• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1347 أيام , في الاحد 15 ذي الحجة 1431هـ
الاحد 15 ذي الحجة 1431هـ - 21 نوفمبر 2010م - العدد 15490

إذا كان حجمه صغيراً ولا يسبب آلاماً شديدة وتشوهاً فإن أفضل علاج هو الإهمال

الورم الكيسي : 70% من الحالات تظهر في اليد والرسغ !

كيس حميد مليء بسائل زلالي

    هل لديك ورم في الجهة الخارجية من الرسغ؟

هل يزداد هذا الورم حجماً وينقص حجماً في أوقات مختلفة؟

هل يضايقك في الأسابيع أو الشهور أخيرة ويسبب آلاماً وتشوهاً في الرسغ؟

إذا كانت الإجابة بنعم فأنت تعاني مما يعرف بالورم الكيسي لمفصل الرسغ (Wrist ganglion).

ولكن ماهو هذا الورم الكيسي؟ وماهي أسباب ظهوره؟ وكيف يتم تشخيصه وكيف يتم علاجه؟

الورم الكيسي

إن الورم الكيسي (wrist ganglion) هو عبارة عن كيس حميد مليء بسائل زلالي مشابه للسائل الموجود داخل المفاصل. هذا الكيس غالباً مايظهر في الناحية الخارجية من الرسغ. وعلى الرغم من أن الأطباء لا يعرفون تماماً لماذا يظهر هذا الورم الكيسي إلا أنه من المعروف أنه عبارة عن كيس يظهر من بين المفاصل التي تكون عظام الرسغ ويتصل بهذه المفاصل في بعض الأحيانً. كما أن هذا الورم الكيسي قد ينشأ من الأغشية المحيطة بالأوتار التي تمر في ظاهر الرسغ أو اليد ويزداد حجماً مع مرور الوقت بعد أن يمتلىء بالسائل الزلالي الذي يسهل حركة هذه الأوتار عند الأشخاص الطبيعين. وعلى الرغم من أن 70% من هذه الأورام تظهر في ظاهر اليد والرسغ إلا أن هناك نسبة 20 إلى 30% منها تظهر في باطن الكف والأصابع والرسغ.

أسباب الورم الكيسي في الرسغ

على الرغم من أنه ليس هناك سبب معروف لظهور هذه الأورام في الغالبية العظمى من الناس إلا أنه قد يكون هناك تاريخ إصابة للمنطقة التي يظهر فيها الورم الكيسي أو قد يكون هناك إجهاد لمنطقة الرسغ كما يحدث عند لاعبي الرياضة مثل رياضة التنس والجولف وعند الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة أو أي مهنة أو هواية تؤدي إلى إجهاد وثني متتالٍ ومكثف للرسغ. كل هذه الإصابات تؤدي إلى ظهور نقطة ضعيفة في الغشاء الذي يغلف المفاصل أو الذي يغلف الأوتار مما يؤدي إلى حدوث فتق في هذا الغشاء وظهور الكيس الذي يحتوي على المادة الزلالية. ومع مرور الوقت تزداد كمية المادة الزلالية داخل هذا الكيس ويكبر ويظهر تحت الجلد كورم كيسي يشوه منظر اليد والرسغ وخصوصاً لدى الفتيات والشباب وقد يسبب آلاماً كلما ازداد حجمه. ودائماً مايصف المريض أو المريضة هذا الورم بأنه يزداد مع مرور الوقت وأنه أصبح مزعجاً من ناحية شكله وأيضاً من ناحية الآلام التي يتسبب بها. وفي بعض الأحيان يكون حجم الورم الكيسي كبيراً بحيث يعيق المريض أو المريضة من لبس الساعات أو لبس الأساور أو الثياب ذات الأكمام الضيقة.

التشخيص

عادةً مايتم التشخيص بعد أخذ التاريخ المرضي لهذا الورم الكيسي والذي يزداد مع مرور الوقت ومع زيادة كمية السائل الموجودة داخل الورم. كما أن الآلام تزداد ويصبح الورم مزعجاً بالنسبة للمريض أو المريضة. والفحص السريري عادةً مايبين بوضوح وجود هذا الورم الكيسي خصوصاً عند ثني اليد إلى الأسفل لأن هذه الحركة تجعل الورم يظهر تحت الجلد ويصبح قاسياً. وفي بعض الأحيان وعندما يكون شك عن ماهية الورم الكيسي قد يلجأ الطبيب إلى طلب أشعات متخصصة مثل أشعة الرنين المغناطيسي التي عادةً ماتبين بوضوح ماهية الورم أو مكانه أو حجمه ومدى اتصاله بالمفاصل أو بالأوتارالمحيطة بالمنطقة.


يكثر في مستخدمي الحاسوب

الخطة العلاجية

علاج الورم الكيسي يعتمد على حجمه وعلى شدة الآلام التي يتسبب بها. فإذا كان الحجم صغيراً ولايسبب آلاما شديدة ولايسبب تشوهاً فإن أفضل علاج هو إهمال الورم الكيسي بعد شرح مفصل للمريض أو المريضة بأن هذا الورم ليس خبيثاً وليس سرطاناً وليس خطيراً ويمكن للمريض أو المريضة تناول بعض الأدوية المسكنة بين فينة وأخرى وتجنب الأعمال التي تزيد من الآلام ومراقبة الورم. أما في الحالات التي يكون الورم فيها متوسطا أو كبيرا نسبياً وتصاحبه آلام وتشوه واضح فهنا يجب أن يكون التدخل جراحياً. وفي السابق كانت هناك عدة محاولات من قبل الأطباء والجراحين لعلاج هذا الورم الكيسي بطرق غير جراحية عن طريق وضع إبرة داخل الكيس ومحاولة شفط السائل الموجود داخل الورم الكيسي وفي بعض الأحيان محاولة حقن مادة الكرتزون داخل الورم الكيسي كمحاولة لتقليص حجمه. إلا أن الأبحاث والتجارب أثبتت فشل هذه الطرق في حل المشكلة حيث ان الورم الكيسي دائماً مايعود لحجمه الذي كان عليه أو حجم أكبر بعد فترة من الزمن. ولذلك فإن الحل الوحيد والنهائي في حالات الورم الكيسي الكبير والذي يصاحبه تشوه وآلام تكمن في التدخل الجراحي. والتدخل الجراحي هو عبارة عن عملية بسيطة تتم من خلال جرح في ظاهر الرسغ لا يتجاوز السنتيمترين ويتم من خلاله عزل الكيس الزلالي الذي يسبب الورم ومن ثم ربط عنق هذا الكيس وقص الكيس لضمان عدم رجوع الورم الكيسي في المستقبل. كما أن هذا الجرح الصغير تتم خياطته بطريقة تجميلية بحيث انه لا يكون ظاهراً إلا مع التدقيق بعد انقضاء بضعة أشهر. وهذه العملية يمكن إجراؤها تحت تخدير كامل أو تحت تخدير موضعي وتستغرق النصف ساعة إلى ساعة ويمكن للمريض أو المريضة الخروج بعدها من المستشفى في نفس اليوم. والتدخل الجراحي يكون ضرورياً خصوصاً في الورم الكيسي الكبير أو الذي يمر بجانب الأعصاب التي تغذي جلد اليد ويتسبب في الضغط عليها ويتسبب في آلام أو خدر في هذه المناطق التي تغذيها الأعصاب. ونظراً لسهولة العملية الجراحية ونسبة نجاحها الكبيرة فإن الغالبية العظمى من هذه الأورام تتم إزالتها عن طريق التدخل الجراحي. وبعد الجراحة يتم وضع ضاغط طبي حول اليد والرسغ وينصح المريض بمحاولة تحريك الأصابع قدر الإمكان وبتجنب المياه على منطقة الجراحة لمدة أسبوعين. وبعد الأسبوعين يتم عمل غيار للجرح وفي هذه المرحلة يكون الجرح قد التأم ويمكن للمريض الاستحمام وغسل يده واستعمالها بشكل طبيعي.


الجراحة عندما يشتد المرض

وفي مرحلة مابعد الجراحة تكون هناك آلام بسيطة لا تذكر يتم التحكم بها عن طريق المسكنات البسيطة مثل الباندول. كما أن المريض ينصح بتناول مضاد حيوي عن طريق الفم لبضعة أيام لمنع حدوث أية التهابات في منطقة العملية. وبصفة عامة فإن نسبة نجاح هذه العملية95 % ونادراً مايحدث رجوع للورم الكيسي في منطقة العملية.

الأورام الكيسية الصغيرة في باطن اليد وباطن الأصابع

وهي مماثلة للورم الكيسي الذي يظهر في الرسغ ولكنها عادةً ماتكون أصغر حجماً ولكن قد تكون مؤلمة وتتعارض مع الأنشطة التي يقوم بها الشخص خصوصاً إذا ماكان يستخدم يده بكثرة عند ممارسة الرياضة وعند العمل. وفي الغالبية العظمى من هذه الأورام الصغيرة يكون العلاج تحفظياً عن طريق تجنب الإجهاد وأخذ الأدوية المسكنة واستخدام القفازات اللينة عند العمل. أما في الحالات التي لاتستجيب لهذا العلاج والتي يكون فيها الورم متركزاً في باطن الأصابع ويؤثر على حركتها أو يسبب آلاماً عند استخدامها فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل وذلك عن طريق جراحة مماثلة التي يتم عملها للورم الكيسي للرسغ.


ليس هناك سبب معروف لظهور هذه الأورام في الغالبية العظمى


قد يصيب لاعبي التنس



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 26
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    انا كان عندي كيس دهني في منطقة الرسغ (wrist) قبل سنتين وسويت عمليه في امريكا اثناء دراستي هناك والحمدلله من بعدها الأمور تمام ,,, بس لما اشيل شي ثقيل او اتعب اليد ,, يجيني الم بعدها في نفس منطقة العمليه لفتره ويروح الألم ,,, ما ادري وش العمل في هذا الألم ؟

    Muteb (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:31 صباحاً 2010/11/21

  • 2

    آنا بيدي كيس دهني وبين فتره وآخرى يطلع
    والحمد لله ع كل حآل ,,

  • 3

    انا عانيت من هالمشكله و اجرالي الدكتور عملية جراحيه بس كان عندي كيس جلاتيني و للاسف اثر العمليه واضح الى الان مع اني لي ? سنين مسويتها و بلاضافه الى انه بعد سنه رجعت لي مره ثانيه و زرت طبيب ثاني وسحبها لي بلابره بس ما كان كيس جلاتيني كان كما تفضلتوا ماده تكونت نتيجت خرم صغير في احدى طبقات الجلد... الحمد لله ما عادت تضهرلي بس بين فتره و فتره اشعر بالم في الرسغ و اتوقع من الاجهاد

  • 4

    الله يحمينا من الامراض..

    ترانيم الوفا (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:13 صباحاً 2010/11/21

  • 5

    دكتور ياسر، الصوره الرابعه، نفس اللي فيني يجيني بين فتره وفتره ف يدي اليسار،، اول مرا رحت للدكتور قالي احتمال التواء اذا طولت لازم نسوي اشعه..
    /
    صراحه قمت اوسووس.. هالورم احتمال مايكون حميدي طيب؟؟
    ..
    ربي يحفظ الجميع من كل مكروه.. :(

  • 6

    اللهم لك الحمد والشكر على العافيه والصحه
    الله يعافيكم منه
    اخوكم

    الدهمشي السويلمي (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:02 صباحاً 2010/11/21

  • 7

    فيه حل بسيط جدا بدلا من العمليات والادويه الكيماويه.. وهو تدليك الورم باستمرار على فترات خلال اليوم لدقائق معدوده وخلال اسابيع ربما لا تتعدى الثلاثه او الخمسه سيختفي تلقائيا.. من تجربه شخصيه بناءا على نصيحة صديق.. مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه

    واحد ثاني1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:06 صباحاً 2010/11/21

  • 8

    موضوع جدا رائع شكرا جريدة الرياض

    السنعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:24 صباحاً 2010/11/21

  • 9

    الحمد لله على العافية...

    ابوريان2000 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2010/11/21

  • 10

    فعلا دة مرض بس الحمد لله ربنا يسترها معنا

  • 11

    معك ياتعليق 7
    صحيح صحيح

  • 12

    اووول مرره مووضوع بدوون تعليقات مخااالفه خخخ
    بالتووفيق لك جميعا وووربي يشفيكم ’’’

  • 13

    انا اعاني من ورم تحت الركبة وكل ماراجعت يطلبوا تحليل دم والنتيجة الحمدلله سلمية بس حجم الورم كبير وبرجلي الثنتين
    وولا دكتور عرف سببه

    خجل (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:04 مساءً 2010/11/21

  • 14

    بصراحة موضوع شيق جدا..أنا دائما تحصل لي هذه المشكلة ولكن بدأت معي من شهرين تقريبا فهي تأتي وتذهب وعندما ذهبت إلى الدكتور قال :يجب أن تعمل تحليل كامل قد يكون معك روماتيزم فعندما عملت تحليل قال لي : أن إنزيم العضلات مرتفع عندك قليلا هل تعمل رياضة قاسية , هل وقعت فأجبته أنني لم أعمل أي شي ولم أقع

    مبارك الدوسري (زائر)

    UP 1 DOWN

    01:11 مساءً 2010/11/21

  • 15

    الحمد لله على العافية...

    وجهة نظر (زائر)

    UP 1 DOWN

    01:20 مساءً 2010/11/21

  • 16

    الله يكفينا الشر

    فرج المنصوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2010/11/21

  • 17

    قال الباحثون إن العلاجات العشبية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل العظمي في الورك والركبة والإبهام، فقد وجدت إحدى الدراسات أن 435 ملليغرام يوميا من عشبة"مخلب الشيطان"التي تعرف باسمها العلمي " هارباجوفيتام بروكامبينز"، قللت الألم في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي في الركبة والأوراك، وقللت أيضا الحاجة إلى علاجات إضافية، مقارنة مع العلاجات التقليدية...

  • 18

    انا عندي ورم كيسي زلالي في اليد اليسرى لكن مو كبير احيانا يسبب لي الم في اليد كلها وخصوصا عند الاجهاد او عند التعرض للبروده مع انه ظهر لي قبل فتره واختفى اما الان له فتره طويله طلع ولا اختفى

    رسيل عادل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:54 مساءً 2010/11/21

  • 19

    الله يشفي امراض المسلمين

    صلاح كامل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 مساءً 2010/11/21

  • 20

    الله يشفي امراض المسلمين

    غالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 مساءً 2010/11/21

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف