ملفات خاصة

الثلاثاء 26 شوال 1431 هـ - 5 اكتوبر 2010م - العدد 15443

الناحية المالية تطغى على الجانب الصحي والغذائي (2)

المقاصف المدرسية تزود الطالب بسعرات حرارية عالية تنذر بانتشار السمنة والأمراض في المجتمع السعودي

طريقة تقديم الوجبات للطلاب في مدارسنا

عبدالله ابراهيم السدحان

الجهات التعليمية في الدول المتقدمة بصحة الطالب من الناحية التغذوية، منذ مرحلة ما قبل المدرسة، ومدى توفر احتياجات الطالب من العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتلافي سوء التغذية، مع متابعة جودة الأصناف الغذائية المقدمة، وغرس المفاهيم التغذوية لتصحيح العادات الغذائية للطلاب ورفع مستوى وعيهم وتحسين سلوكهم الغذائي، وتقديم المعلومات والخبرات عن سلامة الغذاء والوجبات المتوازنة ونقلها إلى الأسرة والمجتمع، إضافة إلى توجيه المجتمع غذائيا بما يتوافق مع التخطيط والأمن الغذائي الوطني، وتشجيع المجتمع على استهلاك الصناعات الوطنية والمنتجات الغذائية المحلية.

أبناؤنا يتناولون دونات الشوكولاته والسكر والبيتزا.. وفي أمريكا يحرصون على الوجبات المغذية أثناء اليوم الدراسي بتكلفة منخفضة أو مجانية

التغذية المدرسية ومراحل تنظيم المقاصف المدرسية

مرّت المقاصف المدرسية في وزارة التربية والتعليم بعدد من الطرق التشغيلية، حيث بدأت (فترة ماقبل عام 1403ه) بتوفير بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والساخنة إضافة إلى بعض المستلزمات المدرسية البسيطة، ويتم إعداد الغذاء وبيعه من قبل أحد المستخدمين في المدرسة وبمشاركة بعض الطلاب، وفي نهاية عام 1403ه تم وضع اشتراطات للمبنى والمواد الغذائية والعاملين وتنظيم المراقبة الصحية، وفي عام 1408ه بدأ العمل بتنظيم الجمعيات التعاونية المدرسية، حيث وضعت بعض الأنظمة المالية للمقصف، بتوزيع الأرباح في نهاية العام الدراسي (40% للطلاب المساهمين في الجمعية، 30% للنشاط المدرسي، 10% حوافز لأعضاء مجلس الإدارة، ولا يزيد على 20% لصيانة المدرسة)، وفي عام 1415ه بدأ العمل بنظام تشغيل المقاصف المدرسية، حيث وضعت المواصفات وأنواع ما يقدم من أغذية عن طريق لجنة النشاط المدرسي والصحة المدرسية (وليست إدارة التغذية)، ويصرف عائد المقاصف في الأوجه التالية (40% النشاط المدرسي، 20% جوائز وحوافز تشجيعية للمدرسين والطلاب المبرزين، 40% متطلبات وإصلاحات طارئة للمدرسة)، بعدها أرسلت وزارة الصحة في عام 1417ه إلى وزارة المعارف توصيات وتنظيمات المقاصف المدرسية، وفي عام 1421ه تم نقل مسؤولية المقاصف إلى إدارة التغذية بعد نقل الإدارة إلى الصحة المدرسية، ولكن استمر الوضع على ما هو عليه، فالتنظيم المالي والإداري يتبع النشاط المدرسي، والمتابعة والتنظيمات الصحية لإدارة الصحة المدرسية وليس إدارة التغذية، بعدها عادت إدارة التغذية بخفي حنين إلى الإدارة العامة لخدمات الطلاب.


الحكومة الاسكتلندية تقدم وجبات تغذية مدرسية مجانية في الصفوف الثلاثة الأولية من المدرسة

إذا.. ومن خلال مراحل المقاصف المدرسية، نلاحظ أن أهم أسباب تردي خدمات المقصف المدرسي هو بسبب توجه الاهتمام إلى الناحية المالية في المقاصف، والذي طغى على الجانب الصحي والغذائي، وقد تم ذلك بسيطرة إدارة النشاط المدرسي بهدف الحصول على العائدات المالية لتمويل الأنشطة المدرسية، وهناك خلل واضح في عدم تكليف إدارة التغذية بمتابعة المقصف المدرسي طوال السنوات الماضية، كما أن الاتفاقات والعقود في نظام التشغيل المركزي للتغذية المدرسية تم مع الشركة المنفذة دون الرجوع إلى إدارة التغذية أو الإدارة العامة لخدمات الطلاب أو الصحة المدرسية في الجهاز المركزي بالوزارة!

وجبات التشغيل المركزي

تقدم في وجبات التغذية المدرسية (التشغيل المركزي) معجنات جاهزة ومغلفة، ومن أهم الأصناف المقدمة هي: دونات الشوكولاته، دونات السكر، بيتزا، سوبر بيتزا، ميني دونات الشوكولاتة، فطيرة نقانق الدجاج. وعند تحليل العناصر الغذائية لهذه الأصناف نلاحظ ارتفاع كمية السعرات الحرارية بشكل كبير، حيث أن تناول حبة واحدة من المعجنات (شوكلاته 773سعرا حراريا) وشراب البرتقال - وليس العصير الطبيعي- (140 سعرا حراريا) تزود الطالب بمجموع (913 سعرا حراريا)، أي 65-75% من مجموع السعرات اليومية التي يحتاجها، وعند تناول الطالب حبتين خلال اليوم الدراسي، فذلك يعني تناوله أكثر من ضعف احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية، وهذا قد يتسبب في سوء التغذية، وانتشار السمنة بين أطفال المدارس مع نقص كبير في احتياجاتهم اليومية من البروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن، بينما في الجهة الأخرى تُعزى النحافة الشديدة بين بعض الطلاب بسبب تناول الأغذية عالية السعرات الحرارية وذات القيمة الغذائية المنخفضة، حيث يقلل من إقبالهم على الوجبات الرئيسية الأخرى، وعدم رغبتهم في تناول الوجبات المنزلية بسبب تشكل السلوك الغذائي الخاطئ لديهم، وبالتالي حرمان الطالب من العناصر الغذائية التي يحتاجها. وعلى وزارة التربية والتعليم أن تستفيد من تجربة جامعة الملك سعود التي دأبت على تقديم الوجبات الصحية لطلابها بأسعار رمزية، وكذلك الاستفادة من البرامج العالمية للوجبات المدرسية.

برامج التغذية المدرسية وبرنامج الأغذية العالمي

أظهر تقرير أصدره البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي الأهمية البالغة للتغذية المدرسية في إبقاء الأطفال في المدارس، وتحسين مستواهم التعليمي وصحتهم، وتعزيز الأمن الغذائي. ويقول التقرير الذي جاء بعنوان "إعادة النظر في برامج التغذية المدرسية: شبكات الأمان الاجتماعي، ونمو الطفل، وقطاع التعليم" إن برامج التغذية المدرسية تساهم في زيادة نسبة الحضور بالمدارس، وتساعد الأطفال في التعلم بصورة أكثر فاعلية، وتحفز على تحسين الأداء داخل الفصول الدراسية، وتعد برامج التغذية المدرسية من بين الحوافز الرئيسية لالتحاق الأطفال، ويتفق روبرت زوليك رئيس مجموعة البنك الدولي مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي جوزيت شيران بقوله "اننا تخطينا الجدل بشأن جدوى التغذية المدرسية كوسيلة للوصول إلى الفئات الأكثر حرمانا". ويجب أن ينصب تركيزنا في كيفية تصميم برامج التغذية المدرسية وتنفيذها بطريقة منخفضة التكاليف ومستدامة لإفادة وحماية الفئات الأشد احتياجا للمساعدة في الحاضر والمستقبل". ويعكف برنامج الأغذية العالمي على العمل مع البلدان لصياغة برامج التغذية المدرسية التي تتسم بالاستدامة والفاعلية، بالاعتماد ما أمكن على ما ينتجه المزارعون المحليون". ويعتمد النجاح في تحويل برامج التغذية المدرسية إلى برامج وطنية مستدامة بدمج التغذية المدرسية في السياسات الوطنية، لا سيما خطط قطاع التعليم. وأثبتت التجربة أن استخدام المحاصيل الزراعية المحلية في توفير احتياجات برامج التغذية المدرسية قد ساهم في زيادة دخل المزارعين، وحفز نمو الاقتصاد الوطني، وعزز الأمن الغذائي، وقلل من تكاليف التغذية المدرسية فضلا عن تحسن صحة الطلبة وتحصيلهم الدراسي.


طفلة تتناول وجبتها المدرسية في مدرسة ابتدائية في مانشستر ضمن أكثر من 300 ألف طالب شملهم برنامج التغذية المدرسية

الوجبات المدرسية في الدول المتقدمة

من الملاحظ أن برامج التغذية المدرسية أشمل ما تكون في البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل. فعلى سبيل المثال، يحصل أكثر من 50% من أطفال المدارس في واشنطن العاصمة على وجبات مدرسية مجانية، كما تتمتع اليابان بواحدة من أشمل برامج التغذية المدرسية في العالم، بينما تقدم الوجبات المدرسية المجانية في الصفوف الثلاثة الأولى في اسكتلندا، وتقدم الوجبات المدرسية المجانية لجميع طلاب المرحلة الابتدائية في مقاطعتي نيوهام ودورهام في انجلترا، بينما تقدم وجبات التغذية المدرسية بأسعار مخفضة أو مجانية في الولايات المتحدة.

ولكن ما هي الأطعمة التي يمكن تقديمها في المدرسة، أسئلة تتبادر إلى الأذهان، فالوجبات المدرسية تسهم بدرجة مؤثرة في مقدار ما يتناولونه من عناصر غذائية، خاصة لدى الأطفال الذين لا يشعرون بالجوع في الصباح الباكر، ولا يقبلون على وجبة الإفطار المنزلي، وهنا يمثل الإفطار المدرسي حلا مثاليا. ففي الولايات المتحدة الأمريكية تخضع الوجبات المدرسية للوائح المنظمة من الحكومة الأمريكية، حيث صممت أنماط الوجبات وفقا للهرم الغذائي الذي صممته وزارة الزراعة الأمريكية، وحرصت على تزويد الطفل بربع احتياجاته من العناصر الغذائية الرئيسية في الإفطار المدرسي، وحوالي ثلث هذه الاحتياجات في وجبة الغداء المدرسي. ولقد كان لبرنامج خدمة تقديم الطعام بالمدارس "وهو برنامج حكومي تابع لوزارة الزراعة الأمريكية" دور بارز في مساعدة الأطفال والمراهقين على اختيار الأغذية الصحية المناسبة، وتقديم وجبات غذائية جذابة للطلاب، مع التوجيهات والإرشادات الغذائية المناسبة.

وكانت معظم برامج التغذية المدرسية في أمريكا موجهة لإضافة المزيد من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة، وتعديل النظام الغذائي إلى نظام أقل في كمية الدهون، مع مراعاة ظروف الطالب الصحية عند إصابته بالحساسية أو بعض الأمراض المزمنة، وتحظى معظم برامج التغذية المدرسية في الولايات المتحدة بدعم مالي فيدرالي، وبذلك فإن الطلاب والطالبات (مهما كان مستوى دخل عائلاتهم) يستطيعون الحصول على وجبات مغذية أثناء اليوم الدراسي بتكلفة منخفضة، بينما يستطيع بعض الأطفال (ذوي الظروف المادية الضعيفة أو المتعثرة) في الحصول على وجبات مجانية أو بأسعار رمزية للوجبات، كما يرتبط برنامج التغذية المدرسي (ارتباط اختياري وغير إلزامي) بخدمة الحصول على تأمين صحي مجاني أو مخفض للطلاب في برنامج الرعاية الطبية (Medicaid) أو برنامج الدولة للتأمين الصحي للأطفال (SCHIP). بحيث تكون فرصهم أكبر في الحصول على رعاية طبية منتظمة ويقل احتمال غيابهم عن المدرسة بسبب المرض، ولعل هذه الطريقة أفضل من وضع الصحة المدرسية الحالية، والذي يعتبرها البعض هدرا ماليا، حيث لم تقدم خدمات صحية متكاملة لأبنائنا الطلاب، مع ازدواج خدمات الرعاية الصحية البسيطة التي تقدمها مع خدمات وزارة الصحة.


وجبة مدرسية تقدم في بريطانيا

برنامج الأغذية العالمي يهتم بتقديم البرامج الغذائية المدرسية للدول الفقيرة


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 131

1

  سلطان محمد

  أكتوبر 5, 2010, 6:11 ص

انا مدري ليه الطالب يستحي ياخذ معه من بيتهم سندويش وعصير وحبة تفاح اذكر وانا صغير كنت اذا عطوني اهلي سندويشه وتفاحه ارفض اخذها... اقولهم شايفيني مصري

2

  La10sany

  أكتوبر 5, 2010, 6:18 ص

طريقة بدائيييه جداً نبينا صلى الله عليه و سلم نهانا عن الاكل وقوف و مع ذلك نرى انه لا يوجد اي مكان مخصص ل الجلوس في مدارسنا.على عكس المدارس الاجنبيه ؟

3

  الدوسري - الرياض

  أكتوبر 5, 2010, 6:44 ص

الله يذكر ايام الدراسة بالخير.. كاكو، دبلت تسبدي بالكرسون المشكوك في صلاحيته - ^ ^ ونسيت أذكر عصير البقرة القوية ههه احلى عصير

4

  طلال بن علي الحربي

  أكتوبر 5, 2010, 6:52 ص

ابنتي تقول بابا اليوم جائتنا مراقبة وقاموا المعلمات بسحب الشوكلاته من المقصف وعندما ذهبت احضروها للمقصف وقامت المسؤالة عن المقصف ببيعها لنا.

5

  قمر

  أكتوبر 5, 2010, 7:08 ص

الحمدالله احنا يا العرب نخد كل شي سيئ من الغرب بس !

6

  ام عبدالله

  أكتوبر 5, 2010, 7:14 ص

آآآه امنية يقدمون لاطفالنا فواكه ووجبات صحية... لكن متى ؟؟؟

7

  شاب عاطططل

  أكتوبر 5, 2010, 7:28 ص

ههه أعجبني موضوعكم ذا صراحه.. اي سعرات حراريه وأي كلام يا أستاذي العزيز !! المقاصف تبيع لنا ( صامولي بيض مصلحينه من البارح " بنقاليه".. بارد مره ) لكن الحمد لله اني تخرجت.. وصرت عاطل اكل مع امي في البيت < خخخ ماذكر اني اكلت من المقصف من دخلت الثانويه.. صرت اتحمل لين الغدى.

8

  ابو هشام

  أكتوبر 5, 2010, 7:41 ص

اذكر يوم كنت بثانويتي نص الطلاب بوقت الفسحه يهربون لمطعم قريب والسبب ردائه الاكل وتاريخ الصلاحيه بمقصف المدرسه

9

  سارة أحمد

  أكتوبر 5, 2010, 7:52 ص

وفي عام 1408ه بدأ العمل بتنظيم الجمعيات التعاونية المدرسية، حيث وضعت بعض الأنظمة المالية للمقصف، >>>... إلخ ويصرف عائد المقاصف في الأوجه التالية (40% النشاط المدرسي، 20% جوائز وحوافز تشجيعية مجرد كلااام في كلام ماشفنا شي

10

  ام فهد

  أكتوبر 5, 2010, 8:21 ص

ياليت يسير كنترول على المدارس الاهلية كانت بنتي بالصف الثاني رشيقة وبعد ما نقلتها الى مدرسة تعتبر ارقى وفيها حصص رياضة بنتي سمنت والسبب طول اليوم الدراسي ومقصف يبيع دونات وآيسكريم من غير سندوتشات البرغر والعصائر وبصراحه الرياضه مالها اي تأثير ولا اشوف انها فادتها

11

  ياهلا666

  أكتوبر 5, 2010, 8:21 ص

كلامك صحيح (بسبب طغيان الجانب المادي ) هذا مربط الفرس اجل عندنا طلاب يفطرون على بطاطس وعلى شوكولاته؟؟

12

  خالد سعودي

  أكتوبر 5, 2010, 8:36 ص

ماتقدر تغير شيء لآن الكبار لهم مصلحه من بقاء هذا الوضع المزري ولاهم طلاب ولا غيره همهم الاول الجيوب حسبناالله ونعم الوكيل

13

  الدنيا ربيع

  أكتوبر 5, 2010, 8:49 ص

وربي مقال في الصميم ماكذبتو السمنه انتشرت بشكل غير طبيعي عنداطفالنا تحركو وغيرو ها الاكل الا ماله داعي

14

  ب د وو ر

  أكتوبر 5, 2010, 8:56 ص

السمنه ولا الجوع...كل شي داخلين فيه حتى العيشه وينكم عن ارتفاع سعر الطماط فكونا من تقاريركم وخلو البزيرات تعيش ولا الموضوع قطع ارزاق

15

  ابومحمدالذياب

  أكتوبر 5, 2010, 9:19 ص

يابن الحلال ماعليهم شر باذن الله والله ان ماحصلوها من المقاصف المطاعم موجوده طول اليوم والله الحااافظ

16

  سعوديه وافتخر

  أكتوبر 5, 2010, 9:26 ص

أسندوا التغذية المدرسية الى وزارة الزراعة مثل امريكا تجربة جيدة ممكن نستفيد منها.

17

  ام سلطان

  أكتوبر 5, 2010, 9:29 ص

حنا صمو كله سعرات حراريه وعصير نكتار الله يخرجنا

18

  الفنأأأن

  أكتوبر 5, 2010, 10:13 ص

انا اتمنا من كل ولي امرر ان يسال ابنائه عن الوجبات اللي يأكلونها اطفاله داخل المدرسه وانا متاكد انك راح تنصدم

19

  سحايب شوق

  أكتوبر 5, 2010, 10:29 ص

وبعض المقاصف المدرسية مافيها بضاعة إلا كم شغلة محددة ومغبرة بعد.. يعني عصيرات كلهااا شراب ولاتفيدهم.. وفطاير مو الكل يشتري نوعية جيدة.. وفعلاً كثير من المقاصف حالتهم حالة.. يشترون الأغراض على قدر الفلوس اللي عنهم لو قليلة يمشون الحال ببضاعة رديئة

20

  الجوهره

  أكتوبر 5, 2010, 10:29 ص

الله يرحم الحال المقاصف الدرسية مسيطر عليها من قبل شركة واحده (((فتش عن السبب!!!

21

  صالح

  أكتوبر 5, 2010, 10:30 ص

العيوب كثيره في المدارس وخاصة المستاجره قلة النظافه والتنظيم لاتوجد مكيفات في الساحات ولا برادات ماء ودورات المياه لايدخلها الحيونات فضلا عن الادمي فلابد من مراقبه على المباني المستاجره بذم وضمير

22

  ابو نايف الشرقاوي

  أكتوبر 5, 2010, 10:31 ص

المشكلة بان اكثر المقاصف المدرسية لاتعتمد على تاريخ الصلاحية الخاصة بوجبات الاطفال والمشكلة الاخرى بانها تتعامل مع الباعة المتجولون الذين يستخدمون وسائل نقل غير مهيئة لحفظ المواد الغذائية الخاصة بالاطفال مما يعرضها لفقدانها قيمتها الغذائية او تسممها

23

  أم بنت

  أكتوبر 5, 2010, 10:34 ص

موضوع مهم و حساس وزارة التربيه تهتم بالمقصف كمصدر دخل على حساب صحة بناتنا و اولادنا...و الحال مماثل بل اسوأ في دور تحفيظ القران (العصر) لماذا لا تقدم الوزارة وجبات صحيه؟ لماذا لا تولي تغذية طلابنا اهتمام اكبر؟ و فعلاً التغذية في جامعة الملك سعود افضل 1000 مره من المدارس

24

  نواره

  أكتوبر 5, 2010, 10:34 ص

اول ماكانو يقدمون وجبات وش عندهم صدق قطعو هالعاده اخبر اخواني الكبار يقولون اول يعطونهم فطور بالفسحه > خوانها شيبان

25

  وظفوني

  أكتوبر 5, 2010, 10:46 ص

يا رجال فكت قلوبنا هالسندويتشات ياليل ما اطولك

26

  ابوصقر

  أكتوبر 5, 2010, 10:51 ص

للأسف والله...المفروض نحن أفضل من يقدم الوجبات الصحية لأطفالنا... لأنه متى ماقدمنا الوجبات الصحية سوف يكون ذلك عائداً إيجابياً على عقول وأذهان وأبدان أبنائا الذين هم أولى برعاية الصحيحة ديناً و دنيا

27

  أبو فهد

  أكتوبر 5, 2010, 10:51 ص

جبته على الجرح السنه الماضيه في اخر سنه لي في الثانوي رحت للمدير قلت المقصف والي قدمه لطلاب مضر في الصحه تتوقعون وش قال ؟؟؟ اذا شفت اي حشره او صرصور فيه الخبزه تعال كلمني

28

  شموخ الشمال

  أكتوبر 5, 2010, 10:53 ص

صباح الكربوهيدرات. بالنسبة لمدارس البنات مهما ثقفنا التلميذات في العلاقة بين الغذا والصحة غير كافي دون السماح لنا من وزارة التربية بالإشراف على مايقدم للتلميذات في المقاصف. ابتداء بانواع الماء ونسبة النترات المتواجدة بها واستخدام البدائل وادخال الحليب والتمور وعرضها بطريقة جميله (تخصص تغذية)

29

  saad

  أكتوبر 5, 2010, 10:53 ص

في جامعة الامام قسم البنات الفطور برستد وهمبرجر ومشروبات غازيه فقط...

30

  سعد ال شمري

  أكتوبر 5, 2010, 10:55 ص

هل تعلم ان وجبات الاطفال تحتوي على الزيوت المهدرجه والاغذيه الضاره التي تحتوي على الهرمونات والالوان الصناعيه وبنزوات الصوديوم هل تعلم ان هناك حلويات صينيه تباع للاطفال وتحتوي على الوان وغيره من المواد المضره ولا ننسى الخضار التي تحتوي على الكيماوي والهرمونات هل من منقذ بالاطعمه الصحيه الطازجه

31

  ابو محمد7

  أكتوبر 5, 2010, 10:59 ص

ابنى دخل اول ابتدائى واسنانه سليمه..بعد الفصل الاول اى 3 اشهر واسنانه فى وضع سىء للغايه..اكتشفت ان اولياء الامور اشتكو وهذا يدل ان المشلكه عامه! طبعا الدافع وراء هذه الجرائم فى حق اطفالنا هو الربح الاقصى! الحل: يجب ان تقوم الوزاره مع ممثل من وزارة الصحه بعمل تفتيش مفاجىء للمقاصف من حيث الجوده والاسعار! الحل الاخر والاسلم: هو كما تفضل التقرير المحترم..ان تتعاقد الدوله حفظها الله مع شركات عالميه توفر وجبات صحيه متنوعه للصفوف الاولى فخادم الحرمين الشريفين واخوانه حفظهم الله اهل لكل خير

32

  ابو الحروف

  أكتوبر 5, 2010, 11:02 ص

فى الحقيقه اهم شى المكسب على حساب صحة الاطفال لماذا لاتكون قائمه غذائية خلال قسم التغذيه من وزارة الصحه ويعتمد فى جميع المدارس

33

  الملتهب

  أكتوبر 5, 2010, 11:05 ص

منتخباتنا السنيه تعاني من ضعف البنية الجسمانية والسبب واضح وهو فطائر كوكو وشركة الخليج في الزمان الماضية كان المقصف المدرسي يقدم البيض والجبن والكبده والحليب وكانت البنية الجسماني ممتاز غير المناعة القوية لدي الجسم...

34

  الوحشي

  أكتوبر 5, 2010, 11:09 ص

ههه د.عبدالله بن ابراهيم السدحان اشكرك جزيل الشكر على موضوع زي كذا لكن للاسف انت كذا خسارة ومايصير فيه دخل بل في مصاريف فمن المستحيل يتطبق النظام هذا كلنا عايشين في اوهام واشاعات ومع هذا في انتظار الامل

35

  ابورغد الهلالي

  أكتوبر 5, 2010, 11:12 ص

عيالنا بالمدارس يدهرون... بطاطس + شوكلاطات + شراب عصير (لون + 6 ملاعق سكر) والبركه في دينّا كوكا او كاكا

36

  The Truth

  أكتوبر 5, 2010, 11:12 ص

ههه الموضوع تجاره... اكسب سريع مهما كان الثمن... للاسف الكثير من التجار خانو البلد من اجل الفلوس...

37

  فيصل

  أكتوبر 5, 2010, 11:14 ص

الله يرحم الصامولي اليابس الي يتفتفت و الجبنة الي كانها محاية كل ماتمسح الجبنة في الخبرة تتفتفت

38

  ناريمان جوري

  أكتوبر 5, 2010, 11:14 ص

انت شوف شكل المقصف كانو سجن !؟!؟ يا لطيف الحمد لله اني ما شفت هذه على ارض الواقع

39

  وين اروح

  أكتوبر 5, 2010, 11:15 ص

انتم شوفو طابور الطلاب وما يحصل فية من تلحم وتشابك لكي يحصل الطالب علي مطلبة قبل نفذ الكمية والله ظاهرة غير لائقة لاطفالنا ناهيك عن المشادت والاشتبكات ونا ابصم ان الي يقدم الطاعم ام سباك ولا دهان ولا هناك اي جودة في نظافة البائع من منظور قريب اي اني احد المدرسين في المدرسة والاحظ ذلك

40

  فاطمة

  أكتوبر 5, 2010, 11:17 ص

وزعوا لهم وجبات صحيه يامال الفقر..ركزا ع رياضه الاطفال الصباحية سواء الاولاد او البنات..متي تصير الرياضه اجبارية ومادة اساسيه..خلوا عيالنا يستصحون...ع كيف اهلكم محرمين الرياضة..الى متي الرجعية!! الشاب والشابة يتخرجون لا مخ ولا جسم..

41

  بسمه

  أكتوبر 5, 2010, 11:20 ص

يعطيك العافيه مقال مهم يفيد ابنائنا وبناتنا ولكن مين يطبقه وحتى بعض دول الخليج تقدم وجبات مجانيه للطلبه (حتى رفع الاسعار واصله للمدارس)

42

  the one X

  أكتوبر 5, 2010, 11:24 ص

وبن الدونات؟؟؟يعني عشان انها شوكولاته خلاص ماتبين الله يذكر ايام صبه الفلافل(مشكل فلافل) قسم بالله يابسه لدرجه لو صارت مضاربه يستخدموها يعني لاتستغرب تلاقي صبه ملفوفه بشرشطون وحاطها تحت المرتبه

43

  أزرق

  أكتوبر 5, 2010, 11:25 ص

بدري

44

  الاستاذ

  أكتوبر 5, 2010, 11:31 ص

ابو طبيع مايجوز عن طبعه اكيد هذا الكلام كيد تاجر يبي يفتح مقصف ولا قدر وقال اخربها علي وعلى اعدائي هذولا الاجانب ناس تاكل في مطاعم وكل ياكل بفلوسه مو على حساب وزارة التعليم والمقصف اقل من مطعم ان داش على طمع الله يحيك اركد علينا ترى عقولنا مو لعبه لكم

45

  conf727

  أكتوبر 5, 2010, 11:32 ص

كلها من كاكو الأهبل هذا أصلا من يوم شفت الوجبات في مدارسنا و أنا غاسل يدي

46

  nooor

  أكتوبر 5, 2010, 11:47 ص

ودي اعلق بس جتني غصه وقهر اااه يالسعوديه المشكله انا بمقدورنا نكون احسن ناس في كل شي بس عجبي ولله المشتكى

47

  ماجد

  أكتوبر 5, 2010, 11:49 ص

هل قرأت أو سمعت ان مسئول من التعليم زار فجأة اي مدرسه لتفقد ما يحدث او ما يقدم للطلبه.. حرام والله هؤلاء فلذات اكبادنا لماذا لا ينظر لهم بعين الاعتبار والعنايه والحرص.. فهم رجال المستقبل.. لا نظافه ولا وجبات صحيه وخليها على الله.. حفظ الله ابناءنا

48

  صالح

  أكتوبر 5, 2010, 11:58 ص

ساندوتشات كاكو وعصير البقره القويه ههه وان صار المقصف كشخه جابوا لهم كاكاو مثلث

49

  ما أجمل الحياة

  أكتوبر 5, 2010, ظهراً

لالالالالالالالا إلا احنى عندنا وجبات خيالية مالكم حق يلي بتعقبون علينا

50

  diavoli rossi

  أكتوبر 5, 2010, 12:04 م

الوجبه الاولى: ساندويش كله عجين فيه خبز وجبن الوجبه الثانيه: ستندويش كله عجين مع زعتر.. الوجبه الثالثه: بطاطس ليز او تسالي.. الوجبه الرابعه: حلاو شوكلاته.. وعصير برتقال او مانغا كله مواد حافظه.. ومويه.. وبعض الاحيان تكون حاره ! والله يكرم النعمه..

51

  ماجد عواد العنزي

  أكتوبر 5, 2010, 12:12 م

اهتمام من الدول لي اطفالها امه وزارتنا في السعوديه يعطون افطفالنا السدويشات مادري والله كيف جهزة وهل هيا نظيفه

52

  الشبح العالمي

  أكتوبر 5, 2010, 12:44 م

من عرفت نفسي من اول ابتدائي وانا ماعرف غير شيئين اكلهم فطيرة جبن او فطيرة زعتر وعصير مانجو او برتقال ودفع فلوسك من جيبك وين احنا والعالم وين ومتقدمين علينا بلعلم بكثير ومن ناحية تربويه وفكريه وتعليميه وحنا يا لله صباح خير ودليل واضح تغير مناهج بعد ما شافوا العالم طارت عنهم بعشرين سنه

53

  عبد المجيد

  أكتوبر 5, 2010, 12:45 م

كاكو (*_^)

54

  معلوم

  أكتوبر 5, 2010, 12:49 م

بادكتور ماشاء الله عليك دائماً رائع بمقالاتك وتكشف جانب هام جداً غير ظاهر للعيان ولو فيه منك 2 كانت الدنيا بخير بس من يسمع!جامعة سعود هذه السنة الأولى اللي تغير فيها شركة الخليج للأغذية واللي احتكرت كافتيريات الجامعة لسنوات ووجبات وخدمة سيئة لكن حنا انضربنا مو مهم الأهم الصغار يبدؤون بالتغيير حالاً.

55

  عتال

  أكتوبر 5, 2010, 12:50 م

حبيبي انا كان الفطور في ايام دراستي فول وشاهي وياحلوها من فطور لا بعد احياننا مافيه فطور لن مامعي فلوس وهذا انا في صحه وعافيه والحمد لله

56

  ام خالد

  أكتوبر 5, 2010, 12:51 م

ده كلام مظبوط وكلام علمى افادك الله بس فى اضافه هذه القرقاشات بانواعها فيها خطوره كبيره على الاطفال ولازم الاباء ينتبهوا لها

57

  جي جي

  أكتوبر 5, 2010, 12:53 م

تعالوا شوفوا شركة الخليج اللي اخذة مقاصف جميع المدارس الحكومية وش تقدم لابنائنا لا ولافية تنافس من شركات ثانية بل هي مفروضة فرض علي المدارس من اكثر من عشر سنوات

58

  حسام بن حسن

  أكتوبر 5, 2010, 12:59 م

جريدة الرياض الموقرة ,, ركزي على مثل هالمواضيع لان المسؤولين عن مثل هالاشياء لا شغله ولا مشغله ما غير يقرون في الجرايد عساهم يستفيدون من اللي يقرونه ويعرفون وين العالم واحنا وين.. . . ومايمنع دفع مبالغ طائلة لمشاريع مثل هذه

59

  ناصر999

  أكتوبر 5, 2010, 1:01 م

بصراحة كل المواضييع واهتمام الناس عن السمنة والنحيف يعني وش يسوي نبي نصائح لزيادة الوزن نشوف دراسات نشوف مقالات

60

  هشام حسان

  أكتوبر 5, 2010, 1:01 م

موضوع جيِّد محتواً وصياغة، أعتقد أن الحل في عمل مقترح لعمل المقاصف المدرسية تحدد فيه الأدوار بين الصحة المدرسية وإدارة التغذية ووزارة الصحة ويتم فيه تحديد انواع الوجبات وفق أسس علمية مع مراعاة رغبات الطلَّاب ووضع نظام إشرافي داعم - أرجو ان تستمر سلسلة المقالات بلقاءات مع جهات الإختصاص

61

  حواس الشمري

  أكتوبر 5, 2010, 1:16 م

نامل من المسئولين في المدارس مراقبة الوجبات السريعة في مقاصفها وطلب من البلدية القمس الصحي زيارات مفاجئة للمقاصف في المدرسة وصحة اطفالنا اهم من كسب الاموال وشكرا

62

  ابو خالد

  أكتوبر 5, 2010, 1:22 م

المقصف المدرسي كان في السابق تستفيد منه المدرسة في تحسين اوضاعها المادية ام الان حشف و سو كيل تستفيد منه شركة معروفة منهي له على حساب صحة اطفالنا ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل حتى فسيحة ها البزران ماخلوها اصحاب البطون الكبيرة في حاها

63

  محمد الرشيدى

  أكتوبر 5, 2010, 1:31 م

لأول مرة في تاريخ المدارس يحدث عندنا وفي أحدى مدارس البنات ولا أدري هل يحدث في مدارس البنين أن تقوم المقاصف ببيع الكشري المصري(مكرونة -عدس -رز-صلصة وشطه) بخلاف السندوتشات بإنواعها وحدث ولاحرج ولاأدري مانوع ثقافة المديرة ودرجة تعليمها.

64

  أيمن خاطر

  أكتوبر 5, 2010, 1:31 م

إسناد تشغيل المقاصف المدرسية لشركة الخليج فقط أضاع فرصة المنافسة وتحسين الخدمة فيجب أن يدخلالمجال أكثر من شركة حتى تتحسن الخدمة

65

  Obo7atim-7ail

  أكتوبر 5, 2010, 1:35 م

والله انها مشكلة...هذولا اطفال صغار ويجوعون كل شوي...لازم الوزارة تتهتم اكثر بالمقاصف واسعارها.

66

  علي الوليدي

  أكتوبر 5, 2010, 1:50 م

هو ماهمكم الا السمنه في المجتمع اقول جاهم تسمم وامساك واسهال من بعض المقاصف وزين انها جات على كذا

67

  د.شادن

  أكتوبر 5, 2010, 1:51 م

انا حاليا في بريطانيا واولادي يدرسون في مدارسهم والله اني ما اخاف عليهم ابدااا كل شي صحي حتى الفواكهه يعطونهم مجانا. الصباح يعطونهم الحليب وتقريبا بعد ساعتين وقت الفواكهه والساعة ?? الغدا والله اني شايلة هم ارجع الرياض واظلمهم في مدارس تسئ لهم بدل ما ترتقي فيهم. لكن حسبنا الله ونعم الوكيل.

68

  د.شادن

  أكتوبر 5, 2010, 1:56 م

لازم يكون فيه مطالبة من اولياء الامور ويتم عمل حملة ضد المقاصف وما تقدمه من وجبات او ان صح التعبير حلويات. في بريطانيا يتم توزيع قائمة الطعام الاسبوعية التي ستقدم في المدارس من قبل الجهه الحكومية المسؤولة ويتم توزيعها على اولياء الامور.وهي تحتوي على ? وجبات يوميا احداهما مخصصه للنباتيون

69

  موفق الحربي

  أكتوبر 5, 2010, 2:10 م

والله تقول غوانتنامو شبك وزحمة ولا ياويل اللي يجيب معه شي من بره

70

  2123

  أكتوبر 5, 2010, 2:15 م

ليس فقط السمنه بل والقذاره لانه لايوجد لارقيب ولاحسيب

71

  Gentleman1980

  أكتوبر 5, 2010, 2:16 م

في الاصل لايوجد رقابة ولا نظافة ولا اشراف على بوفيهات المدارس

72

  خالد

  أكتوبر 5, 2010, 2:24 م

فضفضة ,,, العقل السليم في الجسم السليم

73

  ابو صالح

  أكتوبر 5, 2010, 2:50 م

فى البدايه اشكر الدكتور على هذه المعلومات والنصائح المهمه التى تهتم بالدرجه الاولى فى صحه الطلاب المشكله فى المقاصف المدرسيه عدم وجود متخصص غذائي فى علم التغذيه فكل الذى يطرح فى المقاصف للأسف ليس له مردود صحى على الطالب وانما مردود مادى بحت؟وهذا من اهم اسباب تفشى البدانه بين الطلاب؟

74

  عبدالله الزهيري

  أكتوبر 5, 2010, 2:52 م

التغذيه المدرسيه موضوع أهمل ولم يسجل من ظمن البرامج التي تدرس من قبل التربيه والتعليم,وترك مصيره بيد مديري المدارس الذين أصبح همهم الفائده بالدرجه الأولى دون الإهتمام بالغذاء الذي يقدم للطلاب وهذه سلبيه توجه لوزارة التربية والتعليم لأن بستطاعتها تنفيذ هذا البرنامج مجاناً وتحت مواصفات غذائيه صحيه..

75

  خالد بن سبتي

  أكتوبر 5, 2010, 2:57 م

أصبح التعليم عندنا في الحضيض يا معالي الوزير ومتوسطة ربيعة بن حبيب بحي النظيم بالرياض جميع مكيفاتها متعطلة وأبني لما يأتينا في الظهرية كأنه ماخذ دش عرق.

76

  ام الجماجم

  أكتوبر 5, 2010, 3 م

المفروض على المسئولين بوزارة المعارف الغاء بيع السموم على أبنائنا و بناتنا وكل واحد يجيبوجبتة من البيت ووضع دكان صغير لبيع الماء والعصير ومستلزمات المدرسة مثل أقلام ودفاتر

77

  Hilali Capital

  أكتوبر 5, 2010, 3:01 م

الله يرحم حالنا وحال طلابنا هجوله في الفسحه وهجوله عند المقاصف وكله بسبب هالصامولي اللي فيه شوية جبن ولاشوية فلافل ومدري إيش وبارده تجيب المرض والعماله سيئه والمقصف أسوأ منه مافيه والمشروبات عصير تانج أغلبه مويه اي مقاصف أي بطيخ لا وسعرها ضعف الواحد ياكلها من هنا وانواع الماغص من هنا اتحدى اذا في مقصف مثالي في اي مدرسه في انحاء المملكة

78

  اخصائية تغذيه علاجيه

  أكتوبر 5, 2010, 3:13 م

فعلا انتشرت السمنه بشكل ملحوظ في الاونه الاخيره اشوفهم عندي يجوون العياده سمنه مفرطه وكلهم بالابتدائيه وصعب جداجدا تغير العادات اليي تعودوا عليها خصوصا اذا كان الاهل مدلعينهم ويعطوهم مصروف زياده وطبعا عيب ياخدوا من البيت فسحتهم والمشكله انه لما يروحو البيت على اللاب توب او البلاي ستيشن وبس..

79

  سليمان الذويخ

  أكتوبر 5, 2010, 3:34 م

ولا تنسى التلوث من عمالة اسيوية دأبت على حب الوساخة ! وأماكن لتصريف مواد غذائية تبقى على صلاحيتها ايام وتم تخزينها بأسوأ ظروف التخزين.. يشتريها العمالة بربع السعر ويبيعونها بأسعار الجديدة !

80

  أبوزايد بايحيى

  أكتوبر 5, 2010, 3:41 م

ماعندك احد !!!

81

  ف ن ع

  أكتوبر 5, 2010, 3:44 م

ايه الله يخلف بس هي جت على الوجبات المدرسيه فقط

82

  شوشوKSA

  أكتوبر 5, 2010, 3:44 م

يارجل اول شي خلهم يوفرون السندويش لطلاب با الكامل ماهو يوفرون نص الطلاب ونص الاخر لله يعوض

83

  والله اقول الحق

  أكتوبر 5, 2010, 3:45 م

لا لا لا كل شي ولا الفشافيش ورربي هذي مصيبه ياناس يكفي انها تغلف بماده بلاستيكيه مطليه بالقصدير ياعزتي لنا بس ولعيالنا

84

  المعلم مو صاحي

  أكتوبر 5, 2010, 3:48 م

اوألادنا يىجإون ل حلويات والاكل في المقصف زيوت مكرره عمالة بنغال

85

  ^^عتيبه في حايل ((هلاليه))

  أكتوبر 5, 2010, 4:11 م

بالعكس الطلاب عندنا ضعاف البنيه..واجسامهم هزيله..ومحتاجين سعرات عاليه...كلامهم غريب...يكفي انهم طول الوقت يلعبون كره..الله يحفظهم..

86

  الجواب البسيط

  أكتوبر 5, 2010, 4:11 م

ههه عندنا الوضع مختلف طلاب مدرستنا كانوا يجيبون فطورهم من البيت الاصناف الي كنت اشوفها -بيض-نقانق-جبن-لحم مفروم ههه الفصل الحصتين الاولى تقول بوفيه انواع الروايح الله يذكرها بالخير

87

  افلاطون

  أكتوبر 5, 2010, 4:14 م

صورة من غير تحيه لوزارة التربية والتعليم اعرف لا حياة لمن تنادي..!

88

  وينك البارح

  أكتوبر 5, 2010, 4:28 م

طيب همن ايش المطلووب الموضوع كل سنه يعرض يعرض لزيادة خبر وبس يعني مافيه حلول بس زيادة خبة لااقل ولااكثر

89

  البارع

  أكتوبر 5, 2010, 4:31 م

وفوق هذا كله ولاتهون النظافة العامل بالمقصف يبزق اعزكم الله وملابس كذرة ويتلفظون على الطلاب وخصوصا بمرحلتي الابتدائي والمتوسط واملنا بالتدخل السريع من سمو وزير التربية والتعليم لاسناد تغذية المدارس لشركات متخصصة في هذا المجال بس لايكون العمال هنود او باكستانيين او بنجلاديشي

90

  السكوت ارحم

  أكتوبر 5, 2010, 4:34 م

لا تعليق... خلصت المواضيع معاد فيه شي تكتبون عنه مفيد رحت للوجبات الغذائيه لو بحلف ان ما ياكلون عيالك الا همبرجر وهالطقه ههه مشاكل البلد خخخ

91

  2123

  أكتوبر 5, 2010, 4:37 م

ولافيه احد من المدرسه وخصوصا الصفوف لاولى يستقبل الطلاب كله السواقين اجانب ولايعرفون القياده والخرصه حصل عليها بطريه غير رسميه والمدرسه اين الامن والمرشد الطلابى يستقبل الطلاب عند الباب وينضم السيارات والله شيف باص مشه والطالب رجل على السياره ورجل فى لارض طبعا هذه المداس لاهليه الحكوميه الله ا

92

  خبير

  أكتوبر 5, 2010, 4:38 م

لماذ لايتم سعوده مقاصف المدارس وخاصه البنات بدون اللجو الى شركات وموسسات التى هدفه الربح وليس الفائده

المقاصف السعودية تبيع الأمراض للطلاب والعمالة البنجلاديشية أقذر وأوسخ البشر هي التي تبيع في المقاصف الأمراض بكافة أنواعها... ووزارتي الكحة والتعاميم تبارك ذلك للأسف الشديد

94

  ام راكان

  أكتوبر 5, 2010, 4:43 م

الله يذكرايام زمان مانعرف الاالاكلات من البيت

95

  نواف

  أكتوبر 5, 2010, 4:53 م

المراقبه صفر يا اخوان انا والله اسوي فطور ولدي في البيت

96

  فهد بن عودة العنزي

  أكتوبر 5, 2010, 4:55 م

الله يرحم الحال.. ويرحم المزاحمة على المقاصف... لكن أهم شيء توزيع... الأرباح... آخر السنة..

97

  نجدية

  أكتوبر 5, 2010, 4:56 م

ناس ماتخاف الله بس اول مرة اشوف مقصف عنده سياج تنظيم حتى جامعة نورة مافيها سياج تنظيمي بنتي تقول يتدافعون البنات على المقصف مثل الهمج من المسئول كيف بيتعلم المواطن النظام ترى هذه التفاصيل الصغيرة اللي نهملها لها تأثير كبير في تعليم الطلبه النظام

98

  abofares606

  أكتوبر 5, 2010, 5:04 م

معقولة وصلنا الى هذا الوقت من الزمان ولم يتم السيطرة على مثل هذه الامور البسيطة؟! امر عجيب فعلا

99

  حسن

  أكتوبر 5, 2010, 5:11 م

المقاصف زي البوفيات الموجودةعلىالطرقاة ليةالبلديات ماتقوم بحملات تفتيش.

100

  شاب تاب بعد رحله عذاب

  أكتوبر 5, 2010, 5:24 م

كلها اكل حرام الدوله تدفع الله يجزاها خير وهم ييجبون الشي الي مو زين الله يديم النعمه

101

  Dr.S.n

  أكتوبر 5, 2010, 5:33 م

اقوول انتم مصدقين المقصف فيه اكل مافيه الا كراتين اجي اشري ما القى شي ,, ولا ايام الاختبارات ام ام النذالة المقصف مصفففر طبعا شلتنا نتقاط كل يوم ونجيب شي مدرستنا مجرد ديكور وهياط وكان الواحد في عسكريه هذا واحنا بنات وكل شي ممنوع والمديره فرحانه مدرستي مدرستي وقرارات معفنه منها ومن الي فوقها ماعندهم ما عند جدتي

102

  مناسب

  أكتوبر 5, 2010, 5:35 م

ز ز ز زرع... ح ح ح حصد... لالأسف أبجديات تنشئة الأجيال ما زلنا نتخبط و نتاجر بها على حساب مستقبلهم و مستقبلنا !!!

103

  أحمد الدهام

  أكتوبر 5, 2010, 5:53 م

أنا أحد الأشخاص من الذين يعانون بسبب كاكو وعلى من بشاكلتها، موادها الغذائية رديئة وغير مفيدة ومتكررة. أتمنى أن يتفق أحدى المطاعم مع مدرسة من المدارس بحيث تقدم لهم وجبات صحية شهية ممتعة للطالب وبأسعار مخفضة.

104

  الرمازين

  أكتوبر 5, 2010, 5:58 م

من المسؤل عن المقصف تلاقاه مدرس من المدرسين الافاضل إلي ماهمه إلى الفلوس الدراهم اهم شي اهم من صحت الطلاب ولا زادو الطين بلا شركة يجيبو اكل وتلاقي سندويشتات بايته

105

  القدوة فاسدة فبمن نقتدي

  أكتوبر 5, 2010, 6:01 م

بعد تولي الشركات تشغيل مقاصف المدارس... وفي يوم حصلنا فطيرة بالجبن (منتهية الصلاحية) تحول لونها إلى الاخضر!! بلغنا المدير.(عقلية مدير فاسده تفسد كل ماحولها) اخذ الفطيرة ورماها ولم يعمل شي بالعكس بعدها بيوم خرج يهدد في الطابور بمنع احضار الفسحة من البيت يقول لان الشركة تريد تحقيق ربح اكثر؟؟؟

106

  روح ابوي

  أكتوبر 5, 2010, 6:25 م

السلام عليكم انا سابقا كنت مشرفه بالتوجيه ع المقاصف المدرسيه وذهلت من الاشياء الي شفتها بعض المدارس يبعون للاسف اشياء منتهيه صلاحيتها والبعض منهم يقلون بطاطس عشان والزيت ريحته خاايسه ومدرسه مانسيتها للحين تفاجات انا الخاله (المستخدمه) تصلح ساندويتشات ع بنات الصغار المفروض تكون عليهم رقابه’’’

107

  شوشوS

  أكتوبر 5, 2010, 7:04 م

لا والمويه أردى شي والصلاحية منتهية والأكل ذبحونا بلوزين زيت ومرض

108

  محمد المحمد

  أكتوبر 5, 2010, 7:19 م

لماذا لا يوجد هناك لجان مراقبة لهذه المقاصف و هي تبيع جميع انواع المأكولات الضارة للأطفال من سن 6 سنوات، اليس هذا حرام!! من يعلق الجرس؟! الهذا الحد وصل بنا الحال بالمتاجرة بصحة اطفالنا و من ثم نأمل ان يتقدم البلد بهذه المخرجات!!

109

  جاذبيه

  أكتوبر 5, 2010, 7:53 م

مصيبهِ بصرآحةِ , أكلِ موِ صحيِ ’ سعرآتِ حرآريةِ مرتفعهِ , " ومنعِ آلريآضهِ وتمآرينِ آلصبآحِ للبنآتِ " وأللهِ مآِ ينلآمونِ إذآِ إنتشرتِ آلسمنه , يآنآسِ خآفوآِ أللهِ ’ شوفوآِ آلدولِ آلأوروبيهِ أكلِ صحيِ ومجآنيِ بعدِ ’ متىآِ نتطورِ لوِ شويِ ’ عِ الأقلِ أرحموآِ آلمسآكينِ ألليِ بالأبتدآئيِ , ,

110

  تأملات

  أكتوبر 5, 2010, 8 م

عصير الربيع طعمه سيء ويمغص البطن.

111

  صالح العرفج

  أكتوبر 5, 2010, 8:31 م

السؤال الاهم ,,, لماذا طلاب مدارسنا يأكلون وقوف ؟؟ لماذا لايضعون لهم طاولات وكراسي للجلوس ؟؟ مع العم ان الدين الأسلامي يحث باالاكل والشرب جلوسا ؟؟ ومن الصحة ايضا الجلوس اثناء الاكل والشرب ؟؟؟ ابي جواب ؟؟؟

112

  رغوووده

  أكتوبر 5, 2010, 8:39 م

لالالا كل ششي ولا الابناء.. طييب بيعوآ ششي زيين عششان الناس يشترون من المقصصف.. بصصرآحة المقاصف ما فيها الا شي سسي وبعد كذآ يجيب السمنه من جد حاااله

113

  مايكل ابو جنوط نيكل

  أكتوبر 5, 2010, 9:03 م

المشكله الكبرى عدد الطلاب ووقت الفسحه غير كافي وياليت تشوفون مثل مدرسة في حي الشهداء ابتدائية تنتهي الفسحة اولاد ما اشترو لان عدد الطلاب فوق 740 طالب وشبكين للبيع فقط

114

  سفيرة النواياالحسنة

  أكتوبر 5, 2010, 9:06 م

أعزائي تخيلوأطفال التوحد بدون مقصف؟؟؟ فعلاحالهم يرثى له اسألوعن مركزالتوحدللبنات بجدة الحكومي شارع صاري

115

  كيوت 2000

  أكتوبر 5, 2010, 9:19 م

والله انتوا السعوديه اخر ناس تتكلموا عن الوجبات في المدرسه كل شي مو مفيد عندكم بصراااحه بلا زعل اوكي*__* كيووت

116

  ولد المدينة

  أكتوبر 5, 2010, 10:19 م

اتمنا من الله ان تخصص البلديات زيارة مفجئة لمقاصف المدارس اجمالا من صحة البيئة والكشف على البنقالة الباعة في المقصف من الناحية الصحية والنضافة ترا الاطلاب امانة في اعناق وزارة التعليم والامانة ترا عيالنا عيالكم.مع الشكررر

117

  (*سعودي*)

  أكتوبر 5, 2010, 10:19 م

سندوتش بيض + حليب= صحه وقوه وعافيه لهم. ومقاصف المدرسه لايهمهم صحة أبناءنا الطلاب إلا مارحم الله

118

  ابو الوليد

  أكتوبر 5, 2010, 10:25 م

الله يذكر ايام الدراسه زمان قبل 1401ه حيث كانت توزع وجبات مدرسيه مجانيه علبه فيها حليب وقطعة خبز وجبن وعلبة عسل صغيره وما احلى منها لا سمنه ولا تسمم غذائي ولا بنقاله تنفخ على الطلاب

119

  k7elan

  أكتوبر 5, 2010, 10:50 م

ههه طيب قبل ما تودي ولدك المدرسه سوله اكل صحي في البيت وعطه وبالعافيه وانتهت الحفله

120

  ابو لوقان حائل

  أكتوبر 5, 2010, 11:12 م

ومن راح يسمع منكم وزارة الصحه تفكر بلقح انفلونز الخنازير ووزارة التربية همها الدمج وربك يعين ويوفق

121

  اللهو الخفي

  أكتوبر 5, 2010, 11:22 م

مقصف مدرستنا ,, الله يكرم النعمة

122

  الحياة حلوة

  أكتوبر 5, 2010, 11:30 م

ياما جتنا نزلات معوية.. من فطاير المدارس.. أو عصيرهم بسبب سوء التخزين مافيه اي أكل صحي.. الآن انا بالجامعة.. والله البرجر والفطاير تطقها الشموس للساعة 12 ويبيعونها.. مافيه أي كل صحي كله سعرات حرارية..

123

  منار

  أكتوبر 5, 2010, 11:43 م

بصراحة... عندنا بالمدارس مايجبون شيء كله كم فطيره وعصير مع ان السعوديه بلاد غني والمفروض ان الوزاره ان تغير نظام المقاصف يعني ويتجيب اكلات صحيه يعني مثل ايام البرد المفروض مايجيبوب مشروبات بارده يعني يجبون مشروبات ساخنه واكلات ساخنه تنشط الطالب...~

124

  ابو منصور

  أكتوبر 6, 2010, 12:05 ص

يا جماعه وين دور المشرفين على المقاصف من التعليم وين مراقبين البلديه وين مراقبين الصحه ترى ابناءنى امانه عندكم

125

  أمة الله

  أكتوبر 6, 2010, 12:34 ص

وهي جت بس على المقاصف والي تقدمه اشياء كثيرة في المدارس يبيلها تطوير وتغيير

126

  وسع صدرك

  أكتوبر 6, 2010, 12:38 ص

كاكو وشوكلاته وصامولي وعصير وغيرها جيده البلا والمشاكل من الاكلات السريعة

127

  بندر الطوياوي

  أكتوبر 6, 2010, 1 ص

لن يتم الانتباه للسعرات الحرارية للطلاب الا بعد ان يهتم الاهل بثقافة الاكل في المنزل ويكون هناك وعي اسري لما نقدمه لنا ومانقدمه لابنائنا وبعد ذلك سينتج سيكون لدينا رفض لما لا يتناسب مع نظامنا الغذائي وما يوجد في مقاصف الطلاب هو اجبارهم على شراء مايقدم لهم دون وجود خيارات اخرى

128

  ميساء

  أكتوبر 6, 2010, 1:04 ص

أنا ولدي اولى ابتدائي من بدت الدراسه من اسبوعين وهو رافض يأخذ فسحه من البيت وما يشتري الا فشار وعصير هذا فطورة اقوله اشتر شي ثاني عالاقل كراسون يقول يهبل الفشار مالح..وبنتي دونات يوميآ.

129

  عربية

  أكتوبر 6, 2010, 2:13 ص

ياليت يتم الأتفاق مع مطاعم لإحضار وجبة فطور من فول / عدس /حمص للطلاب والطالبات في الصيف والشتاء حتى ان وقت الفسحة ليس باكرا جدا فهو فطور رخيس الثمن وفوائده كبيره جدا للطلاب والطالبات كل طفلين بصحن مع كوب شاهي لكل واحد منهما واكواب الشاهي تكون ورقية ويمكن اعادة تصنيعها وتخصيص عاملات للتوزيع والتنظيم والتنظيف الصحن الواحد بريالين وكوب الشاهي الواحد بريال طبعا يجب توفير طاولات وكراسي مسبقا

130

  اسم سعودي

  أكتوبر 6, 2010, 4:12 ص

الله يرحم الحال.. يارجال لا تبط كبدي بهالصور والله عيالنا كنهم مساجين بهالمدارس.. بعذرهم اذا ماتت قلوبهم تعذيب وتدريس سيئ واساليب مدرسين تعبانه.. آيه بس قالها عبدالله السالم "خلها بالقلب تحرق مابقى"

131

  سنيوره

  أكتوبر 6, 2010, 4:26 ص

الله يرحم الحال بس

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف

مساحة إعلانية