• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1421 أيام , في الثلاثاء 3 ذي الحجة 1431 هـ
الثلاثاء 3 ذي الحجة 1431 هـ - 9 نوفمبر 2010م - العدد 15478

هجوم صحافة يمنية على السعودية لماذا؟!

فارس بن حزام

    فجأة، انقضت الصحافة اليمنية على السعودية تشنيعاً. والسبب المعلومات المقدمة إلى أميركا عن الطرود المفخخة.

انشغلت الصحف عن الخلل الداخلي، وتمدد "القاعدة" إلى خارج الحزام الصحراوي في اليمن، وذهبت إلى العمل الأمني السعودي، المتمثل باختراق التنظيم، اختراقاً وصف بأنه بلغ "العظم"، متجاوزاً القدرة الأمنية اليمنية.

الهجوم هذه المرة، ومثل مرات عديدة، جاء متنوعاً في مصادره؛ صحف حزبية، مستقلة، مواقع إلكترونية حزبية وأخرى مستقلة أيضاً. والتقى الجميع عند نقاط محددة؛ المعلومات السعودية كانت بهدف الاستعراض، ومغازلة أميركا، واستعراض العضلات أمام اليمن، وتشويه سمعته، وصولاً إلى القول إن العلاقة بين البلدين بعد الحادثة أصبحت هشة ومضطربة، لكن التهمة الأطرف كانت بالزعم أن المساعدات السعودية المستمرة منذ عقود عملت على إيجاد الحراك الجنوبي وصنعت ل"القاعدة" وجوداً لم يكن سلفاً.

الواضح أن المهاجمين لا يقرأون الأحداث جيداً، ويعملون على البحث عن التفسيرات السيئة وتغليبها. فالقرار السعودي يؤمن جيداً، وفق المعطيات الواضحة أمام أي مراقب، أن الهمّ اليمني حاضر في السعودية بتفاصيله، فالمملكة لا تريد لها خاصرة رخوة ينفذ منها الخطر، ولذا نجدها شريكة صريحة في محاربة أشياء سيئة عدة في اليمن؛ كالبطالة والجهل والسلاح، لإيمان تام عند أي عاقل بأن اجتماع هذا الثلاثي كفيل بتشكيل أكبر خطر على اليمن أولاً والسعودية ثانياً.

توفر فرص العمل وتنظيم وجود السلاح بين المدنيين ومكافحة الأمية من الواجبات السعودية كما اليمنية، ولذا لابد أن القارئ اليمني قد لفت انتباهه تصريح وزير التعليم المهني اليمني قبل أيام قليلة عن بدء السعودية تأسيس ورعاية 18 معهداً مهنياً وتقنياً في مختلف المحافظات، والتكفل بجميع مصاريفها، والهدف واضح؛ تدريب وتأهيل الشباب اليمني لسوق العمل.

فعل سعودي، كهذا، يحمل هدفاً واضحاً لا يتجاوز الحد من انحدار الشباب العاطل إلى الجريمة. ومثله مشروعات عدة تصب في هذه الخانة؛ كإنشاء المصانع والدفع بالمزيد من الاستثمارات، التي توفر فرص عمل مناسبة.

فالتنمية اليمنية مكسب سعودي، وبلد مستقر كالمملكة، استقرار اليمن من استقراره، وقلقه من قلقه، ولا مجاملة في قولٍ كهذا، فالحقيقة تقول إن فوضى السلاح وانتشار العصابات والتنظيمات المسلحة، مع حدود وعرة تتجاوز الألف وخمسمائة كيلو متر، تسمح بتهريب السلاح والمخدرات والمتسللين وكل الأشياء السيئة، التي لا تجعل من السعودية بلداً مستقراً، لذا تطلب العلاج الشامل.

اللافت في هجمة الصحافة اليمنية على السعودية، أنها مررت إشارات عدة إلى أن الرياض لو أبلغت صنعاء بالطرود سلفاً، لما تم إحباط العملية في الوقت المناسب، وربما، بذلك، تكون قد ساعدت القارئ اليمني على تفهم التصرف السعودي في إيصال المعلومة إلى أميركا مباشرة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 74
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4  >>   عرض الكل
  • 1

    وما الجديد في الامر طال عمرك_فالشعب اليمني جزء من الشعب العربي~الذي لا هم له سوى الاكل والانتقاد والتذمر والتشكيك وفي نهاية اليوم النوم_ويتميز الشعب اليمني~انه يسترزق من مملكتنا الخيرة المعطاة ماديا_بأكثر من 2 مليون عامل_ومعنويا بأخبارنا ومنجزاتنا لصحافتهم_لطرد الكسل والردح ضدنا~للمزايدة والابتزاز«

    »»» عبدالله ««« (زائر)

    UP 11 DOWN

    03:55 صباحاً 2010/11/09

  • 2

    السبب واضح فالدول العربيه تتعامل مع السعوديه من مبدأ المصالح الماديه وعنوانهم "البقرة الحلوب" كما يحب تسميتنا الأخوة العرب فهم يأكلون من خير بلدنا نهارا"ويشتمونه ليلا" مدعومين بصحافتهم التي تلقى عليها الحكومات العربيه مسؤوليه سبنا و شتمنا وكأنهم غير راضين عن ذلك ويتشدقون بأنهم لايستطيعون منع الصحافه من مناقشة أي موضوع لأن صحافتهم حرة وهذا هو ثمن حريه الصحافه!!
    في الوقت الذي لاتجرؤ فيه صحافتنا السعوديه على نقد سياسات الدول العربيه ولو على استحياء!بل لايجرؤون على ذكر جنسيات المجرمين العرب لدينا!

    UP 15 DOWN

    05:02 صباحاً 2010/11/09

  • 3

    كثير من الصحف تستأجر(بضم التاء) للكتابة مع أو ضد
    كما لايغيب عن الأذهان
    أن كثير من الصحافيين مستأجرين من السفارات
    وهم بالفعل من يقوم بمغازلة الأموال وبيع الوطن والدين بحفنة دولارات اشمها في كثير من الزوايا
    وهي تعبئة وأختراق ثقافي إعدادا لاختراقات أخرى

    مواطن يتمنى المميزات اللبنانية (زائر)

    UP 4 DOWN

    05:18 صباحاً 2010/11/09

  • 4

    كله محصل بعضه.. مب الأولى ومب الأخيره !
    كل الصحف العربيه وقت الجد.. لهم ألف وجه !
    يعني نسينا أيام أحتلال الكويت..؟!!
    { كيف كانت الغه والطبع والقلوب لبعض الصحف العربيه ! }
    النار ماتورث الا الرماد..بلا يمن بل وجع راس ؟

  • 5

    نجاحات ورقيه
    الهزيمه الفكريه هي الهزيمه الحقيقيه
    ما تزال الارض خصب لظهور القاعده من جديد
    هم فقط في سبات شتوي سرعان ما يعاودون القيام والعمل الاجرامي
    اما التفيق لن نفعنا
    المواجهة لازالت في بدايتها

  • 6

    اساساً حنا اللي عطينا اليمن وغير اليمن وجه للتطاول على السعوديه والسبب الهبات والقروض الحسنه التي لاتسترد الا من (المواطن) فقط اما الدول الأخرى فهم عارفين ان اي ديون لدى اي دولة للمملكة هي اساساً هبة وليست ديون
    هذا الاموال والمليارات ياسادة ياكرام لاتخص الدولة فقط بل هي اموال خاصة بالاجيال القادمة (كما يردده باستهتار) بعض المسئولين...

    بو نواس

    UP 11 DOWN

    07:23 صباحاً 2010/11/09

  • 7

    اخي الصحف التي تهجمت على الموقف السعودي هي كلها تحت النظام الحاكم في اليمن. و الحراك الجنوبي سعد كثيراا بموقف السعوديه حيث ان السعوديه بهذا التصرف فهمت اللعبه التي كان يلعبها الرئيس اليمني مع السعوديه.كان وبصراحه يستغلهم لكي يدفعو له المال تاره بتهديدهم بالحوثيين وتاره بالقاعده.

    addmoon (زائر)

    UP 7 DOWN

    07:25 صباحاً 2010/11/09

  • 8

    يا للعار ومادخلنا في مشاكل اليمن التاريخية التي استعصت على الحكومة اليمينة حلها مع العلم ان الجيش هو الحاكم.
    التعامل مع اليمن كدولة شقيقة امر لا مفر منه فأهل اليمن اخوان لنا قبل كل شي ونتمنا لهم الخير.
    ولكن ليس على حساب اولوياتنا.
    ويكف ان يكون الجيش السعودي على الحدود الجنوبية في حالة نشطة لا اكثر فالعالم لم يعد غبي

  • 9

    سلمني على عمان مريحين راسهم من مشاكل الناس ومحايدين لامع ولا ضد

    مراحب (زائر)

    UP 4 DOWN

    08:03 صباحاً 2010/11/09

  • 10

    ياعم ليست الصحافة من تسب وتلعن حتى الشعب الذي يأكل من خير بلدنا هل تريدون ان تسمعو الشتائم من قبل من يعيش في بلدنا اتجهو لمنفذ الطوال ومنفذ الخضراء ومنفذ علب لتسمع المغادر منهم بعد تختيم جواز سفرة لاتسمع سوى عبارة (ياسعودي يايهودي ) بهذه العبارة يصفونا وجيوبهم مكدسة بالمال من الارض السعودية ولا تدري هل المال نتيجة قيامه بعمل شرعي أو عمل مخالف رغم إن 85 في% منهم مخالفون ولكن مجاملة الداخلية لهم بإسم أخوة وأشقاء وهم لا والله إنهم سكاكين وسواطيل متحركة سلب سطو مسلح قتل تزوير تصنيع خمر بيع مخدرات

  • 11

    أؤيد الأخ Admoon في التعليق الأول..
    كل الصحف التي أساءت هي صحف الحزب الحاكم..
    أتمنى من المملكة الالتفات إلى أحزاب اللقاء المشترك وعلى رأسهم حزب الإصلاح والذي يمثل 80% من الشعب، كما يتنبأ له الكثيرون بحكم اليمن قريباً..

  • 12

    متى يتحقق حلمي ويكون هناك جدار فاصل بيننا وبين اليمن.

    افلاطون (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:35 صباحاً 2010/11/09

  • 13

    العمل لغير الله دائما يرجع علي صاحبه بالويلات،عندما تحرم شعبك من خيراته وتترك الآخرين يتمتعون بها لابد أن تحصل علي الإساءه من هؤلاء الآخرين،قوي شعبك واعتمد عليه ولا تخاف إلا الله،عندما تعرف أن ولدك يتهدده ولد الجيران اللئيم يجب أن تزرع القوه في ولدك لكي يدافع عن نفسه والمجاملات مع جارك لن تحمي ولدك

    ساير الشمري (زائر)

    UP 3 DOWN

    08:35 صباحاً 2010/11/09

  • 14

    سبب ذلك هو الابتزاز اللذي تعود عليه اخوتنا في اليمن واين دور صحافتنا من ذلك ولماذا لايكتب صحفيينا عن حجم المساعدات السنوي والمشاريع المنفذه ومليونين عامل في السعوديه قد يتاثر وجودهم كما حصل في حرب الخليج الاولى ويجب ان يفهموا ان نعطيهم رافه بهم وليس خوفا فالبلد مليئه بالرجال الغيوريين على بلدهم.

    خالد القحطاني (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:39 صباحاً 2010/11/09

  • 15

    ليوجد يمني يتنكر لدور الممللكة العربية السعودية في مساعدة اليمن من ذو زمن بعيد. ولو حصل اي مكروة علي المملكة سوف تكون اليمن الى جنب المملكة فما يظرها سوف يظرنا في اليمن... عاشت المملكة العربية السعودية دخراً للعرب والاسلام وفي مقدمتها دخراً لليمن

    عبدالرحمن احمد الصبري (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:49 صباحاً 2010/11/09

  • 16

    اخوتى الكتاب لا تشغلوا بالكم بذالك الكلام اليمن فى محنة
    افتعلها النضام لانة لم بركن الى لغة العقل فى حل مشاكلة
    الداخلية التجاء الى الاعداء الذين زادوا الطين بلة انهم يتخبطون
    ويرمون اتهاماتهم يمينا وشمالا عليك ان تقولوا كلمة خير والا
    تناسوا الموضوع ولاداعى للرد علية

    عوض الجيلانى (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:52 صباحاً 2010/11/09

  • 17

    المهنة الصحفية هي امانة وصدق لايظاح الحقيقة وليست لتبادل الاتهامات وان (القاري للصحافة ليس امعة)ونقول كقراء انة قبل ان تصدر الطرود صدرت الي السعودية(متفجرات في امعاء بشرية حية وكذالك احزمة ناسفة ) تم اودهاء في حينهاء والحمد للة وتفاقم الامر في الاعتداء الحدودي ومازل الحال شبة قائم فماذاء قدم (ياسادة ان الذي يحصل خطير وهولا القوم ليسو بعيد انهم امام ابوابناء بكامل العتاد والعدة ) واعلنو سلفن انهم سينقلون حروبهم الي مواقع من يحاربهم فماهي وجة نظركم

  • 18

    ياربي ليش حنا كذا
    ماكولين مذمومين

    سعوديه تحب السعوديه (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:05 صباحاً 2010/11/09

  • 19

    المشكلة بإنه قبل أيام قامت صحيفة تقول مواقع الصحف والمواقع والمنتديات بإنها صحيفة سعودية إلاكترونية نشرت خبر عن فتاة يمنية تحزمت بحزام ناسف وهاجمت مركز شرط بإحاد جبال الحد الجنوبي تعال شوف ياعم الصحف اليمنية قامت ترقص وتطبل لها ووضعتها في مقام نساء عظام مثل الجزائرية كاسرة شوكة الاستعمار والمستعمر الفرنسي جميلة بو حريد المهم بعد يومين طلع الخبر مصطنع ومنسوج من خيال الصحيفة وكذبه مدير شرطة منطقة جازان وطالب بملاحقة من تسبب في إرعاب الناس بإشاعة مثل هذه الاخبار الكاذبة بعدها سكتت صحافتهم

  • 20

    والله لاأعلم ماهو سبب سياستنا المرتخية مع اليمن ولااعرف سبب واحدآ يجعل الحكومة اليمنية تتخذ مواقف وتوجه مضاد لتوجهات السعودية حتى اصبح اليمن وللأسف شوكة في خاصرتنا واصبح المصدر الرئيسي للمخدرات والأسلحة وتهريب جميع الممنوعات والمخاطر المادية والبشرية وتساهل اجهزتنا الحكومية مع خطورة ذلك علينا!!!

    بلدي وبس (زائر)

    UP 3 DOWN

    09:19 صباحاً 2010/11/09

الصفحات : 1  2  3  4  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف