ملفات خاصة

الاربعاء 18 ذي الحجة 1431 هـ - 24 نوفمبر 2010م - العدد 15493

أجهزة هولتر مفيدة في تسجيل الخفقان المتكرر وأخطاء شائعة قد تقع عند استخدامه

لدي زيادة كهرباء في القلب!

خالد النمر

لقد رأيت ثلة من المرضى يأتون الى عيادة القلب يذكرون انهم شخصوا بمرض يسمى (زيادة كهرباء في القلب)، والحقيقة التي يجب ان يعرفها المريض وأقاربه انه ليس هناك مرض في علم امراض القلب بهذا المسمى تحديدا وانما هناك تغيرات مؤقتة او دائمة في كهرباء القلب وبأنواع مختلفة يجب ان تحدد فيه نوعية تلك التغيرات وتشرح بالتفصيل للمريض واقاربه.

ونظام الكهرباء وتوصيلها في القلب نظام بديع سبحان من خلقه فأحسن صنعه وبدأ خلق الانسان من طين.. وسنبدأ باستعراض مفاهيم بسيطة عن كهرباء القلب ثم نستعرض بعض المعلومات المهمة للثقافة الصحية العامة عن جهاز تسجيل نبضات القلب (الهولتر).

اولا: في القلب هناك محطتان كهربائيتان: احداهما رئيسية والأخرى احتياطية: فالرئيسية لتوليد التيار الكهربائي وهي العقدة الاذينية وهي تقع في الاذين الايمن من القلب وهي المصدر الرئيسي لكهرباء القلب حيث تحرك عضلة القلب بنظام بديع وبالتالي تدفع الدم الى اجزاء الجسم المختلفة.. والاخرى احتياطية وتقع في قاع الأذين الايمن وهي ايضا تمرر التيار الكهربائي الى عضلة القلب عن طريق خطوط كهربائية تسمى الحزمة الكهربائية اليمنى right bundle والحزمة الكهربائية اليسرى (left bundle).

ثانيا: تتولد هذه الكهرباء في القلب بسبب تغير تركيز املاح الصوديوم والبوتاسيوم داخل وخارج الخلية وذلك بسبب وجود بوابات في جدار الخلية تنفتح وتنغلق بنظام اعجازي يسمح بتوليد الكهرباء اللازمة وبالتالي تنتقل من خلية الى اخرى الى ان تؤدي الى انقباض عضلة القلب.

ثالثا: يتأثر نظام الكهرباء في القلب بمتغيرات عدة مثل: تغير تركيز املاح الدم، اضطراب الغدة الدرقية ارتفاعا او انخفاضا، نقص تروية الشرايين لعضلة القلب، تضخم عضلة القلب سواء في الجانب الايمن او الايسر، امراض صمامات القلب،ما بعد العمليات الجراحية، فقر الدم، نقص فيتامين د، في بعض حالات كبر السن، والغضب والفرح الشديدين والخوف المفاجئ، وهناك حالات اولية (اي بمعنى ليس لها سبب واضح) سواء اذينية او بطينية.. وغالبية المرضى الذين يشتكون من الخفقان يمكن تقسيمهم بصورة عامة الى ثلاث مجموعات رئيسية: من لديهم دقات قلب اذينية او بطينية غير منتظمة، ومن لديهم تسارع نبضات القلب الاذيني بأنواعه المختلفة، واخيرا من لديهم التوتر النفسي مسببا ما يسمى (مرض القلب العصبيirritable heart syndrome) حيث يشعر المريض بدقات القلب غير طبيعية على الرغم من كون تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة خلال حدوث الحالة ويكون تصوير القلب طبيعيا وكذلك التحاليل.

الجهاز المسجل لنبضات القلب Holter monitor

ومن اهم الوسائل لتشخيص امراض كهرباء القلب هو تسجيل القلب الكهربائي وهو الجهاز المسجل لنبضات القلب Holter monitor حيث بدأ استخدامه في امراض القلب منذ حوالي 50 سنة وقد سميت بأجهزة "هولتر" وذلك تخليدا لاسم العالم (نورمن هولترNorman Holter) الذي اخترعها.. وهي اجهزة تسجل الرسم الكهربائي للقلب لمدة اربع وعشرين ساعة على الاقل والاجهزة الحديثة من الممكن ان تسجل التخطيط الكهربائي للقلب لأحد عشر يوما.

وتعتبر اجهزة هولتر من الاجهزة المهمة لاكتشاف امراض القلب وخصوصا الخفقان، والخفقان يعرّف بانه مجرد ان يشعر الانسان بنبضات قلبه سواء كانت منتظمة او غير منتظمة، وهذه الاجهزة مفيدة في تسجيل الخفقان المتكرر الحدوث بكثرة اما الخفقان نادر الحدوث فيحتاج الى جهاز يسمى مسجل الحوادث event monitor او بما يسمى حديثا وصلة كهربائية تزرع تحت جلد المريض loop recorder وتسجل تخطيط القلب لمدة سنة على الاقل.


تسجيل يوضح التسارع البطيني لنبضات القلب

كيف يركب الجهاز؟

هو عبارة عن جهاز يحتوي على حساسات كهربائية توضع على اماكن معينة من القفص الصدري ويختلف عددها من 3 الى 8 وتسجل كهرباء القلب من خلال القفص الصدري وترتبط مع جهاز يعلق بالرقبة او الكتف او يربط مع الحزام ويقوم المريض بتسجيل الاعراض التي يحس بها في ورقة خارجية مع الزمن التي حدثت به حتى تتم المقارنة بين الاعراض التي يشتكي منها المريض ورسم نبضات القلب في ذلك الوقت وفي بعض الاجهزة الحديثة هناك زر خاص للمريض يضغطه عند احساسه بأي من ذلك بل ان بعض تلك الاجهزة تسجل صوت المريضvoice activated.. ثم يعيد المريض الجهاز الى الطبيب لقراءة ما تم تسجيله.

كيف تتم قراءة الجهاز؟

اغلب اجهزة تسجيل نبضات القلب الحديثة لديها ذاكرة الكترونية تربط بجهاز الكومبيوتر ويقوم الكومبيوتر باستخلاص وتحليل جميع نبضات القلب خلال تلك الفترة: اعلاها، ادناها، متوسط سرعة نبضات القلب، عدد الدقات الاذينية او البطينية غير المنتظمة، وطول فترة توقف كهرباء القلب، عدد وسرعة وطبيعة الاختلال في نبضات القلب ومقارنتها بوقت حدوث الاعراض عند المريض.

ما هي دواعي استخدامه؟

هناك استخدامات معينة لأجهزة هولتر وأهمها يتلخص في مايلي:

1- تشخيص نوعية وشدة ومدة اضطراب نبضات القلب.

2- قياس فاعلية الدواء للتحكم بأنواع معينة من الخفقان.

3- قياس احتمالية المضاعفات الكهربائية بعد جلطة القلب.

4- فحوصات فقدان الوعي.

5- قياس احتمالية الوفاة المفاجئة بعد جلطات القلب او في بعض امراض القلب الوراثية مثل (HOCM).

المحاذير:

الابتعاد عن اماكن الجهد الكهربائي العالي، المغناطيس بجميع انواعه، اجهزة كشف المعادن في المطارات، البطانيات الكهربائية electric blanket، او ابتلال الجهاز بالماء. ومن الأشياء التي يجب ان يعرفها المريض ان يبعد الجهاز عن ملاصقة جسمه خلال النوم حيث من الممكن الضغط على زر الاقفال من دون قصد وبالتالي يتوقف التسجيل مباشرة.

المخاطر:

ليس هناك مخاطر من لبس جهاز تسجيل كهرباء القلب حتى في الحمل.

من الاخطاء الشائعة:

ومن الاخطاء الشائعة عند استخدام جهاز تسجيل نبضات القلب هو عدم تسجيل اعراض المريض في الورقة المصاحبة diary او عدم الضغط على زر المريض عند حدوث الاعراض ظنا منه بعدم اهميتها، او الضغط على زر الاقفال من دون قصد او عدم فحص بطارية الجهاز قبل تركيبه وبالتالي احتمالية توقفه فجأة او اخذ اجازة وقت تركيب الجهاز والجلوس في البيت حيث ينصح المريض بممارسة حياة طبيعية من الجهد والانفعالات اليومية وقياس تأثيرها على القلب، وكذلك من الاخطاء التي من الممكن ان يقع فيها المريض الاستحمام خلال تركيب الجهاز حيث يؤدي ذلك الى عطل دائم.. وحماكم الله من كل مكروه.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 21

1

  الأناقة777

  نوفمبر 24, 2010, 9:54 ص

الله يغنينا عن هالأجهزة بالعافية الحمد لله الذي عافنا مما ابتلاهم وفضلنا على كثير ممن خلق ياشباب قالوها زمان ( المعافى يحمد الله )

2

  عزيز المطيري

  نوفمبر 24, 2010, 10:53 ص

سبحان ربي العظيم

3

  خالد

  نوفمبر 24, 2010, 11:10 ص

اعاني من خلل في كهرباء القلب من اكثر من عشرين سنه بحيث تتسارع دقات القلب دون مجهود لاكثر من180 ثم يهدء عملت عمليه قصدره لكوي القطب النشط في القلب والحمدلله زالت

4

  بو نواس

  نوفمبر 24, 2010, 11:32 ص

من يشكي من هذه الاوضاع عليه بالحميه باذن الله تقيه من اخطر الامراض على القلب

5

  فايزة محسن

  نوفمبر 24, 2010, 11:32 ص

شكرا على المعلومات ياليت تتحدثون عن كهرباء الجسم واسبابها واضرارها وعلاجها

6

  م.محمد

  نوفمبر 24, 2010, 12:22 م

شكرا لكم. و لكن ماذا عن كهرباء الدماغ؟

7

  mazeno

  نوفمبر 24, 2010, 12:44 م

وعلم الانسان مالم يعلم

8

  ذات النطاقين

  نوفمبر 24, 2010, 1:15 م

الحمد لله على العافيه أمي كان عندها كهرباء بالقلب وسوت عملية قصطره فيها كوي والحمد لله راح كل اللي كان يتعبها. انصح اللي عنهم مشكله في القلب اذا قرر لهم عمليه يتوكلون على الله وما يخافون الله يشفي الجميع. آمين.

9

  ساجده اقصيمي

  نوفمبر 24, 2010, 1:24 م

الله يشفي جميع مرضى المسلمين

10

  بدر الدعسان

  نوفمبر 24, 2010, 1:27 م

الحمد الله ع نعمه الله

11

  ابو نواف

  نوفمبر 24, 2010, 2:27 م

الاخ خالد منذ متى عملت عملية قصدرة كوي القطب النشط. وهل توقف تسارع دقات القلب لديك. شاكراً ومقدراً

12

  نايف العلي

  نوفمبر 24, 2010, 2:47 م

اسال الله لجميع مرضى المسلمين

13

  ابو فرس

  نوفمبر 24, 2010, 3:56 م

الله يشفى من يعاني من هذه الاعراض

14

  فرج المنصوري

  نوفمبر 24, 2010, 4:33 م

الله يشفي المرضى يارب

15

  لورااا

  نوفمبر 24, 2010, 4:42 م

علم الإنسان مالم يعلم,,

16

  ابوبندر العمري

  نوفمبر 24, 2010, 4:48 م

والله انا تعقدت كل ماالمس شئ حديد يجيني زي اللسعه الكهربائيه بس مدري وش سببها ؟

17

  محمد الدوسري - الظهران

  نوفمبر 24, 2010, 5:36 م

طيب وانا يادكتور سويت تخطيط كهربائي ثلاث مرات في مستشفيات مختلفة ورابع مرة في مستشفتي الحبيبة ارمكو اخذت جهاز نقال 24 ساعة وسويت عليه رياضة جري حسب كلام الدكتور لأن عندي دقات قلب غير طبيعية غالبا واخرتها قال لي مافيك شي وعندي ضغط يرتفع احيانا وبعدين قال طبيعي في بعض الاشخاص ولا تاكل حبوب ضغط.

18

  ملك 18

  نوفمبر 24, 2010, 6:38 م

لقد رأيت ثلة من المرضى يأتون الى عيادة القلب يذكرون انهم شخصوا بمرض يسمى (زيادة كهرباء في القلب)، والحقيقة التي يجب ان يعرفها المريض وأقاربه انه ليس هناك مرض في علم امراض القلب بهذا المسمى تحديدا وانما هناك تغيرات مؤقتة او دائمة في كهرباء القلب وبأنواع مختلفة يجب ان تحدد فيه نوعية تلك التغيرات وتشرح بالتفصيل للمريض واقاربه.

19

  غلا سدير

  نوفمبر 24, 2010, 9:35 م

آلحمدلله ع نعمممه العافيه ,, آلله يششفيهههم..

20

  صالح الشثري

  نوفمبر 24, 2010, 10:39 م

بارك الله فيك يادكتور خالد ونفع بعلمكم , موضوع مهم وطرح متوازن ومبسط نشكر لكم جهودكم

21

  اللهم آمين

  نوفمبر 25, 2010, 5:14 ص

اللهم اشفي جميع المرضى حسبنا الله ونعم الوكيل.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة