ملفات خاصة

السبت 14 ذي الحجة 1431هـ - 20 نوفمبر 2010م - العدد 15489

أزمة منتصف العمر.. «أم العيال» خائفة والرجل «عينه زايغة»!

مسن في أرذل العمر يقدّم وردة الحب إلى رفيقة دربه

أبها، تحقيق- مريم الجابر

تتخوف العديد من الزوجات من أزمة منتصف العمر عند الرجل، ومن تغير أحاسيس الأزواج في هذه المرحلة، وبحثهم عن التجديد في مشاعرهم والخروج من رتابة الحياة، وقد اشتكت العديد من السيدات من التغيرات الجذرية التي تطرأ على الرجل في هذه المرحلة من الانجذاب للجنس الآخر، والحرص على كثرة الخروج من المنزل، وعلى التغيير في المظهر أوالسفر الكثير والمكوث الطويل أمام شاشات التلفاز، وإهمال الزوجة والأبناء.

كثرة السفر والملل من البيت والسهر مع «الشلة» تثير الزوجات دون البحث عن العلاج

«تحقيق الرياض» استطلع آراء المختصين حول هذا الموضوع، وماذا يجب على المرأة أن تفعله حتى يتخطى زوجها هذه المرحلة دون مشاكل؟.

أسباب المشكلة

في البداية قال رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة الملك خالد «د.خالد جلبان» إن شعور الرجل بالرتابة بعد منتصف العمر ورغبته في التغيير هي من الأمور الطبيعية التي يتعرض لها الكثير من الرجال، خاصة بعد زواج يدوم من 10 إلى 15 سنة بدون تغيير وتجديد، إضافة إلى تغير الزوجة بسبب كبر السن، وتغيّر الأهداف والمتطلبات من الزوج إلى الأولاد، ولذلك يقوم العديد من الرجال خلال هذه المرحلة العمرية بالتغيير في نمط حياتهم مما يثير غيرة وشكوك الزوجات.

وأضاف:»هناك مسؤولية مشتركة بين الزوجين يجب من خلالها أن يدرك كل منهما دورة في الحياة، وأن يعمل كل منهما على أن يحقق للآخر رغباته مع الأخذ بعين الاعتبار البعد عن الروتين والتقليدية في الحياة، والعمل على التغيير الدائم والمستمر»، داعياً إلى علاقة من الصدق والشفافية تجمع بين الزوجين، وأن لا تعمل الزوجة بشكها المتزايد على تقويض علاقة الصدق بينها وبين زوجها، كما يجب أن يكون شعارها الشفافية والمصارحة.

واقع الزوجين

وأكد استشاري الطب النفسي بمستشفى النخيل بجدة «د.علي زائري» أن أزمة منتصف العمر ظاهرة معروفة في الطب النفسي، وهي تحدث غالباً لشعورالرجل أو المرأة بأنه حقق أحلامه في دراسته وعمله وأسرته، وأنه حصل على الأمان الوظيفي وبدأ يشعر بالفراغ، والمراهقة المتأخرة تحدث للأشخاص الذين يشعرون أن العمر بدأ ينتهي فيحاولون اللحاق بقطاره.

أخصائيون نفسيون: التغيير لا يعني تقويض الأسرة

وقال:»إنه صادف العديد من الزوجات اللاتي يشتكين من تغير الرجل في هذه المرحلة، وتحديداً تجاه الرغبة في السفر وطلب الزواج، أو النفور من جو البيت، وهي ظاهرة معروفة في جميع المجتمعات»، مشيراً إلى أن الحل يكون بمعرفة هذه المشكلة والاطلاع والثقافة حولها، فأغلب الزوجات لا تفهم هذه المشكلة أو هذه الحالة، وتفسّر هذه التصرفات بأن زوجها بدأ يكرهها، أو تشعر أنها أصبحت أقل جمالاً، داعياً إلى ضرورة زيادة اهتمام المرأة بالرجل وتلبية احتياجاته ومحاولة التقرب منه.

جمود عاطفي

ويرى الداعية «سليمان الجبيلان» أن رتابة الحياة وعدم اهتمام المرأة بزوجها في هذه المرحلة من أهم المشكلات، وقال:»إن هذه المشكلة لا يعاني منها الرجل فقط، بل إن المرأة أيضاً تعاني من الجمود العاطفي من قبل الزوج، بينما يمكن أن يغرق الأخريات بالعبارات العاطفية»، مطالباً كلاً من الرجل والمرأة بمحاوله التخلص من الطلاق العاطفي الذي يتفاقم مع صمت الزوجين، مشيراً إلى أن الحل لابد وأن يكون من الطرفين في تجديد برنامج الحياة.


خمسيني يعاكس فتاة في إحدى الأسواق دون مراعاة لمشاعر زوجته

مراهقة متأخرة

ونكران العشرة والعودة إلى «طيش الشباب»

وتقول الأخصائية الاجتماعية بمستشفى الصحة النفسية بأبها «لطفية أحمد سلمان» إن شعور المرأة المخلصة عند اهتمام زوجها بغيرها من الأمور التي تؤذي مشاعرها، حيث تظهر هذه الحالات كثيراً في النصف الثاني من عمر الرجل؛ وذلك لأن الرجل في المرحلة الأولي من حياته يكون منشغلاً بدراسته وعمله وتأثيث منزله وإقامة حياته الزوجية، أما في النصف الثاني فيكون قد حقق ذاته في عمله واستقرت حياته إلى درجة كبيرة؛ مما يجعله يقيم بشكل شعوري أو لا شعوري حياته الزوجية والعامة، وهذا ما يطلق عليه اسم «أزمة منتصف العمر أو المراهقة المتأخرة»، كما يقول عنها البعض وهي أمر طبيعي يأتي لكثير من الرجال في سن الأربعين أو الخمسين وتختلف مظاهره وردود أفعال الزوجة وتكوين شخصية الزوج.

وأضافت:»إن دور الزوجة أن تمد له يد المساعدة لتخرجه من هذه الحالة دون أن يشعر بها الآخرون، وعليها أن لا تشعره أنها اكتشفت مراهقته، وأن تحاول أن تعيده إلى حالته الطبيعية، وان تقتنع أنها حالة عابرة ستنتهي بمرور الوقت، وأن تستغل حكمتها في معالجة الأمور؛ فالرجل بداخلة طفل صغير يظهر على فترات متباعدة».

أزمة الرجل

وأشارت الأخصائية النفسية بمستشفى الصحة النفسية بأبها «حنين هاشم» إلى أنها صادفت العديد من الحالات التي اشتكى منها زوجات سواء من الخيانة، أو من أزمة الرجل ومراهقته في منتصف العمر، وقالت:»إن العديد من السيدات يعانين من اكتئاب بسبب شعورهن بتفضيل الزواج عليهن نساء أخريات، خاصة بعد أن تبذل الزوجة كل ما تستطيع في سبيل راحة زوجها، ثم يقابل ذلك بالنظر إلى أزمة أخرى، موضحة أن إحدى الحالات التي تابعتها عانت من «بكم اختياري» وكانت ترفض الكلام، مؤكدة على أهمية أن تتعامل المرأة بذكاء مع مثل هذه المواقف، وأن تقدّم للرجل جميع ما يطلبه من أمور، فهو طفل صغير يبحث عن اهتمام المرأة؛ وذلك دون أن تهمل نفسها.

وأضافت:»إن الفتاة بحاجة إلى التعريف بطريقة التعامل مع الجنس الآخر؛ لأن معظم حالات الطلاق نتيجة لعدم وعي الفتاة بطريقة التعامل مع الرجل».

مسؤولية مشتركة

ويقول الأخصائي النفسي «علي أبو حكمة» أن هناك بعض معالم أزمة منتصف العمر التي يمر بها كثير من الرجال، ولذا ينصح علماء النفس الرجل بأن يتحدث عن مشاعره لقريب أو صديق يثق في أمانته، فإن ذلك التنفيس يسهل عليه مرور الأزمة بسلام، وإذا لم يجد فرصة لذلك فلا مانع من اللجوء لأحد علماء الدين أو أحد المتخصصين في العلاج النفسي، فهؤلاء يمكن أن يقدموا المشورة والمساندة، مشيراً إلى أن بعض الرجال ربما يحتاجون لعدد من الجلسات النفسية الفردية أو الجماعية؛ لمساعدتهم على تفهم جوانب الأزمة والتعامل معها بفاعلية أكثر والخروج منها بسلام.

وأضاف:»أما الأسرة فعليها واجب المساعدة للأب حين يمر بهذه الأزمة، وذلك من خلال سماع الشكوى وتفهمها وتقديرها، وربما تحتاج الزوجة بشكل خاص تفهم بعض التغيرات التي حدثت أو تحدث لزوجها، وربما تحتاج للتعامل بقدر أكبر من السماح تجاه بعض أخطائه وتجاوزاته في هذه المرحلة، خاصة إذا كان قد بدأ عليه أعراض ما يسمى بالمراهقة الثانية ووقع أثناءها في بعض الأخطاء، أو صدرت منه بعض الزلات أو تورط في زواج ثان أو علاقة أخرى»، داعياً -على مستوى المجتمع- نشر الوعي بهذه الحالة الشائكة والتي يعاني منها الكثيرون، وأحياناً تؤدي إلى تفكك الأسر وضياع الأبناء.


مستويات الأزمة..

أي نوع من الرجال أنت؟

رجال ناضجون يدركون أنهم ربما قد خسروا بعض شبابهم ووسامتهم وتألقهم، ولكنهم كسبوا مساحات كبيرة كأباء حنونين، وموظفين ناجحين، أو رائدين في مجال تخصصهم ومهنتهم.

رجال يشعرون بآلام الأزمة، ولكنهم يتحملون ويقاومون في صمت، ويحاولون إخفاءها عمن حولهم، ولذلك تظهر عليهم بعض الأعراض النفسجسمية كآلام وتقلصات البطن، أو صعوبة التنفس، أوآلام المفاصل، أو الصداع المزمن، أو ارتفاع ضغط الدم.

رجال يفضلون الانطواء والعزلة بعيداً عن تيار الحياة، ويمارسون واجباتهم الوظيفية والعائلية في أدنى مستوى ممكن.

رجال يزهدون في الحياة، وينصرفون إلى العبادة، ويتسامون فوق رغبات البشر، ويشعرون بالصفاء والطمأنينة.

رجال يستغرقون في العمل والنشاط والنجاح في مجالات كثيرة؛ على أمل التعويض عن الإحساس بالإحباط والفشل في الحياة الماضية.

رجال يلجأون إلى التصابي والتصرف كمراهقين في ملابسهم وسلوكهم، وربما يستعجل الواحد منهم الفرصة التي يعتبرها أخيرة (نظراً لقرب غروب شمس الشباب) فيقع في المحظور.

رجال يتحولون إلى المرض النفسي كالقلق أوالاكتئاب أو الهستيريا، أو توهم المرض أو الرهاب أو أي اضطراب نفسي آخر، وحين يصاب أحدهم بالاكتئاب، فإنه ربما يكون من نوع الاكتئاب (الزنان أوالشكّاي)؛ فهو لا يكف عن الشكوى، ولا يستجيب للعلاج، وكأن اكتئابه وشكواه المستمرين يحققان له شيئاً ما، ربما يكونان حماية له من التفكير في أشياء أكثر عمقاً وأكثر تهديداً.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 139

1

  ولااا شي

  نوفمبر 20, 2010, 6:18 ص

الزبدة المرأة تتأذى والمرأة حساسة والمرأة اوفى واطيب مخلوق بالدنيا... الخ مدري متى نشوف موضوع يتكلم عن الرجل لأن كل او اغلب مواضيعكم مصورته وحش عديم احساس خائن... الخ اما الصور شي ثاني مع انه 70% من السخافات في الاسواق تحدث من النساء الان والخيانات حدث ولا حرج شكلها ازمة منتصف عمر بعد.؟

2

  لمار..

  نوفمبر 20, 2010, 6:20 ص

عقبآل ما أتزوج ويقدم لي زوجي ورده جوريه مخمليه وانا عجوزه زي اللي بالصوره :)..

3

  خالد بن محمد الرياض

  نوفمبر 20, 2010, 6:21 ص

كل الرجال عيونهم زايغه لان العين ماتشبع من الزين ,,,

4

  عبدالله فهد خلف الحربي

  نوفمبر 20, 2010, 6:21 ص

يحل للرجل الزواج ب 4 ولكن مع العدل

5

  قمرtdr

  نوفمبر 20, 2010, 6:38 ص

اي والله المراة بس تحس بي زوجها عينوا زايغة تهتم فيه بشكل ما تخليه يشوف غيرها... بس شوحلوي اول صورة الي في المقال

6

  ابوووغلا

  نوفمبر 20, 2010, 6:39 ص

ياكثر مايظلمون الرجال واهم الكل في الكل نفتك من عبير تجينا مريم

7

  تاااج االفخر

  نوفمبر 20, 2010, 6:41 ص

ببساطه الرجل عند سن الخمسين يكون بقمت رجولته والمرأ’ة بسن الخمسه واربعون دخلت سن اليأس,,,وايضأ يكون الرجل بهذا العمر يحتاج الحنان ويكثر جلوسه بالبيت والمرأة بسن الاربعين يكثر خروجها من البيت

8

  ابو هشام M

  نوفمبر 20, 2010, 6:52 ص

اذكر قرأت عن دراسه تبين ان الرجل يمل من المرأه ويبحث عن جديده واذا كانت الدراسه صحيحه فالتغيير فطري مع الرجال وانتم ابنوا عليها التعدد اللي شرعه الدين واشياء ثانيه

9

  سعد الدوسري

  نوفمبر 20, 2010, 6:55 ص

ما سمعنا هذا الكلام الا هنا الدلالة اباؤنا واجدادننا أكثرهم لا يتزوجون الا مطلقات أو عوانس و الآن تحرضون على تفكيك الأسرة بإثارة المواقف أمام الزوجات ولو كان هناك اسواق نسائية خاصة لما فتحت أبواب الفتن ولو تسترت النساء لما حدثت الفتن انها والله كمات قال عليه السلام "كقطع الليل"

10

  hooney

  نوفمبر 20, 2010, 6:57 ص

ياكثرهم مراهقين فوق الخمسين صاروا ينافسون الشباب الله يهديهم جمال الرجل بهيبته وترفعه عن التفاهات والمعاكسات والله ماتزيده هذه الأشياء الا اسحتقارا وانزال من قيمته عن نفسي وعن اغلب الفتيات في سني سن العشرين نفضل ونعشق الرجل " الرزين " حطوا عليها مليون خط...

11

  ksmoo

  نوفمبر 20, 2010, 7:14 ص

من شب على شي شاب عليه اللهم اصلح لنا دنيانا وأرفق بنا ياعزيز

12

  ترانيم الوفا

  نوفمبر 20, 2010, 7:33 ص

احلى شي الصورة الاولى "ياحليلهم"..

13

  متزوج سعودية

  نوفمبر 20, 2010, 7:41 ص

يسلم عليكم أفتاب ويقول إنقلبت الآية , وماعدنا نعرف للحريم بعد المسلسلات التركية والإيرانية. الرجال ماتزيغ عينه إذا عنده وحده ماليتها , والتقدير والإحترام بينهم متبادل , القاعدة تطبق على الأثنين , ولاتطلعوا الحرمة منها. فيه فرق بين اللي ماوده يطلع من بيته إذا دخله , وبين اللي يبي النحشه قبل لايدخله. وبين الكلام الحلو واللي يجرح القلب. إذا زوجتي تبغاني أفتاب أنا أبغاها لميس , ولو هي رضت فيني بعيوبي لازم أرضى فيها وبعيوبها بعد.. الحياة حب وتفاهم ولابد من حلوه ومره تجيء عليها , وهذي حلاتها...

14

  العنيدة

  نوفمبر 20, 2010, 7:43 ص

طيب المرأة ماعندها مراهقه متأخره أو فقط الرجل ؟!! للأسف الرجل هو الذي يجب له الإهتمام والمراعاة النفسيه والمرأة بالطقاق اللي يطق رأسها أنطمي وأسكتي ولا تهدمين بيتك وتشردين عيالك وهالمسكينه تصدق وطيران عند هاالكوفيرات للتغيير من مظهرها ؟

15

  hesham ghallab

  نوفمبر 20, 2010, 7:49 ص

إمشي عدل يحتار عدوك فيك و أم العيال لن تمد يدها عليك

16

  عبدالرحمن التميمي

  نوفمبر 20, 2010, 7:54 ص

سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم

17

  canada

  نوفمبر 20, 2010, 8:09 ص

كل هدا في الرجل والله الرجل والمرة نفس الاسلوب الصالح صالح والخايب خايب؟؟؟

18

  light moon 15

  نوفمبر 20, 2010, 8:20 ص

الحل دائما نسمعه ونردده وراح اعيده لأن مافيه حل غيره الزوج يحب التغيير يحب يشوف زوجته بشكل غير (لكن اللي نشوفه أن الزوجه تتزين أكثر عند غير الزوج )طبعا في الجمال وغيره هذا من جهة ومن جهة ثانية لو البنات والنساء عامة ستروا انفسهن (وبلاش عبايات مخصرة ومن هالسوالف) كان مازاغت عين الرجال والرجال لو صدق مع زوجته وساعدها على تغيير جو البيت وضحى لها وأبعد عن باله نصائح الآخرين من أم وأب وأصدقاء ولا فكر في لذة عابرة كان مافكر في غير زوجته ويبقى التعدد حل بشرط العدل لبعض مشاكل المجتمع

19

  شامخة

  نوفمبر 20, 2010, 8:29 ص

اعتقد انه في مرحلة منتصف العمر من الممكن ان تزيد العلاقه بين الزوجين اكثر من قبل لانهما فهما وعرفابعض اكثر وان يكملاا مشوار حياتهما مع بعض لان هذا هو الوفاء وليس نكران العشرة والعوده لطيش الشباب ,وايضا اعتقد انه لابد من تهئية لزوجين قبل دخولهما هذه المرحله لكي تمر بسلام... استعغر الله... استغفر الله...استغفر اللله...

20

  ندو

  نوفمبر 20, 2010, 8:34 ص

انا مررره متضايقه شكلي بتجنن صارلي سنه فقط متزوجه وزوجي من الشهر الرابع صارت معه (حالة منتصف العمر) يقولي بتزوج وعينه زايغه مع اني جميله ولله الحمد وهذا الي مزعلني

21

  تركي بن بندر

  نوفمبر 20, 2010, 8:44 ص

وكان مافي الحياة حريم عيونهم زايغه ابد الله يحفظ محارمنا

22

  عايدمتعب النومسي

  نوفمبر 20, 2010, 8:50 ص

عزاااه يالخمسيني مطوف مره ههه

23

  محمدسعد

  نوفمبر 20, 2010, 8:51 ص

الزوجه هى الحياه الزوجه هى الام هى الاخت هى البنت هى الدنيا الوجب علينا جميعا احترامه والوقوف بجانبها نعم نخاف الله فيها وشكرا

24

  ابو صالح

  نوفمبر 20, 2010, 9:03 ص

الرجاء احترام عقول القراء بالنسبة للصورة خمسيني يعاكس فتاة في احد الاسواق شكرا

25

  الخاطري

  نوفمبر 20, 2010, 9:19 ص

يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة لأسباب عديدة منها : - الفراغ الروحي ( فراغ داخلي يحاول الرجل أن يملأه ). - التكوين النفسي والعقلي ( كيف تربي وكيف نشئ ). - الفراغ العاطفي ( نقص ما يريد إشباعه وربما من أسبابه هو روتينية الحياة العائلية وعدم التفاهم بين الزوجين.

26

  الزامل

  نوفمبر 20, 2010, 9:21 ص

شرع الله محلل اربع ورسولنا الكريم عند وفاتة كان على ذمته 9

27

  الوتير

  نوفمبر 20, 2010, 9:28 ص

انا اقووول ليش الشخص الذي تجيه المراهقة متأخرة ويقوم يغازل بنات الناس ليش ما يطلبهم بالحلال ويتزوج ويفك الناس من شره إلا ذا كان الشيطان لاعب عليه حيل الله أقوى

28

  عزه فوق العنزه

  نوفمبر 20, 2010, 10:09 ص

المشكله رجالناالا من رحم ربي" كل حياتهم ازمات منتصفات العمر""

29

  وجهة نظر لا بد من إحترامها.!!

  نوفمبر 20, 2010, 10:10 ص

شتااان ما بين الصورتين !!

30

  ام..!

  نوفمبر 20, 2010, 10:11 ص

اللهم حوالينا ولا علينا

31

  حب ولله حب

  نوفمبر 20, 2010, 10:31 ص

اقول اي مايتزوج اربع ماتمتع بحياته

32

  6lal

  نوفمبر 20, 2010, 10:32 ص

بصرآحه اهنيك على اختيار العنوان هع

33

  بو نواس

  نوفمبر 20, 2010, 10:50 ص

لا تشيشون البنات علينا ترى ماحولكم احد مع الخيل ياشقراء على ادنات الدون ودني بيت اهلي !! ماله داعي مثل هذه المواضيع اللي فينا كافينا من تفكيرهن السقيم

34

  علي راجحي

  نوفمبر 20, 2010, 10:53 ص

وجدتهااا لاتفوتكم الراحه في محبة الله ورسوله ومساعدة الاخرين وقبل ذلك ان تحب للاخرين كماتحب لنفسك

35

  العسكرية عذاب

  نوفمبر 20, 2010, 10:56 ص

اما ها الشايب يغازل الله يهدي شيابنا

36

  سعودي طفشان

  نوفمبر 20, 2010, 11:25 ص

نسبة كبيرة من الرجال السعوديين فشله في التعامل

37

  فارس القصيم

  نوفمبر 20, 2010, 11:25 ص

هاه ويش قلت انا انا... لن استشير طبيب نفسي حيث نحن لدينا علمآ ان من استشار طبيب نفسي هو مجنون و عليه ان يتم رفع يده من ممتلكاته و تسليمها الى طوال الشوارب لكيف يحافظوا على ممتلكاته المنقولة و الكاش هذا اذا زار اخصائي نفسي..؟ مسكين زوج الثنتين لليلة هوني و لليلة هونيك

38

  سعودي بحت

  نوفمبر 20, 2010, 11:33 ص

أنتبهو يا حريم ترى الرجال مالهم أمان مو الكل الأغلب ربي يصلح شبابنا وبناتنا يارب العالمين

39

  سلطان رفيع

  نوفمبر 20, 2010, 11:39 ص

كسر الروتين مهم في الحيآة الزوجيه، فمع التجديد المستمر من كل الطرفين سيتجدد الود. وتلتهب المشآعر آلتهآب محمووود نتآئجه الود والشفقه والرحمه وهي آسآس بل منطلق حيآه هآدئه هآنئه بقيآدة سفية الحيآة في بحر الحب.

40

  mazeno

  نوفمبر 20, 2010, 11:45 ص

كلام مو صحيح يلي مرتاح مع زوجته ما يبدلها بكنوز الارض

41

  يعذبني فراقك

  نوفمبر 20, 2010, 11:59 ص

والله الرجال لو في راسه بي يخون راح يخون مهما سوت الزوجه ودللت وراعت ظروفه خلاااص في مجتمعنا كثار من النساء الي تراعي زوجها وتدلعه لدجه انه لاصار نايم قفلت الجوال اااخ بس واخر شي تزوج عليها خووونه هالرجال مافيهم امااان

42

  حنان الراجحي

  نوفمبر 20, 2010, 12:02 م

لو بنكون صريحين انه هذه أزمة مش بيد الرجل شئ غصب عنه وطبيعه مصاحبة لتقدم سنة انه يبحث عن التجديد خصوصا ان الزوجة تكون كبرت في السن وصارت الأولاد هي مسؤليتها الكبرى والرجل يحس نفسة مهمل ولسى شباب لكن برضو هذا الشئ يجرح المرأة ولا تقبله بطبيعتها الغيورة والعاطفية أي زوجة مهما كان عمرها ما تقبل ان زوجها تزوغ عينه ايش الحل طيب :$

43

  abdo ali

  نوفمبر 20, 2010, 12:02 م

موضوع شيق وجميل

الله شرع لرجل أربع وياليتهم يتجهون لزواج لعله يحل أزمت العوانس والمطلقات.وهذا يبي يصيرمع الركود الأقتصادي وجلوس الرجل بدون عمل يشغل فكره يجعله يفكربزواج والتعدد

45

  ابوفجر

  نوفمبر 20, 2010, 12:16 م

ما من النساء الا الغثاء فقط تعال وخذ ورح جب وودنا ومارحنا وتعال ووينك لاتنسى هذي حيات المراه العصرية

46

  سعود غريب العتيبي

  نوفمبر 20, 2010, 12:31 م

في احد البرامج الامريكيه ذكرو ان زيارة الطبيب النفسي في امريكا قبل ثلاثين عام يعتبر امر غير مألوف والكل يخجل منه فكيف بالشعوب اللتي لم تبداء الحضاره حتى الأن. عندما تكون زيارة العيادة النفسيه لغرض الاستشارة مثل زيارة طبيب الأسنان لا احد يخجل منها في ذلك الحين تحل جميع مشاكلنا باذن الله.

47

  أبو ثامر

  نوفمبر 20, 2010, 12:36 م

الحمد لله على كل حال وحدة ويلا الخراج

48

  الريس

  نوفمبر 20, 2010, 12:40 م

الله يستر منها الحين عمري 40 سنه

49

  محمودأحمد

  نوفمبر 20, 2010, 12:44 م

لية يخافو ا الرجل مش هيسبها

50

  سليمان الذويخ

  نوفمبر 20, 2010, 12:47 م

لاحول ولا قوة الا بالله . . بالنسبة للصورة الأولى اللي جاي بعد ان اصبح ( في ارذل العمر كما وصفتوه ) !! شكل المرأة العجوز تقول له : ورى توك تجي ؟! :)

51

  تركية العتيبي

  نوفمبر 20, 2010, 12:48 م

يقولون يبحث عن التغيير والتجديد طيب لية اذا تزوج الرجل السعودي زوجة ثانية يتشبط اكثر بزوجته الاولى المليئة بالتجاعيد والذي كان هدفه هو تغيير وجهها بوجه حسن ويهمل زوجته الجديدة الصغيرة ويركنها على جنب ليقوم بتطليقها في النهاية مادام لا يستطيع مفارقتها فلماذا يتزوج عليها ويتلاعب بالاخرى

52

  ابن رشدان

  نوفمبر 20, 2010, 1:05 م

لان المراءه لم تحافظ عل الزوج... مثلا شغاله للوجاهه ,,مطالب مرهقه,,عدم الاهتمام بالمنزل من طبخ وغيره,,والاهم احترام مشاعره وحبه وتوفير الراحه بعد عناء العمل.

53

  شعر متقصف

  نوفمبر 20, 2010, 1:16 م

وع اشباه الرجال

54

  متفائلةبالخير لي وللغير

  نوفمبر 20, 2010, 1:26 م

اممم مالحل ؟؟؟ يامأمن الرجال يامامن المويية في الغربال

55

  ابو يزيد

  نوفمبر 20, 2010, 1:26 م

وانا اقول ان المرأه في منتصف العمر ينصب اهتمامها علا ابنائها وبناتها... وتهجر زوجها دون مراعاة والخادمه هي من يخدمه. فمن الطبيعي ان تزوغ عين الرجل كثراً

56

  عبدالله البدران

  نوفمبر 20, 2010, 1:42 م

الحمدلله اللي يسر الحلال

57

  قاهر كل الفقراويه

  نوفمبر 20, 2010, 1:45 م

بعد من كثر البنات حتى الشياب صارو يرجعون لسن المراهقه

58

  الفهد

  نوفمبر 20, 2010, 1:46 م

لأن الرجل السعودي يتزوج وينجب ثم يكتشف بعد فوات الأوان أن عمره ذهب سدى مع امرأة من أشباه النساء وهم كثر

59

  حسين

  نوفمبر 20, 2010, 1:47 م

احسن شئ يطلقها ويأخذ امرأة جديدة تتجدد معها حياته ويعيش الرجل بسعادة وهناء لانه اكيد مو مرتاح مع الاولى

60

  انشودة المطر

  نوفمبر 20, 2010, 1:51 م

أحلى شيئ الصورة الأولى بصراحة قمة الرومانسية.

61

  ابورغد الهلالي

  نوفمبر 20, 2010, 2:09 م

الرجال ماتزيغ عينه إذا عنده وحده ماليتها

62

  حروفي كلها هيبه

  نوفمبر 20, 2010, 2:14 م

جبتوهآ ع الجرح [ يالمتثقفين , المتفتحين , يآآهل المستقبل والتطور ,] بصرآحه الحل لهذآ الموضوع هو [ الزواج المبكر ] لكل من الشاب والشآبه يعني من عمر 15 آو 16 سنه عشآن بعد 20 سنه يكون عمرهآ 36 ولآتزال [ بنت كيوت ] تكشخ وتمشي ع الموضه ويشوفهآ زوجهآ صغيره وحلوه... آمآ آتزوجهآ وعمرهآ 27 وبعد 10 سنين...]

63

  سعابر

  نوفمبر 20, 2010, 2:15 م

انا اريد الزواج لكن ماباليد حيله عمري 55

64

  صريح

  نوفمبر 20, 2010, 2:20 م

البعد عن الدين هو السبب مالها علاقه لا بالعمر ولا بالنفسيات الانسان بطبيعته يمل واتحداكم تلاقون لي واحد يخاف الله ومتزوج ويغازل اغلب الي يغازلون م كبار السن تلاقيهم حليقين ومايخافون الله وايام شبابهم كانوا راعين بنات... من شب على شي شاب عليه يالله سترك بس

65

  داال ع

  نوفمبر 20, 2010, 2:21 م

كلا الطرفين مطلوب منهم الحفاظ على الاخر حتى تستمر المحبه والرحمه.ومن ثم تدوم السعادة افضل من الابتعاد والرغبه في التجديد ماهو الا سعادة قصيره سرعان ما تتلاشى وتزيد المشاكل بعد ذلك يكونا خسرا الماضي والحاضر واللي انكسر ما يتصلح...

66

  حروفي كلها هيبه

  نوفمبر 20, 2010, 2:21 م

تحسبون الخمسيني كبير بهآلزمن...؟!!! ترى مآزآل شبآب...

67

  بن رافع

  نوفمبر 20, 2010, 2:34 م

الله يحفض لي زوجتي

68

  الشايب

  نوفمبر 20, 2010, 2:35 م

السلام عليكم وكل عام وانتم بخير الحين اللي يقول تزوج اربع =من جد تتكلم= وحده وطلعت الشيب اجل اربع وش يصير كثير الناس طفش من البيت من كثر طلبات الحريم وصار يروح الاستراحه ومايطب البيت الاعند النوم ويمكن بعد مايتاكد من ام العيال انها نامت فكنا الله يرحم والديك

69

  ابونايف

  نوفمبر 20, 2010, 2:36 م

اعتقد ان مثل هذه الاشياء ليست ظاهره وهي قليله ولاداعي للتهجم على اي جنس

70

  د.وطن

  نوفمبر 20, 2010, 2:44 م

ببساطه الرجال بيلحق عمره بالحلال ولكن زوجته تحاصره من كل جانب ولاتريد فقدان جزء من ممتلكاتها على اعتبار ان الرجل عند كثير من النساء من الممتلكات الخاصه ولايحق له الا الكدح طول العمر حتى لو وفر كل ماتحتاجه الاسره فلبس له اي حق ان يستمتع بحياته بزوجه ثانيه او سفر او اي هوايه خاصه به قبل ان يستهلك كليا لكن الرجال الذكي يلحق عمره باللي يبغى دون النظر الى اي شيء اخر خصوصا اذا وفر اساسيات متطلبات اسرته

71

  يمني ونعم

  نوفمبر 20, 2010, 2:59 م

ههه،ههه خمسيني ههه هذا هو اعرفوا انفسكم بانفسكم

72

  الله يصلح الحال

  نوفمبر 20, 2010, 3:01 م

شي ملموس ومحسوس عند 80% من الرجال اذا وصل 40-45 تكون زوجتة حول الرقم تبرد مشاعرها واهتمامها بالزوج (هذا اذا فيه اصلا شي) على ذالك لازم انه يتزوج ويعيش حياتة وهي تهتم بعيالها والمسلسلات

73

  الفهد

  نوفمبر 20, 2010, 3:05 م

مالك بشقاء عسانا نصالي وحدة

74

  د.القحطاني

  نوفمبر 20, 2010, 3:08 م

ما أجمل الركادة والرزانة هي أجمل ما يتحلى به الرجل والحياء هو أجمل ما تحمله المرأة

75

  ابو شهد الشراري

  نوفمبر 20, 2010, 3:14 م

اكيد بعد 10 سنوات يبي يجددد شبابه اذا كانت الزوجه حمل على قلبه وغثه ونكاده واغلب النساء للاسف على هذا النهج

76

  عماد ابراهيم احمد

  نوفمبر 20, 2010, 3:18 م

صباح الخير الموضوع فيه حساسيه كثيره بتكون الزوجه كثره الاولاد عندها تلهيها عن زوجها ومابتفكر غير باولادها وشغل البيت من هنا تبداء المشاكل الزوج بيرجع تعبان من الشغل بده حنان بده جو رومانسى واكثر شى الافلام لها دور كبير فى عقليه الرجل لابد ان الزوجه تهتم بزوجها وتترك قصط للاولاد مش كل شى الهم عندها راح تشوف زوجها بيهتم فيها جدا اما انها تقول عينه زايغه وهى مهمله فى حالها وبيتها وتقول راح زوجى منى وكل عام وانتم بالف خير وياخوات ماتزعلو من تعليقى

77

  محمد العلي9

  نوفمبر 20, 2010, 3:23 م

عيون الرجال زايغه عند البعض سؤال يطرح نفسه؟؟؟ اكيد مو كلهم بسبب تقصير الزوجه لكن الي متاكد منه ان خمسين بالميه منهم بسبب تقصير الزوجه وعدمخافة الله تحصل المسكين نفسه يعف نفسه بس ماحصل زوجه تهتم فيه بس كل همها السوق واهلها والطلعات وغير كذا صفر الكلام ليس للعموم

78

  السهم الاسود

  نوفمبر 20, 2010, 3:35 م

يعني يحكم علي الخمسيني بفقدان الرجوله الحقيقه كل الوم علي زوجته واهماله له ولوكان مهتمه به مافكر بغيرها ومن حقه ان يفكر بوحده ثانيه والزواج قمت الرجوله بلخمسين ومايتصرف الابحكمه وعقلانيه وتعامله مع النساء وسلامتكم

79

  صرير قلم

  نوفمبر 20, 2010, 3:38 م

للأسف الخيانة الزوجية من كلا الطرفين استشرت في المجتمع السعودي وصار الزوج الخائن يفاخر ويتباهى بخزية أمام اصحابه وتجده صاحب منصب مرموق وماكنة اجتماعية رفيعة لكنه حقيقة لا أحقر

80

  ابويارا

  نوفمبر 20, 2010, 3:41 م

الثانيه جايه جايه الله لايعوق بشر ومالي متزوج الا خمس سنوات مادام الشرع حلل 4 والله حاله احد يقدر يمنعني اجلس مع زوجتي العمر كله ليه

81

  Pink Floyd

  نوفمبر 20, 2010, 3:46 م

أحلا شيئ المراهقة بعد الأربعين. يبداء الرجل بالتفرغ للرومانسي و الحب والعطاء وتكون شريكته الجديدة أكثر سعادة من الزوجه السابقه حيث يمطرها حنانا و رقة و عاطفة جياشه. بينما الزوجه الأولى تمر بأصعب مراحل عمر الزوج حيث العصبية و القلق الوظيفي والشح المادي و ظغوطات الحياة الأسرية والاجتماعية. غالبا ماتجد النكد والتنغيص بين الطرفين في مراحل العمر الأولى حيث تسكن الزوجه بعد الأربعين الى الهدوء و الاهتمام بأبنائها والزوج يبداء مرحلة البحث عن الذات و اثبات أنه لازال شاب و حيوي و عاشق للملذات.

82

  أم أماني

  نوفمبر 20, 2010, 4:03 م

النغييير حلو بس مش فكل شئ

83

  عاشق الليث

  نوفمبر 20, 2010, 4:09 م

اللى عنده فلوس يطرب نفسه فى الحريم وفى السيارات واللي غرز في الاسهم ينتبر ولا يغير حتى سيارته وسلامتكم. واستعدو للعمل وراحو اللى يتزوجون 2/3/4

84

  ام البنات وبكل فخر

  نوفمبر 20, 2010, 4:13 م

استغرب فعلا وكان الرجل اساس الحياه؟؟؟ الرجل يشعر برتابه الحياه الرجل يشعر بالفراغ الرجل يبحث الرجل يحاول ؟؟؟!!! وعلى الزوجه ان تحاول التجديد وعلى الزوجه ان تهتم بنفسها وعلى الزوجه مسانده زوجها وكانها موجوده له فقط لأ ولا ولا ولا اسفه انا لست من هذا النوع ولن اكون شعارى نحن نحاول التجديد نحن نشعر بالفراغ نحن نحاول المسانده نحن نخاول الاهتمام بانفسنا وببعضنا اهتمو بنفسكم يا نساء لاتنقرضون ارجوكم انتم مهمين وليس فقط الرجال

85

  الصافنه

  نوفمبر 20, 2010, 4:26 م

ماعليش اكثر التعليقات تدل على ان الكلام صحيح بس هذا يدل على قلة الوعي الثقافي في الحياة الزوجية اختر صح وبقناعة قبل الزواج افتح حوار مع زوجتك عطها اهتمام وراح تشوف وترى فاقد الشي لايعطيه اذا فقدت الاهتمام فهي غير مطالبه بأن تمنحه جربواوالله ان تستمر حياتك الى ان تموتوهي زي العسل

86

  م خيرى ندا

  نوفمبر 20, 2010, 4:30 م

مشكله نفسيه لاأكثر واى سوء تفاهم ينجم عنه بعض المشاكل ويسود الاعتقاد بهجر الرجل والزواج بغيرها لكن الرجل المزواج لايحتاج لاى مشكله والامثله كثيره لهذا النوع

87

  Kbreet

  نوفمبر 20, 2010, 4:37 م

من وجهة نظري ان الحقيقه والواقع مخالف تمام الحب والموده قسمها الله بين الزوجين وهي تنمو كما ينمو الشجر وتزداد عندما يعرف كل واحد منهما حقوق الاخر ويؤديها بشكلها الصحيح وهي سهله للغايه.

88

  مقهوره وبس

  نوفمبر 20, 2010, 4:40 م

الرجال ماله امان لو عمره 90 عينه زايغه ولا يشبع ويسد عينه شي

89

  حكيم الراااي

  نوفمبر 20, 2010, 4:44 م

الله يحفضلي ام حمد ويجزاها الجنة على طيبها معي ولله الحمد15 سنة زواج وولدين وبنتين والله يعوضها في طفلها المولود توفى اليوم

90

  ماجد الدعجاني

  نوفمبر 20, 2010, 4:48 م

بعد الخمسين المفروض يتجه الى ربه ويعوضه ربي بحور العين

91

  حكمتي بصمتي

  نوفمبر 20, 2010, 4:49 م

المرأة والرجل بحاجة للاهتمام والرعاية وليس الرجل فقط على حساب الزوجة وعلى حساب عواطفها ومشاعرها العملية تبادلية لتحقيق منفعة لكلا الطرفين سواء ولضمان السعادة لكليهما

92

  جميل الصائغ

  نوفمبر 20, 2010, 4:54 م

بماذا تنصحوني انا رجل خمسيني وارغب الزواج من ثالثه وحالتي الجسديه جيده الحمد لله والماديه ممتازه ولله الحمد ؟؟

93

  المقهورة

  نوفمبر 20, 2010, 5:08 م

طبعا الرجال دايما تجهزون لهم الأعذار. وين حكمة الرجل اللي كنا نسمعها بأنه احكم وارزن من المرأة و وين القوامة و القيادة و رب العائلة.الظاهر هو اللي من الظلع الأعوج مو المرأة. المرأة اعظم مخلوق لأنها تتحمله اول الزواج وهو مندلق عليه ومهبل فيها وبآخر الزواج وهو طاير عنها

94

  خبير

  نوفمبر 20, 2010, 5:15 م

الصراحه يرجع كل شي على الوازع الديني وكل نفس مسؤوله عما تفعل

95

  compiler123

  نوفمبر 20, 2010, 5:25 م

الحل لجميع المشاكل والسلبيات بين الزوجين هو الشفافية الكاملة (بحلوها ومرها) بينهم في جميع الأمور الفردية. فالمشاكل تبداء عندما يخفي احد الطرفين أي شئ عن الآخر

96

  بندر الحلو

  نوفمبر 20, 2010, 5:29 م

صراحه المرأه الي ماتبي زوجها يشوف غيرها تهتم بنفسها وتدلعه وتقعده من النوم بنفس حلوه مو يقوم من النوم وام الشباب نايمه ويروح للدوام ومادرت عنه ويجي من الدوام وهي بلبسها العادي لا استقبليه بنفس حلوه ولبس طيب وشوفي اذا ماحطك بعينه وسكر عليك

97

  الشمرية

  نوفمبر 20, 2010, 5:37 م

ماادري ليه أحب الرجل بنهاية الاربعين وبداية الخمسين بشرط أن يكون راقي بفكره ومتميز بمنصبه عشان اربي عيالي وأنا مطمنه أن وراي رجل صالح وراقي ومتعلم وأسمح له بالتعدد التعدد وراحة البال ولا البلاوي في بلاد الفجور لو أنا زوجة وقال زوجي أنك ماتكفيني والله لأقول له تزوج بالحلال والقلب راضي عنك بس أهم شي يعدل بيني وبينها ويحط لي بيت ولها بيت

98

  khalid_k999

  نوفمبر 20, 2010, 5:42 م

ههه ليه الزواج حرام مره واثنين واربع بعد بعدين الواحد كم مره يعيش وفعلااا الرجل يبلغ اشده في الاربعين يعني يبي يجدد حياته ويعيش صح بسس مع الاستطاعه ماديا والمراه اول ماتجيب اولاد وتكبر خلاص تسحب عليك ههه وماهي فاضيه للاجواء الرومانسيه وحتي عمر المراه له دور 40 باالكثير 45 وتصفط علي جنب وتطفي النو

99

  العز...لنا

  نوفمبر 20, 2010, 5:56 م

اذاكان الاساس زين والبدايه زينه ماراح يكون بناء مايل لكن اذاكانت الحياة مايله من اولها راح يكون السقوط اخرها.. لاانصح بالصبر..على الحال المايله على امل الاصلاح.. اماحياة تسر الصديق واما ممات يغيض العدا...؟

100

  إبراهيم الهويدي

  نوفمبر 20, 2010, 5:57 م

الحياة مرتبطة بين الطرفين الذين يكون متفاهمين مع بعضهم البعض ليس كل واحد منهم يشد لن تدوم عيشتهما الزوجيه ولكن الزوج يشد الزوجه ترخي الزوجة تشد الزوج يرخي لن يحتمل الحبل شد الطرفين سوف ينقطع فإذا الرجال يقولو أن زوجاتنا نشك بأنهم يخونوننا فمن الطبيعي أن الزوجه تقولي أن زوجي يخونني فلابد من الصراحه بين الطرفين والوضوح وعدم إخفاء أي شي عن زوجك الذي هو شريك حياتك إلى مماتك فهو الأقرب لديكي وهي الاقرب لديك فلن تكمل الحياة دون تفاهم الطرفين

101

  واقعي

  نوفمبر 20, 2010, 5:59 م

الحاصل الان ان الايه انقلبت وان العيون الزايغه من النساء وكثر التلفت والمناظر من الحريم.. شفهم ا1ا دخلت السوق كنهم قروي شايف طحينيه !!! وشف الاجنبيات من اوربيات وامريكان منشغلين في انفسهم اما امهات النقاب تلاقط عيونهم حتى في البنقال

102

  شقراوية

  نوفمبر 20, 2010, 6:09 م

حطوا كل الحق على الزوجة كالعادة في منتصف العمر ركز الطرفين على الجانب السلبي فقط الله يصبرني انا مو خايفة من زوجي انا خايفة من نفسي اني اتهور واطلق وارتاح

103

  ساهريه

  نوفمبر 20, 2010, 6:12 م

طول عمرهم عيونهم زايغه ناسيين قول الله (( يايها الذين امنوا غضوا ابصاركم )) حتى لو لقيت اهمال من زوجتك فيه طرق شرعيه والا الحرام الذ بعيونهم.. اكرهممم

104

  على الزهراني

  نوفمبر 20, 2010, 6:24 م

الرجل كالطفل اذا وجد الحنان والعطف من المرأه فلن يخونها وهذه رساله لكل امرأءه اهتمي بزوجك اذا تخافي من الزواج عليك او خيانتك والله لو وجد منك العطف والحنان لن يخونك وستبقي بعينه اجمل من كل النساء بس للأسف بعض النساء الضغوط النفسيه مع عالاطفال تنسى زوجها ولاتهتم فيه اجعلي لزوجك يومين بالاسبوع وجربي؟

105

  شوشو الشريف

  نوفمبر 20, 2010, 6:24 م

طيب إذا طفش ومل ليش هو ما يبدأ التغيير والتجديد يفاجأها بشي لو بسيط أهم شي تغيير روتين وإلا كل شي على الحرمه المسكينه ما تدري تلقاها من بيت وإلا وإلا عيال وإلا واجبات إجتماعية ولا زوغة زوج بس بعض الرجال كذا يهلك الحرمه هلك بالمسؤليات ويسرق شبابها وجمالها وبعدين يدور غيرها أستغفر الله بس..

106

  مشعل مجرد رأي

  نوفمبر 20, 2010, 6:31 م

اللاحظ فيه هجوم قوي ضد الرجال يكتبون عنه انه مايرحم وانه غير مسؤل وانه يضرب ومصورينه بصوره بشعه والكاتبات تبون تنجحون على حساب الرجال سبحان الله سكتو دهرا ونطقوا كفرا

107

  يعرب

  نوفمبر 20, 2010, 6:58 م

انا من النوع الثاني

108

  soso

  نوفمبر 20, 2010, 7:03 م

والله المجتمع السعودي حيرنا معه تتزوجون بالاربع مثل الشرع وفي بعض البلدان يعتبركم مثال لهم ليه مانتزوج طالما الله شرع ذلك وبعدين تقولوا الزوجة ومعرفش ايه والحاله النفسية طالما الرجل قادر علي الزوج والانفاق عليهم والعدل يتزوج علي خيرت الله هي شغلنه

109

  صدق انوايا

  نوفمبر 20, 2010, 7:10 م

لما...انا اموت بكي وبسلوبكي؟ اا ابي اتزوجكي.ههه شمري خربهأ.

110

  ال عبد الواحد

  نوفمبر 20, 2010, 7:12 م

فلنتقي الله رفقا بالقوارير

111

  ابوناصر999

  نوفمبر 20, 2010, 7:13 م

قال انفخ يا شريم قال ما من برطم

112

  ولد الرياض

  نوفمبر 20, 2010, 7:14 م

يااخى دايما حنا اغلب الرجال مظلومين حرام عليكم لو مره انصفونا بس

113

  أبوزايد بايحيى

  نوفمبر 20, 2010, 7:20 م

وين المشككلة ولاتبونا مثل تونس ممنوع اكثر من 1...

114

  حزين شمر

  نوفمبر 20, 2010, 7:27 م

الله يرزقهم الذريه الصالحه ويجمع بينهم على طاعته

115

  مغتربة فالتها

  نوفمبر 20, 2010, 7:31 م

الحين من زين الرجال السعودي عشان مرررة انقهر لاتزوج علي تعالو شوفو المزاايين الي برا بعدين اكتبوا بعدين الله حلل 4 حلالك ياجاهل تخير يامتخلف اصلا من الي بتقبل فيك وانت ماعندك شهادة ولاراتب زين

116

  SALEH 2010

  نوفمبر 20, 2010, 7:52 م

رجال يزهدون في الحياة، وينصرفون إلى العبادة، ويتسامون فوق رغبات البشر، ويشعرون بالصفاء والطمأنينة. هالصف اعتقد انه مناسب لكل رجل سواء كان ببداية الحياة او بآخرها !!!

117

  من أمريكا

  نوفمبر 20, 2010, 8:26 م

هالحين وصلت أنا منتصف العمر (حسب تعبيركم) ولا شفت ولا الزوجة الأولى لكن ما أقول إلا (اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)

118

  ريماس2010

  نوفمبر 20, 2010, 9:04 م

تروحون وتجون ملاكم غنى عنآ يالحريم..صدق من قال الرجال ما يسد عيونه الا التراب

119

  الحمد

  نوفمبر 20, 2010, 9:04 م

انا متزوج وعندي تسعةاولاد من ذكور وانثى وعمري خمسين سنه ومقتنع قناعه تامه بان الزوجه العاقل توفر لأزوج الفراش والعيشه ولأتنتظره يطلب منه العيشه اوافراش وسوفه بعد ايام ستملك قلبه وتغكيره

120

  حكمتي بصمتي

  نوفمبر 20, 2010, 9:05 م

معليش نصيحة للنساء زواج زوجك عليك أفضل من خيانته لك والقرار بيدك في الأخير إذا حابه تكملي معاه او تنفصلي عنه

121

  ام خالد

  نوفمبر 20, 2010, 9:05 م

الرجل عندنا من يوم يتزوج وهو في حاله مراهقه لاتنتهي وله الحريه في كل شي ولا شي يمنعه عيونه زايغه في كل وقت ولسانه تهديد ولاتزيد حريته الابعد الزواج حتي حقوقه تزيد بعد الزواج سهر وسفر وزواج وتشريد اطفال ولاشي يمنعه لماذا ؟ لانه رجل ولاقانون يمنعه.

122

  الشيهانة

  نوفمبر 20, 2010, 9:08 م

لابارك الله لزوج سرق عمر وشباب زوجته وانتظر إلى أن تعدى عمرها الخمسين وذبل شبابها وانطفأ جمالها ثم ذهب بشيبه وتجاعيده وسعاله الليلي وشخيره ليبحث عن صغيرة يوهم بها نفسه أنه لايزال في ريعان الشباب وميعة الصبى ! إن كان الزوج يحتاج لتجديد عواطفه وشبابه مرة فالزوجة تحتاج لذلك ألف مرة وليس من العدل أن تكون مكافأة نهاية خدمتها له ولذريته عروساً جديدة يطعنها بها بخاصرتها ويفتت بها قلبها ! من أراد أن يعدد فليعدد مبكراً حين تكون الزوجة في شبابها ولها حق الخيار بين البقاء معه أو تجديد شبابها مع غيره

123

  فتى يام

  نوفمبر 20, 2010, 9:37 م

يعطيك العافيه فعلا هذا موضوع جيد وهو الحاصر لكن فيه ناس تدور للحلال بالثانيه وفيه ناس تدور للغزل والمراهقه المتاخره انا عن نفسي اذا لقيت بنت الحلال الي ببالي مابغيرها وبحبها بس وينها الله كريم

124

  سعودي في استراليا

  نوفمبر 20, 2010, 11:18 م

والله مشكله المواضيع اللي زي كذا... انا اشوف ان الرجل نااادر او مستحيل يغازل وحده محترمه وهذي رساله موجهه للبنات.. الشي الثاني الشرع حلل 4.. لكن اشوف فكرة اكثر من زوجه للي قادر ويواجه مشاكل خاصه.. اما اذا كانت وحده وفيها المواصفات المميزه ليش الزياده

125

  زلزال

  نوفمبر 20, 2010, 11:37 م

الحرمان هو السبب في كل المشاكل الزوجية والاجتماعية ناس محرومة ما شافت خير

126

  مهدي الرسلاني

  نوفمبر 20, 2010, 11:49 م

تدرون موضوع شائك انا مدري لية المرأة تنتظر حتى يطفش زوجها لية ماتكون هي كل يوم امرأة جديدة حتى بمعاملتها لة باسلوبها بطبخها بكل شي عندنا المرأة للأسف تنسى الزوج بحجة تربية الاولأد ولما يطفش الزوج تضيع العائلة كلها صحيح ان اغلب الرجال عيونهم زايقة بس وش السبب

127

  ريم النفود

  نوفمبر 21, 2010, 12:04 ص

كان الله بعون المرأة لازم تتحمل كل شي من الرجل وتصبر علشان تحافظ على زوجها وبالأخير تجيه ازمة منتصف العمر وتتحمل هم مسؤلية ازمة الزوج ويمكن يجيب زوجة ثانية بأي وقت مع محاولتها احتواء الأزمة بس ابغى افهم ليش الزواج اصبح هم وكفاح للمرأة وصار خيانة الزوج او زواجه مشكلة تواجهها المرأة واصبح بعض الأزواج اما معدد او خائن , لماذا لايكون الزواج راحة وطمأنينة واستقرار , لماذا لايقدر الزوج زوجته ويعيش معها طول العمر واذا كان الزوج يعتقد ان المرأة كبرت فهو كبر ولان عظمة لماذا تصبر عليه ولا يصبر عليها

128

  الشبكة2

  نوفمبر 21, 2010, 1:16 ص

الحمد لله الشرع محلل اربع واللي ماتبي تنطق عند أهلها

129

  رهيييب

  نوفمبر 21, 2010, 1:44 ص

أغلب الرجااال يحب يتزوج وبعد التعدد خذ مراهقة إن تركته الزوجة الأولى على مزاجه لامحاسبة على التأخير أو السفر سرعان مايمل من الزوجة الجديدة. سبحان الله رجااال يحبون الشقاااء الواحد ماقدر على وحدة هي وأولادها فكيف بأربع.

130

  العبور الصعب 11

  نوفمبر 21, 2010, 1:53 ص

إذاكانت الزوجه جميله مثقفه واعيه تتمتع بصحه جيده وملبيه لجميع متطلبات أسرتها وبالأخص الزوج وأيضا مهتمه بأناقتها فالزوج بزواجه عليها هو الخسررران خاصة لوكانت موظفه ومتحمله جزء من الإلتزامات الماليه وسوف يندم في حين لن ينفع الندم. لذلك على الزوج أن يعي مايفعل (والنعمه زواله إذا لم تشكر)

131

  {مسلم*عربيK.S.A}

  نوفمبر 21, 2010, 2:06 ص

الأخ خالد تعليق 3.. أرجوا أن لاتعمم على الجميع.أصابعك ليست سواء. أوكلن يناظر الناس بعين بطبعه.مع الأحترام

132

  ابو الوليد

  نوفمبر 21, 2010, 2:28 ص

نقول الرتابه دائما المرأه ىهي السبب ففي هذا الوقت او العمر حب الرجل التجديد لذلك فالمرأه هي من يتحكم في ذلك فلو تجدد في حياتها وتتقرب للرجل باشياء نميزها لما نظر. من وجهة نظري فالرجل كلما كبر في السن اصبح مثل الطفل يريد الحنان والدلال يحب ان يتلذذ بزوجته ويراها تتقرب وتتودد اليه

133

  الحب منى

  نوفمبر 21, 2010, 3:18 ص

الله يعيننا ع غثاهم هالمراهقين ذولا مهب عاجبهم العجب ولا الصيام في رجب

134

  أم حمزة

  نوفمبر 21, 2010, 3:26 ص

الرجال بس بدوه يطلع لبرى مابيستنى ليكبر المهم زوجته تعمل كلشي بيحبه زوجها وبيبقوا متفاهمين ,ومن شب على شيء شاب عليه ,والحمدلله انه زوجي مو من هالنوع.

135

  ابو زيد

  نوفمبر 21, 2010, 4:21 ص

ياكثر مايظلمون الرجال ؟؟؟ وش قصدك الرجال ماعليهم الحريم ((المسكينات)))

136

  حمدان مقبل العنزي

  نوفمبر 21, 2010, 4:38 ص

الحب يموت اذا بالغت فيه مثلا لنفرض انك تسقي ( وردة ) بالمياه دفعة واحده , حتى تغرق من المياه ستجد ان النبته سوف تموت لكن اذا اسقيتها دفعات متقطعه ,, سوف تعيش لفترة اطول لكن ,,, الحب عند منتصف العمر يقل والسبب عدم التغيير فالوردة كما تحدثنا ,,, ستعيش اطول اذا سقيتها بفترات متقطعه لكنها سوف تموت بعد ذالك لنفاد السماد ( المواد الضرورية لحياة النبته ) فالماء لا يفيدها على اية حال. لذالك يجب عليك اعطاء الحب بفترات مع تغيير النمط وسوف تملك قلب زوجتك. هذا والله اعلم

137

  المقعد الخالي

  نوفمبر 21, 2010, 5:03 ص

والله تذكرت جيران لنا زوج وزوجه سوريين كبار في السن اولادهم كبار ويعملون ودايم اشوفهم يطلعون سوى ويدخلون سوى ويجلسون في حديقة البيت سوى تقول ان ما احد يقدر يمشى لوحده وطلعنا للبر وهم معنا فالمراءه مهتمه بهذا الرجل ملابس احتياطيه خوفا عليه لايبرد تالى النهارو فنجان الشاى الخاص به وسجادة الصلاة والطيب بعد الأكل حتى مسواكه وسبحته هذه الحياة الزوجيه الحقيقيه تكاد تكون معدومه لدينابالرغم اننا بخير ونعمه وفلل واستراحات وخير لكن فقراء عواطف.

138

  همس القوافي

  نوفمبر 21, 2010, 5:46 ص

مااقول الا الله يعينا يالحريم نفني شبابنا وصحتنا على ازواجنا وبالنهايه يرمونا ويشوفون وحدة غيرنا والله لو تشعل المرأة اصابعها العشرة شموع للرجال مافاد فيه ونادرا ماتلقى زوج وفي لزوجته والغلط مو على الزوجه اذا قصرت بشي حتى الرجل يقصر في كثير من الاحيان يمكن تقصيرة تجاهها اكثر من تقصيرها تجاهه فلماذا الزوجه لاتبحث عن البديل؟؟ليش الرجل بس الي يخون ويتزوج.

139

  عكس التطرف

  نوفمبر 21, 2010, 5:54 ص

الزواج للرجل في منتصف العمر راحةللزوجه الاولي وتخفيف للعنوسه وتغيير لنمط الحياة بين الزوجين الي الاحسن  اذاتعاملا مع التجديد بعقلانيه لا بحساسيه مفرطه

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة