• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1287 أيام , في السبت 8 ذي القعدة 1431 هـ
السبت 8 ذي القعدة 1431 هـ - 16 اكتوبر 2010م - العدد 15454

يمكن الحصول عليه عن طريق الأطعمة والمكملات الغذائية كزيت الزيتون ودوار الشمس وفول الصويا

فيتامين (E).. مستحضراته تقلل من ظهور التشققات الجلدية وتكافح تأثيرات وعلامات التقدم في السن!

زيت دوار الشمس من أكثر مصادر فيتامين E

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

    يعتبر فيتامين (E) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون في ثمانية أشكال والنموذج الأكثر نشاطا وفائدة للأنسان هو الفا توكوفيرول، ويحتوي فيتامين (E) الطبيعي على أكثر من نوع من التوكوفيرولات مثل (البيتا توكوفيرول/ ديلتا توكوفيرول/ أوأخيرا الجاما توكوفيرول). وغالبا ما يستخدم مصطلح التوكوفيرولات المختلطة لوصف المنتج الذي يحتوي الشكل الطبيعي بالاضافة الى الأشكال الأخرى لفايتمين (E). يتوفر كذلك نموذج صناعي من هذا المنتج ويشار اليه في بعض الأحيان ب (دي ال توكوفيرول ألفا). وكلا من المنتج الطبيعي والصناعي يعطي الفائدة المعروفة لفيتامين (E) الا وهي دوره كمضاد للأكسدة، لكن فيتامين (E) الموجود بصورة طبيعية يكون امتصاصه اسهل بكثير في داخل الجسم. ويرى البعض انه من الواجب اخذ ضعف الكمية عند اخذ الفيتامين بشكله الصناعي للحصول على نفس الفائدة المرجوة في حال أخذه في صورته الطبيعية. حيث يحتوي هذا الفيتامين بصورته المصنعة على نصف الكمية من مركب الألفا توكوفيرول. وكما هو الحال في بعض الفيتامينات الأخرى يعمل هذا الفيتامين كمضاد قوي للاكسدة ونشاطه هذا كمضاد للاكسدة يعني انه يقوم بحماية الخلايا من الجذور الاخرى الضارة التي تسبب تلف الخلايا ثم الاصابة بالسرطان في نهاية المطاف.


تفيد الكريمات المحتوية على فيتامين (E) في الحماية من أشعة الشمس

فوائد فيتامين (E) للبشرة:

لفيتامين (E) فوائد عديدة بالنسبة للبشرة والجلد أصبحت منتجات العناية بالبشرة تحتوي على هذا الفيتامين كجزء اساسي من الرعاية بصحه الجلد، ومن هذه الفوائد يمكننا ذكر ما يلي:

* فعاليته كمضاد للأكسدة:

بداية ولفعاليته كمضاد للأكسدة له مفعول حيوي في حماية الجلد والبشرة من الاشعة الفوق بنفسجية، التلوثات البيئية، المواد المخدرة ومواد أخرى تسبب تلف الخلايا. ومن المعتقد طبيا ان فيتامين (E) يكون اكثر فعالية في صورته ككحول طبيعي منه كصورته على شكل خلات حيث يكون تأثيره أقل كمضاد للاكسدة (يمكنك معرف الصورة الموجود بها من محتوى المنتج).

* دوره كمنظم لفيتامين (A):

تظهر أهمية فيتامين (E) بالنسبة للعناية بالبشرة في كونه منظما ممتازا ومساعدا جيدا ل فيتامين (A) الذي يعتبر مهما جدا للحفاظ على بشرة جميلة وصحية.

* فوائد فيتامين (E) في مكافحة تأثيرات وعلامات التقدم بالسن:

وجود فيتامين (E) في مستحضرات العناية بالبشرة مثل المرطبات أو الكريمات الأخرى أو حتى عند تناوله عن طريق الفم له دور كبير في محاربة علامات التقدم بالسن حيث يساعد البشرة في الظهور بشكل أصغر سنا عن طريق تخفيف الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة.

* الحماية من الشمس ومعالجة الحروق:

تفيد الكريمات المحتوية على فيتامين (E) في حماية ومعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس هذه المرطبات تحمي طبقة البشرة epidermis layers)) من التلف الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فهي تعمل بشكل فعال جدا كواق من الشمس، لكن من المهم الانتباه انه من الضروري وضع الكريم قبل التعرض للشمس ب 20 دقيقة على الأقل لأنها لا تعطي مفعول الحماية بشكل مباشر وتحتاج الى هذا الوقت تقريبا كي يتم امتصاص فيتامين (E) بشكل تام داخل طبقة البشرة ((epidemis layer

* استخدامه كعلاج لبعض الأمراض الجلدية:

يساعد فيتامين (E) في علاج العديد من الحالات والامراض الجلدية سواء تم استخدامه خارجيا كالمراهم والكريمات او عند اخذه عن طريق الفم لمعالجات حالات الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية المؤلمة التي تكون حمراء اللون في اغلب الاحوال.

* علاج الندب:

وهي نقطة اثارت جدلا كثيرا، بداية كان يعتقد ان لفيتامين (E) فائدة كبيرة في العلاج والوقاية من الندب (سواء الندب الناتجة عن الاصابة بحب الشباب أو الندب الناتجة بعد الجراحة)، بالاضافة الى علاج التلف الموجود في الجلد نتيجة التعرض لحروق مثلا. شككت بعض الدراسات الحديثة في فوائد فيتامين (E) في هذا المجال وأدعت أخرى أن فيتامين (E) يكون له تأثير سلبي للندب وقد يجعلها تبدو اكثر سوءا، وهذا ينافي تماما تجربة بعض الأشخاص الذين لاحظوا تحسن مظهر هذه الندب بعد استخدام فيتامين (E).

* سرطان الجلد:

واحدة من اهم فوائد فيتامين (E) هي مساعدته في الحماية من الاصابة بسرطان الجلد ويرجع ذللك بسبب دوره في الحماية من اشعة الشمس الضارة اضافة الى دوره كمضاد للأكسدة. هناك فائد اخرى متنوعه لفيتامين (E) للعنايه بالبشره منها:

* مستحضراته تقلل من ظهور التشققات الجلدية.

* يساعد في التقليل من البقع الجلدية المصاحبة لعلامات تقدم السن.

* يساهم في موازنة افراز الزيوت الطبيعية من الجسم اثناء عملية الغسيل اليومية.

* يخفف من ظاهرة فقدان الماء عن طريق الجلد كما يعزز من وظيفة العازل الجسدي.

وبشكل عام تظهر فائده فيتامين (E) بالنسبة للبشرة عند استخدامه في صورة كريمات او مراهم فللبشرة قابلية كبيرة في امتصاصه والاستفادة منه، وعموما أخذ فيتامين (E) عن طريق الفم مفيد كذللك للجسم ولصحة افضل. ينصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على الكحول من فيتاميين (E) ويطلق عليها (الفا توكوفيرول) بدلا من استخدام الخلات (الفا توكوفيول الخلات) حيث لا يستطيع هذا الاخير اختراق الجلد مثل الكحول من الفيتامين فلا يستطيع الجسم امتصاصه والاستفادة منه.

- لماذا يعتبر فيتامين (E) مهما لصحة جيدة؟

فيتامين (E) مفيد جدا لصحة الجسم. وقد أثبتت الدراسات الأولية التي تنطوي على اخذ كمية أعلى من الاحتياجات اليومية لفيتامين (E) قد تفيد في علاج او الحماية مما يلي:

* آلام الطمث.

* انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

* التهاب أنسجة العين.

* التهاب عدسة العين.

* متلازمة تشنج الساق.

* مرض الزهايمر.

* مرض الباركنسون.

* التهاب المفاصل الروماتيدي.

* الربو.

* مضاعفات مرض السكري المختلفة.

* امراض القلب والشريين.

* سرطان البروستتا وسرطان الثدي.

ومن الفوائد الاخرى لفيتامين (E) انه يساعد في تنظيم فيتامين (a) في الجسم ويقوي من فعالية جهاز المناعة خاصة عند كبار السن. ومن الفوائد الاخرى تطبيق فيتامين (E) خارجيا حيث يساعد ذلك في في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الاصابة بالجلطات الدموية خاصة عند مرضى السكر.


يساعد فيتامين (E) في علاج العديد من الأمراض الجلدية

- ما هي علامات نقص فيتامين (E)؟

توجد عادة علامات نقص هذا الفيتامين لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية اخرى مثل متلازمة سوء امتصاص الدهون، اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون، امراض الكبد أو التليف الكيسي كما ان هناك بعض الامراض التي تحرم مرضاها من أخذ الكمية اللازمة من فيتامين (E) وبالتالي فوائده مثل (مرض كراون). اما بالنسبة للاشخاص الملتزمين بحمية غذائية قليلة الدهون فيكونون معرضين أكثر لنقص فيتامين (E) وذلك لأن من أهم مصادر هذا الفيتامين هي الخضروات والزيوت كما سنذكر أدناه. علامات نقص فيتامين (E) تشمل مشاكل عصبية مختلفة مثل عدم وجود شعور في اليدين والقدمين، ضعف العضلات، تنكس شبكية العين. وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب العمى، وهناك علامات اخرى قد تشمل جفافا في الجلد والأكزيما وسهولة التعرض للكدمات، وبطء شفاء الجرح.

ما هي مصادر فيتامين (E) الغذائية؟

لا يستطيع الانسان تصنيع فيتامين (E) في الجسم فقط النباتات قادرة على ذلك، لذا يجب الحصول عليه عن طريق الأطعمة والمكملات الغذائية. ومصادره كثيرة كالزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس والقرطم، زيت الكانولا، زيت الزيتون والنخيل وزيت الذره وفول الصويا.

مصادر أخرى لفيتامين (E):

* بذور دوار الشمس.

* المكسرات.

* الفواكه مثل الكيوي والمانجو.

* الخضروات الورقيه الخضراء.

* الاسماك.

* الاجزاء الدهنية من اللحوم.

فمعدل الاحتياج اليومي الموصى به ليس عاليا بالنسبه للبالغين وهي ما بين 15 الى 30 وحدة دولية في اليوم الواحد.

ينصح بعض الخبراء بأخذ ما لايقل عن 150 وحدة دولية أو اكثر في اليوم وذلك للاستفاده من فوائده خاصة كونه مضادا ممتازا للأكسدة.

ويفضل كذلك استخدام فيتامين (E) مع غيره من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والشاي الاخضر.. الى آخره. اما من حيث المكملات الطبيعية لفيتامين (E) فتستمد من الزيوت مثل زيت فول الصويا يجب مراعاة ان جرعات عالية من فيتامين (E) (أكثر من 400 وحدة) قد تزيد من حدوث الوفيات المفاجئة لكبار السن الذين يعانون من ظروف صحية سابقة ايضا المبالغة في الجرعات قد يؤدي الى نزيف عند الأشخاص الذين لديهم مشكلات مصاحبة. يحب على الاشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر في الدم أو يتناولون أدوية مسيلة للدم عدم زيادة الجرعة بأي حال من الأحوال. مع ذلك أثبتت بعض الدراسات ان الأشخاص الذين قاموا بتناول حوالي 800 وحدة لعده أشهر لم يتعرضوا لأي من تلك الاعراض نفس هذه الدراسة لم تأكد سلامة هؤلاء الأشخاص ان تناولوا نفس الكمية لمدة زمنية اطول.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 24
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل