المخرج عبدالخالق الغانم منهمك في التحضير لمسلسل (العداد) لصالح (mbc).. رغم انسحاب الممثل فايز المالكي في اللحظات الأخيرة!. وهو ينتظر أيضا تعميد التلفزيون السعودي لمسلسله بعد أن سقط اسمها "جهرا" من بين الأسماء المعمدة الموسم الماضي؛ رغم ما يحمل الغانم من تاريخ ومعرفة وخبرة في مجال الإخراج الدرامي.. وهو المخرج السعودي الوحيد الذي حصل عام 2000 على الجائزة الذهبية في الإبداع في الإخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن سهرة (الطيور) ونال العديد من الجوائز التقديرية لمسيرته الفنية الطويلة والتي بدأت بعيد تخرجه مطلع الثمانينيات من أكاديمية الفنون الجميلة تخصص (سينما)..

ولكن قبل أن نبدأ مع مخرج "طاش" لابد لنا أن نسأله عن تجربته التلفزيونية الأخيرة في رمضان:

  • أخرجت هذا العام مسلسل "سكتم بكتم" في رمضان كيف وجدت تفاعل الجمهور مع هذا العمل؟

    • وصلتني أخبار طيبة عن تفاعل الجمهور مع العمل مع أني وقتها كنت أقضي فترة نقاهة في (عمّان)؛ ولكن من رسائل الأصدقاء وبعض الصحافة وجدت أن الأصداء كانت طيبة كما توقعت.

    • المسلسل كما عرفت أنك تسلمته في وقت متأخر إلى حد ما؟

    • لا. تسلمته في وقت جيد، بحيث أني قبل أن أبدأ في التصوير مكثتُ شهرا على عملية تعديل النص.

اسألوا فايز المالكي عن سبب انسحابه من «العداد»

  • لماذا.. مماذا يشكو النص!؟

    • الزمن لم يكن يكفي لإكمال المسلسل. إلى جانب بعض المعالجات التي وضعتها للعمل ، فضلا عن استبعادي حلقات وجدتها غير مناسبة ولم تكتب بشكل جيد. أضف إلى ذلك أن المسلسل عندما سلم لي، كان مكتوبا من خلال رؤية أحادية أي من وجهة نظر (فايز المالكي) وحسب ما طلبه المالكي من كاتب النص عبدالعزيز المدهش. ما قمت به أني أعدت إنتاج وصياغة العمل من خلال رؤية المخرج التي هي بالضرورة رؤية متكاملة تشمل كافة عناصر البناء الدرامي، وقد كان هنالك اتصالات مع عبدالعزيز المدهش كاتب النص الذي بدا متعاونا ومحبا للاستفادة والتعلم من طريقة إخراجية لم تمر عليه حسب ما يقول نفسه.
  • عرفت أن لديك مسلسل اسمه (العداد) ستخرجه لصالح (أم بي سي) وسيقوم ببطولته فايز المالكي؟

    • أجل هنالك مسلسل اسمه (العداد) ولكن فايز المالكي انسحب من العمل في اللحظات الأخيرة.
  • وهل سبب ذلك ربكة لانطلاق التصوير؟

    • بالطبع.
  • لماذا انسحب فايز المالكي؟

    • اسألوه. (لا تعليق).
  • حسنا.. وهل سيقدم المسلسل في رمضان المقبل؟

    • لا. ربما قبل أو بعد شهر رمضان.
  • حسنا، قبل ذهابك للعمل مع فايز المالكي في "سكتم بكتم" كان لديك مشروع مسلسل خاص بك.. هل هذا صحيح؟

    • أجل، وقد قدمت سيناريو مسلسل للتلفزيون السعودي بعنوان (سوالف فريج) ولم يتم اختياره.

    • لماذا؟

    • التلفزيون وضع لجنة، هي التي تختار النصوص واختارت النصوص التي عرضت في رمضان.

  • تعتقد أن المسلسلات التي عرضت في رمضان أفضل من مسلسلك؟

    • لا، من خلال مشاهدتي الأعمال التي عرضت، أرى أن نصي متقدمٌ كثيرا، على الأعمال التي قدمت.

    • إذا هنالك مشكلة؟

    • أعتقد أنهم لم يوفقوا في اختيار النصوص بشكل صحيح. واعرف أنه عندما تختار لجنة ما نصا، فإن هنالك مقومات لاختيار النص الجيد تتعلق بالسيناريو والحدث والقصة والحوار.. الخ. ولكن ما رأيت لم يكن بمستوى أن يتم اختياره. وكما عرفت فإن نصوصا كثيرة قدمت للتلفزيون وما اختير يفترض أن يكون الصفوة. ولكني لم أر ذلك!.


الغانم مجيبًا عن أسئلة الزميل علي سعيد
  • ولم يلفت انتباهك أي عمل؟

    • ربما يكون أفضل عمل قدم هو "سكتم بكتم"، بسبب طبيعته، علما ان العمل كما قلت لك.. كان ضعيفا عندما تسلمته وقد عالجته كي يظهر على ما هو عليه.
  • حسنا.. بعد كل هذا التاريخ من الأعمال ماذا تشعر كل عام عندما تنتظر ان تعمد وترفض إلى جوار من جاء بعدك من المبتدئين؟!.

    • طبعا بعض الأحيان "يحز" في نفسك، أنه أنت الذي لك تاريخك وأعمالك ومعرفتك في الوسط الفني في مستوى الخليج.. أنك تصبح آخر الناس. خذ مثلا، حول المسلسل الذي لم يعمده التلفزيون (سوالف فريج)، في نفس الفترة جاءني عرضي إخراج من الكويت (عبدالعزيز المسلم وداود حسين) وأيضا جاءني مسلسل من أحمد الجسمي من الإمارات، ومن قطر مسلسل "تصانيف" لغانم السليطي. إذا كل هؤلاء الناس يريدون هذا الرجل عبدالخالق الغانم بحكم أنه مخرج "كويس" ويقوى على إنتاج عمل جيد. ولكن اعتذرت منهم جميعا منتظرا التلفزيون السعودي والغريب أن التلفزيون يبحث عن أناس جيدين لكي ينتج عملا جيدا وهذا (عبدالخالق) بيدكم فلماذا "تنحشون العالم" ولكن يبدو ان المسالة أصبحت بالنسبة إلى عبدالخالق "أنني مرفوض داخليا في بلدي ومطلوب خارجيا لإخراج أعمال لكبار نجوم الخليج". وقد قررت أن اذهب لغانم السليطي وقرأت عمله فوجدته شبيها بطاش ما طاش؛ فأصدقته القول، وقلت لغانم إن عملك "حلو" ولكني متعود على هذه الأعمال وأريد الخروج من هذه الدائرة.

مع ناصر وعبدالله في طاش
  • السلاسل الكوميدية «حلقات منفصلة»؟

    • أي القريبة جدا من طاش، حتى الإطار العام "طاشي كثير"، حتى الفنتازيا هي فنتازيا طاش ما طاش وكأنه تغير لدي الممثلون فقط.
  • ولكن في النهاية غانم السليطي سبق طاش؟

    • أجل وقال لي غانم هذا الكلام، وقلت له أنا أعرف هذا الأمر ولا يحتاج أن تعلمني تاريخك يا غانم.

    • إذا أنت جاءك "سكتم" في الوقت الضائع وهو ليس مسلسلك وخيارك الذي راهنت عليه لأن خيارك رفض من التلفزيون (سوالف فريج)؟

    • أجل.

    • وهل لا تزال تعول على التلفزيون بعد كل ما جرى؟

    • الحقيقية، جرى حديث بيني وبين مدير التلفزيون احمد باريان وقد وعدني بكل خير، وقال لي إن السنة القادمة ان شاء الله ستكون معنا، ونحن لا نستغني عنك ولكن ما جرى أنها لجنة واختارت نصوص. فقلت له: راعوا أن هنالك أناسا لهم تاريخهم في التلفزيون ولا أبالغ إذا قلت إن الدراما السعودية تغيرت على يدي.

  • تقول إن الدراما السعودية تغيرت على يدك.. كيف حدث ذلك؟

    • حدث ذلك منذ طاش "3"، حتى إن عبدالله وناصر تفاجآ بمخرج يعمل بهذه الطريقة. كانا متعودين على طريقة "أفتح كاميرا وقول وعندما ننتهي تغلق الكاميرا ينتهي المشهد".

مع زينب العسكري

التكنيك مسألة مهمة في العمل التلفزيوني والسينمائي، وما قمت به أن أدخلت تكنيكا جديدا في العمل الدرامي على مستوى الخليج، أي هو التكنيك السينمائي الذي لسنا معتادين عليه. وقد استخدمت مبكرا (الكرين: رافعة الكاميرا بعمود طويل) وانا أول مخرج يستخدم الكرين على مستوى الدراما في الخليج و(الشاريو: سكة تمشي عليها الكاميرا بالمصور) وإلى جانب بعض التكنيكات والمقترحات البصيرة المجهولة على مستوى الخليج.


مع عبدالله السدحان