ملفات خاصة

الأثنين 27 صفر 1432 هـ - 31 يناير 2011م - العدد 15561

وهل تطيق بكاء أيها الرجل ؟

ندى الشهري

(لاتبخل على نفسك ببعض الدموع،فالدموع النقية تطهر القلب)

أعلم وتعلمون ،كم هي عزيزة وأبية دموع الرجال،وكم يضنون بها ضنا،ويكابرون حتى في أعتى مواقف الحزن،كي لاتتساقط تلك الدموع الغالية،ويراها الغير،فتزول الهيبة!وكأن الدموع هي مقياسها،لا والله فهيبة الرجل وشموخه محفوظة. وفي مواقف الحزن وفقد الأحبة،وأنا أرى دموع الرجل،تهمي بكبرياء،أكبرها وأجلها،ويعظم صاحبها في عيني،لأنه لم يكابر ويقاوم وتركها تنساب ندية أبية،لتعبر عما يعتريه من هموم وأحزان،وتنطق بإنسانيته وأحاسيسه المرهفة.

أنا لا أتخيل أن هناك رجالا تعصف بهم أهوال ومآس،ويفقدون أحبة ويودعون أبناء وأحبابا،فيبخلون بدموع نقية،تغسل أحزانهم وتطهر قلوبهم،وتخفف لوعتهم حتى وإن كانت على انفراد ولا تراها الأعين!

يقول ابن القيم إن البكاء أنواع:- بكاء الرحمة والرقة ،بكاء الخوف،والخشية،بكاء الشوق،والمحبة،بكاء الفرح والحزن،والقهر.عندما يبكي الرجال على الغالين والأغلين،وتتساقط دموعهم مدرارا فهذا يدل على شفافيتهم،العالية،ورجولتهم الحقة،وحتى عندما لا يجدون الدموع،ولا تسعفهم،وتأبى النزول من محاجرها،فإن قلوبهم تبكي بدلا من عيونهم،وأذكر موقفا لرجل كان يتباهى بقوته،ويسخر ممن يذرفون الدمع مثل النساء،وينعتهم بالضعف،والليونة،وكأنهم ليسوا بشرا،وكأن بكاءهم في مواقف تستحق منهم البكاء جريمة لاتغتفر وحرام عليهم؟!لكن دارت الأيام،دورتها،ورأيت الرجل نفسه،(من أقربائي)يجلس وحيدا،منفردا،يغالب أحزانه،لفقد حبيب غال علينا،وسقطت رغما عنه،دمعتان طاهرتان،سارع بمسحهما فورا،وتظاهرت بأني لم أرها!كي لا أجرح كبرياءه.

ياأيها الرجل المعذب نفسه أقصر فإن شفاءك الإقصار 

نزف البكاء دموع عينك فاستعر عينا لغيرك دمعها مدرار..

من ذا يعيرك عينه تبكي بها. أرأيت عينا للبكاء تعار؟!

عجبا , وكأن الدموع حلال على النساء ،حرام على الرجال!مع أن سيد البشرية صلى الله عليه وسلم،وصحابته الكرام البررة والتابعين،إلى جانب بكائهم من خشية الله،وهذا لايحتاج إلى توضيح،بكوا وذرفوا الدمع الغالي في مواقف كثيرة تستحقها تلك الدموع الطاهرة،فهل انتقص ذلك من مكانتهم وفضلهم ؟! إن ما ينتقص من الرجولة ويعيبها هو أن تتساقط دموع الرجال على مواقف تافهة،وعلى دنيا فانية،ومتاع زائل،وأناس غادرين،لا يستحقونها؟

ليس عيبا أن تبكي على فراق ووداع أحبتك، وعلى جراحات وعذابات أخوانك المسلمين هنا وهناك ليس عيبا أن تدمع عيناك لهم مقرونة بصادق الدعاء ؟!!

ليه الدمع عيب من عين رجال حتى الجبال تسقط أحجارها

ليه الألم نخفيه ونقول رجال وتتحطم النفس قبل ابحارها

الدمع جمره في عيون الرجال ما أظن الكبت يطفي نارها

مابكت عيني على منصب ومال ولا بكت عيني على أطلالها

دموع العين تحتوي هورمونات بروتينية » وعلى مادة طبيعية مخففة للألم

ويؤكد العلماء أن كبت المشاعر والدموع يسبب التسمم , بسبب انحباس المواد والمركبات المؤذية داخل أنسجة الجسم , ويشيرون أن المرأة يمكن أن تعيش حياة أطول بإذن الله من الرجل بسبب تخلصها من سموم جسمها عن طريق دموعها

لأنها أكثر استعدادا للبكاء من الرجل المكابر!

البكاء حالة إنسانية وحتى في القرآن مذكورة قال تعالى(وأنه هو أضحك وأبكي)..

فكن مطمئنا يامن لا تُطيقُ بكاءً؟!!

آخر الدمعات

على كثر العيون اللي ضحكت لي ما بكت لي عين

بكيت ولا لقيت لدمعتي عين تواسيني. 


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 100

1

  عمر الدعجاني

  يناير 31, 2011, 6:21 ص

الله خلق الدموع في الرجل والمرأة، لذلك قد يحبس الرجل دموعه أمام الآخرين لتفيض في خلوته، ~ وهذا لها أسباب متنوعة تعتبر كقناعة داخلية ومنها ما قد ذكرتيه! الدموع تنفيس لكلا الجنسين، ونعمة من الله ,,

2

  فهد العمران

  يناير 31, 2011, 7:22 ص

أضف تعليقك...بكيت ولا لقيت لدمعتي عين تواسيني

3

  غرام الرياض

  يناير 31, 2011, 7:43 ص

هذا المجتمع الخشن تعود على اخفاء شعورهم كشعور الحب حتى لو كان للزوجة وشعور الخوف وشعور الحزن حتى ايضا لو صدم بوفاة عزيز علية للاسف نربي الاجيال القادمة كما تربوا ابائنا لاتبكي انت رجال وكان الدموع خلقت للمراة فقط الرجل الذي يبكي ويخرج شعورة للملاء هو انسان خالي من العقد

4

  »»» عبدالله «««

  يناير 31, 2011, 8:21 ص

كعادتك يانجمة ومبدعة صفحة الرأي»وصدقتِ طال عمر~فبكاء القلب اشد حرقة ومرارة من بكاء العين~لكننا جُبلنا على عدم البكاء^فعودونا على ان البكاء للنساء~ومعيب للرجل~ورغم انني عشت يتم برعاية وكنف جدتي وعمتي~وهما امهاتي بالرضاعة كذلك~فلم اشعر بحياتي ببؤس وشقاء~يدعوني لأبكي حزناً او الماً~لعلي اُجبر مستقبلاً«

5

  شلن بيرق

  يناير 31, 2011, 10:46 ص

مقال مجنون جدا ياندى...وجرئ ؟؟؟ بس انتي في مجتمع تحكمه العادات والتقاليد التي ما انزل الله بها من سلطان ؟يعتبرون بكاء الرجل ضعف؟؟؟

6

  SALEH 2010

  يناير 31, 2011, 11:06 ص

لا بكاء أجمل وأحلى من البكاء من خشية الله.. لكن قد يجد الرجل نفسه في مواقف كثيرة تتساقط منه الدموع و ان حاول جاهداً اخفائها لما نرى من مصائب وفواجع و وفيات !!تحل بمن حولنا وسواء من المسلمين في الداخل او الخارج..

7

  سلمان الصالح

  يناير 31, 2011, 11:18 ص

قال الله جل في علاه واصفاً عباده المؤمنين { إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }.وقال عنهم : { وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً }.

8

  سلمان الصالح

  يناير 31, 2011, 11:21 ص

روى البخاري عن عبدالله بن شداد قال:سمعت نشيج عمروأنا في آخرالصفوف وهو يقرأ {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ}قال ابن عثيمين رحمه الله:والله لو أنَّ القلوب سليمة لتقطّعت ألماً ولتفطّرت حزناً وهي تقرأ قول الله مخاطباً عباده{ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّر ا

9

  بدراباالعلا

  يناير 31, 2011, 11:38 ص

من لا يرحم لا يرحم ! {الدموع فيها حب فيها حزن فيها فرح ! } لنتعلم ثقافة العيون في رسم الحقيقه لقلوبنا ! الحيره,الذهول,السرور,الأبتسامة.دموع أعجاز ! لهذا لغة العيون لا يعرف صحتها,دقتها أصابتها الا المحبون ! { نظرة,أبتسامه,{ لقاء يجمل الحياااه ؟ } لفراق,عزيزلعالم الأموات ! لضياع حب,سممته الخيانه ! لنجاح قريباً مميز! لموقف عجز الصح يقدر قيمته ! للفنان الراحل طلال مداح..أغنية جميله في سلم الطائرة بكيت غصبن بكيت, أهداء خاص لمن أحبه سابقاً ولاحقاً؟! مقال يرفع من مؤشر الود لكِ يا ندى..

10

  That's Enough

  يناير 31, 2011, 12:10 م

مقالة جميلة , ودي أبكي :,, (

11

  أبو ريان

  يناير 31, 2011, 12:32 م

ندى الشهري.. أشكرك من كل قلبي.. كلام جميل جدا.. أوشك أن يبكيني أخوك أبو ريان الشهري..

12

  ماله داعي

  يناير 31, 2011, 1 م

والله إنكم قاسين جدااا يالرجال واتيحمل قلبي إلا كرهكم لكن بصراحه كسرت خاطري صورة الشايب عندي يبكي شاب ولايبكي شايب

13

  مطنش ومرتاح

  يناير 31, 2011, 1:18 م

مقال رااائع جدآ الله يعطيك العافيه

14

  مٍاعد

  يناير 31, 2011, 1:24 م

ندى ,, اهنيك ,, على المقال ربي يسعدك ,,

15

  واحد من الناس

  يناير 31, 2011, 1:46 م

يقول عمر بهاء الدين الأميري -رحمه الله- في رائعته (قصيدة أب) دمعي الذي كتمته جلدا لما تباكوا عندما ركبوا حتى إذا ساروا وقد نزعوا من أضلعي قلبا بهم يجبُ ألفيتي كالطفل عاطفة فإذا به كالغيث ينسكبُ قد يعجب العذال من رجل يبكي، ولو لم أبكِ فالعجبُ هيهات ما كل البكا خور إني وبي عزم الرجال أبُ

16

  عبدالله الحربي1407

  يناير 31, 2011, 1:56 م

يسلمو على المقال روووعه

17

  متقاعد

  يناير 31, 2011, 2:11 م

1- الرجل تربي على قناعات ثابتة بأنه يفقد رجولته واحترامه إذا بكى أو ذرف دمعاً، وفقد الكثير من الرجال مناصبهم لأنهم بكوا، كما أن مرشحا للرئاسة الأمريكية أجبر على الانسحاب عندما ذرف دموعاً حارة وهو يتحدث عن أمه فقيل له ( إننا لا نريد رئيسا يبكي فهو لا يصلح لنا )

18

  الزهراااني

  يناير 31, 2011, 2:12 م

( أن المرأة يمكن أن تعيش حياة أطول بإذن الله من الرجل بسبب تخلصها من سموم جسمها عن طريق دموعها ) انا عندي استعداد اموت قبل الحرمه ولا اجلس ابكي مثلها

19

  متقاعد

  يناير 31, 2011, 2:13 م

2- وبكاء الرجال عند العرب مستهجن، ولهذا مشاعرهم مكبوته دائماً في المواقف الحرجة خوفا من سخرية الآخرين، دموع الرجال غالية جدا وعندما تترقرق فإن مشهدها مؤثر، وأروع دمعة يذرفها رجل مؤمن عندما يقف بين يدي خالقه فتدمع عيناه من خشية الله. ( عرفان نظام الدين )

20

  الأميره

  يناير 31, 2011, 2:27 م

شكرا اختي ندى،وبكاء الرجل موب عيب اذا كان في موآقف تستحق البكاء بس العيب الرجل اللي يبكي على اشياء تافهه، ودموع الرجآل اكثر تأثيرا من دموع النساء لأنها ف الغآلب مآتنزل الا لشي مؤلم جدا وانا اتمنى اني ماأشوفهآ خصوصا دموع كبير السن زي اللي فالصوره..

21

  محمد الفاتح

  يناير 31, 2011, 3:03 م

الله يعطيك العافية أستاذة ندى مقال جميل استمتعت به وأفدت منه

22

  فايز

  يناير 31, 2011, 3:06 م

روووعه ياندى الى الامام

23

  بنت أمي...

  يناير 31, 2011, 3:09 م

سبحان الله.. وبعد ان كان عمر الخطاب رضي الله عنه أشد الناس جفاوه..وقساوه.. ومات..وللدمع مجريين في خده ! أعتقد.. أن معادلة الموت والحياة..فقط تستحق البكاء !

24

  ريما الحلوة

  يناير 31, 2011, 3:18 م

مررة حلوة المقال

25

  kreem999

  يناير 31, 2011, 3:18 م

الرجل لا يبكي الا من قهر او فراق محبوب. الف شكر على هذه الموضوع الجميل

26

  اخت من طاع الله

  يناير 31, 2011, 3:19 م

دموع الرجل لا تقلل من هيبته ورجولته ابداً بل تدل على انه يملك احساس وقلب حي اما من تراه صلبا في جميع المواقف هذا يشعرك بان قلبه قاسي وقساوة القلب امر غير مرغووب فيه بتاتاً.. الرسول اللهم صلي عليه وسلم في كثير من المواقف نزلت دموعه..في نهاية المطاف الرجل (انسان) لديه احساس وليس كتله صماء خاليه من المشاعر بالتأكيد تؤثر فيه المواقف الصعبه ويشعر بها..

27

  ايوجاسر

  يناير 31, 2011, 3:22 م

البكاء ونزول الدموع عند الرجال هي مصدر قوه وليست دلالة ضعف فالمثل يقول البكاء من صفات العظماء فالرسول عليه الصلاة والسلام بكى على ابنه ابراهيم فهي دلالة الرحمه والرقه والعظمه لادلالة الضعف

28

  ALMGROO7

  يناير 31, 2011, 3:27 م

الصراحه الكلام مره حلو وجميل ويعبر عن الوجدان الداخلي روعه روعه روعه روعه روعه ( ياشينها دمعة الرجال ومصيبه )

29

  صفر سبعة

  يناير 31, 2011, 3:37 م

والله يكسر الخاطر

30

  سعدون

  يناير 31, 2011, 3:48 م

صوره حزينه فرت الدمعة من عيني من رؤية الصوره قبل أن اقرأ الموضوع

31

  واحد من الناس..

  يناير 31, 2011, 3:50 م

اما الصوره شي ثاني ! :|

32

  أم لمى

  يناير 31, 2011, 3:51 م

مساءك دموع عزيزتي رجالنا دموعهم دموع تماسيح الله يخلف بس شكرا للكلمات الحلوه ندوووش

33

  أم لمى

  يناير 31, 2011, 3:52 م

على كثر العيون اللي ضحكت لي ما بكت لي عين بكيت ولا لقيت لدمعتي عين تواسيني. مره معجبتني هالكلمات يسلمو قلبي

34

  فهد

  يناير 31, 2011, 3:54 م

ليه الدمع عيب من عين رجال حتى الجبال تسقط أحجارها ليه الألم نخفيه ونقول رجال وتتحطم النفس قبل ابحارها الدمع جمره في عيون الرجال ما أظن الكبت يطفي نارها مابكت عيني على منصب ومال ولا بكت عيني على أطلالها رائعه اختي ندى بالتوفيق

35

  ابوحمد

  يناير 31, 2011, 3:56 م

وعينن بكت من خشيه الله... يضله الله في يوم لاضل الا ضله هذا البكاء الحقيقي للفوز بالجنان لا والله سبق وحضرت كم حالة وفاه وتمشي معهم بالقبر والصلاه و و ولكن قلبي كان يصبر ولا يبكي اطلاقا حتى توفى حياتي بهذي الدنيا والدي رحمه الله عليه وذقت وقتها طعم البكاء من القلب اسمع القران وسوف تبكي

الصحيح (وهل تطيق فراقاً أيها الرجل) لا بأس من الإستعارة لكن ينبغي كتابة بكاء هكذا ( بكاءاً ) وقد جاءت بعدها ( أيها )

37

  محمد السويد

  يناير 31, 2011, 4:01 م

أصعب لحظات حياتك عندما تبكي وتبكي،، وتمر الساعات ومازلت تبكي،، وفى النهاية لا يشعر بك أحد.. عندما لا تدري النفس،، كيف ترتوي من روح سكنت روحها،، فهي تشتاق إليها،، ولكن بصمت مؤلم،، وبعد ذلك يبدأ ناقوس الحب،، بطرق أبواب المعاناة،، ويولد الشوق المجنون،،، وتنمو وتزداد وحشة الانتظار،،

38

  صرير قلم

  يناير 31, 2011, 4:02 م

شكرا لكِ أخت ندى طرح أكثر من رائع ومحاولة ممتازة لتغيير بعض العادات التي تخالف الفطرة.

39

  super2003

  يناير 31, 2011, 4:08 م

عينان لاتمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله

40

  أبو عبدالله44

  يناير 31, 2011, 4:18 م

تعرف على الله بالرخاء يعرفك في الشدة احفظ الله يحفظك ارجوا الخالق ولا ترجوا من المخلوق. بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد. نسأل الله العافية بالدنيا والآخرة.

41

  بنت عز العصمة

  يناير 31, 2011, 4:24 م

تكفين ياندى ماتحمل اشوف العود يبكي اموت مئة موتة بكيت من الصورة وانعصر قلبي الله يرحم والدي واموات المسلمين جميعا

42

  صالح

  يناير 31, 2011, 4:29 م

يعطيك ألف عافيه.. أخت / ندى الشهري ننتظر المزيد..

43

  احمدلله على نعمته الاسلام

  يناير 31, 2011, 4:33 م

الله يعين لاتقنطو من رحمته الله ان الله ارحم الراحمين قوى قادر على كل شئ سبحان الله الحمدلله الله اكبرلاإله الا الله استغر الله محمدصلى الله عليه وسلم

44

  مكنون الروح

  يناير 31, 2011, 4:36 م

السلام عليكم ___ شكراً لكِ أستاذة ندى على هذا المقال الجميل والممتع.. بس والله قططع قلبي صورة الشايب وهو يمسح دموعه.. _أما عن المقال: *الرسول صلى الله عليه وسلم بكى في أكثر من موقف في خشوعه في صلاته وعندما مات ابنه إبراهيم عليه السلام بكى فقال أحد الصحابة ما يبكيك وأنت رسول الله فقال: "إنها الرحمة الرحمة" (أو كما قال عليه الصلاة والسلام) *عمر بن الخطاب رضي الله عنه على قوته وهيبه وشجاعته إلا أنه كان على خديه خط أسود من أثر البكاء.. =مجتمعنا فاهم أن البكاء على الرجال ضعف وليس برجل= ؟؟؟!!!

45

  ابوفيصل9

  يناير 31, 2011, 4:37 م

يا عيون الشقاوي هلي الدمع كله !!

46

  رجل في زمن صعب

  يناير 31, 2011, 4:39 م

الدموع شي غالي على الرجال فلا كل شي يبكى الرجل واذا بكى رجل لا يبكى الا على شي حتى الكلمات لا تستطيع وصفها لقد بكيت على أطفال فلسطين وبكيت على صدام ودولته وبكيت على فيضانات جدة وكم بكيت كلما تذكرت خشية الله في نفسي ومن يعلم كم مرة سأبكى في زمن ذل فيه المسلمين وهانواً وتزعزعت خشية الله.

47

  عالياالعصيمي

  يناير 31, 2011, 4:42 م

ياعين وش علتك تبكين..؟ وش هوسبب هل الادماعي..! قالت دموعي على الغالين.. اللي بهم هاجسي واعي.. قلت اصبري وافهمي ياعين.. كثرالبكاماله الداعي.. قالت لي وين الصبرومنين الصبرهوسبةاوجاعي...

48

  مغمومه

  يناير 31, 2011, 4:46 م

الله ياااندى من اجمل ماقرات عيناي...ومازالت شموخ الرجل وكرامته محفوظه...مااجمل ادم بكبريائه ومااابدع قلمك عندما يصف ادم بكلا من قوته وضعفه دمتي مبدعه ندى...

49

  محمدأنيس

  يناير 31, 2011, 4:46 م

كل ماذكرت ابوي يكيت الله يرحمك ياابوي ويرحم الجميع

50

  Talal

  يناير 31, 2011, 4:51 م

يادمع لآآ تنزل على خد رجاال... عيبُ على الرجال تنزل دموووعه

51

  الهوى ياهاوي

  يناير 31, 2011, 4:53 م

عين بكت لغير خالقها ذلت...

52

  احمد بن عبدالرحمن

  يناير 31, 2011, 4:57 م

قل الدمع يولد الجفاء والقسوه

53

  علي

  يناير 31, 2011, 5:25 م

هذي تربيتنا وللأسف تعودنا ان الرجال مايبكي ليه قلوبنا من حجر عن نفسي فقدت حبايب وقرايب وبكيت دم بدل الدموع الدموع ماهي مقياس للرجوله ياعالم!

54

  بندر الاجور

  يناير 31, 2011, 5:28 م

لي 12 سنه مابكيت : (

55

  وفاء

  يناير 31, 2011, 5:32 م

الله يعينهم على أنفسهم بس الدموع مشروعه للرجل والمرأة ولاهي عيب ولا حرام بس هي مكابره زي ماتفضلتي. مبدعه ندى الورد يعطيك العافيه.

56

  Baya3

  يناير 31, 2011, 5:33 م

الصورة بحد ذاتها حكاية

57

  بدر

  يناير 31, 2011, 5:33 م

فعلا كلامك صحيح.. البكاء يريح القلب

58

  شجون

  يناير 31, 2011, 5:34 م

البكاء حالة إنسانية وحتى في القرآن مذكورة قال تعالى(وأنه هو أضحك وأبكي) فكن مطمئنا يامن لا تُطيقُ بكاءً؟!! في الصميم ويالبى قلبه الشايب اللي في الصورة حزني حيل!

59

  نصراوي بحت

  يناير 31, 2011, 5:34 م

صعب جداً أختي ندى أن يبكي رجال أمام الرجال, ولكن يبكي خلف الستار. وبصراحه أنا إذا بكيت على فراق صديق أو حتى أمي إذا ذهبت إلى النوم أذهب أنا إلى سريري و أتذكرها فأبكي عليها و هي حيه فأشعر براحه التامه

60

  sas15

  يناير 31, 2011, 5:37 م

دائماً مواضيعك تلامسك العاطفة والعقل معاً.. وزينتيها بأبيات وأدب رفيع..

61

  الحب منى

  يناير 31, 2011, 5:38 م

صحيح مدري ليه الرجل يحتقر نفسه لبكاء احيانا الواحد يرتاح لاصاح يفرج عن نفسه اما الكبت شي شنيع صراحه

62

  أبو علي

  يناير 31, 2011, 5:38 م

بارك الله فيك أ/ ندى وكلماتك تثلج الصدر وتنعش الروح موفقه.

63

  آخر الفرسان

  يناير 31, 2011, 5:39 م

ياأيها الرجل المعذب نفسه أقصر فإن شفاءك الإقصار نزف البكاء دموع عينك فاستعر عينا لغيرك دمعها مدرار. من ذا يعيرك عينه تبكي بها. أرأيت عينا للبكاء تعار؟!

64

  .. عبدالاله..

  يناير 31, 2011, 5:40 م

ولا فيه احلى من الدموع.. في جوف الليل وأنت ساجد لله عز وجل.. تطلب منه خير الدنيا والآخرة والنجاة من النار.. قسم بالله احلى ايام عمري وأنا ساجد لربي أناجية وأشكي له همي وحزني وأبكي له ويواسيني براحة القلب والروح والطمأنينة في الحياة في أحلى لذة من دمعة..

65

  دمعة حزن

  يناير 31, 2011, 5:52 م

تسلم ايدينك ندى الشهري وانا اقراء مقالك كادت ان تنزل دمعه من عيني نرجوا من الله ان يلين قلوبنا

66

  عبدالله الأسمري

  يناير 31, 2011, 5:57 م

مبدعه كعادتك أميرة الرأي تحياتي لك وللجريدة الأولى دائما الرياض.

67

  ريم ال محمد

  يناير 31, 2011, 5:58 م

أسعد الله مسائك ندى.. لا دموع أصدق من دموع الرجل.. فحينما تنزل على خديه..فعلمي أنها قد حبست طويلا.. ثم أبت الا أن تسقط.. . . مواضيعك دائما تحمل بين ثناياها حسا راقيا. دمت لنا يا نحلة الرياض النديه.. أمل الحياه...

68

  أبو راكان

  يناير 31, 2011, 6:03 م

السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين بن علي بن فاطمة الزهراء بنت رسول الرحمة محمدبن عبد الله...والله كلما تذكرت ما جرى عليك تبكي عيوني...

69

  ابراهيم باهميم

  يناير 31, 2011, 6:08 م

دمعة الرجال حارة وتحرق القلوب قبل العيون

70

  لورااا

  يناير 31, 2011, 6:21 م

الدموع راحة للنفس وتنفيس لما في الصدر من ظيم وقهر أو سعادة,,

71

  سعوديه للأسف

  يناير 31, 2011, 6:22 م

رااائعه ندو مقال كبير لا يصدر الا من كبيره

72

  a3noud

  يناير 31, 2011, 6:23 م

فتلك الدمعة التي تنزل من عين الرجل ليست بالهينة بل إنها دمعة شجاعة منه يحطم بها كل معاني الكبرياء ولا تنحسر دمعة في عينيه إلا إذا فقد شيئاً ثميناً من حياته فإن الدموع التي تنزل من عينيه لا تعبر إلا عن مشاعر صادقة مع الأسف ان الرجل تربئ على ان البكاء عيب حتى أننا مازلنا نسمع الأمهات يقلن لأطفالهن لا تبك أنت رجل بطريقة عفويةدون أن يأخذن في الحسبان أن هذه العبارةزُرعت في داخله أن البكاء ضعف.. وأن الرجل في النهاية إنسان بين جوانحه قلبٌ ينبض ويحتاج إلى أن يعبر عن نفسه ومشاعره وينفس عن هموم

73

  فارس الظاهري

  يناير 31, 2011, 6:32 م

الدموع مو عيب ان كان سيد البشر بكي على فراق ابنه ابراهيم وكل الدموع تهون إلا دموع الظلم.. اللهم لاتجعلنا من الظالمين وكسو قلوب عبادك بالرحمةولا تسلط علينا من لايرحمنا ونعوذ بك من قهر الرجال

74

  الشفآف

  يناير 31, 2011, 6:46 م

أخفي شوقي والحنين وأحبس الدمعة خوفي تبين وأتذكر كلام أمي في ماضي السنين يوم قالت : الرجل ما تنزل دموعه !! ويخفي عن الناس ضعفه وخضوعه مادرت.. أن الدمعة من عيني قريبة تحكي قصة أحزاني ونار شوقي ولهيبه أبكي حزن وأبكي فرح واحكي ألم قلب أنجرح مادرت..أن الرجولة صدق إحساس ومشاعر !! وغيمة تمطر وفا ماله أول ولا آخر !! . استاذة ندى ( بحلة الرياض ) مبدعة كعادتك.. دام نبض قلمك...

75

  زعفرانة

  يناير 31, 2011, 7:13 م

ان العين لتدمع وان القلب ليحزن الرسول سيد الخلق بكى... الهم صلى وسلم عليه.. اعتقد الرجال مايبكي الا من قهر شديد وحزن شديد اشتد به,,ودموعه طلعت غصب عنه ,,,اما المرأة تبكي على اتفه الاسباب وهذا الاغلب ,,,

76

  فيصل ال زيدان الشهري

  يناير 31, 2011, 7:25 م

شكرا على المقالة الرائعة ولاتقل روعتها عن الصورة المعبرة جدا ما اصعب البكاء على الرجل الكبير

77

  اللماسة

  يناير 31, 2011, 7:46 م

{وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم}صراحة صورة هالكهل جدا ينرحم,,

78

  Cute Ghadah

  يناير 31, 2011, 8:01 م

بصراحه الصورة المصاحبة للمقال مؤثرة جداً،، دموع الرجل عزيزة وغالية، بالذات الرجل المسن عندما يبكي يعطيك احساس بأن قلبك يتقطع من اجله. الدموع الان اصبحت رخيصة،،، هناك اشياء كثيرة تدعوا للبكاء في واقعنا الحالي. وشكراً

79

  ندى

  يناير 31, 2011, 8:09 م

رائع جدا البكاء راحه ليت الرجال يفهمون هذا الشي والله يعطيك العافيه.

80

  العطاوية

  يناير 31, 2011, 8:36 م

دموع الرجل وما ادراك مادموع الرجل دموع الرجل غاليه واصعب اللحظات حينى ارى دموع رجل عزيز على قلبي لكن لا تعتبر هذه الدموع ضعف بلعكس هي احساس ومشاعر صادقه تخرج من قلب انسان صادق الرجوله هي القوه والرجوله هي مواقف لكن البكاء لايقلل من قيمه ذالك الرجل على العكس هي قمه الرجوله ان تبكي وانت رجل تبكي لموقف يستحق البكاء ولالامور عابره

81

  نجد النجدي

  يناير 31, 2011, 8:40 م

انا قليل ابكي ما ابكي عند احد لو كان اقرب انسان

82

  هالة ناصر

  يناير 31, 2011, 9 م

اكثر دمعة تجرح قلبي هي دمعة شيخ كبير... تجعلني اشعر ان هذه الدنيا تافهة ولا تستحق

83

  متابعه

  يناير 31, 2011, 9:24 م

لله درك يااندى من الندى... موضوع جميل كجمال روحك العذبه لاتحرمينا من روعتك واطلالتك النديه...جوزيت خيرا حتى ولوكانت كلمه ولكن يالها من كلمه وياله من تاثير...

84

  nanko

  يناير 31, 2011, 10:32 م

مقالة أكثر من رائع يا ندى الرياض :) ليه الدمع عيب من عين رجال حتى الجبال تسقط أحجارها ليه الألم نخفيه ونقول رجال وتتحطم النفس قبل ابحارها الدمع جمره في عيون الرجال ما أظن الكبت يطفي نارها مابكت عيني على منصب ومال ولا بكت عيني على أطلالها

85

  عاشقة الشمس

  يناير 31, 2011, 10:37 م

دموع الرجل دلالة على انسانيته وانا من المناظر اللي مااتحملها هي رجل وجهه كله شيب ويبكي مافيها شي لو الواحد نفس عن روحه ولايكون قلبه قاسي وخالي مشاعر الله يخلي لي أبوي إخواني وعيالي وجعلهم من الحزن محرومين ومن الفرح منعمين هم وكل المسلمين آمين

86

  عبدالله الأسمري

  يناير 31, 2011, 10:44 م

ندى الشهري أكرر شكري لكِ كلمات ترفع من معنوياتنا معشر الرجال بعد الهجوم الشرس والحملات التي تشن علينامن قبل النساء،لافض فوك وللرياض احلى تحيه.

87

  عدووول

  يناير 31, 2011, 11:38 م

الله يكوون بعوونكً..والله انا مااحب اشوف شيخ كبير يبكي..احس الدنياإ تافه ولا لها اي معنى والله بس والله موضووعك ياندوووش -نآإيس- تحيُُُآإتي ~

88

  ضويحي الضويحي

  فبراير 1, 2011, 12:12 ص

مشكلة الرجال انهم مكابرين في مسألة البكاء والشكوى. يقولون الرجال صناديق مقفله , معنى هالكلام انه مايبوح بأي شي ولا يشكي ولا ينفس حتى بدمعة وبكاء ونحيب وفي الاخير تطق روحه من كثر مايكتم ويجيه الضغط والسكر والامراض النفسية والاكتئاب ويموت. والدليل شف صلاة الجنائز وش يقول الامام قبل الصلاة " الصلاة على الاموات 14 رجلا وامرأتين والسبب ان المرأة تنفس عن نفسها وتشكي وتعالج وتبكي مو مثل الرجل

89

  الشيهانة

  فبراير 1, 2011, 12:22 ص

الله يسامحك ياندى ويسامح جريدتنا على ذا الصورة قطعتوا قلبي على ذا الشايب،الكل أتحمّل دمعته إلاّ الرجل كبير السن أحسها تكسر قلبي.

90

  ترانيم الوفا

  فبراير 1, 2011, 12:51 ص

رآئعة رآئعة رآئعة .. وثم رآئعة .. لكني لآ احتمل ان ارى دمعة رجل فان رايت دمعة منه سآقطة سينهمر شلآل من عيني ..

91

  ضياء

  فبراير 1, 2011, 1:01 ص

وهل تطيق بكاءً أيها الرجل؟ استعاره رائعه ياندى ذكرتيني بقصيدة الأعشى ودع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل البكاء مع النفس وفي الخلوه وفي طاعه الله تغسل هموم القلب وتزيح عنه الكثير من الترسبات.

92

  الرياض جريدتي

  فبراير 1, 2011, 1:09 ص

الدموع النقية تطهر القلب) مقال رائع كروعة تعليقاتك على المقالات اليومية بالرياض وفقك الله لما فيه خير.

93

  عبدالرحمن الغنامي

  فبراير 1, 2011, 1:14 ص

بالعكس البكاء راحة وصفا ذهني اسئلو مجرب ولا تسئلو طبيب ياما بكيت وذرفت الدمع من عيني وذا خلصت من الهاشميه < ههه تحس براحة مايعلم بها الى الله سبحانه نصيحه لكل إنسان قراء تعليقي عليك بالبكا واكثر من البكاء من شية الله وصدقونس يطمئن قلبك وتزداد إيمان بأذن الله

94

  ندى الشهري

  فبراير 1, 2011, 1:45 ص

آهٍ أيها الشيخ الكبير قسما برب السموات الُعلى انفطر قلبي حزنا عليك وعلى دمعاتك الطاهرات ليتني كنت قريبة منك ليتني لمسحت تلك الدمعات وكفكفتها...ليتني كُنت!! شكرا لكل الكرام والكريمات هنا،، بحجم الكون على ماسطرتموه من درر نادرة هي وسام أعتز به... لله دركم وللهِ أنتم...و لله أنتن..

95

  العمدة بوفهد

  فبراير 1, 2011, 1:47 ص

صدقيني أن من يحمل رحمة في قلبة فسوف يبكي مهما كانت بساطة الموقف فلن يستطيع أن يكابر لأن الإيمان يعمر قلبه

96

  بنت الهيلا^_^

  فبراير 1, 2011, 2:21 ص

يااالله اول ماشوفت الصورة دمعت عنوني...:( اكثر شي يحزني دمووع الرجال... الله لايجيب اليوم اللي اشوف ابوي يبكي...

97

  يزن

  فبراير 1, 2011, 2:58 ص

والله في زمنا الحالي ان دمعة الرجل اقرب من دمعة الطفل اقرب مثال عندكم لعيبة الكرة اول ماينهزمون انفجارات الدموع واول مايسجلون هدف انفجارات الدموع والله؟ وبعد امثله كثيرة الله يرحم ايام زمان الرجال ينقطع راسه ربع دمعه ماتطلع وتحداها تطلع

98

  SALEH 2010

  فبراير 1, 2011, 3:34 ص

بكى سيدنا يعقوب من حزنه على ابنه يوسف عليهما السلام بعد أن غدر به اخوته ورموه في البئر... ((فالدموع )) ليست ضعفا لأنها تعبر عن المشاعر داخل الإنسان وتخرج كل ما بداخله من أحاسيس تجاه من يحبهم ؟؟

99

  فهد

  فبراير 1, 2011, 5:09 ص

كم مره بكيت بس ما لقيت احد يمسح الدمعه

100

  الجوهرة بنت عبدالله

  فبراير 1, 2011, 12:14 م

ندى // ياأجمل ندى على الأزهار.. أعتذر عن إنفصال النت يوم امس ولم استطع التعليق فالمقال حساس جداً وله وقع على نفسي فبكاء الرجال محزن... اعتز بمن دموعهم تبكي ندم او فقدان شخص.. احبكم ياابناء وطني ويعز علي ان أرى دموعكم.. لكل من احببت لاتبكي الا على من يستحق الدموع،، فدموعك غالية جداً !!

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة