صالح الجاسر رئيساً تنفيذياً للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

م.صالح ناصر الجاسر

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن تعيين المهندس صالح بن ناصر الجاسر بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة ، وبخبرة تزيد عن الخمسة و عشرين عاما في مجال إدارة الأعمال مع تجربة ثرية في الجوانب المالية والتسويق تقلد صالح الجاسر قبل تعيينه رئيسا تنفيذيا للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري العديد من المناصب القيادية في شركات كبرى على مستوى القطاع الخاص وكذلك في صندوق التنمية الصناعية السعودي ، وآخر المناصب القيادية التي تولاها أثناء عمله ولمدة سبع سنوات مع مجموعة عبداللطيف جميل ، مسؤوليته عن عمليات تويوتا بالمملكة بما فيها شبكة الفروع والوكلاء مع الإشراف على نشاط دايهاتسو والمعدات الصناعية. كما أصبح عضواً في مجلس المديرين للمجموعة. حيث تحققت تحت قيادته نتائج قياسية في المبيعات و الأرباح و مؤشرات إبهاج الضيوف ، مواصلا نجاحاته القيادية منذ انتقاله إلى مجموعة عبد اللطيف جميل في سبتمبر 2003 للعمل مديرا تنفيذيا لقطاع لكزس في المملكة بهدف تنفيذ خطة نمو وتوسع طموحة مكنته من تحقيق نتائج مميزة في الأرباح و المبيعات و الحصة السوقية مع النجاح في مضاعفة نسبة السعودة.

وأثناء عمله في صندوق التنمية الصناعية السعودي كمدير مشاريع تمكن من الحصول على موافقة مجلس إدارته لتمويل ما يزيد عن 20 مشروعاً صناعياً بالتزامات مالية إجمالية تبلغ ما يقارب مليار ريال سعودي. كما تم تعيينه كمدير مشروع لأول مشروع في قطاع البتروكيماويات مملوك بالكامل للقطاع الخاص. ومن جانب آخر ساهم بتأسيس إدارة تسويق مهنية أثناء عمله بمنصب مدير عام التسويق بشركة الاتصالات السعودية عام 2000م، حيث تركزت جهوده على إحداث نقلة نوعية في أسلوب التسويق بالتزامن مع تخصيص الشركة .

والرئيس التنفيذي الجديد للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود بالرياض وشهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبدالعزيز. بالإضافة إلى ذلك أتم عدد من البرامج التدريبية المتميزة ومنها برنامج الإدارة المتقدمة بجامعة هارفارد لمدة شهرين. وكذلك برنامج الزمالة في الائتمان المصرفي في بنك تشيس مانهاتن في نيويورك لمدة عام كامل, والذي يمثل العمود الفقري لبرامج تدريب المدراء التنفيذيين الشباب في ذلك البنك، وهو معروف على نطاق واسع كأفضل برامج التدريب المالي في وول ستريت. كما أتم برنامج التدريب الداخلي الائتماني لصندوق التنمية الصناعية السعودي، وكذلك برنامج تدريب المصرفيين لبنك لويدز في المملكة المتحدة. كما حضر برامج متخصصة في معهد انسياد بفرنسا وجامعة كرانفيلد و جامعة اكسفورد العريقة بالمملكة المتحدة ،و يشارك حاليا بعضوية عدد من مجالس الإدارات منها عضويته بمجلس إدارة شركة إتحاد اتصالات "موبايلي" ومجلس ادارة الشركة السعودية للأبحاث والتسويق وهو عضو بمنظمة المدراء التنفيذيين الشباب (YPO) و بمنظمة القيادات العربية الشابة (YAL). الجدير بالذكر ان الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري تأسست بموجب مرسوم ملكي في العام 1979م كشركة سعودية مساهمة تمتلك حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة ما نسبته ( 28% ( من رأسمالها والباقي يمتلكه مواطنون سعوديون. وقد بدأت الشركة نشاطها بتشغيل سفن( الدحرجة ) المتعددة الأغراض، ثم توسعت وأصبحت من كبرى الشركات العالمية، وهي تحتل اليوم مكانة متقدمة بين مثيلاتها على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي في كافة قطاعات أعمالها ، كما تعتبر الناقل الوطني الأول. وتبعا لتنوع أنشطتها فقد امتدت خدماتها لتشمل نقل البضائع العامة ، ونقل الكيماويات، ونقل النفط الخام والغاز المسال وتمتلك الشركة حالياً ( 17 ) ناقلة نفط عملاقة، صممت جميعها طبقاً لأعلى المقاييس العالمية، ومن خلال سعيها للتوسع والنمو دخلت الشركة في مجال نقل الغاز المسال وذلك بشرائها حصة تبلغ ( 30.3 % ) من شركة بتروديك . وهي شركة رائدة عالميا في تجارة ونقل الغاز المسال. وتمتلك الشركة الوطنية لنقل الكيماويات وهي (إحدى الشركات المملوكة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنسبة 80%) أسطولا يتكون من ( 13 ) ناقلة كيماويات، وقد تأسست هذه الشركة بالمشاركة مع شركة سابك ، وأصبحت من أكبر الشركات العالمية في مجال نقل الكيماويات.












التعليقات

1

 جميل

 2010-10-06 06:09:30

نبارك للأستاذ صالح ونتمنى له التوفيق
والتسأول هنا لماذا لا يستمر اهل نجد في مناصب قيادية في شركة عبداللطيف جميل؟
آلشيخ، الفريح، التويجري، الفارس والآن...الجاسر
عزيزي محمد جميل
هل نقدم على الجنسية السودانية مثلا لنحصل على وظيفة مرموقة في شركتكم العامرة؟

2

 راعي السبحة

 2010-10-05 22:33:59

ماشاء الله وتبارك الله وبالتوفيق والسداد في حياتك العملية الجديدة...

3

 نايف الحربي

 2010-10-05 15:05:45

مبررروك والله الله بالموظفين في الشركة هم رأس المال
حفظك الله ورعاك