• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1301 أيام , في الجمعة 24 صفر 1432 هـ
الجمعة 24 صفر 1432 هـ - 28 يناير 2011م - العدد 15558

عروس البحر تهجر صخبها وسكانها يلزمون منازلهم

جدّة تصافح صباحاً متجهّماً بأربع وفيات وانقطاعات للتيار وحوادث طرق وإنقاذ 1300 محتجز

اضرار كبيرة خلفتها السيول

جدة - خالد الدماك , صالح الرويس، ياسر الجاروشه تصوير - محسن سالم:

    لليوم الثاني تعانق عروس البحر يوما عصيبا جراء تداعيات الامطار التي هطلت يوم امس الاول والتي الحقت دمارا كبيرا بالكثير من الممتلكات والاليات ، كما شلت حركة المواطنين وتنقلاتهم بسبب عزلة قسرية فرضتها الامطار ، فقد اعتصم السكان داخل منازلهم ينتظرون انفراج هذه الازمة وانقاذهم من محاصرة المياه التي غمرت كافة احياء المدينة.

وجدة العروس الحالمة التي اعتادت على صخب الحياة بدأت يوم امس الاول وامس على غير عادتها حيث حل السكون والهدوء في شوارعها وطرقاتها الرئيسية ومطاعمها الشهيرة التي دأبت على احتضان مرتاديها خصوصا ايام الاجازات الاسبوعية.

وقد سادت حالة من التفاؤل الكبير التي احدثها توجيه مقام خادم الحرمين الشريفين الفوري الذي جاء ليبلسم جراح سكان العروس بمحاسبة المقصرين وتوفير جميع وسائل الغوث من مساعدات مالية وعينية وطبية.

حيث سجلت اخر احصائية للدفاع المدني وقت اعداد الخبر في تمام الساعة الثانية ظهرا وفاة اربعة اشخاص وانقاذ 1331 محتجزا في الوقت الذي مازال فيه الكثير من اصوات الاستغاثة داخل احياء المدينة ممن حاصرتهم مياه الامطار.

(احتجاز طالبات

المتوسطة 18 ساعة )

وفي ذات السياق نجح مواطنون ورجال خفر السواحل في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول من إنقاذ طالبات في المرحلة المتوسطة تم احتجازهم منذ الصباح الباكر حتى الواحدة من صباح الخميس بالقرب من طريق الملك عبدالله والذي كان أكثر تضررا في ظل عدم تمكن الدفاع المدني من الوصول الى المواقع المتضررة ، حيث عاشت اسر الطالبات 18 ساعة عصيبة خلال احتجازهن وعدم قدرة ذويهن من الوصول إلى المدرسة بسبب ارتفاع منسوب المياه حولها والحي المجاور لها.

(المساجد تحتضن المتضررين )

لم تكن المساجد مخصصة للعبادة فقط في هذا الوقت العصيب فقد احتضنت مساجد حي الشرفية والرويس عددا كبيرا من المواطنين الذين حجزتهم مياه الامطار في طريق الملك عبدالله المتجهة من شرق طريق الحرمين إلى شارع حائل في ظل جهود كبيرة بذلها مواطنون ومقيمون لإنقاذ بعض أصحاب المركبات التي تركت ممتلئة بالمياه.

(اخلاء محتجزات

كلية دار الحكمة)

ساهم رجال الأمن والدفاع المدني في إخلاء الطالبات المحتجزات في كلية دار الحكمة شرق جدة في ساعة متأخرة من الليل بعد ان تم تأمين باصات كبيرة نقلت الطالبات إلى أماكن امنة حتى وصول ذويهم واستلام الطالبات اللاتي احتجزتهن المياه لأكثر من 15 ساعة.

(محتجزو التقنية وساعات عصيبة مع الظلام )

إلى ذلك فقد عاش طلاب كلية التقنية بجوار خزان جدة حالات عصيبة قاوموا من خلالها محاصرة الامطار الخطر الحقيقي الذي واجههم وكذلك الظلام الدامس الذي فرضه عليهم انقطاع التيار الكهربائي الى ان اتت يد العون لتنتشلهم من الوضع المأسوي في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء.

( 1300 مركبة اغلقت

طريق الحرمين)

وفي سياق متصل أعلن العميد محمد القحطاني مدير مرور جدة انه تم سحب ما يقارب من (900 ) مركبة متوقفة في طريق الحرمين الذي تم إغلاقه منذ هطول الأمطار وهي في اتجاه واحد فقط من اصل ( 1300 مركبة ) (الاحصائية حتى وقت اعداد الخبر في الساعة الثانية ظهرا) ، مشيرا الى انه سيتم سحب البقية بمساهمة أصحاب الونشات.

وثمن القحطاني وقفات المواطنين الذين يعاونون رجال الدفاع المدني والمرور لإنقاذ عدد من اخوانهم المتضررين والعالقين ، مطالبا بقية المواطنين الذي يأتون للفرجة والتصوير أن يمنحوا رجال الدفاع المدني والمرور والمسؤولين الفرصة للوصول لإنهاء إعمالهم.

(على غير العادة الشوارع خالية)

وقد باتت مدينة جدة على غير العادة دون استمتاع مواطنيها بالإجازة الأسبوعية وظلت الشوارع خالية عدا أحياء شمال جدة التي لم يكن تأثير هذه الأحياء كبقية الأحياء الأخرى في الشرق والجنوب والوسط والتي اعتادت المطاعم استقبال المواطنين في مثل يوم أمس الأول الأربعاء إلا أنها ظلت معظمها فارغة بسبب صعوبة الوصول إليها وتحذيرات الدفاع المدني بعدم الخروج من المنازل إلا وقت الحاجة خلاف شرق جدة الذي احتجز الكثير من المواطنين بعد الانفجار الجزئي للسد الاحترازي بحي أم الخير القريب من عدة أحياء مجاورة للحي.

( الهلال الاحمر يتلقى 2127 بلاغا)

من جانب اخر اكد الاستاذ علي الغامدي مدير علاقات الهلال الاحمر بمنطقة مكة المكرمة انه تم تقديم الخدمات الطبية الاسعافية الطارئة لجميع الحالات ونقلها لمراكز العلاج المتخصصة.

وأضاف عمليات هيئة الهلال الاحمر السعودي بجدة من صباح يوم الاربعاء الساعة الثامنة الى الثامنة مساء تلقت 2127 مكالمة لطلب الخدمة الاسعافية نقلت على اثرها 116 حالة ثماني عشرة منها حوادث مرورية منوعة بين انقلاب ودهس وحادث تصادم واحدى وعشرون حالة اغماء وخمس حالات ولادة وثلاث حالات صعق كهربائي وثلاث حالات غرق واثنتا عشرة حالة سقوط وخمس حالات ازمة قلبية وبقية الحالات كانت منوعة حروق وازمات تنفسية وغيبوبة ومشاجرات وتسمم بالابتلاع وامراض متنوعه.

(المستشفى الجامعي

يستتقبل 1000 حالة )

استنفر المستشفى الجامعي بجدة جميع موظفيه من اطباء وهيئة تمريض وإداريين وفنيين وبدأ في استقبال جميع الحالات التي أحيلت اليه من المستشفيات الأخرى واستقبل الحالات التي تم إخلاؤها بالطيران العمودي حيث استقبل المستشفى الجامعي ما يزيد على الف حالة وهبطت في مهبطه ثماني طائرات عامودية تابعة للدفاع المدني نقلت ما يزيد على مائتي حالة ما بين حالات مرضية وحالات تحتاج الى مأوى فقط وقدم لهم العلاج اللازم والخدمات الطبية اللازمة وتوفير ما يقارب ستة الاف وجبة.

وأكد الدكتور خليل الثقفي المدير الإداري للمستشفى الجامعي ان المستشفى وكامل امكاناته قد وضع في حالة تأهب منذ بداية هطول الأمطار ليكون مركزاً للإيواء لمن تعطلت بهم السبل واضطروا لاسباب صحية للمبيت في المستشفى الجامعي.

(سكن الطالبات يستقبل 1700 من منسوبات الجامعة)

وعلى صعيد شطر الطالبات فقد بادرت عمادة شؤن الطلاب وإدارة الأمن والسلامة في نقل الطالبات والموظفات بواسطة باصات الى سكن الطالبات بالجامعة. حيث استقبل السكن ما يقارب الفا وسبعمائة طالبة وموظفة، وتم ايواؤهن وتوفير الوجبات الغذائية والمشروبات لهن، وتوفير وسائل الاتصال للاتصال بذويهن للاطمئنان عليهم.

(ماس كهربائي وانهيار الاسقف المستعارة بمبنى طالبات الجامعة)

وأكد الدكتور عبدالقادر تنكل المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة ان إدارة الأمن والسلامة تلقت بلاغا عن حدوث التماس كهربائي في أحد مباني شطر الطالبات في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف صباح امس وتم التعامل معه في حينه وانهاء وضعه في فترة لا تتجاوز خمس عشرة دقيقة.

كما اوضح ان الخسائر التي لحقت ببعض المباني لم تتجاوز دخول بعض المياه الى الادوار الأرضية وسقوط بعض اجزاء السقف المستعار في أحد مباني شطر الطالبات ولم تنتج عنه اية اصابات ولله الحمد.

واشار الى ان فروع الجامعة في حي الفيصلية وحي الرحاب والسلامة وكلية المعلمين لم تسجل اي أضرار جسيمة أما فرع الجامعة في البغدادية فقد حاصرته المياه من جميع الجهات وتم قطع التيار الكهربائي عنه من قبل شركة الكهرباء وقام الدفاع المدني بإخلاء المتواجدين فيه بالطيران العمودي.

(مواعيد بديلة للاختبارات)

أوضح الدكتور عبد الفتاح مشاط عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز انه تم تعليق الاختبارات يومي الأربعاء والخميس،على ان يتم عمل اختبارات بديلة في مواعيد أخرى سيعلن عنها من خلال الموقع الرسمي للجامعة ومن خلال ارسال رسائل نصية للطلاب والطالبات.

(بيانات الطلاب لم تتأثر)

من جهة اخرى أوضح الدكتور خالد محمد حسين عميد تقنية المعلومات انه تم ايقاف موقع الجامعة موقتاً حفاظاً على الخوادم الرسمية للجامعة كإجراء احترازي. مؤكدا ان البيانات الخاصة بالطلاب والطالبات ونتائج الاختبارات التي سبق عملها لم تتأثر ابدا بسبب قيام عمادة تقنية المعلومات بعمل نسخة محفوظة من جميع البيانات أولا بأول يومياً.

(وتستأنف الدراسة السبت )

من ناحيته أكد معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور اسامة بن صادق طيب ان الدراسة سوف تستأنف كما هو مقرر يوم السبت الخامس والعشرون من شهر صفر باذن الله. مبينا ان جميع المسؤولين والعاملين في الجامعة يقومون بالعمل المتواصل للتأكد من جاهزية جميع قطاعات الجامعة للعمل بنسبة مائة في المائة صباح السبت. كما طمأن الجميع ان جامعة المؤسس قادرة بإذن الله على تجاوز جميع الصعاب وان منسوبيها متكاتفون دائماً لخدمة الجامعة وطلابها وطالباتها في كل الأوقات.


ارتفاع منسوب المياه في شوارع جدة أعاق حركة المركبات


الأحياء وقد امتلأت بالمياه


الطريق كما بدا امس



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 544
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    هذا بجده او في بنجلاديش ؟

    عزوز (زائر)

    UP 27 DOWN

    03:10 صباحاً 2011/01/28

  • 2

    جدة تغرق وتشكي الحال وتنظر منكم فزعة رجال

    نصراوي فاهم (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:10 صباحاً 2011/01/28

  • 3

    للأسف أحنا شعب أغرقته مياه السيول، واغرق دول
    بالأموال والتبرعات !!!
    مرت سنة والكارثة تتكرر ولم يحدث أي شيئ ئ ئ..
    التحقيق حق العام ايش صار عليه !!
    اللي نعرفه انهم شالوا أمين جدة , وحطوه وزير العمل
    غير كذا ,, وش فيه من حقائق ورى هالتحقيق ؟؟

    فاهمة

    UP 76 DOWN

    03:11 صباحاً 2011/01/28

  • 4

    اذا لم يكن هناك اقالات فورية لجميع المسؤولين عن هذه الكارثه ولالا لن تنتهي المشكلة... وعلى راسهم من كلف بمراقبه الوضع ولم يحرك ساكنا...(××)

    UP 13 DOWN

    03:11 صباحاً 2011/01/28

  • 5

    اني اغرق اني اغرق تحت الماء والامانه تصب علي الماء

    ماجد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:11 صباحاً 2011/01/28

  • 6

    ما هقيت انها 4 وفيات ؟
    يا ان الاعلام ما يبي يتكلم.. او انكم ما ترون بأعينكم..
    اذا السنه اللي راحه في السيل وكانت كميه الامطار فقط 50 ملم... ومات 123 شخص
    وهالسنه الامطار 112 ملم... والوفيات 4 ؟؟؟
    لاحظو كميات الامطار والسيل... ترا الناس لها عقل تفكر فيه ولها عين ترا بها باليوتيوب فقط..

  • 7

    تكفى يآخآدم الحرمين ان تآمر بآلقصآص على من تسبب بالكآرثه تكفى يآخادم الحرمين القصآص تكفىىى

    محمد العنزي (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:12 صباحاً 2011/01/28

  • 8

    جدة تغرق وتشكي الحال وتنتظر منك فزعة رجال
    بيت شعر من نصراوي فاهم

    نصراوي فاهم (زائر)

    UP -1 DOWN

    03:12 صباحاً 2011/01/28

  • 9

    الوفيات وصلوا فوق المية والدفاع المدني والاعلام يقول 4 فقط
    (ان المنافقين اخوان الشياطين)

  • 10

    الله يرحمنا برحمته

  • 11

    لاحول ولا قوة الا بالله
    فساااد في البلاد
    من يحاسب المسؤال عن السبب
    وهل سيشهر به ام مثل العام الماضي ؟؟؟
    الله يرحم المتوفين ويسكنهم فسيح جناته

    مشعل (زائر)

    UP 5 DOWN

    03:13 صباحاً 2011/01/28

  • 12

    يعنى كل هذه المصائب والمشاكل والوفيات. ولا يوجد اي انتقاد. الى اين وصلنا بالمجملات. هذه ارواح بشر

  • 13

    ننتظر قرارات تاريخية اتجاها المتكاسلين في أداء عملهم

    الوطن غالي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:14 صباحاً 2011/01/28

  • 14

    الله يستر امين؟

    ابو عبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:14 صباحاً 2011/01/28

  • 15

    أكبر دخل من البترول، أغنى دولة من المفترض. تغرق مدنها من رشة مطر، لا نحتاج لذكاء لنفهم اللغز

    أحمد الشمري (زائر)

    UP 7 DOWN

    03:14 صباحاً 2011/01/28

  • 16

    الوفيات:
    4 * كم

    أبو دااانة

    UP 10 DOWN

    03:14 صباحاً 2011/01/28

  • 17

    الله يرخم الموتي..
    احلق حواجبي ان حطوا تصريف سيول لجدة !

    ابوفيصل9

    UP 2 DOWN

    03:14 صباحاً 2011/01/28

  • 18

    اعوذ بالله قسم بالله تظن ان الصور هذي في بنجلادش وليست في اغلى دوله في العالم
    امريكا عملت تصريف من شرق ها الى غربها مجرى للسيول بمسافة حوالي 8000كم ونحن 10 كيلوا ما عرفوا كيف يصرفون لها مجرى اين الرقيب والحسيب

    ابو حمود الذروي (زائر)

    UP 2 DOWN

    03:15 صباحاً 2011/01/28

  • 19

    من يحاسب المقصرين..
    سوال اتمنى اجد له جواب..

    ابوحمد ,, السهلي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:15 صباحاً 2011/01/28

  • 20

    اربع بس؟
    علينا يا مناحي

    ديم السحاب (زائر)

    UP 4 DOWN

    03:16 صباحاً 2011/01/28

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف