبوبه مهو حرام عليكم تسرقون حقهم الله يزيلكم

477

  ذيب الخيل

  يناير 31, 2011, 8:39 م

والله أعجبني الأخ إلي علق على إشتراط اللغه الإنجليزيه وكلامه سليم المفروض نحن من نشترط اللغه العربيه في تعاملاتنا وإمور حياتنا ولكن لاحياة لمن تنادي يمكن سمع الكثير بفرنسا أتحدى واحد يتكلم عندهم باللغه الإنجليزيه ينبذونه ويحقرونه ولايردون عليه إعتزازاً بلغتهم ونحن أعزنا الله بلغة القرآن الأعظم في العالم ونستهين بها ونبحث عن غيرها تعجيزاً

478

  ابوعبدالله

  يناير 31, 2011, 8:40 م

ارفع رأسك يا اجنبي في بلدنا تركب سياره اخر موديل وفي بلدك تحلم تملك سيكل...

479

  محمد أيمن يحيى

  يناير 31, 2011, 8:42 م

الله يصلح حال جميع المسلمين والمشكله أنه بعض من الشباب لا يصبر على عمله لكي يتقنه ويتفوق على أخوانه من جنسيات آخرى ((( ولا نقول أجانب ))) بل نقول أخي في الإسلام ونحن مسلمون ولافرق بين عربي وأعجمي والتقوى أساس النجاح فإلزمو ياأخواني الإستغفار في كل وقت وحين ولا تقنطو من رحمة الله

480

  مهدي الرسلاني

  يناير 31, 2011, 8:46 م

صدقوني ماتكون السعودة صح الا ان يرضخ رجل الاعمال ويصحى ضميرة ويحس انة سعودي مو لبناني ولا عطر خد او يأتي وزير يحسسة بالوطنية غصب وبعدين ابدوا هيكلة والموضوع كلة مايحتاج الا شوية وطنية للدولة التي لها فضل وعزة لنا وأرضاء للة سبحانة وتعالى لان من فرج كربة عن مسلم فرجت عنة كربة يوم القيامة

481

  سعيدان

  يناير 31, 2011, 8:50 م

بانسبه لسيارات الاجره ماليه البلد شركات تتجدد وتزيد وبنك التسليف يقصدك لموزين ويسجل اسمك في البطاقه (موضف) ونص العسكر اخذين باسم شركات وش خليتو للي عايش علا هالتكسي؟

482

  سرور المطيري

  يناير 31, 2011, 8:59 م

,وش معنى المقال هذا في هالتوقيت حسبي الله عليكم

483

  خالد القحطاني

  يناير 31, 2011, 9:03 م

اذا كانت مخرجات التعليم سبب البطاله فيجب على الدوله تحمل مسئولياتها في تشغيل الشباب بفتح مصانع للاسلحه وشركات كبرى تساهم الدوله براسمالها ويتم تاهيل الشباب على راس العمل حيث ان احلال السعوديون مكان الاجانب في القطاع الخاص اثبت فشله

484

  معارض للخلوة

  يناير 31, 2011, 9:04 م

بصراحة السعوديين ماهم حق شغل ولا يقدر يداوم مثلما يداوم الاجنبي قد تنصحة بعض شغله يترك لك المكان وخرج أيش بتسوى فيه الاجنبي بتحاسبه السعودي دلوع نكون واقعيين السعودين حق تصليح عقال على رأسة وأيش أستخدم اليوم من كريمات و...و...و... السعوديين حق فلوس يبو بنك يجلسوا يصرفوا منه فقط

485

  ابوتركي

  يناير 31, 2011, 9:06 م

اذا انا مهندس وخريجي جامعة الملك سعود ومتقدم بكل الشركات والمؤسسات والوزارات وما انا لاقي عمل علما بان تخصصي من اصعب التخصصات هندسة اتصالات واكترونيات وسبع سنوات دراسه بالجامعه مانقول الا الله يعين الي ماعندهم شهادات بالنسبه لي ماخذ تكايه وجالس اتناقر انا وابوي

486

  حسن اسعد الفيفي

  يناير 31, 2011, 9:14 م

110 الف شاب يتسابقون على 100وظيفه جندي لا احد القطاعات العسكريه والوف الشباب امام شركات الاقطاعيين بملفاتهم لا يقبل الا واحد حارس امن(القطاع الخاص لا يزكي ويتعامل بالربى) بينما اصحاب هذه الشركات يذهبون للخارج ويأتون 10 مليون من العماله الوافده والحل يكون بقرارات تعطي المواطن حلا لمشكلة البطاله

487

  عبدالرحمن / الرياض

  يناير 31, 2011, 9:19 م

اللهم يا ميسر الأمور يا عالم الحال أن تيسر أمور الشباب وترزقهم العمل الشريف الذي يعينهم على حياتهم وترزقهم من رزقك يا كريم.. قولوا آمين.

488

  المصباح

  يناير 31, 2011, 9:40 م

اهمال الشباب خطر جدا اهمال الشعب خطر جدا البطالة قاتلة تجعل الكثيرين ينحرفون عن طريق العقل الابتعاد عن معالجة المشكلة عواقبه كارثيه

489

  ابو سليمان

  يناير 31, 2011, 9:42 م

معكم حق ياجريده الرياض دائما تقفين في وجه الظلم ربي معاكم واذا تبغون تحقيق يهز الراي العام شوف مطاعم النافوره توظق شباب سعودي بالاسم فقط وتاخذا رواتبهم من وزارة الموارد البشريه 1500ريال وتعطيهم كل شهر ميلادي 300ريال فقط بس اسم انها ماخذه بطاقاتهم وفتشو وراء المؤسسات والشركات وشوف الفضايح

490

  فايز البيشي

  يناير 31, 2011, 9:44 م

لا حياة لمن تنادي بكلمة واحدة تنحل المشكلة ولكن لايوجد قرار سياسي ورجال الاعمال مسيطرين على الوضع وماخفي اعضم

491

  محمدالعايد

  يناير 31, 2011, 9:53 م

اخوي الي تقول ان السعودي مايتحمل لو قلت له شي مشى وخلاك اكيد اذا عطيتني راتب 1500 او 2000 ريال سيكورتي وواقف على الباب ملطشه للي رايح وجاي وتجي تهينني بمشي واخليك ويمكن قبل لا امشي ارتكب فيك جريمه لكن اذا كان راتبي يكفيني لقمة العيش وعايش غير محتاج اكيد اني بحميه واتحمل على شان مستقبلي

492

  mhaitham

  يناير 31, 2011, 9:56 م

اللي بيدور على الوظيفه بيحصل لكننا للأسف ندور على المسمى الوظيفي و طبعا هذا ما بنحصله اعمل و من ثم احصل على مسمى اما انك بترقى السلم مره و احده ؟! و لا نجلس نقارن اجنبي و سعودي لانها حجه الضعيف و الفاشل و لنتذكر مقال الاستاذ فهد الاحمدي لماذا لم يكن بين اجدادنا كلمه عاطل ؟؟؟ في مقاله حلول لكثير من مشكلات العاطلين في هذا اليوم

493

  غربة روح

  يناير 31, 2011, 9:56 م

أغنى دووولة وأفقر شعععب

494

  حمود

  يناير 31, 2011, 9:57 م

الله يرحمنا ويرحم جدة الله لايوفق من ظلمنا

495

  فكور

  يناير 31, 2011, 10:29 م

يا اخوان شكل المسؤول ما يقرا التقارير ولا التعليقات.. لكن سيأتي اليوم الذي الذي يقرا فيه الحدث. 

496

  مرتاااح رغم الجررراااح

  يناير 31, 2011, 10:58 م

وظفونااا والله حرام عليكم

497

  سليمان

  يناير 31, 2011, 10:58 م

من جد ساعدوا الشباب العاطلين عن العمل وبعدين فكروا انكم تساعدوا مصر وتونس طفشنا خلاص لي ثلاث سنوات متخرج ما فيه مكان ما حطيت ملف فيه وكلها واسطات يارب ارحمنا برحمة وانك ترزقنى يااارب ياكريم سبحانك ربي انك على كل شي قدير

498

  zaidan

  يناير 31, 2011, 11 م

المشكلة لم تعد تخص سعودة القطاع الخاص لكن المصيبة انتقلت الى محاربة السعوديين في القطاع الحكومي العام على أيدي مجنسين من خونة للأمانة وأكبر دليل على كلامي أنظروا مالذي يحصل من محاربة للسعوديين بمستشفى التخصصي على أيدي خونة يبعثروث المليارات على أجانب غير أكفاء ومن دون مؤهلات حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلاء الخونة

499

  الجريح

  يناير 31, 2011, 11:09 م

والله تعبنا اجار غالي وطمع من الملاك ولا وظيفه وما غير الهم يطاردنا ولا ندري وش النهايه لكن اتمنى الا ترتفع مطالب الفقراء امثالي الى ماهو اكبر من تدخل الدوله لخفظ الاسعار وايجاد وظائف وسكن هذه هي المعضلات وهذه هي التي ستقسم ظهر البعير والله المستعان

500

  كلمات بدون قيود

  يناير 31, 2011, 11:09 م

ياخي اقهرني من يقول ان السعودي ماعنده صبر ومدري ايش كيف تبيه يصبر على الدورات وهو لا سياره ولا فلوس في جيبه وغيره ياتحصله مستأجر او متعزب واحد والحياء مالي وجهه ماهو مرتاح وانتم تمغطونهم دورات في اوقات الله لايوريكم وفي ابعد مكان وتقولون مايصبر كيف اصبر وانا لامادي ولانفسيآ اقدر انا سئلت مره مصري اذا تحسنت الاوضاع عندهم قالي على طول مصر ورح ترتاحو منا الاجنبي جاي يشتغل هناللحاجه لكن اذا تحسنت اوضاعهم راج يرجع لبلده واذا رجع بكره مالها الا السعودي يعني لاتنظرو وظفو الحين واختصرو

501

  PROUD

  يناير 31, 2011, 11:21 م

والله ذبحونا ها اجانب

502

  الزرياب

  يناير 31, 2011, 11:24 م

وظايف مين والجانب في زدياد تسمعون بسعوده الجانب الان صارويمتلكون محلات واسواق بسماء سعوديين ياخذكل شهر كم الف بسبب الفقر والعطاله والجنبي يامر وينهي ومنهم شغالين في الشركات وغيرها ومحاربين السعودي الي يكون معهم حتى يفصل يعني يريدون كلش لهم وفيه من يساعدهم عشان يجيب كم اجنبي براتبه والبنقاليه زاهبي

503

  مسعود

  يناير 31, 2011, 11:32 م

المعادلة بسيطة إذا كان الأجنبي = ج السعودي= س الخبرة = خ التزام = ز راتب عالي = رع راتب قليل = رق المعادلة ج = خ + ز + رق س= خ + ز + رع نحذف م الطرفين خ، ز ج = رق س = رع طبعا انا صاحب شركة حمار لو اخترت (س) مع العلم ان س لايوجد فيه خ

504

  يتمه فى دنيا غريبه

  يناير 31, 2011, 11:54 م

يا رب ارزقنى وكل مسلم ومسلمه الرزاق الحلا ل ندرس ونتعب وشها دات والعمر راح واحنا جا لسين فى البيت يا نا س يا مسؤ لين حسوا فينا عاد والله تعبنا من الا نتظر

505

  ذبياني

  فبراير 1, 2011, منتصف الليل

ياخوي لاتقول اكلونا الاجانب لاتحسد احد والله ان يجي يوم بتروح خيرات البلد وتشتقل في بلاد اخرى كما هاجروا اجدادك الى بلاد الشام وملايين الشعب شقالين مع اجانب

506

  شمممالي

  فبراير 1, 2011, 12:01 ص

والله اني موظف بشركه راتبي 1300 ريال.. ومعي ثانوية عامه وخبره. لكن الله يرزق اللى معه واسطة لو شهادة سادس ليلي الله يعين

507

  محمد النهدي

  فبراير 1, 2011, 12:08 ص

يا شباب يا اخوااان وسع الافاق ويكفي كلام عن البطاله والسعوده "والوظيفه " ب5 الاف ريال تقدر تاسس لك مشروع وتجاره مردودها اسبوعي وشبكه الانترنت تقدر تستورد بضائع قيمتها بخس تقدر تنافس مثيلاتها بسوق المحلي وهذا الللي انا اسويه

508

  الفهد الرياضي

  فبراير 1, 2011, 1:04 ص

الاجانب اكلوووا الجو 0والسعودي فشنك للاسف 0والواسطه هي المؤوووهل فقط للاسف 00

509

  parma4

  فبراير 1, 2011, 1:24 ص

اعتقد ان التجارب اثبتت ان كلمة سعوده لم و لن تأخذ اي خطوه للأمام مالم يتم حل المشكلة من المعروف ان القطاع الخاص يقوم بعمله كمؤسسه هادفه للربح وليس كمؤسسة خيرية بمعنى انه يصعب على القطاع الخاص توظيف اي شخص مؤهلاته متواضعه لا ادافع عن القطاع الخاص لكن يجب تطوير الشباب السعودي ورفع كفائته حتى يتأقلم مع متطلبات القطاع الخاص والحكومي ,على سبيل المثال تطوير اللغه او تطوير مهارات العمل الأساسيه مثل مهارات التواصل و الإقناع مهمه جدا حتى يستطيع الشخص العمل في القطاع الخاص..

510

  خبير.~

  فبراير 1, 2011, 1:56 ص

وآلله صآدق وضعنآ مكبي ويقولون ليش سرق آبو فلآن وليش روج آبو فلآن.~؟

511

  يس يس

  فبراير 1, 2011, 1:59 ص

والله تقطعناء

512

  (ملاحظه)

  فبراير 1, 2011, 2:22 ص

من يستهزءويتنقص بالشباب السعودي فهذاحاقدمتخلف وناقص

513

  راكان السبيعي

  فبراير 1, 2011, 2:27 ص

ترا العطاله صارت موضة قديمه الحين ماعاد صار فيه عطاله اللي يبي يشتغل عنده الف وظيفة وبلا مبالاغات زايدة ياهيثم حبيب

514

  Bedour2

  فبراير 1, 2011, 2:29 ص

مأحد ينفع السعوديه غير أهلها وشبابها

515

  عاطل... برتبة مدير

  فبراير 1, 2011, 2:55 ص

البعض يتهم السعوديين بعدم الجدية ووو الخ !! هل كل الاجانب لديهم الانضباط والجدية ؟؟ هل كل الاجانب لديهم الخبرة ؟؟ هل كل الاجانب مخلصين وأمناء ؟؟ الاخ اللي يبي سعوديين بدخل يومي 150 _ 300 تكفى انا عاطل وأسرة كبيرة وصاحب خبرة طويلة وامكانيات ولله الحمد رائعه.. بس ما اعرف التملق والتزلف ؟؟ تكفى

516

  حسبنا الله ونعم الوكيل

  فبراير 1, 2011, 2:55 ص

حالي حال الكثير نبكي ونشكي لله وحده جامعيات ولدينا دبلومات وكورسات اتوظفت بمعهد مديرته من جنسية عربية لعبت في لعب الين ماخرجت وتركت لها الجمل بما حمل والراتب 1000 مانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل

517

  ممدوح سالم متعب التويجري

  فبراير 1, 2011, 3:03 ص

ألتفتوا لنا, حنا عيال الوطن انا خريج ادارة اعمال بتقدير جيد مرتفع ومع ذالك اشتغل من الساعة 8 الصباح الى 4 العصر براتب 2000 ريال وضغط عمل بشكل غير طبيعي مع ان معي بكالوريوس ودبلوم سنة كاملة حاسب! أخوي خريج علوم سياسية ومعه دبلوم حاسب,له سنتين عاطل وقبل 3 شهور حصل وظيفة بائع بمحل ذهب براتب 2050 ريال

518

  سعدالشلوي

  فبراير 1, 2011, 3:18 ص

الله المستعاااننن

519

  adee100adee

  فبراير 1, 2011, 3:28 ص

للاسف نادراً تجد شاب يريد ان يعمل ويتعب , و تعلم. أنا صاحب مؤسسات و ابحث عن موظفين بكل الطرق أعلنت عبر الإنترنت ورسائل الجوال و المواقع, للاسف بعد التعب و المقابلات و التنقيح يرفض الموظف راتب 2000 ريال مع أن كل خبرته تتمثل في جلسته بعد الثانوي بالبيت ودوره بسيطة لم تأتي اي ثمار في اللغة الإنجليزية.

520

  مسهرتهم

  فبراير 1, 2011, 3:37 ص

صدق والله ماعمر درست معي اجنبيه عربيه الا راتب ابوها 45 الف وفوق وش بقى لنا هند ابوها 45 الف يستلم ومروه ابوها يستلم 35 الف واخوها يشتغل مع ابوه نسسسيت اسئلها كم بس اكيد حول راتب ابوه بس هذول اللي اعرفهم خخخ الله يهنيهم ويرزقنا ماشفت فيهم زود عنا واذا عالعقول حنا احسن انا كنت الاولى علييهن بس افكر اغير جنسيتي وارجع اعيش بالسعوديه وان مامسسكوني منصب ماكون مسهرتهم اعرفهم يبون اجااانب سسمعه بس يالييل عقول التنك

521

  سامي سعود المنصور

  فبراير 1, 2011, 3:40 ص

وين اللي يقول السعودي ماعنده جدية الجدية موجودة والمؤهل موجود واللغة موجودة اللي تبون موجود بس عطونا فرصة عطو سداح فرصة انا خريج ادارة اعمال تخصص تسويق لي 3 سنوات ادور على اي وظيفة والله معد يهمني شي اشتغلت موظف استقبال بمستوصف اسنان براتب 1000 ريال 12 ساعة باليوم, سنة وطردوني بدون سبب لي

522

  alsarab28

  فبراير 1, 2011, 3:50 ص

يااارب ترزقنا بالوظيفة الحكووومي ملينا من الاهلي 1- مافي احترام ما في تقدير. 2- رواتب قليله 1300ريال 3- كل شيء عليك وحتى تاثيث الفصل.

523

  الحقيقة المره

  فبراير 1, 2011, 3:57 ص

جارتي من الاردن كانو ساكنين جنبنا قبل سنتين يعطونهم بدل سكن 30 الف فجاة نقلو قلت لها ليش قالت زادو راتب زوجي صار 30 الف وبدل سكن 60 الف غير التامين الصحي في كل المستشفيات غير التذاكر السنويه واللي يفقع القلب انها تقول زوجي محتج يقول لازم تعطوني مبلغ لدراسة اولادي

524

  سوري مغترب في السعوديه

  فبراير 1, 2011, 4:05 ص

يااخوان حرام عليكم حتى الكم ريال ضاقت عينكم عليهم يااخوان احنا وانتم كتف بكتف نعمر هالبلد ونرفع اسمها فوق في مجالات كثيره مفتوحه للشاب السعودي والله قلبي معاكم ولكم الحق في الوظايف قبل الأجنبي لازم يمنع منح اقامات للشركه قبل التأكد من خلو المهنه من السعوديين واغطاء القروض للشباب السعودي في بدء حياته

525

  شيمة العتيبي

  فبراير 1, 2011, 4:11 ص

كثيرةالوظائف ولكن من المستفيد هو الاجنبي أما أبن الوطن فالله يعينه نحن نريد حلول نريد بلدنا لنا وليست للجنسيات الأخرى هناك من يتولى الوظائف القيادية من الأجانب وبرواتب عالية وابن الوطن يطلب وظيفة ولو براتب زهيد نريد حلووول سريعة ؟لأنه طفح الكيل

526

  ابو فيصل

  فبراير 1, 2011, 4:18 ص

المفروض الشركات الكبيرة المصنفه درجة اولى ودرجة ثانية تلزم بالسعودة بنسبة 25% على الأقل. مع شغل الوظائف الادارية بالشباب السعودي.. لماذا لم يكن هناك زيارة للمختصين للشركات الكبيرة والمتوسطة..

527

  سيف قريش

  فبراير 1, 2011, 4:25 ص

البطالة في تزايد مستمر ولفقر ورتفاع الاسعار ينا فسهاولمصير مجهول ولمسوولين في سبات طويل الامد

528

  غرررور

  فبراير 1, 2011, 4:29 ص

الله يفرج لكم يالشباب وحسبي الله من كان السبب

529

  خريجة حاسب

  فبراير 1, 2011, 4:47 ص

حسبي الله ونعم الوكيل.. نبي وظايف حكووميه تعزنا قسم بالله ملينااا اخذنا شهادات وكرفنا سنين واخرتها بالبيت.. والقطاع الخاص اهم شي عنده يشفط طاقاتنا وتعبناا والراتب والاسلوب عدم.. الله يرزقنا

530

  نايف العتيبي

  فبراير 1, 2011, 5:07 ص

انا موظف با القطاع الخاص موظف حارس امن والرتب 1900ريال المدير العام تونسي يوقف السياره في الشارع العام وينزل ويمرني بجلب السياره الي الباركن هذا مو حرااام واقامة في الاصل خياط

531

  بنت سدير

  فبراير 1, 2011, 5:18 ص

ماقول الا الله يزقهم ويرزقنا ياكريم يارازق انك ترزق شبابنا وبناتنا ياحياتي قسم انه يتقطع قلبي عليهم

532

  العربي

  فبراير 1, 2011, 5:34 ص

السعودي يبغا دوام ست ساعات ومكتب مكيف واجيازه في الاسبوع يومين والاجنبي يعمل اثناعشرساعه ومافيش اجازه وراتب اقل وبدون شروط

533

  يا كثر اللي اسمهم فيصل هنا

  فبراير 1, 2011, 6:19 ص

لو ولد شيوخ كان ما عنده مشكله يتوظف, و كأن الشعب ككل وجد للشيوخ و عيالهم و أصحابهم و كل من قالهم "طال عمرك أنت (دائما) على حق." و عشان كذا عيال الشيوخ (اصحاب المناصب), ما يدرون وش اللي حاصل بالشعب, لأنهم حالة خاصة من الشعب, يكونوا من الأغنى 2 أو 5% من الشعب، فأكيد ما يحسون بمتاعب (الأغلبية.) انا متفائل والله في الشعب السعودي, و متفائل في القائدين السعوديين. الرسول (ص) صبر سنين من الاعداء من مكة.

534

  ياسر

  فبراير 1, 2011, 6:36 ص

الحل بسيط سفروا عمال النظافة وشغلونا بدالهم واعطونا راتب 6 الآف ريال وانا اضمن لك ان بنقضي على البطالة في خلال اسبوع وانا اول من بيشتغل هالوظيفة ولو اني جامعي لكن الظاهر الشهادة ماتنفع

535

  ديم السحاب

  فبراير 1, 2011, 7:09 ص

انا متخرجه بالكوريس انجليزي وكل الوظايف اللي لقيتها اقل من اللي كنت اتوقعه ودول الجوار تعرض توظيفنا برواتب خياليه لكن هذا وطننا مانتركه الشكوى لله

536

  ابو محمد

  فبراير 1, 2011, 9:58 ص

خلاص الحلم بالسعودة انتهى يا جماعة مع نهاية القصيبي.. كان القصيبي رغم الضغوط التي يعانيها من الجهات العليا المستفيدة من بقاء العمالة يحاول فرض ومسايسة القطاع الخاص لتطبيق السعوة ولذلك لا زال لدينا امل في السعودة لكن الان بعد ما استلم زمام الامور وزيرنا الجديد اقولكم من الان انسوا أنكم تتوظفون

الله لا يسامح من ظلم كل عاطل ,, والله يوريهم في عيالم وفي انفسهم.. >> و دعوة المضلوم ,, آن شاءالله مستجابه عند رب العالمين ,, والله يرحم كل عاطل ويخفف معناتهم.. آن شاءالله

538

  زيد الرياض

  فبراير 2, 2011, 1:18 ص

ان الله لايفرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى , أرجو من الاخوان الاعزاء أن يعلمو ا ان السوق لايرد أحد وان الماء يكذب الغطاس فمن عنده الخبرة والكفاءة وعدم التكبر فهو ناجح دون النظر لاي جنسية والعكس صحيح فهل الذين سافرو الى البلاد المجاورة وعملو استثمارات وهم سعوديون فهل سألنا أنفسنا لماذا نجحوا في غير بلدهم ( فكر يا رعاك الله )نعيب الزمان والعيب فينا وليس للزمان عيبا سوانا.

539

  تمر حنى

  فبراير 2, 2011, 1:07 م

اغنى بلد وافقر شعب واتعس شعب وانشح شعب وساهر ساهر للتشليح الله ينتقم من نظام السرق ساهر اللهم امين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة