ملفات خاصة

الاحد 24 شوال 1431 هـ - 3 اكتوبر 2010م - العدد 15441

يدوية الصنع من القرن الثامن:

أبوظبي تعرض أغلى سجادة في العالم بقيمة 7.5 ملايين درهم

أبوظبي تعرض أغلى سجادة في العالم بقيمة 7.5ملايين درهم

دبي-مكتب الرياض، علي القحيص

يعرض في العاصمة الاماراتية أبوظبي 8 قطع من أندر قطع السجاد في العالم تبلغ قيمة اغلاها 7 ملايين درهم ونصف المليون ، وهي يدوية الصنع من القرن الثامن تبريزية ، ومقاسها 30 مترا مربعا ، علماً بأن صناعات السجاد الفاخر والنادر المعروضة تتنوع ما بين التبريزي والقمي والأصفهاني والنائيني.

وكان الشيخ هزاع بن خليفة بن سلطان بن شخبوط ال نهيان افتتح بقصر الإمارات في أبوظبي معرض السجاد للتراث والفن الاسلامي والشرقي الفاخر والنادر الذي ضم عشرة آلاف و600 قطعة بمساحة تصل الى 600 متر مربع وبتكلفة اجمالية تبلغ المليار درهم ما يجعله واحدا من أضخم معارض السجاد في العالم من حيث عدد القطع المعروضة وقيمتها وتوج المعرض الذي يستمر حتى الرابع من اكتوبر المقبل بعرض حبة أرز نقش عليها اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات لا ترى إلا بالمجهر وذلك مواكبة للعودة السالمة من رحلة العلاج.

ويضم المعرض في أبوظبي 8 قطع من السجاد النادر تعود إلى القرن ال 18 الميلادي ست منها للعرض فقط الى سجادتين تحملان صورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إحداهما وهو يصلي والأخرى وهو يمتطي حصانا. وتعد صناعة السجاد من أشهر وأقدم الصناعات اليدوية في إيران ..ولاتزال هذه الصناعة تخطو خطوات مهمة لسد الحاجة المحلية من السجاد الإيراني الفاخر وتصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية ، وتعد أصفهان ونائين وكاشان وتبريز وقم وكرمان وأراك من أهم المدن الإيرانية التي تشتهر بصناعة السجاد.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 42

1

  أحداث وأقدار

  أكتوبر 3, 2010, 6:14 ص

والله لو أنها تطير !!!

2

  معشي البسه

  أكتوبر 3, 2010, 7:02 ص

الله يستر على حراج بن قاسم بلا سجاد ايراني بلا هم قال 7 ملايين ياشيخ لو اني ابو علي راعي المعزا

3

  حناني

  أكتوبر 3, 2010, 7:40 ص

اغلى واكبر واصغر وانحف اف طفشنا ما اتكلم عن الامارات يعني هي ما شاء الله سدت الاساسيات الضروريه والتطور المنهجي و التعليمي والوظيفي والرقي الحضاري.. لكن احنا الي همنا هو اكبر كبسه في العالم ^_^ >> ايش دخل خخخ

4

  ?­?¨???¨?? ?­?¨???¨???§

  أكتوبر 3, 2010, 7:47 ص

ماشاءالله تبارك الله

5

  الأناقة777

  أكتوبر 3, 2010, 7:54 ص

سبعة مليون أشتري قصر مفروش مو فرشة لحالها , يالله من فضلك , اللهم أجعلها في يدي ولا تجعلها في قلبي

6

  حلم أنسانه

  أكتوبر 3, 2010, 8:15 ص

اي نعم بنعة ربك فحدث لكن مو لدرجة البذخ ياابوظبي ودبي

7

  العقيق اليماني

  أكتوبر 3, 2010, 9:02 ص

ان الله يمهل ولا يهمل اسراف بالامارات لا يرضا به الله ولا رسوله لكن المثل الشعبي يقول تخرج كما تدخل مبالغين بكل شي والله لو تبرع بها لباكستان كان افضل له لكن الله يعمي الابصار ما في كما المال الحلال الله يحفض المملكه دراهمها تدخل بما يرضي الله وتخرج بما يرضي الله

8

  أم البطل والبطله

  أكتوبر 3, 2010, 9:30 ص

7ملايين، وأخرتها تطء بالآقدام،أنا أفضل الرخام.

9

  إشراقة

  أكتوبر 3, 2010, 9:40 ص

الله من الفسقَنَة..! حنّا نأثث غرفَة كاملَة ب 7000 و همْ بَس الزوليّة ب 7000000 خخخ

10

  كلي آحزان

  أكتوبر 3, 2010, 10:01 ص

ياحب هالاماراتيين للبهرجه والفشخره

11

  ورق بلوت

  أكتوبر 3, 2010, 11:49 ص

ايه ناس تتكلم بالملاايين وناس مو لاقيه قيمة كيلو طمااط

12

  مساعد الجريد

  أكتوبر 3, 2010, 11:54 ص

يابو ظبي الله يصلحك التظاهر في الأموال غير عقلاني لدولة إسلامية، لم أذكر اني قرأت عن أبوظبي تدفع أكبر مبلغ لضحايا باكستان ولا أفغانستان ولا أذكر فعلت شي يفيد المجتمع الإسلامي، كل ما أقرى أغلى سجادة او أغلى لوحة سيارة في العالم يعني نفسي أعرف ماهو الطموح الإماراتي في الحياة ياترى؟ هل من إجابة !!

13

  EagleEyes

  أكتوبر 3, 2010, 12:03 م

يالله لك الحمد، هذا اللي بتواجهون فيه إيران الحين؟

14

  محمد السيهاتي

  أكتوبر 3, 2010, 12:23 م

نعم الايرانيين أبدعوا في صناعة السجاد. لي صديق عمل له سجادة توصاة هناك وعليها صورته، كلفته حوالي 3000 ريال سعودي، ولكن استلم السجادة بعد 6 أشهر تقريبا من تاريخ بدء العمل فيها، حيث تم تصنيعها يدويا.

15

  ناصر الشمري

  أكتوبر 3, 2010, 12:39 م

والله لونها من الماس

16

  فاتن

  أكتوبر 3, 2010, 12:52 م

بالله بيت مهو ابرك من السجاده تراث ما اختلفنا بس صار جنان

17

  دقات الساعه

  أكتوبر 3, 2010, 12:52 م

غناء الدول يانقمه يانعمه البذخ الزائد يجعلنا مطمع بكل نصابي العالم وهذا ما ابتلينا فيه بمجموعة دول الخليج كل شي نار بعضهم يمتلك الإمكانات ولكن البعض ماهو لاقي بيت يستر نفسه فيه ولا مداخيل تجزئه لنا الله

18

  ناقد فاقد

  أكتوبر 3, 2010, 12:57 م

بن شخبوط يا كفو لو تشوفي زوليه متر في مترين أفتح فيها مشروع حتى لو في فيها شخابيط ما يخالف راضي.

19

  دوووش

  أكتوبر 3, 2010, 1:06 م

سجادة الصلاة بالنسبة لي اغلى منهن كلهن

20

  ناصر بن ابراهيم المجيدل

  أكتوبر 3, 2010, 1:11 م

الله يخلف على المسلمين الغرب همهم الاكبر الصور ونحن بني يعرب الارقام المميزه والسجاد وسعر الطماطم يقترب من المائه ريال وسلم لي على الحكومات العربيه وعن سرق الميزانيه وغيرها من الفساد الاداري الذي اصبح سمه في الدول العربيه وكفى

21

  سحايب شوق

  أكتوبر 3, 2010, 1:27 م

احنا عندنا بالبيت سجادة قديمة من عام اسكت.. ملفوفة وجاهزة للي يبغاهااا وببلاش بعد :) وإذا معرض أبو ظبي يبونهااا خير وبركة :)

22

  افلاطون

  أكتوبر 3, 2010, 1:46 م

سجاد ب 7 ملايين درهم لكي يسيرون عليها بالأحذيه.. سبحان الله،، لكم الله يافقراء المسلمين..!

23

  ام فاتن11

  أكتوبر 3, 2010, 2:51 م

وقبل امس لوحة سيارة ب ؟؟؟ مليون ربنا لاتؤخذا بما فعل المترفين

24

  الفطبن

  أكتوبر 3, 2010, 3:32 م

الله يعين ناس ميته من الجوع براتب 1500 وناس تلعب بل الملاين خوفو ربكم هوالي يعطي وهو الى ياخذ لوتبرعو بثمنها للمحتاجين احسن ومن المفروض مايضعلهم اي شي بصحف والمجلات ان المبذرين كانو اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا حسبنا الله ونعم الوكيل

25

  سلطان الوايلي

  أكتوبر 3, 2010, 4:04 م

كلن على همة سرا

26

  Obo7atim-7ail

  أكتوبر 3, 2010, 4:38 م

ماشاء الله...القديم هو الزين.

27

  النمر

  أكتوبر 3, 2010, 5:06 م

الصراحة مو عدلة الفكرة لأنها تعتبر من التراث والمفروض أنهم يحطونها في معرض أو ماشابه

28

  فاض صبري

  أكتوبر 3, 2010, 5:15 م

سؤال وين بتوصل الامارات بهالحركات اغلى سجادة اغلى لوحة سيارة سيارة مطلية ذهب وماس اعلموا ان ابائكم قبل 50 سنة مو لاقين اكل والنعمة زوالة وقد يعصف الله بكل مالديكم خلال ثواني. اشكروا النعم والشكر يكون واضح والكفر واضح.

29

  ولد المدينة

  أكتوبر 3, 2010, 5:31 م

والله لو عندي ملاين ربي يحاسبني علا مشتراها من جد اهل العقول براحة.

30

  نجيب إبراهيم

  أكتوبر 3, 2010, 5:59 م

هالإسم صحيح مكتوب على حبة الرز و لا يرى إلا بالمجهر أو إن الإسم مكتوب على المجهر؟

31

  يمآآ

  أكتوبر 3, 2010, 6:17 م

سجآدة صالتنا آحسن منها و ب 500 ريال من جد هالآمارات تحب التباهي هذا وجهي لو ما حطو عود الآسنان " برج الخليفه " للبيع ههه

32

  فهد الدوسري vip

  أكتوبر 3, 2010, 7:21 م

القيمة هذه تستطيع ان تبني بها سبعة مساجد...والاجر مضاعف ولكن هناك عيون لا يبصرون بها وقلوب لايفقهون بها بعض الناس

33

  زنجي أبيض

  أكتوبر 3, 2010, 8:48 م

هذا بس اللي فالحين فيه العرب !

34

  ولد الامارات

  أكتوبر 3, 2010, 9:20 م

يآ شعب السعوديه العزيز.. احنا في نعمه يا اهل الامارات.. والعين تزلق بسرعه.. واحنا من افضل دول العالم والحمد الله.. اقدر اسمي ردت فعلكم على الموضوع حسد وقهر..؟ والكل يتمنى يستلم جنسية الامارات.. والاخ اللي يقول فلوسنا تدخل بالمعروف وتطلع بالمعروف.. ههه الله يهديك بس اتركوا عنكم الحسد بس

35

  قلبي معاكم

  أكتوبر 3, 2010, 9:49 م

اللهم لك الحمد والشكر

36

  متعب عبدالله القحطاني

  أكتوبر 3, 2010, 10:13 م

يا شعب الإمارات الحبيب والصديق أنا أعرف أنه ربما أكثر الشعب غير راضي عن مثل هذه التصرفات , ولكن أقول لهؤلاء الذين هم أهل هذه السجادة : لماذا لم تطوروا من قدراتكم العسكرية ؟؟؟ لكان هذا أفضل بكثير من :: أطول ناطحة سحاب في العالم أغلى لوحة سيارة بالعالم سيارة مطلية بالذهب ووو ولا أقول هذا حسداً أو حقداً بل والله العظيم أنه من باب النصيحة والنقد البنَّاء , وحتى لو كان على بني جلدتي.

37

  fkfkaa

  أكتوبر 3, 2010, 10:27 م

اوف اشتري قصر واثثه من اطلق اثاث وفرش صيني ابن ايه:)

38

  دندونا

  أكتوبر 3, 2010, 11:02 م

طيب وين الصور؟؟ صورة وحدة ماتكفي

39

  عبد الماجد

  أكتوبر 4, 2010, 2:32 ص

الحمدلله والشكر على كل حال

40

  الولد الذي ما شاء الله

  أكتوبر 4, 2010, 2:33 ص

والله بالفلوس ذي اشتري فلتين بالحمرا واعرس على ثنتين :(

41

  ولد السعودية

  أكتوبر 4, 2010, 2:51 ص

هل نحن يالسعودية نحسد احد في زولية

42

  خالد محمد أبابطين

  أكتوبر 4, 2010, 2:59 ص

المدعوا ولد الإمارات والكل يتمنى يستلم جنسية الامارات.. والله لو تعطيني امارة كاملة مع الجنسية ما أخذتها يارجال لو تقول بصورة بطاقة الاحوال ما رضيت ؟؟؟ نحسدكم على ايش يارجال على دبي اللي صارت اعزكم الله ماخور ؟؟؟ ما منعكم من السقوط الأخير إللا حنا انتم مرتكين علينا ؟؟؟ والله لو تجارنا يوقفون إستيراد شهرين انكم تبيعون جنسيتكم ؟؟؟ هاللي تكلم تلقى اصولة شيرازية واللا صومالي.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة