يتساهل بعض الناس في شراء الفيتامينات التي تباع على شكل دوائي وتناولها بشكل عشوائي اعتقاداً بالفائدة دون ضرر او اعطائها للاطفال لتحسين حالتهم الصحية كما ان بعض المصانع الغذائية تتجه لكتابة عبارات تدل على اضافة الفيتامين للمنتج حتى يتم لفت نظر المستهلك.

الدكتور عبدالله شالعساف استاذ التغذية بقسم علوم الاغذية والتغذية في كلية علوم الاغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، واحد المتخصصين بهذا المجال، يطرح عدداً من الاجابات والآراء العلمية عن الفيتامينات بجوانبها المختلفة، وفيما يلي الحوار التالي:

'' «الرياض»: بداية نود تعريف الفيتامينات للقارئ؟

  • العساف: تعرف الفيتامينات على انها مركبات عضوية ذات وظائف حيوية هامة لجسم الانسان ويحتاجها جسم الانسان بكميات قليلة ولذلك تصنف اغلبها على انها المغذيات الصغرى.

'' «الرياض»: ماهي انواع الفيتامينات؟

  • العساف: تقسم الفيتامينات في التغذية الى قسمين هما الفيتامينات الذاتية في الدهن وتشمل الفيتامينات K,E,D,A بالاضافة الى انواع الكاروتينات المولدة لفيتامين A والقسم الآخر هو الفيتامينات الذاتية في الماء وتشمل فيتامين C ومجموعة فيتامينات B التي تتكون من تسعة فيامينات.

'' «الرياض»: اي من الاغذية الذي يعطي هذه الفيتامينات بالكمية التي يحتاجها جسم الانسان؟

  • العساف: في الواقع لايوجد غذاء معين بذاته فهذه الفيتامينات منتشرة بشكل متفاوت في جميع الاغذية فعلى سبيل المثال يوجد فيتامين C في الفواكه الحمضية بينما يوجد فيتامين B21 في اللحوم.

الطريقة المثلى للحصول على هذه الفيتامينات وبالكميات التي يحتاجها الجسم هو اتزان الوجبات بحيث تشمل مجاميع الاغذية الستة الرئيسية وهي الفواكه، الخضروات، الحبوب ومنتجاتها، الزيوت والدهون، الالبان واللحوم.

'' «الرياض»: نلاحظ بشكل ملفت وجود عبارات على منتجات عديدة يدعي المصنع انها مدعمة بالفيتامينات. هل هذه الحالة ضرورية لسلامة المستهلك ام انها ناحية تسويقية؟

  • العساف: من الناحية العلمية نقول انها جيدة لأن عمليات التصنيع الغذائي تؤدي احياناً الى فقد الفيتامينات فيعوض هذا الغذاء بتدعيمه بالفيتامين المفقود ايضاً يدعم الغذاء بالفيتامين اذا كان ناقصاً به بشكل طبيعي ، ناحية اخرى هي اللجوء لتدعيم غذاء منتشر استهلاكه بفيتامين ثابت انه ناقص في معظم افراد المجتمع والمثال على ذلك تدعيم دقيق القمح بحامض الفوليك، فحامض الفوليك (وهو القولات في الاغذية) احد فيتامينات B المركب المتوقع نقصه في المجتمع وبالتالي يدعم (يضاف) لغذاء منتشر مثل دقيق القمح الذي يدخل في كثير من الاطعمة. الا ان هذه الاجابة هي من الناحية العلمية اما من الناحية التطبيقية فلابد من ضبط اي عبارات توضع على المنتجات للتأكد من سلامتها علمياً حتى لاتعتبر تدليساً او خداعاص للمستهلك.

'' «الرياض»: هل للفيتامينات دور في الوقاية من امراض السرطان؟

  • العساف: نعم، هناك مجموعة من الفيتامينات تعرف بأنها مضادات الاكسدة وهي تشمل فيتامين E وفيتامين C والبيتاكاروتين (مولد فيتامين A)، اشارت العديد من الدراسات بأنها ذات مفعول وقائي بإذن الله من بعض انواع السرطان، الجدير بالذكر ان هناك مركبات عدة في الاغذية لاتصنف بأنها مغذيات مثل الphytochemicrls تقوم ايضاً بفعل مضاد للأكسدة.

'' «الرياض»: مالفرق بين تناول الفيتامينات طبيعياً عن طريق الاغذية او تناولها كمستحضرات صيدلانية وبماذا تنصحون؟

  • العساف: الافضل تناولها طبيعياً عن طريق الاغذية فمثلاً تحدثنا عن مضادات الاكسدة وذكرنا ان البيتا كاروتين هو مضاد للاكسدة عند تناول هذا الفيتامين عن طريق مستحضر صيدلاني فإن المستهلك فقط يحصل على البيتا كاروتين ولكن عند تناول الخضروات الورقية مثلاً فإن المستهلك يحصل على البيتا كاروتين والعديد من الكاروتينات الاخرى وفيتامينات اخرى تعمل بعضها كمضادات اكسدة.

مثال آخر هو مركب الليكوبين الموجود في الطماطم والذي يعمل كمضاد اكسدة بدلاً من الحصول عليه بشكل مستحضر صيدلاني يعطي فقط الليكوبين ننصح بتناول الطماطم الذي هو مصدر لليلكوبين وايضاً فيتامين C ومركبات اخرى تعمل جميعها كمضادات للاكسدة . مثال آخر يخض امراض القلب هو الاحماض الدهنية العديدة عدم التشبع الموجودة في الزيوت النباتية كزيت الذرة التي دلت العديد من الدراسات على انها ذات تأثير خافض لكولسترول الدم اكثر من الاحماض الدهنية احادية عدم التشبع الموجودة في زيت الزيتون على سبيل المثال، مع ذلك العديد من الدراسات اشارت لانخفاض معدل الاصابة بأمراض القلب لدى سكان حوض البحر الابيض المتوسط الذين يستهلكون زيت الزيتون مقارنة بغيرهم من الذين يستهلكون زيت الذرة مثلاً، السبب في ذلك يرجع الى ان زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات التي قد لا يعرف بعضها الى الآن من حيث ميكانيكية خفض كولسترول الدم. بذلك يتضح انه بدلاً من تناول فيتامين او مركب بشكل مستحضر صيدلاني يتناول الفرد الغذاء الذي يحتوي على هذا الفيتامين او المركب لأن الغذاء كذلك مصور للعديد من المركبات والفيتامينات الاخرى.

٭ «الرياض»: هل يعني هذا أنكم ضد استخدام الفيتامينات بشكل مستحضر صيدلاني او انكم ضد استخدام المدعمات عامة؟

  • العساف: لا، لأن هناك حالات كثيرة يكون تناول الفيتامين بشكل مستحضر صيدلاني او المدعمات عامة ضروري والمثال على ذلك تناول الاحماض الدهنية نوع او ميجا 3 ذات التأثير الخافض للكولسترول بشكل مستحضر صيدلاني بدلاً من تناول الاسماك (المصدر الاساسي لتلك الاحماض) في حالة عدم قدرة تناول الاسماك لأي سبب كحساسية او ناحية اقتصادية. مثال آخر هو ضرورة تناول الحديد للحوامل، حيث لا يمكن الوصول لاحتياج الحامل من عنصر الحديد عن طريق الاغذية نظراً لارتفاع الاحتياج، وبالتالي لابد من تناوله بشكل متسحضر صيدلاني.

٭ «الرياض»: ما هي نصائحكم للمستهلك فيما يتعلق بالفيتامينات المباعة في المحلات الخاصة لذلك؟

  • العساف: كما سبق، ننصح بتناول هذه الفيتامينات عن طريق الاغذية واتزان الوجبات هو الطريقة المثلى التي تضمن حصولنا على احتياجنا من تلك الفيتامينات، وعند عدم تمكنا من ذلك او وجود حالات خاصة تمنع ذلك يمكن تناولها بشكل مستحضرات صيدلانية على ان يتم اختيارها بناءً على ارشادات اخصائي تغذية.

٭ «الرياض»: هل هناك خطورة صحية او أي ضرر من استهلاك الفيتامينات بشكل مستحضرات صيدلانية؟

  • العساف: لكل فيتامين حد يسمى سمية الفيتامين ويقصد به ان الفيتامين له كمية محددة اذا تم تناوله بهذه الكمية او اكثر فإنه سوف يؤدي الى اضرار صحية، وعادة تسوق الفيتامينات بشكل مستحضر صيدلاني بكميات أقل بكثير من حد السمية إلا انه من المهم ان يتم تناولها حسب الارشادات المدونة على العبوة ويجب الالتزام بالجرعة المدونة بهذه الارشادات.

«الرياض»: تتساهل بعض الصيدليات بصرف حبوب الفيتامينات المتعددة للناس، فما رأيكم؟

  • العساف: اذا تم تناول تلك الفيتامينات بالطريقة والكمية المدونة في الإرشادات على عبوة الفيتامينات فلن يكون هناك خطورة بإذن الله ولكن النصيحة أن تلك الفيتامينات لايحتاجها الفرد اذا كان يتناول غذاء متوازناً كما سبق القول، بل وعلى العكس، نقول أن تناول الغذاء المتوازن يعطي الفرد حاجته من تلك الفيتامينات بالاضافة الى المغذيات الاخرى والعديد من المركبات التي تكفل بإذن الله الوصول للهدف الصحي الذي اخذت حبوب الفيتامينات من أجله. فيستثنى من ذلك حالات خاصة كما سبق تستدعي تناول حبوب الفيتامينات وهي تكون مبنية على ارشادات صحية من الاطباء واخصائيي التغذية.

«الرياض»: يفرط بعض المستهلكين في اعطاء اطفالهم زيت كبد الحوت اعتقاداً بأنه مفيد وغني بالفيتامينات، فما رأيكم؟

  • العساف: اساس اعطاء زيت كبد الحوت للاطفال مبني على حاجة الطفل من فيتامين D حيث يعتبر الحليب وهو الغذاء الاساسي للطفل فقيراً في محتواه من فيتامين D، وهو يعطي خاصة للاطفال الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس حيث انها ايضاً مصدر للفيتامين. إلا أن التفريط في هذا غير صحيح، كذلك هناك الكثير من أغذية الأطفال المدعمة بفيتامين D بالاضافة لإمكانية تعرض الاطفال في بلد كالمملكة لاشعة الشمس.