• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3475 أيام , في الاثنين 9 ربيع الأول 1426هـ
الاثنين 9 ربيع الأول 1426هـ - 18 إبريل 2005م - العدد 13447

نوع من الفطريات تقطن الامعاء والفم والحلق

الكانديدا تؤدي إلى إمساك وإسهال وتقلب في المزاج

تصيب العديد من أعضاء الجسم

    الكانديدا هي نوع من الفطريات التي تشبه الخميرة التي تقطن الامعاء والقناة التناسلية والفم والحلق والمريء. وعادة تعيش الكانديرا في توازن مع الخمائر والبكتريا الأخرى الموجودة في جسم الإنسان. ولكن هناك عوامل معينة قد تهيىء لها ظروف التكاثر، فتضعف بذلك الجهاز المناعي في الجسم وتسبب العدوى المعروفة بعدوى الكانديرد. ويمكن أن تنتقل خلال مجرى الدم لأجزاء كثيرة في جسم الإنسان.

قد تصيب الكانديدا مختلف الأجزاء من الجسم والأكثر شيوعياً الأذن والأنف والفم والجهاز الهضمي والمهبل .

ما هي أعراض فطر الكانديدا؟

يتميز فطر الكانديرا بأعراض كثيرة من أهمها الإمساك والإسهال والتهابات في القولون، ألم في المعدة، صداع، سوء رائحة النفس الكريهة، اكلان في المستقيم، ضعف جنسي، فقدان في الذاكرة، تقلب في المزاج، التهاب البروستاتا، حرقان مستمر في المعدة، ألم في العضلات والمفاصل، حرقان في الحلق، قرحة أكالة، احتقان، سعال مزعج، تنميل في الأطراف والوجه، ظهور حب شباب بالجسم، كثرة العرق في الليل، حكة شديدة جيوب أنفية عادة مغلقة وحرقان في اللسان، مشاكل ما قبل العادة الشهرية، ظهور بقع بيضاء في اللسان والفم، التهابات في المهبل، إجهاد كثير مع خمول، عدوى في المثانة والكلى، اكتئاب، التهاب في المفاصل، نقص في نشاط الغدة الدرقية، مشاكل في الغدد الكظرية، مرض البول السكري، وتزداد هذه الأعراض عند تعرض المريض للأماكن المتعفنة والرطبة وعند تناول الأغذية المحتوية على الخميرة أو السكر. وعادة ما يخطىء الأطباء تشخيص هذا المرض نظراً لتعدد وتنوع أعراضه.

يؤدي إصابة فطر الكانديدا للمهبل إلى التهاب مهبلي مميز حيث يفرز كميات كبيرة من الافرازات البيضاء يشبه الجبن وحكة شديدة وحرقان. وعندما يصيب الفطر الفم يدعى ذلك قلاعاً (Thrush) وهي عبارة عن قرح بيضاء تتكون اما على اللسان واللثة وداخل الخد.

وفي الأطفال تكون على هيئة نقط بيضاء، حيث تشبه إلى حد ما بقع الحليب. قلاع الفم عند الأطفال قد ينتقل إلى حلمة الأم عن طريق الرضاعة من الثدي، مما يؤدي إلى وضع يعيد فيه كل من الأم والطفل عدوى الآخر، قد يصيب القلاع الية الطفل حيث يظهر على هيئة طفح جلدي يشبه إلى حد ما الطفح الذي تسببه حافظة الطفل. وعدوى الكانديدا قد تأخذ صورة قدم الرياضي أو حكة الفارس. إن الكانديدا العامة هي نمو للكانديدا في كل مكان من الجسم. في معظم الحالات الشديدة قد تنتقل الكانديدا خلال الدم لغزو كل عضو من أعضاء الجسم مسببة نوعاً من تسمم الدم يعرف باسم «تسمم الدم الكانديدي. هذه الحالة تحدث عادة لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة مثل السرطان المتقدم والإيدز.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

  • "خليل الذهب" الآسيوي

    ارتبط اسم المدرب السعودي القدير وعميد المدربين الوطنيين (خليل إبراهيم الزياني) بأول بطولة كروية سعودية على ...

نقترح لك المواضيع التالية