• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1376 أيام , في الجمعة 10 صفر 1432 هـ
الجمعة 10 صفر 1432 هـ - 14يناير 2011م - العدد 15544

نثار

معوقات السياحة

عابد خزندار

    تنمية السياحة وخاصة الداخلية ضرورة من ضرورات التنمية ، وهناك مناطق كثيرة في المملكة لا توجد فيها زراعة أو صناعة أو أي نشاط اقتصادي آخر سوى السياحة ، وإذا لم نقم بتنمية السياحة فيها فإن أهلها سيهجرونها ، إن لم يكن قد هجروها بالفعل ، وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة على أن السياحة تعتبر قطاعا ناشئا، ويحتاج للتحفيز من الدولة كغيره من القطاعات الأخرى ، وشدد على أن المواطن السعودي يستحق أن تقدم له الخدمات السياحية المتطورة التي تليق به وتليق بالمملكة ، ولكن ثمة معوقات كثيرة للسياحة أهمها: عدم وجود شبكة طرق حديثة ومزدوجة، ولن تتطور السياحة فعلا إلا بعد استكمال بناء شبكة خطوط حديدية تغطي كافة مناطق المملكة ، خاصة ونحن ليست لدينا رحلات جوية منتظمة ومتعددة ، كما أن وضع الخطوط السعودية في الوقت الراهن لا يشجع على استخدامها ، وليتنا نسمح بالذات لشركات الطيران في الخليج للهبوط في مطارات المناطق السياحية كالطائف وأبها والباحة والعلا ، وغيرها ، وعندما تكتمل المواصلات فإن خطى التنمية السياحية ستتسارع ، ويقبل المستثمرون عل بناء فنادق واستراحات طرق ، فعسى الله أن يكلل جهود العاملين في هذا القطاع بالنجاح.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 9
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    كلامك سليم ومنطقي
    لكن ازمة السكن اكبر معوق!!
    فلا يمكن ان تذهب لسياحة داخلية الى فنادق وشقق تجلدك جلدا ماديا
    ضعف التسويق السياحي فلا يوجد برامج سياحية جيدة بسعر يغري للسياحة الداخية
    ثقافة المواطن لا تزال حديثة عهد بمفهوم السياحة وكثير من المناطق تعارض وجود منتزهات قريبة من محيطها!!!
    نحن نملك ثقافة السياحة الدينية فقط

  • 2

    نعم وانا دائما اقول ان النقل لدينا متاخر جدا، لا بد من ربط المدن الكبرى بالسكك الحديدية و كما ذكر الاستاذ عابد السماح للطيران الاجنبي السياحي بالهبوط في المدن السياحية مثل ابها و الطائف و العلا و حقل
    كما نامل من هيئة السياحة تقديم الدعم للمستثمرين في مجال السياحة سواء الدعم اللوجستي او المادي عن طريق قروض بدون فوائد بالتعاون مع الجهات المعنية بالدوله

  • 3

    ارتفاع اسعار الفنادق بدون مبرر و نقص الخدمات السياحية و ضعف النقل العام كلها عوامل لإضعاف السياحة

    مصري مرفوع الراس (زائر)

    UP 1 DOWN

    11:35 صباحاً 2011/01/14

  • 4

    استاذنا الفاضل/
    الموضوع أشبع كلاما وتحليلا وفحصا وتدقيقا ولم يتم معالجة أي شىء فيه وأهمها وضع المحطات أو كما يطلق عليها جزافا (استراحات الطريق) وإذا كنت تسافر عن طريق البر فأكيد رأيت العجب العجاب من المستوى الفظيع في الرداءة وتدني النظافة فإذا كان هذا من الأشياء المهمة والتي إلى الآن لم نستطع...

    الدانة (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:59 صباحاً 2011/01/14

  • 5

    فإذا كانت هذه أوضاعها المزرية لازالت قائمة وعيني عينك فهل تتوقع ياأستاذنا الفاضل يتحقق الذي طالبت به ؟ صدق المثل الذي يقول (نسمع جعجعة ولانرى طحنا)
    والله شي يفشل لبلد مثل بلدنا وهذي استراحاتنا!!!
    الشكوى لله الواحد يستحي يذكر طاري (سياحة داخلية)

    الدانة (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2011/01/14

  • 6

    الكثير تعود بالاستخفاف بالاجانب واننا لنا الاحقية بكل شي بسير بالشوارع والاماكن التجاريه وقلة الاحترام حتي لبعضنا البعض والتباهي باننا افضل من الاخرين بالتدين والتمسك بالشريعة الاسلاميه ومضايق الناس اذا تخلينا عن هذا السلوك يكون هناك سياحة ويقدم السائح لنا ء

    pahjat (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2011/01/14

  • 7

    إستاذي العزيز كل ما ذكرت من متطلبات السياحة ولكن نسيت أن تذكر أهم مقوم وهو خلق الثقافة السياحية بين المواطنين من خلات نظم التعليم والتدريب ووسائل الاعلام أنت تعرف إن شعبنا ومع الأسف لا يحترم الآخرين ومعظم الأفراد السعوديين ينظر للآخرين إنهم أقل منه وحتى لو كانوا مواطنين آخرين أما موظفي الحكومة ؟

    أبو هدى (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:26 مساءً 2011/01/14

  • 8

    البلد لم يخدم أهله ولم يوفر لهم أبسط مقومات المعيشة حتى يخدم سياح أجانب أو من خارج المنطقة.
    ثم إن تطوير السياحة لا يقتصر على تطوير الطرق والنقل والبناء والخ، السياحة ذوق وعقلية وتقبل للآخر بالدرجة الأولى، والشعب السعودي ماتحمل نفسه حتى يتحمل غيره.
    خلو السياحة لأهلها بس

  • 9

    مرحبا أستاذ عابد , السياحة لايمكن أن تنجح في مناخات التشدد والتطرف الديني فهي تحتاج الى مساحات من الحرية حتى يكتمل الترفيه الحقيقي للعائلة السعودية والكلام عن إستراحات الطرق ليس من مجال السياحة !!! إستراحات الطرق ليست مهمة جدا , تحية... !!!

    فضل الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:27 مساءً 2011/01/14



مختارات من الأرشيف