• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1411 أيام , في الجمعة 4 محرم 1432 هـ
الجمعة 4 محرم 1432 هـ - 10 ديسمبر 2010م - العدد 15509

نقل تهاني 32 ألف طالب وطالبة في أمريكا إلى خادم الحرمين بمناسبة نجاح العملية الجراحية

د. العيسى: تجاوزنا آثار 11 سبتمبر بوعي «جيل جديد» قادم لتنمية وطنه

د. محمد العيسى يتحدث لـ «الرياض» من مكتبه في الملحقية

واشنطن، حوار - محمد الأمير

    في صباح يوم من آخر أيام نهاية الاسبوع -الذي اتسم بالبرودة الشديدة-.. وعلى بعد خطوات من مبنى «واتر غيت» الشهير وسط واشنطن.. ومن داخل مكتبه المُطل على نهر «بوتامك» -الذي يقسم العاصمة الامريكية إلى نصفين-.. دار حوارٌ ساخنٌ مع الملحلق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الامريكية «د. محمد العيسى»؛ جاء على عكس تلك الأجواء الباردة التي تعيشها البلاد..

لامس الرجل.. الذي كان يمتلىء بثقة العارف والفاهم بما ينطق به المسؤول مواضيع حساسة للغاية؛ تتعلق بوضع الطلبة المبتعثين الذين سيصل عددهم إلى 38 ألف مبتعث ومبتعثة بداية السنة الجديدة.. حالهم، تفوقهم، إنجازاتهم، أخطاؤهم، مخالفتهم، وغير ذلك في حوار خص به «الرياض» قبيل مغادرته إلى المملكة لحضور فعاليات الملتقى السادس لبرنامج الابتعاث الخارجي، وفيما يلي نص الحوار:

من يفكر بالهجرة إلى أمريكا سيدفع الثمن غالياً ولدينا أربعة آلاف مبتعث يحملون الجنسية الأمريكية

تجربة الابتعاث

* في البداية نود الوقوف عند تجربة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي يستمر في سنته السادسة، وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية؟

- أولاً باسمي واسم جميع المبتعثين والمبتعثات في أمريكا نتقدم بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين، ونبتهج على نجاح العملية الجراحية، ونتمنى من الله عز وجل أن يطيل في عمره ويعود -حفظه الله- إلى أرض الوطن سالماً معافى.

برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي فريد ومتميز؛ فهو يعيش تجربة تفوق الخمس سنوات، ونحن مقبلون على استقبال الدفعة السادسة من الطلبة المبتعثين في هذا البرنامج نرى بوادر إيجابية، وفيما يخص مبتعثينا في الولايات المتحدة فأرى أن نجاحاً كبيراً قد تحقق، فقد وصل عدد المبتعثين إلى 32 ألف مبتعث ومبتعثة، وإذا تم مجيء الدفعة السادسة سيكون العدد 38 ألفا، حيث ينتظر قدوم ستة آلاف من ابنائنا وبناتنا المبتعثين من الدفعة السادسة.

فهناك أربعة آلاف جامعة أمريكية يتوزع بها الطلبة السعوديون، وبحكم تجربتي في عملي كملحق ثقافي في أمريكا منذ ثلاث سنوات أستطيع أن أؤكد أن بوادر النجاح كبيرة بالرغم من عودة عدد بسيط، ولكن المؤشرات إيجابية، خصوصاً وأن الطلاب يلتحقون في جامعات عريقة ويتخصصون في أقسام دقيقة ونادرة فهنا لدينا 850 طبيبا وطبيبة، ولدينا طلبة يدرسون في الهندسة وعلوم الحاسب والتمريض وطب الأسنان، واعتقد أن ذلك يدعم الحركة العلمية التي تشهدها المملكة، كما اعتقد أن برنامج الابتعاث ناجح بكل المقاييس.

مشاعر الطلاب

* في موضوع نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين ولله الحمد.. كيف رصدتم ردة فعل الطلاب السعودين في أمريكا؟

- ندعو لخادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل، ولقد تلقيت العديد من الرسائل الالكترونية والمكالمات الهاتفية جميعها تدعو له بالشفاء العاجل، ونحن نشجع المبتعثين في طرح الأفكار التي يمكن أن تساهم في التعبير عن الفرحة بشفاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وندعوهم في طرح المشاريع التي تعبر عن مشاعرهم الصادقة.

الدفعة السادسة

* بدأت الدفعة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بالدخول في البرامج التعرفية، ماذا تقولون للطلاب من هذه الدفعة، خصوصاً أن ستة آلاف تتوجه إلى أمريكا؟

فصل 14 إلى 20 مبتعثاً في العام بسبب تجاوزات سلوكية وأخلاقية

- أدعوا أبنائي الطلبة من الدفعة السادسة المكونة من 9 آلاف طالب وطالبة، والذي سيتوجه منهم 6 آلاف إلى الولايات المتحدة (أي الثلثين) إلى الدخول الى موقع الملحقية الالكترونية، حيث يوجد برنامج تعريفي كامل متكامل عن المعلومات التي يحتاجونها في الولايات المتحدة، فقد عملنا على تأسيس البرنامج على مدى سنة وفيه الكثير من المعلومات القيمة للطلبة ، سواء على مستوى الدراسة والتوثيق والتواصل مع الجامعات الامريكية والملحقية الثقافية، وهذا البرنامج التعريفي دائماً ما ننصح بالدخول فيه للاطلاع على مايحتاجه كل قادم إلى الولايات المتحدة، كما سوف أكون خلال الأسبوع المقبل في لقاء مع الطلبة المبتعثين في الدفعة السادسة، من خلال الملتقى الطلابي الذي سيعقد في الرياض وجدة والخبر للإجابة على الاسئلة التي يطرحونها.

الملتقى الطلابي

* هل تعتقدون أن الملتقى الطلابي الذي تقيمه وزارة التعليم العالي كافٍ لتوضيح الصورة لدى المبتعثين؟

- نعم، لقد أثبت الملتقى قدرته على تقديم الكثير من الإرشادات والنصائح ويجيب على كثير من الاسئلة المطروحة من قبل الطلبة، وهو مفيد لهم، خصوصاً وأن الملتقى مدعوم ببرامج تثقيفية يطرحها مسؤولون أصحاب خبرة ولديهم تجربة مع الابتعاث، فإما كانوا مبتعثين أو عملوا في الملحقيات السابقة ليطرحوا الحلول للمشاكل التي قد يلاقيها المبتعث والمبتعثة في رحلته العلمية، وهي بالمناسبة قليلة جداً.

مبنى الملحقية الجديد

* فيما يخص مبنى الملحقية الجديد، ماذا تم بشأن ذلك؟ ومتى تنوون الانتقال إليه؟

- المبنى الجديد للملحقية سيكون معلما من معالم واشنطن وفرجينيا، وعندما أتيت للعمل كملحق ثقافي في الولايات المتحدة وجدت أن مبالغ ضخمة تدفع للإيجار، وقد حرصت أن يكون للملحقية مبنى مستقل. وليس شرطاً أن يكون في العاصمة واشنطن، فهي مكتظة بالناس وتعتبر غالية ويعاني الطلبة الزائرون من قلة المواقف، وبالتواصل مع سفارة خادم الحرمين الشريفين وفي مقدمتهم معالي السفير عادل الجبير، وبدعم من وزير التعليم العالي ونائبه استطعنا أن نحصل على تصريح لإنشاء مبنى جديد في فرجينيا في منطقة فيينا، وبدأنا العمل منذ أكثر من سنة وسوف ننتهي من بنائها مطلع يناير المقبل، وسوف ننتقل في شهر فبراير، أي بعد شهرين من الآن.

مشاكل الازدحام

* هل ستحل مشاكل الازدحام التي تعاني منها الملحقية في مقرها واشنطن؟

- نعم المبنى الجديد بسيط وكبير مكون من 8 أدوار ومتميز فسوف يكون واجهة للمملكة، فهو قريب من محطة المترو ومطار دالاس ويقع في منطقة فنادق مناسبة ومنطقة مطاعم، وسوف يخدم الطلاب المبتعثين أكثر، وسوف يمثل الانتقال للمبنى الجديد نقلة كبيرة للملحقية الثقافية.

الطاقم الوظيفي

* هل تعتزمون زيادة عدد الطاقم الوظيفي عند انتقالكم للمبنى الجديد أم ستبقون على ذلك كما هو؟

- سوف نزيد عدد الموظفين بالإضافة إلى 280 موظفاً، وسوف نعلن عن وظائف شاغرة لكبر حجم المسؤولية والمكان في الملحقية وقد بدأ العد التنازلي للانتقال إلى المبنى.

* كم شخصا ممن يحملون الجنسية السعودية يعملون في الملحقية الثقافية؟

- خمسون شخصاً.

* ألا ترى أن ذلك قليل مقارنة بالعدد الاجمالي لموظفيكم؟

- صحيح، ولكن الملحقية تخضع للاعتبارات الدبلوماسية التي تسمح لكل سفارة بتوظيف عدد معين، فهنالك شروط للحصول على الحصانة الدبلوماسية، وكذلك يوجد سقف محدد من الموظفين تفرضه كل حكومة على السفارات المتواجدة داخل اراضيها، لا نستطيع أن نتجاوز ذلك السقف؛ ولذلك لجأنا الى الاستعانة بالكوادر المتواجدة في امريكا.


د. العيسى في لقطة جماعية مع عدد من الطلاب المبتعثين

* ألا يمكن التنسيق مع وزارة التعليم العالي عبر لجنة الايفاد من تعيين السعودين حيث أن غالبيتهم من الأجانب؟

- كما ذكرت لك أن الحالة الدبلوماسية للموظف هي التي تحكم، أي أن الموظف السعودي في الملحقية يجب أن يحمل فيزا "أي ون" أو "اي تو"، وأيضاً ان الطلاب ممنوعون من العمل طبقاً لأنظمة الهجرة في الولايات المتحدة.

زيادة المكافأة

* تعرفون أن الطلبة السعوديين في اليابان قد حصلوا على 15% زيادة في المستحقات المالية.. هل يمكن أن تنطبق على المبتعثين في الولايات المتحدة؟

- قبل الاجابة كنت أقول وما أزال اقول انني في صف الطلاب والطالبات في أمريكا، وأتمنى أن تكون الزيادة بنسبة 50% وليس 15%، لكن اليابان تختلف تماماً عن أمريكا، من حيث الغلاء الفاحش، فقبل ثلاثة أشهر كنت في زيارة مع معالي الوزير لاحظنا الغلاء الكبير، واعتقد أن الولايات الغالية بعض الشيء والتي يشتكي منها الامريكيون مثل نيويورك ولوس انجلوس وشيكاغو وبوسطن أرخص بكثير من طوكيو فهناك الاسعار خرافية، لكن لا أمانع في زيادة مكافأة الطلاب فأنا كما ذكرت لك معهم وفي صفهم.

* صحيح أن اليابان بلد غال، ولكن هنالك من يعاني من الغلاء في الولايات المتحدة؟

- في اماكن قليلة جداً أما معظم الولايات رخيصة، ويمكن أن تجد شقة بغرفتين مابين 300 دولار إلى 500 دولار مثل ميشغن وأهايو.

*إذاً لم يتردد حديث عن زيادة المكافآت للطلاب المبتعثين؟

- بصراحة لم يتردد أي حديث عن ذلك.

حضانة الأطفال

اللجوء إلى المحاكم الأمريكية لحل الخلافات الزوجية يفاقم المشكلة أكثر..

* لنقف عند الملف الشائك والذي أحدث خلافاً حاداً بين الطلبة والملحقية.. موضوع الحضانة هي مكلفة الثمن.. لماذ لا يتم معالجة هذا الملف؟

- ان موضوع الحضانة لقي أهتماماً كبيراً من لدن الملحقية، وقد كتبت لوزارة التعليم العالي مراراً أنه يجب حل مسالة تعويض العائلات التي لديها أطفال بمبلغ مالي؛ لأنها فعلاً مكلفة وتثقل كاهل الاباء، وسوف يكون في شهر ابريل القادم ملتقى الملاحق السعوديين بحضور معالي وزير التعليم العالي، وسوف تكون لدي ورقة عمل في الملتقى تركز في جزء منها على مسألة التعويضات التي يمكن ان تصرف للطلاب المعنيين في هذا الخصوص.

* في ورقة العمل هل رسمتم شكلاً لحل أزمة حضانة الاطفال؟

- نعم أملك رأيا وتصورا في هذا الموضوع، وهو أن ندفع إعانة للطلاب الذين لديهم ابناء يحتاجون الى الحضانة، ودرسنا كثيراً اسعار الحضانات في الولايات المتحدة فوجدنا أن معدل الصرف يتراوح مابين 500 الى 700 دولار في الشهر، فنحن كملحقية اقترحنا مبلغ 600 دولار تدفع إلى الطلاب المعنيين، بالاضافة إلى المكافأة الشهرية التي تصلهم شهرياً.

* متى يتم تطبيق القرار؟

- هذا مقترح سوف اقدمه أمام الملتقى القادم ونأمل أن نوفق في تحقيقه.

الجنسية الأمريكية

* من الطلبة من يفكر في الحصول على الجنسية الامريكية من أجل الهجرة ..هل يتم ملاحقتهم؟

- أكون صادقا.. نحن نحسن النية في أبنائنا وبناتنا، وأنا متاكد أن من يفكر في الهجرة مجموعة قليلة جداً تكاد لا تذكر.

افتتاح مبنى الملحقية بعد شهرين.. واستقبال 6000 طالب وطالبة في الدفعة الجديدة

* هل لديكم أرقام أو أعداد ممن لديهم نية فعل ذلك؟

- لا توجد أرقام ولا يوجد وثائق لدينا.

* لا تتابعون من يعمل على تحقيق ذلك؟

- لا نتابع أحداً، نحن مسؤولون عن وضعهم الأكاديمي والتعليمي، ولا نستطيع التواصل مع الطلاب ونسألهم هل لديكم نية الحصول على (القرين كادر) أم لا، وبالمناسبة يتواجد في الولايات المتحدة مابين 3 آلاف إلى 4 الاف طالبة وطالبة من المبتعثين ممن يحملون الجواز الأمريكي، وهم أولاد ممن كانوا مبتعثين في الفترات السابقة، ولا أحد منهم ينوي الجلوس في أمريكا، الجميع يريد إنهاء دراسته ويرجع الى بلده.

* لكن هنالك من يتباهى بموضوع الهجرة إلى امريكا؟

- لا اعتقد، وأقول للشخص الذي يفكر في ذلك أنك سوف تظل أجنبياً وما هو مصير أولادك وهويتهم ودينهم، أمامنا تجارب يندى لها الجبين فنجد مسلمين وعربا لديهم اطفال لا يتقنون اللغة العربية وهذه مصيبة، واعتقد أن من يفكر بهذه النية سيدفع الثمن غالياً.

رسالة تحذيرية

* ذكرتم في رسالة تحذيرية للطلاب أن لا يتركوا أبناءهم في السيارة أو في البيت لوحدهم فهذا مخالف للقوانين الامريكية.. هل توجد ارقام عن هذه الحالات؟

- لا توجد لدي أرقام، ولكن أستطيع أن اؤكد أنها حالات قليلة جداً، مقارنة بالعدد الموجود من الطلبة السعوديين في أمريكا، فأبناؤنا على مستوى من الوعي والنضج، ولكن حاولت في التحذير الأخير أن أعمل على تذكيرهم، وهو نوع من الحماية الاستباقية.

مخالفات الطلاب

* ذكرتم أن المخالفات لدى الطلاب المبتعثين في أمريكا قليلة جداً.. لكن مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية د. محمد الشمري يخالفك الرأي فهو تحدث أمام الملتقى السادس عن 87 مخالفة جلها وقعت في أمريكا؟

- إذا كان هذا العدد من المخالفات القانونية وقع معظمها في أمريكا، فلا يزال رقم غير كبير، نحن لدينا 32 ألف طالب وطالبة من غير المرافقين؛ فلما تكون هناك ستون حالة أو أقل أو أكثر بقليل لا تعد أعداداً كبيرة؛ فأنا متأكد أن في أي مكان آخر سواء في المملكة تحدث مخالفات، وحتى بين الأمريكيين أنفسهم تحدث مخالفات بالرغم من أنهم يعيشون في مجتمع منفتح.

* هل سجلتم حالات فصل لمبتعثين؟

- نعم سجلنا حالات فصل لمخالفات سلوكية وأخلاقية؛ تبلغ ما بين 14 إلى 20 حالة كل سنة، وهذه حالات فصل لا تتعلق بالوضع الأكاديمي فهو أمر مختلف.

المشاكل الأسرية

* في موضوع العنف الاسري.. تعرفون أن الولايات المتحدة لا تتسامح مع من يقدم على ذلك.. كيف تواجهون مثل هذا النوع من القضايا؟

- العنف الأسري موضوع عملنا على الحد منه عبر إدارة الشؤون الاجتماعية والثقافية التي تعتبر من أنشط الإدارات في الملحقية، حيث تقود "د. موضي الخلف" فريقا متخصصا لمعالجة المشاكل الأسرية في وسط الطلاب المبتعثين، ونجحنا في حل المشاكل الأسرية بنسبة 90%.

* تبقى 10% من المشاكل الأسرية لدى الطلبة في أمريكا لماذا فشلتم في حلها؟

- لم نفشل؛ وأنما لتعنت الطرفين إما الزوج أو الزوجة؛ فقد نُجبر إلى نقل المشكلة إلى المملكة، وبالتالي توقف البعثة حتى انتهاء المشكلة.

* هنالك من يقدم على تقديم شكوى ضد الزوج لدى المحاكم الأمريكية.. هل ذلك يعتبر مخالفاً للوائح الابتعاث؟

- نحن دائماً ننصح الأزواج بالتواصل مع إدارة الشؤون الاجتماعية أو قسم الرعايا بسفارة خادم الحرمين الشريفين للحل، وإذا لم توفق فننصح الجميع ممن يقعون في المشاكل الأسرية أن يرحلوها إلى المملكة؛ فهذا شأن المحاكم والقضاة هنالك.

* ماذا لو اضطرت الطالبة في التحدث إلى (911) .. هل تعتبر مخالفة؟

- لا.. فور أن تتصل ب911 فقط يضعون أطراف القضية في السجن لمدة ليلة واحدة أو أكثر ويخيرونهم إما التنازل أو مواصلة رفع القضية إلى الجهات الأمريكية المختصة، وكما ذكرت لك سابقاً نحن نحاول قدر الإمكان عبر إدارة الشؤون الاجتماعية التوسط وحل المشاكل دون اللجوء إلى السلطات الأمريكية، ونوفق دائماً وبشكل كبير ومن يصر على اللجوء الى السلطات الأمريكية فهذا حقه، علماً أن ذلك يزيد المشكلة تفاقماً.

* هناك من يرى -خصوصاً الطالبات- أن القضاء الامريكي بسبب شدة النظام فيه هو السبيل الوحيد لاسترداد الحقوق من قبل الزوج الذي يستبيح حقوقها؟

- القضاء الاسلامي والمطبق في المملكة يحفظ للمرأة حقوقها، واعتقد أن الذهاب الى المحاكم الأمريكية في بعض الأحيان يكون تصفية حسابات بين الزوجين، لكن نصيحتي لجميع الطلاب والطالبات في أمريكا فور وقوعهم في أي مشكلة أسرية لا سمح الله، الاتصال بإدارة الشؤون الاجتماعية في الملحقية أو قسم الرعايا بأقرب قنصلية لسفارة خادم الحرمين الشريفين وسيحاول الجميع التدخل للمساعدة.

* ما هي الآلية المتبعة داخل إدارة الشؤون الاجتماعية في الملحقية الثقافية لمتابعة المشاكل الأسرية؟

- نعمل دائماً في إسداء النصيحة للزوجين المختلفين، ونوفر لهم خيارات أما أن يتصالحا أو يذهبا الى المحاكم السعودية.

* الذهاب الى المحاكم السعودية عله يؤثر على تحصيلهم الدراسي؟

- نحن كملحقية نمتلك مرونة في هذا الصدد، وإذا أراد أي شخص أن يذهب الى المملكة لإنهاء مشاكله الزوجية عبر المحاكم هناك؛ فنحن نعمل على تأجيل البعثة موقتاً لحين انهاء الاجراءات، وأيضاً يمكن للطلاب والطالبات توكيل من يرونه مناسباً لانهاء الاجراءات، فهناك من الطالبات من أوكلن آباءهن على اتمام الطلاق وهم لايزالون في أمريكا ولم يتوقفن عن الدراسة.

الدارسون على حسابهم

* الدارسون على حسابهم الخاص يتدفقون إلى الولايات المتحدة.. هل هو الطريق الأسرع للانضمام إلى البعثة الدراسية عن غيرها من البلدان برأيك؟

- مبتسماً.. ممكن ذلك، لكن أعتقد أنهم يختارون الولايات المتحدة باعتبارها أفضل نظام تعليمي، حيث توجد العديد من الجامعات المرموقة.

* كم وصل عددهم؟

- وصل عددهم أربعة آلاف طالب وطالبة.

* هل لديكم النية في إلحاقهم بالبعثة الدراسية؟

- كما ذكرت لكم سابقاً أنا مع الطلاب في كل شيء، خصوصاً الدارسين على حسابهم الخاص، لاقتناعي أنهم قطعوا آلاف الأميال وتركوا وظائفهم، مما يدل على جديتهم في التحصيل العلمي، وفور توجيه قرار من ذوي الخصوص بإلحاقهم لن نتردد في ذلك.

وجه حضاري

* سيكون عدد المبتعثين قرابة ال40 ألفا .. هل استطاع هؤلاء من تجاوز أزمة 11 سبتمبر التي شوهت صورة السعوديين في أمريكا؟

_ نعم انهم نجحوا وباقتدار في نقل الوجه الحضاري للمملكة، فانا اقول انه يوجد 32 ألف سفير للمملكة في الولايات المتحدة؛ فابناؤنا الطلاب والطالبات عكسوا الصورة المشرقة عن مملكتنا الحبيبة؛ فهم تفوقوا دراسياً واعتلوا الأماكن العليا في أفضل الجامعات الأمريكية، وانصهروا مع المجتمع الأمريكي؛ فقد ساهموا في مساعدة ضحايا الفيضانات والكوراث وحصلوا على شكر وتقدير من منظمات أمريكية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 247
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    للأسف التفكير بالبعثة أصبح وجاهة إجتماعية لدى أكثر أهالي المبتعثين
    إذا كانت نية المبتعث من أن سفره وغربته ليست إلا لطلب العلم فهذا سيفلح إن شاء الله ولكن الأغلب ليس كذلك لأسف
    وهالابتعاث ماندري وش نتائجة في السنوات القادمة

    سطم التميمي (زائر)

    UP 18 DOWN

    03:09 صباحاً 2010/12/10

  • 2

    المشكلة اننا نعرف ان اكبر مشكله للطلاب في امريكا هو انتم..
    والمشكلة ان امريكا بالرغم من سمعتها السيئة الا ان نظامها واضح وصريح ونادرا ما تلاقي تعارض..

    riy87 (زائر)

    UP 16 DOWN

    03:11 صباحاً 2010/12/10

  • 3

    مع التحية لمعالي الدكتور ,, لكن فيه مشكلة عند المسؤولين عندنا وهي انهم ما يدرون عن الوضع والا يدرون بس ما يحبون يظهرون انهم يعرفون ,, شقة غرفتين ب 300 $ وبس في ميتشقن واوهايو!! يعني كل المبتعثين يتركزون هناك مثلا؟ عموما يا معالي الدكتور الوضع ما تغير من ناحية تجاوب موظفي الملحقية مع الطلاب..

    مبتعث (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:11 صباحاً 2010/12/10

  • 4

    بلادي وان جار الزمن علي
    والله ثم والله ثم والله لو يعطوني ملااايين الدنيا عشان اترك جنسيتي ماتركتها احب ارضها واحب شمسها واحب مطرها واحب فصولها الاربعه
    واقسم بالله لو جعلوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك جنسيتي ماتركتها
    احبك ياأغلى بلد على الارض ,,, احبببك والله احبك يالسعوديه

    مشعل (زائر)

    UP 3 DOWN

    03:12 صباحاً 2010/12/10

  • 5

    نسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير يادكتورنا العزيز.. وأتمنى المتابعة المستمرة للطلاب الدارسين على حسابهم الخاص وسرعة الحاقهم بالبعثة ووفقتم.. أنا أولهم طبعاً خخخ

    مبتعث على حسابي لوس انجلوس (زائر)

    UP 8 DOWN

    03:14 صباحاً 2010/12/10

  • 6

    بصراحة رجل واعي جدا ولكن نتمنى تسهيل الامور المادية له فيا طويل العمر عدهم ابنائك وهم كذالك

    السبيعي (زائر)

    UP -10 DOWN

    03:14 صباحاً 2010/12/10

  • 7

    ابي بعثة :(

    محمد بريدة

    UP 4 DOWN

    03:16 صباحاً 2010/12/10

  • 8

    ألف شكر للدكتور العيسى طمأنتنا على إخواننا وأحوالهم.وإلى مزيد من النجاح والتقدم للسعوديين والسوريين والجميع...

    سوري من حلب (زائر)

    UP 3 DOWN

    03:19 صباحاً 2010/12/10

  • 9

    مقابلة جيدة جدا اما عن توظيف السعوديين فالملحق لا يرغب بالسعوديين وهو لا يلام لان المجموعة التي لدية اكثرهم لا يتقنو اللغة الانجليزية بالعربي علاج وسياحة ثانيا موقع الملحقية الجديد خارج واشنطن في فرجينيا لا يحتاج الموظف الى تاشيرة دبلماسية وبالعربي لا يحبذ الدكتور السعودة وقليل الخبرة بالإدارة حقيقة

    د.الثروه (زائر)

    UP 5 DOWN

    03:22 صباحاً 2010/12/10

  • 10

    اسف نسيت ان الملحق ذكر عن مرونة بالتعامل مع الطلبة ومشاكلهم انا اخالفه واقول لا يوجد اي مرونة وتفاهم مع الملحقية او الملحق وللاسف.

    د.الثروه (زائر)

    UP 5 DOWN

    03:29 صباحاً 2010/12/10

  • 11

    واضح أن الملحق مُلم بكل الأمور..!! أجل شقة غرفتين في أوهايو أو ميتشيقان بسعر 300-500 دولار في الشهر..!! لا أدري من "ورطه" بهذه المعلومة المغلوطة

    الدوسري (زائر)

    UP 30 DOWN

    03:29 صباحاً 2010/12/10

  • 12

    حسنو اوضاع الشعب بعدين قولو كذا
    وانا اول واحد افكر اهاجر لامريكا

    طوارق (زائر)

    UP 13 DOWN

    03:34 صباحاً 2010/12/10

  • 13

    انا اصنف المبتعثين إلى
    طلاب يدرسون بضمير وهدفهم خدمه المجتمع متمسكين بثوابتهم ودينهم
    طلاب ينخرطون ويتأمركون وعندما ياتون هنا لا يعجبهم شي ويحاولون تغييره بالنقد والسخريه وهؤلاء هم الاخطر
    طلاب مع الخيل يا شقراء لا مع هذا ولا ذاك بل مع من يغلب

  • 14

    احلى شيء بالموصوع جوابه بصدق حول وضع الطلاب الي يدرسون على حسابهم الخاص وانهم ماجاءو عبثا لامريكا بل مصرين على التحاق ببعثات الملك رغك كل الصعوبات وعجبني هالجواب ان هالطريقه اسهل واقصر طريقه للانضمام الى البعثه

    سنيورتهم (زائر)

    UP 3 DOWN

    03:51 صباحاً 2010/12/10

  • 15

    معليش يا سعادة الملحق
    ما زال طلب ضمان مالي ياخذ اكثر من شهرين لاصداره

    Sultan Bin Khalid

    UP 12 DOWN

    03:54 صباحاً 2010/12/10

  • 16

    واللي يدرسووون ع حسابهم الخاص
    لازم تفكرون في إلحاقهم، خسرنا الكثير، عشان ندرس
    .
    .
    مؤمن تمام الايمان
    بأن ملك الانسانية، لن ينسانا، بعد الله

    BADR (زائر)

    UP 12 DOWN

    03:55 صباحاً 2010/12/10

  • 17

    السلام عليكم..
    انا طالب مبتعث على حسابي الخاص وصارلي هنا 7 اشهر والله انا ماني منقهر الا على الطلاب الي عندهم واسطه اول مايجي يجلس اسبوع وينظم وحنا مالنا الا الله..
    حنا جادين ونبي البعثة ما تركنا اهلنا وصرفنا كل هالمصاريف علشان نلعب.. :(
    اتمنى الله يشفي ابو متعب ويرجعه سالم غانم..

    مشعل الأحمد

    UP 16 DOWN

    03:57 صباحاً 2010/12/10

  • 18

    سيدي الملحق
    انا متفق معك بكل شي
    بس بصراحه ضحكتني بقولتك يتصلووون علينا ونحن في خدمتهم
    lol

    UP 18 DOWN

    04:06 صباحاً 2010/12/10

  • 19

    نتمنى ان يكون هناك زيادة لطلبة بريطانيا

    وليد - بريطانيا (زائر)

    UP 2 DOWN

    04:09 صباحاً 2010/12/10

  • 20

    احموهم من الانحراف والانبهار بالحضاره الغربيه اولادنا امانه في اعناقكم,,لا تقولون طلاب دراسات عليا ويعرفون الصح من الغلط ووالخ مافي احد معصوم ومافي احد يقدر يأمن على دينه هناك مهما بلغ به من العلم وأقروا عن عبد الله القصيمي وكيف تحول من عالم دين الى ملحد حتى تفهمون قصدي..!

    سعوديه وبانتحر... (زائر)

    UP 14 DOWN

    04:11 صباحاً 2010/12/10

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف